24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | إكراهات احتلال المِلك العام المائي تستوقف المجلس الأعلى للحسابات

إكراهات احتلال المِلك العام المائي تستوقف المجلس الأعلى للحسابات

إكراهات احتلال المِلك العام المائي تستوقف المجلس الأعلى للحسابات

رصد قضاة المجلس الأعلى للحسابات، الذي يترأسه إدريس جطو، مجموعة من الحالات الواقعية التي تزيد من الإكراهات التي تواجه الإدارة المغربية في التصدي لظاهرة الاحتلال غير القانوني للملك العام المائي، خاصة تلك المرتبطة بالبحيرات المائية.

واعتبر قضاة جطو، في التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2018، أن "الاحتلال غير القانوني يشكل إكراها إضافيا أمام تحديد الملك العام المائي، حيث يشكل وجود عدد مهم من المحتلين غير القانونين للملك العام المائي إكراها إضافيا أمام عملية ترسيم حدود الملك العام المائي".

وأوضح القضاة في التقرير ذاته أن هؤلاء المحتلين غير القانونيين هم عبارة عن هيئات عامة أو خواص، وهو ما يزيد من تعقيد مسطرة التحديد، بالنظر إلى ضرورة حل النزاعات والخلافات مع المحتلين قبل الشروع في تنفيذ هذه المسطرة.

وأضاف التقرير السنوي للمجلس أن تنفيذ مسطرة تحديد الملك العام المائي قد تكون له تكلفة مالية واجتماعية كبيرة، مشيرا إلى أن "الملاحظ هو أن السلطة الحكومية المكلفة بقطاع الماء ووكالات الأحواض المائية لا تتوفر على معطيات دقيقة حول حجم هذه الظاهرة، بحيث لم يتم إنجاز أي جرد للمحتلين غير القانونيين".

وسجل التقرير ضعفا في حصيلة تحديد الملك العام المائي، سواء من حيث تثبيت حدود حافات مجاري المياه، أو من حيث تحديد الملك العام المائي، عبر تحديد الضفاف الحرة انطلاقا من حدود الحافات.

وأشار قضاة المجلس إلى أن وكالات الأحواض المائية انخرطت منذ إنشائها في إنجاز برامج سنوية تهدف إلى تثبيت حدود حافات مجاري المياه المتواجدة بمناطق عملها، همت العديد من الدراسات لتثبيت حدود حافات مجاري المياه على أساس تواتر الحمولات.

وهمت هذه الدراسات، يورد التقرير نفسه، ما مجموعه 697.3 كلم و368 هكتارا من مجاري المياه، و226.6 هكتارا و436 كلم من الضايات والبحيرات وحقينات السدود، بتكلفة إجمالية بلغت 75,53 مليون درهم، حسب معطيات وكالات الأحواض المائية لسنة 2017.

وجاء في التقرير أنه على الرغم من أهمية هذه الدراسات والمبالغ المرصودة لها، فإن عدد مقاطع مجاري المياه والضايات والبحيرات التي تم تثبيت حدود حافاتها بمقتضى قرارات الوزير المكلف بقطاع الماء ما يزال قليلا جدا.

فوفقا للمعطيات المقدمة من طرف المصالح المكلفة بقطاع الماء، فإن سبعة مقاطع فقط من أصل تلك التي شملتها دراسات وكالات الأحواض المائية هي التي تم نشر قرارات تثبيت حدود حافاتها بالجريدة الرسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - h.m الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:23
كنت استمتع في زيارة افران والاستمتاع بمياهها العذبة وكذا ضاية عوة المشهورة، والان هاهي وديان افران وضاية عوة جفتى بعد الاستغلال المهول للبلاط للمياه، فهل من محاسبة؟
2 - مجرد ملاحظ الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:23
نلاحظ غياب كلي للدولة...الدولة تهتم فقط بمصالحها الضيقة و لا يهمها المغاربة او المغرب... لو كان القرار بيد الشعب المغربي او الجماعة او الناس لما شاهدنا الاجرام و الاوساخ و السرقة و الترامي على ملك الغير و ملك الجماعة...سبب التخلف هو غياب الديموقراطية...بعض الدول العربية صارت من ابشع دول الاستبداد في تناقض صارخ مع تطور البشرية...في اغلب الدول العربية هناك الحكم الفردي العبثي الغير مراقب شعبيا يفعل ما يريد في قطيع الاغنام الكثيرة مثل الجراد بلا فائدة تذكر...معى يتقدم العرب نحو الديموقراطية و اذواتها المعروفة دوليا...
3 - Adil الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:26
Il y'a une autre categorie de marocains qui a occupe le ciel.

Guezzara avec leurs minassates et carcasses suspendues dans l'air occupant les trottoires.
4 - انانيون الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:26
بلاد الهريف والتغوفيل لي جاتو شي همزة تيشفرها سواء مواطن او مسؤول ما كاين هي راسي اراسي
5 - Gala الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:36
نعم هناك احتلال لجوانب البحيرات والوديان والعيون. نطالب بإخلاء هذه المواقع والابتعاد عنها بمسافة 500 متر على الأقل ومثال على ذلك عيون أم الربيع حيث طغت الاكواخ على المناظر الطبيعية للعيون وتلويثها
6 - momo الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:52
وياليته كان احتلالا للملك يحافظ على جمالية الموقع، دائما تجد البنايات تذكرك أن هذا النهر أو تلك البحيرة أو ذاك الشاطئ يوجد في دولة من دول العالم الثالث.
7 - Maria الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:57
لحل مشكل احتلال المِلك العام سواءا المائي او غيره يجب اولا تحديد الملك العام بدقة و ثانيا ايجاد حلول بديلة توافقية بين الدولة و هؤلاء المحتلين لكي لا يتسبب ذلك في ازمة اجتماعية...
8 - هشام الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:17
( المجلس الأعلى للحسابات!!! ) مع وقف التنفيذ ماذا قدم لنا هذا المجلس سوى الحبر المسطر على أوراق سرعان من تدخل الرفوف وتنسى . نعاني من الفساد في هذه البلاد وأنشأنا المجلس الأعلى للحسابات للقضاء عليه .فإذا بالفساد أكبر من المجلس وقضاته نريد أن نعرف مصير التقرير الذي رفع إلى الملك ؟؟؟؟
9 - عبدالواحد الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:50
نحن سكان جماعة السفالات بالريصاني عمالة الراشدية نشتكي من احتلال الملك المائي حيث اننا محرومين من مياه الفيض القادمة من واد زيز وكذلك واد اغريس جراء تسلط وتجبر جهة معينة لذا نهيب بجميع المسؤولين الذين لهم علاقة بالموضوع التدخل العاجل لحل المشكل واعطاء كل ذي حق حقه .المشكل يتجلى في مفترق واد زيز. بالضبط عند( النقطة المعروفة ب سد الغرفية ).
10 - لحسن الخميس 19 شتنبر 2019 - 17:13
مرة أخرى، أطلب من المسؤولين أن يزوروا حدائق على طول شارع المجد - الرباط وما يقوم به بعض الطفيليين باستغلال مياه الحديقة في غسل المئات من السيارات وحافلات نقل المسافرين مخلفين أزبال وبرك من الأوحال، وحشرات متفشية، ناهيك عن كسر بعض الصنابر مما يخلف ضياع لكميات كبيرة من المياه.
هذا الشارع كان جوهرة بعد توسيعه وإعادة الكهربة. وقد صرفت عليه ميزانية لا بأس بها، يبدو أنه سيعود آلى حالته الأولى.
هؤلاء الطفيليون أغلبهم يجنون من استغلال هذه المياه ما بين 120 درهم إلى 250 درهم يوميا (يصرفونها في شراء المخدرات والقرقوبي...).
ناهيك عن بعض المنازل المجاورة للحديقة يستغلون هذه المياه في أغراض بيوتهم...اللهم إن هذا لمنكر...لا حسيب ولا رقيب
11 - نوتر الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:45
منابع واد أم الربيع، مثال على احتلال الماء العام، فتحول من مكان سياحي طبيعي للالعامة إلى مركز تجاري.
12 - hicham الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:25
نفس الشيء بعين اسردون.
كل جنبات الماء مفروشة باغطية للكراء.
باركا من قلة الوعي وتشويه المجال السياحي.
13 - Aitja الجمعة 20 شتنبر 2019 - 01:04
ادعو جميع المواطنين في مدينة بني ملال الى الحفاظ على جمالية المنطقة السياحية خاصة ان لهده المعلمة السياحية من حب واحترام في قلوب أبناء المنطقة
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.