24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "أساتذة التعاقد" يستبقون الموسم الدراسي بشكل احتجاجي تصعيدي‬

"أساتذة التعاقد" يستبقون الموسم الدراسي بشكل احتجاجي تصعيدي‬

"أساتذة التعاقد" يستبقون الموسم الدراسي بشكل احتجاجي تصعيدي‬

مع دنو موعد الدخول المدرسي، استبقت الأطر التربوية الموسم الجديد بالإعلان عن شكل احتجاجي تصعيدي بالعاصمة الرباط في فاتح شتنبر، بغية "إسقاط مخطط التعاقد وإدماج كافة الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية، ثم الدفاع عن المدرسة العمومية".

ويبدو أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ستواجه غضب "الأساتذة المتعاقدين" على غرار السنة الماضية، إثر عدم التوصل إلى صيغة توافقية من شأنها حل الملف بصفة نهائية؛ وهو ما دفع تنسيقية الأساتذة المتعاقدين إلى التصعيد، دون الإعلان عن تفاصيل الشكل الاحتجاجي.

في هذا الصدد، قال مصطفى أموز، عضو لجنة الإعلام الوطنية بالتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إن "الشكل الاحتجاجي يأتي نتيجة تراكمات قامت بها الوزارة الوصية على القطاع، أولها عدم احترام ما اتفقنا عليه في الحوار الأخير الذي يعود إلى 13 أبريل".

وأضاف أموز، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لم يتوصلوا بمنحة يوليوز في عشر جهات تقريبا"، وزاد مستدركا: "نقول دائما إن شعارنا هو الشهيد حاجيلي خْلاّ وصية، ومن ثمة فنحن سائرون على خطاه".

وأوضح المتحدث أن "غياب الآذان الصاغية من قبل المسؤولين حثّنا على الاحتجاج من جديد، بحيث لم توجه إلينا أي دعوة رسمية للحوار، زد إلى ذلك اشتغال الوزارة الوصية على القطاع على مرسوم لتوحيد النظام الأساسي لأطر الأكاديميات في الجهات الاثنتي عشرة دون توجيه أي دعوة إلى النقابات أو التنسيقية، وفق ما وصل إلى حد علمنا".

"لم يتوصل بعض الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إلى حد الساعة بتعييناتهم من لدن المديريات الإقليمية، في وقت يقترب فيه الدخول المدرسي الجديد"، يردف عضو لجنة الإعلام الوطنية، مؤكدا أن "الاقتطاعات اللامشروعة واللاقانونية التي تراوحت بين 900 و1200 درهم دفعتنا إلى الاحتجاج، وغالبا ما ستكون أيضا في غشت الحالي".

للإشارة، فإن "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" خاضت، خلال الشهر الماضي، مسيرة احتجاجية بمراكش، تكريما لروح عبد الله حاجيلي، والد أستاذة آسفي الذي توفي عقب تدخل أمني طال اعتصام الأساتذة أمام مبنى البرلمان المغربي في الـ25 من أبريل من السنة الجارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - شمالي الأحد 25 غشت 2019 - 14:15
لقد مللنا واكتفينا باحتجاجاتكم السخيفة لا انتم و لا الاطباء تستخدمون الشعب كرهينة من اجل تحقيق مطالبكم المالية
2 - المغربي الأحد 25 غشت 2019 - 14:18
لقد طالت هذه المسرحية الهزيلة...الرأي العام مع فصل هؤلاء الأغبياء منعدمو المسؤولية...الأمر لا يحتمل الانتظار
3 - boulevard de Hamid الأحد 25 غشت 2019 - 14:21
مع الاسف الشديد التلاميذ هم الضحايا الأولى لهذا التصعيد
4 - سعيد الأحد 25 غشت 2019 - 14:21
القوات المساعدة والأمن الوطني لهم بالمرصاد تحية لكل الأمن الذي يسهر على أمن المواطنين أما هؤولاء ليسو بالاساتذة هؤولاء مبلبلين ومخربين
5 - ياسين الأحد 25 غشت 2019 - 14:22
لاحول ولاقوة الابالله كيف فرض عليهم التعاقد ثم امضاء العقد بكامل رضاهم والان يجب على الدولة ان تتعامل بحزم معهم.
6 - منصف الأحد 25 غشت 2019 - 14:23
انا اقتطعوا لي 2000درهم دفعة واحدة في شهر يونيو عن إضراب 5 ايام سير يا بن كيران دعيت الله و دائما مناضلون حتى تتحقق كل المطالب
7 - متتبع الأحد 25 غشت 2019 - 14:25
سؤال للأساتذة الذين فرضوا على التلاميذ و ليس الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد :
- لماذا أخرتم الاحتجاج إلى بداية شتنبر ؟ لماذا لم تحتجوا خلا نهاية يوليوز و خلال شهر غشت ؟
- عدتم للاحتجاج بعدما قضيتم عطلتكم في الاستجمام ، و الآن تريدون الإجهاز على الزمن المدرسي للمتعلمين.
- ماذا كنتم تنتظرون كإجراء بعد الإضرابات ؟ عوض الاقتطاع أ كنتم تنتظرون المكافأة ؟
انكشفت حقيقتكم و نواياكم .
الله يعطينا وجوهكم . لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
8 - سعيد الحجوبي الأحد 25 غشت 2019 - 14:29
الصيف كامل وهما مخيمين ومبحرين تا وصل وقت الخدمة وبداو بالاضرابات والمضاهرات، باش تعرفو بلي هاذو مبغاوش اخدمو، لوكان فيهم نفس اناضلو حتى فالصيف
9 - اسماعيل الأحد 25 غشت 2019 - 14:30
ان المغرب اليوم لا يعرف ما يسمى الاخلاص في العمل من طرف جميع شراءح المجتع فالمبدىء عندنا هو الخيانة ونوم العميق وخليه اقرا رسو
10 - matrix الأحد 25 غشت 2019 - 14:30
أين وصل التحقيق الذي أطلقته النيابة العامة حول مقتل الحاجلي ؟؟؟ أتمنى الا يطوى الملف و ينسى.
11 - مواطنة الأحد 25 غشت 2019 - 14:31
قلة الشغل حتى ساليتو الكونجي ..مثلكم لا يليق بمهنة نبيلة كالتعليم حيث يجب أن يتفانى الأستاذ في عمله و أن لا يضيع التلاميذ. لا أحد أجبركم على قبول التعاقد . حرام تضيعوا وليدات المغاربة ما يهمكم هو مصلحتكم الشخصية علما أن الكثير منكم لا كفاءة له ..
12 - Enseignant الأحد 25 غشت 2019 - 14:32
Aprés le dégagement de l'arabisation dans notre enseignement tout ira bien et les enseignants sont soulagé totalement. Je suis enseignant des Maths je ferai l'impossible et je doublerai mais efforts pour enseigner les maths comme c'était au cours des
. années 80
13 - adam الأحد 25 غشت 2019 - 14:33
le jour que vous avez accepter d passer l exam d admission et accepter le contrat vous avez ignorez tout les autres condidats qui ont refusez ce genre de contrats . vous etes des egoistes en fin de compte
14 - أم سلمى الأحد 25 غشت 2019 - 14:35
الله يعطينا الصبر عاوتاني هاد العام مع هاد الكسالى.انا بعدا درت على المؤسسات كلهم تا لقيت لي مافيها تاشي واحد منهم نقري فيها بنتي وتهنيت.
15 - himself الأحد 25 غشت 2019 - 14:36
"الأساتذة الذين تعاقدوا للتدريس دون تكوين" كان بالاحرى على الوزارة تكوينهم خلال الصيف عوض صرف تعويض شهرين بدون مقابل ليعودوا الى "لفشوش لخاوية" التي طبعت الموسم الماضي...
16 - معلم قديم الأحد 25 غشت 2019 - 14:36
اساتداتي احترمكم ولكن لطفا بابناء الشعب يجب العمل بجد واليس العب بجد داخل الفصول الدراسية اتمنى ان تبدا موسمكم الدراسي بدون اضرابات
17 - عبد الله ش الأحد 25 غشت 2019 - 14:38
هذا ما أفرزته الحكومة و البرلمان المتواطئتان ضدا على مصلحة المواطن .....
نعم نحن من وضعنا ظهورنا لهم ليصعدوا و يقرروا ما شاء لهم أن يقرروه باسم الشعب ....
18 - يوسف الأحد 25 غشت 2019 - 14:39
المعركة لن تنتهي الا بالإدماج الاساتذة لان الاستقرار النفسي والاجتماعي هو الضامن لعمل تربوي ناجح يحقق كفايات هادفة و راقية لدى التلاميذ لا بديل عن الادماج
19 - الأحد 25 غشت 2019 - 14:40
واقلا مكفتهم شهرين تاع العطلة بغاو ازيدو شهرين خرى .ملي كنتو فالشمال والجنوب كتبحرو مكنتش كتفكرو فالمصلحة تاع التلامد او مصلحة ديالكم .ودابا ملي بدا الدخول المدرسي عاد بغيتو تغنيو تاني
20 - ولي امر الأحد 25 غشت 2019 - 14:41
دبا ما هد الاساتدة ماهم موظفين ما هم متعاقدي دوزو capes والي نجح وظفوه و الي سقط يمشي يقلب على خدمة اخرى اما تخليو الموسم الدراسي على كف عفريت هدشي غير مقبول
21 - med الأحد 25 غشت 2019 - 14:42
علاش ماداروش الاضراب فالصيف ولاكانوا معوطلين .
عيب عليهم حتى يجي وقت الدراسة عاد يبالهم الاضراب.
ضيعوا لتلاميد قريتهم العام الماضي ربغاو يزيدو هاد العام
22 - اتق شر... الأحد 25 غشت 2019 - 14:44
واش مافخبارهومش الوزارة طرداتهم ?وبدات توظيف اساتذة جدد,مجموعة من الفاشلين في حياتهم كانو تيطلبو ويرغبو هي يخدمو ورغم ان حتا خدمة ماقبلات عليهم بسبب مستواهم الضعيف وسنهم المتقدم فالوزارة غلطات وخدماتهم وها النتيجة سمحو في ولادنا بكل انانية وبداو تيكدبو وفرض عليهم وعندهوم شهيد(واحد السيد مات) والنضال وباغين الخلصة وخا ماخدموش
23 - مواطن الأحد 25 غشت 2019 - 14:48
واااا الدولة ديرو معاهم شي حل و خلو وليدتنا اقراو ووو
24 - تلميد يا سادة الأحد 25 غشت 2019 - 14:50
هؤلاء لم يمتهنوا التعليم إلا من أجل شيء واحد هو التوصل بالمستحق الشهري بدون جهد و اتارة الفتنة والدفع بالتلاميد إلى الاحتجاج بالشارع فهؤلاء يشجعون الهدر المدرسي . وخلاصة القول ليس هناك لا تعليم ولا معلم ولا هم يحزنون ورحمة الله على المعلمين الاولين الدين ضحوا بمطالبهم وبصحتهم ووهبونا الحب والحنان والدرس وحب التعلم .....والدين قيل فيهم كاد المعلم أن يكون رسولا
25 - Observateur الأحد 25 غشت 2019 - 14:50
هناك حل وسط، لماذا لا تقترح الحكومة على هاته الفئة التسجيل في سلك جامعي خاص بالتربية و التكوين مدته من 3 إلى 5 سنوات، يضع برامجه لجنة من ذوي الخبرة من أساتذة و جامعيين ، و من ينجح في هذا السلك يمكنه طلب الإدماج و من لا ينجح يتم اعفاؤه نهائيا من العمل، و السبب مقنع و بسيط، لا يمكننا الثقة في انسان فاشل و إعطاءه أبناء المغاربة للعناية بهم
26 - أستاذ رسمي الأحد 25 غشت 2019 - 14:50
الله معكم و بالتوفيق في المسيرة النضالية خلال هذا الموسم
27 - صلاح الدين الأحد 25 غشت 2019 - 14:55
لماذا لم تكن هذه الإحتجاجات خلال العطلة الصيفية؟؟ أم أن الأساتذة كانو منشغلين بالسفر و الإستجمام
28 - متضرر منكم الأحد 25 غشت 2019 - 14:56
و نحن بدورنا لن نسمح لكم بتضييع اسابيع اخرى من تدريس اطفالنا . فمن لم يعجبه التعاقد فليستقيل . كفاكم استهتارا بتعليم اولادنا . كم من استاذ بغلضة قلبه طرد التلاميذ من المدرسة و اصبحو عرضة للبطالة و الانحراف . لكم المثال فالمجرمين اغلبهم ضحايا سوء منهجية التعليم الترسيب التعسفي الطرد تغيير المدرسة كلها احكام يوجهها عدد من المعلمين اتجاه ابناءنا فكفانا تبرهيش وليؤدي كل شخص مهنته بامانة وليس لاجل المقابل المادي . فمن ابتغى الغنى توجه للتجارة .
29 - المغرب الأحد 25 غشت 2019 - 14:59
من العطلة الرسمية إلى العطلة الغير الرسمية !!!
المغاربة الذين فرض عليهم العيش بالمغرب
30 - لاحول ولا قوة الا بالله الأحد 25 غشت 2019 - 14:59
لمادا لم يتم تفعيل مسطرة الطرد الى حدود الساعة ??
31 - مول جافيل الأحد 25 غشت 2019 - 15:01
ما يحز في القلب هو أن الشعب المغربي المعروف برفضه للظلم والذي أخرج جحافل فرنسا الإمبريالية، اختار التماهي مع فوى القمع والمخزن حامي الطغاة وحامي المستغلين لخيرات البلاد، وتنكر للضمائر الحية الرافضة لكل أشكال الاستغلال من أساتذة وأطباء الذين ما هم في الحقيقة إلا طلبة ومعطلي الأمس القريب. الغريب أن أغلب أصحاب هذه التعاليق لا يجدون حرجا في تحويل مجالسهم إلى جلسات لمحاكمة الواقع المر، والتعبير عن السخط من السياسات العمومية. هل هذا هو الشعب الذي سيرهب الدولة المتحكمة وخدامها وأولياء نعمتها في العالم الغربي؟؟ والله إننا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
32 - nawaf الأحد 25 غشت 2019 - 15:02
التعاقد هو نمودج لاخراج المتقاعسين عن التدريس من خمولهم وكسلهم وتحفيزهم على الانتاج والعطاء والمتعاقدون مطالبون بتقديم الاضافة للمدرسة العمومية بدل العودة لنضام الادماج اللدي يحمي المدرس من كافة وسائل المرقبة الشئ اللدي ادى بالمدرسة العمومية الى التهلكة رغم كم الرواتب المدهل من المال العام واللدي يسحبه اطر التعليم شهريا.
33 - متعاقد الأحد 25 غشت 2019 - 15:08
العقدة شريعة المتعاقدين
كيف يمكن لأساتذة أوكل لهم الوطن تربية فلذات أكبادهم أن يوقعوا عقوداً من أجل العمل و يضربون من أجل الإدماج . هل هم الفاشلون من يطالبون بهذا ضمانا لبقائهم بالوظيفة مهما كانت مردوديتهم؟ أطالب كمعاقد بمنح للمتميزين من المتعاقدين كي لا يصبح الصالح كالطالح من يبحث عن " بَّتْ نبت"
34 - اميرة الأحد 25 غشت 2019 - 15:11
سبحان الله ختموا السنة الدراسية بالاحتجاجات ويريدون دخول مدرسي بالاحتجاجات ضاربين عرض الحائط مستقبل ابناء الشعب بل يستعملونه كورقة ضغط على الوزارة المعنية متجاهلين ماسيترتب عن هذه الاحتجاجات من تدهور مستوى دراستهم مع العلم ان نسبة النجاح هذه السنة كانت عالية على الرغم من تدني مستوياتهم لان الوزرة دخلت معهم في تحديات لتظهر للجميع ان نجاحهم لم يثاثر بالاحتجاجات ليتم انتاج جيل ضعيف المستوى وبالتلي يتم تفريخ جيوش العاطلين في المستقبل منتهى الاستهتار والامبالات
35 - كوكو الأحد 25 غشت 2019 - 15:11
احتجوا او لا تحتجوا لن تنالو شيء
اصلا سيتم تغيير طريقة توظبف بالتعليم
بكالوريا+اربع سنوات في مدارس العليا للاساتذة
مساكين ظاع حقكم ههههه وحتى لو قبلتم بالامر ستاخدون دراهم معدودة كتقاعد لا يغني ولا يسمن
هههه شباب مسكين ههههه
36 - تاءه الأحد 25 غشت 2019 - 15:15
قهرتونا غدي يبدا هاد المسلسل من جديد حنا كنتسناو اصلاح التعليم وهوما ممفهمين تا مع بعضياتهوم
37 - صقر الأحد 25 غشت 2019 - 15:20
صراحة الخلصة على قد الحال و عندي ولد بغيت نقريه في المدرسة العمومية لكن بسبب اضرابات العام الماضي التي لم يتلقى فيها التلاميذ اي شي سأكون مضطرا الى ادخال ابني الى مدرسة خاصة ب 600 درهم في الشهر رغم ان مستوى التعليم فيها متوسط علما انني سأعاني الأمّرين من خلال اقتطاع هذا المبلغ طيلة 10 أشهر في السنة دون احتساب قيمة مبالغ التسجيل والتأمين و الكتب و الادوات هذا كله بسبب هاته الاضرابات التي لا تنتهي والتي هي بمتابة القشة التي قصمت ظهر البعير في الواقع التعليم كان متدنيا وهاهو سينزل الى اقصى حد ممكن مع هؤلاء الاساتذة الذين لاتهمهم الا اجوروهم و الترسام لكي يمرو بعدها الى التغيب والادلاء بالشواهد الطبية الطويلة الامد او المتكررة زيادة على العمل الموازي في المؤسسات الخاصة زيادة على هذا مشكل التناوب اللغوي الدي سوف تكون المواد العلمية باللغة الفرنسية و الصدمة الكبرى انها ستدرس من اساتذة لن اقول كلهم ولكن معظمهم لا يتقن التكلم او الالقاء باللغة الفرنسية
38 - أستاذ فرض عليه التعاقد الأحد 25 غشت 2019 - 15:21
أغلبية أصحاب التعليقات أشم فيهم رائحة الحقد
قلت عنا
-مكلخين
-بدون كفاءة
- مراهقين
- عزيزة عليهم الراحة
و الحقيقة المرة هي كتجيب ولدك اقرا عندي اوا ظيك ساعة احتج قوليهم مايقراوش عند المتعاقدين ههه مع المدة ارسمونا وجيبوهم اقراو هههههه
39 - صحراوي قح الأحد 25 غشت 2019 - 15:21
لقد أمهلت وزارة التربية والتعليم ومعها الحكومة هؤلاء كثيرا للرجوع عن الغي والضلال والتيه والتسيب والمماطلة والغش والتربح غير المشروع وإثارة الفوضى والفتن وتاليب الكل الدي كانوا ولا يزالوا عليه.مهادنة غير مفهومة وتساهل غامض وعقوبات مخففة تسويفية غير رادعة بالمرة من طرف القيمين على الوزارة.نحتاج الآن أكثر من أي وقت مضى إلى عزل وزير التعليم وتعيين رجل حديدي مكانه يعرف كيف يردع هده الشرذمة الغوغائية المتجبرة من لا شيئ.الدولة مشكورة انتشلتهم من براثن العطالة والضياع على الرغم من هزالة مستوى بعضهم الغالب.هناك تعليقات منسوبة لهم كارثية وصادمة
40 - فوج 2019 الأحد 25 غشت 2019 - 15:27
لماذا تم تأخير الاعلان عن التعيينات وما الهدف منه، أشعر بالاستفزاز وبالامبالاة من طرف من يسيرون هذا القطاع، واحتقار الاساتذة اطر الاكاديميات والتمييز بينهم وبين الاطر التربوية في القطاع، لماذا تم الاعلان عن تعطيينات الاطر التربوية والادارية في وقت يسمح لتلك الهيئة بتدبير أمورها من بعيد، بينما نحن نجهل لحد الساعة أي منطقة سنشتغل فيها وما يتبعنا من استعداد وبحث عن كراء مناسب واستعداد نفسي ولوجستيكي وبيداغوجي؛
ومن هذا المنبر أوجه رسالة استعجالية الى المركز المتمثل في وزارة التربية والى الاكاديميات للافراج عن التعيينات ولتيسير أمور الاساتذة الجدد فوج 2019، وعدم التأخر في صرف الرواتب والاسراع في تدبير الاجراءات الادارية مع وزارة المالية، لنستفيد من الاجرة بعد ثلاث أشهر وليس ست أشهر ، فالجيب فارغ والمستلزمات كثيرة، ولتكون بداية موفقة وناجحة ومسار مهني متميز.
41 - مغربي حر الأحد 25 غشت 2019 - 15:28
هؤلاء المتقاعسون لازال بعضهم يحلم بإلغاء التعاقد الذي أمضوا وافقوا عليه بمحض إرادتهم. والان يستمرون في غرورهم بعد كل ما جنوه على التلاميذ الأبرياء في إضراب دام قرابة 3 أشهر. الآن يجب استبدالهم بطلبة وهم كثر و قابلين بالتعاقد وما فيه.وراضين باجرة أقل مما كان يتقاضاه المتقاعسون الحاليون. والمغرب لا يلعب ويريد أن يعمم التعاقد في جميع الميادين .لكي يعمل الموظف أو العامل بجد و مسؤولية. وللي فرط يكرط.
.
42 - الاقتطاع يردع المتقاعسين الأحد 25 غشت 2019 - 15:30
الاقتطاع يردع المتقاعسين الذين اساؤوا إلى التعليم تطبيق الأجر مقابل العمل منذ بداية الموسم الدراسي ثم الغربلة فكثير منهم غير صالح
43 - هشام الأحد 25 غشت 2019 - 15:35
الله يوفق الأساتذة في مسيرتهم النضالية...يدافعون عن المدرسة العمومية من حقهم...لا بد من إيجاد حل للملف قبل بداية الموسم الدراسي...إذا كانت الحكومة عاجزة عن حل هذا الملف فلن نستطيع تأمين تعلبم مجاني عمومي لأبناء المغاربة
44 - انتهازيون الأحد 25 غشت 2019 - 15:39
المتعاقدون 70% نجح في المبارة بالنقيل.... والغش.... لا تكوين لهم لا كفاءة.... ويريدون الادماج كيف؟
وماذا عن الاضرابات..... في العطلة كانو ساكتين. في شواطئ الاطلس المتوسط. هو بدأ الم سم وهم يبدأون بأساليب الغش....
على الوزارة طردهم. جميعا. لان اصلهم غير منتجين. و انا شخصيا. لن اقبل ان يدرس ولدي احدهم. متقاعد فاشل انتهازي. وشكرا
45 - دكتور استاد فيزياء متعاقد الأحد 25 غشت 2019 - 15:39
الواحد ايلا مكان عارف والو من الاحسن يسكت الاساتدة تلقاو تكوين فالمراكز الجهوية مدته بعد نجاحهم فالامتحانات الكتابية و الشفوية و غدي يزيدو تكوين اخر السنة الثانية فايام العطل بالاضافة لبحت تدخلي يتم مناقشته في اخر السة الثانية وبا لنسبة للاحتجاج الاساتدة احتجو فشهر غشت و غدي يبقاو يحتجو حتى تحقق المطالب شاء من شاء وابى من ابى
46 - اazool الأحد 25 غشت 2019 - 15:44
صافي سلات العطلة ، مابغيتوش ضيعوها الاحتجاجات، بغيتو غير البليكي و ديال الشعب أ المنافقين!!!! مايصلح ليكم غير التعاقد وللي بلا يتكي البيكي يمشي لدارو، بسالات.
47 - موظف بالمديرية الأحد 25 غشت 2019 - 15:47
والله المديرية والأكاديمية يضربون لكم ألف حساب
#متضامن معكم
#لا للخوصصة
48 - أستاذ الأحد 25 غشت 2019 - 15:54
إلى صاحب التعليق 42
دائما ما يتم الإقتطاع من أجرتي ومع ذلك أحتج و أناضل
إذن ماسبب في مواصلة النضال ؟
هههههه
49 - طه احمد الأحد 25 غشت 2019 - 15:54
مهزلة هؤلاء المتعاقدين . انتم قبلتم في البداية العقدة واطلعتم عليها قبل توقيعها هل هذا غباء ام ماذا . ولكن الدولة مخططة لكل هاته التوقعات والخاسر الاول هم هؤلاء المتعاقدين.
50 - شيماء الأحد 25 غشت 2019 - 15:55
آمل أن يتم التوصل إلى حل ناجع قبل بداية الموسم الدراسي لأننا نحن التلاميذ سنكون ضحايا لهذه الاضرابات كما حدث أثناء الموسم الدراسي السابق، خصوصا و أننا مقبلون على الامتحان الوطني.
51 - التلميذ العايق الأحد 25 غشت 2019 - 16:11
باسم الله الرحمن الرحيم اغلبية هؤلاء المتعاقدين اللذين فرضوا على انفسهم التعاقد لا مستوى لهم لانهم ذهبوا بمحض ارادتهم للمقاطعات و وقعوا عقود عمل للجلوس بالانقسام اما التدريس بزاف عليهم لان فاقد الشيء لا يعطيه. والدليل على ما اقول لو كانوا في المستوى كاع ما يمضوا على تلك العقود. اشوفوا ليكم شي حرفة اما التعليم في واد وانتم في مستنقع!
52 - عزالدين فاضل الأحد 25 غشت 2019 - 16:13
سبحان الله انقضت العطلة عاد عاد جاء النضال اقسم بالله انتم ليست فيكم درة حياء لمادا لم تناضلون في الصيف والنضال فقد ايّام الدراسة على الدولة ان تطرد هوءلاء عديمي الضمير لقد بلغ السيل الزبى
53 - مول جافيل الأحد 25 غشت 2019 - 16:16
إلى صاحبة التعليق المعنون ب أم سلمى. ستكبر ابنتك المصونة أصلحها الله ولن تجد غير التعاقد في التوظيف. حينذاك ستبحثين عن وظيفة قارة لابنتك ولن تجدي إلا العجاج. شعب لا يعرف مصلحته هو شعب يستحق الظلم والتفقير والتجهيل.
54 - فضولي الأحد 25 غشت 2019 - 16:22
يجب على كل اباء واولياء التلاميذ ان يخرجوا الى الشوارع تنديدا بهؤلاء الاوباش الذين سموا..زورا..اساتذة .التلميذ لاذنب له .اذا عندهم مشكل مع الوزارة نتمناو ليهم االتوفيق في حل مشاكلهم ولكن على حساب التلميذ لا والف لا فلا احد من الراي العام سيساندهم .
55 - أستاذ الأحد 25 غشت 2019 - 16:22
بكل صراحة هؤلاء الأساتذة اشتغلت معهم والله لمست فيهم حب المهنة والعمل والجد والإجتهاذ يستحقون أكثر.
56 - ع.الحميد الأحد 25 غشت 2019 - 16:24
هاذا النوع من الاساتذة شبيهين بموظفي الجماعات والمقاطعات الاول
يملا الاستمارة وواحد يضع التنبر واخر
يطبع وموظفة تحمل الملف للامضاء في مكتب الرءيس.باختصار الريع ينخر ما تبقى لنا من قيمنا واخلاقنا ويستنزاف طاقتنا.
في نظري الحل الوحيد لهاذا المشكل.هو اجراء اختبارات بداية السنة لانتقاء اساذة ذوي كفاءات وترسيمهم مباشرة وعلى الباقي ان يتداركوا فشلهم والعمل على اجتياز امتحان الترسيم في المواسم المقبلة.
على الرافضين التشطيب عليهم لاننا سءمنا من هاذا الملف.
57 - مواطن ولد الشعب الأحد 25 غشت 2019 - 16:29
استمروا في نضالاتكم معشر الأساتذة. ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال.
بس: صحاب خرجتو على ولادنا وسنيتو العقد وو... البرلمانيين والوزراء وصحاب التعويضات الخيالية من الدولة كايسلموا عليكوم بزززاف
58 - طالب جامعي الأحد 25 غشت 2019 - 16:42
لا يعقل أن يستمر هذا المسلسل لوقت طويل...أتسأل أين الحكومة ؟ أين الأحزاب السياسية ؟ أين جمعية الآباء و أولياء التلاميذ ؟ أين الذين تقدموا بمبادرة الوساطة لمعالجة الملف ؟
من حق هؤلاء أن يطالبوا باستقرار وظيفي و مهني يضمن لهم العيش الكريم...
الله يدير لكم شي تاويل مع هذ الحكومة
59 - عابر سبيل الأحد 25 غشت 2019 - 16:51
مشاو حتى شبعو راحة و جعو لهاد الاحتجاجات الخاوية ، كفى من هاد العبث وسيرو تخدمو على راسكم الى بغيتو .
60 - ابراهيم الأحد 25 غشت 2019 - 16:54
لا أدري لماذا لم يتم فصل هؤلاء المراهقين عن العمل أصلا هؤلاء لا يصلحون أن يكونوا تلاميذ فبالأحرى ان يكونوا اساتذة
نلتمس من جهاز الأمن أن يتعامل بكل حزم مع هذه الشرذمة ألضالة
61 - الحق الأحد 25 غشت 2019 - 16:55
الانتهازيون عادوا من جديد.
هل نسيتم يوم طالبنا بمقاطعة اجتياز امتحانات التعاقد؟
ألم تنتهزوا فرصة المقاطعة ليتم قبولكم ؟
و سيروا تقريوا ولا دفعوا الاستقالة و نهار لي يبغيو اساتذة مرسمين غا دوزا كونكور ماشي غاترسم من بلاصتك.
62 - محمد طنجة الأحد 25 غشت 2019 - 17:01
على وزارة التعليم طردهم جميعا وفتح الباب امام الشباب العاطل....لقد دمروا التعليم من اجل مطالب غير منطقية بتاتا....لديك عقد مع الوزارة يجب ان تلتزم به...كلنا نشتغل بعقود...فما المشكلة....يجب طردهم فورا.
63 - المواطن الأحد 25 غشت 2019 - 17:04
سيضرب المتعاقدون طيلة الموسم الدراسي ،وفي نهاية السنة سيتبرعون بنقط جيدة في المراقبة المستمرة وسيغضون الطرف عن الغش في امتحانات البكالوريا وستكون نسبة النجاح 80 الى 90 في المائة وستنتهي السنة الدراسية في أحسن الظروف
64 - هاشمي الأحد 25 غشت 2019 - 17:16
حمدو الله وجدتو عمل ... ما تبقاوش اللي جا يضحك عليكم ... راكم كتساهمو في خلق البلبلة والفتن الداخلية.
65 - عبدو الأحد 25 غشت 2019 - 17:20
كثرة الأحاديث لا تغني ولا تسمن من جوع .. بيننا العشر الأوائل من سبتمبر القادم .ونحن نؤمن بقانون العمل المغربي ، كأفراد وجماعات ، وأحزاب ، ونقابات او هيئات ؛ فلا رجعة فيه...انتهى الأمر..."فلا رفث و لا فسوق في الحج"
66 - العدس المفلس. الأحد 25 غشت 2019 - 17:37
أرى أن المناضل الحقيقي واللذي يرفض العمل اللذي رفض عليه يجب عليه رفض حتى العطلة ويواصل النضال فيها . لان العطلة هي الأخرى ضمن العقد اللذي فرض عليه . إلا إذا كان الغرض من الإضراب عن العمل هو تمديد للعطلة فقط ليس إلا .
هنا يجب الدعوة لفرض التعاقد لعام فقط قابل للتجديد حسب المردود حتى ننهي مع هؤلاء العابثين بمصير أبناءنا .
67 - إلى المتهجمين على الأساتذة الأحد 25 غشت 2019 - 17:39
واديرو شي فيديو وهضرو فيه ماشي تخبا مورا التلفون تبقى تكتب دير فيديو ولوحو و قول فيه هاذشي لي كتكتبب
اتحداك تقولوو حيت المواطن الضعيف مايقولش هاذشي واصلة فيه الدقة والمدرسة العمومية اغلب المعلقين ما كيقريش فيها ولدووووو ماعارفش اش جاري و اجي حتال لهنا وابقى علينا بلا بلا بلا بلا وسوف ونحن و الاستهزاء واشبعتو خبز ووووووووو
68 - عمر المراكشي الأحد 25 غشت 2019 - 18:20
أستغرب للتعليقات التي تشن هجوما لاذعا سبا وشتما للأساتذة المناضلين، وكأنهم يهود أو مجرمون، وإني لأسائل الجميع: أليس من حقكم أن تطالبوا الحاكم بحياة كريمة وعيش كريم أن أنكم رضيتم بالذل والعبودية المقيتة؟ لنفرض جدلا أن الأساتذة يضيعون الزمن المدرسي للتلاميذ، فهل رأيتم ما يفعله بكم الحاكم والمسؤولون من فقر وتجويع وبطالة ومناهج تعليمية رديئة ومرافق صحية مهترئة؟ هل نظرتم إلى مسبب المهزلة التي وصل إليها التعليم والصحة في بلدنا؟
ولكن أقول بالدارجة نتوما حكارة تستقوون على الضعفاء أمثالكم ولا تقدرون على شيء...
69 - عصام الأحد 25 غشت 2019 - 18:20
الوزارة توهم الشعب بأن المشكل قد تم حله و لكن لم يتغير شيئ
اصبحنا 70 الفا و اصبحنا اقوى و سنعود اقوى و السنة القادمة 100 الف
الادماج و لا شيئ غيره
فوج 2019 مستعد
70 - هلا الأحد 25 غشت 2019 - 18:28
اين قانون الفصل من هؤلاء لا ادري لما الوزارة متقاعسة هناك العديد من المجازين من يريد العمل بدلهم وبدون شروط
71 - مواطن الأحد 25 غشت 2019 - 18:37
هذا الاساتذة راهم ولادنا ما جاوش من السماء . وهما كايطالبو بمدرسة فابور لولدي و ولدك ، راه ما كايطالبوش بالزيادة او بشي حاجة خارجة على القانون . كيطلبو فقط انهم يترسمو بحال جميع الموظفين ديال الدولة.
الا كان تعاقد مزيان علاش ما يدروهش للبرلمانين والوزراء وكبار الموظفين لي كياكلو فلوس الشعب.
وحاجة اخرى الا كانو هذا الاساتذة غايخدموهم غير سنتين هذا كيعني انهم غادي يسدو بعض المدارس تدريجيا من هنا القدام.
الاستاذ هو ولدي ولدك وخويا وخوك وبنتي وبنتك.
الاستاذكيدافع على حق الولانا فالقراية فابور.
الاستاذ هو ضمير الشعب خاصنا نحافظو عليه ونحميوه.
الاستاذ مربي الاجيال خاصو يكون مرتاح .
الاستاذ صانع العقول.
72 - عيقتو بزاف الأحد 25 غشت 2019 - 18:45
أين كنتم في شهر يونيو يوليوز وغشت
73 - مغترب الأحد 25 غشت 2019 - 18:57
لوبيات تهدف إلى إفشال التعليم العمومي وتبخيسه مردود ه وتنفير الشعب منه في أفق خوصصته ونفس الشيء يستهدفون قطاع الصحة بنفس الأسلوب حتى المؤسسات العامة للانتهازيين وتسمح للأجانب بالاستيلاء على الأجيال القادمة وبرمجتهم حسب أهداف القوى العالمية حيث سيطبق العنان للبرامج والمناهج التربوية المستوردة ..
وستجد في المدن والقرى كما هو منتشر على الطرقات
مصحة أفريقيا للقلب ابتداىءية أفريقيا للتعليم الاساسي
مصحة أفريقيا للأمراض الداخلية اعدادية أفريقيا الاعدادي
مصحة أفريقيا العظام وهشاشة.. ثانوية أفريقيا...
مصحة أفريقيا للأمراض المزمنة جامعة افريقيا التخصصية
...
...
..
دون أن ننسى طلاءهم باللون الأزرق
وفي هذا ستتنافس البورجوازية الطفيلية الانتهازية..طبعا بأموال الشعب التي سيتلقونها ككقروض من المؤسسات الدولية العالمية مع فرض شروطهم البيداغوجية والمناهج التربوية حيث سيمنع تدريس الدين وعلمانية البلاد
74 - سعد زاكورة الأحد 25 غشت 2019 - 19:11
يأخي هؤلاء يدافعون عن حقهم. لم ينهبوا مال و لم يسفدوا في الارض ولم يأخدوا حق أحد. طالب بحقك في الصحة، طالب بحقك فالتعليم الجيد. تشجع وقل هذا سياسي فاسد وهذا لص سرق المال العام اما أن تتطاول على طبيب ياعمل بدون معدات في المستشفى و ستاذ يتحمل غباء ابناءك و تصرافتهم الصبيانية و قلة الأدب و أنت عاجز عن تربيتهم تربية حسنة. في الاخير يأخي قل خيرا او أصمت.
75 - ابن الشعب الأحد 25 غشت 2019 - 19:35
ايها الاساتذة الاشاوس انتم الأمل انتم من نطمح ان يكون قنطرة التغيير وكل من هو ضدكم فهو ليس مواطنا درجة ثالثة مثلنا . نحن نحس بكم ونساندكم. ولدك قرا كاع وولا طبيب او استاذ او موظف وترسم ودار عاءلة في المستقبل فبسبب الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والكل معكم .ستكونون شعلة التغيير .للاشارة لست استاذا ولكن سكنت بألمانيا واعرف قيمة الأستاذ في الدول المتقدمة .
76 - سعيد الأحد 25 غشت 2019 - 20:00
والله لالسنة هؤلاء الاساتذة لطويلة على كل من طالب ولو بشيء بسيط في اي قطاع كان...وكانهم هم احق بكل شيء رغم المستوى المتدني....فكلما اشتكى موظف ما من اي مكروه تجدهم امامه بالفاظهم المعهودة والتي تعرفهم بها قبل ان يفصحو عن مهنتهم...خدمتك هاديك..نتا لي بغيتي...راه كتخلص...تا نتوما خدمتكوم هاديك ونتوما وقعتو وعارفين وكتمسكنو تا تمكنو....يا لاه خدم ولاسير فحالك الناس راه مشات للتجنيد ماشي غير التعاقد...خدم..اش من خدمة
77 - مواطن صالح الأحد 25 غشت 2019 - 20:14
بسبابكم حتى ضيعتو وليداتنا فوقتهم د لقرايا وسكتونا بدوك المعدلات المنفوخة
منين ولينا نشوفو الصطل بلا تقرقيب جايب 19/20
وتلاميذ الصغار مكاين غير 9/10
بسبايكم الآباء فرحو لدوك النتائج المنفوخة
78 - مخلص الأحد 25 غشت 2019 - 20:21
هذه مناسبة لكي تراجع الفرنسية..خطأ فظيع ان تخلط بينmais et mes efforts.هذه نصيحة من استاذ قديم درس بالفرنسية لعقود.مع المعذرة.
79 - مداويخ مطحونين الأحد 25 غشت 2019 - 21:51
مررتم بانتقاء أولي و امتحان كتابي و آخر شفوي و انتهيتم بامتحان عملي. أنت فخرنا و بكم ترتقي الشعوب.
ناضلوا و طالبوا بحقوقكم كاملة فالمدرسة العمومية في خطر.
على الحكومة الإستجابة لمطالب الأساتذة بشكل عاجل لكي لا نعيش مأساة السنة الماضية.
الحق في الوظيفة حق مشروع.
80 - أستاذ فرض عليه التعاقد الأحد 25 غشت 2019 - 22:01
سنستمر في النضال إلى حين تحقيق مطالبنا العادلة و المشروعة...تحية العز لكل متعاطف مع قضيتنا...و تحية العار للذباب الإلكتروني الذي يشن هجومه على أبناء الكادحين...إلى الأمام قامدوووون إليك يا رباط من جهة بني ملال خنيفرة رمز الصمود و النضال ✌✌✌
81 - الله ينصركم الأحد 25 غشت 2019 - 22:01
ما كل هذا الحقد يا ترى !؟
82 - أستاذ متقاعد الأحد 25 غشت 2019 - 22:08
انتم فخر المجتمع أرجعتم للأستاذ هيبته التي فقدها مند زمن .
83 - ع.الحميد الأحد 25 غشت 2019 - 22:11
هاذا النوع من الاساتذة شبيهين بموظفي الجماعات والمقاطعات الاول
يملا الاستمارة وواحد يضع التنبر واخر
يطبع وموظفة تحمل الملف للامضاء في مكتب الرءيس.باختصار الريع ينخر ما تبقى لنا من قيمنا واخلاقنا ويستنزاف طاقتنا.
في نظري الحل الوحيد لهاذا المشكل.هو اجراء اختبارات بداية السنة لانتقاء اساذة ذوي كفاءات وترسيمهم مباشرة وعلى الباقي ان يتداركوا فشلهم والعمل على اجتياز امتحان الترسيم في المواسم المقبلة.
على الرافضين التشطيب عليهم لاننا سءمنا من هاذا الملف.
84 - Hagen الأحد 25 غشت 2019 - 23:03
واصلوا النضال اساتذتي الكرام ، فالشعب لا يعلم ما يجري في هذا القطاع، و لا تلتفتوا الى اقوال العاطلين و الحاقدين.
85 - مبارك الأحد 25 غشت 2019 - 23:28
اللي بغا اخدم بسم الله واللي بغا اضيع اولاد المواطنين امشي ادبر على خدما اخرى والخطاب الملكي السامي الى قريناه مزيان بابعادو الاجتماعية العميقة راه فيه ما هو موجه الى المسؤولية بصفة عامة او فيه الخاص والمقصود هاد الفئة اللي توظفات بالتعاقد او بغات تنقض العهد ديالها اوكاتطالب بترسيم 60000 موظف .والاضراب ديال هاد الفئة راها الوزارة قنناتو الوزارة فالمجالس الادارية دالاكاديميات .او مغادرة العمل في انتظار اللي انقاطع على العمل بدون برر مقبول .والحكومة بالاسشارة والتلويح ديال هاد الناس بالاضراب غادي تسرع ان شاء الله بالموافقة غلى تمرير قانون الاضراب اللي غادي اوضع حد لهاد التهور او لهاد الناس اللي كيتاخذو اولاد الشعب ذرائع بشرية .اما عن الاقاطاع فانتمت عارفين شحال دبال الزمن المدرسي هدرتو والتلاميذ دارو الامتحانات فداكشي الي قراو اما الدروس الاخرى راكوم عارفينها ما استافدوش منه او غادي احتاجوها فالمستويات اللي نجحوا ليها المهم انهم غادييم للدروس الجديدة بلا مبادىء اولية واساسية تحرمو >منها
عند ربكم تختصمون
86 - Moumine مؤمن الأحد 25 غشت 2019 - 23:40
ردود
صلاح الدين رقم: 27
الحكومة هي التي كانت في عطلة صيفية. الوزراء هم الذين كانوا منشغلين بالسفر والاستجمام وتحضير ذويهم وأقربائهم للتعيينات في المناصب العليا. لقد عادوا وأيديهم على قلوبهم: هل سيبقون أم سيشطب عليهم، فعدنا إلى قواعدنا سالمين.
فوج رقم 40
تأخير تعييناتكم الهدف منه التأثير عليكم نفسيا وماديا ومعنويا وحتى لا تعطى لكم فرصة التفكير فيما ستجدونه من مشاكل التعيين والكراء والتنقل بجيوب فارغة ومنع الاتصالات فيما بينكم...كل ما يهم هو إلهاؤكم وشطنكم.
دكتور أستاذ فيزياء متعاقد رقم 45
الواحد إلى ما كيعرفشي يكتب بالعربية مزيان، حسن ليه يعطي لشي واحد إكتب ليه ويستر عيبو خير ليه. الفيزياء كتقروها بالدارجة. هاذي هي الفضيحة.
التلميذ العايق رقم51
شوف ليك أوليدي شي موضوع آخر؛ أما هذا بعيد عليك بزاف؛ إذ فيه موالين الدوك والإجازة والماستر والنجاح في كل المباريات... هذا إذا كنت فعلا تلميذا؛ أما إذا كنت ترتدي قناع متمدرس، فقناعك سافر.
87 - أستاذ الاثنين 26 غشت 2019 - 01:59
ورغم القيل والقال مستمرون إن شاء الله
88 - متابع الاثنين 26 غشت 2019 - 13:39
قتلني واحد التعليق بالضحك
قال ليك أسيدي يستمتعون في شواطئ الأطلس المتوسط ههههههه
كاين البحر فالأطلس المتوسط . هذا هو الجهل بعينيه
الله يعفوا على الحاقدين
عمر المغرب مايزيد القدام بهاد العقليات
كانهضرو على مسيرة مركزية بالرباط ليوم واحد خلال العطلة أي قبل الدخول المدرسي ماشي اضراب مفتوح
باراكا عليكم من الحقد ونتوما گاع ماعارفين عمق المشكل
89 - mimoun الاثنين 26 غشت 2019 - 13:43
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
90 - sefrioui الاثنين 26 غشت 2019 - 13:46
يجب فرض التجنيد الاجباري على هؤلاء المتهورين. ما هو ذنب تلاميذ وابناء الشعب في هذا الملف. انصحكم ان تبدعوا في طرق اخرى للمطالبة بتحسين الاوضاع دون المس بالسير العادي للدراسة. يجب على المسؤولين فتح باب التطوع امام الغيورين لردع المشوشين..
91 - مجاز الاثنين 26 غشت 2019 - 13:52
اغلب التعليقات أصحابها لا علاقة لهم بالتعليم همهم الوحيد هو الترويج لسياسة التعاقد والدفاع عنها
92 - prof.c الاثنين 26 غشت 2019 - 16:30
الأستاذ المتعاقد واحل ليكم
الأستاذ المتعاقد واحل ليكم
الأستاذ المتعاقد واحل ليكم
93 - فؤاد المكناسي الاثنين 26 غشت 2019 - 19:18
مشكل الأساتذة المتعاقدون بدأ بانتهازيتهم منذ قبولهم بالعقدة كان أحرى بهم أن لا يقبلوها أبدا منذ البداية وبالتالي ستضطر الدولة للتوظيف لملئ المناصب الشاغرة لكن والوضع على ماهو عليه الآن حيث ارتأت هذه الفئة العمل بمنطق نقابي خذ وطالب حيث وضعت رجلا في العقدة وتبحث للأخرى عن الترسيم وقد كانت قاب قوسين أو أدنى نهاية السنة الدراسية المنصرمة حيث لوت دراع الحكومة حتى كانت ستربحها بالضربة القاضية وإذا بها تفلت هذه الأخيرة وتمنحها مساحة زمنية للتهيء لمواجهتها بالإقتطاعات والطرد والتعسف
أتوقع أن هذه السنة ستكون جولة الحكومة وليس أساتذة التعاقد لأنهم أخطأوا موعدهم مع التاريخ
94 - نانا الاثنين 26 غشت 2019 - 21:41
انتهازيون ركبوا على مطالب المعطلين. وصدق المثل أكلت يوم اكل الثور الأسود.
95 - طالب الاثنين 02 شتنبر 2019 - 00:08
يؤسفني ان مجموعة من المواطنين يريدون الدل ويساهمون في انتهاك حقوقهم .
الاستادة هم استادة داخل المؤسسة التعليمية ويحق لهم خلال العطلة الصيفية الاستمتاع بها ككل مواطن وان اضربوا في الصيف لن يجدووا لهم ادان صاغية وان اضربوا اتناء الدراسة يتم اقتطاع لهم مبالغ خيالية...
الوضيفة العمومية حق للجميع
96 - هشام-مهندس الاثنين 02 شتنبر 2019 - 03:47
عادت حليمة الا عادتها القديمة خرجتو علا ولادنا يا هاد المتعاقدين . مشيتو شبعتو تبحار فالصيف ودبا بغيتو تبداو اضرابات. بغيتو تخلصو فابور !!!!! علا اولة تحريك مسطرة العزل فحق هاد ;;;;;;;
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.