المريزق يدعو إلى الرقي بأدوار حركة "قادمون"

المريزق يدعو إلى الرقي بأدوار حركة "قادمون"
الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 05:31

دعا المصطفى المريزق، الرئيس الناطق الرسمي باسم حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل، إلى ضرورة الارتقاء أكثر بأدوار وأنشطة الحركة، “من أجل أن تقوم بمهامها المرسومة والمسطرة في نظامها الأساسي ووثائقها التأسيسية وأدبياتها المرجعية”، وإلى التفاعل الإيجابي مع المؤسسة الملكية ومع كل القضايا التي تؤرق المواطن المغربي، والمتعلقة بالحق في الثروة الوطنية والعدالة المجالية والبنيات الأساسية.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع لأعضاء الهيئة التأسيسية الوطنية للحركة، بمقر غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس بالعاصمة العلمية، لمناقشة عدد من القضايا التي تهم الحركة؛ وذلك بحضور ممثلين من فاس، تاونات، إفران-تمحضيت، الشاون، بني ملال، خريبة، أزيلال، وادي زم، أبي الجعد، الرباط، القنيطرة، سلا، سلا الجديدة احصاين، الجديدة، مكناس، تاهلة، الدار البيضاء.

كما أثنى المتحدث على “الأدوار والتضحيات التي يقدمها الأعضاء في مختلفة المناطق، إيمانا منهم بأهداف الحركة التي يزداد إشعاعها يوما بعد يوم داخل وخارج المغرب”، مشددا على ضرورة بناء قوة نقدية محايدة قادرة على تقديم نقد إيجابي بناء للديمقراطية التمثيلية وللأحزاب السياسية.

كما شدد المريزق على الأدوار الطلائعية التي قام بها أعضاء الهيئة التأسيسية الوطنية لحركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل، وعموم ناشطات ونشطاء الحركة، في الدفع بالأنشطة إلى الأمام وتجويدها وتطويرها، “إذ تجاوزت الحركة في ظرف أقل من سنتين العديد من المطبات والإكراهات، وأضحت قوة وحركة مدنية مواطنة محترمة، قادرة على المساهمة بهدوء في مسارات التغيير لبناء مغرب المستقبل”.

يذكر أن الاجتماع خلص إلى ضرورة أخذ المسافة اللازمة من كل ما يمكن أن يجر الحركة إلى أي مزايدات سياسية أو خندقتها في جهة سياسية أو نقابية معينة، مع دعوة نشطاء الحركة إلى تتبع ما يحدث في المغرب بشكل عام، وكل ما يجري في المغرب القروي وسكان الجبل والواحات والسهوب بشكل خاص، والمطالبة بتفعيل وتحريك القانون وعدم الإفلات من العقاب من أجل دولة الحق والقانون.

اللقاء خلص أيضا إلى دعوة كل نشطاء الحركة إلى الانخراط في أوراش خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان وإصلاح العدالة والحماية الحقوقية، ودعم الإصلاحات القانونية والأوراش الاجتماعية الحقيقية؛ وكذا خلق علاقات الشراكة والتعاون مع ديناميات التنظيمات المدنية والثقافية والشبابية الإفريقية الصديقة، وجعلها في صلب كل مشاريع الحركة مستقبلا.

كما دعت خلاصات اللقاء إلى نشر الوعي التنويري، ودعم كل المجهودات الوطنية والمواطنة المرتبطة بالتعليم والتكوين والتربية، وتخليص المغاربة من عذاب الأمية وما يترتب عنها من جهل وخرافة.

‫تعليقات الزوار

4
  • مهتم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:50

    كمتتبع من القنيطرة للأنشطة التي تنجزها هذه الحركة متميزة فقط تحتاج للكفاءات النزيهة تدبير شؤونها على مستوى الأقاليم حتى لا تنحرف عن مسارها باسماء لا تبحث الا عن الريع والسفريات وخدمة أهداف شخصية . بالتوفيق

  • ملاحظ
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:57

    الاسترزاق
    مزال المخزن يشوه المشهد على كل المستويات الحقوقي والسياسي والاقتصادي والجمعوي والتنموي
    ليقدم نفسه انه هو الحل وان لابديل عنه
    . انه العبث والمصير المجهول

  • رشيد عنتيد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:06

    من أعراض الذهان المتقدمة أن يتصور شخص واحد أنه مجموعة أشخاص و يسمي ذلك حركة. السياسي المتحذلق يسمى ألعاب السيرك المملة حركة.. هناك شخص سماه سرفنتس دونكشوط كان يتصور نفسه بطلا و فارسا مغوارا و يتخيل صديقه راكب الحمار سانشو رفيقه في المعارك. المساكين كانو يحاربون طواحين هواء جامدة مهترئة و قديمة يتخيلون أنها جيوش " قادمة".. مع ذلك دنكشوط كان طيبا و صادقا و لم يكن لئيما كما نعيشه اليوم مع كل هاته الفقاعات..إذا لم تستحي فاصنع ماشئت..

  • عمر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 19:12

    تعرفت على لمريزق مصطفى سنة 1985 في جامعة ضهر المهراز في فاس.معرفة عن قرب. كان مناضلا فذا في الصفوف الأولى و كان يتقن فن الخطابة في ساحة الجامعة قبيل تقسيمها و تقزيمها. كان منظرا كبيرا و جريئا في أحاديثه قبل أن يسجن مع مجموعة من رفاقه.
    منذ 34 سنة كان يقول كلاما سياسيا كبيرا من عيار فريد.كان يتحدث عن الحركة الطلابية و مستبل المغرب. ذلك المستقبل الذي أضحى مستقلبا. سؤالي لك السيد لمريزق: ألا زلت تنظر مستقبلا آخر غير الذي منت تتحدث عنه في ضهر المهراز؟ أم أن "الحركات" في المغرب فن سحري يأتي بالمستقبل بعد فوات الأوان؟
    (حركةلكل الديموقراطيين) ربما بعثت مستقبل البعض بعد اليأس و لعل (حركة قادمون……) تبعث ما تبقى في إطار هذا الدوامة السياسية التي لم تنتج سوى التخلف.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات