مندوبية السجون توضح بشأن أوضاع معتقلي الريف

مندوبية السجون توضح بشأن أوضاع معتقلي الريف
الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:10

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ردا على بلاغ لإحدى جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان بخصوص الحالة الصحية للسجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة وظروف اعتقالهم، إن الأخيرة “تسعى بسوء نية إلى التهويل، من خلال نشر معطيات مغلوطة وكاذبة بخصوص مدد الإضراب عن الطعام، علما أن أطرافا خارجة عن المؤسسة تروج ادعاءات بدخول بعض السجناء في إضراب عن الطعام، في حين أن هؤلاء يستلمون ويتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام”.

وكشفت المندوبية في بيان توضيحي أنه، على خلاف ما ورد في البلاغ المذكور، فالسجين (ك.أ) المعتقل بالسجن المحلي طنجة 2، “لم يسبق له أن تقدم إلى إدارة هذه المؤسسة بأي إشعار بالدخول في إضراب عن الطعام، كما أنه يتسلم وجباته باستمرار وحالته الصحية عادية؛ وبالتالي فإن الحديث عن دخوله في إضراب عن الطعام كذب وبهتان”.

أما في ما يتعلق بالسجين (ع.أ)، الموجود حاليا بالسجن المحلي الناظور 2، يورد البيان ذاته، “فقد دخل في إضراب عن الطعام لأسباب تتعلق بقضيته ولا علاقة لها بظروف اعتقاله، إذ يخضع للمتابعة الطبية بشكل مستمر وحالته الصحية مستقرة”.

كما كشف البيان أنه تم ترحيل السجين (ع.ف) من السجن المحلي بوركايز إلى السجن المحلي تولال 2 بعد انتهائه من متابعة دراسته بالتكوين المهني، “إذ ضبطت بحوزته ممنوعات استدعت إحالته على لجنة التأديب التي قضت بوضعه بزنزانة التأديب الفردية، وبعد تقديمه لملتمس إلى إدارة المؤسسة، تم وضعه بغرفة جماعية، حيث يستفيد من جميع حقوقه، بما فيها الزيارة العائلية”.

وعلاقة بالسجين (م.إ)، المعتقل بالسجن المحلي سلا 2 على خلفية ملف لا علاقة له بأحداث الحسيمة، “فقد سبق للمندوبية العامة أن أخبرت الرأي العام عبر بلاغ صحافي بأن المعني بالأمر لم يتعرض لأي تعذيب، كما أنه اعتذر في رسالة مكتوبة عن ترويج هذه المزاعم من طرف بعض الجهات ونسبها إليه”، حسب البيان.

وتشدد المندوبية العامة على أن إدارات مختلف المؤسسات السجنية تحرص على التتبع اليومي للحالات الصحية للسجناء المضربين عن الطعام، سواء داخل مصحات تلك المؤسسات أو في المستشفيات العمومية، كما تستقبل ممثلي مختلف السلطات المختصة واللجان الجهوية والمركزية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، للاطلاع على وضعية هؤلاء المضربين عن الطعام.

كما أكد بيان المندوبية في الأخير أن السجناء على خلفية أحداث الحسيمة “يستفيدون من ظروف إيواء جيدة، في غرف تتوفر على شروط التهوية والإنارة والنظافة، كما يستفيدون من حقهم في التغذية والفسحة والاستحمام والرعاية الصحية، ويستفيدون من استخدام الهاتف الثابت مرتين في الأسبوع ولمدة 10 دقائق فأكثر، كما يستفيدون من مكالمات إضافية بناء على طلبهم”، معتبرا أن “هذه الجمعية بنشرها لمثل هذه البلاغات الكاذبة التي تفتري على المؤسسات السجنية المعنية بفئة السجناء المذكورة، ساعية بذلك إلى التهويل وتضليل الرأي العام، تظل وفية لنهجها القائم على استغلال ملف هذه الفئة من أجل خدمة أجندات مشبوهة، ولا تمت إطلاقا بأي صلة لظروف اعتقال هؤلاء السجناء”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مواطن
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:47

    رايي ان يحاسب كل من سولت له نفسه ان يمد العموم بمعلومات كادبة .ويسعى الى الفتنة والبلبلة .ليكون عبرة للمتطفلين والمتنطعين على القانون.

  • مواطن2
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 15:50

    لما يسجن الشخص لسبب من الاسباب ..ذلك يعني حرمانه من الحرية…ويعني كذلك حرمانه من الامتيازات التي كان يتمتع بها ليدرك ثمن الحرية.بالنسبة للزفزافي..وبالصدفة البارحة وانا اتصفح جريدة هسبريس…بحثت في اليوتوب عن مواضيع سابقة بالفيديو فعثرت على فيديو اختراق الزفزافي لصلاة الجمعة اثناء الاحتجاجات المعروفة.وكانت دهشتي كبيرة لما شاهدته وسمعته…شخص ثائر يمسك الميكرو في يده …يتوجه الى المصلين بصوت عال …يقول ما يشاء موجها كلامه الى اعلى المسؤولين في البلاد بعبارات محبوكة كلها تنم عن حقد دفين.وخرجت بخلاصة ان ال20 سنة قليلة في حقه لما صدر عنه.اقول هذا بعيدا عن دافع البغض او الكراهية…حتى الزعماء السياسيون الكبار في زمن مضى سموه " بسنوات الرصاص " لم اسمع او اشاهد زعيما سياسيا قال ما قاله الزفزافي في المسجد..مبطلا صلاة الجمعة…وتاكدت بانه يستحق اكثر من السجن.

  • diaz med
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 16:02

    كنت اتمنى ان لا يكون هناك اي توضيح.من طرف ادارة السجون لان هذه الجمعيات لا شغل لها الا تضليل الراي العام.ولكن هيهات.!كولشي عايق.مجرد طلب تحسين ظروف السجناء الريفيين من بين كل السجناء في المملكة،يوضح نوايا هذه الشردمات الخونة.ماخلاو برلمان اوروبا برلمان.هولاندا والان فرنسا.بعض الريفيين غالطين مساكن ومعهم حكومة هولاندا.كايضنو بلي المملكة بلد من بلدان.الموز قعر افريقييا.راه المملكة العظمى هذي.وما ادراك مالمملكة.سولو اعداء الوطن عبر التاريخ وما مصيرهم اليوم.كان الاجدر ان يحكم على هؤلاء الخونة بالاعدام.DOMMAGE

  • بلال
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 16:24

    مكاين لاتوضيح لاهم يحزنون كولشي باين ومعروف فهاد البلاد حتى واحد مكيدير شغله على حقه شي داخل فشي ماعندناش الدولة ديال المؤسسات واحد حاكم كولشي حتى حالة الطقس فيها الغش

  • Samir
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 16:59

    القاعدة الثابتة في المغرب تقول, كل ما يقوله المخزن يكذب إلى أن يثبت العكس و كل ما يقوله السجين المغربي يصدق إلى أن يثبت العكس. المخزن أثبت على مر السنين أن التناقض في الأقوال هو العملة المنتشرة.

  • تمسماني حتى النخاع
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:05

    الزفزاف واتباعه هم سجناء وليسوا معتقلين ،حكم عليهم بالسجن لما ارتكبوها من جنايات خطيرة في المغرب والمغاربة والتي تستحق الإعدام في دول أخرى،لا يسمح له التحدث باسم الريافة الوطنيين الأحرار .للاسف ابوه يستحق السجن عما يروجه من اباطيل واكاذيب في حق المغرب

  • فدواشششش
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 17:21

    الكل يعرف أن مساجين الحسيمة يختلقون كل مرة الاعذار .. يجب أن يعرفوا أنهم مساجين مثل باقي المجرمين..اقترفوا أعمالا يعاقب عليها القانون وتشكل خطرا على أمن وسلامة المواطنين والوطن.. كفى كفى .. انتظروا حلول انتهاء مدة الاعتقال … القانون فوق الجميع… رفعت الجلسة…..

  • عبدو لهلالi
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 18:31

    هذه الجمعيات تتستر وراء الكذب وهمها استمرار الحديث عن سجناء الحسيمةحتى لا تنساهم الذاكرة اليومية للناس وهذا شيء متعمد ومقصود ويتم التناوب على ادواره ، فعلينا ان نترك المحكومين يقضون محكومياتهم في انضباط ، ويكفي ما نسمع ونشاهد من حين لاخر عن انشطة هولاندا وبعضهم في تجارة ….

  • مغربية
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 23:44

    انها جمعيات عقوقية هدفها تخريب القوانين وتزييف الأحكام و التحريض على العصيان ياربي تحفظ بلادنا من هؤلاء مشعلي الفتنة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز