24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الممرضون يدشنون موسم الإضراب .. ووزارة الصحة: نفذنا المطالب

الممرضون يدشنون موسم الإضراب .. ووزارة الصحة: نفذنا المطالب

الممرضون يدشنون موسم الإضراب .. ووزارة الصحة: نفذنا المطالب

انطلق الممرضون، اليوم الأربعاء، في تنفيذ برنامجهم النضالي بخوض وقفات احتجاجية بعدد من ولايات المملكة، من بينها ولاية الرباط، منتقدين "تلكؤ" الوزارة"، مطالبين بتنفيذ ملفهم المطلبي.

جوهري يونس، عضو لجنة الإعلام والتواصل بحركة ممرضي وتقنيي الصحة بالمغرب، قال: "لقد تم اليوم تنظيم وقفات في سبع جهات للمملكة، للمناداة بتحقيق مطالب مشروعة".

وأضاف جوهري: "على الرغم من الاحتجاج لسنتين، ليس هناك حوار، ولا أي استجابة لأي مطلب من مطالبنا، فيما الحوار الأخير كان مجرد لعب على الوقت وهروب إلى الأمام".

وأكد المتحدث أن وقفات اليوم سيليها يومان من الإضراب عن العمل، موردا: "سنتان ونحن نطالب بالمطالب نفسها وليس هناك أي التفاتة، وهو ما يؤكد الحيف الذي يطال الممرض المغربي".

وردت وزارة الصحة على احتجاجات الممرضين قائلة إنها "تولي أهمية بالغة لمهنيي الصحة، ولاسيما الممرضين وتقنيي الصحة، للدور المهم الذي تلعبه هذه الفئة في المنظومة الصحية".

وقال مصدر من الوزارة: "لقد تم إحداث لجنة الممرضين وتقني الصحة مكلفة بدراسة النقط المطلبية الخاصة بهم، وتم عقد اجتماعات عدة مع النقابات السبع التي تمثل شغيلة القطاع الصحي بوزارة الصحة، وجرى الاتفاق على النقط ذات الأولوية حسب جدولة زمنية".

وتابع المصدر نفسه قائلا إن "الإضرابات الأخيرة التي خاضتها هذه الفئة لم تؤثر على السير العادي للمؤسسات الاستشفائية العمومية؛ حيث إن نسبة المشاركة فيها لم تتجاوز 6 في المائة".

وكشف المصدر نفسه أنه فيما يتعلق بالإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، الذي يدخل ضمن مطالب حركة الممرضين، "تمت زيادة مبلغ 400 درهم للممرضين (ابتداء من فاتح يوليو 2011)، مما ساهم في تمكينهم من أجرة شهرية تتجاوز تلك المحصل عليها من طرف حاملي الإجازة والمشتغلين في باقي أسلاك الوظيفة العمومية".

وأبرز أن "تم التنصيص على إحداث الهيئة من خلال القانون رقم 43.13 المتعلق بمزاولة مهن التمريض، غير أنه يهم فقط ممرضي القطاع الخاص، مما يتطلب تعديل القانون بإضافة الممرضين المزاولين بالقطاع العام"، مضيفا أن "هذه النقط مدرجة في جدول الأعمال مع النقابات في إطار الحوار الاجتماعي، وسيتم تقديمها إلى مسطرة المصادقة بعد الاتفاق عليها مع النقابات".

وقال المتحدث إن وزارة الصحة قامت أيضا "بمناقشة الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات في الاجتماع الذي انعقد بتاريخ 11 يونيو 2019 مع لجنة الممرضين وتقنيي الصحة، وتم تقديم مشروع للنقابات من أجل إبداء الملاحظات قبل المصادقة النهائية على الدليل".

وفيما يهم نقطة تحسين شروط الترقي، أورد المتحدث أنها "تدخل في إطار الإصلاح الشمولي للوظيفة العمومية الذي يسير مركزيا بين المركزيات النقابية والحكومة، كما أن الممرضين وتقنيي الصحة استفادوا من إضافة درجة جديدة، الدرجة الاستثنائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - عماد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:18
يجب الاعتناء وتقدير هاته الفئة التي تشتغل في ظروف مزرية ، خاصة في التعويض عن الخطر المهني لانهم أكثر عرضة من غيرهم ، وشخصيا لدي تجربة سارة مع هؤلاء الممرضين الشباب خلال إستشفائي من أجل إجراء عملية .
2 - متتبع للشأن الصحي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:21
حسب تتبعي للشأن الصحي بالمغرب هذا الجيل من الممرضين جعلني استبشر خيرا فيهم خصوصا وما رأيته منهم من التفاني في العمل والنزاهة التي لطالمنا كانت مفقودة في مستشفياتنا المغربية
3 - الحرارة والضغط الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:22
إنها أعلى اجرة يتقاضها الممرض في الوظيفة العمومية 6000درهم أكثر من المعلم وأستاذ التعليم الاعدادي.باك+ 3.واغلبيتهم يشتغلون 4ساعات في اليوم لقياس الحرارة والضغط. الحل ان على الدولة التوظيف بالتعاقد . ومن لم يريد العمل فاليستقيل وليذهب وراء البحر..
4 - بلاد المغرب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:23
الممرضين في حاجة للتمريض، و قطاع الصحة يحتضر، يجب إعادة النظر في هذا القطاع نظرا لمجموعة من الخروقات التي يعرفها، فأصبحت مهنة الطب مهنة كسب الأموال و التجار في أرواح الناس و ليس خدمة شريفة هدفها إحياء الناس و الصهر على صحتهم و وقايتهم و سلامتكم..
5 - مواطن الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:24
بمروري أمام الولاية تفاجئت بكون الممرضين مازالو يخوضون اضرابات ووقفات و مسيرات لشهور و شهور و حينما سئلت احد الممرضين عن ماهية المطالب تفاجئت بحجم الحيف و الظلم التي تلاحق هذه الفئة خصوصا في ما يتعلق بالتعويض عن الخطر المهني الذي يعد هزيلا جدا مقارنة مع الاطباء رغم ان الممرض هو الذي نجده دائما في الواجهة و يسدي أغلب الخدمات الصحية للمواطنين في المدن و القرى، و بالتالي يجب على وزارة الصحة وضع حد لهذا الاحتقان في أقرب الاجال.
6 - Moumine مؤمن الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:24
الممرضون يدشنون موسم الإضراب ... ووزارة الصحة: نفذنا المطالب
يا وزير الصحة، أرنا ما جاء في الملف المطلبي المقدم إليك وأر الرأي العام ما نفذ منه إن كنت صادقا.
7 - الابتسامة في وجه المرضى الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:25
المغاربة ايضا لهم مطالب لكم ابتسمو في وجوههم وعاملوهم معاملة ادمية فهم لا يقفون امامكم سوى عندكم سوى بسبب مرضهم وعجزهم وفقرهم فكتير منكم يصرف كانه يعمل بالمجان فابور في حين ان اجركم الاعلى في كامل افريقيا
8 - مواطن2 الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:53
ما اعلق به ربما لن يعجب الكثير من القراء..لكنه الواقع....مشاكل الموظفين بدات بما سمي بالاصلاحت المتوالية للنظام الاساسي للوظيفة العمومية...بدءا بالتعليم .الذي كان يسير سيرا عاديا الى حدود الثمانيات من القرن الماضي .وما سمي بالاصلاح آنذاك كان بمثابة الدخول في حرب مزمنة ادت الى اضرابات متكررة واحتجاجات واعتصامات لا حصر لها ...سببها الرئيسي هو تغيير الاطار اما بامتحانات مهنية كانت بمثابة مهزلة...او الاقدمية لمن لم يوفق في تلك الامتحانات.حتى ان العديد من رجال التعليم تسلق السلالم كلها من 7 الى 11 بالاقدمية...خاصة الذين عملوا بالادارات....ومنهم من بقي شبه امي الى ان تقاعد بالسلم 11.بعد التعليم انتقلت العدوى الى الصحة العمومية التي وقعت بها اصلاحات متتالية حتى اصبح السلم 11 هدفا وصله الجميع...الا ان السلم 11 لم يعد مطلبا اساسيا بل تعداه الى ابعد الحدود...وهي ما يحصل الآن.الطبيب يدرس لمدة تتعدى 7 سنوات بعد البكالوريا للحصول على اللقب..وياتي ممرض ليطالب باطار الطبيب بالاقدمية.هنا وقعت الكارثة ولن تخرج منها البلاد ابدا.اقول هذا بدون اي حقد اوكراهية لاحد.لكنه الواقع.
9 - الابتسامة في وجه المرضى الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:01
المغاربة ايضا لهم مطالب لكم ابتسمو في وجوههم وعاملوهم معاملة ادمية فهم لا يقفون امامكم سوى عندكم سوى بسبب مرضهم وعجزهم وفقرهم فكتير منكم يصرف كانه يعمل بالمجان فابور في حين ان اجركم الاعلى في كامل افريقيا
10 - وانتهى الكلام الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:20
الذي يغالط الرأي العام المغربي مستثمرا في جهل الناس للمعلومة. نقول لهؤلاء الذين يقارنون بين الاسناذ والممرص ان ذلك إجخاف في حق الأخير لسبب بسيط ان معدل الانتقاء عند الممرضين يتراوح ما ابين 14و17وهناك من يصل الي 18في بعض الشعب كشعبة الانعاش والتخدير ... . اما الانتقاء في التعليم فيتراوح ما بين 12و15...هذا من جهة اما من جهة الاخطار فعلينا ان يدرسوا دروسا في الابديميولوجيا ليعرفوا الفيروسات وااباكتيريا والفطريات.. لانها اصعب من الشكل والاعراب بكثير واصعب من شواهد في جامعات تقبل في صفوفها ضعاف المعدلات .....اما الساعات القلال التي يتبجح بها منتقدو التمريض فنقول اهتموا بتنشئة ابناء الشعب وثقفوا انفسكم ولاتعتمدوا على الحفظ والاستظهار قتلا للوقت ذلك خيررلكم....
11 - تنغيري الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:08
زيادة 400 درهم في الأجرة،اظن ان الوزارة ستفلس جراء هذه الزيادة الكبيرة والضخمة في اجور الممرضين وتقنيي الصحة،لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،حكومة فاشلة ،والله معندكوم الوجه لي احشم،قمة الاستهتار واللامبالاة.
12 - الهذيان الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:38
سوف ارد اولا على تصريح الوزارة واقول لها نحن في سنة 2019 وليس سنة 2011 حققوا ساعاتكم المتوقفة عن اصلاح ظروف مهنة التمريض وانصاف هذه الفءة المظلومة لسنوات طويلة .اما داك الاستاذ صاحب الطباشير وحاشى ان يكون استاذ مثقف لكن مجرد متطفل يخشى انفه في كل شيء وهو لم يمارس ولم يسبق له ان اطلع على تكوين الممرضين والاخطار التي يتعرضون لها من امراض خطيرة كالسل والتهاب الكبد وداء فقدان المناعة ومخاطر حوادث حوادث السير في سيارات اسعاف مهترءة .دون ان ننسى ان المشتغلين في الصحة لا يمكنك ان تقارن نفسك بهم لانه مجال له خصوصية والممرضون يعملون في الليل والنهار والشتاء والصيف في العيد وغير العيد مرابطون في قاعة العمليات والانعاش والمستعجلات ودور الولادة نعم مكافحون ومرابطون في ظروف مزرية جدا .جرب معنا ان تعمل ليلا لاسبوع واحد فقط ورد علينا .
13 - البيضاوي الخميس 12 شتنبر 2019 - 01:23
ألم تلاحظوا أن - الأطباء والممرضين والأساتذة عيقو أو زادو فيه بزاف - إلا من رحم ربك أو شكون هما - الأطباء أصحاب المهنة النبيلة ؟ والممرضين ملائكة الرحمة ؟ والأساتذة مكوني أجيال المستقبل ؟ أو كلهم اقراو بفلوس الشعب أوكلشي هاد الأضرابات والاحتجاجات والوقفات على اقبل الفلوس والأخير فيهم عندو شقة وسيارة ورصيد في البنك و ولد أو زوج كا يقراو في مدارس خصوصية أوما حامدينش الله أو باغين الزيادة إلا من رحم ربك - وعدد كبير من المغاربة ما خدامين ما ردامين أوعايشين على قد الحال تلقى الواحد عندو 5 أو 6 لولاد ما لا قيش عشا ليلة أو ما قدينش إيقريو اولادهم حتى في مدارس عمومية أو حامدين الله الخلاصة ما كاين لا نبلاء ولا ملائكة ولا مكونين ألا من رحم ربك
14 - علي بابا الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:59
بدون تعميم
تريدون فقط تسلق الدرجات بدون كفاءة او عطاء في المستوى والسليت واستغلال كل الامور المتاحة والازدواجية في العمل داخل وخارج الادارة واهمال الواجب واللامبالات
الوطنية والاستقامة في مهب الريح
15 - ح س الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:57
صحيح أن الوزارة الوصية في عهد الحكومة السابقة سارعت إلى تسوية كل المطالب التي تقدمت بها نقابات الممرضين وما أدراك ما نقابات الممرضين فهي تسيطر على كل المكاتب الصحية بمختلف الأقاليم وبالتالي على كل من يتوق إلى تسلق إدراجها داخلها إلى الكتابة العامة الوطنية أن يحسب لاصواتهم حسابا عسيرا .
.دور النقابات النضالي للمرضين مع تقاطع العطف الوفيرة للمسؤول في السابق ساهم في تحقيق كل المطالب المرفوعة وحتى تلك التي لم ترفع من قبيل اصلاح منظومة التكوين والتي تفتح الباب للممرضين أن يكونوا دكاترة دولة في علوم التمريض وليست دكتوراه تعادل الماستر في منظومة الأجور كما يحملها الأطباء الشيء الذي فتح باب التنافسية بينهم والحمد لله للتسجيل بمختلف الكليات لتسوية وضعيتهم المادية والمعنوية والمعرفية . حسنة اخرى تنضاف سابقا تلك التي استفاد منها أيضا أساتذة التعليم العالي للترخيص للعمل في المصحات الخاصة ،
ويظهر أن من آثار الأزمة التشهيرية التي يعاني منها الأطباء اليوم تعود إلى المرحلة السابقة مما كان ينشر حول رفض الأطباء الخدمة الاجبارية في المناطق النائية بعد تحرجهم ،زيادة على تعليق ملفهم المطلبي .
16 - chakib الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:37
واش أعباد الله نهار كانت إفلونزا الخنازير تحصد الآلاف من المرضى يوميا،و بالمغرب نسمع كل يوم وفاة 4 او 6 أشخاص،كنت تنذخل عند هاذ المرضى و نصاوب ليهم الراديو ،ونا مخلوع،و تنقول إلى مت أنا ماشي مشكل و لكن الخايبة هي نعادي واليديا ولا شي حد من ولاد خوتي،وتنشد 5000 درهم،ديك الساع سول أي واحد تيعمل فأي قطاع وخى تكون تبنايت ،قولو أما حسن تكون بناي ولى ذخل عند إفلونزا الخنازير ،يقولك نكون بناي،الله يخليكم يا معشر الموظفيين او الغير الموظفين ماتبقاوش تقارنوا راسكم معانا،را حنا تنضحيو بحياتنا و بحياة الأسر ديالنا،خاس الأجر ديالنا يكون فايتكم بزااف.
زائد حنا ضعنا فسنوات ملي قادوا لينا الوضعية المالية و لحقونا بالسلم 10,ماخلصوناش على السنوات لي كنا مظلومين فيها وحنا فالسلم 9،أنا ضعت ف 10 سنوات,دبا حاليا مضارب انا و المرأة باش نجمعوا فلوس النوطير و التحفيظ باش نشريو عن طريق بنك تشاركي،يعني كتقني في صحة مادرت والو فحياتي.
17 - وزارة النفاق والكذب الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:54
حسبنا الله فيكم يا وزارة ماذا ننتظر من وزارة لا تتورع في الكذب على الناس منذ ان عينة هذه الحكومة ماذا تنتظرون من حكومة تصرح بشيء اليوم وتنقلب ضده غدا .. بلاحياء وبلا حشمة يستدل باتفاق 2011 الذي عنره ازيد من ثمان سنوات ويخص حكومة الفاسي اروني ماذا فعلتم انتم ؟ ولاتتذرعوا بما فعل غيركم اين يتجلى اهتمامكم بالممرضين ؟ المعادلة السلم 10 المعوجة كانت تصحيح خطأ وظلم اداري لحقهم لعشرات السنين منذ ان ابتدأ العمل بنظام الاجازة 2003 نحن ضحايا وزارة عديمة الضمير و تنتهز الفرصة لتجهز على موظفيها عوض تشجيعهم تبا لكم ولسياستكم الحقيرة ..وأخيرا ليس الوزير من وجب تغييره فقط بالغاء تلك الوزارة واتباعها للداخلية او الجيش لاننا سئمنا من اللصوص و الكذابين وعديمي الضمير من مسؤولي القطاع
18 - Ouabi boujemaa الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:02
Jusqu à present la commision concernant avancement à hors grade des infirmiers ne s est pas rèunie
Merci de l activer
19 - احمد الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:58
يجب الاستجابة لمطالب الممرض كاملة دون زيادة أو نقصان.وكفى من التماطل والإقصاء ياوزارة العار والتهميش.ف هاذ البلاد الله كريم لا صحة لا تعليم.مستشفياتنا يندى لها الجبين.لا دوا حمر لا بيتادين.ارحل ياوزير الصحة لم تقدم إضافة للميدان.تحية للمرض المغربي المغبون.
20 - الكلاخ الجمعة 13 شتنبر 2019 - 01:30
ادا ظهر لك يا سيدي الممرض شخص في حالة خطر فاجلب شهودا قبل التدخل ليشهدوا على خطورة الوضع او قم باخد صورة او فيديو قصير للحالة الخطيرة التي امامك. فان كانت هاته الحالة خطيرة فعلا فانت اصبحت طبيبا في نظر القانون وعليك واجب التدخل و انت في هاته الحالة محمي فعلا. خدم عقلك الشريف وباراكا من كثرة الهضري و الوقفات الصبيانية. اما الاطباء فراهم بعاد عليكم علاش مقابلينهم ؟؟؟؟
21 - حمزة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:16
يجب محاسبة كل من يمرر معلومات خاطئة عن اي 400 درهم يتحدث مسؤول الوزارة ربما يتحدث عن 400 درهم التي اضيفت لجميع الموظفين في عهد حكومة علال الفاسي اما التعويض عن الاخطار فلم يتزحزح منذ اكثر من 15 سنة و المشكل انه ثابت لا يتغير مع التغير في الدرجة او السلم عكس فئات أخرى في نفس القطاع
22 - إمزورن تنادي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:50
قموا بواجبكم المهني ، بعد ذلك أطلبوا تحسين الأجرة. فأنتم لم تحاسبوا على الأخطاء المؤدية لقتل الأرواح ، كفى من المغالطات و الزبونية و المحسوبية
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.