24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة يشكون تنقلات وارتباك "فائضين" بداية العام الدراسي الجديد

الأساتذة يشكون تنقلات وارتباك "فائضين" بداية العام الدراسي الجديد

الأساتذة يشكون تنقلات وارتباك "فائضين" بداية العام الدراسي الجديد

جبل المشاكل الذي يواجه الدخول المدرسي الجديد لا حدود له، فلا يبدو أن الاحتجاجات والتلويح بالإضرابات، ستكون هي محبطة المسار الذي رسمه أمزازي لالتحاق التلاميذ بمدارسهم، فقد انضافت مسألة تدبير الموارد البشرية، إلى سلسلة الأزمات التي تعتري القطاع، بعد شكاوى العديد من الأساتذة من وضعهم في خانة "الفائض" داخل المؤسسات التعليمية.

وتمضي عديد المدارس على مجموع التراب الوطني، نحو تصريف باقي الأساتذة نحو مؤسسات أخرى، بداعي توفر المدرسين لكافة الأقسام، وهو ما تربطه مصادر نقابية، بتكديس التلاميذ داخل الفصول، حيث يوضع ما يقارب 40 متعلما داخل حجرة واحدة، كما لم تغيب معطى فتح باب "الفائض" أمام المغضوب عليهم، من أجل إبعادهم من طرف المديرين.

ويجد كثير من الأساتذة أنفسهم دون مؤسسات مع بداية الموسم الدراسي، ما يجعلهم متنقلين بين المدن والمداشر، ولا يستقر بهم الحال، سوى بعد بداية التحصيل بشهور، ليضطروا بذلك إلى استدراك الزمن المدرسي مع تلاميذ يواجهون رهانات الامتحانات الاشهادية، أو يمنون النفس بتمتين معارفهم في تخصصات معينة.

وفي هذا الصدد أورد عبد الوهاب السحيمي، فاعل نقابي تربوي، أن "الفائض الحاصل يأتي بسبب سوء تدبير الوازرة للموارد البشرية، مشيرا إلى أن الأمر ارتبط دائما بتعمد خلق الارتباك، ومنح بعض المقربين والأصدقاء فرصة الاستفادة من الأجرة دون عمل، وأن يصيروا موظفين أشباح تحت مسمى "فائض".

وأضاف السحيمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الوزارة تقول إنها بحاجة لأطر تربوية في كل موسم، لكن في المقابل، يوجد خلال كل موسم فائض، معتبرا الأمر غريبا ومستحيل التصديق، مشددا على أنه من أجل المسؤولين يعمدون إلى تقليص البنية، وتكديس التلاميذ داخل الأقسام، ووضع بقية الأساتذة في وضعية تأهب للالتحاق بمؤسسات أخرى".

وأوضح الفاعل النقابي، أن "الوزارة تضع جيشا من الفائض كذلك تحسبا لأي إضراب يقوم به الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، واصفا الحديث عن معالجة الأمور بهذه الشاكلة بالعيب والعار، في زمن تتحدث فيه الحكومة عن الأوراش الكبرى، مسجلا أن المتضررين من هذه العملية هم المتعاقدون، فهم دائمو التنقل بين المؤسسات".

وأكمل السحيمي: "الأساتذة الفائضون يعانون من مشاكل عدم استقرار جمة، فمن غير المعقول أن تطلب معلما كون علاقات اجتماعية واعتاد على مكان معينا، أن يغير كل شيء، ويبدأ من الصفر مجددا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Teda الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:10
كما لم تغيب معطى فتح باب "الفائض" أمام المغضوب عليهم، من أجل إبعادهم من طرف المديرين.
ومنح بعض المقربين والأصدقاء فرصة الاستفادة من الأجرة دون عمل، وأن يصيروا موظفين أشباح تحت مسمى "فائض.
دابا واش لي فاض واش مغضوب عليه و لا مستافد حيت هادشي لي كاين فالمقال
2 - Moghtareb الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:11
C est le temps que les marocains sachent que on est devant des ministres et des parlementaires qui regardent juste leurs intérêts personnels ramasser de l argent et envoyer leurs enfants étudier à l étranger et s en foutre des autres point
3 - الله على و ليدات المغرب الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:22
علاش مايديروش عشرين تلميد في كل قسم على حد أقصى باش الوليدات يستافدو كاملين و يتم التركيز على كل وليد و بنيتة و حتى الأستاذ يعطي مجهود دونما إجحاف في حقه و كلشي مرتاح و هاني. هاد الأستاذ لي عندو 40 تلميذ فما فوق كيفاش غادي يقري في هاد الظروف و كيفاش غايسالي سوايعو، على هاد الحساب التركيز كايكون على جوج و لا تلاتة و الباقي رجعوه كسول، حرام هدشي راه كاين وليدات كايفهمو و لكن خاصهم وقت أكتر ولكن مع الاكتظاظ شكون داها فيهم. الله يصاوب و صافي!
4 - أستاد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:22
مجرد أوهام .. شي أساتدة كنعرفهم بغاو يتحولو صحا بدون أقدمية و بدون جدارة ...
5 - رشيد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:28
الروينة ولات في التعليم لاحول و لا قوة الا بالله العلي العضيم
انا اضن بان هناك جهات تريد هدا الارتباك لقضاء مصالحها لانه لا اضن اننا في زمن التكنولوجيا و تحصل كل هدا
و اضن كدلك المسؤولي تتحملها الوزارة و الاساتدة المتعاقدون اللدين وافقو على شروط عملهم و نقلبو لكي ينالو امتيازات مع العلم ان ليس لهم التجربة الكافية لتعليم التلاميد و الوزارة لم تستطع لحد الان السيطرة على والوضع و التلميد المسكين الدي ضاع مستقبله وسط هده التجادبات
6 - متضرر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:30
تحية لكل القراء .. انا مدرس بالسلك الاعدادي من ضحايا المذكرة السوداء للوزير حصاد سامحه الله التي جمعت كل الحركات الانتقتلية في حركة واحدة ... فاصبح من هم في الاقليم و الجهة ينتظرون بقايا مناصب الوطنية ... و احيانا يصبحون في حالة الفاءض... و ينظرو مناصب من حقهم تمنح بخمس او عشر او عشرين نقطة مقابل مءات النقط تلتي جمعوها في عشرين او ثلاثين سنة ... سوء في التشريع و التدبير و عدم مراعاة الحالة النفسية و الاجتماعية لمدرس عليه ان يضيف مشاكل الحركة الى هموم عمله و اسرته ... الله الغالب
7 - أستاذ غاضب الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:42
سيدي الوزير..مديرية التعليم بالناظور وصل عدد التلاميذ ببعض الأقسام الى 50 تلميذ في الابتدائي..بينما هناك مئات الأساتذة الفائضين
نتمنى من السيد الوزير بعث لجان تحقيق الى هذه المديرية التي تتراكم فيها ملفات الفساد والمحسوبية والزبونية سنة بعد أخرى
8 - Hagen الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:44
و دائما الشعب الغبي المتخلف يلقي باللائمة على الحلقة الاضعف و الذين هم الااساتذة على فشل منظومة التعليم، و ينسى الدولة الفاشلة و الديناصورات التي نهبت الملاييير في الاكاديميات.
9 - مواطن حر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:51
تدبير الفائض انا معه شخصيا بشرط.
ان توفر الوزارة تعويضا ماديا الاستاذ على الاقل بدل الكراء.
فلا يعقل ان يكتري الاستاذ لنفسه في مكان ولاولاده في مكان آخر.
10 - Fedil الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:00
كان اخر من التحق هو الإجراء الشفاف والمنطقي المتداول كبير تغييره بالمذكرة المشؤومة بتحديد النقط ومن تمة أصبح الأستاذ يتحمل وزر أخطاء الإدارة خاصة المديرية حيث مثلا تكون المؤسسة فيها فائض ويتم التنقيل اليها كمثال المؤسسة التي أعمل فيها مناك أستاذين 2 فائضين في السنة المنصرمة وثم الانتقال اليها من طرف ثلاثة أساتذة أي أن الفائض أصبح 5 والضحية هم الأساتذة القدامى في المؤسسة بحكم أقدمية الوافدين
فكيف أن أتحمل خطأ وسوء تدبير الأدارة هذا
هناك المستفيدين من كل هذا وهم المصالح الادارية والنقابية والمخلوضين
لهذا نطالب بالرجوع الى أخر من التحق وإلغاء المذكرة المشؤومة
11 - ibrahim الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:06
نتمنى سنة بيضاء على الأقل نراجع انفسنا كفانا ترقيع دول خرجت من الاستعمار فقط قبل عقد مضى ودخلت عهد جديد ونحن نصف قرن ومازال التعليم صفر اللهم سنة بيضاء..
علاش متقسموش التلاميذ فوج يقرى وفوج صيفكوه لتجنيد وتهناو وباقي لتكوين باش تلقى 20 في القسم..المغرب عالم واليابان كوكب
12 - لوجيك الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:08
إسمحولي أن أقول شيئا وهو رئيي الشخصي، الأساتذة والمعلمين دائما ما يبحثون على أسباب للقيام بإضرابات، لماذا لا تقوم وزارة التعليم بزيادة 10% من وقت التدريس على كل مدرس فقط 10% وبهذا يمكن تدريس تلاميذ أكثر بإكتضاض أقل، يجب الإحتداء بالدول الأسوية مثل الصين واليابان و كوريا، بل يجب أن نشتغل أكثر منهم،ألا نتقدمو غير بالفم ؟ وكزالك ومثال لكل الميادين أطباء مهندسين إداراة شرط درك...
13 - bourguiba الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:23
قصدت مصلجة تدبير الموارد البشرية بالمديرية الاقليمية بفاس لأحتج على عدم ظهور بعض المؤسسات في الخصاص ...وانتظرت لما يناهز نصف ساعة لكي يستقبلني لكن لما حان دوري فتح الموظف قنواته مع السماسرة النفابيين وخاصة أحدهم الذي ثناقش معه بعدما مد له حزمة من الملفات وضاق صدري مما جعلني احتج على هدا التصرف لكن كان مصير جميع طلباتي الرفض بل بتصرفات مهينة فلا حول ولا قوة إلا بالله
14 - وعدودي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:48
الحل موجود لكن تحجر العقول هو العائق. لماذا نجبر التلميذ على الدراسة لمدة 6 او 8 ساعات يوميا؟ لماذا لا يتم تخفيض ساعات الدراسة الحظورية ل 4ساعات يوميا وباقي اليوم يستغل للعب بالنسبة للاطفال الصغار وتماين ومشاريع بالنسبة للاعدادي والثانوي. بيداغوجيا الكم فاشلة فلنركز على الكيف ة الجودة يرحمكم الله. كفى حشوا بالكتب والمواد...
15 - متتبع الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:52
كنا نعتقد أن الفيضان يقع في الوديان فقط فإذا به يحصل للأساتذة أيضا..
16 - أستاذ ثانوي منذ 1986م الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:22
المعلمين شبعوا العطلة والفلوس والجلوس في المقاهي التي تربوا فيها على الشكوى حتى من أنفسهم...
أنا أشتغل في التعليم منذ تخرجي من كلية التربية المأسوف عليها عام 1986م ولو رجع الزمان لغيرت هذه المهنة التي أصبحت عند الآلاف الذين دخلوها بالتوظيف المباشر سببا للشكوى بالليل والنهار...
أما من يسمون بالفاعلين النقابيين فهم عن بكرة ابيهم اتخذوا النقابة ذريعة للتفرغ من التدريس للاعتكاف حول طاولات المقاهي التي حولت اليها المقرات النقابية،ولعلم القراء فالمؤسسة التي أشتغل بها تضم حوالي 117 موظفا لم ينخرط منهم في هذه النقابات حتى 15 موظفا،فمن الذي يتحدث باسمه هؤلاء؟؟؟
17 - nomade الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:31
السي لوجيك، لماذا لم تقترح توظيف عدد أكبر من المدرسين؟ هكذا تتقلص جحافل المعطلين وينقص الاكتظاظ في الأقسام؟ كن لوجيك أسي لوجيك.
18 - Alerte ⚠ الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:54
إلى مسيو لوجيك :
تماما رأيك يحترم لو قمت مثلا بتتمة اقتراحك وطلبت أن تكون لهؤلاء الأساتذة والمعلمين نفس الحقوق والتعويضات والمدارس المجهزة مثل اليابان والصين . ها بوجور ديالك
19 - svt الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:09
سيعاني تلاميذ بعض ثانويات مديرية سيدي سليمان من حذف التفويج و بالتالي حرمانهم من حصص الاعمال التطبيقية بسبب الخصاص المهول في اساتذة المادة في غياب اي تخطيط علمي لتوفير الموارد البشرية الكافية
20 - متضرر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:16
كان اخر من التحق هو الإجراء الشفاف والمنطقي المتداول كبير تغييره بالمذكرة المشؤومة بتحديد النقط ومن تمة أصبح الأستاذ يتحمل وزر أخطاء الإدارة خاصة المديرية حيث مثلا تكون المؤسسة فيها فائض ويتم التنقيل اليها كمثال المؤسسة التي أعمل فيها مناك أستاذين 2 فائضين في السنة المنصرمة وثم الانتقال اليها من طرف ثلاثة أساتذة أي أن الفائض أصبح 5 والضحية هم الأساتذة القدامى في المؤسسة بحكم أقدمية الوافدين
فكيف أن أتحمل خطأ وسوء تدبير الأدارة هذا
هناك المستفيدين من كل هذا وهم المصالح الادارية والنقابية والمخلوضين
لهذا نطالب بالرجوع الى أخر من التحق وإلغاء المذكرة المشؤومة
21 - Moumine مؤمن الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:59
الرد على أستاذ ثانوي 16
يا أستاذ، جملتك الأولى ليست بعربية فصحى ولا بعربية دارجة. كان عليك أن تكتب: {المعلمون شبعوا عطلة وفلوسا وجلوسا في المقاهي}. ليكن في علمك أن العطلة للتلاميذ لا للأساتذة. اشتغلت لمدة، حسب رأيك، أكثر من 33 سنة. لماذا لم تطلب إحالتك إلى التقاعد النسبي الذي هو من حقك وتكف عن شكاويك؟ النقابات موجودة وستبقى؛ غير أنها لا تفرض الانخراطات فيها على أحد. قال إيليا أبو ماضي:
قال: السماء كئيبة! وتجهما قلت: ابتسم يكفي التجهم فب السما !
قال: الصبا ولى! فقلت له: ابتسم لن يرجع الأسف الصبا المتصرما !!
22 - استاذ مهلوووك الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 19:48
انا استاذ المعلوميات بطنجة. منذ 5 سنوات وانا اعاني كوني "فائض" بفعل فاعل و السبب هو الغاء مادة المعلوميات لاجباري على تدريس الرياضيات
23 - احمد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:04
حسابيا يمكن تفادي مسالةالأساتذة الفائضين برصد عدد المتمدرسين و الحجرات المدرسية المخصصة للعملية التربوية و لكن كانت هذه المسألة دائما يلفها الغموض رغم أنه من الضروري أن يكون هناك عدد كافي من الأساتذة لسد الخصاص .
24 - لوجيك الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:52
اجواب إلى السيد nomade
ليكن في علمك أن رجال التعليم في الصين يشتغل ب 308 دولار في السنة ويشتغل 10 ساعات كاملة في اليوم ومجموع أيام العطل في السنة كاملة لا يتدى 60 يوما، أما المعلمين والأساتذة فراتبهم أكبر بكثير من راتب الصيني ودائما يطلب المزيد ومجموع أيام عملهم في السنة لا يتعدى 4 أشهر كاملة ممكن حسابها بكل سهولة:
إن المفترض أن السنة الدراسية فيها 9 أشهر إذا أنقصنا منها شهر ماي و يناير حيث لا يذهب التلاميذ للدراسة بداعي التحضير للإمتحانات و كذالك شهر شتنبر بداعي التسجيل والتحضير للسنة الدراسية كم يبقى من شهر ؟ الجواب 6 أشهر، إذا أنقصنا أيام العطل وعطلة الربيع وعطل الأعياد و رأس السنة المجموع تقريبا شهرين، كم سيبقى ؟ الجواب 4 أشهر، إذا أنقصنا أيام الإضرابات وغيابات الأساتذة والتلميذ تقريبا شهر 30 يوما فقط كم سيبقى ؟ الجواب 3 أشهر، إذن مذى تنتظرون من أجيال تدرس 3 أشهر في السنة وفي الأخير يتم دفع التلميذ الى مستويات الأخرى بالغش في الإمتحان وهكذا يتم صنع جيل من الجهل،
25 - الشريف الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:00
تعرف نيابة اكادير قمة الارتجال في تدبير الموارد البشرية تكاليف بالجملة هناك من توظف حديثا و تم تكليفه بمناطق حضرية يحلم بها من افنى زهرة شبابه بالفيافي والعكس و يتحدثون عن الجودة و المدرسة الدامجة للاسف اصبحنا نحن لايام بوناكي و الشبراوي و على الاقل كانوا مسؤولين لهم شخصية
26 - YASSINE الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:07
24 - لوجيك
غدات الإستقلال كان أستاذ السلك الأول يعمل 21 ساعة تحتسب واحدة كساعة إضافية و يعوض عليها كل ثلاثة أشهر و استمر الحال هكذا حتى منتصف الثمانينات حيث طلبت الدولة ساعات تضامنية نظرا للظرفية الإقتصادية الصعبة أنذاك على أن تحذف الساعات الإضافية حالما تتحسن ظروف البلد الإقتصادية غير أن الساعات الإضافية ما لبثت أن رسمت و أضيف قسم لكل أستاذ وهو ما معناه أن كل ثلاثة أساتذة يعوضون أستاذا لن يتم توضيفه وفي مرحلة لاحقة سيتم خصم ساعتين لكل قسم و إضافة أقسام أخرى للأستاذ حيث يصبح عدد الأقسام المدرسة بالنيبة لأستاذ الرياضيات مثلا 6 أقسام عوض 4 علما أنه لم يكن يدرس في بداية الإستقلال إلا 3 أقسام وكل هذا تنجر عليه ساعات من التصحيح و الإعداد دون الحديث عن الإكتظاظ ثم المطالبة برفع نسبة النجاح بخلق المنافسة بين المؤسسات حيث بلغت نسبة النجاح في الباكالوريا هذه السنة أكثر من 70بالمائة (ما شاء الله)ليطرح سؤال الجودة و كم من حاصل على الباك يستطيع كتابة عنوان منزله؟
27 - YASSINE الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:34
24 - لوجيك
لماذا لانتبع أسلوب الدول الاسكندنافية في التعليم.
النقص في ساعات الدراسة الطويلة التي لا تمنح للطفل الوقت الكافي للاستراحة والعيش مع أسرته....أي الاكتفاء بحصة دراسية واحدة(صباحا أو مساءا....)،بشرط أن تكون الحصص والمقررات مفيدة لتمتد جيلا يفكر ويحلل عوض المحفوظات التي تنتج فقط جيلا من المتلقين
النقص في عدد المقررات والكتب التي تؤدي إلى أثقال كامل التلاميذ.
خاصة في العالم القروي .....
وهكذا سيخفف الضغط على الفصول الدراسية والمواصلات وكذلك التلاميذ.....
كيف يعقل إنتاج أجيال واعية ومتحضرة في فصول تنعدم فيها أبسط شروط الراحة؟.
على العقلية المغربية أن تنتقل من عقلية مدة الشغل أو الدراسة....إلى عقلية الجودة والانتاج
28 - YASSINE الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:01
24 - لوجيك
في فنلندا التلميد يدرس في اليوم 4 ساعات فقط قسم لايتجاوز 16 تلميد رغم ذلك تلميد تثقن 4 لغات والحساب والرياضيات
أما المغرب فالتلميد يدرس 8 ساعات والأستاذ يُدرس 50 تلميد في القسم رغم ذلك تلميد لايسطيع تركيب جملة مفيدة حلل وناقش
29 - عزيز الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:36
راتب المدرس بالصين يبدأ ب 750 دولار شهريا وبدون تعاقد.
30 - الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:16
شكرا الاخ ياسين
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.