أمزازي يطالب المدارس بتطبيق القانون الإطار .. خبير: تدابير شاردة

أمزازي يطالب المدارس بتطبيق القانون الإطار .. خبير: تدابير شاردة
السبت 7 شتنبر 2019 - 20:00

يستمر جدل القانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين؛ فعلى الرغم من دخوله حيز التنفيذ، فإن “الشرود” يتصل بالإجراءات التي دعا إليها وزير القطاع، حسب ما يصف فاعلون تربويون.

سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، راسل مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومدير مركز تكوين مفتشي التعليم وأيضا مدير مركز التوجيه والتخطيط التربوي ومديري المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والمديرات والمديرين الإقليميين ومديري المؤسسات التعليمية من أجل تقاسم مضامين القانون الإطار.

وقال الوزير، ضمن المذكرة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إنه “نظرا لأهمية هذا القانون باعتباره تعاقدا وطنيا ملزما للجميع ويلتزم الجميع بتفعيل مقتضياته، يشرفني أن أطلب منكم العمل على نشر نسخ من القانون الإطار وتعميمها على كافة مؤسسات التربية والتكوين والمؤسسات التعليمية انطلاقا من يوم الخميس؛ حتى يتأتى للأطر الإدارية والتربوية العاملة بهذه المؤسسات إمكانية الاطلاع على مضامينه ومقتضياته”.

وطالب الوزير أيضا بـ”العمل على برمجة لقاءات وندوات مع الفاعلين التربويين وكل الشركاء للتعريف بمقتضيات القانون الإطار وتقاسم مضامينه على المستوى الجهوي والإقليمي وإدراج التعريف بالقانون الإطار ضمن جدول أعمال مجالس تدبير المؤسسات التعليمية”.

رشيد الجرموني، الفاعل التربوي، يرى بأن الإجراءات التي دعا إليها الوزير في مذكرته هي “شاردة”، قائلا إنه “عوض أن نبدأ بالمسار الأساسي بإشراك حقيقي للفاعلين منذ البداية تم قلب الآية، إذ تم إعداد القانون وتم بطريقة أو بأخرى إخراجه واليوم يتم اتباع مقاربة لا معنى لها”.

وتابع الفاعل التربوي قائلا، ضمن حديث مع هسبريس، إن “مذكرة الوزير ستتمخض عنها لقاءات تتميز بالبهرجة بدون روح”.

وواصل المتحدث: “القانون الإطار فيه مجموعة من الإشكالات الأساسية التي سترهن المدرسة المغربية في المستقبل ليس في شق اللغة فقط بل عدد من النقاط”.

وأكد الخبير التربوي قائلا: “هناك حلم تم إجهاضه فيما يتعلق بالمدرسة المغربية، فكيف يمكن تحسيس الفاعلين للتربويين وهم فاقدون للثقة؟”.

وتابع الجرموني مشددا على أنه لا بد من “إعادة الثقة إلى المدرسة المغربية بمبادرات ملموسة؛ فالقانون ليس آلة سحرية ستحل المشاكل، بل يجب وضع ترسانة حقيقية”.

ويردف المتحدث ذاته قائلا: “كما المبادرات السابقة، نصب المال فوق الرمال بدون أن يكون هناك أي تفاعل معها، كمريض بمرض مزمن عوض تقديم علاج له تقدم له فقط مسكنات”.

‫تعليقات الزوار

34
  • Massinisa
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:22

    لا بد من قبطان واحد يقود السفينة اما عندنا الكل يهوى القيادة. هناك تراتبية وجب اتباعها . اما مطالب الاطر التربوية لم تكن يوما جودة التعليم بل مكتسبات مادية لا اقل و لا اكثر. ما نتمناه هو الحزم للفطع مع ممارسات الماضي من ساعات اضافية و غيرها من الريع التربوي لتسترجع المدرسة العمومية عافيتها.

  • Mourad
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:26

    الى جلالة الملك
    وزيرين يجب اقالتهما لم يزيدا قطاعهما الا الاضرابات و تفاقم المشاكل وزير التعليم و وزير الصحة لم يقدما لهذين القطاعين اي شئ يذكر . و السلام
    انشري هس

  • yassine
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:31

    ههههه مازالوا يتحدثون عن التعليم ، طبقوا القانون على المدارس الخصوصية، كل يسبح في واد، كل مدرسة و مقررها و توجهها، المدراء أصبحوا وزراء و مشرعين يفعلون ما يشاؤون بالتلاميذ لا حسيب و لا رقيب، شيء مضحك، الدولة فقدت السيطرة على قطاعاتها الحيوية، بقي الأمن فل ينتظر دوره، نبقاو نسمعو بوليس خاص هههه

  • من الرباط
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:37

    التحقت بعملي باعدادية في الرباط لاخذ l'emploi du temps فاخبرني المدير انه سيغيره دون ان يفسر,وبعد بحث وجدت ان استاذتان لعبا دور مريضتان لاخذ emploi du temps واقسام تلاميذها اقل شغبا ويتبقى لي "تمارة",رغم انني في الموسم الماضي تبادلت الاقسام مع استاذة (متعبة نفسيا) حسب المدير

  • أندلسي
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:40

    أنا تفاجأت عندي 50 تلميذ في القسم الثالث الابتدائي ،،، و مطالب بتدرس مادة الحكاية … و أستاذ الفرنسية مطالب بنمادج الكتابة لمئة تلميذ لمرتين أسبوعيا …
    واش كتفلاو علينا … راها الدولة بهاد الواقع ،،، راها كتخرب التعليم العمومي بشكل غير مباشر

  • مواطن متابع
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:45

    لاشيء من أمور الشأن العام .. يسير سيرا صحيحا وطبيعيا في هذا البلد !

  • عبد المجيد معروفي
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:45

    إن من بين العوائق العديدة التي تكبل ميدان التعليم منذ القدم ليس في التعليم او مواد التدريس بل في هذه القوانين و القرارت و الخرجات و الاملاءات المتعصبة و المشحونة بيروقراطيا …..
    المدرسة المغربية لا تعرف استراتيجية الوزارة …
    الوزارة لا تعرف توجهات و توجسات المدرسة المغربية بل انها تكاد تجهل ما يجري داخل المنظومة التربوية ..
    سوى تقارير ترفع اليها مغلوطة و محرفة بواسطة المديريات و الاكاديميات حيث تجدهم يدورون في فلك عبث الوزارة و يسبحون بحمدها …
    وكل مدير اقليمي و جهوي هم بمثابة فراخ وزارية ضالة تغطي المشاكل الحقيقية …

  • حسسسسان
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:46

    "وتابع الجرموني مشددا على أنه لا بد من "إعادة الثقة إلى المدرسة المغربية بمبادرات ملموسة؛ فالقانون ليس آلة سحرية ستحل المشاكل، بل يجب وضع ترسانة حقيقية"."
    تعليق:
    إذا كان القانون ليس حلا سحريا فهل "الترسانة الحقيقية" (ما هي أولا هذه الترسانة الحقيقية) حل سحري.
    كل واحد يلغي بلغاه: الوزارة، الخبراء. الكل يضرب في جثة ميت.

  • marocain
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:50

    فاقد الشيئ لايعطيه……حلل وناقش السيد الوزير….

  • خدوج
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:51

    يال بؤس التعليم ببلادنا ! لاحياة لمن تنادي

  • محمد
    السبت 7 شتنبر 2019 - 20:58

    المغرب هو البلد الوحيد الذي تنطلق فيه الدراسة من شهر اكتوبر حتى أواخر شهر أبريل .أين هي مسؤولية الوزارة من هذه البداية المتأخرة و النهاية المبكرة؟.أين هي الرقابة ؟ أين هو تطبيق القانون؟أين أين……..؟

  • ملود
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:06

    القانون الاطار لا نعرف عن تفاصيله شيئا يذكر فكيف سنطبق شيئا لم نطلع عليه بعد ولم تنظم لقاءات لمعرفة كيفية تنزيله …
    مؤسستنا تعاني منذ احداثها من نقص في الحجرات الدراسية ونعمل الان بالتوقيت الثلاثي منذ ثلاث سنوات اي تسعة عشر ساعة في الاسبوع من اصل 30 وهنا تتبخر 11ساعة من الزمن المدرسي الذي يتغنى المسؤولون عن القطاع بحسن تدبيره فكيف نصل الى الجودة المطلوبة مع 43 تلميذا في القسم علما ان المستوى الاول حسب المذكرة الوزارية لا يتعدى 30 تلميذا هل نحرم ابناء الشعب من الدراسة حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Observateur
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:18

    التحسيس يجب أن يكون على نقطة وحيدة، اخدم نيشان و بالجودة المطلوبة أو سير تنعس عند مامتك، لديك الان من وسائل العمل ما لم يتوفر لأي جيل من قبل اذهب الى الإنترنت و ابحث في موضوع الدرس و قدم شيئا جميلا يفهمه التلاميذ الموجودون أمامك لا التلاميذ النظريون

  • khalid
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:19

    A monsieur le ministre

    " On peut conduire un cheval à l'abreuvoir, mais non le forcer à boire

    ça veut dire que si vous ne vous occupez pas des ressources humaines , notre système éducatif ne évoluera pas

  • افلاطون
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:20

    لابد من منع الترخيص لاساتذة التعليم العمومي للاشتغال في الخصوصي فمنهم من يشتغل24ساعة على24 ساعة وياتي للنوم في المدرسة العمومية …

  • مواطن حر
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:21

    الى رقم 1 massinissa

    مشكل المدرسة التعليم بالمغرب هو المتاجرة به. وبالضبط التمدرسة الخصوصية.
    وهدا ما لا تريد الاعتراف به.
    وبما ان أصحاب الشكارة يتاجرون به فليس من العيب ان يطالب الاستاذ بتحسين وضعه المادي.

  • علي ولد حمو
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:26

    لا أحدَ له الجرْأة لإصلاح التعليم في المغرب ، فمنذ عقود و " الحكومات المتعاقبة " تتغنّى بذلك و لم تفعلْ شيئاً لأن القرار ليس بيدها ، كوكبةٌ من ( أهل الحلِّ و العقد ) هي التي تتحكَّمُ في كلّ شيء و لا أحدَ يستطيع أن يعصيَ لها ، فهذه ( الكوكبة ) لا تولي أيَّ اهتمام لمصير أبناء الشعب و لا لِمصلحة البلد ، فهي تسعى وراء مصالحها الشخصية بعيداً عن ايّة مصلحة عامّة ، ما لمْ يتغيّر الوضع السياسيّ في البلد فستبقى الأوضاع الاجتماعية المزرية كما هي إلى أجَلٍ مسمّىً ، و الغد قريب و التغيير وشيكٌ لا محالة . لا تنسَوْا ما يُسمّى ( البرنامج الاستعجالي) الذي لا يعرف المغاربة مصير الأموال العامة التي ذهبتْ و لم تعُدْ و لن تعود …

  • رقم مغربي.
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:48

    كل البرامج السابقة والتعديلات الترقيعية السابقة اثبتت فشلها الدريع حيث ان كل وزير جديد ياتي بشيء يختلف جوهره عن سابقه فقطاع التعليم قطاع حيوي ومهم وهو القاعدة والركيزة الاساسية لتقدم الشعوب وتطورها فان لم تكن هناك تغييرات جوهرية تصب في لب الموضوع وهو الاصلاح بالمفهوم الصحيح للكلمة فلن تتغير الاوضاع الى الافضل والاحسن بل ستتراجع الى الوراء وان لم نهتم برجل التعليم ماديا ومعنويا فلن ينهض التعليم الى المستوى المطلوب فالبلدان المتقدمة التي تسعى الى الرقي والازدهار والمزيد من التقدم في كل المجالات تخصص ميزانيات ضخمة وتبحث بنيات صادقة وبحزم عن اوجه الخلل
    لتتمكن من ايجاد الحلول الناجعة وتغلق الفجوات التي يتسرب منها الخلل فما نقوله اخيرا ان تعليمنا سواء في المغرب ام في كل الجغرافيا العربية سوف لن يتغير بل سيتراجع الى الوراء بخطى سريعة بفعل غياب الارادة السياسية والنيات الصادقة فالبلد الدي يعتبر فيه رجل التعليم مادة للتنكيت ويشار اليه بكل النواقص اضافة الى غرقه في الديون ومحروم من حقوقه لا يمكن لتعليمه ان ينهض من سباته العميق.

  • نزرا المحمدي
    السبت 7 شتنبر 2019 - 21:54

    انقذنا يا جلالة الملك من هؤلاء الوزراء و من عبثهم ……
    انقذنا فورب الكعبة انهم لا يريدون لا اصلاح و لا انفراج بل هدفهم تركيع الشعب كل في ميدانه …..و انصرافهم لجمع الاموال
    انقذ هذا الشعب من المغالطين و الضالين و المنافقين ……
    تعب الشعب من فكرهم السلطوي التسلطي …..
    عندما يعجزون عن ايجاد الحلول تجدهم يجتهدون و يجدون في الاملاءات القمعية ….التي يصعب تطبيقها كونها غير صحيحة و غير موضوعية و لا تلامس جوهر المشاكل الحققيقية في شيء
    انقذنا من هؤلاء الذئاب يا سيدي اقبل يديك الكريمتين .

  • ملاحظ
    السبت 7 شتنبر 2019 - 22:25

    الي الاخ 4من الرباط.اشاطرك الراي فالملاحظ ان جل الاستاذات داءما في بداية الموسم يتباكين بمهام اولادهن ويتمارضن حتي لا يحصلن علي حصة كاملة .لا يردن ان يتحملن العبء .يريدنها بردة كما نقول .فهذا تحايل يوضح تقصير في تطبيق المسوءلية المنوطة لهم في المنظومة التربوية. اذا لم يقدرن علي هذه المهمة فليتفرغن للاشغال المنزلية ويتركن من له غيرة وضمير مهني .

  • محمد بنحده
    السبت 7 شتنبر 2019 - 22:29

    المذكرات التنزيل الاوامر…..هذه طبيعة التسيير التي ينبغي تغييرها المعلم و الاستاذ هم من يتحمل الأعباء كلها وعبا القسم وحده أعباء والاخرون تنتهي مهمتهم عند اصدار المذكرة او القرار وانتهى والمواكبه ان كانت فهي مجرد شكلية ومن في الواجهة المعلم. والاستاذ

  • مواطن مغربي
    السبت 7 شتنبر 2019 - 22:54

    يجب إيقاف هاته المهازل التي تفرض على المواطن المغربي بكل بيروقراطية وعنصرية وخلفيات اديولوجية ان لم نقل صفقات من تحت الطاولة لأجندات أجنبية.
    فكل وزير درس في دولة أو بعتة ما يريد تطبيق تلك الاديولوجية وفي قطاعات استراتيجية بامتياز.
    فداك الوزير زاد ساعة اخر ادخل الفرنسية عوض اللغة الأم والآخر حدف مادة التربية الاسلامية و داك و داك ….يعني البلد يوزع في غياب تام لرجاله وابناءه.
    يجب إشراك الجميع في اتخاد القرارات لأن البلد بلد الجميع والضرائب يدفعها الجميع والأبناء المعنيون هم أبناء الجميع ولا حاجة لاستصدار أحكام مسبقة متداولة في جلسات مغلقة.

  • ح س
    السبت 7 شتنبر 2019 - 23:35

    يظهر أن قضية التعليم تبقى متعثرة طالما تخضع لمجموعة من العوامل المؤثرة الداخلية منها والخارجية ، مناظرات توصيات مخططات برامج استعجالية وأخرى إستراتيجية قانون إطار ،،،،ربما الارادة السياسية والاستقلالية في القرار وتحديد الأهداف والتوافق عليها هي القمينة بإصلاح منظومة التعليم وهي التي ستساعد على اختيار النهج السليم . أن تأتي باستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم ثم عند تنزيلها يأتي فلان باحث وآخر خبير في علوم التربية وآخر في العلوم السياسية ويحاول كل من منهم على مزاجه تقويم هذا ومباركة ذلك ، فاعلم أن الأمر سيعرف مسار سروال علي في قراء بكماخ حين حاولت كل على حدى من أمه وأخته وخالته وجدته تقويمه على قده فجاء مقزما.
    أتمنى أن أكون مخطئا وأن يكون ما سلف مجرد أضغاث أحلام .

  • آشنو هو التناوب اللغوي؟
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 00:40

    بغيت شي استاذ يشرح لينا اشنو هو التناوب اللغوي؟

    واش الدرس اللول ديال الرياضيات بالعربية والدرس الثاني بالفرنسية والثالث بالعربية والرابع بالفرنسية الخ؟

    واش نفس الدرس يتقرا بالعربية ويتعاود بالفرنسة؟

    واش هاذ العام تقرا بالعربية والعام اللي موراه تقرا بالفرنسة واللي موراه بالعربية واللي موراه بالفرنسية الخ؟

  • Azzouz
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 00:52

    مع مجيىء حكومة 2011 بدا الحديث عن مشاكل وازمة التعليم بشكل مبالغ فيه في وقت تم تشجيع التعليم الخصوصي الى درجة تكوين مدرسين من ميزانية الدولة لفاىءدة ارباب المدارس الخصوصية وتقديمهم ك شغيلة غير مكلفة وفي نفس الوقت تم التضييق على خريجي مراكز التكوين والزامهم باجراء مباريات اضافية بعد التخرج. كل هذه الاجراءات التي دافع عنها حزب الاغلبية وصوت عليها برلمانيون كان لها هدف واحد هو التزاجع عن مكتسبات نساء ورجال التربية في الترقية والتقاعد وصولا الى الغاء الوظيفة العمومية وتعويضه بالتعاقد الذي يكرس الهشاشة ويقلص تكلفة تكوين الاجيال في اتجاه الغاء مجانية التعليم عبر سياسة ليبرالية لااجتماعية دنتها حكومة البحدي وتستمر في النصخة الحالية.

  • Saad
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 01:20

    C'est bien d'unifier entre le Biof et le général.
    Il Eviter cette mascarade ségrégation entre général et Biof
    Les écoles profitent de ce desordre
    Il faut appliquer la loi cadre nouvelle

  • زياد
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 01:38

    انه العبث و الارتجالية يا سادة.
    انا استاذ مرسم وعندي صديق عين في جهة البيضاء
    في هذه السنة استاذ متعاقدا تخصص مادة التربية الاسلامية، وعيندما التحق بثانويته كلفه الناظر بتدريس مادة اللغة العربية. و هو لم يدرس الادب العربي و لم يكون على بيداغوجية تدريس هذه المادة. ولما سأل المدرس عن كيفية تعامله مع المقرر و المادة و هي ليست تخصصه. قال له تدبر الامر.
    حلل و ناقش

  • ح س
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 06:04

    اعتقد ان كلام الفاعل التربوي هو كلام عام وشارد ، هناك قانون إطار تمت المصادقة عليه من طرق الجهات المعنية عبر الطريق الذي تمر منه كل القوانين الأخرى .
    قانون الإطار جاء كإطار لتنظيم اجراة تنزيل الاستراتيجية الوطنية لإصلاح منظومة التعليم والتي وافق عليها كل الفاعلين المهتمين بالمجال والاحزاب السياسية وكذلك لتنزيل تدبير سياسة الوزارة في القطاع .
    أعتقد أن على كل فاعل مختص في مجال ما حين يتكلم أن يحدد نقط قوة وضعف المسائل التي يريد الكلام عنها بمنظور علمي واضح حسب قناعته الشخصية ،، أما إذا تحدث باسم جهة ما فعليه أن يكون نطاقا باسمها أو مرتكزا على دراسة موضوعية سابقة.
    إقرار التعددية اللغوية والتناوب تعني أن يكون الطالب عند حصوله على البكالوريا قادرا على الكلام باللغة العربية بطلاقة والتخاطب بالأمازيغية ومتمكنا من لغتين اجنبيتن ،،، التناوب اللغوي يعني تدريس بعض المضامين أو المجرؤوات وخاصة في المواد العلمية والتقنية بلغة أو لغات اجنبية …وهذا الأمر ليس بجديد فتلامذة التكوين المهني لفرع النجارة العصرية يدرسون بالفرنسية …كذلك طلبة معاهد التكوين العليا…. .

  • جابري
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 11:23

    القانون يطبق بمراسيم وقرارات وليس بمذكرات وزارية

  • ahmed
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 11:56

    من الناحية القانونية لا بد من اخراج قوانين تنظيمية لان القانون الاطار لا يقدم توضيحات تقنية و دقيقة فيما يخص بعض النقط-
    مثال- التناوب اللغوي- لا يمكن لاي مؤطر ان يجيب عن اسئلة الاساتدة في هدا الموضوع-
    و هل سيتم التدريس بالعربية في الجامعة؟ و كيف سيتم تغيير ادوات التقويم؟
    ستكون هناك لقاءات لقراءة اولية يمكن لاي استاد او اب ان يقوم بها في منزله و لا فائدة من هاته اللقاءات العامة التي لا تسمح بتقديم اجوبة عن الاسئلة الحقيقية او الاسئلة المحرجة-
    شكرا

  • عبدالله
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:39

    قانونك الاطار يلزمك انت وحدك ومن انبطحوا ومرروه من اولئك الذين لم أصوت عليهم انا كأب لايعنيني واستشارتي الان لاتفيد في شيء

  • Ali
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:58

    La majorité des commentaires sont issus des enseignants. Ils sont majoritaires ds la fonction publique et ils ont le temps et les moyens de le faire. Plus, ils sont ds des associations, des syndicats, des partis…. pour garder leurs avantages et demander plus , ce lobby est responsable à 90% des problèmes que vit notre enseignement. Les salaires sont disproportionnés au rendement. Je connais des enseignants qui font le business (achat et vente de voitures, propriétaires ou gérants d’écoles privées, de cafés…..) ;Je vais prochainement donner des chiffres pour illustrer mon commentaire et dévoiler la réalité de secteur oû ns sommes parmi les dernières nations classées ds le développement humain de l’ONU.

  • ح س
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 15:41

    حتى نكون منطقيين مع أنفسها ومع الواقع ، هناك واقع والواقع لا يرتفع العربية لغة القرآن ولغة التواصل بين أفراد الوطن وكذلك لغة تربط المغرب بواقعه الجغرافي والتاريخي بالمشرق العربي ودول الجوار وهذا مشترك لا يمكن التنصل منه . الأمازيغية لغات محلية ومشتركة أيضا بين كل المغاربة ، اللغة الفرنسية تكرست في الإدارة والمدرسة المغربية ومختلف هياكل الدولة كلغة مرتبطة بالحماية وبالاستعمار الفرنسي للمغرب ومدى اعتماد الدولة بعد استقلالها بالاطر الفرنسية في تدبير مختلف قطاعات البلاد .واليوم مختلف الأطر المغربية المتعلمة درست باللغة الفرنسية كلغة اجنبية أولى .اللغة الإنجليزية لغة العولمة والتواصل والمال وإدارة الأعمال والبحث العلمي ، العالم أصبح قرية صغيرة ، سوق المعرفة والشغل والاستثمار يفرض تعلمها . قدرنا في المغرب المرور عبر كل هذه البوابات ، ليس هناك بديل جاهز ، لتحقيق الشغل لاولادها والإقلاع الاقتصادي والتنمية لبلادنا . يجب ربط الواقع بالمقدرات والأهداف الموضوعية الممكنة،.يدخل استعمال اللغات الأجنبية في باب توظيفها لا غير ، اللغة العربية والأمازيغية في دماء أهلها وحليب امهاتهم.

  • Benmansour
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 22:30

    تهللاوا في أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي إلى بيتزا يتحسن التعليم العمومي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة