24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فاعلون يطالبون بتقصّي الحقائق في "اختلالات مستشفى السويسي"

فاعلون يطالبون بتقصّي الحقائق في "اختلالات مستشفى السويسي"

فاعلون يطالبون بتقصّي الحقائق في "اختلالات مستشفى السويسي"

تتوالى الاتهامات الموجهة لمستشفى الأطفال والولادة السويسي، كما تتوالى ردود إدارته نافية حدوث ما تم الترويج له، دون تقديم أي إثباتات تؤكد أيا من الروايتين، وذلك أمام صمت الوزارة الوصية رغم أن الأمر يتعلق بأكبر مستشفى جامعي بالبلاد، ناهيك عن أن ما يتم الترويج له يتعلق بجرائم قتل وخلط في الأنساب.

وبين الفينة والأخرى ينتشر خبر مفاده أن وفيات بالجملة حدثت بمصلحة الولادات الحديثة، أو يقول إن خلطا في الأنساب قد وقع بالمستشفى نفسه، وهو ما دفع حقوقيين إلى المطالبة بضرورة تدخل الوزارة الوصية.

وفي هذا الإطار قال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة الحق في الحياة: "لا بد من فتح تحقيق حتى لا نبقى في جدال وقوع أحداث وتكذيبها من مديرية المستشفى".

وتابع لطفي في تصريح لهسبريس: "لا بد من إيفاد لجنة لتقصي الحقائق حتى لا نكون ظالمين لجهة ما، فالأمر يتعلق بأخطاء تؤدي إلى وفيات، وبالتالي لا بد من البحث الدقيق وتوفير الإمكانيات المطلوبة لحماية حياة المواليد الجدد".

وأكد المتحدث أن "مصلحة المواليد الجدد تعاني من مشكل التعفنات الداخلية التي تؤدي إلى وفيات بأعداد كبيرة، نبهنا وزارة الصحة بخصوص الاختلالات التي يعرفها مستشفى الأطفال، ليست الأولى من نوعها ولا الأخيرة، بسبب الإهمال والتسيب الذي تعرفه بعض المصالح".

وتابع قائلا إن "المشرفين على هذه المصالح لا يقيمون وزنا لحياة هؤلاء الأبرياء، فعدد من الوفيات حدثت، وحتى العاملون بها باتوا يشتكون".

حبيب كروم، عضو الشبكة ذاتها ناشط حقوقي، قال إن المستشفى الجامعي السويسي، الذي يعد من أكبر المؤسسات في المغرب، "يسجل عدة مشاكل مرارا وتكرار"، مؤكدا حدوث "عشرات الوفيات بمصلحة المواليد الجدد".

وأضاف أنه عقب التقرير الذي أنجز سابقا، والذي أكد حدوث اختلالات، "تمت التضحية بكبش فداء، ثم لم يتم تتبع التقرير".

وعدد المتحدث الأحداث الذي قال إن المصلحة عاشتها؛ منها "إيجاد طفل في مستودع الأموات وهو حي، وانقطاع التيار الكهربائي الذي أدى إلى وفيات بالجملة، وحدوث خطأ في جنس المولود، ثم خطأ ثان في جنس المواليد".

وأورد كروم أن الأمر يتعلق بفضائح كبرى، مضيفا: "لو كنا في بلد يحترم نفسه لقدم مدير المركز الاستشفائي استقالته وتمت معاقبته، إلا أنه في بلدنا يتم تقديم مبررات واهية على حساب المواطنين وأرواحهم والاستمرار في الفوضى".

وأردف الفاعل الجمعوي أن "السيل بلغ الزبى؛ فالأمر يتعلق بمؤسسة تتمتع باستقلالية مادية وإدارية، وهو ما يتطلب الفحص والتدقيق، خاصة أن المواطن المغربي فقد الثقة بها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:25
اعتقد شخصيا ان ماورد في التقرير لايشرف سمعة المستشفئ الجامعي اكبر مستشفئ في المغرب والامر يتطلب التقصي للكشف عن الحقيقة لان التهم الموجهة للمستشفئ تدفع المواطنين الى التوجه لمستشفيات خاصة رغم التكاليف الباهضة النيابة العامة مطالبة بالقيام بالواجب قصد المتابعة المتهورين ..، او تبرئة المستفى وتوجيه التهمة للاخرين المواطنون ينتظرون الحقيقة
2 - لعجب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:27
اوعلاش ديما مبرزتينا بديك المغرب احسن بلد في العالم؟ باش؟ بالفوضى لي فيه؟ انا بعدى ما بقيتش قاد نجي ليه، الأمان ما كاين حتى فبلاصة الله احفظ. فالشارع اشرملوك، الصبطارات اقتلوك، الادارات اكريسيوك.... لا لا لا ما عندي ماندير تماك.
3 - حقاني الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:28
الشبكة المغربية للدفاع عن الحف في الصحة تقوم بدور استقصائي وعلمي و انساني في كشف الخروقات والتجاوزات... نتمنى ان تصل الرسائل الى عنوانها الصحيح فيرفع الستار عن هكذا تظلمات التي يدهب ضحيتها المستضعفون من مريدي المستشفيات. .صحة المواطن ليست مزادا او سلعة صحة المواطن تاج فوق رؤوسنا.
4 - وكواك الحق الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:29
فاعلون يطالبون بتقصّي الحقائق في "اختلالات مستشفى السويسي"
أودي نطالب بتقصي الحقائق في اختلااااااااااااااااات بالمغرب كاملا .
5 - عمر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:50
التعليق رقم 2. لا يبعد عن الحقيقة ... و يقع في كل دول العالم ... اصحاب المصالح يحاربون من اجل مصالحهم و بجميع الطرق لدا لا يمكن استبعاد هدا التفسير
6 - ع العلوي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:04
نعم هناك اختلالات اولا في الاستقبال من الممرضات اللاتي يشتمون ويسبون النساء الحوامل وهم يئنون ويصرخون من كثرة الاوجاع.
هذا صحيح وعشته عند مرافقة ابنة اختي للولادة هناك.
7 - Jabri الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:17
l'hôpital CHU SUISSI et un rôle très important pour le suivi de la santé des Marocains Attention Attention les responsables la santé des Marocains c pas un jeu
8 - ابو نمر بن ابو مالحة من الخربة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:32
الوفيات باعداد كبيرة هذا لا غبار عليه ,فقد وقعت عدة احداث وكوارث مرة يلصقونها بانقطاع التيار الكهربائي ....ومرة بعدم وجود اوكسجين,ومرة بانتشار فيروس قاتل مجهول,وتارة اخرى بتلقيح مدة صلاحيته انتهت .............................!!!?اما فيما يخص اختلاط الانساب فما على كل شخص وضعت زوجته مولودها بهذه الخربة الا ان يسارع الا فحص _ADN_ليقطع الشك باليقين ;وعندها ان كان النسب غير النسب ترفع القضية للقضاء ,لاغلاق هذا المبنى بصفة نهائية ومتابعة من يعتبرون فوق القانون بهذا المستشفى !!وان لم يوجد اختلاط واوضحت النتائج ان كل نسب يعود لاصله :يتابع المستشفى هؤلاء امام القضاء ............................!
9 - الى رقم 3 الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:41
الى رقم 3 انت و امثالك من المهاجرين لم يرغمك احد للعودة الله يوفقك و لكن لماذا تحشرون انفسكم في شؤوننا و تتباهون لانكم فلتو من أسوأ بلد في العالم و انكم تعيشون في الجنة اذن لماذا تهتمون باخبارنا و تكونون اول المعلقين و الشامتين و الزارعين للطاقة السلبية ارجوكم خليكم فحالكم ماذا سيفيدنا نحن لانكم لن تعودوا و تسبوننا و بلادنا باقبح الصفات ومع ذلك ما ان ياتي وقت العطلة نجدكم تدخلون بالالاف.الله أهديكم و اصلح حال بلادنا لانه لامفر لنا .
10 - عوينة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:49
يا صاحب التعليق رقم 2.كلامك الحق الذي يراد به الباطل. في الوقت الذي تقول فيه أن الامور علي ما يرام في مستشفياتنا وانها سمن علي عسل كما يقع في مستشفي الاطفال وان قصتك وسردك هو الاصل فيما يقع فلماذا يستنكر رواد التواصل الاحتماعي من سوء الخدمات هل هؤلاء ممثلون مسرحيون هل هؤلاء نواميس الكترونية او دباب اعلامي يعبث بالحقائق .. لا يمكن ان نكون مع الشيء ونقيضه ونكيف الخطاب علي المقاس....لكل داء دواء الا الجهالة فقد اعيت من يداويها.
11 - Sam الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:33
Je vais juste attirer l'attention des responsables de cette structure plus particulièrement les urgences. La prise en charge est catastrophique d'abord les éléments de la sécurité qui commencent a s'immiscer dans le rôle du personnels soignants. Ils régulent contre corruption l'arrivée des patients sans aucune formationmédicale ne font pas la difference entre une urgences vitale et un bobo . Donc contre 20 dhs une personne qui a mal au poignet passe devant un personne en crise cardiaque.
Certains jeunes médecins draguent les .accompagnatrices des victimes et malades au lieu de s s'occuper des patientes pire ils sont sur leurs portables ne se soucient guère des cas urgents . .
12 - االدكالي فرانكفورت الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:10
اجيو تشوفوا مستشفى الجديدة حيث قلة الأطباء والممرضين والأطر....وضعف التجهيزات في هذه المؤسسة الجديدة يا حسرة وسوء المعاملة و الاكتظاظ وسير و اجي حتى تشبع .....لكن حال المدينة بأكملها وشوارعها وبيتها ليس بالجيد خير مثال شارع النصر على البحر الذي أكلت ميزانياته وتوقفت الأشغال به......اين خيرات دكالة الفلاحية والسياحية دون ذكر الجرف الأصفر.....الله يرزقنا مسؤولين في المستوى وعندهم الغيرة على دكالة الغنية بثرواتها والفقيرة في واقعها.
13 - محبوب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:00
هناك فوضى عارمة في مستشفى الجامعي السويسي هناك الزبونية والرشوة
زد على ذلك قلة العناية بالحوامل والاطفال واعطاء مواعيد بعيدة وووولا حولة ولا قوة الا بالله
14 - abdou الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:06
la structure qui doit être modifiée à l'horizontale au lieu des étages...Normalement, il faut comparer le nombre des entrées avec les échecs sVP.
15 - Hajar الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:25
Madame barakat ❤️ Je te remercie vraiment car vs êtes la prof qui a réussi à m'inspirer ...a me donner confiance en moi et en l'avenir mais aussi qui a réussi à me donner l'énergie pour continuer jusqu'au bout ❤️
الله اعمرها دار عمرني نساها
16 - مواطن الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:03
الفوضى والنصب والكذب في كل القطاعات لا يوجد مسؤول يؤدي واجبه بامان.
17 - لطيفة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:13
والله عن تجربتي ساتحدث. قصدت هذا المستشفى في اول ولادة لي .كنت سادجة جدا وظننت انه مشتشفى.لكنني وللاسف وجدت نفسي في جهنم ممرضات واطباء تنعدم فيهم الانسانية تركوني اتوجع حتى مات ابني . يزاف عليهم يكونو ملاءكة الرحمة
18 - رقم مغربي. الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:28
ما الفائدة من الكلام ومن النقد لهدا الاهمال وهدا التسيب وهدا الضياع الدي تعرفه البلاد في كل المجالات ومنها قطاع - الصحة - التي بات حديث الصغار والكبار بفعل فساده والتجاوزات الخطيرة والتلاعب بصحة المرضى واستغلالهم وابتزازهم في وضح النهار دون حسيب ولا رقيب اين هو دور الدولة في حماية الناس من منعدمي الضمير الدين انتشروا كالفطر؟ هل استقالت الدولة من وظائفها في حماية الناس وتطبيق القانون؟ الا يدري وزير - الصحة - ما يجري في المستشفيات والمصحات الخاصة من تجاوزات؟ لمادا لا يحاكم هؤلاء الدين يجرون البلاد تجاه الهاوية بافعالهم المنافية للاخلاق؟ اين هو الضمير المهني؟ ادن ما الفائدة من هدا النقد ان لم يصل الى مسامع السلطة؟ وهل ادا وصل الى مسامعها ستقوم باجراءاتها الرادعة والصارمة؟ لا اظن دلك لانه بكل بساطة من يحاكم من؟
19 - Amir الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:55
انا بصفتي طالبة طب لدى هذه الاستاذه القديرة أشيد بقدرتها على تحمل المسؤولية التي لن يقدر عليها شخص عادي لأنها تحفظ اسماء المرضى و حالتهم الصحية و جرعات الدواء المخصصة لهم و حتى عدد ايام اقامتهم في المصلحة ناهيك عن صرامتها مع الأطر الطبية في المصلحة و رأفتها و شفقتها على المريض و هذا بحد ذاته يجعلها عائقا في وجه من تسول له نفسه استرخاص حياة المريض ! هذه البروفيسورة العظيمة تمتلك مؤهلات علمية فذة مما يجعلها على رادارات كبرى المصحات الخاصة في داخل و خارج ارض الوطن لكنها تفضل العمل و رضا الله قبل كل شيء فلا تتكلموا دون علم و لا تهينوا عزيز قوم فيكم
20 - ساخط الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:53
لا حول ولا قوة الا بالله ، الله ياخد الحق فأي ضالم و شفار و مستهتر ، يالاه كنت اليوم فمستعجلات السويسي و شفت الشوهة و بنادم مليوح و الوجهيات حتى فالعلاج ، لنا الله
21 - كمال الجمعة 13 شتنبر 2019 - 07:20
السلام ورحمة الله
نعم "المشرفين على هذه المصالح لا يقيمون وزنا لحياة هؤلاء الأبرياء، فعدد من الوفيات حدثت، وحتى العاملون بها باتوا يشتكون
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.