"فرصة للجميع".. برنامج عالمي يفتح أبوابه أمام المغاربة للتكوين

"فرصة للجميع".. برنامج عالمي يفتح أبوابه أمام المغاربة للتكوين
الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:00

“لمّا بلغتُ التّاسعة أخذتني أمّي للعملِ في أحد المنازلِ. كان والدي آنذاك مريضًا. خرجتُ من البيت لمساعدة أمّي على رعاية أخواتي الصّغيرات. لم يكن لديّ خيارٌ آخر سوى مغادرة البيت للحصولِ على المال”، تسردُ فاطمة، طالبة جامعية ومستفيدة من برنامج “فرصة للجميع”.

ومشروع “فرصة للجميع” أطلقته منظمة “يونيسف” وتدعمه سفارة كندا في المغرب، يركز على ثلاثة مكونات أساسية، هي تعزيز جودة التربية في التعليم الثانوي الإعدادي، ومحاربة الهدر والانقطاع الدراسي، وتعزيز فرص التعلم والتكوين.

فاطمة، التي قدمت من إقليم شيشاوة، واحدة من المستفيدات من برنامج “فرصة للجميع”، بعدما استفادت من إدماج تعليمي ساهم في تطوير قدراتها التعليمية، إذ تستعدّ اليوم لإتمام دراستها الجامعية، بعدما كانت ترى في هذه الخطوة مجرّد حلمٍ بعيد التّحقق.

ويهدفُ المشروع الذي تلقى في مرحلته الأولى دعما من سفارة كندا في المغرب إلى تطوير نموذج مدرسة “الفرصة الثانية”..الجيل الجديد ذو جودة لفائدة اليافعين والشباب، قائم على نموذج تربوي من شأنه أن يعزز لديهم فرص التعلم والتكوين والمكتسبات الأساسية والمهارات الحياتية.

وشدّدت جيوفانا باريرس، ممثلة “يونسيف” بالمغرب، في ندوة نظّمت صباح اليوم بالرباط لتقديم نتائج البرنامج، على دعمها هذا المشروع، الذي يروم توفير الفرص لليافعين والشباب الأكثر هشاشة، لرفع تحدي البطالة، من خلال تطوير كفاياتهم ومعارفهم وفتح الفرص.

وأضافت المسؤولة في المنظمة العالمية، في تصريح لجريدة هسبريس، أنّ “البرنامج السّابق كان مثالاً جيداً للعمل الجماعي، وقد تم تحقيق نتائج مهمة ساعدت في إدماج الشّباب المغربي في الحياة المهنية”، مشيرة إلى أنّ “البرنامج استفاد من شراكة عالمية جديدة تهدف إلى ضمان حصول كل شاب على التعليم أو التدريب أو فرص العمل في أفق عام 2030”.

وأوردت جيوفانا أنّ “فرصة للجميع” ساهم في الاستجابة لمتطلبات المتزايدة للشّباب المغربي في التعلم والاندماج في الحياة الوظيفية، قبل أن تشكر “جميع الشركاء في الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني المغربية والبحث العلمي والإعلام والتعاون الدولي الذين استثمروا لتحقيق هذه التجربة الجميلة”.

وقالت جيوفانا: “المشروع سيستمر في المرحلة الثانية، وسيستمر التزامنا تجاه شركائنا حتى يتمكن كل طفل وكل شاب من الاستفادة من الفرص نفسها لتحقيق إمكاناته الكاملة”.

من جانبه، قال باتريك لوميو، القائم بالأعمال في سفارة كندا بالمغرب، إن “كندا تفخر بدعمها للمشروع، الذي سمح للعديد من الشباب المغاربة بإعادة تأهيل أنفسهم وتعزيز مهاراتهم في الوصول إلى عالم الشّغل”.

وعبّر المسؤول الكندي عن امتنانه للعمل الذي تقوم به “يونيسيف” لضمان تنفيذ هذا المشروع، “خاصة في ظروف صعبة وحساسة”؛ كما عبّر عن امتنانه للدور الكبير الذي تقوم به المؤسّسات الحكومية المغربية، في مقدمتها وزارة التربية الوطنية، في نجاح وتنفيذ هذا المشروع، وزاد: “هذا المشروع جزء من برنامج التعاون الثنائي لكندا الذي يدرك أن تمكين النساء والفتيات هو النهج الأكثر فعالية للحد من الفقر وبناء عالم مزدهر وسليم”.

وعبّر المسؤول الكندي عن آماله في أن “يستمر البرنامج في تقديم المساعدة للشّباب المغربي العاطل حتى يندمج بيسر في المجتمع ويحقق ذاته واستقلاليته”، مضيفاً أنّ “هذا المشروع حقّق عددًا من الإنجازات، كما فتح العديد من المشاريع الواعدة التي تحتاج إلى تعزيز واستدامة”.

واسترسل الدبلوماسي ذاته: “يسعدنا أن المرحلة الثانية قد بدأت بدعم من المملكة المتحدة، ونتمنى أن تعرف على الأقل نفس النجاح الذي حققته المرحلة الأولية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • ىنكور حسن
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:21

    كفى من كليات الاداب المفتوحة و من التكوينات الغير النافعة…كفى من تبدير المال في تكوينات متجاوزة منذ قرون….مرحبا بتكوينات مهنية حرفية تطبيقية نافعة عقلية علمية الخ الخ…واش كلية في مدينة صغيرة بها 15 الف طالب يدرسون مواد غير نافعة للشغل و العمل…

  • فوثة للجميع
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:33

    جيوش من خرجي الجامعات ومراكز التكويرا لمهني كلهم في عداد المعطلين

  • محمد غفير
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:57

    حقيقة فانا شخصيا ومن تجربتي المتواضعة في مجال التوحيه والادماج المهني لشباب ارحب بجميع المباجرات الهاجفة واشحعها لانها الوسيلة الوحيجة للاعطاء الامل لشباب هدا الوطن .
    فكل التحية والتقدير لكل المؤسسات الحكومية والدولية والجمعيات العاملة في هدا المجال .

  • mustapha
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:58

    ا لاقتصاد المغربي لا يستطيع استيعاب الخريجين سواءا اصحاب التكوين المهني او غيرهم لان معدل النمو ضعيف جدا

  • وعدودي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:01

    للأسف يجب على الشعب محاربة الامية للغة الفرنسية ليتمكن من العيش في بلده. قمة الإفلاس. برامج موجهة للطبقة الشعبية بلغة اجنبية. يفعلها الطبيب و الارصاد و…
    افهم تسطا

  • عابر سبيل
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:15

    مخطط التطوير سهل جدا وهي تأطير الطلبة والتكوين المهني حسب كل منطقة مثلا
    المناطق الفلاحية يمكن ان نكون مهندسين وتقنيين وفلاحين ومستتمرين في نفس المجال
    والمناطق السياحية التكوين في نفس المجال
    المناطق الصناعية التكوين في نفس المجال
    المناطق التجاريةالتكوين في نفس المجال
    المناطق التي بها معادن التكوين في نفس المجال
    والنتيجة أكيد يتكون اجابية في سد الخصاص وتنمية المنطقة وإيقاف زحف الهجرة بين مدن المملكة

  • الهجرة أفضل حل
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:30

    هذا يبقى حل خجول لا يرقى إلى تطلعات خريجي المعاهد والجامعات بل كان من الأفضل أن ترسل هذه الأفواج إلى كندا والدول التي في أمس الحاجة كألمانيا مثلا مادام نمو الإقتصاد المغربي ضعيف ولا يخلق فرص العمل.

  • وعدودي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:56

    يكفي من الشفوي. التقدم يأتي بالبحث العلمي والتصنيع اما غير ذلك فهي حلول ترقيعية. لماذا لا تكون عند مسؤولينا الشجاعة لنفرض على شركات السيارات مثلا ان يصنع المحرك او اي قطع ذات قيمة تجارية مرتفعة عوض تركيب أجزاء تأتي جاهزة. مصانع السيارات التي نتباهى بها لاتقدم اضافة لا في الاقتصاد ولا في تشغيل يد عاملة مؤهلة.

  • نعم التفاؤل خير من التشاؤم
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:19

    من قرء العنوان يظن ان كل شيء على ما يرام والحقيقة ان الفرص غير متكافئة سواء في مراكز التكوين بجميع اشكاله كان الله في عون الشعب المواطن العادي يعيش مع المعانات الئ اخر الدنيا كان الله في عون جلالة الملك الذي راهن علئ بناء دولة الحق والقانون مع الدين يتلاعبون بالقانون

  • متتبع
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:50

    يتحدثون عن برنامج فرصة ثانية في الإعلام والندوات ولا نعلم عنها شيئا وكيفية الولوج اليها ومن له حق الاستفادة منها؟؟ هل هدا فقط للاستهلاك السياسي أم مجرد طريقة للاستفادة من المساعدات الكندية لفائدة بعض الإطراف. لم نسمع عن كيفية الاستفادة من هدا البرنامج ابدأ ومن المسؤول عن الأموال المرصودة وكيفية صرفها و تدبيرها

  • Abdou
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:15

    كثيرة هي مثل هاته البرامج والمشاريع الدولية التي تنطلق معلنة عن ٱشياء كثيرة جميلة لكن سرعان ما تغطس ولا نسمع عنها شيءا حتى تنتهي في صمت .

  • Slimane sak
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:00

    كل المساعي لانقاد الشباب تستفيد منها جيوب المسؤولين..لم يسمع الكثير من الشباب بهذا المشروع…المساعدة الفعلية تكمن في توضيح مرامي المشروع للشباب وتعميمه واخبار الناس بذلك ..اموال المساعدات الاجنبية تستفيد منها جهات مختلفة في سرية …الشعب يريد فتح مراكز التكوين للجميع وفتح فرص التكوين لكل الشباب اسوة بتكوين السجناء الذين يعتبرون مجرمون ذووا حقوق اكثر من الشباب الآخرين..المرجو وضع برامج جدية لمحربة الاجرام

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني