24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الداخلية" تُفْرد أراضٍ سلالية لبناء ملاعب قُرب متعددة الرياضات

"الداخلية" تُفْرد أراضٍ سلالية لبناء ملاعب قُرب متعددة الرياضات

"الداخلية" تُفْرد أراضٍ سلالية لبناء ملاعب قُرب متعددة الرياضات

أصدرت وزارتا الداخلية والشباب والرياضة مذكرة مشتركة تروم تحسين تدبير العقارات السلالية عبر إحصائها وتدقيقها، إضافة إلى تخصيص بعضها لبناء ملاعب للقرب وتسوية وضعيتها القانونية من لدن أصحابها.

وتهدف الوزارتان من خلال هذا التحرك إلى حصر قوائم العقارات السلالية المستغلة من طرف وزارة الشباب والرياضة، وتلك المبرمجة على المدى المتوسط، ووضع مخطط لتسوية وضعيتها القانونية.

وحسب نص الدورية، سيتم وضع الأراضي السلالية رهن إشارة وزارة الشباب والرياضة لاستغلالها في إطار الخدمة العمومية، حسب الرصيد العقاري المتوفر بالمدن والقرى والتجمعات السكنية، في أفق مباشرة مسطرة الاقتناء عن طريق مديرية أملاك الدولة.

وتهدف الدورية أيضاً إلى وضع هذه الأراضي السلالية رهن الإشارة لإحداث ملاعب قرب في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لإحداث ملاعب القرب متعددة الرياضات بالوسطين القروي وشبه الحضري، في أفق مباشرة مسطرة اقتنائها من لدن الجماعات المحلية المعنية بإحداث هذه المنشآت.

ولتحقيق كل ذلك، جرى إحداث لجان جهوية مشتركة تضم المديرين الجهويين والإقليميين لوزارة الشباب والرياضة، ورؤساء أقسام الشؤون القروية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة.

وعُهد إلى هذه اللجان إجراء معاينات ميدانية للعقارات المستغلة وغير المستغلة، حسب النفوذ الترابي لكل لجنة جهوية، بُغية التأكد من بياناتها واستعمالها الحالي، إضافة إلى تدقيق المعطيات الخاصة بهذه العقارات وضبط مراجعتها ووضعيتها القانونية، مع تحديد تلك غير المستعملة كلياً أو جزئياً ومحتوياتها.

وسيتم حصر لوائح الأراضي السلالية التي ستُنشأ فوقها ملاعب القرب متعددة الرياضات، وإعداد لوائح مشتركة بين الطرفين، وتقديمها للسلطات المركزية للوزارتين. وتم تحديد تاريخ 15 فبراير من السنة المقبلة كأجل أقصى لإنهاء اللجان الجهوية لمهمتها.

ويأتي تحرك الوزارتين في وقت دخلت مُقتضيات القانون الجديد للأراضي السلالية حيز التنفيذ، إذ يقر هذا القانون المساواة بين الرجل والمرأة في الاستفادة من حوالي 15 مليون هكتار من الأراضي الذي ظلت لعقود تحتكم إلى الأعراف القبلية.

ويفتح القانون الجديد الذي يحمل رقم 62.17 إمكانية تفويت هذه الأراضي للفاعلين الاقتصاديين الخواص، إلى جانب الفاعلين العموميين لإنجاز مشاريع الاستثمار، وهذا أمر تُعول عليه الدولة من أجل إدماج الرصيد العقاري الجماعي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

ويفتح القانون الجديد أيضاً المجال لإمكانية تفويت الأراضي الجماعة المُخصصة للحرث لفائدة أعضاء الجماعة، من أجل تمكينهم من الاستقرار في هذه الأراضي وتشجيعهم على الاستثمار فيها، إضافة إلى إعادة النظر في كيفية كراء العقارات الجماعية من أجل تشجيع الاستثمار، وخاصة في الميدان الفلاحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - مغربي اصيل الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:08
ستتحول هاته الاراضي الى عمارات سكنية يكدس فيها البؤوس و تنبعث منها روائح كريهة و باعة متجولون و ازبال و مشرملين و ذلك بقدرة قادر، اصحاب التخوفيش ولله مايزكلوها.
2 - Amzon usa الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:41
تفرضها لبناء الملاعب بدعوة صالح العام تم تخرب الملاعب و تعطيها لضحى لبناء العقارات . طريقة دكية
3 - nomade الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:47
أش خاصكوم المغاربة؟؟؟؟؟؟؟ ملاعب القرب!!!!!!! أين المستوصفات؟ أين المدارس؟.... لي بغا الرياضة، ما محتاج لملعب. باراكا ما تشجعو الجري وراء 450 كرام ديال الريح وتلهيو عباد الله...
4 - ممتاز الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:53
جميل جدا الرياضة تعزز روح الاندماج الصحيح في المجتمع فقط يجب تعميمها على القرى والارياف التي في امس الحاجةاليها.
5 - conan الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:54
لكن الأراضي السلالية غالبا ما توجد في الفيافي والقفار، فكيف ستصبح ملاعب للقرب، وتغطي التوزيع السكاني.
6 - حدائق الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:09
حدائق وساحات للعب الاطفال ومسابح وقاعات للرياضة وللمتقاعدين وللنساء را ماكاينش هي كرة القدم
7 - aziz الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:20
هنا لغرابلية حيث تحول ملعب القرب المقابل لاقامات سكنية الى ساحة لتبادل انذر الكلمات النابية اثناء المباريات، يتقاذفها الاثير الى مسامعنا رفقه اهلنا...ناهيك عن احتضان مواهب تدخين الحشيش وشرب الخمر ليلا، وترديد اجمل اغاني الكلام الفاحش،...اضافة الى "قنابل عاشوراء"...ولكب مناسبة احتفال خاااااص........هنا ملاعب القرقوبي...عفوا ~ ملاعب القرب ~
8 - لاهاي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:35
لازم ان تخرجوا قانون يمنع بناء العقار فوق هذه الاراضي منعا كليا حتى لا يطمعون فيها ذوي البطون التي لاتشبع المتربصين بعقار الاخرين
9 - mehdi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:45
هناك من يقول وماذا سنفعل بملاعب القرب، نحن نريد الشغل،ووو.....اعلم يا أخي أن الرياضة أصبحت رافعة من رافعات التنمية، ومن أهم روافد التشغيل وخلق الثروة في العالم، إلا في المغرب، حيث مازال يطغى على جانب كبير منها طابع الهواية، ومازال هدفها فقط الترفيه ومحاربة الأمراض الناتجة عن قلة الحركة.
ودعونا لانبتعد كثيرا عن إفريقيا، والتي أظهرت الألعاب الإفريقية الأخيرة تقدمها علينا في كثير من الرياضات، حيث أصبحت تصدر رياضيين من مستوى عال في رياضات مازالت تمارس عندنا في إطار الهواية، حيث كنا نعتقد أن الاحتراف في الأندية العالمية، ملازم فقط لرياضة كرة القدم... كما أن هناك دولا خاصة في شمال إفريقيا، تملك رياضيين متفرغين لامتهان الرياضة ومنها يجنون قوت يومهم، حتى أني شاهدت حالتين من مصر، شاركا في الألعاب الإفريقية الأخيرة، تركا مهنة الطب لاحتراف رياضاتهم المفضلة، وللمشاركة في الدوريات العالمية.
10 - مفسر الاحلام الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:26
بما ان ملاعب القرب اصبحت بالاحياء وجب منع كليا لعب الكرة بالشارع والضوضاء والشغب وكسر السيارات
11 - سسسيي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:35
خاصنا حقيبة ل وزارة الانشطة و الترفيه يعمروا لعينين للمواطنين
12 - جلال الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:32
الداخلية تستخدم هذه الأراضي بناء المصانع والمعامل يخدموا ولاد الشعب تخليها بناء المدارس والمستشفيات ماشي الملاعب القرب غير مجدية عليها تلعب فيها ولاد البرجوازية والمسؤولين بعض ملاعب القرب دارين الدخول 100درهم و 400 درهم شكون لي يقدر يؤدي هذا المبلغ أما ولاد الشعب عندهم ملاعب الأحياء غير محتاجين هذه ملاعب اصلا التي لم تنجب اي لاعب منذ إنشائها ولاد الشعب والشباب بغاوا الخدمة والفرص العمل أعباد الله عياوا من البطالة والميزازية وجلوس في المقاهي مشاهدة مباريات البارصا والريال والتحرش بالفتيات والنساء
13 - مغترب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:52
يضحكون ويحتالون على الشعب ويسكتونهم ب"أمتار"من الأراضي لانشاء ملاعب القرب في حين يستفردون ويتقاسمون
آلاف الهكتارات من الأراضي السلالية ونيل دعم وأموال من ميزانيات الشعب للمنهشين العقاريين "منعش"
واراضي سلالية ضمن المخطط الاخضر ل"مستثمر" فلاحي ...
...
....
... احتيال وتحليل على الشعب من طرف لوبيات تشكلت ضمن كل قطاع بل عصابات ....
14 - ورديغي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:57
عين الداخلية على الأراضي السلالية لنزعها وإعطائها للعمران والضحى والكتاني...
15 - محمد الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:48
كفى كدبا على الشعب لم تدفعو حتى مستحقات مااحتليتم سابقا بي مدينة خريبگة اكثر من 7 سنوات استوليتم على أراضي سلالية بنيتم فيها السوق المحلي و لم تدفعو لدوي الحقوق ولا سنتيم وهكدى الحال بمناطق أخرى من المغرب
16 - الحسن اعيش الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:49
انها البداية فقط .فماهو ات اعظم واجل ليس للدولة ما تدخله في سوق الخصصة الا هذا الوعاء العقاري المشبوه .هكذا ستقوم بالالتواءات المعهودة عبر اتفاقيات وشراكات مع الكيانات الاخرى للدولة .هذا العام مع الرياضة والعام التالي مع السياحة والعام الثالث مع التجهيز والنقل وهكذا دواليك .
وفي مادوبة اللءام يضيع احفاد احفاد حراس الارض ( السلالين ) دون مقابل
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.