24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حقوقيون يستنكرون تخليّ الزفزافي ورفاقه عن الجنسية المغربية

حقوقيون يستنكرون تخليّ الزفزافي ورفاقه عن الجنسية المغربية

حقوقيون يستنكرون تخليّ الزفزافي ورفاقه عن الجنسية المغربية

تفاعلت مجموعة من الشخصيات الثقافية والحقوقية مع تخلي ناصر الزفزافي، "أيقونة حراك الحسيمة"، عن جنسيته المغربية وعقد بيعة الملك محمد السادس عنهم، بكثير من الحنق والاستياء، معتبرين أن ما أقدم عليه المعتقلون من شأنه تأزيم أفق تسوية ملف "حراك الريف".

الهيني: حماقة لم تكن منتظرة

في هذا الصدد، قال محمد الهيني، محام مغربي، إنه "في الوقت الذي كان الجميع يتطلع إلى عفو قريب على معتقلي حراك الريف لطي هذا الملف لإحداث انفراج سياسي وحقوقي نحن في أمس الحاجة إليه، نفاجأ بخطوة سحب الجنسية؛ وهي أقل ما يقال عنها أنها حماقة لم تكن منتظرة وتساهم في التصعيد والتأزيم".

وأضاف الفاعل الحقوقي، في "تدوينة" له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه "عوض إقناع المعتقلين بتقديم طلب العفو كمسطرة دستورية وحيدة متبقية لإنهاء مسار الملف، هناك من لا يريد الخير لهم وللبلاد بنفي صفة المواطنة عنهم، ستجعل ملفهم يحترق أكثر ولن يضر إلا المعتقلين".

وتابع بالقول: "أما مستشارو السوء الذي يقترحون عليهم مثل هذه الخطوات المريضة نفسيا والباطلة قانونا، فأقول لهم ضعوا نفسكم مكانهم والله لن تتحملوا السجن ليوم واحد فأحرى لسنوات عديدة.. لذلك كفانا مزايدة على حرياتهم وحقوقهم.. لذا، أشدد على مطلب العفو عنهم انتصارا لمغرب الحقوق والحريات والنموذج التنموي الحقوقي الجديد".

الوديع: السرفاتي مغربي حتى النخاع

صلاح الوديع، الفاعل المدني والحقوقي، سلّط الضوء على هذه الخطوة عبر استرجاع قصة رفيقه أبراهام السرفاتي الذي عاد من منفاه إلى المغرب سنة 1999، قائلا: "مغربيٌّ حتى النخاع رغم أنف الجميع: المناضل المغربي أبراهام السرفاتي في ذاكرتي هذا اليوم.. يوم 24 غشت من كل سنة له عندي خصوصية لا شبيه لها".

وأضاف الوديع، مثلما نشر على حائطه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه "اليوم الذي غادرتُ فيه السجن المركزي منذ 35 سنة بالتمام والكمال.. ما زلت أذكر وجوه رفاقي ودموع فرحهم وأنا أودعهم واحدا واحدا؛ غير أن الوجه الذي لن أنساه ما حييت هو وجه رفيقي الراحل أبراهام السرفاتي.. المناضل الأممي المغربي اليهودي".

وأردف: "بعد الإفراج عنِّي ضمن من أُفرج عنهم صيف 1984، واصل من تبقى من المعتقلين نضالهم من وراء القضبان، ومن ضمنهم أبراهام؛ غير أن ذكاء الآلة القمعية حينذاك تفتق عن فكرة حسبَتْ نفسها جهنمية، وهي إنكار مغربية أبراهام. وقيل ساعتها إن أبراهام ليس إلا برازيليا متسترا بيننا منذ زمن، وأن من باب رد الأمور إلى نصابها أن يعود هو إلى "وطنه" الحقيقي، وهكذا تم نفيه إلى فرنسا".

"حين التقيته في فيينا في يونيو من سنة 1993 بمناسبة المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان، تحدث لي عنْ مغربيته التي لا مساومة فيها، وعن إصراره الذي لا يحد على أن يكافح إلى آخر رمق في روحه الرائعة ضد القرار الأخرق بإسقاط جنسيته المغربية.. لم يكن أبراهام مناضلا أمميا متشبثا بمغربيته فحسب، بل كان من أبرز المساندين للنضال الفلسطيني في العالم"، يردف الوديع.

وأوضح الفاعل المدني أنه حينما "عاد أبراهام من منفاه سنة 1999 إلى بلاده ووطنه معززا مكرما، كنت ضمن أول مستقبليه هو والمناضلة الراحلة كريستين التي وهبت السنين الطوال من حياتها للمغرب بلد زوجها أبراهام، المغرب الذي أصبح وطنها الثاني.. كان أبراهام يومها فرِحا متفائلا كعادته فرِحا بعودته إلى وطنه".

وختم "تدوينته" قائلا: "هو الذي - ومنذ شبابه الأول - وهبه كل شيء ولم يمُنَّ عليه بشيء، مرورا بكهولته وشيخوخته التي عرفت الراحلة كريستين كيف ترعاها إلى آخر رمق من حياة الحب والنضال التي كانت مأواهما الممتع.. كان وهو يضحك ضحكته الرائعة المجلجلة في استقبال رفاقه، وكأني به يردد شعر أحمد شوقي: وطني لو شُغِلْتُ بالخلد عنهُ.. نازعتني إليه في الخلد نفسي".

حاجي: استفزاز الدولة والملك

الحبيب حاجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، أورد أنه من الناحية القانونية "ليس في القانون ما يستند عليه لتنفيذ هذه المطالب (التخلي عن الجنسية والبيعة). كما أن الطريقة المعلن بها سحب الجنسية والبيعة ليست طريقة ومسطرة وأسلوبا قانونيا، بل هو أسلوب سياسي وإعلامي؛ فهي أمور منظمة ومقننة بمنطق تاريخي وتاريخي-ديني وعرفي".

وأكد حاجي، في تفاعله مع الموضوع عبر منصة التواصل الاجتماعي، أن "الشباب إما أنهم غير مطلعين على القانون ولم يستشيروا دفاعهم، وإما لجؤوا إلى هذا الأسلوب عن علم وقصد بأنه مجرد استفزاز للدولة والملك خاصة"، وزاد مستدركا: "فأن يعلن مغربي ما انسحابه من البيعة أمر لا تأثير عليه على شرعية ومشروعية وجود الملك محمد السادس على رأس الدولة المغربية ونظامها السياسي، أو على مشروعية وشرعية الأسرة وتوارثها للعرش عن طريق الابن الأكبر".

وأوضح المصدر عينه أنه "يمكن إدخال ما تم الإعلان عنه في باب السياسة واستفزاز المؤسسة الملكية وإحراجها، وعدم تركها تتحكم في الملف بالشكل الذي تراه"، مبرزا أن "معتقد الحراكيين هذا لن يساهم في إصدار عفو ملكي عنهم (الطريق الوحيد للإفراج عنهم قبل انتهاء المدة)، بل ولن يؤثر في قرارها بالنظر إلى الواقع الحالي الذي لا يستطيع أي كان أن يُشَرِّحه إذا لم يكن مستعينا بعدة علوم وعلى رأسها علم الاجتماع، وَملما بعدة معطيات مختلفة ومتنوعة".

"أنا لن أقول بأن مقاربة هؤلاء المعتقلين على خطأ أو على صواب، بل مقاربة تبين عدم وجود تصور هادئ وجماعي لإبقاء الملف في الواجهة.. ربَما الحراكيون لا يطمحون في مغادرة السجن حاليا. وأنهم بهذه الإجراءات يطمحون إلى خلق أجواء حماسية سياسية للعاطفين والنشطاء في الشارع السياسي.. الدولة، طبعا، لن ترد بغضب؛ لأنها ليست في حالة غضب سياسي.. ولذا، يبقى دائما مطلب العفو الملكي قائما لأنه ما كان لهذا الملف أن يحال على المحاكم أصلا؛ فقد كان اجتماعيا وحقَوقيا ويجب أن يحل اجتماعيا وحقَوقيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (155)

1 - A citizen الاثنين 26 غشت 2019 - 09:54
أقسم بالله العلي العظيم عندما أخرج من هذه البلاد السعيدة وأحصل على الجنسية الكندية فأول شيئ سأفعله هو طلب إسقاط جنسية الذل التي كتبها الله علينا
2 - الهيني الاثنين 26 غشت 2019 - 09:55
Il n'y a pas de grâce pour ces jeunes la grâce on la donne aux pédophiles et criminels
Mr hayni si vous êtes à leurs place ou si un jour tu te sens hogra et l'injustice tu diras pire
tu souhaiteras si t'avais la bombe nucléaire pour remettre tout à zero !!!!
3 - مغربي أصيل الاثنين 26 غشت 2019 - 09:59
الأفعال التي قام بها هدا الشخص وجماعته (او غيره ) لا يستحق حمل الجنسية المغربية. إلا انه يمكن ان نتكلم على هدا الموضوع بعد قضائه العقوبة السجنية المحكوم عليه بها.
4 - محمد الهولندي الاثنين 26 غشت 2019 - 10:00
التخلي عن الجنسية المغربية حق من الحقوق التي يخولها القانون و الدستور المغربي. لهذا لا أفهم و لا أتفهم هذا الرد السلبي من هؤلاء النشطاء الحقوقيين .
ثانيا، ماذا قدمت لنا هذه الجنسية المغربية سوى المذلة و المهانة و الاحتقار في الداخل ورغب الخارج في الداخل أنت لا تساوي شيئا. و في الخارج حين تسافر بجواز سفر مغربي أنت متهم و توضع تحت المراقبة
5 - مومو الاثنين 26 غشت 2019 - 10:02
حسب القوانين الدولية، لا يصح لدولة أن تسحب الجنسية من مواطن إن كان سيصير بذلك بدون جنسية، لأن الأشخاص بدون جنسية مشكلة إنسانية بحد ذاتها. أي أن الزفزافي و من معه لا يستطيعون التخلي عن الجنسية المغربية، سواء بطلب منهم أم لا، لأنهم لا يملكون غير الجنسية المغربية.
6 - Ahmedinov الاثنين 26 غشت 2019 - 10:08
المواطنة لا تساوم، و التنازل عن الجنسية فيه نوع من التطرف و الحقد
7 - حميد الاثنين 26 غشت 2019 - 10:09
« لذا، أشدد على مطلب العفو عنهم انتصارا لمغرب الحقوق والحريات والنموذج التنموي الحقوقي الجديد »....مغرب الحقوق و الحريات يجب ان يكون عبر قضاء مستقل و نزيه وبعيد عن كل الإملاءات السياسية او المخزنية... هؤلاء الشباب "رغم انني لا أشاطرهم الرأي في كثير من الأمور" الا انهم لم يقترفوا أي دنب عدا انهم طالبوا بحقوقهم في ثروة البلاد....
8 - كتكوت الاثنين 26 غشت 2019 - 10:11
إنها عشرون سنة سجنا ياسادة!! انا مجاز فدارنا فلمغرب وماشي عابيت نخلع الجنسية..بيت نخلع جلدي ههه
9 - محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 10:16
الجنسية ليست هي الوطنية، را الاف الصهاينة زايدين في المغرب، واش نعتابروهم وطنيين ؟ هي مجرد وثيقة، و معتقلين حراك الريف القابعين في سجون الذل غير الله اللي عالم بهم وبعائلاتهم...
10 - Marocain الاثنين 26 غشت 2019 - 10:17
حماقة وفعل الجبناء. كان من المفروض التقدم للامام و الفوز بالنضال وليس البحث عن حل سخيف.
فليكونوا على يقين ان الانسان مهما جال وعاش بعيدا عن مسقط راسه سياتي يوما مشتاقا اليه
11 - ريفي أصيل الاثنين 26 غشت 2019 - 10:19
أرجو أن يتركوا حتى هذا البلد كليا لا حاجة لنا في مثل هؤلاء القوم اللذين يبحثون فقط عن الفتن والخوض فيها .وجر البلاد إلى ما لا يحمد عقباه .اللذين يستغيثون ويستنجدون بالغرب وبالأعداء إنهم لا يستحقون هذه الجنسية أصلا .
12 - Daanoun hassan الاثنين 26 غشت 2019 - 10:21
La puerta Más ancho que los hombros de zzef y sus compañeros
Interés de este fallo es que su padre quiere salir a l'extranjero hacer una recogida de dinero
Y pintar el imagen de muestro país
Pero todo el mundo sabía que somos único en africa y medio oriental más que América Latina donde hay demócratia
13 - محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 10:23
ناهبي اموال الدوله عندهم اكثر من جنسيه ولا يعترفون بالوطن ولا بالوطنيه وهدا لا يريد شيءا من هدا الوطن الا سحب الجنسية لكي يتركها لاولاد ناهب الوطن
14 - Youssef Or الاثنين 26 غشت 2019 - 10:25
عند انتهاء مدة سجنكم التي حوكمت بها في المحاكم المغربية على أفعالكم بعدها يمكننا أن ننظر في أمر جنسيتكم. حتى حنا طلعتوا لينا في الراس الما والشطابا...
15 - الحسين انا مغربي الاثنين 26 غشت 2019 - 10:25
المغربي يولد مغربيا ويموت مغربيا ولا يمكن القول بغير هذا عاش الوطن وعاش الملك وحب الأوطان من الإيمان.
16 - Adilon الاثنين 26 غشت 2019 - 10:26
الماء و الشطابة. المغرب بالنسبة له هو فقط مستعمر وكلنا شفنا الفيديو لي حلف فيه حتى يشعل هاد البلاد
المناضل الحقيقي هو من لا يتنازل عن مبادئه وهويته مهما طال الزمن
17 - جمال بدر الدين الاثنين 26 غشت 2019 - 10:33
كفوا عن تكريس الخنوع الذي ما أنزل الله به من سلطان، وادفعوا بالمغرب والمغاربة نحو الحرية والانعتاق من الاستعباد الذي سيجني على كل شيء...فهناك من يستغل هذه العلاقات القديمة والروابط من الاشخاص والاسر فيتقربون من الملك ثم يصبحون من أكبر المفسدين في هذه البلاد...الوضع لم يعد محتملا ويجب وضع المغرب على السكة السليمة وسياسة التقرب من الملك والتزلف والتملق له يجب أن تنتهي حتى نعود بالبلاد إلى الوضع السليم، ولطالما نادى الملك شخصيا بعدم ربط المواقف الحزبية والحكومية بشخصه بينما تجد الاحزاب واابرلمانيين والوزراء يتمسكون بسياسة عاش الملك ويتخذونها مطية ليفعلوا مايريدون، وهذه هي الحماقة بعينها...ما الذي يتبقى أمام المواطن الذي يربد هو أيضا ممارسة السياسة بطريقته المخالفة بعيدا عن التملق والمزايدات والبيع والشراء في الذمم...لم يصل الزفزافي وصحبه إلى هذا الموقف إلا بفعل السياسة المتبعة عندنا من طرف الأحزاب والجعيات والنقابات والتي تكرس التملق والنفاق والريع بكل أشكاله...فما الذي يتبقى؟؟؟ من واجبنا دعم الحريات الحقيقية للقطع مع هذا الوضع الذي يرد المغرب إلى التخلف والانحطاط...كفوا عنا !!!
18 - العفوحل معقول الاثنين 26 غشت 2019 - 10:35
من الافضل العفو على هؤلاء فورا الى جانب المهداوي لان هؤلاء شئنا ام ابينا اصبحوا رموزا بالنسبة لساكنة الشمال وبالتالي اشد ما اخشاه ان تتطور الامورلتصبح شبيهة بقضية الصحراء التي بدات في الاصل بتحرك شباب صحراوي مطالبين دولتهم المغربية بمطالب اجتماعية وسياسية وعلى راسها تحرير منطقتهم من المستعمر الاسباني لتاخد الامور منحى خطيرا ما زلنا نعني منه لحد الان
19 - abde italia الاثنين 26 غشت 2019 - 10:36
نحن فى دولة حق قنون ان يكون عفو ملكي على معتقلى الحسيمة أنهم تتضررو من الضغطات التى مارسة فى حق المعتقلين .والله مع المضلمين أصبر يا إخوتى هدى دولة المغرب دولتكم أنتم أحرار محتاجنكوم ان تكون انتم قدوا الى الاجيال الصاعدة
20 - عينك ميزانك الاثنين 26 غشت 2019 - 10:37
قطران بلادي و لا عسل البلدان .أنا مغربي رغم فقري أنا مغربي رغم ما اراه من خصاص و حاجة رغم ما اراه من ظلم في توزيع الثروة انا مغربي و لن استبدل جنسيتي باي جنسية اي بلد كيفما كان .انا مغربي و اعتز بذالك.
21 - imad الاثنين 26 غشت 2019 - 10:38
مشكل المعتقلين الريفيين سياسي شكلا و مظمونا وحله ليس بإسقاط الجنسية التي تحيل على إسقاط الوطنية عنهم كيفما كانت أسباب و ظروف الإعتقال و بذالك سيخسرون تعاطف أحرار هذه الأمة فمزيدا من التعقل و طريق النظال يفرض الصبر و التضحية إلى أن يأتي الفرج
22 - abderrahim الاثنين 26 غشت 2019 - 10:39
نسبة كبيرة من الشباب المغربي فقدوا الأمل في المستقبل الذي أصبح لا يبشر بالخير رغم أنهم مغاربة حتى النخاع و يحبون مغربهم وإن فكروا في الهجرة أو حتى التخلي عن الجنسية المغربية فهذا بسبب السياسيين الذين وضعوا ثقتهم فيهم فخانوا الثقة ولم يقدموا شيئا للبلد لتحسين وضعية المواطن
فقط نهبوا وسرقوا وخانوا الامانة فأصبح المغرب يصنف في مؤخرة الدول على كل المستويات صحة،تعليم،الفقر وحتى الرياضة
نعم نحن مغاربة ونحب بلدنا ولن نسمح الإساءة لها لذا على السياسيين أن يراجعوا أنفسهم قبل فوات الآوان فكفاكم طمعا فإنكم لن تخلدوا فيها
23 - Hor الاثنين 26 غشت 2019 - 10:39
Zafzafi et ses comparses croyaient qu’ils allaient faire une affaire et faire plier le makhzen et devenir des personnalités sur qui ils faut compter mais malheureusement ils étaient très mal conseillés et ils continuent à faire des bourdes de plus en plus inquiétantes Affichez hespress merci
24 - حرية الاثنين 26 غشت 2019 - 10:39
متى كان الحقوقيون يصنعون التاريخ؟ نعم رأس الحقوقيين في المغرب يعتبر مقاومي الريف هؤلاء مجرد سجناء الحق العام ماداموا ليسوا سجناء رأي او سجناء سياسيين.
المجد والخلود لمن يموت من أجل الكرامة. والمذلة للخاضعين واصحاب الريع السياسي والاقتصادي والحقوقيحر
25 - المغاري الاثنين 26 غشت 2019 - 10:41
إسقاط الجنسية سوف تكون بعد مايثم العقوبة المتبقية من السجن وبهذا القرار إسقط عليهم الحنان من طراف المغاربة الأحرار الدينا يحبون هذا الوطن الغالي
26 - المطلب الاثنين 26 غشت 2019 - 10:44
متى كان القاضي حاملا لهموم الشعب؟متى كان الحقوقي المزيف عارفا بحالة نفسية صعبة لم يمر منها؟المعتقلون معلقون بين السماء والارض وبهذه الخطوة ارادوا الراحة من هذه الوضعية بعد احباط وياس وتذمر كبير .وهي خطوة عن غير قصد تنفي عنهم تهمة الانفصال السابقة.بالعكس خطوة التنازل عن الجنسية فرصة تاريخية للابتعاد عن الحقد والكراهية وتحكيم العقل والحكمة والعفو عند المقدرة واتمنى ان يلتقط الملك الخطوة لانهاء الملف والحد من تشفي وتدخل الاعداء ومنهم هولندا..بشرط يخرج المعتقلين حاملين للراية المغربية ولا غير وعاءلاتهم حاملين ايضا للراية المغربية فقط ويبدا صلح حقيقي مع الريف تساهم فيه العاءلات والمعتقلين وينتصر الجميع وانتصار الدولة اعظم بحكمتها هذه التي اعلنت عنها؛لقد سبق لي ان طالبت باسقاط الجنسية لاني احب وطني واكره المفسدين.واعرف الخطوة جيدا.
27 - Elle الاثنين 26 غشت 2019 - 10:45

عندي جنسية فرنسية منذ عشر سنوات، لم افكر قط بالتخلي عن الجنسية، الا ان ما يحدث مؤخرا يدعوني لاعادة التفكير، فانا لست من المواطنين :لا اصوت كباقي المهاجرين وهذا عار عار عار، ناهيك عن الفساد الذي ينخر المجتمع، والسيبة، كل لمؤشرات تدق ناقوس الخطر
28 - زكريا الاثنين 26 غشت 2019 - 10:46
هل كل من طالب بأبسط الحقوق اللامشروطة و الواجب على الدولة توفيرها يسجن و ينكل به و يطلب منه طلب العفو حسبنا الله و نعم الوكيل في كل طاغية و ظالم سلب الشعب حقوقه المادية و المعنوية إن الله يمهل و لا يهمل و دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب اللهم يا قوي يا عزيز نجنا من الطغاة الظالمين و أرنا سخطك و عذابك عليهم في الدنيا قبل الآخرة آمين
29 - احمد الاثنين 26 غشت 2019 - 10:46
الزفزافي تخلى عن جنسيته من زمان
30 - AMIR الاثنين 26 غشت 2019 - 10:47
لماذا هذا الضجيج وهذه الضجه؟ وهذا التحامل على شباب الحراك الشعبي
الجنسيه المغربيه تخلى عنها او تنازل عليها او انسلخ منها أكثر من مليون مغربي في اقل التقديرات إلى حد.الساعه بعد تقمصهم الجنسيات الغربيه العلمانيه او "الكافره" حسب تعبير البعض وكل سنه ينضاف الى هذا العدد الالاف. وهذا بالرغم من القيود والتعقيدات للحصول على تلك الجنسيات لانه لولا تلك التعقيدات لكان العدد قد شمل جميع المغاربه.
اذن والحاله هذه الصمت .الصمت .والصمت.
31 - #عزيز# الاثنين 26 غشت 2019 - 10:48
لا أريد الحكم على مضمون المقال من العنوان، بدأت القراءة لمعرفة ماهية هؤلاء الحقوقيين الذين أستفزتهم صرخة المظلوم و لم يحرك فيهم الظلم شيئا.. وجدت أن أول إسم هو "الهيني" ، فتوقفت عن القراءة.
32 - وجدي الاثنين 26 غشت 2019 - 10:48
هذا القرار المدمر لقضية الزفزافي ورفاقه ليس قرارهم وأنما مرسل اليهم من خارج الزنزانة. هذا يعني أن هذه المجموعة مدعمة من تنظيم خارجي محكم. أما أن كان قرارهم يعني أنهم مدللين في السجن. لأن لو كانوا يعاملون بقساوة ما يتجرؤوا على اتخاذ هذه المبادرة.
33 - Abdelghani الاثنين 26 غشت 2019 - 10:49
بعض المواطنين الغاضبون من وضعهم الاجتماعي ثم من كثرة المنادات ولا احد يستجيب لمطتلباتهم فيدفعهم يئسهم الئ التفكير بالتخلي او اسقاط جنسيتهم المغربية وانا اقول لكم وحسب علمي ان الدولة المغربية لاتسقط الجنسية عن مواطنيها المغاربة بتاتا حتئ وان طالبوا بهذا عن طريق المحاكم فلم ولن تسقط الجنسية المغربية.وان هاجر الشخص وحصل علئ جنسية بلد اخر فانه يبقئ مغربي الئ الابد لانه ذاخل اي جواز سفر هناك مسقط او بلد الازدياد يبقئ لاصقا بك الئ الابد.
34 - مجرد رأي الاثنين 26 غشت 2019 - 10:50
الى كاتب التعليق رقم 2. أظنك لم تتابع و لست على علم بالظروف التي مر منها الهيني و لو كان ضعيف الإيمان بقضيته لسلك نفس نهج هؤلاء. الذي يناضل يجب ان يتحمل تبعات نضاله و ليس الاندحار و طلب سحب الجنسية المغربية. شخصيا الجنسية بالنسبة لي هي هوية لا أستطيع التخلي عنها كيفما كانت الظروف و الاكراهات. اما هؤلاء شدوني ولا نطيح فبالأحرى وجب تجريدهم من الجنسية
35 - simple observateur الاثنين 26 غشت 2019 - 10:51
bien sur. critiquez Zefzafi depuis le confort de votre canapé. c'est très difficile en effet! cette renonciation à la nationaltié n'est est la dernière d'une série d'actions qui n'ont rien donné : grève de la faim, lettres de demande de grace royale (qu'on donne le plus souvent à des criminels) ou encore travail associatifs, manifestations.. tout ca n'a rien donné.

aucun des gens qui le critique n'a été condamné à 20 ans de prison pour s'être levé contre la corruption, l'injustice et la "hogra". donc ne lui jetez pas la première pierre svp.

je soutiens 100% leurs action. un pays qui ne défend pas le bien être de ses citoyens ne mérite pas qu'on y reste attaché.
36 - mohamed bidaoui الاثنين 26 غشت 2019 - 10:51
هادوا بثلاثتهم تسري في عروقهم دماء العبودية،لحاسوا احذية المستبدين بعضهم بمقابل وآخرون بدونه
37 - عزالدين الاثنين 26 غشت 2019 - 10:52
و ماذا سنفعل بجنسية بلد الشمس لا تشرق إلا على البعض.لو سألتم رضيعا لرفض هذه الجنسية
38 - مراكشي الاثنين 26 غشت 2019 - 10:52
لم يكن عبد الكريم ااخطابي يوما خائنا بل كان انظف الرجال لاكن تكالبت وتضابعت عليه الكلاب وااضباع وخونوه ورحلوه وذلوه . نفس الصورة تكرر الٱن مع نفس الدماء
39 - مغرلي وافتخر الاثنين 26 غشت 2019 - 10:58
السلام عليكم.
اسيدي ملي تسلي ديك 20 سنة ديال السجن شوف شي دولة افريقية اللي غدي تقبل عليك تعطيك الجنسية ديالها. اما الدول الاوروبية لن تقبل حبت غيطلبو ليك وثيقة حسن السيرة وانت deja الملف مسخ بالعقوبة السجنية.
المهم الله يطلق سراحك.
40 - FROM RIF الاثنين 26 غشت 2019 - 10:59
فاسدة ومستبدة وظالمة ولي تيحكمونا اجانب وماشي مغاربة.
41 - ما الغريب في الامر الاثنين 26 غشت 2019 - 11:00
هاهما عايشين معانا ناس كيحكمو البلاد بجنسيات مزدوجة مغربية فرنسية واكلين المزانيات في الصباح و المساء ما الفائدة اذا بجنسيات هؤلاء ناهبي الثروات الخونة الحقيقيون بقات في الجنسية هضرة خاوية
42 - عبدالله الاثنين 26 غشت 2019 - 11:00
بلادي وإن جارت علي عزيزة
وقومي وإن شحوا علي كرام.
43 - المهدي الاثنين 26 غشت 2019 - 11:01
لا مقارنة بين القامة النضالية الأممية أبراهام السرفاتي وهذا القبلي الأخرق الذي تقوده انفعالاته ومن طبلوا وراءه ونفخوا فيه الى ان وجد نفسه وراء القضبان .. يطلب سحب الجنسية المغربية عنه وكأن الدول تتسابق لتعرض عليه جنسيتها ! يا له من مغفل ففقدان الجنسية المغربية يعني ان يصبح apatride أي عديم الجنسية وحتى ان شاء مغادرة المغرب فلن يكون من حقه الحصول على جواز سفر للمغادرة كونه لم يعد مغربياً وسيضطر للتسول عند أبواب مصلحة اللاجئين وعديمي الجنسية بمديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية التابعة لوزارة الخارجية بعمارة السعادة بالرباط هذا بعد عشرين سنة طبعاً عندما يغادر عكاشة ان شاء الله ..
44 - les rejuger الاثنين 26 غشت 2019 - 11:02
demander d"être déchu de sa marocanité,c"est tout simplement que les manifestations de ces déténus étaient pour leur détachement du maroc,maintenant c"est limpide,c"est la haute trahison,donc le rejuger pour haute trahison contre la patrie,
des centaines de militants patriotes ont subi les pires traitements lors des années de plomb et ils n"ont jamais osé dire du mal de la patrie maroc,
comment ne pas mettre en prison Zefzafi qui est rentré dans la mosquée pour chasser les gens de leur priere,son pere est allé demander l"aide en hollande comme si la hollande est son pays,trop c"est trop,reprendre le jugement de ces détenus pour haute trahison
45 - بريطانيا العظمى الاثنين 26 غشت 2019 - 11:06
لقد تخليت عن الجنسية المغربية منذ 20 عامًا. أطفالي بريطانيون وليس لديهم روابط مع المغرب. الحمد لله على بريطانيا العظمى، أشعر بأنني مواطن حقيقي وأستمتع بحقوقي الكاملة. يحتاج المغرب إلى تغيير سياسي أساسي من الأعلى إلى الأسفل. تبدو الأمور الآن سيئة للغاية والمستقبل قاتم.
46 - رشيد الاثنين 26 غشت 2019 - 11:06
-اذا كان هذا الشخص وعائلته فعلا مناضلين ويحبون الخير لوطنهم ولابناء جلدتهم أو حتى وعلى الأقل لمن يعتقدون أنهم أبناء جلدتهم ، فليصبروا على مصابهم وليضحوا بأنفسهم في سبيلهم. وإن كانوا حقا مؤمنين بالله فليؤمنوا بالقدر خيره وشره وليحتسبوا أجرهم على الله ويكون مصيرهم مشرف أمام الله وأمام الناس.
- السياسة علم وفن وفطنة ودهاء وأشياء أخرى، ومن لم يفقه ما يلزم من كل هذه الأشياء فلا يستغرب و لا يحتج ولا يلوم إلا نفسه كل من حشر نفسه فيها أو دفع إليها دفعا وهو غافل.
47 - الجهل والنضال الاثنين 26 غشت 2019 - 11:07
من انتم حتى تسقطون الجنسية وما هو مستواكم الدارسي والثقافي إعلموا بأن الجهل والنضال لا يلتقيان فأقرأوا التاريخ فأغلبية المغاربة لن ولا يعرفونكم ولن يهتمون بكم. يهتمون فقط بدراسة أبنائهم ومصاريف شهرهم.
48 - محمد العربي السني الاثنين 26 غشت 2019 - 11:08
ان تحمل جنسية بلد ما.. معناه ان عليك واجبات وان للبلد تجاهك حقوق اولها حق المواطنة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. اولها الحرية والمساواة..اما والمغربي المغلوب على حاله" المحكور" المفقر المجوع والمهضوم الحقوق ..فماذا تعني "تمغربيت" له..حتما لا شئ..فلماذا التهويل اذن باسقاط الجنسية.. ان تكون مغربيا اولا تكون فذاك سيان..
49 - المعقول الاثنين 26 غشت 2019 - 11:10
معتقلوا الريف اختاروا التصعيد! ولا احد سيعرف نتاءجها، فسقف مطالبهم انتقلت الى ما لا يضنه احد، ان كان الحقوقيون يستنكرون خطوات المعتقلين ،فهذا رايهم دون ان يعلنوا فشلهم في مبادراتهم السابقة للافراج عن المعتقلين!! سؤالي ما دور الوطن ان لم يلبي رغبات مواطنيه في التعليم والشغل والصحة والسكن؟ ام الوطنية للشعب والوطن لهم ، ولمعشر المذلولين واسع النظر،....
50 - حسن الاثنين 26 غشت 2019 - 11:12
ينبغي ألا يعتد بالتخلي عن الجنسية متى كانت أصلية،ولو تم الإعلان عن ذلك بإرادة حرة،ناهيك عن شخص مسجون أو مريض أو يعيش ظروفا قاسية...
51 - مواطن بسيط الاثنين 26 غشت 2019 - 11:14
بالله عليكم مغربي طالب بحقه في العيش الكريم و عمره 39 سنة أي أنه سيخرج من السجن بعمر 58 سنة أو أكثر وهو دون وظيفة أو زوجة أو أبناء أو منزل ماذا تطلوبن منه كان الله في عونه وأسأل الله له الفرج ولجميع المغاربة
52 - محمد المانيا الاثنين 26 غشت 2019 - 11:15
نيلسون مانديلا اعتقل 30 سنة ولن يتخلى عن جنسيته. لأنه مناضل و وطني. انت مدعوم من جهات معنية. و والدك يتسول في أوروبا. في الحقيقة كنت من مناصريك و من المتعاطفين معك.اما الآن وضعتك خلف الصف.
53 - وجدي الاثنين 26 غشت 2019 - 11:22
هاذ الحقوقيون لا يستحيون . هو اسد قام بفعلته و يتحمل مسؤوليته.
اين كان الحقوقيون حينما تم ضربه ب20 سنة لانه طالب بعدالة اجتماعية .
دعنا من الزفزافي. ماذا فعل هؤلاء الحقوقيون للدفاع عن معتقلي جرادة و عن اعتقال الصحفي حميد المهدوي صوت الشعب ؟
هم حقوقيون تحت الطلب يدافعون عان الصايات و العراء و الشذوذ الجنسي لا غير
54 - الحرية للزفزافي ورفاقه... الاثنين 26 غشت 2019 - 11:33
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ للزفزافي و باقي رفاقه من مناضلي و نشطاء ﺣﺮﺍﻙ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ المنتفض ﻟﻴﺲ ﺳﺠﻮﻥ و معتقلات ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺨﺰﻥ ﺍﻷﻭﺗﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﺑﻞ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﺎﻟﻴﻬﻢ ﻭ ﻋﺎﺋﻼﺗﻬﻢ ﻭ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺪﻧﻬﻢ ﻭ قراهم ؛ ﻭ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺰﺝ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﺎﻃﺮﺓ ﺍﻟﺮﻳﻊ السياسي الفاسد و الغلاء و الاحتكار ﻭ ﻧﺎﻫﺒﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭ ﺃﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺆﺳﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﻬﻮﺭﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻜﺎﺩﺣﻴﻦ ﻭ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺍﻟﺘﻮﺭﻁ ﻓﻲ ﺗﺄﺟﻴﻞ ﻣﻄﺎﻟﺐ ﻭ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﺍﺕ ﺳﺎﻛﻨﺔ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﻭﺟﺮﺍﺩﺓ ﻭ ﺯﺍﻛﻮﺭﺓ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺻﻘﺎﻉ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻭ ﺗﺠﻤﻴﺪ ﻛﻞ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ كل ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ التي تئن تحت لهيب سياط السياسات اللاشعبية المخزنية التراجعية...
55 - ولد حميدو الاثنين 26 غشت 2019 - 11:36
هناك جهة ورطتهم اما الان فلا احد بامكانه ان يكتب اسماءهم في لاءحة المطالبين بالعفو ليقدمها للديوان الملكي
و غير دلك لو كانوا خارج السجن ربما سيتم استفسارهم اما داخله فليس كل سجين هدد بسحب الجنسية سيطلق سراحه
56 - سعاد بنت الريف الاثنين 26 غشت 2019 - 11:37
استغرب عندما يعلق محام يفترض فيه ان يكون ملما بقضية الريف وما صاحبها منذ استقلال المغرب ان يحصر حل مشكلة المنطقة في طلب العفو والافراج عن المعتقلين ،.
القضية ابعد من هذا بكثير طلب العفو يكون من طرف من ارتكب جرما اما وان هؤلاء لا يعترفون بانهم ارتكبوا اي خطأ لا ضد الدولة ولا ضد المجتمع فكيف لهم طلب العفو عن ذنب هم منه براء الا اذا كان طلب مستشفى ومدرسة ومعمل يصنف تحت الجرائم التي يعاقب عليه القانون المغربي رغم ان الدستور يسمح لهم بذلك.
هذا بالاضافة الا ان طلب العفو معناه الاعتراف بجريمة يصرون على انهم لم يرتكبوها. وحتى لو فرضنا جدلا انه تم الافراج عنهم هل هذا معناه ان مشكل الريف قد تم حله في ظل الاحتقان الموجود بين المنطقة والقصر ؟
57 - Farhat الاثنين 26 غشت 2019 - 11:39
لاخير في من يبيع اصوله مقابل دريهمات ايحسب هؤلاء ان الدول الأخرى ستسمح لموطنيها بإسقاط الجنسية فعند بعض الدول تعتبر خيانة عظمى
58 - من خنيفرة الاثنين 26 غشت 2019 - 11:44
الإنسان حر في اختياراته ،الإنسان الأصيل والحر بطبيعته يفظل الموت واقفا على أن يعيش راكعا متسولا،اما كتيبة الدفاع عن حقوق الإنسان (كشعار) فهي مؤسسة دات حدين،تبكي نهارا مع المظلوم وتتودد للظالم ليلا، الأصل في موضوع الحقوق والإنصاف والتبرويل :القمع والظلم والتجريد من الكرامة،جل مكونات المجالس الحقوقية بالمغرب معينة بامتيازات وليست مرءات لمعاناة شعب مقهور يتم انتزاع ولاءه وانصياعه بكل الاساليب المشروعة وغير المشروعة،وما خفي اعظم
59 - الزواقيف الاثنين 26 غشت 2019 - 11:45
خرجة إعلامية جديدة لنشطاء حراك الريف المعتقلين، خرجة جميلة و براقة و تجذب الإنتباه، لا محالة هذه الخرجة الإعلامية ستشكل موضوع تحليل و رأي لمعظم وسائل الإعلام، لكنها مجرد خرجة إعلامية ستنسى بعض وقت وجيز أو كسندويتش إخباري لا ذوق و لا طعم فيه.. فلا عجب أن تجد روبيضة مثل الزفزافي، يعرق على قرار طلب إسقاط الجنسية، يعلق على الخبر قاضي مثل الهيني.. و الله هزلت
60 - مواطن2 الاثنين 26 غشت 2019 - 11:47
شخص ليس له اي تاريخ وليست له اية مرجعية لا سياسية ولا حزبية ولا ثقافية.شخص كان نكرة الى تاريخ وفاة السماك...تلك الوفاة التي جعل منها هذا الشخص ومن معه قضية.وبسببها وجد الفرصة سانحة لقيادة مظاهرات واحتجاجات عمت المدينة كلها...صاحبتها اعمال عنيفة وتخريب في الممتلكات واعتداء على السلطات العمومية.كل هذا اعتمدت عليه المحكمة في اصدار احكامها.والمغاربة كلهم بمن فيهم اهل الحسيمة استنكروا تلك الافعال ...باستثناء المساندين له.السيد الزفزافي قد يطالب بالتخلي عن جنسيته..وهذا اختياره.اما فيما يتعلق بالبيعة يقال له انه نقطة في بحر....لا تزيد ولا تنقص.المغاربة مخلصون للعرش ولن يتخلوا عنه مهما كانت الظروف والاحوال.فالملكية هي الضامن الوحيد للاستقرار.وقطع الطريق على المتربصين والطامعين في الزج بالبلاد الى الفتنة.....فقط انظروا حولكم...وبدون اي تعليق....السيد الزفزافي لا يزيد الامور الا تعقيدا وتصريحاته تبين بوضوح نواياه السيئة منذ البداية...وليست له اية علاقة بمعتقلي الراي او بالمعتقلين السياسيين......وكفى.
61 - الحرية الكرامة العدالة الاثنين 26 غشت 2019 - 11:48
الخونة واعداء الوطن واعداء الشعب هما هادوك لي تينهبو ثرواتنا وتيسرقو الملايير ورجعونا اللووووووور ومتذيلين فجميع المجالات
62 - مغربي الاثنين 26 غشت 2019 - 11:48
إلى مزبلة التاريخ. وكأنهم هما اللي شادين السما لاطيح وهما علاش واقفا البلاد. هرطقات وعنتريات فارغة ولن تفضي إلى أي شيء والتاريخ شاهد على ذلك، غير أن هناك من لا يريد تكييف عقليته مع الواقع وبقي جامدا ومتعلقا بأوهام ... التخلي عن الجنسية، وحتى ولو كان الفرد من جنسية أجنبية، لا يعفي من المتابعات القضائية عند ارتكاب أفعال خارج القانون.
63 - Amazigh الاثنين 26 غشت 2019 - 11:48
Y’a des millions de personnes qu’il Veulent plus être marocains et de puis longtemps déjà! a cause de ce régime de Makhzen et les esclaves 3ayacha de ce pays , moi personnellement j’ai honte d'être Marocain
64 - عبد الله الاثنين 26 غشت 2019 - 11:49
الجنسية ليست معطفاً يلبسه الشخص متى شاء ويرميه متى شاء. وهذه الخطوة من هؤلاء ليست إلا قفزة إعلامية لكنها لا تغنيهم ولا تنفعهم.
65 - بلعياش الاثنين 26 غشت 2019 - 11:50
يا سادة يا كرام من عادة المواطن أن يطلب من الدولة ومن عادة الدولة ان تستجيب في حدود إمكاناتها ومطلب المعتقلين لن يكلف الدولة سنتيما واحدا لذلك نحن ندعو للاستجابة لطلبهم بتخليهم عن الجنسية المغربية مباشرة بعد قضاءهم المدد السجنية التي حكم عليهم بها القضاء المغربي.
66 - aho الاثنين 26 غشت 2019 - 11:50
سبحان الله شكون هو معندو مزدنا الما والشطبة حتى لقاع لبحر
67 - العيد الاثنين 26 غشت 2019 - 11:55
الزفزافي واصدقائه المحبوسين ضلما لم يطلبو اسقاط الجنسية حينما كانو خارج اسوار السجن مطالبهم كانت اجتماعية مشروعة وضلمو وسجنومن اجل المطالبهم المشروعة فكيفه لهم ان يتمسكو بهاذه الجنسية التي منحتهم عشرين سنة سجنا وانتضر عفوا
68 - مغربي وافتخر الاثنين 26 غشت 2019 - 11:58
ومتى كان الزفزافي ورفاقه يفتخرون بمغربيتهم
69 - بلحاج الاثنين 26 غشت 2019 - 12:00
الانتهازيون المتملقون معروفو بولائهم للسلاطين
المهيني لا يفقه شيئا في السياسة ولا في الحقوق حين يربط البيعة للسلاطين والامراء بالجنسية
الآخرون حقوقي ن مزيفون او مخزنية في جبة حقوقيين، انا مغربي الجنسية اب عن جد لان اسلافي ولدوا وماتوا في هذه الأرض وابقى مغربي الجنسية بدون سلطان ولا ملك، خلع البيعة لا تعني خلع الجنسية، اجداد الزفزافي ورفاقه كانوا مغاربة قبل مجيء العلويين إلى المغرب قادمين من الحجاز وهم اخر من التحق ومنهم المغاربة الجنسية، موقف المعتقلين السياسيين على أثر حراك الريف هو شكل احتجاجي ومن حقهم خلع البيعة والمواثيق الدولية تعطيهم هذا الحق. كانت الاستعمار الفرنسي يعتبر الشعب الجزائري شعب فرنسي أفريقي خرجت فرنسا وبقي الشعب الجزائري بجمسيته وهويته الجزائرية
70 - إنسان يكره نفاق المجتمع الاثنين 26 غشت 2019 - 12:02
لو كانت في المغرب عدالة لكنت من الذين يستنكرون إسقاط الجنسية.
أنا إنسان لا أطالب بالمستحيل ولكن عندما أشاهد الظلم والرشوة والحقرة وإقتصاد الريع فلا يمكن لي أبدا أن أحب هذا البلد.
أنا أكره النظر إلى البطاقة الوطنية وجواز السفر المغربي وأكره حتى النظر إلى الأوراق النقدية المغربية لأنهم يجعلوني أتذكر ما قاسيته مع الإدارة المغربية من تعسف وعجرفة.
71 - كازا الاثنين 26 غشت 2019 - 12:02
يظنون بان هولندا ستمنحهم جنسيتها و تدافع عنهم
لقد كانت من قبل تتعاطف معهم اما الان فقد عرفتهم على حقيقتهم
بعض المغفلين لا يعرفون بان المغرب هو الدي اصبح يضغط على عدة دول و ليس العكس
تقاد او اخوي لبلاد
72 - سعيد الاثنين 26 غشت 2019 - 12:02
ما معنى التمسك بالجنسية مدامت كل حقوقهم قد اسقطت كمواطنين اولا ثم وكمعتقلين سياسيين ؟مادام الوطن الدي يعترفون به ليس هو وطن من يحاكمونهم ظلما وعدوانا ؟ مادام مغرب من يملكون كل شيء ليس مغرب مالاملكون شيءا ؟؟؟مادام وطنهم ارض وحرية وكرامة ووطن الطرف الاخر بزولة يحلبونها ليل نهار ؟
73 - عبدو من هولندا الاثنين 26 غشت 2019 - 12:02
باستثناء السيد صلاح الوديع الذي نكن له كل الحترام والتقدير لما قدمه من تضحية ونكران الذات في سبيل حقوق الإنسان بالمغرب
أما الاخران فهم اقل ما يمكن ان يقال عنهم انهما بوقا للمخزن و مهوسان بالحقد والانتقام لا يعترفان بالاختلاف إما معي أو ضدي
ماذا فعل شباب الحراك لكي يطلبوا العفو ؟لكي يقدم القضاء انه نزيه وان المخزن هو صاحب الحل في هذا البلد وان الشباب في الريف وجرادة وووو كانوا على خطء وأنهم لن يعيدها مرة أخرى وكل واحد يأخذ العبرة واللي فتح فمو يعرف اشنو كايتسناه
74 - zaid tayeb الاثنين 26 غشت 2019 - 12:04
لا افهم لماذا تقرون أ ان ما قا قام به الزفزافي حماقة ان اردتم ان تتاكدوا أ ن كل الشباب المغربي لم يعد يفتخر بوطنه افسحوا له المجال للهجرة وتغيير الجنسية اقسم بالله العظيم انهم سيحملون الجنسية الإسرائيلية والفرنسية والكندية و.......ماذا استفادوا من الجنسية المغربية ؟البطالة .التهميش.الفقر.البؤس .القمع....كل الشباب المغربي معارضة صامتة الاوضاع المزرية إلا أن القوى القمعية نجحت في ردعهم فكلهم ينتضرون الفرصة الملائمة .
75 - سام الاثنين 26 غشت 2019 - 12:05
تخلي شخص ما عن جنسيته تعني بكل وضوح انه لم يعود من المجتمع و الأرض التي مكنته من حمل جنسيتها و بالتالي غير مهتم لا بالحاضر و لا بالمستقبل بهذه الأرض و هذا المجتمع و في هذه الحالة يجب معاملة هذا الشخص بنفس اللامبالاة وعدم الاهتمام و اعتباره أجنبي و دخيل على البلاد
76 - mossa الاثنين 26 غشت 2019 - 12:07
اقول لصلاح الوديع انك تنتمي الى عائلة مناضلة وقد وقفت سنة 2005 على مفترق الطرق من خلال هيئة الانصاف والمصالحة وربما كان الحاحكم على ان لاتتكرر الممارسات التي ناضلت اجيال من اجلها ومع ذلك يستشف الانسان بطريقة عفوية اننا ما زلنا مع هذا الماضي الذي تتعدد اشكاله وتتلون كان عليكم ان لا تقبلوا هذه المهزلة التي طويتم فيها صفحة لم تطوى لانها عادت من جديد ملونة بالترسانة القانونية التي لا يتحكم في كوالسها القانون
77 - hassia الاثنين 26 غشت 2019 - 12:08
Devenu a la mode,je vis en Allemagne comme marocains allemand,mahleureusent trop de concitoyens du rif demandent l,asile.triste
78 - احمد تازة الاثنين 26 غشت 2019 - 12:09
انا احب جنسيتي المغربية وافتخر واعتز بها واشرفها على جميع الجنسيات ولا ابدلها ولو بمال الدنيا "الله الوطن الملك"هذا هو شعارنا كنت في ظروف حرجة ولم يأت ببالي نزع الجنسية المغربية وارى الكثير من المغاربة مجنسين ويتمسكون بجنسيتهم الاصلية لا يهمني ما يفعل الاخرون "كل نفس بما كسبت رهينة الا اصحاب اليمين" اتقوا الله في انفسكم وفي بلدكم
79 - الهذيان.... الاثنين 26 غشت 2019 - 12:10
الهذيان من حق أي شخص. و لكن الحقيقة أنكم قانونا لا تستطيعون إسقاط الجنسية عن أنفسكم... لذا أطالب السلطات أولا بعدم العفو عنكم و إلا وجب العفو على جميع المساجين و ليس فقط من يحدث البلبلة، و ثانيا بعد قضائكم لمدة سجنكم كاملة بأن تلبي طلبكم و تجردكم من الجنسية المغربية، باش يلاه تمشيوا تسترزقوا الله في هولندا بدعوى اللجوء...
80 - بوشتى الاثنين 26 غشت 2019 - 12:15
اش باغي يدير بجنسية بلاده لي حقراتو و دخلاتو الحبس ب 20 سنة حيت تكلم على حقوقه وحقوق ابناء بلده اللهم يتخلى عليها ملي مانفعاتو بوالو وأرض الله واسعة
81 - فقير الاثنين 26 غشت 2019 - 12:18
رغم فقري لن اتنازل على مغربيتي.
لانه وطني ولدت وترعرعت فيه.ما يهمني هو كيف سالقى ربي يوم البعث.
82 - انا المهاجر الاثنين 26 غشت 2019 - 12:21
لماذا تبقى خانعا خاضعا لسلطات تنكل بك وترميم في غياهيب السجون وتطالبك بان تطلب العفو وكأنك ارتكبت جريمة فيما انك انما طالبت بحل من حقوق المواطن الدستورية وإذا كانت هاته المواطنة تحرمك مما تعهدت به لك فما محلها من الإعراب سوى الإذلال ،فانا اتفهم موقف هؤلاء الأشخاص ولا اتفهم موقف السلطات
83 - متتبع الاثنين 26 غشت 2019 - 12:24
المغاربة الريفيون بالمهجر والداخل يطالبون بالفرج عن المعتقلين ومحاكمة وحبس كل من تورط بالتلاعب في ملف الحراك. اما طلب التخلي عن جنسيتهم فهذا من حقهم.والى المحكمة الموقرة كامل النضر في هذا الملف المطلبي.
84 - Mimo الاثنين 26 غشت 2019 - 12:24
هناك مثل مغربي " كثرة الهم كضحك"
عندما تفتقد لأقل القواعد الضابطة في ممارسة الفعل السياسي فانتظر الساعة.
هؤلاء الشبان بطلبهم هذا ما هي الإشارات التي يبعثونها لكافة المغاربة ؟
اسقاط الجنسية هو تعبير عن قطع أي صلة بالوطن. وبعد ذلك ما العمل ؟
طلب جنسية أخرى؟ ولأي بلد ؟
وحتى لو فرضنا أن اسقاط الجنسية قد أصبح واقعا وأن بلدا ما قام باعطاءهم جنسيته الوضعية لن تتغير و سابقون دائما في السجن لغاية إتمام المدة المحكومين بها مع طبعا استحالة أي عفو !
كل ما يمكن قوله في هذه الواقعة هو أن الشبان لا يعرفون بالضبط نتيجة أفعالهم وأموالهم واظن ان فلسفته في هذا هو كبرها تصغار. إلا أن الواقع مع الأسف أنها "غد تكبار.
85 - omar الاثنين 26 غشت 2019 - 12:25
مع الاسف الشديد اذا صح ان أقدم الزفزافي ورفقاؤه على هذه الخطوة فلن تصب إلا في صالح أعداء المغرب وبالتالي تحمل الزفزافي تهمة أخرى هو في غنى عنها
اذا كنت مواطنا عاديا فلجوؤك الى التخلي عن الجنسية لا يشكل اي مسكل بل هو أسلوب احتجاج اخير
اما ان كنت ايقونة الحراك فهذه الخطوة البسيطة يمكن ان تجر عليك الويلات
على كل كفى من صب الزيت على النار فهي ملتهبة بقوة ويمكن ان تحرق الكثير قبل ان يتم اخمادها
لا أفهم البعض الذي يتدخل حتى في العفو وز الملكي
العفو الملكي حق الملك وحده يفعله ان أراد ويهمله ان اراد
لا يمكننا الخوض في ذالك ولا يمكن لأي أحد أن يسعى لتفعيله ان كان الملك لا يريد ذالك
الدستور والقوانين موضوعة للجميع وعلى الجميع اللجوء الى حقوقه المشروعة وطلبها بالطرق المشروعة ولو كانت بطيئة ومكلفة
غير هذا فهو هراء في هراء
86 - السلام عليكم. الاثنين 26 غشت 2019 - 12:28
ثيقوا بي يا إخواني القراء الأعزاء ، أعيش في بلاد الغربة مدة 35سنة و عرِضت علي جنسية ذلك البلد المظيف (فرنسا)، لكنني رفضتها و لم أكن يوما أرغب فيها، لأن جنسيتي المغربية التي ورثها عن أجدادي و آبائي ، لم و لن أغيرها بمال الدنيا كلها غم كل ماحصل لي في وطني، من إعتقالات و من محاصرات و من تضييقات و من معانات و من ضرب ... إلا أن وطنيتي بقيت و لن تتغير و لا أبدلها و سأظل أدافع عن بلدي و وطني الى الابد .
و طني وطني ـ و دائما وطني وطني بشعاري الخالد : الله الوطن الملك. عاش المغرب عاش المغاربة عاش الملك و الله أكبر، و دمتم في رعاية الله و حفظه.
87 - كمال الاثنين 26 غشت 2019 - 12:32
كل شيئ عظيم .صنعه رجل حر
البيرت انشتاين//
88 - Rachkhouri الاثنين 26 غشت 2019 - 12:38
إذا كانت الحقوق الدولية تكفل ذلك فأين المشكل؟
افتحوا باب الهجرة وستعرفون الحقيقة المرة!!! سيحكمون بعضهم وتكون الكارثة.
يوما ما سيحصدون ما يزرعون!
لماذا يفرح المغربي عند تجاوزه حدود البحر؟
تحياتي
89 - نبيل الاثنين 26 غشت 2019 - 12:38
أستغرب كل الإستغراب عندما أقرأ بعض التعليقات من باب الفضول . الظاهر أن ما تسبب في اعتقال و سلب حرية هؤلاء الأبطال هم الممجدون و الهاتفون و المدافعون على هذا النظام الفاسد . انظر لتعليمنا ثم لتعليمهم لصحتنا ثم لصحتهم لمسكننا ثم لقصورهم لفقرنا ثم لغناهم . لقد جعلوا القانون حاميهم و لنا سوطا طويلا يسكتنا و يخرسنا للأبد . لا نريد عفوا من أحد نريد قانونا ينطبق على الجميع لا أحد يعفوا غير الله .اتركو العفو لمغتصبي الاطفال و لنهابي العزل و لقطاع الطرق . أما هؤلاء لا يمكن أن يقدم لهم الا البراءة .
90 - الديمقراطية الاثنين 26 غشت 2019 - 12:42
كم منا نحن المغاربة غادر الوطن هربا من الإجحاف و القهر و الظلم ولم يعد يبالي لا بالوطن ز لا الجنسية بعضنا صار غذاء للأسماك قبل القبول بعيدا البلد المهين
91 - les rejuger الاثنين 26 غشت 2019 - 12:42
que signifie demander de ne plus être marocain,"est tout simplement renier son peuple,le peuple qui a cracrifié des centaines de patriotes pour libérer la terre marocaine des colonialistes,c"est renier le pain ,l"eau ,l"huile d"olive du rif généreux,c"est insulter le grand combattant rifain Abdelkrim que Allah le bénisse,
c"est aussi soutenir les ennemis de l"intégrité du maroc,c"est à dire soutenir le polisario
ceci ne doit passer ,il faut reprendre leur proces pour haute trahison
92 - Agourram الاثنين 26 غشت 2019 - 12:42
اطلقوا سراح الشرفاء و اعتقلوا ناهبي خيرات الوطن و مهربي الذهب و الفوسفاط. اما هؤلاء الحقوقيون ما هم الا هسترزقون حتى نبقى في سياق اللباقه و اللياقه. يجب على الشعب المغربي قاطبه المطالبه ليس ياسقاط الجنسيه لما يعانيه من استعباد و اذلالِ. انشر من فضلكِ
93 - ابوزيد الاثنين 26 غشت 2019 - 12:48
نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يفرج عن كل المعتقلين وان يصلح أحوال الجميع فلا شماتة يااخوان وما كان لأحد أن يطالب بالتخلي عن جنسيته إلا في حالة غضب او لظروف . كلنا مغاربة وكلنا نحب بلدنا ( هذا ما لا يفهمه المسؤولين ) .فكم من أفراد الجالية يتهافتون على البلاد بحلول الصيف رغم أنهم مجنسون بأوروبا و غيرها لأن الشعور عند دخول المغرب بعد غياب سنة او أكثر يبقى فريد من نوعه.
اللهم وفق الجميع لما فيه الخير و فرج كرب كل من دعاك ويشهد لك بالوحدانية .امين.
94 - محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 12:53
لمن يسمون أنفسهم الحقوقيين ولمن يستنكر هذا القرار من المعتقلين أقول: إن كان هؤلاء تنازلوا عن جنسيتهم فهنالك الكثيرون يتنازلون عن اكثر من هذا يوميا الا وهو الحياة. أليس من يغامرون بانفسهم في قوارب الموت تخل عن الحياة.
اذن كفوا عن الحكم على المظلومين من مواقعكم كمستفيدين من ااوضع القاىم وكونوا موضوعيين.
95 - طنجاوي الاثنين 26 غشت 2019 - 13:00
هذا الاستنكار ما هو الا ذريعة ارادوا بها التغطية على فشل وجبن هؤولاء الذين يسمون انفسهم حقوقيون.لو ان بالفعل هناك احترام لحقوق الانسان لما وصل الامر الى هذا الحد.
96 - مجرب الاثنين 26 غشت 2019 - 13:15
حقوقيوا اخر الزمان وماهم الا ابواق المخزن والمصالح الخاصة ومن حق اي مغربي مهان اي يسحب جنسية جنسية الذل والعار والحرية للمعتقلين لانهم لوكانو في اوربا لن يسجنوا بسبب دفاعهم عن حقوق منطقتهم
97 - الدكالي الاثنين 26 غشت 2019 - 13:15
في القانون هناك اشخاص لا جنسية لهم وهم مشكلة لأنفسهم ادا لا يستطعون السفر خارج المكان الموجودون فيه وموجدون في الكويت بكثرة
98 - اودي الاثنين 26 غشت 2019 - 13:18
لا يمكن ان تفرض على أحد ان يكون مغربيا بالقوة. يجب ان نؤمن بحق الآخرين في الاختلاف. ولاسيما فيما يتصل بالآراء السياسية. في كل الاحوال المغاربة ربتهم السلطة على التسلط
99 - Hamid الاثنين 26 غشت 2019 - 13:28
شءتم ام ابيتم ..الزفزافي سيخرج من السجن كما النبي يوسف منه...منتصب القامة يمشي ...
100 - محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 13:33
السلام عليكم
هاوءلاء لايستحقون ان يكون مغاربة
لأنهم كانو يدافعون على مشروعهم ليس الحقوق التي كانو يدعون
مشروع الانفصال و لهدا فهاوءلاء خوانة ليس بحقوقيون
101 - Mounir الاثنين 26 غشت 2019 - 13:34
أنا أحمل الجنسية الأمريكية و أفكر في ترك جنسيتي المغربية المخزنيه التي هي عنوان الذل و الهوان. اجيبونا كيف نتخلص منها.
102 - لهيب الاثنين 26 غشت 2019 - 13:34
متزعمو حراك الريف أبانو عن نياتهم السيئة . فهم لو كانوا حقا مغاربة ووطنيين ، لاعتزوا بوطنيتهم ولتشبثوا بمغربيتهم مهما كلف الأمر . بالسجن أو بالمنفى أو بالتعذيب أو ... لكن بهذة السرعة وبهذه البساطة يطالبون باسقاط الجنسية ، فهذا أمر عجيب وغريب ولن يزيد الطين الا بلة . وكمغربي متأزم أقول نحن في غنى عن هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في الخروج عنا ، لكن بعد قضاء المدة السجنية المحكوم بها . وليبحثوا عن حريهم وحقوقهم وسعادتهم بين أقدام الغرب ان سمح لهم بالمرور . الله يهدي اخواننا وذوينا وينبهنا جميعا الى أخطائنا
103 - بوعرفة الاثنين 26 غشت 2019 - 13:43
صراحة الجنسية المغربية يستفيد منها فقط ابناء فرنسا في نهب الوطن اما الشعب فقط لسيطرة عليه و إخضاعه و تطبيق عليه القانون. كيف يعقل ان تمنع جواز سفر للمواطن في المهجر فقط على غرامة مالية اربعمائة درهم من هذه المعاملة فكرت اخد جنسية أوروبية أي كانت لكي لا احتاج هذا الجواز او الجنسية المغربية اما المعتقلين فهم في ضروف لا يحمد عقباه و زيد على ذلك بلاعضية ديال الحقوقيين لي يوهمهم بالحقوق لكسب الوقت لصالح المخزن و القضاء الفاسد حتى النخاع
104 - ح س الاثنين 26 غشت 2019 - 13:47
يظهر من خلال المقال أنه تم الاستجابة الفورية بإسقاط الجنسية المغربية عن مداني حراك الحسيمة بعد مطالبتهم بالتخلي عنها .
هل هذا ما يفهم من ذلك ؟ ،
105 - طنجة العالية الاثنين 26 غشت 2019 - 13:49
كلما غاب اسم الزفزافي عن الجرائد و المواقع الاخبارية يخرجون بافعال صبيانية متهورة مثل هذه وذلك في محاولة يائسة للعودة للأضواء هؤلاء لم يخرجوا بقرار سحب الجنسية من انفسهم بل تلقوا اوامر للإقدلم على هذه الخطوة
106 - الميداني الاثنين 26 غشت 2019 - 13:53
لقد انكشفت النوايا الحقيقية للزفزافي ورفاقة. فلا يمكن أن نصدق اليوم من يأتي ويقول لنا بأنهم يدافعون فقط عن قضايا اجتماعيةوحقوقية...ان نزعتهم الاثنية والطائفية والعرقية المقيتة تبعدهم عن كل المواقف الوطنية.
107 - محمد مداني الاثنين 26 غشت 2019 - 13:54
عندما تسقط في دوامة لا متناهية أو متاهة فإن الأفكار تتبدد والدوار يفقدك الإتجاه الصحيح، فخرجات عائلة الزفزافي أو المتعاطفين معه اركبت القضية على بساط الريح أما التخل عن الجنسية فهذا أمر غريب وكأن الزفزافي وعائلته يسبحون في بحر جهنمي أي لا يعرفون ما هو عمقه.
108 - مغربية الاثنين 26 غشت 2019 - 13:56
يا سكان الريف كنتمنا تمعنو فقصة نيلسون مانديلا اللي دوز نص حياتو فلحبس مع الاعمال الشاقة او مغيرش المبادئ ديالو ملي خرج من السجن سمح للمستعمر اللي سجنو اما هادا اللي كتقولو عليه ايقونة سب المغاربة ومدح المستعمر وقالك نخرج ملحبس ولا حيدولو الجنسية هدا انسان باغي يوصل لأهداف خاصة أو ركب على على ملف الريف
109 - المنطق الاثنين 26 غشت 2019 - 14:01
هناك عشرات الوزراء والسفراء والسياسيين يضعون طلبات للحصول على جنسيات أجنبية لحماية أنفسهم بعد إستنزاف ثروات الوطن
فما رأيكم أيها الحقوقيون
110 - لعثيريس الاثنين 26 غشت 2019 - 14:08
هذا الخاوي أكمل حبسو عدا أن يكون له اذا امكن النظر فى طلبه لانه الآن مسلوب الحرية ومحكوم عليه بقانون يجب أن يحترم والا راحنا غير نلعبو مع الدرارى هذى رها دولة داة كيان عريق وملكية محترمة لا يهان فيها احد ومواطنوها سواسية امام القانون احب من احب ورغما عن انفه وكره من كره السيبة هذي المغاربة في مغربها وملكيتنا الشريفة ومن اهان المغرب ومقدسا ته لا تسأله معه ولا تجاوز اما بالنسبة لأى جريمة كيف ما كانت يمكن التعامل معها بطريقة أواخر ي المغرب ومقدساته نفديه بأرواحنا وكل ما نملك من قوة ومال وأولاد .دام العز والسؤددلملكنا وبلادنا
111 - عبدالرحيم الاثنين 26 غشت 2019 - 14:12
اMounir : إن كنت كذلك فلا يشرف أي مغربي أن يحمل جنسيتهم أمثالك.. سعاد بنت الريف : يوجد يا بنتي من ارتكب جرائم أمام الشهود ويتنكرها فليس كل من يتنكرها بريء سيما إدا كانت التهم ثابتة..
112 - ahmed chatir الاثنين 26 غشت 2019 - 14:34
انا مع تعليق رقم 11أرجو أن يتركوا حتى هذا البلد كليا لا حاجة لنا في مثل هؤلاء القوم اللذين يبحثون فقط عن الفتن والخوض فيها .وجر البلاد إلى ما لا يحمد عقباه .اللذين يستغيثون ويستنجدون بالغرب وبالأعداء إنهم لا يستحقون هذه الجنسية أصلا .
113 - عبده/ الرباط الاثنين 26 غشت 2019 - 14:41
هؤلاء اثبتوا بما لا يدع مجالا للشك بانهم انفصاليون و ان المواطنة عندهم مجرد مصلحة شخصية ... اما بيعة الملك فقد فعلوا خيرا عندما نزعوها عنهم حتى لا يبقى لهم اي بصيص امل في العفو ويقضون مددهم المحكوم بها عليهم بالتمام و الكمال... و تصوروا معي لو لم يتم القاء القبض على ناصر الزفزافي و زمرته الضالة و بقوا احرارا يعيثون في الارض فسادا ... فماذا كان سيكون الوضع الان في الحسيمة و ما جاورها؟؟؟ ان من لم يحترم بيت الله ويمنع اقامة صلاة الجمعة به لاتنتظر منه اي خير....
114 - جعيط الاثنين 26 غشت 2019 - 14:45
التخلي عن الجنسية المغربية من مغربي مدان ويمضي عقوبة السجن في المملكة المغربية غير قانوني ...يجب إكمال المدة الحبسية وبعدها تقديم الطلب ... الطلب الآن يرمي إلى للافلات من العقوبة الحبسية ..وهو أمر يرفضه المغاربة ... ثم إن الجهات التي اوحت إلى الزفزافي يطلب التخلي عن الجنسية المغربية قد دمرت كل المساعي الرامية إلى إجراءات العفو ...انتهى الكلام ...
115 - وجدي متابع الاثنين 26 غشت 2019 - 14:55
مجموعة الزفزافي استغلت مطالب الساكنة ابشع استغلال ساكنة خرجت بمطالب اقتصادية و اجتماعية و الزفزافي و من معه خرجوا لسب المغرب و المغاربة تصفنا بالعياشة و الاستعمار و بعدها تطلب التعاطف معك ما هذا العبث نحن نقف مع الساكنة المسالمين و مطالبهم المشروعة و ليس مع مجموعة المخربين المسماة الزفزافي احمجيق .....
116 - مواطن حر الاثنين 26 غشت 2019 - 15:03
من افتى هذا الراي على الزفزافي سواء الاب او الابن بغا فيهم الخدمة..نحن نتمنى ان يطلق سراح كل سجناء الريف ويرجعوا لاهلهم وذويهم ...رغم اختلافنا في بعض النقط وتوافقنا على اخرى فاننا ابناء هذا الوطن ..ووطنيين احرار...اما لصوص المال العام فلاوطن لهم ولادين ولاملة
117 - au commentare 4 الاثنين 26 غشت 2019 - 15:07
meme si tu voyage avec le passport de la lune c,est la meme chose parceque ton nom, ton visage, ,,,et la Hollande c,est pas le Paradis, tout le monde connait la veriter maintenant.
118 - الرحماني الاثنين 26 غشت 2019 - 15:18
هذا يظهر مدى الغباء الذي وصل اليه هذا الشخص. بما انك تتخلي عن الجنسية. فلماذا تدافع عن اشخاص يسوا من بلادك. كيف تريد بناء مستشفي في بلاد ليس بينك وبينها صفة. ثم التخلي عن عقد البيعة. هل بايعت حتي تنقض البيعة. ثم سينقص من ملك محمد السادس شيئا
119 - المغرب عصي على الخونة الاثنين 26 غشت 2019 - 15:27
انا اعرف ان بلادنا ليست الافضل في العالم فهناك قطاعات عدة وجب العمل عليها كقطاع الصحة و التعليم و غيرها التي تعاني بسبب تخاذل المسؤولين و الفساد و لكن و رغم كل هذا فالمغرب بلدي و احبه و مستعد للموت من اجله و في مثل هذه الاوقات سيظهر الوطنيون الحقيقون و أولئك المزيفون المتخفين
عاش المغرب اما الخونة فإلى مزبلة التاريخ
120 - عبدالحق الاثنين 26 غشت 2019 - 15:29
عند إسقاط الجنسية ماهي الجنسية التي تريدونها
يجب أن تعلموا أن الدول الغربية تكره العرب
121 - Bop35 الاثنين 26 غشت 2019 - 15:29
ا لى رقم 6
نعم التنازل عن الجنسية فيه نوع من التطرف والحقد ولهاذا الريافة ما عمرهم عتبرو انفسهم مغاربة ولا يخفى على احد بان الريفيين الهولنديين والبلجيكيين هم للي كيدفعو الزفزافي باش يدلي بمثل هاذه التصريحات لأنهم عارفين الى مشا لهولندا غادي يحصل على الجنسية الهولندية فورا وبدون تعب... واستعمال قضية "الحراك" ما هي الا ذريعه فقط….
122 - مغربي حر الاثنين 26 غشت 2019 - 15:45
خدو الكراسي والمناصب واتركوا لي الوطن.
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني في الخلد نفسي.
123 - Home الاثنين 26 غشت 2019 - 15:46
رقم 9 اسمحلي ان اقول لك ان اليهود المزدادين بالمغرب و ابناءهم المزدادين باوروبا و كندا و امريكا هم اكثر وطنية منك ومن
امثالك
124 - Seddikserghinianbari الاثنين 26 غشت 2019 - 15:48
المغاربة الأحرار لا يهتمون كل حر// كيف يمكن لأحد التخلي عن الجنسية مع العلم الأبوين والأخوة و العاءلة مغاربة انه خلق وترعرع و انتج ودرس و عمل علاقات و انتج و احب الأرض طول عمره //وكيف ما كانت الاحوال يجب عدم التفكير في الموضوع والعمل على حل آخر لتصفية القلوب و المستقبل خير ان شاء الله و على الله يتوكل المؤمنون صدق الله العظيم رب العرش العظيم نسألك حسن الخاتمة
125 - مغربي جنسيتك المغربيةفي دمك الاثنين 26 غشت 2019 - 15:53
:ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين :. ومن يبتغي غير الجنسية المغربية جنسية أخرى وهو ناقِم على بلده لن تقبل منه وهو من رَبِّهِ ثم من مواطنيه مغضوب عليه . لن يقبل منك التخلي عن جنسيتك المغربية لانك مغربي أباً عن جَدْ ولا أحد له الحق في نزع جنسيتك المغربية عنك .
126 - Hicham UK الاثنين 26 غشت 2019 - 16:02
من ورطة الى اخرى. بمعنى بمجرد ما يصبحوا بدون جنسية حتى يصبحوا بدون وطن و عليهم ان يرحلوا ولكن الى اين و كيف اللهم اذا كانت لهم صفقة مع الاطراف او الدول التي كانت تمولهم و تغرر بهم و هذه مصيبة اكبر لانها تثبت جريمة خيانة الوطن و ستضاف عقوبة حبسية اخرى
127 - اامغرب التطواني الاثنين 26 غشت 2019 - 16:04
اذا تم الافراج عنهم فهناك فئة ستخسر مصر دخلها فتواجد اطراف جعلت من هذه الازمة مصدرا للإسترزاق بحيث أنه كلما كان هناك نوع من الانفراج يخرجون بتصريحات و افعال لتعقيد هذا الملف و الان طلب سح الجنسية هو فصل من فصول هذه المسرحية الما و شطابا
128 - سعد الاثنين 26 غشت 2019 - 16:12
الارض ارض الله واينما استطعت ان تحصل على لقمة العيش مع كرامتك وان تعبد فيه الله كما امرك فتلك هي ارضك وذلك وطنك فدافع عليه واعش فيه فلا يكذب عليك احد..هل انا وطني فقط لانه لدي بطاقة التعريف الوطنية وادي كل الواجبات التي فرضت علي قهرا: CNSS IR AMO IS TVA...فماذا يقدم لي هذا الوطن لا امن لا صحة لا تعليم لا تشغيل..من راى مستقبله في مكان اخر فذلك هو وطنه..الرسول عليه الصلاة والسلام ازداد في مكة ولكن عاش بقية حياته في المدينة بل دفن فيها عليه الصلاة والسلام..
129 - Wishes الاثنين 26 غشت 2019 - 16:14
شبابنا لا يعرف سوى التذمر. يرون أن بلادهم هي اسوأ دولة في العالم.نحن عشرون مرة احسن من إخواننا المصريين وهم دائما مفتخرين بجنسيتهم.هدا الشباب يطلب حقوقه ولا يقدم شيئا. حقوق وحقوق ولا واجبات ولا اجتهاد.وادا وصل أحدهم إلى مستوى ما ينسى المبادىء والأصدقاء و و و.واتكلم بالتجربة.شباب يستيقظ في الواحدة ظهرا ويفكر بخمسين درهم قبل أن يبدأ التدخين والكلام عن عن بلاده والأزمة.المشكلة ان الكل يتغير عندما يصل إلى مراده.ادا تخليت عن جنسيتي فلكي لا أكون جزء من هذا الجيل الفاشل المتواكل.
130 - rabtaouirahal الاثنين 26 غشت 2019 - 16:14
كم سيكون المغاربة سعداء عندما تطرد هذه الشردمة من التراب الوطنى ولكن بشرط ان يتمو العقوبة التى حكموا بها وبعد ذالك كما يقول النثل الشعبى الماء والشطابة حتى الى قاع البحرهؤولاء ولا اذنابهم لم يقدمو شيءا الى المغرب ينفع لاخير فيهم هدفوعة الا جر منطرف اباطر هزلنذا وسيعة بلجيكا لفد ابحو معزولين ومن منبودين على الصعيد الوطنى وارادو انيبقى الريف كما عايه لا تهمهم التنمية كما يدعون يهمهم تهريب المخدرات والتهريب البشرى والتجارى والتسول فى دول اربا لجمع المال وقضاء الليالة فى اافنادق الفخمة التى لم يعرفونها قبل كما يفعل احمدالزفزافى كبيرهمالذى يتوسل الى المنضمات الولية المعادية للمغرب حنما قال الاستعمار الاسبانى ارحم من المغرب مذا تنتظر بااحمد اذهب الى اسبانيافهى قريبة جدا منك لانريدكم ولو بابخس الثمن تجولت كثيرا خارج الوطن لماذا تستقر فى بعض الدول لانريدكم اتتفهمون سنكون اسعدالناس ان سحبت منكم الجنسية لانكم لاتستحقونها فهى غالية عنكم لانكم. كسلاء لاتعملون تريدون المال بدون عمل بكترة وفى وقت قصيربطرق الاشرعية
131 - Youssef الاثنين 26 غشت 2019 - 16:17
Cette décision n'est qu'une suite logique de l'incarceration abusive qu'a subit cet homme, que va-t-il faire d'une nationnalité d'un pays qui ne lui assure le minimum des droits : santé,travail et sécurit
132 - عتمان الاثنين 26 غشت 2019 - 16:27
بغض النضر عما جاء بمسودة قانون الجنسية فانا كمغربي حتى النخاع لست راض عما تلقاه مايسمون انفسهم بمتزعمي حراك الريف من عقوبة سجينة قاسية شياءا ما كما اني لن اتسامح مع من يرضخ الى استفزازاتهم المتكررة فكل مغربي له الحق في التظاهر السلمي دون المس المقدسات الوطن .نعم المغرب ليس هولندا ولا كندا ولا اسبانيا لكن لنعمل جميعا بعقلانية للوصول إلى ما نطمح إليه
اسف انا لا يشرفني ان اتقاسم جنسيتي لمن يبيع وطنه طمعا في بقشيش الخونة
لا للإفراج عنكم مهما بلغ استفزازهم علما ان هدا الموضوع لقي اكتر مما يستحق
133 - حتى الأجانب الاثنين 26 غشت 2019 - 16:30
حتى الأجانب الغير المغاربة اذا إخطاؤا يدخلون السجن اذا اذنبوا قبل الحصول على جنسية أخرى بافرقيا او اليابان
134 - متقاعد الاثنين 26 غشت 2019 - 16:31
كنا نرجو واملنا كبير في الله وفي امير المؤمنين ان يصدر عفوه السامي على نشطاء الريف وكان من الاجدر لهم ان يطلبوه من ملك البلاد وان تتراجعوا عن كل ما يمس امن البلاد.حينذاك ساكون مقتنعا تمام الاقتناع بان المنصور بالله سوف لن يتخلى عن ابناءه البررة!!!! لكن المؤسف جدا انكم زغتم عن طريق الامن والسلام والمحبة لبلدكم الذي احتظنكم بشرف وبدءتم تطلبون بشيء غريب الا وهو اسقاط الجنسية المغربية عنكم!!! هذه اهانة لكل مغربي!! وزدتم في حنقنا عليكم !!! شيء لن نرظاه ابدا لكل مغربي قح يعيش في بلاده كيف ما كانت وظعيته الاجتماعية!!!!
135 - الحقيقة الاثنين 26 غشت 2019 - 16:51
اللسان قلم يكتب و ينطق بما يخرج من دواة القلب الخائن

من زمان والخيانة ... العرقية العنصرية القبلية

والصهيونية وجهان لعملة واحدة

كره الاخر
136 - عبدالحق باو الاثنين 26 غشت 2019 - 16:54
ما هكذا يا زفافي تورد الإبل...التخلي عن الجنسية لا يجعلك فوق القانون،أنتظر عفوا مليكة على جميع نشطاء الحراك المسجونين وطي هذا الملف للأبد...
137 - مهتم الاثنين 26 غشت 2019 - 16:56
لا احد يحب هذا البلد ولا داعي للمغالات والمزايدات والتبجح بالوطنية البرجوازين والسياسيين يتسارعون و يحصنون انفسهم وابنائهم بالجنسيات الغربية ولنا عدة امثلة الداودي البركة الفاسي الفهري ماء العينن وما خفي كان اعضم اما المهندسيين والاطباء والطلبة فعددهم بالالاف سنويا
138 - بشير الاثنين 26 غشت 2019 - 17:08
الرد على المدعو الريفي الاصيل حاشى ان تكون انت ريفي
139 - مغربي و افتخر الاثنين 26 غشت 2019 - 17:10
لو كانت بيدي سلطة لاسقطت عنك ااجنسبة عندما كنت تمنع رفع الراية اامغرببة . لكن بعد قضاء عشرين عام ديال الحبس بالتمام و الكمال.
140 - Nor الاثنين 26 غشت 2019 - 17:17
اشمن حقوقيون..للله يهديكم. سيد ولمعاه تحكمو ب20 سنة سجن. لانه قال الحقيقة ومايعانيه جميع المغاربة.....وتلفقات ليه تهم لاتوجد ... اطلقو سراح المغاربة احرار الدين يدافعون عن كل مغربي تسرق حقوقه
141 - لا و الف لا الاثنين 26 غشت 2019 - 17:39
اذا تم الافراج عن هذا الزفزافي وجماعته اول شيء سيفعلونه هو طلب اللجوء الى هولندا و و طبعا سيحصلون عليها بمساعدة بعض البرلمانيين (البرلمانيين الطامعين في اصوات الريافة) و عندها سيقومون بمهاجمة المغرب من الخارج و تشويه سمعته و لن استغرب اذا قاموا بالاصطفاف الى جانب اعداء الوطن
142 - العبدي الاثنين 26 غشت 2019 - 17:49
يمكنكم التخلي عن جنسيتكم بعد اتمام مدة سجن وهي 20 سنة لم تكن ناقصة و من يصب الزيت على النار ستشعل فيه لوحده رغم ما قام به ضد بلده.
143 - adam الاثنين 26 غشت 2019 - 18:14
بالعدل تبنى الدولة.
لا دولة بدون عدل.
هل يوجد عندنا العدل.
144 - مولاي الغالي الاثنين 26 غشت 2019 - 18:23
هل يتخلى الزفزافي ايضا عن انتمائه للريف ... ام نفهم الاشياء بضدها تخلى عن جنسيته المغربية تاكيدا لنزوعه الانفصالي
145 - اب محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 18:31
هذا الزفزافي نصب نفسه قائدا لم يختره احد بل فرض على المنطقة فلا يعقل ان شخص بدون تكوين او مستوى دراسي ولا يعرفه احد يأتي و يخطب و يبدأ بالحديث باسم الريف فبسبب تهوره و عنصريته عاشت الحسيمة و النواحي اياما سوداء كثرة فيها اعمال الشغب و الان و بعض اعتقااله هو و حاشيته تنفست المنطقة الصعداء و عادت الحياة و عاد السياح اليها رغم بعض المحاولات الفاشلة من الاب من اجل اعادة التوتر محاولا مآلها الفشل
146 - الوطن الحبيب الاثنين 26 غشت 2019 - 19:42
من المعروف ان لوطننا اعداء يكننون لنا الكره و الحقد و يتحينون الفرصة من اجل النيل منا و لهذا فعندما انطلقت الاحتجاجات في الحسيمة و رغم سلميتها إلا ان هناك من راى فيها فرصة سانحة و إختيار الزفزافي لم يكن من قبيل الصدفة شخص لا قراية صاحب عقلية قبيلة و متخلفة يمثل دمية يتحكمون بها و بإذن الله
لن تنجح مخططاتهم لزرع الفتنة بين ابناء هذا الوطن
147 - Al fihri الاثنين 26 غشت 2019 - 20:00
A quoi sert une nationalité sans jouillir des droits fondamentaux
148 - Sam.. italy الاثنين 26 غشت 2019 - 20:25
من خلال مثير من التعليقات يظهر دكتاتورية العياشة بالتدخل فيما لا يعنيهم ورضوخهم للعبودية وصيت المفسدين والفساد
149 - abdou الاثنين 26 غشت 2019 - 20:30
الشعب تخلى عنهم كيف لا تخلو عن الجنسية يعد مثل سجن كبير يأكل القوي ضعيف ودخل فضلام دامس
150 - الحل في المغرب و ليس هولندا الاثنين 26 غشت 2019 - 21:20
الذهاب الى هولندا و تسول الدعم حتى من الاحزاب المعروفة بعدائها الشديد للمغرب و الان التخلي عن الجنسية تتبث النية الخبيثة لهذه المجموعة اذهبوا حتى الى كوريا فذلك لن ينفع لأن الحل يوجد هنا اما سياسة الاستقواء بالخارج فهي سياسة بائسة ولن تقوم سوى بتعميق الازمة
151 - ميس نتمورت الاثنين 26 غشت 2019 - 22:24
هل يمكن ان يكون تقديم طلب اسقاط الجنسية استفزازا للدولة والملك؟ إذن لماذا وضعت مسطرة نزع الجنسية او التخلي عنها؟ بصيغة اخرى لماذا تصنعون قوانين تستفز الدولة والملك؟
152 - zaki الاثنين 26 غشت 2019 - 22:51
السلام عليكم
وكما قلت سابقا إنك لست مؤطرا سياسيا وليس لك أي تكوين سياسي أو حزبي أو نقابي .ارتكبت أخطاء لايرتكبها (المناضل) ولا زلت ترتكب أخطاء قاتلة. وهكذا تكون قد أغلقت كل أبواب الأمل في الحصول على العفو. مدة السجن ستقضيها كاملة . وإسقاط الجنسية لن يغير في الأمر شيئا .
153 - محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 23:32
ليذهب إلى حيث يشاء لأنه بهذه الفعلة ليس مغربيا. الله يرحم المغاربة الأحرار أمثال عبد الرحيم بوعبيد والبصري محمد..... لأن ضغطه هذا لا يستحق.. والجميع يعلم ما كان يريد فعله وأبوه ومن يتبعه...
154 - Ahmed الاثنين 26 غشت 2019 - 23:33
و أخيراً ...سقط القناع ...عن القناع
155 - Na3im الخميس 29 غشت 2019 - 03:20
Etre dech de sa nationalité c un droit qui existe comme le droit de voter donc arretez les bla blas.je veux dire un droit ke stipule la constitution marocaine
المجموع: 155 | عرض: 1 - 155

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.