تلميذة متفوقة تتمسك بالالتحاق بـ"ثانوية التميز"

تلميذة متفوقة تتمسك بالالتحاق بـ"ثانوية التميز"
الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 10:37

لم يكن التميز على صعيد المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالحسيمة عاملا مساعدا للتلميذة يسرى زريوحي لقبولها بثانوية التميز ابن جرير، ليتم تعويضها بتلميذة نقطتها أقل في وقت تشترط فيه المؤسسة الانتقاء على أساس معيار التميز الأكاديمي.

محمد زريوحي، والد التلميذة يسرى، راسل كلا من مدير ثانوية التميز ببنجرير ومدير المكتب الشريف للفوسفاط، مؤكدا أن ابنته، التي كانت تدرس السنة الماضية بالثانوية الإعدادية محمد السادس بإمزورن للتابعة للمديرية الإقليمية الحسيمة، حصلت على أعلى معدل سنوي على صعيد المديرية سالفة الذكر بنقطة 19.39؛ فقد حصلت على نقطة 18.56 في الموحد الجهوي، بينما حصلت على نقطة 20 بالموحد المحلي.

ويؤكد والد يسرى أن ابنته سبق لها أن حصلت على معدل سنوي بنقطة 18.12 في الأولى إعدادي، ونقطة 18.95 في المعدل السنوي للسنة الثانية إعدادي؛ وهو “ما يؤكد مسارها المتفوق”، حسب قوله.

وشرح المتحدث أن ابنته تقدمت، في ماي الماضي، بطلب متابعة الدراسة بثانوية التميز ابن جرير؛ غير أنها “فوجئت حين إعلان النتائج بإقصائها وقبول تلميذة بنفس الإعدادية بمعدل أقل”، يضيف الوالد.

ويضيف زريوح قائلا: “كان الجميع ينتظر أن تتم الموافقة على طلب ابنتي بحكم تميزها وكون أنه ليس لها منافس؛ إلا أنه في الأخير نصطدم أن التلميذة لم يتم قبولها.. وبعد اتصالات عديدة وشكايات متنوعة لم أتلق أية إجابة”.

وزاد قائلا: “تعتمد المؤسسة في الاختيار أيضا على عامل الهشاشة إلا أنني أشتغل أستاذ التعليم الابتدائي، وبالتالي فإن وضعي المادي متواضع جدا، ناهيك أن الفتاة التي تم قبولها مستوى والدها يقارب مستواي”.

ويؤكد أن التلميذة هي الوحيدة التي تم قبولها على مستوى الحسيمة؛ “في حين أنه في مناطق أخرى يتم القبول بالعشرات”، مشيرا إلى أن 12 شخصا من ضمن الذين تم استدعاؤهم لم يلتحقوا بالثانوية، متمنيا أن تعوض ابنته واحدا من هؤلاء الذين لم يلتحقوا.

يذكر أن ثانوية التميز ابن جرير هي مؤسسة علمية وتقنية تتوفر على داخلية، وتعمل على تكوين التلاميذ في التعليم الثانوي التأهيلي وفي الأقسام التحضيرية للمدارس العليا في الشعب العلمية والتكنولوجية (الرياضيات والعلوم الفيزيائية الهندسة – الفيزياء والكيمياء والهندسة – التكنولوجيا والعلوم الصناعية).

‫تعليقات الزوار

19
  • من خارج وجدة
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 11:00

    على الوالد أن يقدم شكاية إلى وزارة التربية والتعليم وينشر الخبر عبر وسائل الاتصال كالأنترنيت و الواتساب و اليوتيوب وينصب محامي في هذا الشأن مع العلم أن إمكانيات الوالد محدودة ولكن فقط للقضاء على الرجل الرئيسى و أمثاله في هذه القضية

  • ali le vrai
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 11:00

    أظن أن هناك مبالغة في التنقيط أصبحنا نسمع 19 و 20 ..
    في التسعينات كانت مجرد حلم النقطة 14 15 في غياب المراجع و الأنترنيت و سوء المعاملة من بعض الأساتذة
    المهم يبقى رأيي الشخصي يجب إذماج العلوم و الربوتات في الإبتدائي
    وعلى القنوات التلفزية حتى لا يحتاج شخص لبن جرير أو غيرها

  • عبدالرحيم الحمداوي
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 11:22

    يتعين قبول هذه التلميذة في مدرسة التميز لأنها متميزة بالفعل.وهذا هو المعيار الوحيد الذي يجب اعتماده.اما مستوى والدها المادي فلا علاقة له بالموضوع .شجعوا أبناء وبنات المغاربة لاتحبطوهم .فالمغرب في حاجة لهم.

  • عباس فريد
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 11:23

    من بين الوساءل الذكية التي استعملتها سلطة التحكم في إطار مخطط تدمير التعليم هي المبالغة في اعطاء اعلى النقط اَي 20/20 و19/20 وهذه كافية لتفقد التعليم المصداقية وتساهم في التمييع ويفقد التعليم كل جدواه وهذا هو الهدف من اجل تحقيق المصلحة السياسية اَي التسلط والتحكم في مجتمع مميع فاقد المصداقية مقطع الأوصال !!

  • محمد
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 11:31

    ايها الاخوة فلنتضامن و كل حسب امكانياته لنوصلها الى مبتغاها الذي تستحقه

  • الحسين الساخط على التعليم
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 11:40

    ها السبب لي كيدفع هجرة العقول والأدمغة المتفوقة إلى الخارج…تمييز في إقصاء….في محسوبية….في زبونية….تلكمو سياسة التعليم العقيم بهذا الوطن العظيم…..
    المحز في النفس أن الدولة بكل هياكلها لا تحتضن مثل هؤلاء الطلبة المتفوقين…بل نجدها تصرف الملايير والملايير لعقود عديدة على التعليم بكل مستوياته وعند حصولهم على شهادات التخرج يبدأ مخطط التهميش والإقصاء مع الانتقاء…..لتقدم دول غربية على استقطابهم و الإستفادة من خبراتهم مثال كندا…السويد…أستراليا…وهذه قمة السذاجة والتجاهل القبلي والبعدي من طرف المسؤولين على قطاع التعليم بالمغرب…المغرب يحرث ويزرع……وتجي كندا وتحصد الغلة….يلا سلة…واقع التعليم بالمغرب بلا زواق بلا نفاق…..مجرد رأي لا نلزم به أحدا …..وشكرا

  • جريء
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 11:42

    انصح الوالد بالتوجه للقضاء الاستعجالي، لا تضيع وقتك في المراسلات.
    حتى التعليم عندنا بالعبار، هالمزيان هالعيان، و فقط للتحكم في ادمغة المستقبل.

  • hamid
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 12:04

    لم ينته بعد عصر باك صاحبي مع الأسف .

  • hamid
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 12:50

    ربما هناك إمتياز يعطى للإمتحان الوطني وقد يكون المقبولون لذيهم نقط مرتفعة مقارنة مع الجهوي والفروض المستمرة. وكيف ما كان الحال يجب التأكد من طريقة الإنتقاء والتوجه إلى القضاء.

  • marocaine
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 12:57

    مع الأسف الشديد مكاين غير باك صاحبي

  • abdo agadir
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 13:12

    ملاحطة كان على والد هده الثلميدة ان لايدكر التلميدة التى اختيرت مكان ابنته يحق له ان يدافع عن حقوق ابنته ليعرف اسباب عدم قبولها في مدرسة التميز كما يجب على مدير هده المدرسة أن يرد على تساؤلات والد الثلميدة وأن يشرح له كل المعطيات والشروط التي يجب توفرها لدى كل تلميدة وتلميد للولوج الى هده المدرسة .الله اوفق الجميع

  • مواطن غيور
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 13:13

    سبقلي ان تعرضت لمثل ذلك في شأن منحة التميز لابناتي راسلت مجموعة من المؤسسات دون جدوى وصلت الوزارة كون المنحة خاصة لابناء الاتصالات فقط ولكن بفضل الله وملكنا محمد السادس نصره الله رجع الحق لابناتي يا اصحاب القرار اتقوا الله في شعبكم وملككم ونريد في موقع القرار اشخاص نزهاء صرحاء دوكفاءة عالية ماعليك يا اخي الا ان تراسل الديوان الملكي فان شاء الله ستكون لرسالتك عناية خاصة

  • رشيد
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 13:14

    شروط المؤسسة كانت واضحة في عملية الانتقاء وهي أنها لا تركز على معيار التفوق فقط، بل هناك معيار آخر وهو مستوى الدخل الأسري لكي لا يتم حرمان التلاميذ من أسر فقيرة من ولوج المؤسسة.
    ولو اعتمدنا فقط معيار المعدل لولج إلى هذه المؤسسة تلاميذ المؤسسات الخاصة فقط نظرا للمعدلات المرتفعة التي يحصلون عليها.
    لم يوضح المقال الوضعية المادية لوالد التلميذة التي قبلت بمعدل أقل، وهذا يحجب عنا اعطاء رأي محايد حول النازلة. فقط اكتفى بذكر عبارة غير واضحة ومبهمة "مستوى والدها يقارب مستواي".
    هذا ما نسميه الانحياز التأكيدي، أي أن تقدم لي فقط المعلومات التي تخدم قضيتك.

  • NINI
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 14:39

    لك الحق أن تقول بأن المغرب أحسن بلد في العالم كما إلي الحق أن أقول بأن المغرب أقبح دولة في العالم.

  • عبد الوهاب القسطاسي
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 14:39

    الظلم موجود في المغرب . هنا اشياء يجب ان تعرف
    النفخ في المعدلات خاصة ملاحظتي هذه الاشياء موجودة في جل المدارس اي هناك ابناء يجتهدون
    ويحصلون على نقطة ضعيفة واما ابناء اباك صحبي
    فحدث ولاحرج صدقا كيف تحفز وزارة التربية الوطنية شعبة المسلك الدولي وفي الاخير يكون مثل الباك العادي هذه الطامة الكبرى لوزارة التربية الموقرة التي سيست ابناء المغرب لمجموعات وطبقات حسب
    منهجيتها فرق تسد مغرب لهم ونحن مجرد نازحين
    من كواكب اخرى ليس لنا الحق في تعليم ناجح ليس لنا الحق في العمل ليس لنا الحق في التطبيب ليس لنا عيش كريم سوى حق في الظلم والتفقير

  • مواطن
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 20:48

    رغم التنقيط المبالغ فيه، 19 وما فوق .
    فإن باك صاحبي لا زالت هي المعيار الأول للانتقاء في كل المجالات
    الطلبة يؤدون واجبهم بامتياز وخاصة الفتيات يجتهدن في الدراسة فلا تضلموهم بانتزاع حقوقهم كالانتقاء في المباريات المنحة وجميع المجالات انهم أبرياء (فاحذروا دعوة بريئ مظلوم)

  • عبدالله رحموني ورزازات
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:33

    كلامك في الصميم .تضامني المطلق مع حق ابنتك في حقها في مؤسسة التميز.وكيفما كان الحال فهي شرف للفتاة بمنطقة الريف .وفضيحة أخرى لازدواجية الميز.

  • الشعيري
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 15:24

    نفس الشىء بالنسبة لابني. فقد حصل على اعلى معدل في الجهوي على صعيد جهة كلميم واد نون ولم يتم قبوله.

  • وافهم الى بغيتي
    السبت 7 شتنبر 2019 - 02:22

    بلا ما تصضع راسك فثانوية التميز تبحث عن اشياء اخرى لا تعرفها, فبعد الفرز لاجراء المبارة في بنكرير يتقصون عن الوالد والعائلة وفهم الى بغيتي. والله لقرات تما

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز