24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت (5.00)

  2. "اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا (5.00)

  3. عرض مسروقات في سوق يورّط شابًّا في سطات (5.00)

  4. مسرحية "لمعروض" تجمع أبا تراب بمحترف الفدان (5.00)

  5. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عمال حراسة ونظافة يطلبون صرف متأخرات الأجور

عمال حراسة ونظافة يطلبون صرف متأخرات الأجور

عمال حراسة ونظافة يطلبون صرف متأخرات الأجور

خاض المكتب الجهوي لعمال الحراسة والنظافة المنضوي تحت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، اليوم، وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية الجهوية بالرباط، لتجديد مطلبه بصرف متأخرات الأجور.

وفي هذا الصدد، قال الكاتب الجهوي للمكتب الجهوي لعمال الحراسة والنظافة، محمد شريف، في تصريح لهسبريس، إن "هذه الوقفة هي الثانية بعد الأولى في شهر يوليوز للمطالبة بصرف متأخرات الأجور التي بلغت أربعة أشهر"، وأضاف أن "الأكاديمية لم تؤد هذه الأجور، بل ظلت تتملص وظل مديرها يتهرب حتى وصول العطلة في شهر غشت ليغادر بعدها تاركا وراءه عمالا بدون أجور، مع استمرار الوعود بتأدية الأجور ومنع التنقيل التعسفي، وهذا نوع من الاحتقار ضد هذه الفئة واستعباد لهؤلاء الناس في هذا القطاع الذي يحسبونه مهمشا".

وأشار الكاتب الجهوي إلى أنه قد "تم إقصاء 14 حالة، وهذا الطرد والتعسف ما هو إلا احتقان ضد ممارسي العمل النقابي، وذلك بغية التضييق عليهم من أجل تراجعهم عن حق لهم".

"عمال النظافة والحراس يدخلون في إطار القطاع غير المهيكل الذي تغيب عنه ترسانة قانونية تنظمه وتجعل هؤلاء العمال يتمتعون بحقوقهم التي خولتها لهم مدونة الشغل، كما أنها فئة ذات دخل ضعيف، بالإضافة إلى غياب التأمينات الصحية"، يقول أحد المتضررين، وهو حارس أمن بإحدى المؤسسات التعليمية، بعد تعرضه لاعتداء من طرف شخص ادعى أنه قريب صاحب شركة "حياة نيكوص" المتعاقدة مع الأكاديمية لتتكلف بعمال الحراسة والنظافة.

وأضاف الحارس ذاته: "لقد تم نزع شارتي وتمزيق زي العمل أثناء مزاولتي لعملي، إضافة إلى أنني تعرضت للضرب عن طريق الرشق بالحجارة، وأصبت بسبب ذلك على مستوى قدمي اليسرى".

في السياق ذاته، استنكر عبد الإله جابري، ممثل الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، وضعية عمال الحراسة والنظافة، وقال: "نخوض هذه الوقفة بعدما استنفدنا كل منافذ الحوار من أجل وضع حد للتعسفات والحقوق المهضومة لهذه الفئة".

وحمّل النقابي ذاته المسؤولية بدرجة أولى إلى المدير الجهوي، وقال إنه "المسؤول على متأخرات الأجور التي طال أمدها"، موردا أن "هذه الفئة الهشة لا تتمتع حتى بالحد الأدنى للحقوق المنصوص عليها في مدونة الشغل، مثل الحد الأدنى للأجر، الراحة الأسبوعية، العطلة السنوية، والتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ناهيك عن عدد من التعسفات".

وأشار جابري إلى أن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي "للمطالبة بتطبيق القانون لا أقل ولا أكثر، لأن هؤلاء الناس يقومون بمهن كثيرة وغير محددة، كالحراسة، النظافة، البستنة، وربما يقدمون خدمات لبعض المسؤولين في بعض الأعمال التي ليست مناطة بهم".

وعبر المتحدث عن تضامنه مع هذه الفئة بقوله: "كفى من العبث، لقد طفح الكيل، نحن مستعدون في إطار الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي للدفاع عن حق هذه الفئة المهضومة حتى آخر رمق".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - سلاوي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:25
هاد الناس محكورين بزاف بزاف لاصلير و12 ساعه خدامين فينها وزاره التشغيل وحقوق العمال وموخاريف
2 - سلاوي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 19:16
الملف خطير إلى مادخلش صاحب الجلالة نصره الله ماغاديش اتحل الصفقة مشبوهة او الفلوس مشفورة بالعلالي
3 - شوف الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 19:38
والله حتى عيب على هد دولة ليحنا هايشين فيها واش مبقاوش باغين اخلصو ناس لا قانون كاينضم هد لمهنة لا خلاص زين وبزاف هدشي واش بغيتو ناس تخرش تgريسي في زنقة
4 - ايوب الرباطي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:34
اللهم ان هدا منكر الحكومة صامتة على حقوق العمال المهضومة اين هي حقوق الانسان ونحن في سنة 2019 وما زال الصالير 1700 في اغلب الشركات ناهيك عن عدم التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نرجو ان يتدخل صاحب الجلالة لانصاف هده الفءة من عمال الحراسة والنظافة
5 - lahcen الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:39
مرارا وتكرارا تتعالى الأصوات وتستغيث من أجل هيكلة هدا القطاع الدي تشتغيل فيه شريحة كبيرة من الشباب الموجز وغير الموجز العاطل عن العمل لاكن لايعرف من هدا اللوبي الدي يقف معترضا هيكلة هدا القطاع لكي يحمي مصالحه الشخصية كيفماكان الحال دائما هناك لوبي لايريد تغيير في عدة قطاعات ويعترضها خوفا على مصالحه الشخصية
6 - حارس أمن مدرسي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:44
سؤالي لأمير المؤمنين أين نحن من التغطية الصحية ؟ أين نحن من ااحد الأدنى من الأجور ؟ لماذا هذا البهتان والاحتقار لهذه الفئة المهمشة ؟ من ينصفنا غيرك؟ ألسنا رعاياك ؟ نريد تحقيق مطلب واحد لا غيره كرامة الإنسان. وشكرا هسبريس.
7 - باسي بوزكري الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:00
المغرب كامل ممخلصينش حنا من بني ملال عام متخلصناش
8 - nomade الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:13
حراس أمن المؤسسات التعليمية ببني ملال مازالوا ينتظرون أجورهم، ومنهم من ينتظر لمدة عام كامل. هل ينتظر المسؤولون أن يتم العفو عنهم بفعل التقادم؟ هذه مهزلة في دولة الحق والقانون و... الإسلام.
9 - Yassine الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:41
كيفاش حنا ف 2019 وباقي هذه المافيات كاتنهب فالشعب بلا حسيب ولا رقيب .لا يعقل يشتغل الانسان 12 ساعة و ماتكونش عندو تغطية صحية و الصالير حشومة گاع نقولو شحال هو و الواعرة ان الحكومة كاتحصيك خدام هههه .واصلو يا رجال
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.