24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد (4.00)

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يتعرّضون "للنّصب" عبر مواقع البيع والشراء على الإنترنت

مغاربة يتعرّضون "للنّصب" عبر مواقع البيع والشراء على الإنترنت

مغاربة يتعرّضون "للنّصب" عبر مواقع البيع والشراء على الإنترنت

يشتكي مجموعة من مستعملي مواقع البيع والشراء على الإنترنت بالمغرب من تعرّضهم للنّصب والاحتيال دون إنصافهم، أو استعادة مستحقّاتهم، أو حمايتهم.

ولجأ ناشطون إلى مجموعات بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خاصّة بالبيع والشّراء "للتّشهير" ببعض الأرقام الهاتفية التي كرّر أصحابها ممارستهم للنّصب عبر مواقع إلكترونية مغربية للبيع الرقمي، من أجل تحذير مواطنين آخرين مستَقبلا من إمكانية التّعرض للنّصب والاحتيال.

وينبّه نشطاء بمجموعات متخصّصة في البيع والشراء في "فيسبوك" إلى ضرورة الانتباه لثمن المنتجات والأثمان المبالَغ في انخفاضِها، وتفضيل خدمة التوصيل لمراقبة المنتوج قبل تأدية مقابِلِه، داعين المتعرّضين للنّصب إلى تقديم شكايات للقضاء.

وتتعدّد تّظلّمات مواطنين يقولون إنهم تعرضوا للنّصب من طرف شخص بعَينِه، امتهن النّصب على أحد مواقع "البيع والشّراء على الإنترنت" المغربية، بعرض هواتف أو حواسيب بأثمنة أقلّ من الثّمن المتعارف عليه في السّوق المغربية، ثم تغيير رقمه بعد توصّله بالحوالات المالية المتَّفَق عليها.

حمزة، أحد المتضرّرين، سبق أن وضع شكاية لدى وكيل الملك بابتدائية تمارة بتعرُّضَه للنّصب والاحتيال بعد ما أدى، على دفعات، مبلغ 1200 درهما مقابل هاتف لم يتوصّل به إلى حدود اليوم.

وذكر المشتكي أنّه بعدما تحدّث عن شكايته على "فيسبوك"، اكتشف أن المشتكى به "نصّاب" راح كثير من المغاربة ضحايا له، وما يزال يضع عددا كبيرا من الإعلانات على مواقع "البيع رقميا" للنّصب على مرتاديها.

حاتم نظام، محامٍ بهيئة تطوان، قال إن حالات النّصب على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البيع والشّراء على الإنترنت تختلف من حالة لأخرى، وتقتضي رفع شكاية، لأن جنح النَّصب والاحتيال التي تكون عبرَ الإنترنت كثيرة، وتتمّ بطرق مختلفة.

ووضّح المحامي أن أقلّ ما يكون في هذا الاحتيال على الإنترنت النّصب لـ"إرسال التّعبئة"، وهو ما يقتضي وضع شكاية لدى وكيل الملك، الذي يعِدُّ فخّا مع الضّابطة القضائية، مع تدبير أن يرسل المشتكى به رقمَه، ثم تتكلّف الضّابطة القضائية وتبحث عن موقعه من أجل اعتقاله.

وعدّد حاتم نظام أنواعا أخرى من النّصب؛ من بينها أخذ رقم البطاقة البنكية، والنّصب عن طريق مواقع البيع والشّراء على الإنترنت، مضيفا أنه يجب على المتضرّرين وضع شكاية لتنظر فيها الضّابطة القضائية، لأنّ "للشّرطة تقنيات لإلقاء القبض على من يقوم بمسائل مثل هاته"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - Mohamed الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:27
يا إخوان إذا كان الثمن أقل من 20 % من ثمن السوق فإعلم أنه نصب 100%. الهمزة لا توجد في أي مكان بالمغرب إلا أن يكون الإنسان محتاج إلى المال بطريقة مستعجلة وأن تعرفه شخصيا وأن تكون خبيرا بالسلعة للتي تريد شرائها غير ذالك فستكون ضحية.
2 - من الرشيدية الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:31
تعرضت للنصب والاحتيال منذ شهر يناير الماضي من طرف شخص ادعى أن اسمه محسن يتحدر من زاكورة ويوجد بمراكش.
موضوع النصب هو أحذية طبية من نوع خاص (ثمنها 1500 درهم) ، حيث أرسل لي هذا النصاب أحذية مغايرة تماما لما اتفقنا عليه، فلما اتصلت به للاحتجاج عليه طلب مني إعادة ارسال الاحذية اليه قصد تغييرها. وفعلا قمت بذلك، ومنذ ذلك الحين أغلق هاتفه.
بعد ذلك سجلت شكاية لدى وكيل الملك واسمعت الشرطة التقنية لأقوالي... وهو الآن قيد البحث....
ومن هاد المنبر كاتقول ليه الى كايقرا هاد التعليق... راه ماغاديش نتعاتق معاك راني نلقاك نلقاك... راه ولاد الرشيدية فعلا طيبين وزوينين ولكن ماكايرضاوش بالشمتة.
شكرا هيسبريس.
3 - تنغير الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:32
اشتريت مصباح الطاقة الشمسية على اساس انه من صنع ياباني كما اشهروه في اشعارهم ولما توصلت به اكتشفت انه من صنع صيني لا يتجاوز ثمنه في السوق نصف ما دفعته انها شركة من أكادير الرقم اللذي تحاور معي لايجيب بعدما توصل بالدفع احدروا اخواني المغاربة المصباح معطل ووعد الضمانة فدعايتهم سنة انها شركة من أكادير ووصل الاستسلام احتفظ به احدروا تلك الشركة
4 - مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:33
انا لا اثق بطريقة البيع و الشراء عن طريق الانتيرنيت...رغم التطور يبقى فضاء افتراضي يسهل فيه النصب و الاحتيال....
5 - امكسا الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:34
هناك موقع شهير للاعلانات المبوبة فيه عروض عمل كثيرة.
بمجرد أن ترسل لهم سيرتك الذاتية يتصلون بك لمقابلة. بعد المقابلة يطلبون منك مبلغا ماليا من أجل تكوين قبل الحصول على الوظيفة.
احذروا منهم
6 - Lamia الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:35
Ils méritent être arnaqués
Qui fait confiance aux sites de facebook etc!
Des centaines se sont arnaqueés et ont publié leur histoires mais personne n en prend une leçon

Soit un site officiel d une compagnie enregistrée ou NON
:)

Meme ceux qui vous livrent avant payment ne vous gauramtissent aucun service après vente
C est l arnaque partout et dans tout les pays d Afrique
7 - مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:36
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تم نصب عليا في موقع اف... بمبلغ 3000درهم وتقدمت بشكاية لدى وكيل جلالة الملك مند سنة ونصف ولم يتم انصافي لحد لساعة
8 - bourima الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:43
ليس الاشخاص فقط بل حتى شركةJu... تنصب على الزبناء. فعندما تستلم مشترياتك وتكتشف انها مغشوشة او لا تلائم المقاس لا يمكنك ارجاعها. وقد حاولت مرارا و تكرار الاتصال بالشركة عبر هاتفها المخصص للزبناء فلم يرد احد على النداء وقد مرت المدة الخاصة بالارجاع. وهذا تحميل وغش و تدليس
9 - مواطن.. الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:45
انا ايضا تعرضت للنصب وانصح جميع المواطنين ان لا يشترو من المواقع الالكترونية حيت اغلب المنتوجات مغشوشة ولا تفيدك في شئ انا اشتريت جوارب مطاطية للحفاض على بشرة الرجل ب 150درهم واكتشفت انهم تمزقو في نفس اليوم وكدالك اشتريت مخدة وكان حجمها صغير جدا و بها رائحة كريهة ولم استعملها ابدا وايضا اشتريت العديد من المستلزمات ولم استفد منها كلها رميتها في الزبالة المشكل هوا عندما تستلم المنتوج وتكتشفه تكون دفعت ثمنه مسبقا..
10 - mohammed الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:48
مزيانة هديك وفق تعبيره . حيث أصلا وخا دير شكاية ماغديش تاخذ حقك .
11 - mjid الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:54
البيع والشراء بصفة عامة في المغرب كله نصب وإحتيال ؛ منتوجات غذائية مغشوشة ومفبركة ؛خضر وفواكه ولحوم مدسوسة بالأدوية والمبيدات المسرطنة ؛ السرطان لا تنقصه سوى الجنسية المغربية ؛ السلطات واللجان المختصة في محاربة الغش والنصب ساهرة على حساب صحة المواطنين ؛ حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - كولونيا الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:55
وجب على كل مواقع الالكترونيه العمل في نطاق القانون اولا رخصه وتسجيل لدى مصلحه ضرائب تعاقد مع شركه لإرسال البضاعة البريد أو أو والحصول على ضمانات قانونيه لإيصال البضاعة للمشتري.
أغلب مشتريات يتم سرقتها في Post ولا توجد ضمانات ادا لم يتم تعرف على شركه مرسله للبضاعه لهاد يجب العمل طبقا للقانون اللدي ينضم تجاره ومعاقبة كل من يمتهن العمل بدون رخصه بغرامات.
قطاع الإنترنت جد مربح للبائع والمشتري .متلا يمكن أن أقوم بشراء حداء تقليدي من مغرب ويتم ارساله إلى ألمانيا من طرف البائع القانون ألمانيا يسمح بشراء ما قيمته 22 اورو من دون دفع ضريبه أو الجمارك ادا تعدا هاد رقم تدفع الجمارك.
هناك شيئ اخر أغلبية أوروبيين الدين يقومون بشراء عن طريق انترنت يبحثون عن الهمزه أو تمن هناك بضائع يصل تخفيض ل 75%
التجاره عن طريق انترنت جد مربح ولا يحتاج إلى مصاريف كتيره وتقوم بتوفير الكتير من مصاريف واليد العاملة بالاضافه قيامك لإشهار المنتوج وجلب عمله صعبه .
يمكن لأي صانع تقليدي أن يقوم ببيع بضاعته عن طريق eBay أو amazone من المغرب وهاد يقوم بجلب عمله صعبه
في متل هده الحالات وجب استنساخ التجربه الاوروبييه
13 - محمد الحساني الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:01
الطماع كيقدي عليه الكذاب مكيناش أحسن من البيع والشرا من الحانوت هاك وأرا ما كين شطارا
14 - Ibrahim ahraui الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:09
السلام عليكم . أنا أيضا نصبو عليا ف 1300dh من خلال عملية الشراء فموقع فايسبوك دخالت المعلومات ديالي أو معلومات ديال كارت بانك ديالي فتالي سحبو ليا 1300درهم دون التوصل بالمنتوج مع العلم أن دك المنتوج كان الثمن ديالو فالسيت 4 دولار .
15 - مريض نفسي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:09
المواقع المغربية تبيع المنتوج ب3 أضعاف تمن مقاربنة بالمواقع الغربية، مند سنوات و أنا أشتري من المواقع الأمريكية و الألمانية ، الحمد لله لم يسبق لي أن واجهت مشكلة معها منتوجات بجودة عالية و سعر مقبول، حتى و إن واجهت مشكل فأنت محمي من طرف بايبال، العائق الوحيد هو البريد السلحفاة الدي نعاني من خدماته أتدكر اشتريت هاتف من ولاية تيكساس إستغرق يوم واحد لشحنه إلى لوس أونجلس و في نفس اليوم وصل إلى مطار البيضاء حيت هناك أخد عطلة 3 أشهر حتى يرسل إلي.
16 - حميد/ش..ب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:14
لا يتم النصب الا على مغفل اوطماع.
هذه حقيقة.
لكن قد ينصب على اشخاص عمدا بالتدليس في العقود او اخفاء بعض البنود عندالتوقيع...هذا في العقار او الصفقات الكبرى...
الله يحفظ من الماكرين
.
17 - Abdelghani الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:19
يعتبر نصبا واحتيالا كل عملية بيع وشراء عبر الانترنت اذا ادئ الزبون المبلغ المالي ولم يتوصل بتجارته وسلعته والقانون يعاقب علئ هذا واحمدوا الله ان من سلبكم اموالكم هو قاطن معكم وهذه العملية سهلة بالنسبة للشرطة عبر تتبع الارقام الهاتفية كذالك يجب علئ كل شخص له حساب بنكي ان يذخل عبر الانترنت الئ حسابه ويحول رصيده من الرصيد الشخصي الئ الرصيد الاذخار وهو يكون في امان وعندما يريد استعمال البطاقة البنكية فانه يذخل الئ حسابه البنكي ويحول مايريد انفاقه من رصيد الاذخار الئ الرصيد الشخصي كما يمكنه كذالك الذخول الئ خانة الضبط لوقف عملية السحب الئ حساب اخر عبر البطاقة البنكية وهذا ما اعرفه هنا بالابناك الاسترالية ولااعرف اذا كانت الابناك المغربية شبيهة لها كما انه هنا باستراليا في حالة النصب فان جهاز الانذار جد حساس يشعر المسؤولين بالبنك ويوقفون التحويل بسرعة ويعلمونك في الحال عبر الهاتف بان هناك قرصنة والبنك هو من يتابع القراصنة عبر الانتربول الدولي وهنا القانون يحمي كل مواطن ولو كان مغفلا.
18 - Aziz new York الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:24
القانون لا يحمي المغفل.......
19 - عثمان الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:27
يجب تنظيم القطاع ووضع لائحة بالمواقع و الأشخاص الموثوقين ويا ريت تكون هناك رخصة سهلة المساطر من أجل التسجيل كبائع موثوق
20 - Adil الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:44
أظن أن النصب لا يقتصر فقط على الأشخاص بل حتى بعض المواقع الإلكترونية المشهورة.
فمنذ 01 سبتمبر إقتنيت بعض الأغراض على موقع معروف، فقمت بالأداء عن طريق البطاقة البنكية، لاكن فوجئت يوم 10 سبتمبر بقرار إلغاء المقتنيات نتيجة نفاذها !!!!
سؤال هل من حقي مقاضات الموقع بعدما إحتفظه بنقودي مدة 10 أيام ثم ألغى المشتريات، علما أنه لحد الساعة لم أتوصل بالنقود ؟
21 - Hamza الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:46
hta ana chrit des lunettes soleil depuis internet, et jusqu'à maintenant je n'ai rien reçu.
Lorsque je l'ai appelé, ils m'ont dit qu'il s'agit d'un site frauduleux que j'ai utilisé.
Alors que j'ai perdu 2000 dirhams.
Conseil : li bgha yechri chi haja, yemchi brejlih oychriha oykhelessha cash.
Merci.
22 - خالد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:57
هاد المقولة اخترعها النصاب الي تايكون عندو يد في التشريع ديال القوانين لكي يجد المحامون طريقا للعيش الكريم في تانزانيا
23 - محمد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:58
قالك الشعب المغربي من اذكى الشعوب هههههه،ولواه من اكلخ الشعوب على وجه الارض ،غير لي يجي يضحك عليه وشعب نية مسكين ياودي ياودي،
24 - oujdi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:09
القانون لا يحمي المغفلين فحداري
25 - بوعزة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:53
المغاربة بكري كانو شطايرية ,متشري السلعة حتى تخودها بنص التمن ,دبا كولشي تبدل ولاو ناش اشريو من التلفزة وييه.
26 - med الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:57
شخصيا تعاملت مع المواقع المغربية مرة واحدة و ندمت السلعة ليست اصلية و الثمن مضاعف اما البنك فلا يحمي لك تعاملاتك البركة في البايبال و الابناك الاجنبية 3 شهور حماية على اي تعامل دائما كنت استعيد حقي و بدون طاكسيات اة اتصالات هاتفية ولا سير واجي تعرضت مرة واحدة بطاقتي لقرصنة بدون علمي الشركة اوقفت التحويل و البطاقة و اتصلو بي ان كنت انا من قام بالتحويل ام لا عندما قلت لا الغيت البطاقة ة استعدت المال و ارسلت لي واحدة جديدة في ظرف يومين بدون تكاليف البطاقة من بريطانيا و ليس المغرب
27 - ردا على bourima الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:03
السلام عليكم. قمت بالشراء من الموقع المذكور عشرات المرات. فعلا في بعض الحالات يكون المنتوج مختلف عن الصورة أو رديء الجودة و لكن في هذه الحالة أقوم بتسجيل الارجاع عبر الموقع ثم يتصلون بي عبر الهاتف لتأكيد الارجاع ثم أسلم البضاعة و يرسلون لي رمزا أقوم عن طريقه باستلام نقودي كاملة مع مصاريف التوصيل عبر إحدى وكالات كاش بلوس. أظن أنه هناك فقط ضغط على الخطوط الهاتفية. و بالنسبة لخدمة بعد البيع فقد استفدت منها أيضا بكل سلاسة و تم إصلاح العطب.
هذه فقط شهادة حق
28 - السكرتير الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:25
انا لا اشتري الا من الشركات التي تعطي ضمان اسبوع او اكثر وإعادة المنتوج اذا كان غير صالح او لا يتوفر على الشروط التي في إعلانه ولا اشتري ببطاقة الائتمان بل ادفع نقدا عند استلام البضاعة من موزعهم الخاص . هناك شركات توصل لك البضاعة الى منزلك وتستلم المبلغ المتفق عليه بلا غش ولا خداع ان اعجبك المنتوج خذه وان لم يعجبك اعده اليهم في الزمن المحدد ،وكن صادقاً في معاملاتك ولا تكن من المخادعين .
29 - Abdelghani الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:57
ا لئ صاحب التعليق 18 aziz حقيقة ان القانون لايحمي المغفلين ولكن فقط في المغرب اما هنا حتئ وان كنت اخرقا فالقانون وضع لحمايتك.القانون لايحمي المغفلين جملة نسمعها فقط في المغرب وسائر الدول العربية وهو لايحمي حتئ الاذكياء فمابالك بالمغفلين كما تقول.
30 - Ahmed الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:59
كتروج مجموعة من اشهارات العطور من الماركات العالمية كيفوق الثمن ديالها 1000 درهم ،كتجبر الثمن في الاعلان غير ب 300 درهم، راه باين واش مزور واخا تلقا القرعة فحال الاصلية هداك parfum high copy
العطر ديالو لا يدوم او اكثر من هذا انه ايدير مشاكل لاصحاب الحساسية.
خاص الجمارك تمنع دخول هاد المنتجات المزورة
31 - don ki الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:08
لم اتعرض للنصب بحكم اني اشتري فقط من المواقع الاجنبية. ت
كرر ذكر عبارة: "القانون لا يحمي المغفلين" ; وانا اصحح بعبارة : " القانون لي مايحميش المغفلين, ما عندي ماندير بيه" وشكرا
32 - مغربي "يشكو" الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:18
إلى التعليق رقم 8:
أنا لست متفق معك، لقد حدث لي أن طلبت حذاء و لم يعجبني، فأرجعته و قامو بإرجاع نقودي نقدا و عدا + مصاريف التوصيل حتى هي، يعني لم أخسر شئ. ماكان عليك سوى ملأ استمارت رجوع المنتوج عبر صفحتهم و يتصلون بك لاحقا.
33 - momo الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:26
انا اشتري عبر الانترنيت لكن الدفع عند التسليم سالينا
34 - hamid الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:50
un ami m'a dit que les parfum de contre facon on les reconnait si on appuie 1 seul fois sur la tete du flacon .par contre les vrais on appuie 2 fois et le liquide sort
35 - مراد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:51
تشتريها بعد ان تتلمسها وتفاوض على الثمن ولا ضمانات فما بالك ان كنت تشتري صورة! كما قال المطرب بلخياط، الصورة ديالوا لكن ماشي بحالو
36 - marroqui الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:31
espérons que Amazon fait son entrée au Maroc
moi j'acheté toujours chez Amazon ou Abay
et pas de probleme
37 - Amsterdam الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:34
سبق لي اشتريت من هنا قي أوربا على طريق فيسبوك او مواقع اخرى بيع والشراء وتعرضت للنصب لما احتجت قال لي اذهب واشتري أقراص مهدن الأعصاب، من ثم عرفت انها تجارة بالأسود وعير قانونية ضربتها قلبي وتكمشت وما بالك في ماما افريقيا؟
اما الشراء أشياء من شركات على طريق الانترنت كلها معقولة
تحياتنا
38 - محمد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:37
الامر سهل وبسيط شري من المواقع والصفحات لي كتدعم الدفع بعد التسليم ... كتجيك السلعة حتى للدار عاد كتخلص ماشي العكس .. دائما اتعامل بنفس الطريقة بدون مشاكل ...
39 - محيي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:56
يا ناس الحل قريب جدا من أنوفكم.

المعاملات المالية لا تتم في الأسواق.

على البائع والمشتري أن يتوفرون على حساب بنكي للبيع والشراء. واسهل العمليات للمصارفة هو فتح حساب مع Pay Pal لأنه صلة وصل بين البائع والمشتري.
ويضمن لك مالك عند حدوث سوء تفاهم كأن الشركة فاض بين إثنين. وبهذا يضمن البائع والمشتري حقهما في الحصول على ما اتفق عليه.

طبعا المخلوضون سيكرهون فكرتي لأنها تنهي سرقاتهم
40 - ali الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:32
مايثير الاستغراب هو لما ادفع مالي في شيئ لم استلمه بعد....في شيئ لم المسه بيدي ولم تراه عيني امامي بعد......
هدا هو التساؤل الكبير.......
افضل استلام البضاعة امام باب منزلي وتفقدها ..هل هي النوع الدي اخترته انداك يمكن لي ان ادفع ثمنها ....افضل من ارسال المال هباء.....
41 - اخ تفو الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:20
الان فهمت لماذا شركات CPA ترفض اشتراكاتنا...
42 - متتبع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:01
نصبو علييا بمبلغ 1000 درهم .. خذيت محامي باش يرفع دعوى ضد مجهول .. المحامي طلب مني نعطيه 500 درهم باش يبدا الخدمة .. دازات شهرين، اتصل بييا نزيدلو 500 درهم أخرى او زادتهالو .. دازات عمين وصلات ال 4500 درهم .. اتصلت بالمحامي، قلتل ليه يواقف المتابعة .. جاوبني المحامي بأنه لا يمكن الرجوع إلى الوراء .. سؤالي : ماهو المعمول ؟؟
43 - الحسين السلاوي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:17
لا زال البيع و الشراء عبر المواقع الإلكترونية في المغرب في مراحل ما قبل البدائية لعدة أسباب:
- ثقافة خدمة الزبناء منعدمة تماما رغم الإشهارات الرنانة، فالفظاظة و الغضب و ضيق الخاطر هو ما يتميز به معظم العاملون في مراكز الخدمات في كل القطاعات.
- ضعف المتابعة القضائية و القوانين و عدم وضوحها أو انعدامها تماما فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية مما يشجع النصب و السرقة و الاحتيال عبر الإنترنت
- ضعف البنية التحتية التقنية إجمالا و التقنية خصوصا فيما يتعلق بتشفير المعطيات الحساسة في المواقع الإلكترونية
- انعدام الحماية البنكية و التشجيع على الدفع الإلكتروني و تأسيس نظام تتبع عمليات البيع من الدفع إلى التسليم و إلغاء الدفع نقدا أو عبر حوالات
- حماية المستهلك هي مجرد إشاعة في المغرب، نسمع عنها لكن لا نراها أبدا (و إلا لكانوا منعوا الشاي الأخضر الصيني المتشبع بالسموم من الدخول للمملكة)
- انعدام الوعي بين الناس و ضعف ثقافة المواطنين فيما يتعلق بالإنترنت و خاصياته و حماية المعطيات الشخصية الخ
44 - ملاحظ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:22
مول البطيخ يذاوقك من بطيخة شاريها من عند صاحبو ب 5 درهم للكيلو باش يبيعلك البطيخ ديالو بنفس الثمن وهو في الحقيقة ميتعداشي درهمين للكيلو!! ما هو حكم الشرع في هاذ النوع من النصب و الإحتيال ؟؟ زيت الزيتون ديال لعبار نفس الشيئ ووو .. للإشارة الولايات المتحدة و الدول الغربية سارقو خيرات العالم كلها، لكن بطرق ذكية وليس كما نفعل نحن !
45 - مدوخ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:03
مكاين لا أنترنيت ولا والو كاين غير نصب وصافي.مازالين بعاد على داكشي مكاين لا كلمة ولا رجولة ولا تازفتة البيع والشرا في هاد الزمان هو شد مد أحميدة وخلي راصك هاني الهمزة تتكون مباشرة وبالصدفة ماشي في الأنترنيت ...حنا بزاف علينا نتعاملو بالأنترنيت را السيد قدامك وتيكذب عليك وعساك ماشفتي كمارتو
46 - abdou الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:04
واش البلاد اللي تيبيعو ليك فيه حولي دالعيد مدرح غادي تيق تشري فيها بالنترنيت. هنا ماينفع غير "فكاس إفكاك إغاك إنا أرسكا إشاك" (اعطيه واعطيك إلى كال ليك حتى لغدا كلاك).
47 - الأندلسي الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:53
ما لا قد يعرفه الجميع أن عند الأداء بالبطاقة البنكية فإنك محمي نوعا ما و قد تستطيع إسترجاع المال المنفق اذا لم تتوصل بالسلعة أو جودتها لم ترق لك و البائع لا يريد أو يتماطل في إرجاع ثمنها. فإعلم أن هذه الخدمة للشكيات توفرها الشركة المِنصة التي تتكفل بعملية تأمين إستخلاص الثمن من بطاقة المشتري كمثل المركز المغربي النقذيات CMI أو Payzone إلى غيرهما. خدمة الشكايات و التحكيم فيها مفروض من البنك المركزي على كل مِنصات الدفع بالبطاقة البنكية.
48 - بلاد الطنز الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:22
هذه البلاد بصح خاصنا نسميوها "طنزانيا" بحيت ولات عامرا طنز، اعتذر اخوتي عن هذا الاسلوب، فقد فقدت ثقتي في هذه البلاد..
49 - حاتم الخميس 12 شتنبر 2019 - 23:04
تعرضت لسرقة من موقع وثيقة ألتي أنشأته المحكومة المخزنية بشراكة مع بريد المخرب للحصول على تواريخ إزدياد. دفعة له ثمن الخدمة مقابل لا شيء. مجرد كدي وتحايل
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.