جمعية حقوقية تطلب تحسين أوضاع "معتقلي الريف"

جمعية حقوقية تطلب تحسين أوضاع "معتقلي الريف"
الأحد 8 شتنبر 2019 - 12:25

حملت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الدولة مسؤوليةَ معاناة معتقلي حراك الريف وعائلاتهم، وطالبتها بتوفير الرعاية الواجبة لهم وتحسين شروط اعتقالهم.

وضمن بلاغ لها، قالت الجمعية إن الدولة “ما زالت مصرة على الإمعان في مقارباتها القمعية لتقطع بهذا النهج كل السبل أمام أي انفراج سياسي لهذا الملف، متنكرة لوعودها التي كانت موضوع لقاءات المجلس الوطني لحقوق الانسان مع المعتقلين ومع عائلاتهم، وخاصة منها الوفاء بالتزامها بمطلب تجميع المعتقلين وتحسين ظروفهم السجنية”.

وأكدت الجمعية أنها تتابع بانشغال وقلق بالغين ما أسمته بـ “الأوضاع الكارثية التي يعيشها معتقلو حراك الريف القابعون في عدد من السجون المتفرقة”، مشيرة إلى أن عددا منهم “يعانون من أمراض مختلفة ناجمة بالأساس عن ظروف الاعتقال، وعن انعكاسات الإضرابات المتكررة عن الطعام التي اضطر العديد منهم لخوضها للمطالبة بتحسين شروط إقامتهم داخل السجون، كأحد الحقوق الأساسية المنصوص عليها في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء”.

وأوردت الجمعية أنها توصلت من عائلات بعض المعتقلين بالعديد من المعطيات “المقلقة المنذرة بالخطر الذي يتهدد صحة وحياة هؤلاء”.

ومن ضمن ما نبهت إليه الجمعية، دخول كريم أمغار المعتقل بسجن طنجة 2، والمحكوم بعشر سنوات سجنا نافذا، في إضراب لا محدود عن الطعام بلغ يومه السادس عشر، وإعلان ربيع الأبلق المعتقل بسجن طنجة 2 دخوله مرة أخرى في اضراب عن الطعام (أخير حسب تعبيره)، ودخول المعتقل عماد أحيدار المتواجد حاليا بسجن عين عيشة بتاونات، والمحكوم بثلاث سنوات سجنا نافذا، في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 26 غشت 2019.

كما أثارت الهيئة الحقوقية ذاتها “الوضع المزري” للمعتقل عبد الحق الفحصي، الذي تم ترحيله مؤخرا إلى سجن تولال 2 ووضعه بالحبس الانفرادي ومنع زيارة عائلته له.

وقالت الجمعية إن المرتضى اعمراشا، المعتقل بسجن سلا بتهمة “الإرهاب”، يتعرض لـ”الشتم والضرب والإهانة” داخل السجن، ناهيك عن ما أسمته “استمرار معاناة العائلات بسبب غياب وسائل النقل خلال كل زيارة، خاصة للمعتقلين القابعين في سجن طنجة 2، ونكث المجلس الوطني لحقوق الإنسان لوعده بتوفير حافلة لنقل العائلات، وإخلال إدارة السجون بوفائها بالعمل على تجميع المعتقلين”.

وطالبت الجمعية الدولة المغربية بإطلاق سراح معتقلي الريف فورا ودون قيد أو شرط، معتبرة “كل يوم يقضونه في السجن بمثابة جريمة في حقهم وفي حق الحريات ببلادنا”، ودعت إلى “تهييئ الأجواء الضرورية للحد من الاحتقان الاجتماعي والسياسي”، مذكرة بـ”ضرورة الاستجابة للمطالب التي اعتقلوا من أجلها، وأساسا تنمية منطقة الريف واحترام حقوق سكانها ورد الاعتبار لها، وجعل حد للتهميش الذي تعاني منه اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا”.

‫تعليقات الزوار

21
  • كلمة صادقة
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 12:36

    يجب تدخل النوايا الحسنة والسلطة العليا في بلادنا العزيزة، ضد لوبي ومافيا الزيادات اللامشروعة في ثمن المحروقات؛ رغم تدني اثمانها في السوق الدولية، لكن لا من مجيب!!!!؟

  • ملاحظ
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 12:42

    على هؤلاء الحقوقيين أن يتسموا بشيء اسمه الحياد و احترام كيان الدولة حتى نتمكن من التعايش رغم اختلافنا في بعض الآراء وإلا ننجدب الى زوايا ضيقة ونصدر فتاوى لا تتماشى مع عقليتنا كمغاربة عامة
    معتقلي الريف في السجن يستمتعون بكامل حقوق السجناء
    أم أنكم أيها الحقوقيين تريدون من الدولة أن تبني للمعتقلين فندقا فخما وسط السجن
    لطفا بنا وبعقولنا يا معشر الحقوقيين.

  • عادل
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:01

    اولا انا لست ضد أحد وإنما انا ضد التمييز اذا كان هناك طلب تحسين الأوضاع داخل السجون يجب أن تشمل الجميع. والسلام.

  • فدواششش
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:12

    يبدو أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تنفذ اجندات الحملة التي رسمتها مافيات المخدرات…فهي تخرج بطرح جديد وبصفة متتالية ..تطالب الجمعية : بانفراج سياسي للملف … ما دخل السياسي في الملف ..تستعملون السياسة للايحاء بأن معتقلي الريف معتقلون سياسيون.. والواقع ليس كذالك..تعلمون كما بعلم العالم كله في فيديوهات ومداخلات أن المعتقلين ارتكبوا جراءم وجنايات يعاقب عليها القانون موثقة بالصوت والصورة.
    هم مجرمون كباقي المجرمين المدانين والمعتقلين في السجون.. والجمعية هنا افتقدت الى الحياد والمصداقية ..وعن الإضراب عن الطعام فإنها أصبحت وسيلة متجاوزة للضغط… معتقلوا الريف ليسوا شعب الله المختار.. انهم اساؤوا إلى المغاربة والمغربيات والدولة .. يصرون حتى على تدويل ما يريدون تسميته ملف معتقلي الريف .. والواقع أنه ملف كباقي الملفات الجناءية بث فيه القضاء المغربي .. كمغاربة لا يهمنا أي تصريح أو خروج إعلامي..نحن دولة لها مؤسسات…القضاء قال كلمته في حق معتقلي الريف وعليهم استكمال مدد العقوبات كباقي المساجين المغاربة …انتهى الكلام …

  • لالا
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:14

    لا تنسوا ولاد لفشوش ،سجناء لفشوش من منطقة لفشوش ، هذا يمكن لأي واحد منا ان يقارنه بالعين الموجود مع أي منطقة أخرى من المملكة التي تعيش اوضاع مزرية.

  • وجدي
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:24

    القانون الوضعي الكل متفق عليه على ما اضن والقانون الشرعي لا جدال مع النص والعرف احنا اولاد الناس إذن يجب أن نتكلم على الحقوق كما نتكلم على الواجبات بنفس الطريقة وعلى حد سواء

  • المتتبع
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:36

    هل نست ام تناست هذه الجمعية انه طبقا للدستور المغربي فالمواطنون سواسية امام القانون ولذلك معتقلي الريف هم كساير المعتقلين الاخرين يسري عليهم نفس القانون الداخلي لمندوبية السجون واعادة الادماج لذلك كفي من ابمزايدات

  • متعاطف
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:39

    مفيها باس انقلوهم إلى فندق 5 نجوم
    ووفروا لهم كل وسائل الراحة والاستجمام

  • مغربي
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 13:47

    حسب ما سمعت ان هؤلاء طلبوا بتجريدهم من الجنسية المغربية و البيعة وخرجوا من تحت العلم الوطني المغربي ورفعوا اعلاما أخرى…فما هي علاقتهم الآن بنا نحن المغاربة حتى نفكر في الدفاع عنهم؟

  • عبدالحق
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 14:21

    الحمد لله. السجناء اولا مغاربة أي سواسية في الحقوق لا تركبوا على عجلة حقوق الإنسان.

  • حاميدو
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 14:48

    الله يرحم الحسن الثاني وزمن الحسن الثاني ورجالات الحسن الثاني….ما أحوجنا إليه وإلى صرامته و قبضته الحديدية التي يعرفها أهل الريف أكثر من غيرهم……

  • Samir
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 15:00

    9 مغربي
    ومن طلب منك انت بالتحديد الدفاع عنهم.
    اما عن التنازل على الجنسيه فابمكانك توجيه نفس الكلام الى المليون مغربي المقيمون في الغرب الذين انسلخو من جنسيتهم الى حد الان والعدد في تزايد بمعدل بضعه آلاف سنويا.

  • تازي محب لوطنه
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 17:27

    إلى المسمى سمير . و هل تعلم أن الأغلبية اللذين تكلمت عليهم قاموا بتغيير الجنسية ، غير على حساب سير و أجي للمقاطعة و على حساب ثمن التنبر و كثرة الأوراق لتجديد بطاقة الإقامة ، ولا أتكلم على المعاونة العائلية عندما تكون عندك الجنسية الأوروبية . أما الوطن الحبيب لم يتخلو عنه

  • Samir
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 20:42

    13 تازي
    يعني حسب اعتقادك الذين يتتازلون على الجنسيه المغربيه في الغرب يفعلون ذلك من اجل نيل المساعادت بسهوله وايضا لكي يتجنبو متاعب تجديد الوثائق في الاداره المغربيه. بصراحه مخليتني منقول. كارثه بكل المقاييس.
    واضح ان عندكم حب الوطن له معنى آخر ليس كما هو متعارف عليه عالميا.

  • متتبع
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 21:23

    وهل تريدون أن يقيموا بفندق 5 نجوم ام ماذا؟؟؟؟السجناء سواسية أمام القانون لا فرق بين المسجونين من الريف وال مسجونين الآخرين كيفما كانوا. يجب أن لا نعطي الشمس بالغربال وللي دار الذنب يستاهل العقوبة. ولا عاش من خان الوطن.

  • مغربي
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 22:06

    إلى سي سمير:انظر إلى التعاليق لا أحد يشاطرك الرأي..

  • قاسح خير من كذاب
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 22:39

    محتكروا المحروقات يتلاعبون كما يشاؤوا في الأثمان. فبعد أن تحدوا جميع مكونات الشعب المغربي ها هم الان ينتصرون على مجلس المنافسة اللذي كنا نأمل أن ينصفنا و يقوم ب تسقيف ثمن المحروقات و لكنه عجز أو ربما انحاز إلى الجهة الغالبة.

  • مغربي
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 23:07

    الذين تتحدث عنهم كلهم احتفظوا بهويتهم الأصلية و أضافوا إليها جنسية أخرى شأنهم شاءن ما يفعله أوروبيون و أمريكيون واسيويون واخواننا الأفارقة…راجع معلوماتك

  • سمير
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 06:44

    مغربي.
    نحن نعرف قانون الدول الغربيه المانحه لجنسياتها والبتالي لا مجال للمرواغه ولا لخداعنا
    من اكتسب من المغاربه جنسيات تلك الدول فإنه تنازل على الجنسيه المغربيه رسميا.وكتابيا و بمحض إرادته وبقدراته العقليه كامله.
    منذ ذالك الحين لم تعود تعترف لك تلك الدول المانحه الا بجنسيتها التي منحت لك هي اياها.
    المغرب بسبب سياسه معينه لا يلبي الطلب ويبقي تلك الجنسيه حيه.
    اما انت سيدي الفاظل فقد تنازلت على الجنسيه المغربيه امام موضف اداره الجنسيات في بلد إقامتك. وذالك بسبب نيل المساعادات الاجتماعيه ولتجنب متاعب الاداره المغربيه هذا حسب اعترافك انت .
    تتحاملون على من تنازل على الجنسيه المغربيه من شباب الحراك الشعبي في الوقت الذي نجدكم انتم تتنازلو عليها جماعيا في الغرب لاتفه الاسباب. هذا هو حب الوطن لكن من نوع جديد.

  • سمير
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 10:09

    انت لا تضيف جنسيه الى جنسيتك بل تتنازل عن جنسيتك الاصليه بشكل كامل لكسب جنسيه اخرى.
    لا تقارن نفسك مع الامريكان والفرنسيين. فهم ان اكتسبو جنسيه اخرى فهو لاسباب جد معينه . وليس لطلب المساعدة الاجتماعيه وفي كل حال عددهم قليل. وليس جماعي .

  • مغربي
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 12:05

    اللهم اجعل عذرك في جهلك يا سي سمير كلك متناقضات والظاهر انك آت من كوكب آخر فمرحبا بك في كوكب الأرض هههخهههه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين