عمال الجماعات المحلية يخوضون إضرابا إنذاريا

عمال الجماعات المحلية يخوضون إضرابا إنذاريا
الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:11

دعت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية مختلف الموظفين بالجماعات الترابية إلى خوض إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة، وذلك احتجاجا على الوضعية التي تعرفها الوظيفة العمومية والأوضاع العامة التي تعيشها شغيلة قطاع الجماعات.

ووجهت الجامعة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، انتقادات لاذعة إلى وزارة الداخلية بخصوص موقفها من الحوار الاجتماعي، مسجلة “خروجها عن منهجية الحوار، بإحالتها مشروع مؤسسة الأعمال الاجتماعية رغم أهميتها على المجلس الحكومي الأخير، دون الالتزام بتعهداتها بخصوص مقترحات النقابات”.

وعبرت الجامعة عن “غضبها من إيقاف الحوار دون مبرر ودون تقديم أي مقترحات جدية بخصوص المطالب الأساسية لشغيلة القطاع”.

وعرجت الجامعة على حقوق العمال بقطاع النظافة الخاضع للتدبير المفوض بعدد من المدن، وعلى رأسها العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، حيث شددت على أن هؤلاء العمال يخوضون منذ شهور “نضالات دون الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة، على رأسها الترسيم والاستقرار في العمل وتأدية الأجور”.

كما نددت في بلاغ لها بتفاقم المشاكل المالية في بعض الجماعات المتعلقة بتسوية الوضعيات للموظفين الذين استفادوا من ترقياتهم الإدارية، سواء عن طريق الكفاءة المهنية أو عن طريق الترقية بالأقدمية، وعدم تحمل وزارة الداخلية لمسؤوليتها لمعالجة العجز المالي.

ولفتت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية إلى أن دورتها الثامنة للجنّة الإدارية ستكون محطة لتقييم إنجاز البرنامج التنظيمي وتسيطر برنامج نضالي “في حالة مواصلة وزارة الداخلية التمادي في تجاهل الانتظارات العادلة والمشروعة والحيوية لشغيلة القطاع”.

وعبرت الهيئة النقابية عن رفضها، على غرار باقي النقابات، لمشروع قانون الإضراب الذي وصفته بـ”التكبيلي والتراجعي”، منددة في الوقت نفسه بتمرير قانون الإطار رقم 51.17 للتربية والتكوين، معتبرة إياه “إمعانا في تصفية المدرسة العمومية”.

‫تعليقات الزوار

8
  • Kamal Deutschland
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:47

    فلوس البلاد داوها رؤساء الجماعات بالتلاعب بالميزانية والإستيلاء على أراضي الدولة أو كرائها بدون سند قانوني و ٱستغلال المداخيل لأغراض شخصية.مثلا جماعة الشلالات قرب عين حرودة رئيس الجماعة أصبح ملياردير بدون حسيب ولارقيب.عائلة الراضي في الغرب أصبحوا كلهم مليونيرات.الجماعة ولات بحال ديال باهم كيورثوها لولادهم وعائلاتهم.الجماعة والمقدمين والشيوخ والقياد كحلوها على المغرب بالسرقة وٱبتزاز المواطنين.هناك موظفين أشباح في الجماعات،كتلقاه مدخل خوه .

  • ظلموني
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:49

    ياايها المسؤولون عن الرعية انقصو من رواتب الفاسدين من الوزراء. والبرلمانيين الجهلة الفاسدين واعطو الموظفين حقوقهم. متى سنبقى. نراكم في سبات ونوم وتجاهل نحن في عصر من اين لك هاذا. لقد اخذتم ثروات الشعب. المستضعف. واخرجتموها الى الابناك الخارجية لتتمتعوا بها مع ابناءكم. دون حسيب ولا رقيب واشتريتم شقق في اوروبا فرنسا بملايين اايورو وكل شيء. ثابت ومعروفف. الله يأخذ فيكم الحق في الدنيا قبل الآخرة انشري ياهسبريس بكل حيادية وشفافية

  • رحيوي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:59

    انا مع التحسين من مستوى العيش لهاته الفآت ولكن واحد الراس تيقول ليا على حسب فعايلهم فالمقاطعات بلاش

  • مغربي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:59

    قبل القيام باضراب والمطالبة بحقوقكم/وهذا من حقكم/المرجو أن تقوموا بواجباتكم وتقضوا حاجات المواطنين الذين من أجلهم وجدت الجماعة …..و أقل حاجة الرد على رسائلهم ……وشكرا لكم

    .

  • ف.ح
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:01

    موظفي الجماعات اصبح اغلبهم رهين لمواقف رؤساء هذه الجماعات الذين يسعون الى كسب المزيد من أموال الشعب على حساب اغلب فءات الموظفين خاصة المتواجدين منهم في المراتب الدنيا وبموالاة من بعض الموظفين الذين يدبرون شؤون الجماعة بمعية بعض رؤساء الجماعات مقابل استفادتهم من أموال الجماعة دون غيرهم عن طريقة المحاباة والريع المستشري بينهم كما أن القوانين المجحفة التي وضعها المشرع فيما يخص ترقية الموظفين عن طريق الكوطة قد ساعدت بعض رؤساء الجماعات في التمادي في اضاعة الموظفين وعدم ترقيتهم برغم من السنوات التي قضوها في المراتب المتؤخرة من مراتب الاجور في الوظيفة العمومية الجماعية.

  • اشرف
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:15

    تريدون المال نريد الأعمال. ماذا قدمتم للمواطنين وللساكنة المحلية ؟ اجور الموضفين و المسؤولين بالماعات الترابية تستحود على حصة الأسد، و زيادة على دالك، انهم لا يتسمون بالوعي و الجدية و الإحساس بالإنتماء الى جماعاتهم .

  • التسوية الشاملة لحاملي الشهادات بالجماعات الترابية
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:55

    ضرورة تسوية الوضعية الادارية و المالية للموظفين حاملي الشهادات بالجماعات الترابية تسوية شاملة بدون تجزيء ولا تفييء .

  • مجازي الإنعاش الوطني
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:14

    مجازي الإنعاش الوطني العاملون في الإدارة بدون سلم إداري أو تقاعد او تغطية صحية

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل