24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (4.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هل تطفئ زيادة حكومة العثماني في الأجور نيران الدخول الاجتماعي؟

هل تطفئ زيادة حكومة العثماني في الأجور نيران الدخول الاجتماعي؟

هل تطفئ زيادة حكومة العثماني في الأجور نيران الدخول الاجتماعي؟

إلى غير قليل من الارتباك، تسير فصول الود التي تلت اتفاق أبريل بين الحكومة والنقابات، بعد أن أعادت الأزمات القطاعية صدام المركزيات النقابية مع أغلبية سعد الدين العثماني، الذي يسعى إلى ترميم حكومته مراهنا على إيجاد أسماء قادرة على نزع فتيل الاحتجاجات التي تثير الصداع في رأس "التراكم الإيجابي"، الذي يتحدث عنه رئيس الحكومة على الدوام.

ولا يبدو أن الدخول الاجتماعي الحالي سيستكين إلى الهدوء، خصوصا أمام عودة احتجاجات الأساتذة المتعاقدين والممرضين والأطباء، ما يجعل محصلة الحكومة من اتفاق الزيادة في الأجور تضمحل أمام حجم انتظارات العديد من الفئات داخل أسلاك الوظيفة العمومية، وكذا الفئات الفقيرة من الشعب التي تشكو غياب المواكبة.

تراجعات كبيرة

في هذا الصدد، قال عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "الدخول الاجتماعي الحالي لا يختلف عن سابقيه، فالحوار غائب والأسعار مرتفعة، والعمل النقابي يحارب، كما أن البلاد تشهد تراجعا كبيرا على مستوى حقوق الإنسان"، مشددا على أن "استمرار الفساد الذي ينخر العديد من القطاعات ستكون له عواقب وخيمة مستقبلا".

وأضاف الزاير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اليد على القلب والبلاد"، وأبدى تشبته بالاستقرار، "لكن المسؤولين يقصرون كثيرا في مهامهم، وهذا ما اعترف به الملك محمد السادس بدوره، حيث أصبحت خطاباته أقرب إلى اليسارية والمعارضة، ومنبهة من أن المسار لا يبشر بخير".

وأوضح المتحدث أن "النقابة افتتحت موسمها الاجتماعي، ومن المرتقب أن تتوجه نحو وجدة لتجسيد محطة فتح الحدود بين المغرب والجزائر"، مشددا على أن "التصعيد مرتقب على الدوام، والأشكال ستكون متنوعة ومبدعة، لكنها لا تعني التدمير، لأن هذا الأخير ليس هو السلاح الأنسب في جميع الأحيان".

لا مجال للمخاطرة بالبلاد

بدوره، أورد محمد حيتوم، المستشار البرلماني باسم الاتحاد المغربي للشغل، أن "الدخول الاجتماعي الحالي مرتبط بوضعية البلاد ككل، فأهم ملف مطروح على الساحة الآن هو التعديل الحكومي، في ظل تراكم التدبير الفاشل للأغلبية الحالية"، مسجلا أن "الجو العام يتسم بالهجوم على القدرة الشرائية والحريات النقابية".

وأضاف حيتوم في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "على المستوى الاقتصادي، فشل النموذج التنموي، والجميع يبحث عن سبل التدارك، وبالتالي لا مجال للمخاطرة بمستقبل البلاد"، مؤكدا أن "المشكل الآن أصبح أكبر من قانون الاضراب، في ظل الأخبار المتوالية عن كوارث تصيب الوطن بشكل يومي".

وبخصوص القانون التنظيمي لحق الإضراب، قال المستشار البرلماني: "سجالنا مع الحكومة أصبح مستهلكا، ولا يمكن بالمطلق السماح بمرور القانون نحو التشريع بدون أن يتم التوافق حوله"، مذكرا الحكومة بالسلاسة التي شملت مدونة الشغل وقانون التعاضدية بفضل إشراك النقابات في إعدادهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - أبو إسحاق الوسطي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:16
الغضب لن تنطفئ ابدأ بقرشين او ثلاثة، ما سيطفؤها هو رفع الظلم، جلب العدالة، محاسبة الفاسدين والخائنين لشعوبهم، اصلاح التعليم، القضاء، الصحة ...
2 - سيف الاقتطاع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:43
كل ما يجب على الحكومة بعد الزيادات التي اقرتها، أن تشرع في الاقتطاعات من اجور المضربين المتعاقدين، لأنهم أناس لا يخافون الا من الاقتطاع كما حصل في السنة الماضية حينما عادوا مرتعشين بعدما علموا بالاقتطاع لذلك يجب اجرأة قانون الأجر مقابل العمل ابتداءا من هذا الشهر .ثم لا بد من الغربلة فكثير منهم غير صالح لهذه المهنة الشريفة .
3 - حمو وزيان الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:52
مايجب على الحكومة هو حدف السلم 7 للمساعدين التقنين والاداريين ورفغ من تعويضات السلم 6و7و8و9 لان هذه الاجور لازالت دون المستوى.
4 - simohamed الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:55
صافي هدا هو الشعار الدي يحمله كل المغاربة الدين يحلمون بمغرب جديد تسوده الديمقراطية والعدالة الاجتماعية . لكن هناك خيارين للوصول الى دلك واولهما هو الانتفاظة ضد المفسدين والدخول في مسيرات طويلة الامد حتى النصر . اما الخيار التاني والدي يامله جل المغاربة فيتعلق بمبادرة ملك البلاد بخطوات فعالة تعيد التقة للشعب ولربما الخطاب الاخير لمح الى دلك لكن الوقت بدا يطول والازمات والكوارت تزداد . سامنا من برلمان متخلف لا يشتغل وكرهنا حكومة متشتتة الافكار يسودها التفرقة والمصلحة الشخصية مع تهميش الكفاات. لمادا كل هدا العبت بمصالح امة لها تاريخ من النظالات!!!?
5 - عبدو 23 الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:58
زيادة في الأجور وزيادة في الضرائب.. و
لماذا يجب على المغربي ان يدفع للحكومة لأجل جبر سوء تسييرها واهمال مسؤوليها؟
انهم يضحكون على المغاربة الذين وصفوهم منذ اشهر بالمداويخ..
في الجزائر قررت الحكومة رغم أزمتها الاقتصادية والسياسية تعويض كل المتضررين من الفيضانات الأخيرة ومنح سكنات لمن تضررت دورهم..
ثم نتجرا ونستهزأ من نظام الجنرالات.. والواقع يثبت انه اكثر انسانية بكثير من كل الحكومات المغربية التي تفننت في قهر المواطن وتفقيره والتهرب من مسؤوليلتها تجاهه.
ليست هناك نيران دخول اجتماعي هناك حمم بركان يغلي ويوشك على الانفجار..
6 - Yehya الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:27
لي سمع الزيادة في الاجور غايقول هاذو زادو ليهم نصف الاجرة ..راه ديك ٢٠٠ درهم لي زادو كانو اقتاطعوها ولاد الحرام لملأ صندوق منهوب يسمى صندوق التقاعد ..إذن كنا عطيناهوم تسبيق لهذه الزيادة ..حزب فاشل سياسيا .الله اعفو على جميع المغاربة !
7 - أحمد لهراوي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:51
دولة بلا عدالة لا تسمى دولة ،أنتم من سيقول كيف تسمى ،لكن أقول رأيي إن كنتم ستتفقون معي او لا ،فهي تسمى ( فوضى )اللهم إن شرار خلقك يتربصون بنا و بالدولة فاحفظنا من شرهم ومكرهم واجعلنا في مأمنك آمين آمين وصل اللهم وسلم وبارك على محمد وآل محمد
8 - ...... الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:51
يجب رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3500 درهم و رفع معاشات المتقاعدين
9 - Noha الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:02
لقد كانت من الوظيفة العمومية و من الفضاء
و الله لن اسامح من ظلمني حتي أحكامه بين يدي قاضي القضاة.اي إلى اثاث منه حقي عند ر ب العالمين.
كيف يعقل أنني حاصلة على دبلوم تقني مند ما يزيد ٤٠ سنة مع تكوين مستمر في الداخل و الخارج و تصنف في السلم ٨ مع من ليس له اي شهادة و لا تكوين (هذا واقع في الوزارة التي كنت انتمي اليها)
و اما بالنسبة للقضاء فإنني كنت مظلومة فأصبحت ظالمة بأن من ظلمني غني . و ما اقول الا حسبي الله و نعم الوكيل
10 - حميد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:19
الحكومة الحالية و ماسبق تستحمر المغاربة و لكن منهم فعﻻ حمير و مداويخ وهناك مغاربة احرار .و من بينهم من بيدهم زمام اﻷمور في مناصب عليا و السفلى.و ﻻتستغرب و انت في المغرب .يا اخوتي جمعاء ،الهوة بين اصناف المغاربة تتسع الى ما ﻻ يحمد عقباه.
11 - مواطن الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:21
الا تستحيون أن تذكروا الزيادة في الأجور.
اما انكم تضحكون على هاذا الشعب او انكم تضحكون على أنفسكم.
12 - moi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:26
اللهم الطف بنا في ما جرت به المقادير.
يا رب أنت خير مسؤول وخير مأمول دبر لنا وتولانا وارحمنا. لمن تكلنا؟ لا رب لنا سواك ساء حالنا ولا ملجأ منك إلا آليك.
13 - rachido الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:29
le government doit faire beaucoup de travaille diminuer l’inflation. il faut aussi les taxes
supplémentaires aux riches et finalement il surville les prix des d'un certain nombre des produits
14 - سعيد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:30
عن أي زيادة تتكلم الحكومة المتقاعدون يلدعون من نار الزيادات المتكررة في كل شيء ولا يستفيدون من أي زيادات من حكومة بنكيران إلى العثماني والمغرب غارق في المشاكل
15 - عينك ميزانك الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:41
عمال القطاع الخاص بدون زيادة منذ اكثر من عشر سنوات عمال القطاع الخاص عبيد العصر أجرة ضعيفة ،عمل فوق ساعات القانونية بدون تعويض ممنوع إنشاء نقابة و إلا الطرد.أين نحن بالله عليكم أين نحن تفقير تفقير إلى أين نحن ذاهبون.
16 - أيوب المغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:56
سؤال يحمل كثيرا من السخرية والطنز على المغاربة!!!!
محكومة العثماني وبتواطئ مع النقابات التي لا تمثل إلا نفسها أرادوا أن يطفئوا جذوة الإحتجاجات بملاليم لا ترقى لأن نسميها زيادة...بل هي إهانة في حق الموظفين
لقد تعودوا أن يمنحوا الفتات بيد ويأخذون أضعاف أضعاف ما أعطوا باليد الأخرى، حتى أصبحت هذه الشبه زيادة تُرعب الموظفين
انشر لعواشر هادي
17 - أيوب المغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:56
محكومة العثماني وبتواطئ مع النقابات التي لا تمثل إلا نفسها أرادوا أن يطفئوا جذوة الإحتجاجات بملاليم لا ترقى لأن نسميها زيادة...بل هي إهانة في حق الموظفين
لقد تعودوا أن يمنحوا الفتات بيد ويأخذون أضعاف أضعاف ما أعطوا باليد الأخرى، حتى أصبحت هذه الشبه زيادة تُرعب الموظفين
انشر لعواشر هادي
18 - rachido الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:58
le government doit faire beaucoup de travaille pour diminuer l’inflation. il faut aussi imposer les taxes
supplémentaires aux riches et finalement il surville les prix des d'un certain nombre des produits
19 - متقاعد مستاء. الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:03
اي دفء اجتماعي والشريحة الكبرى من من افنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن لم ينالوا من الزيادات السابقة والحالية اي شيء . شريحة منسية و متناسية .من طرف المسؤولين الكبار .في حين انه كان من المفروض ان يخصص تقاعد حتى للشيوخ الذين لم يساهموا في صناديق الضمان الاجتماعي لضمان الدخل للمواطن المسن حفاظا على كرامته.لان له الحق في ثروة بلاده وليس امتنانا او صدقة بل واجبا مفروضا بقوة القانون الدولي.
20 - DDF الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:22
الموظفين المغاربة اغبياء .
زادتهوم الحكومة 100 درهم . وغادي تديها ليهم بعد الموافقة على الضرائب الجديدة التي ستفرض عليهم تحت مسمى ضرببة الكوارث الطبيعية .
عطاتهوم من هنا ودات ليهم من لهيه . بحال الا ماعطاتهوم والو .
21 - nomade الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:26
ما قامت به الحكومة الفاشلة لا يستحق أن يسمى "زيادة" في الأجور. ما هي إلا استصغار واستهزاء واحتقار للمواطن، من حكومة لا تشتغل إلا لنفسها. وبما أننا صامتون سلبيون، فإن هذه المجموعة من الوصوليين المنافقين لن تقرر يوما ما يقلل من هموم الطبقات الشعبية...
22 - nomade الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:30
إلى " سيف الاقتطاع": يظهر أنك لا ترى ما هو أبعد من أنفك... انظر بالأحرى حولك لتفهم عمق المشاكل، واترك موضوع المضربين لأنك تجهل أو تتجاهل الحقائق والأسباب. شكرا.
23 - said الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:47
زيد من هنا اوعطي لهنا كي ضحكو علينا
24 - عمرو حوتي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:14
أنا متقاعد من صفوف القوات المساعدة مدة خدمتي في هاذ القطاع 28 سنة وقد تقاعدت سنة 2004 بأجرة 1500 درهم للشهر فيها الكراء ومصاريف العيش . لهذا لا أسمح لمن منع الزيادة في حق كل عسكري ومتقاعد
الدعوة بهم لله هو القادر عليهم
25 - محمد بنحده الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:22
لو كانت زيادة معتبرة اما والحال على ماهو عليه فان إجراءات اجتماعية عدة يجب ان تواكب الغلاا وارتفاع الاسعار والمضاربات التي تمس شرائح عريضة من المجتمع واليوم الاولويه يجب ان تكون للسياسات الاجتماعية
26 - MAKERE الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:51
وعند ربكم تختصمون أيها الشعب الحر يسقط الخونة الذين ذهبوا بالبلاد إلى الهاويةو عاش المغاربة الأوفياء.
27 - ملاحظ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:12
هذه الزيادات خاصة بالنسبة للقطاع الخاص ستؤدي إلى إفلاس مجموعة من الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطةوستزداد البطالة والاجرام... لأن الحكومة لم تأخد وضعها بعين الاعتبار ولم يتم الاستشارة معها حول الزيادة في الأجور. علما ان هذه الزيادة لا تسطيع هذه الشركات تحملها... اللهم استر والطف بنا.
28 - مذكوري الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:26
وهل سيستفيد المتقاعدون من هذه الزيادة رغم انهم افنووا حياتهم في الدفاع عن الوطن
29 - lekbir الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:42
بكل صراحة الأجور بالمغرب لا ترقى لتطلعات الموظفين وأسرهم
واش 3200dh فالشهر يدير بها أسرة هاك اسيدي هاد البركة ودوزلي الشهر
عيد الفطر ممنوع
عيد الأضحى ممنوع
العطلة ممنوع
ممنوع المرض
أخر ثمن لككراء بيت مع الجيران بالماء والضو خصك 1000درهم إوا كمل
اللحم ممنوع
الحوت ممنوع منعا كليا تجاوز السردين والشرن وسير وسير
هاد شي لدكرت إلى ما عندك حتى كريدي
الدسير مرة ف 3أشهر
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
30 - la3arbi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:22
المستفيد من الزيادة الاخيرة في الاجورة وان كانت قليلة فانها همت بالاساس الفئات المرتبة في السلة 10 الرتبة 5 فما فوق
لانه بهذه الزيادة ضربت القدرة الشرائية للموظفين الصغار والطبقة العاملة
فقد كان من المفروض تطبيق تلك الزيادة بالصيغة السابقة للحوار لسنة 2018 وليس بالصيغة التي جاءت بها لسنة 2019 .
كما يلاحظ تهميش المتقاعدين خاصة الذين يتقاضون اجرة هزيلة
31 - Je sais الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:42
ترى أين مكمن الخلل الحقيقي الكل يعلمه لكن لا يتكلم عنه و يناقشه أموال تنهب وكأنها حق لتصرف على المساكن والسفريات وضرائب لا تؤدى لقوة و نفود أصحابها
32 - مهان الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:48
الى أولئك الصم البكم المنهكون والمهانون الذين لا تتعدى معاشاتهم 2500 درهما في الشهر، لماذا لا تستطعون فتح أفواهكم لقول اللهم إن هذا منكرا حسبي الله ونعم الوكيل، ماذا يفعل اامتقاعد المنهك ب 5 او 8 دولارات في اليوم !؟، علما بأن الآخرون ينخرون خيرات الوطن ب ااملايير شهريا بدون حسيب ولا رقيب.
33 - مواطن حر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:28
لا يوجد أي نمو اقتصادي او عدالة اجتماعية بالمغرب مادام الملك يخصص له 250 مليار من ميزانية الدولة التي تأتي من جيوب المغاربة
34 - med naji الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:05
العثماني اش غدي تقول لله سبحانه و تعالى كنت منفذ تعليمات سيادي.. الحساب ثم الحساب و الله لو تعثرت بغلة في زاكورة لحوسبت عليها ...
35 - ما فاهم والو الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:31
السلام عليكم اغلبية التعاليق لا تشفي الغليل ؟؟؟؟!!!! انصح الشباب ادا قدر الله وتزوجو ؟؟؟! لا تنجبو الأطفال في هذه الضروف لكي لايكون اولادكم عبيدا لهم ؟؟؟! كفى انتم ما عانيتم ؟؟؟! لا تنجبو الأطفال واتركوهم هم وحدهم في هذه الدنيا ويبحتو على من يخدم عليهم ؟؟؟! فهم يقولون الرزاق الله لكي تنجبو الأولاد ليشتغلو كالعبيد في احسن الضروف 3500 درهم في الشهر ؟؟؟! هذا المبلغ لا يكفي حتى الكلب الذي يربينه
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.