24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العثماني يتوقع زيادة الفيضانات ويعد بنقل بنايات قريبة من الوديان

العثماني يتوقع زيادة الفيضانات ويعد بنقل بنايات قريبة من الوديان

العثماني يتوقع زيادة الفيضانات ويعد بنقل بنايات قريبة من الوديان

بعد فضيحة بناء "ملعب تزيرت" لكرة القدم وسط وادٍ نواحي تارودانت، ما أدى إلى وفاة تسعة أشخاص جرفتهم حمولة الوادي، كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن عددا من القطاعات الحكومية ستقوم بدراسات لجميع البنيات المتواجدة قرب الوديان لنقلها إلى أماكن آمنة.

وقال العثماني، في كلمة خلال افتتاح أشغال مجلس الحكومة اليوم الخميس، "هناك مخطط لنقل منشآت وبنيات قد تكون بنيت في مجاري وديان"، وأقر رئيس الحكومة ببناء مدارس بالقرب من هذه الأماكن الخطيرة قبل حوالي 40 سنة أحيانا.

رئيس الحكومة أكد أن من واجب الدولة تفادي مزيد من الحوادث المرتبطة بالتغيرات المناخية، معتبرا أن "الفيضانات والتغيرات في الطفس ظاهرة عالمية تعرفها عدد من دول العالم، من ضمنها بلادنا التي تتزايد فيها مخاطر التغير المناخي"، قبل أن يضيف أن ظاهرة التغيرات المناخية مرشحة للزيادة أكثر فأكثر، وفقا لدراسات في هذا المجال.

من جهة ثانية، أشار المسؤول ذاته إلى أن المغرب بصدد إرساء نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية، كاشفا أن نظام تعويض الضحايا سيتم الشروع في تنفيذه خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد استكمال المراسيم التطبيقية المرتبطة بالمشروع.

ودعا العثماني القطاعات الحكومة وعموم المغاربة، وخصوصا السائقين، إلى أخذ النشرات الإنذارية الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية على محمل الجد، وقال إن "الأرصاد الجوية تصدر أحيانا 4 نشرات في اليوم، ولا يجب التعامل باستخفاف مع هذه التحذيرات، لاسيما من قبل السائقين المسؤولين عن الأرواح التي ترافقهم".

وكان توالي الفواجع الوطنية، في الأسابيع الماضية، دفع الحكومة إلى الإسراع في إخراج مرسوم إحداث رسم شبه ضريبي لتمويل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية الصادر قبل أزيد من سنتين دون أن يستفيد منه المغاربة ضحايا الكوارث الطبيعية التي باتت تهدد أرواح المئات.

جاء ذلك بعد فاجعة انقلاب حافلة لنقل المسافرين على مستوى وادي الدرمشان بجماعة الخنك، بإقليم الرشيدية، ما خلف إلى حدود الساعة حصيلة ثقيلة تتمثل في وفاة 18 شخصا، واستمرار فرق الإنقاذ في البحث عن أزيد من 5 أشخاص.

وقبل فاجعة الرشيدية بأيام قليلة، توفي 8 مواطنين بسبب اجتياح سيول جارفة أرضية ملعب دوار تزيرت بتراب جماعة إمي نتارت، التابعة لإقليم تارودانت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - mokrini الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:22
مع الانتھاء من التدارس ووووو سيكون الصيف قد حل من جديد ونسينا كل شيء. ومع حلول الصيف الموالي ستقع كوارث اخرى.
2 - الحمد لله الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:26
اتمنى من السيد العثماني ان هده الدراسات لا تمس جيوب الفقراء
3 - الأصييييل الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:29
ضريبة الكوارث الطبيعية ، لاشك سيؤديها حزب السي العثماني في الإستحقاقات القادمة عِوَض تحميلها للشعب.
4 - آليا أبو ماضي الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:31
صافي هادشي كاتوقع، ؟؟؟؟؟لا اله الا الله
5 - مغربي الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:32
انا اعتقد ان اكثر الناس لا هم يعقلون و لا هم يدركون و لا هم يسمعون . و اعباد الله كيف لشخص يتسلق جبل ليبني بيتا و يتبعوه اخوه هناك وأخته وووو و في الأخير يطلبوا الدولة أن تقدم لهم الماء و الكهرباء و الإسعاف . و كيف لي الدولة ان تقدم لكم هذه الحقوق و انتم تعيشون متفرقين كالطيور من أعشاشها ؟
انا من تاونات و رأيت أماكن يعيشون فيها أناس في المنطقة ووالله انك تخمم اكثر من عشرة مرات قبل ان تقوم بزيارتهم .
المهم كولشي في المشكل الدولة و الشعب .
6 - يوسسسسسسسسسف الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:34
ما اعطى نتائج جيدة هو الانذار المبكر. ، اوريكة وواد ايسيل بمراكش. وامليل. الشيء الذي انجى بفضل الله المئات من الارواح ، اما المناظرات والاجتماعات والايام الدراسية التي لا تخرج بنتائج فلا خير من نجواهم
7 - اصلاح البنيات التحتية الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:34
عوض توسيع مجاري المياه وترصيف جنابات الاودية وبناء قناطر اسمنتية مقاومة وكذلك بناء السدود ، السي العثماني كيفكر ينقل المنازل ههههه؟؟؟ اصلا تكلفة بناء واصلاح البنيات التحتية السالفة الدكر اقل كلفة من نقل المنازل واعادة بناءها لاصلا المواطن لي غادي تخرج منو مع مساهمة رمزية للدولة وطبعا ستكون في الخمس السنوات القادمة كادنى تقدير ؟؟؟؟
8 - Mourad الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:35
كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن عددا من القطاعات الحكومية ستقوم بدراسات لجميع البنيات المتواجدة قرب الوديان لنقلها إلى أماكن آمنة. لاحظوا معي دراسة كم ستستغرق ثم نقلها كم سيستغرق .كم سيموت من المغاربة الى حين التنفيذ
9 - مغربي ١٢ الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:38
السيد العثماني خطط لفرض اقتطاع جديد للمغاربة من أجور المغاربة للمساهمة ضد الكوارت الطبيعية ولكن يجب ان يعرف هذا لاقتطاع سينقص من القدرة الشرائية للمواطن وتدهور معيشته، والحد من مخلفات الفياضانات سيبقى حبر على ورق و إخراجه على أرض الواقع شبه مستحيل.
10 - محمد الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:39
الكوارث الطبيعة من صوتوا عليكم .(ليجيتوا ماشوفنا رباح ). هل يعقل ان تفرضوا الضرائب عن الحوادث الطبيعية وهل هناك من يتحدى الله .حتى الولايات المتحدة لم تفرض الضرائب على الكوارث الطبيعية رغم انها تقر في جميع القطاعات ماعدا الكوارث الطبيعية وانتم ياحسرى الحزب الاسلامي . الكوارث الحقيقة من اعطى رخصة البناء الملعب فوق الوادي.اين كنتم يا سعادة الرئيس . هناك في طنجة العمارة بنيت فوق الواد وتم توقفها الى الحد الان لم تهدم هل ينتظرون الغفلة . المدن العشوائية تبنى ليل نهارتحت عيون القياد . ادا اردتم ان تغيروا الوضع .اي شاحنة محملة لاجور او اسمنت او رمال متجهة الى البناء العشوائي يتم حجزها والله لن يتجرا احد ان يبني دار عشوائية .ام ستحرموا مقدمي وشيوخ من غنى الفاحش .
11 - بشير الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:41
في جل المدن المصالح المختصة تهمل تنظيف البالوعات في مختلف الشوارع والازقة مما يترتب عنه احيانا فيضانات في الأحياء المنحدرة. وليست هناك استباقية او حملات دورية لتنقيتها. لا ينتبهون إلى انها مخنوقة الا في اللحظة الاخيرة
12 - محايد الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:43
يا حبيبي الوزير ليس فقط ابعاد البناء من جنبات الودان وإنما الأهم هو بناء السدود لان فيضانات هذه الودان تضيع في الصحاري ولاتستفيد منها الفرشة الماءية اي شيء مع العلم ان الأمطار في هذه المناطق غير منتظمة اذ بعد عام من المطر الكثير تتبعه أعوام منالجفاف والقحط فتسبب في فقدان قطعان من الماشية للرحل وغلاء الأعلاف وما علينا الا استحضار الماضي القريب،والله المستعان.
13 - nabil الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:45
دابا عجبتيني اسي عتماني بعد ناس من الخطر
ربي يحفض بلادنا من كوارت طبيعية
14 - Anas fes الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:48
رحم الله الحسن التاني كانت سياسة بناء السدود فكرة جيدة . أما العتماني فهو يريد نقل الينايات أمام الوديان . يا لزمان اللدي نعيشه حكومة غادى في يد آلله لا من يخطط لا مسؤولية لا أمن.
15 - مواطن الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:06
وابعاد الطرقات على الوديان
راه حنا غير ساترنا الله .حتى المدن البنية التحتية فيهم كلها ضعيفة ويجب اعادتها وذالك رغم 64 عام ديال لحفير في المدن بدون فائدة.....
16 - مواطن مرتبط بالوطن . الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:33
رحم الله سيدي الحسن الثاني واسكنه فاسح الجنان كان دائما يفكر في بناء السدود لوقف زحف المياه على شعبه الوفي تجنبا للكوارث و الفياضانات . هلا فكر السيد رئيس الحكومة الحالية في بناء السدود التلية ومد قنواتها من اجل الري و ارواء الماشية ...
الموت كل لموت لاعداء هذا الوطن السلبيين .
17 - افران الاطلس المتوسط الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:35
يا سيدي رئيس الوزراء ، ليست مسألة إبعاد الناس عن الوديان ، بل من الضروري منع الناس من بناء منازلهم بالقرب من الوديان. هذا ما يجب القيام به
Monsieur le Premier ministre, ce n'est pas une question d'éloigner les gens des vallées, mais plutôt il est nécessaire d'empêcher les gens de construire leurs maisons près des vallées . voila ce qu'il faut faire
18 - دكالي الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:36
مابال مدينة الجديدة التي شيدت بها منشآت ومؤسسات عمومية ككلية العلوم وعمارات بشارع بئر انزران داخل مجرى واد فليفل وسنة 1995 و 1996 خير شاهدين على الفيضانات التي عرفتها المدينة وشكرا.
19 - مواطنة الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:48
و من سيدفع ؟ طبعا الموظفون الضعفاء الذين أتقلت كواهلهم بالضرائب و الاقتطاعات ... أما القطاع الخاص الثري فلا يدفع حتى ضريبة الدخل من أطباء و محاميين و أصحاب محلات.

و يبقى الموظف هو الوحيد الذي يدفع الضرائب نيابة عن 40 مليون مغرب
20 - immad الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:51
اخي العثماني ،لماذا لا تتوقع الخير والزيادة في الاجور....تفاءلوا بالخير تجدوه !!!!!
21 - ايت محند محمد الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:54
ترحيل جميع الشركات المقالع بالمغرب التى لم تحترم البيئة و الفلاحة و لم تحترم المعيار القانوني البيئي وما هو دور وكالة الحوض المائي بالمغرب مند احداتها سنة 2002هى المراقبة ضفاف الوديان حول الفلاحة و الممرات
22 - ملاحظ الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:06
هناك العديد من التقارير و الدراسات منها مثلا تقرير وكالة حوض تانسيفت حول المناطق المهددة و يمكن تحميله من الموقع كما هناك دراسات من طرف باحثي جامعة القاضي عياض و على الحكومة إنشاء هيئة لجمع المعطيات و الدراسات
23 - alwade الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:40
اتسال متى سيكون فيضان الحكومة الحالية لانها تغرق
24 - عدي الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:01
المشكل اسي العثماني كيف بنيت القناطر وحالة الطريق كل شيء مغشوش وخاصة في الجنوب الشرقي . ونريد لي جميع الحافلات تطبيق القانون كا سوبراتور وستيام
25 - لحسن الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:01
قبل ما تنقل البنايات اسي العماني واش عاقبتو هدوك المكلخين لي بناو
ملعب فوسط الواد
26 - hassan الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:19
غريبة هاته البلاد: عديمو الضمائر يفوزون بالصفقات و يغشون في الأبنية ومراقبون محسوبون من موظفي الدولة يوافقون على كل الخروقات.ثم تخرج حكومتنا بالاجتهاد الذي لم يسبق له مثيل: دعم المنكوبين من جيوب اخوانهم المغاربة. وهل تُسَمُّونَ هذه كوارث طبيعية.أين نحن من الأعاصير الكوارث الحقيقية مما يقع في العالم
27 - احمد الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:21
سياسة الترقيع!!
هل نزل عليه الوحي كي يتوقع؟
ما وقع الى حد الآن من فيضانات هو شيء عادي مع حلول فصل الخريف والاقبال على فصل الشتاء.
الشيء الغير العادي هو استهتار الحكومة بأرواح المواطنين وذلك بعدم نجاععة تأمينهم وتحقيق بنية تحتية في المستوى اللائق.
28 - Moumine مؤمن الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:24
هل العثماني يتوقع زيادة الفيضانات ويخطط لنقل البنايات {قرب} الوديان؟ أو العثماني يتوقع زيادة الفيضانات ويخطط لنقل البنايات {من قرب} الوديان؟ أو ... التي هي قرب الوديان؟ أفيدوني يفدكم الله.
29 - Ingénieur الخميس 12 شتنبر 2019 - 20:01
أنا أتوقع نهاية العثماني و هذه الحكومة الغير المنتخبة
30 - ادريس الخميس 12 شتنبر 2019 - 20:03
يجب أولا محاسبة من رخصوا لبناء هذه المنشآت ومطالبتهم بالتعويض .أو الحجز على ممتلكاتهم
31 - simo الخميس 12 شتنبر 2019 - 20:30
كثرة الهم تضحك سي العثماني نهار توقع شي حاجة توقع الكوارث الضحك على الذقون ايها الحزب
32 - ولد الشعب الخميس 12 شتنبر 2019 - 20:44
بالامس القريب شهدت منطقة الغرب فيضانات مروعة لنهر سبو كانت خسائرها المادية بالمليارات وتلتها إنجرافات مهولة لاجراف الوادي تسببت في قطع الكثير من الطرق وتحطيم العديد من البنى التحتية هدروفلاحية وغيرها...ما هو أولوية من الأولويات لللحكومة هو إعادة بناء هذه الأجراف، خاصة القريبة من وسط بعض القرى الشبه حضرية مثل قرية سيدي عبد العزيز التي باتت مهددة بكارثة حقيقية إن لا قدر الله و عادت الفيضانات من جديد .
33 - غيور الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:15
كثرة الشفوي دون تطبيق الى متى؟!
34 - سلاوي الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:23
إعصار أمريكي والسي رئيس الحكومة ماشي غي الإخلاء وفر للمواطنين العيش الكريم وشوف فالطبقة الهشة إجلاء موجد ليهم الفيلات مريكان نتا كون كان عندهم باش ميسكنوش جنب الواد قلة الما لعلى وعسى يزرع حويظات ديال النعناع يقتات منهم أي مسؤول غدا قدام الله غيتحاسب
35 - Gadiri الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:51
Ouled Lahwar a Agadir est une bombe a retardement. La mairie d agadir a construit un marche sur l oued aussi des maisons et terrains de sports,allah ihfedd
36 - حكومة السرعة الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:23
حكومة سريعة لضريبة شبه رسم لتعويض ضحايا الكوارث لكن اين سرعتها لاخراج قانون يحد من حمل السيوف من طرف المجرمين المنبوذين في حق المواطنين المسالمين وسلبهم أغراضهم والاعتداء عليهم بطريقة اعتيادية ومتكررة، اللهم هذا منكر، وعلى الأمن تكثيف دورياته في جميع الأماكن مشكورين
37 - م ح م د الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:36
على الحكومة الجديد ان تشرب من هذه الفيضانات التي
يتوقعها السيد الرئيس
38 - لا لا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 02:23
لا لا أسي العثماني زمن التوقعات مر عليه الزمن ، هناك قمر اصطناعي لهذا الغرض لكنه في عطلة و هناك وكالت الأرصاد الجوية التي هي في عطلة أيضأ ،
اسي العثماني الفيضانات في المغرب ليست وليدة اليوم هذه النصيحة جائت متأخرة أكثر من سنة أو أكثر (و صحصح معنا).
إذا كان المغرب يتوفر على قمر اصطناعي و وكالت الأرصاد الجوية من أجل هذا الغرض و لم يحصل أي إعلان ، فأين هو الخلل ،على ما يبدو أن المغرب غير مستعد أو ليس له الإمكانيات الازم لمثل هذه الكوارث، المعلومة يتوفر عليها وليس الإمكانيات لمواجهتها ،و مواطن هو من يدفع الثمن،
39 - فرحات الجمعة 13 شتنبر 2019 - 04:24
اعظم وقاية من الكوارث هي اللهم ابعد عن شر حكومة الكوارث المالية و الضريبية والويلات المتتالية
40 - متتبع متتبع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:49
كنت اتسائل عن هذا الاهتمام الكبير والحضور الكبير للتلفزيون والوقاية المدنية لكن الان بدأت الصورة تتضح فالحكومة ستسن قوانين لتسهل على مافيا العقار في المغرب الاستلاء على اراضي المواطنين بشكل قانوني
41 - Mohammed الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:16
El otmani était psychiatre,puis premier ministre maintenant magicien parce qu il prévoit de fortes innondations
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.