بعد طول انتظار .. إحداث "الأعمال الاجتماعية" لموظفي الجماعات

بعد طول انتظار .. إحداث "الأعمال الاجتماعية" لموظفي الجماعات
الجمعة 30 غشت 2019 - 02:45

بعد طول انتظار، صادقت حكومة سعد الدين العثماني على قانون لإحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها، وهو مطلب ظل يرفعه الموظفون والنقابات منذ مدة.

وبموجب مشروع القانون الذي أقرته الحكومة، في اجتماعها الأسبوعي اليوم الخميس، سيتم إحداث هذه المؤسسة للأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان الجماعات الترابية، وستُناط بها عدة مهام اجتماعية متعلقة بالسكن والصحة والتعليم والترفيه.

وقالت الحكومة إن هذه المؤسسة “تأتي لتستجيب لمطلب قديم لهذه الفئة من الشغيلة، كان حاضراً منذ عدة ولايات حكومية، وأيضاً في إطار تفعيل مقتضيات الاتفاق الاجتماعي 25 أبريل 2019″؛ كما أشارت إلى أنها تندرج أيضاً في “إطار وفائها بالتزاماتها الاجتماعية وحرصها على النهوض بالخدمات الاجتماعية المقدمة لمختلف شرائح المجتمع، بما فيها فئة موظفي وأعوان الجماعات الترابية، الذين يقومون بأدوار كبيرة في خدمات القرب المقدمة للمواطنين”.

وحسب مضامين هذا القانون، سيُعهد للمؤسسة تشجيع مشاريع سكنية وإنجازها لفائدة المنخرطين وتمكنيهم من الاستفادة من القروض الاستهلاكية ومن الخدمات البنكية بشروط تفضيلية، من خلال إبرام اتفاقيات مع البنوك ومؤسسات التمويل.

كما ستُمكن المؤسسة، عبر اتفاقيات مع مؤسسات عمومية وشبه عمومية، منخرطيها وأزواجهم وأبناءهم من مجموعة من الخدمات، من قبيل التطبيب والدواء والتغطية الصحية والتأمين، والتأمين الصحي التكميلي، إلى جانب إمكانية استفادتهم من الحج، وامتلاك وسائل التنقل، ومتابعة التعليم العالي لأبنائهم، والاستفادة من أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية.

وينص القانون على أن الانخراط في هذه المؤسسة “واجب على كل موظفي وأعوان الجماعات الترابية وهيئاتها ومتقاعدي الجماعات الترابية وهيئاتها وأزواجهم، وكذا موظفي الجماعات الترابية المنخرطين حالياً بمؤسسة الحسن الثاني لرعاية الشؤون الاجتماعية لرجال السلطة التابعين لوزارة الداخلية”.

وينص مشروع القانون على تأليف المؤسسة وخضوعها لمراقبة كل من المفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات؛ كما يفتح المجال أيضاً للمفتشية العامة للإدارة الترابية لكي تقوم بمهام التدقيق والافتحاص. وستحوز المؤسسة صفة المنفعة العامة وفقاً للتشريعات والنصوص الجاري بها العمل في هذا المجال.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحافية عقب المجلس الحكومي، إن “هذا إنجاز اجتماعي دال وكبير”، مشيراً إلى أنه “إصلاح كبير توفرت شروطه ليخرج إلى الوجود، وهناك تعبئة من أجل الإسراع به نظراً لآثاره الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • لاهاي
    الجمعة 30 غشت 2019 - 04:50

    مازال المغرب الى حد الاًن يطبق الخطة التي كانت يستعملها الستعمر الغاشم لما اغتصب المغرب في القرن الماضي كان يفرق بين المواطنين هولاء اعوان السلطة والاخرين رجال الشرطة والًخرين اناس مفربين الى الدولة واًخرين شعب من الدرجة الثالثة هل نحن لسنا شعب واحد.

  • محمد أيوب
    الجمعة 30 غشت 2019 - 06:33

    سؤال:
    مبادرة مفيدة للغاية لصالح هذه الفئة من الموظفين التي عانت ولا زالت من التهميش والاقصاء…لكن سؤالي هو:ماذا عن المتقاعدين من موظفي الجماعات الترابية…هل سيسمح لهم بالانخراط في هذه المؤسسة وبالتالي الاستفادة من خدماتها كما هو حال باقي موظفي مختلف القطاعات الإدارية مع مؤسساتهم الاجتماعية حيث تشمل الاستفادة الموظف وأفراد أسرته حتى بعد تقاعده؟هذا ما اريد معرفته عند صدور قانون هذه المؤسسة…

  • الوادي
    الجمعة 30 غشت 2019 - 06:40

    هل هذه المؤسسة ستشمل المتصرفين المشتركين بين الوزارات المنتمين للميزانية العامة؟ لا اعتقد.اكثر فئة مظلومة فلا هم رجال سلطة و لا هم موظفو جماعات ولا هم متصرفو وزارة داخلية و لا حق في الانتقال الا عن طريق ابوك صديقي

  • محمد بلحسن
    الجمعة 30 غشت 2019 - 07:56

    هنيئا لموظفي الداخلية بميلاد مؤسسة مطالبة بالاستفادة من تجارب شقيقتها "التجهيز" تكبرها بـ 40 سنة تقريبا. على المسؤولين الجدد "الداخلية" استغلال اخر تقرير للمجلس الأعلى للحسابات "التجهيز أعتبره خزان كبير من الدروس لتدبير الحاضر والمستقبل. على المستفيدين الجدد التأكد من الاقتطاعات الشهرية (عن طريق البنك) و إلا فالوقت يمر بسرعة ويصل الشخص إلى سن التقاعد ويفاجأ برسالة تخبره بإجبارية أداء مبلغ لا يستطيع أداءه والحقيقة أن المسؤولين (الرئيس ومساعديه رؤساء الأقسام والمصالح والمستشارين) كانوا مهتمون بمصالح ذاتية وعائلية وفئوية ضيقة براكمون العقارات و"يسمنون" أرصدتهم البنكية ويتمتعون بالسفريات وفي الأخير "يصنعون" "زعيم" يفعل شعار "عفا الله عما سلف".
    شكرا لهذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم على إخبار الرأي العام بميلاد مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها بتزامن مع نشر مقالات حول موضوع الصحفي صاحب برنامج "احضي راسك" أتمنى أن يقرأ هذا التعليق ويخصص برنامج ينبه فيه جميع المنخرطين في مؤسسات الأعمال الاجتماعية بما تطرقت إليه في الفقرة الأولى من تعليقي هذا.

  • موظف
    الجمعة 30 غشت 2019 - 08:34

    يجب الإسراع بتنزيله الى التفعيل الميداني لا التنصيصي، لانه طال انتظاره منذ ان كان متوسط عمر معظم شغيلة الجماعات الترابية لا يتجاوز 30-40 ،اما الان فهؤلاء على ابواب التقاعد ويخشون النظر اليه وهو يمر امام اعينهم بدون تفعيل

  • مغربي م
    الجمعة 30 غشت 2019 - 09:06

    يجب على الحكومة عدم اسناد الاعمال الاجتماعية للنقابات و تحكم الادارة بها
    تعد الاعمال الاجتماعية صناديق سوداء يجب ضبطها

  • ف.ح
    الجمعة 30 غشت 2019 - 09:37

    انا كشخص من هذه الفئة المعنية في هذا الشأن أتساءل عن الكيفية التي سيمكن بها تعيين ممثلين عن الجماعات الترابية لدى هذه المؤسسة هل هو على شكل الجمعية الوطنية للجماعات الترابية ام على شكل اخر أما فيما يخص تمويل المؤسسة فهناك عدة مصادر الدخل فإلى جانب مساهمة الدولة والمنخرطين هناك حصص تخصص سالفا من طرف بعض الجماعات التي أحدثت بها جمعيات الأعمال الاجتماعية لموظفيها يمكن فرضها على هذه الجماعات وتحويلها لفائدة المؤسسة بعد إلغاء الجمعيات السالفة الذكر بالإضافة إلى هذا هناك اقتطاعات من ميزانية الجماعات لفائدة مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لرجال السلطة نقترح تحويل جزء منها لفائدة المؤسسة ما دام منخرطي مؤسسة الحسن الثاني هم ايضا سيستفيدون من خدمات المؤسسة.

  • عبد الحفيظ أبو سلمى
    الجمعة 30 غشت 2019 - 10:03

    التنصيص على وضع حد لانخراط موظفي وزارة الداخلية الملحقين بالجماعات والمتقاعدين في مؤسسة الحسن الثاني لرعاية الشؤون الاجتماعية لرجال السلطة و إجبارية انخراطهم في مؤسسة الأعمال الاجتماعية يعتبر حيفا وإقصاء في حق هذه الفئة خصوصا المصابين ببعض الأمراض المزمنة المرتبطين مع اطباء متعاقدين مع المؤسسة . الم يكن من الإنصاف إعطاء حق الاختيار بين البقاء بالمؤسسة او الاخراط بمؤسسة الأعمال ج م ج م خاصة بالنسبة لمن تجاوزت مدة اخراطه بمؤسسة الحسن الثاني لرععاية ش ر س 25 سنة على القل وهم المنخرطون المتقاعدون او المقبلين على التقاعد بحيث متى ستستفيد هذه الفئة من خدمات المولود الجديد ك حين الوفاة . حسبي الله ونعم الوكيل

  • saad
    الجمعة 30 غشت 2019 - 10:22

    الحق اصبح منحة عند هؤلاء القوم الله ياخذ الحق في من كان سببا في هذا التأخير

  • وجدي
    الجمعة 30 غشت 2019 - 10:46

    اتفق معك تماما سياسة المستعمر لازالت متبعة تقسيم فئات الشعب و تفضيل فئة على فئة وهنالك الفئة الاضعق (عبيد القرن 21) وهم المستخدمون، وهم فئة شغيلة هي من تقوم بجل الاعمال في الشركات الخاصة و العمومية الا ان صك العبودية المسمى زورا بمدونة الشغل ينتهك حقوقهم و يستعبدهم قانونيا، واغلبهم لا يتعدى اجرهم 2400درهم رغم المهام الجليلة التي يقومون بها.

  • محمود ربيع
    الجمعة 30 غشت 2019 - 11:39

    نرجو من الله سبحانه وتعالى ان يوفق كل من سيتحمل مسؤولية هذه الجمعية،،، وان يعمل للصالح العام ،،لان فءة كثيرة تنتظر هذا المشروع ليكون في حيز الوجود.

  • محمود ربيع
    الجمعة 30 غشت 2019 - 11:42

    نرجو اعطاء الاولوية للموظفين دوي السلاليم الدنيا ،،،لانهم في حاجة ماسة الى سكن ،،،

  • محمد بلحسن
    الجمعة 30 غشت 2019 - 12:17

    نظريا, لا أتفق صاحب التعليق رقم 10 الذي تطرق لــ "تقسيم فئات الشعب وتفضيل فئة على فئة". إن فكرة خلق مؤسسات وزارية للأعمال الاجتماعية (التجهيز, العدل, التربية الوطنية, الفلاحة, الخ.) فكرة مــــــمــــتـــــازة تدخل في إطار التحفيزات والتشجيعات للعمل بمنهية عالية وبشفافية في خدمة الصالح العام أي أن الشعب سيجني ثمار تنظيم ذكي بارع في تدبير الندرة وحمايتها من عبث العابتين . هذا هو الهذف من خلقها وإعطائها صفة المنفعة العامة وفقاً للتشريعات والنصوص الجاري بها العمل في هذا المجال كما هو الشأن لجمعية Transparency-Maroc
    لن أتوقف عند هذا الحد وإلا فمجموعة من قراء هسبريس سيصنفونني "نظري" !
    ميدانيا, وقانون حق الوصول إلى المعلومة ها هو قد أدخل حيز التنفيذ في يوم 12 مارس 2019, للقيام بدراسات من أعماق الأرشيف والاستماع لمتطوعين واعين ومتشبعين بالخطابات الملكية السامية لتبيان وجود نزوات خسيسة وجب فضحها بالحجج الذامغة عملا بما جاء على لسان جلالة الملك يوم 29 يوليو 2019 في خطاب العرش: " القطاع العام يحتاج، دون تأخير، إلى ثورة حقيقية ثلاثية الأبعاد : ثورة في التبسيط، وثورة في النجاعة، وثورة في التخليق".

  • راشيد
    الجمعة 30 غشت 2019 - 12:19

    مبادرة مفيدة للغاية لصالح هذه الفئة من الموظفين التي عانت ولا زالت تعاني من التهميش والاقصاء…لكن سؤالي هو:متى ستحرج لحيز التنفيذ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Ben Bouazza Mohamed
    الجمعة 30 غشت 2019 - 13:25

    Todo lo que puedo decir ; es que esperamos estos proyectos en estos proximos dias .. porque la gente le falta un ayudo sobre todo al nivel social . Buena suerte .

  • أبو رضى
    الجمعة 30 غشت 2019 - 14:39

    نتمنى من الوزارة المشرفة على الجماعات الترابية أن تليي الرغبة الكبرى لموظفي الجماعات بانزال القانون الاساسي لهذه الفئة من الموظفين اسوة بباقي موظفي القطاعات الحكومية الأخرى وخاصة أن القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات قد نص على القانون الاساسي لم ير النور رغم الإلتزام باصداره خلال 30 شهرا من صدور القانون السابق الذكر

  • موظف
    الجمعة 30 غشت 2019 - 14:44

    الانخراط الاجباري ؟ كيف ومتى؟ وما مصيرا انخراطنا الأول في مؤسسة الحسن الثاني لرجال السلطة ؟ وهل سنحتفظ بحقنا وامتيازاتنا وأسرنا فيها ؟ أسئلة أظن أن من واجب الحكومة الاجابة عنها .

  • lekbir
    الجمعة 30 غشت 2019 - 14:48

    انها مبادرة طيبة لكن لا يمكن تركيزها بالرباط فقط كما هو معمول به بالاعمال الاجتماعية لرجال السلطة يجب أن تقطع الكيلومترات من أجل تناول وجبة الغداء فيجب اعتماد اللامركزية في كل شيء من أجل أن تعم الاستفادة للجميع والله الموفق

  • محمد 01
    الجمعة 30 غشت 2019 - 15:04

    المعظلة عند الطبقة الشغيلة والموظفين ذووي السلاليم الدنيا اعتقد بان فئة كبيرة منهم يعانون من مصاريف الكراء ومصاريف الدراسة لانهم لا يستفدون ابناؤهم من منحة الدراسة ولا من برتامج تيسير لدى التلاميذ.

  • سلاك حمادي
    الجمعة 30 غشت 2019 - 16:47

    نتمنى ان تخلق هذه المؤسسة العدالة الاجتماعية والفئوية بين هذه الفءة من موظفي الدولة وان تسهم بشكل كبير في اخراج هذه الفءة من المشاكل الاجتماعية التي تورق عيشها وان تساعد على تحسين ظروف الاجتماعية من سكن وتنقل وارتفاع تكاليف العلاج والتعليم وخدمات اخرى والضرايب وغلاء الاسعار لفاءدة موظفي الجماعات الترابية وأفراد عاءلاتهم نتمنى ان تعطي هذه الخطوة الحكومية دفعة لمغرب التنمية والعدالة الاجتماعية وان يقضى على الإقطاعية واتساع الهوة بين موظفي الدولة

  • موظفة
    السبت 31 غشت 2019 - 14:33

    شخصيا لا أرغب في الانخراط. مؤسسة الحسن الثاني لرجال السلطة ليست إجبارية وبالتالي لايجب ان تكون هذه المؤسسة إجبارية الانخراط.

  • نورة
    الأحد 1 شتنبر 2019 - 11:54

    عطيو لممرضي الجماعات المحلية منحة الاخطار بعدا اللي كياخدها جميع الممرضين فجميع الوزارات …..الا ممرضي الجماعات المحلية.وزارة الداخلية خرجات مرسوم للممرضين ديالها وكيستافدو من منحة اخطار مقمحة .ونسات ممرضي الجماعات المحلية اللي كيقومو حتى بمعاينة الوفيات والمحلات والتلقيح ضد السعار وزيد وزيد .رغم ان ممرض الامن الوطني مندرج حتى هو تحت اسم ممرض طب شغل.ان الاوان لوزارة الداخلية الوصية على قطاع الجماعات ان تلتفت الى ممرضي الجماعات المحلية .

  • noureddine
    السبت 16 نونبر 2019 - 23:05

    منذ 30 غشت ونحن ننتظر أن يخرج قانون الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات المحلية إلى يومنا هذا لم يرى النور ونحن في 17 نونبر 2019

  • ملاحظ
    السبت 4 يوليوز 2020 - 16:02

    هناك برق ورعد فهل ستمطر الله اعلم نحن على ابواب التقاعد طيلة سنوات العمل لم نر اي يد مدت لمساعدتنا الاغنياء يستفيدون من كل شيء والفقراء يبقوا على الهامش وصدق من قال الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن لنكر على سبيل المثل السكن الاجتماعي فكرة تاسيسه كانت حل مشكل السكن الذي تعاني منه الفءة دات الدخل المحدود والقضاء على دور الصفيح وكان المنطقي ان تبدا الادارات والجماعات المحلية بعقد شراكة مع ما يسمى بمشروع السكن الاجتماعي واعداد ملفات الموظفين دوي الدخل المحدود للحصول على دعم ولو بنسبة من طرف الدولة لتمكينهم من الحصول على سكن ولكن هذا لم يحصل فقد تحول هذا المشروع وزاغ عن الهدف المسطر له واصبح الملياردير والمليونير يقتني عدة شقق ويبقى دو الدخل المحدود رهين البنك لطول حياته خلاصة القول الامل جد ضعيف بخصوص موضوع جمعية الاعمال الاجتماعية هدا رايي الشخصي بنيته على التجربة او التجارب التي عشتها وكما المثل الشعبي نحن نعرف خروب بلادنا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب