24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة تعليمية تستعد لخوض مسيرة وطنية بالرباط

نقابة تعليمية تستعد لخوض مسيرة وطنية بالرباط

نقابة تعليمية تستعد لخوض مسيرة وطنية بالرباط

دعت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي إلى خوض مسيرة احتجاجية وطنية بالعاصمة الرباط يوم الأحد 6 أكتوبر المقبل، وذلك تنديدا بـ "ما آل إليه التعليم، وترسيخا لتقليد الاحتفاء باليوم العالمي للمدرس". وناشدت الجامعةُ الأحزابَ والحركة النقابية والحقوقية جعل "قضية التعليم العمومي في جوهر التزاماتها".

وأوضحت الهيئة النقابية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أنها تتشبث بالملفات المطلبية وتدعم وتساند "كافة الفئات التعليمية من أجل تحقيق مطالبها العادلة، (الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والزنزانة 9، وضحايا النظامين، وحاملي الشهادات والدكاترة، والملحقين والمساعدين التقنيين والإداريين والمقصيين من خارج السلم، والتوجيه والتخطيط والمتصرفين، والمفتشين...)".

وأكد المصدر عينه أن القانون الإطار للتربية والتكوين يندرج ضمن "المخططات اللاشعبية للحكومة الهادفة إلى تفكيك الوظيفة العمومية والإجهاز على التعليم العمومي، عبر خَوْصصة التعليم وضرب ما تبقى من مجانيته"، مبرزا أن "مشروع القانون التكبيلي للإضراب" من شأنه تجريد الطبقة العاملة وعموم المأجورين وسائر الكادحين والطلبة من وسيلة دفاعهم عن حقوقهم المشروعة ومكتسباتهم التي تحققت بالنضالات والتضحيات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مفكر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:02
زعما هاد المتعاقدين كيفكرو فالتعليم العمومي ومستقبل ابنائنا.بالعكس يفكرون في مستقبلهم هم وادماجهم في الوظيفة العمومية و الإستفادة من إمتيازات الوظيفة العمومية.
2 - هم......هم الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:16
هؤلاء ما إن تعطى إشارة العودة إلى الفصل ، حتى ينادي بعضهم بعضا من أجل عرقلة سير الدراسة ، فالقوم عوض أن يحمدوا الله و يشكروه على نعمة العطلة الطويلة التي امتدت منذ اواخر ماي مع ضمان رواتبهم لماي و يونيه و يوليوز و غشت ، و حتى شهر سبتمبر سيبدؤون بتراهاتهم و الاعيبهم حتى نهاية الشهر حتى يحلو لهم راتب شهر يعتبر مفتاح السنة الدراسية لطالما نحن الاباء ننتظر مجدا لأطفالنا، لكن في الجهة الأخرى أناس لا رحمة في قلوبهم ، أصبح القاصي والداني يعلم جشعهم و حبهم للمال ثم المال ، فاساتذتنا لا يملون من الساعات الإضافية ليلا و نهاراو يتفرغون لمشاريع تجزءات الأراضي عبر إنشاء وداديات و جمعيات سكنية تستغرق كل أوقاتهم و لو على حساب فلذات أكبادنا إضافة إلى التبزنيس و السمسرة في كل حدب وصوب.
3 - الاباء هم الاولى بالمسيرة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:30
المواطنين واباء التلاميد هم الدين يجب ان يقومو بمسيرة مليونية ضد رجال التعليم الدين اوصلو الجودة للمرتبة الاخيرة في العالم ودفعو بالاباء لتجار المدارس الخصوصية
4 - Hagen الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:50
الشعب هو الذي ينبغي ان يقوم بمسيرة مليونية ضد السياسات الفاشلة للدولة، لكنه غبي و متخلف و متخاذل لذلك لن يقوم بهذا الامر.
5 - الاباء هم الاولى بالمسيرة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:51
المواطنين واباء التلاميد هم الدين يجب ان يقومو بمسيرة مليونية ضد رجال التعليم الدين اوصلو الجودة للمرتبة الاخيرة في العالم ودفعو بالاباء لتجار المدارس الخصوصية
6 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:59
سردتم ايها النقابيون مجموعة من الفعاليات اي الأساتذة الذين يتقضاوا أجرة ونسيتم حاملي الدكتوراة الذين يعانون من البطالة بدون أجرة اصلا. اتقوا الله في اولاد الشعب واتركوا الأمور تجري مجرياتها لان لا أمل لا في النقابات ولا في الحكومة هي جعجعة تثيرونها بين الفينة والأخرى لتقلوا نحن هنا فقط ولكن دون فائدة والملفات السابقة التي كانت ضد المعلم خير مثال على ذلك
7 - Köln الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:27
الى التعليق 3 و 5
كم هو مضحك عقلك الذي ينتج هكذا اقتراحات، و انا ارجوك و ارجو الشعب ان يقوم بهكذا مظاهرات مليونية و بذلك سيدخل موسوعة جينيس للارقام القياسية كاغبى امم الارض و اشد شعوبها تخلفا.
8 - الفاروق الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 16:12
والله العظيم لقد استفزونا وشربوا دماءنا بالساعات المؤداة وكرهنا استفزازاتهم في العاصمة ونطالب السلطة العمومية التصدي لهم بكل ما أوتيت من قوة وسجن اباطرتهم.
وعلى وزارةالتربية الوطنية ان تسرع في فسخ تعاقدهم وتكوين بدلاء لهم في المراكز التربوية ببرامج استعجالية.
9 - محمد بنحده الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 16:14
المعلم الاستاذ والمربي والمكون هم المشجب الذي يريد ان يعلق عليه الجميع اخفاقاته على من لا يعرف معاناة التعليم ان يزور الفصل الدراسي ويزور المدرسة والإعدادية والثانوية ليقف على حقائق الامور كيف ينجح التعليم ولدينا مقررات جوفاء تنفرالتلميذ؟ وكيف ينجح والتلميذ ياتي للقسم وقد سمع في البيت افعل ما تشاء ومن كلمك مدرس او اداري..... ؟ كيف يودي التعليم رسالته ولا احد اليوم يسانده؟ الكلام على عواهنه سهل لكن الحقيقة لا يراها الا العقلاء التعليم يشتغل رغم كل ما يقال الان الهاجس المادي هو الذي يتحكم في كل شئ لذلك دعوا التعليم بعيدا عن الحسابات الضيقة لان في مجتمعنا الدكتور والمهندس والطبيب والرياضي الفيزيائي والرسام والفنان والمسرحي ..... من انتج هؤلاء؟ بمن اصبحوا كذلك؟ اليس برجال التعليم ونسائه؟
10 - الحقيقة الاولى الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:00
على الدولة ان تكون لها الشجاعة التاريخية وتمنع التعليم الخصوصي الذي افرز مجتمعا مشوها على الاقل ان تقنن وتردع شجع البزنازة لايمكن ان نترك الاباء يواجهون السراب.
11 - الاباء احق بالمسيرة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:08
اي اب بما فيهم رجال التعليم يلجئ الى المدارس الخصوصية مكرها لانهم لايتقون في جدية وجودة التعليم المقدم من طرف الطاقم لتعليمي بالمدرسة العمومية والغريب هؤلاء يقومون بعمل جيد عند عملهم الاضافي الغير قانوني بمدارس الخواص
12 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:32
إلى صاحب التعليق رقم 6 الشعب الذي تناديه ان يقوم بمسيرة مليونية ليدخل في موسوعة كينيز كأغبى شعب هو ذلك الشعب الذي يتعلم على أيديكم كأضف أناس مستوى لأنكم لم تعلموه معنى الوطنية ولا المواطنة علمتموهم الخيانة والبحث عن المصلحة فكيف لهم ان يفهموا معنى النضال ولا أهل النضال
13 - اقتطاع غير مبرر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:31
لم اخض اي إضراب السنة الماضية و فوجئت باقتطاع من اجرتي لشهر ابريل!!!!!
14 - مواطن واعي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:17
تساند "كافة الفئات التعليمية من أجل تحقيق مطالبها العادلة، (الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والزنزانة 9، وضحايا النظامين، وحاملي الشهادات والدكاترة، والملحقين والمساعدين التقنيين والإداريين والمقصيين من خارج السلم، والتوجيه والتخطيط والمتصرفين، والمفتشين...)"


مشاكل بالجملة.....جسم التعليم معتل بالكامل....يجب تحسين ظروف عمل الفاعلين التربويين من اجل تحسين عطائهم...التعليم اصبح مهنة ملعونة في ظل المشاكل الكثيرة التي يعاني منها فاعليه
15 - استاذ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:37
عندما يدعم الآباء و أولياء الامور الاساتذة و يساندوهم في تحسين ظروف عملهم، و يقتنعون بأن مصلحة ابنائهم و مصلحة الاساتذة مجتمعة في كفة واحدة، آنداء يمكن النهوض بالتعليم و إصلاحه
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.