24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة الداخلية تفتحص الوضعية الإدارية والاجتماعية لمركز "تيط مليل"

وزارة الداخلية تفتحص الوضعية الإدارية والاجتماعية لمركز "تيط مليل"

وزارة الداخلية تفتحص الوضعية الإدارية والاجتماعية لمركز "تيط مليل"

تطورات متسارعة يشهدها المركز الاجتماعي الجهوي دار الخير تيط مليل بالدار البيضاء، فبعد الأوضاع القائمة داخل المركب التي سلّطت عليها وسائل الإعلام الضوء، دخلت وزارة الداخلية على خط الموضوع، إذ علمت هسبريس أن "أم الوزارات" بعثت لجنة داخلية موسعة إلى المركز من أجل إجراء افتحاص شامل لمختلف جوانبه الإدارية والمالية.

وحسب المعطيات التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية فإن اللجنة التي أرسلتها وزارة الداخلية إلى المركب الاجتماعي سالف الذكر جاءت بطلب من والي جهة الدار البيضاء، بغرض القيام بتفتيش شمولي للجوانب الإدارية والمالية والاجتماعية للمركز، في أفق إعداد تقرير نهائي من شأنه كشف مخطط عمل استعجالي يهم تدبيره. كما أوضحت المصادر أن جمعية جديدة ستُسند إليها إدارة المركز الاجتماعي.

في هذا الصدد، أوضحت حسناء حجيب، عضو المجلس الوطني للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، مكلفة بملف المركز الاجتماعي، أن "اللجنة التي أحدثتها وزارة الداخلية شرعت بالفعل في عملها، منذ أواخر غشت الماضي، إذ أسندت إليها مهمة القيام بفحص عام يهمّ جميع الاختلالات التي تداولتها الهيئة في بلاغاتها، وأيضا تلك التي أثارتها في المراسلات، إلى جانب ما كشفت عنه وسائل الإعلام الوطنية".

وأكدت المتحدثة أن "الاختلالات تهم الإهمال الطبي وسوء التغذية والأفرشة ومجاري المياه، فضلا عن تسيير الشؤون المالية والإدارية"، ثم زادت مستدركة: "هنالك حالات صعبة تحتاج إلى تدخل استعجالي، إذ لا يمكن أن تنتظر انتهاء اللجنة من عملها، أو إلى حين تسلم الجمعية الجديدة مقاليد التدبير؛ وإنما يجب التدخل بشكل مستعجل بالموازاة مع هذه المستجدات".

وتابعت حجيب: "نتمنى أن يكون هنالك تغيير جذري هذه المرة، سواء تعلق الأمر بطريقة تدبير المركز أو كل ما يتعلق بالمستخدمين، وكذلك ما يرتبط بواقع المستفيدين"، مشددة على أن "المشاكل متراكمة منذ سنوات، لكن يتم الاكتفاء بسنّ إجراءات ترقيعية، وسرعان ما تعود الأمور إلى الأسوأ"، ومشيرة إلى كون الوفيات "بلغت 32 في الموسم الحالي، في حين سجلت 85 وفاة سنة 2018".

يشار إلى أن المفوض القضائي الذي أسندت إليه مهمة تسيير المركز الاجتماعي سبق أن نفى كل الاتهامات الموجهة إليه، إذ قال في تصريح سابق: "الوفيات أصبحت قليلة، نتيجة العناية المركزة والمتابعة الطبية المكثفة، إلى جانب التحفيزات المالية التي نقدمها للممرضين بهدف تشجيعهم على المداومة والعمل في نهاية الأسبوع..أموال الدولة عبارة عن أمانة تقع على عاتقي، ولا بد من تأدية واجبي على أكمل وجه".

وأردف المسؤول القضائي: "هنالك مجهودات جبارة ومتابعة طبية كبيرة، بناء على توصيات وكيل الملك الذي طلب مني بذل قصارى جهدي لتحسين الأوضاع؛ ومن ثمة فإن الوسائل المالية المخصصة لإنقاذ النزلاء، على قلّتها، نسخرها حسب الأولويات لتفادي سلسلة الوفيات التي انخفضت بشكل كبير، في إطار تأدية واجبي المهني واحتراما للمنظومة القضائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - khetfou الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:31
j espère que les envoyés de la ministère ne se feront pas acheté
2 - مواطن الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:35
اقترح عوض تعين مجلس للجمعية تعين باشا او رءيس داءرة يقوم بالتدبير اليومي و الفعلي و متصرف من وزارة المالية يكون مسؤولا عن التدبير المالي و كدا مشرفين طبين و اجتماعيين مع رصد اعتمادات كافية لتسير المرفق اما الحلول الترقيعية فلن تفيد في شيء نفس الشيء بالنسبة لدور الاطفال انهم مغاربة مثلنا ويجب ان نعتني بهم
3 - مغربي مغربي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:45
الأعمار بيد الله وحده سبحانه وتعالى ......المشاكل سببها انعدام الحكامة......أما تمويل تسيير هذا المرفق الاجتماعي اقترح ان يتبرع سادتنا النواب المحترمين بنصيب من ما اتاهم الله من فضله لصالح عجزتنا أنعم الله عليهم بالصحة و العافية و اجركم على الله...
4 - مهاجر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 06:37
الوضعية الإدارية في غالبية موءسسات الدولة في جميع أنحاء المغرب كارثية ،فالاصلاح يتطلب على الأقل سنوات من الترميم بداية من محاربة الفساد والمفسدين
5 - محمد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:18
السلام عليكم
أثبتت التجارب أن تسيير مراكز الرعاية الاجتماعية من طرف الجمعيات قد فشلت.
يجب إسناد التسيير لمؤسسة التعاون الوطني مباشرة،مع المحاسبة وستكون النتيجة أحسن.تسسير الجمعية= ضياع المال العام.
6 - فاطمة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:44
هناك تقارير وعمليات فحص سابقة أسفرت عن ملفات سوداء تدين إدانة كاملة مديرين سابقين لازالو يمارسون وضائف إدارية تابعة للداخلية بالدار البيضاء يكفي فقط إخراج الملفات من الرفوف
7 - ام براء الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:42
وماذا بخصوص دار الاطفال بسيدي البرنوصي
هذه المؤسسة أصبحت بمتابة سفينة بلا ربان بلا قائد بعد استقالة الجمعية واعفاءالمدير السابق من مهامه
فوضى عارمة....تسيب كبير....انقطاع عن الدراسة.....
إلى الله المشتكى
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.