24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه التفاصيل الكاملة لإلغاء "جذاذة السفر" بالمعابر الحدودية للمغرب

هذه التفاصيل الكاملة لإلغاء "جذاذة السفر" بالمعابر الحدودية للمغرب

هذه التفاصيل الكاملة لإلغاء "جذاذة السفر" بالمعابر الحدودية للمغرب

أكد مصدر أمني صحة المعلومات والأخبار التي تداولتها مختلف وسائل الإعلام الوطنية حول إلغاء العمل بجذاذة السفر، التي تتضمن استمارة المعلومات الخاصة بالمسافرين القاصدين أو المغادرين المغرب.

وأكد المصدر ذاته أن إلغاء العمل بهذه الاستمارة سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الإثنين 16 شتنبر الجاري، على أن يشمل هذا الإجراء، في المرحلة الأولى، جميع المعابر الحدودية الجوية والبرية للمملكة، وهي المطارات ومراكز الحدود البرية.

واستطرد المصدر ذاته بأن المعابر الحدودية البحرية، وهي الموانئ، سيبقى بها العمل متواصلا بهذه الاستمارة لمدة إضافية تناهز شهرين تقريبا؛ وذلك في انتظار توفير البنية التحتية المعلوماتية المحمولة على متن البواخر، وهي العملية التي تجري بالتنسيق مع شركات الملاحة البحرية المعنية.

وشدد المصدر ذاته على أن إقدام المديرية العامة للأمن الوطني على إلغاء العمل باستمارة المعلومات الخاصة بالمسافرين بالمطارات والمعابر البرية، كمرحلة أولى، في انتظار تعميم هذا الإجراء على الموانئ في غضون شهرين، يأتي في سياق حرص المصالح الأمنية على تبسيط إجراءات السفر، وضمان انسيابية العبور بالمنافذ الحدودية؛ فضلا عن تقليص آجال المراقبة والعبور الحدوديين.

وختم المصدر ذاته بأن هذه الخطوة تأتي تتويجا للمجهودات التي بذلتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في الآونة الأخيرة لتطوير نظام المراقبة الحدودية وضمان نجاعتها؛ وذلك من خلال اعتماد النظام المعلوماتي الجديد لتدبير مراكز الحدود، المعروف اختصارا باسم SGPF، والذي يسمح بالقراءة الرقمية لجوازات السفر، وإدماج بياناتها التشخيصية بشكل آني في قواعد المعطيات، فضلا عن رصد الوثائق المزيفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - رزق المانيا الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:44
الحمد الله ملي غادي يحيدو هاديك الإستمارة
انا شخصيا كانت كتخلق ليا مشكل ديما خاصني ستيلو ديما خاصني فين نكتب وعاد خاصني نعمر ديالي وديال ولادي والبلد الوحيد لي فيه هو المغرب
خارج تعمرها داخل تعمرها مع العلم انهم عارفين الطالعة والنازلة
بعض المرات كيعطوها فالطيارة ماشي مشكل
المشكل هو ملي كتنزل ماحيلتك للصف ماحيلتك لولادك ماحيلتك للباليزات
المهم هنية علينا انا بغيتهم يحيدو حتي الديوانة يخلو غي البوليس قولو معايا امين
2 - brahim ajekal الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:44
على سلامتكوم ، العالم كامل تساراه مافيهشي هاد الاستمارة
3 - عبد الغفور الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:49
وأخيرا المغرب يمكن يتقدم ، حيت أمور بسيطة مفعولها كبير أتذكر حادثة في الباخيرة كان سببها الورقة في شجار ضخم وطوابر طويلة وتدافع لسعات الورقة كانت تفسد جو السفر
4 - Monir الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:50
هرمنا من اجل الوصول لهذه الخطوة. نتمنى المزيد تقليص مدة الانتظار من اجل ختم الجواز.الانتظار الطويل عند الخروج حتى تمر حقاءبك بالسكانير عند باب الخروج.ابعاد من لا علاقة له بالسفر هذا يريد ان يحمل لك الحقيبة والاخر بريد ان ياخدك لطاكسي.موقف السيارات ملىء بالمتسكعين...
5 - mjalwake fnew york الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:56
tout les passports du monde entier sont biometric, il est impossible maintenant d,utiliser un faux passport ou une fause carte de sejour pour passer la frontiere, , mchate yamate siba dans les annees 70,,,, ,80,et meme 90 .ici aux etats unis en te demande parfois de poser l,empreinte degital pour que le systeme le controle meme si tu es resident ou citoyen.
6 - Youssef الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:58
حياني الله حتى شفت هاد التقدم
المغرب البلد الوحيد ليفيه هاد الورقة لصالحه لوالو والمشكل كتب فيها لي بغيتي ميسولك حد من غير رقم الباسبور انا بعد المهنة تنكتب فيها وزير عمرهم سولوني عليها
7 - citoyen الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:01
عقبا لبارجات البوليس والجوندارم وتعويضهم بالرادارات الثابتة وكولشي يخلص وفي اي وقت كانت مخالفة السرعة ماشي غير منين يكونو الامن او الجندارم ومنين ترشقلهوم يخيليو شي وحدين يحنيو ب 100 درهم ومنين يكون فلان بن فلتلان يقولولو مرحبا
والله مايدوم غير الصح
وهذيك شهدة السكني وشهادة الحياة ماشي البطاقة الوطنية تكفي
واخيرا ماكين لااجبارية التصويت ولاعبو والريح
صوت المواطن كرامته يمنحه لمن يشاء ويعزف عن التصويت لمنع صحاب الشكارة اذا تآمروا عليه اغلبية ومعارضة
8 - أحمد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:02
الى صاحب التعليق 2 ،مازال معمولا به في بريطانيا للمسافرين خارج دول الإتحاد الأوربي.
9 - نبيل الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:03
أمريكا لازالت تستعملها وتعطيها لك مضيفة الطائرة قبل ان تبدا الطائرة في الهبوط
10 - ملاحظ الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:09
الوسطاء السماسرة اللي كانوا يتكلفوا بالاستمارة, ضد هذا الإجراء التعسفي و يطلبون الإستمرار في العمل بجذاذة السفر, وإلآ سيدخلون في إضراب مفتوح مثل المتعاقدين
11 - youssef Amsterdam الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:12
إستعمال السكانير لقراءة الجوازات سيتطلب نفس الوقت أو ربما اطول ولهادا نطالب بمعاملة كما هي في الدول الاوروپية في نهاية العطلة انتظرنا أربعة ساعات في باب سبته أنا وأطفالي الصغار
12 - Mimo الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:14
غريب أمر المعلقين فعلا هذه الاستمارة لم يعد لها معنى و كان الأجدر أن تلغى منذ بدأ العمل بجواز السفر البيومتري.
ولكن المغرب ليس البلد الوحيد الذي يطلب هذه الاستمارة بل هناك دول كثيرة في العالم لازالت تطلب هذه الاستمارة اذهب للجزائر وسترى بأم عينيك كما أن فرنسا لم تزلها في مطاراتها إلا سنة 2007
13 - Zakaria الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:15
نتمنى ان يتم حذف كذلك المطالبة بقرار الإجازة السنوية لان هذا الامر يبقى من اختصاص الإدارة المشغلة في حالة خروج الموظف دون الترخيص له بالاجازة والإدارة المشغلة هي الوحيدة التي لها الحق في اتخاذ العقوبات الإدارية نحوه كما أن المطالبة برخصة مغادرة التراب الوطني لا اساس له شكلا ومضمونا وكذلك قانونا
14 - تصحيح الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:19
أغلب التعاليق تفيد أن المغرب هو البلد الوحيد الذي يفرض تعبئة هذه الورقة، غلط حتى الملكة المتحدة لها نفس الورقة يجب على الجميع من خارج الإتحاد الاروبي تعبئتها، أظن أنه تم إلغاؤها مؤخرا
15 - Zohair الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:24
السلام عليكم. عِوَض هذه الاستمارة الورقية أصبحت اجهزة الكترونية تضع فيها جواز سفرك و توخذ لك صورة و انت جاهز للعبور عند تقديم إيصال من هذه الآلة للجمارك. هذا هو الامر المعمول به في أمريكا و كندا. حظ سعيد.
16 - رحمة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:25
لا ماشي المغرب لوحدو
حتى مصر تا هي عملها
تهنينا والله
17 - hicham bruxelles الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:28
هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية
18 - مراد الغربي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:40
لطالما مللت من تلك الاستمارة...مبادرة جيدة تنضاف الى جانب حذف الاستمارة الخاصة بالسيارات
19 - الأخني الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:41
لا، أنا زرت العديد من الدول - يعني زرت أكثر من خمسين دولة- ، بما فيها الدول المتقدمة و لا زالت تعمل بنظام ملء الاستمارة أثناء الدخول أورالخروح، فالمغرب ليس استثناء في هذا الإجراء
المهم، الآن تهنينا من هذه الورقة التي كانت تسبب لنا الستريس stress عند المعابر الحدودية في المغرب
20 - ghazi الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:43
البرازيل لازالت تستعملها وتعطيها لك مضيفة الطائرة قبل ان تبدا الطائرة في الهبوط
21 - من كوبنهاغن الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:56
لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية ...
22 - عوفير طلال الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:58
في كندا يتم اعتماد نضام الكتروني يسهل عملية التصريح بما في حوزة المسافرين بما في دالك المبلغ المالي ...الخ.العملية لاتستغرق إلا دقائق فقط لكي يتم تسهيل مرور الاشخاص بطريقة سهلة وسريعة.
23 - محمد بوروين الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:06
واجدة من النقاط السوداء التي كانت تثير غضبي و قد و صلنا للقرن 21، اما النقطة السوداء الكبرى هو اجراءات ختم الجواز عند الوصول لمطار محمد الخامس،اقل وقت للوصول للشرطي هو ساعة كاملة،المحطة ضيقو و مصممة بشكل سيئ و عدد الشرطة قليل ، وصول ارع او خمس طائرات دات المسافة الطويلة في وقت متقارب تجد في ظرف وجيز 800 مسافر يصطفون مرة واحدة
24 - Abdelghani الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:11
الئ صاحب التعليق رقم 2 مازال معمول به لدئ بريطانيا واستراليا لكن الفرق بينهم وهو ان ورقة الاسثمارة البريطانية تحت مراقبة جهاز الشرطة الامني لكن الاسثمارة الاسترالية والتي تقوم بملئها فقط عبر الطائرة وعند الذخول للاراضي الاسترالية فقط وليس عند الخروج وتتحكم فيها ادارة الجمارك الصحية حفاظا علئ صحة المواطنين الاستراليين من اي مرض عدوئ او فيروس محمول وسط المواذ الغذائية وبالاخص المراقبة الصارمة لاي قطعة خشب ولو تبدو جديدة فعند ادخال القطعة الخشبية الئ السكانير فقد يعثرون علئ دود بذاخلها حيث يشكل خطرا علئ المواطن والبيئة اذا ما مرت هذه القطع الخشبية.وكذالك مراقبة صارمة علئ السجائر حيث لايمكنك اذخال اكثر من 75ملغ او 10 17 سيجارة فقط.اما الهيروين والحشيش فهذه عملية سهلة جدا النسبة لهم نظرا للاجهزة المتطورة او الرنان الحساس والكلاب المتدربة في حالة الشك.
25 - حسن من وجدة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:14
اتمنى إلغاء التأشيرات لدول الاتحاد الاوربي وUSAوكندا .
انا متأكد اكثر من90% متفقة معي في هذا الاقتراح.اما عن تعبئة ورقة او الخروج انا مستعد ان املأ 100 وقة8
قولوا معي انشاءالله
حسن من وجدة
26 - citoyen الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:17
مالم تقله يارجل بان بريطانيا تفرض الاستمارة علي الاجانب وليس علي مواطنيها
مواطنها يمرون بالسكانير لايرون لاضابط الجمارك ولاهم يحزنون ياخذون حقائبهم ويغادرون
في مطار مراكش
تملا الاستمارة تريها الي شخص قبل اخذ الصف تمر اما ضابط الجمارك ثم تري جوارك مختوما لضابط اخر
لماذا ل هذه البيروقراطية انت داخل الي بلدك ام الي بلد اجنبي
يوقفك دركي في باراج فيآخذ بطاقتك الوطنية وينادي علي الامن المركدي للتاكد من ان البطاقة صحيحة هل انت في بلدك
هذه اجرادات لايسمح بها قانونا الا اذا كان شك او مخالفة مدنية وليس حتي مخالفة سير
لابد للبروقراطية ان تتوقف
ويستمتع المسافر كذلك باخر اللحظات مع عائلته في بهو المطار وليس ان يتم منع اهله من اصطحابه داخل المطار
27 - Morocco الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:20
واخيرا
هذا الاسبوع القيت بمسافرين اجانب لم يستطيعوا ملئ تلك الورقة المشؤومة،نظرا كونها معقدة للأجانب الذين لا يتكلمون الفرنسية، وهي معقدة ومتعبة لنا نحن المغاربة لأنه لا جدوى من ملئها بالمعلومات الموجودة أصلا في جواز السفر
28 - الريفي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:20
انا الان في مطار الدار البيضاء عندما تقدمت لشرطة مراقبة الشرطة أعطيت لهم فقط جواز السفر بدون الاستمارة.
29 - موحا الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:38
مكيعمروهاش ولاد البلاد ولكن الاجانب نعم
30 - Samir الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:50
Some of you claim that only Morocco has this procedure which is not true!!!! England, USA and Tunisia for example have the same form!!!
31 - احمد بن رحال الاثنين 16 شتنبر 2019 - 02:22
الحمد لله
راه وإلا إلى كانت متخلق لي مشكل كبير لانني خاصني نعمر ربعة داخل للمغرب وربعة اخرين خارج من المغرب مع العلم انهم عارفين عليك وعلى عائلتك الشادة والقادة.
لعلمكم الولايات المتحدة وكندا لا زالوا يعملون بها للديوانة
32 - عبدالله الاثنين 16 شتنبر 2019 - 02:25
جذادة السفر كون تعرفو بحقها والله حتى طلبوها عاودتاني لانكم لا تعرفون ما هي قيمتها وقيمة الأمن والامان في البلاد. تنظرون الا الى التعب والتأني في الديوانة لانكم تريدون دغيا دوزو والوصول الى هدفكم .علاش لان نيتكم حسنة او ما فكرشكومش عجينة . لا تنسو الجهة الاخرى واعداء الوطن والمهربين او لي هربانين من القضاء او الارهابيين .
يا ناس واحد النهار غادين تعرفو بحقها لان المغرب بلد امن من هاد الناحية او البق ما يزهق وشخصيا عندما أصل الى الديوانة ااخد عديد من الأوراق منهم واكتبهم في منزلي لا في الذهاب ولا الاياب .
واحد لا تتهمون الديوانة بأنها ما دايراش خدمتها وشخصيا سوف لن اكون مرتاحا في الطيارة لان شبر من الأمن راح مع الريح.
33 - Karim الاثنين 16 شتنبر 2019 - 02:34
بادرة طيبة وأقول لبعض الأخوة بركة من الشكا تونس تستعمل نفس النظام
34 - عبدالله الاثنين 16 شتنبر 2019 - 02:39
رسالة الى citwayen!!!
علاش معذب راسك يا اخي ، ديك معاك الحومة كاملة الى المطار او يخليو حتى الشماكرية وقطاعين الطريق او اصحاب السيوفة حتى هما .
منين جبتي هادشي ؟ راه مطار هاذاك ماشي سوق الأربعاء ، ما تنساش راه في مصلحتك ومصلحة امن كل واحد فينا . توادع مع حومتك او داركوم خارج المطار ما هو المشكل؟ كون كل واحد يجيب عاءلته او عاءلتنا حنا تبارك الله فيها غير شوية غادين نوليو في تيران ماشي مطار.
الله ينور عقلك شوية، هادشي تا ديروه غير في بلادكم اما عند الغرب تا توليو بحال الفئران .
35 - Si moh الاثنين 16 شتنبر 2019 - 02:53
فقط لتصحيح المعلومة اللي عطيتها على استعمال الاستمارة في الجزاءر. فقط الاجانب هم وحدهم اللي يعمرو استمارة الدخول و الخروج. شكرا
36 - غير على سبة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 03:06
تعليق,,2,,,على مابان لي نتا عمرك مافتي طنجة,,,مزال كاين فبزاف ديال الدول منها الولايات المتحدة ؤكيتسما1.94,كاين فبريطانيا,استراليا,ؤزيد ,,,,
37 - ناس الغيوان الاثنين 16 شتنبر 2019 - 03:35
فيلم على واااااااااااااااااااااالو.. !!!!
حيدوها أو لا ماشي فرق عندي، أصلاً عندي منهم عرّام سواء في بلادي المغرب أو في بلاد المهجر، نص هنا ونص لهيه. الوقت لي مسافر كنعمر ورقة و نزرعها وسط الباس و نكون هاااااني.....الواحد اخدم عقله غير شوية، علاش نتسنى حتى للزحام و التبرزيط ديال فابور ههههه
38 - استغفر الله العظيم الاثنين 16 شتنبر 2019 - 03:50
الحمدلله تطور فمصلحتنا باقي خصهم ينقيو الباركينات من المتسكعين معرفناهم شفارة ولا غير كيساعدوك حيث كيتجمعو عليك كلهم باغين لفلوس متقدرش تجبد بزطامك تولي محيلتك لشوانطك حاضيهم ولا حاضي راسك انا بعدة وليت نخاف من الباركينج
39 - نورالدين الاثنين 16 شتنبر 2019 - 04:10
الحمد لله واخيراااا....دابا باقي يحيدوا المقدم والشيخ والخليفة
40 - سمير المغربي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 04:13
اتمنى ان يكثرون من المخادع حتى لا يكون الضغط ، لأن النظام المعمول به عند النزول من الطائرة غير مجدي، لانهم يكدسون المسافرين الآتيين الى المغرب ، مع المسافرين العابرين المتجهين الى دول اخرى في صف واحد، و هذا يربك عملية تسجيل الدخول، و قد تستغرق اكثر من ساعة على الأقل، و بعدها تجد الحقائب متراكمة على بعضها و مزدحمة مما يصعب العثور على الامتعة. المهم نتمنى كل خير .
41 - Chariot الاثنين 16 شتنبر 2019 - 04:15
Aussi il faut faire équiper l’airport des chariots pour que Les familles puissent prendre leurs bagages . C’est impossible d’attendre 1h pour trouver un chariot qui fonctionne même pas correctement.C’est honteux o
42 - Skizoo الاثنين 16 شتنبر 2019 - 04:28
مزيان إلى حيدوهة نختازلوا الوقت. للعلم سنغافورة راها مازال خدامة بيه. حتى من الفيزا سياحة ورقة يجب تحافظ عليها لمدة السفر
43 - مهاجر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 04:51
مشاكيل مع ديك الورقة، فيها واحد السؤال عمري ما فهمت اش تيقصدو بيه: (البلد القادم منه او المتوجه اليه) هو أصلا سؤال متناقض
وحد المرة عماني الله وعمرت ديك الورقة ب العربية وطلب مني الديواني اني نعاودها بالفرنسي سولتو علاش مادام الورقة مكتوبة بالعربية والفرنسي؟؟ دور الشاشة ديال الكمبيوتر و قال لي: حيت الكمبيوتر كيخدم بالفرنسي اذن السؤال هو علاش كاتبين الورقة بالعربية؟؟ حق مولانا حتى تحير مع اللوجيك المغربي
و اخيرا نفكركم باللي بزاف ديال الشباب كانو عايشين بهاد الورقة ف الحدود خصوصا سبتة تيترزقو بكتابة هاد الورقة للمسافرين او على الاقل تيجيبوها لهم من الادارة غادي تزيدهم الدولة للشوماج بدون بديل
44 - Abdelghani الاثنين 16 شتنبر 2019 - 05:13
ملاحظة هو خبر جيد وسار بالنسبة للمسافرين لكن سواء الغيت ام لا فسوف تبقئ دار لقمان علئ حالها,لماذا لان رجل امن ختم الجوازات اعطيت له الوامر بملئها الكترونيا وقبل ان يختم جوازك سيضطر الئ اسئلتك عبر س و ج واذا كانت تستغرق الورقة عند ملئها 5 دقاق فسوف تضطر للجوبة اسئلة الشرطي والعملية قد تستغرق 10 دقائق الان.لن نفرح ابدا بكل جديد تقدمه اجهزة الامن.
45 - ريم الاثنين 16 شتنبر 2019 - 05:43
خطوة جيدة نحو تحسين الخدمات .ومن يقول ان المغرب هو البلد الوحيد الذي يستعمل هذه الجذاذة اعتقد انه لم يزر اي بلد رغم انه يقول زار كل بلدان العالم .هناك بلدان كثيرة تستعملها .ولناخذ كمثال الجزائر الشقيقة .
46 - Gala الاثنين 16 شتنبر 2019 - 05:45
ردا على بعض التعاليق فإن المغرب ليس البلد الوحيد الذي يستعمل هذه الإستمارة ففي السينغال استمارة أطول وتطلب معلومات أكثر
47 - Keroum الاثنين 16 شتنبر 2019 - 05:54
اليابان كالمغرب المسافرين مجبرون بالأدلاء بورقة مكتوب عليها تقريبا نفس المعلومات.
48 - nourddine الاثنين 16 شتنبر 2019 - 06:07
نطالب بممر خاص للمغاربة في المطارات المغربية كما في الدول التي تحترم مواطنيها.
49 - جلال الحلبي ايطاليا الاثنين 16 شتنبر 2019 - 06:17
الاستمارة كانت مهمة جدا قبل تعميم وتوحيد مركز الفرز والمعالجة المعلوماتية بين كل الأنظمة . ونظرا لضرورة محاربة الإرهاب في مقدمة كل شيء بات من
الضروري شمولية المعلومات عن الأشخاص والمركبات بين كل الدول .....
50 - المتابع الاثنين 16 شتنبر 2019 - 06:19
بادرة طيبة نثمنها ولا شك أنها ستلقى صدا طيبا عند جميع المسافرين، وهكذا الأمور ينبغي أن تسير دائما فيها تجديد وتغيير ونتمنى من الجميع أن يكون في مستوى المسؤولية حتى نعطي صورة جميلة تليق ببلدنا وثقافتنا٠
ونتمنى التوفيق لجميع العاملين بصدق وإخلاص في هذا القطاع الخطير وعلى رأسهم من طببعة الحال السيد الحموشي٠
51 - رضا العشي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 06:41
السلام خوتي بالنسبة للشخص الذي كتب ان الجزائر تطلب ملاء الاستمارة … ارسد فقط التنبيه في مطارات الجزائر الاستمارة ليست مفروضة على حامل الجواز الجزائري بل الأجانب فقط
52 - Maati الاثنين 16 شتنبر 2019 - 06:54
هرمنا من أجل هذه اللحظة ونقول شكرا .فالذين يريدونها ان تستمر السماسرة لاغير وشكرا مرة اخرى
53 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:02
دائما ادارتنا متأخرة في اتخاد القرارات الصائبة كان لزاما الغاء تلك الاستمارة منذ ادخال الجوزات والبطاقات الوطنية الى الحسوب لاننا في عصر السرعة والتكنلوجيا ولاستمارة تعيدنا الئ القرن الماضي المهم تفكيرنا دائما هكذا الئ متئ ........؟
54 - ابو ياسر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:10
جميل جدا هذا الأمر لمن قرأت عدة تعليقات تقول إن المغرب هو البلد الوحيد الذي يعمل ذلك و هذا خطأ هناك مثلا مصر، مالي و حتى الولايات المتحدة الأمريكية تملأ الاستمارة في السما و انتا غادي و هي استمارة آمنة جمركية
المغرب متقدم جدا استعلاماتيا و هذا أمر جيد للحفاظ على الأمن
اللهم يسر
55 - عمر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:15
المسافرون يطالبون التشبه في الاجراءات بالدول المتقدمة،بينما هم يتصرفون بغوغائية وعدم احترام الدور ولا ؤتصرفون راحترام كما يفعل المسافر الاجنبي ومن اراد التٱكد فليعاين حال المغاربة القادمين خصوصا من ايطاليا و فرنسا و الجزائر،هذه ٱسوء الرحلات التي يعاني منها موظفو مطارات المغرب
56 - Glady Nl الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:18
Au numéro 12 MIMO POUR corriger ton information L'ALGERIE a fini avec le remplissage de la fiche de police alors avant de parler il faut être sur de ses sources..
57 - رشيد امستردام الهولندية الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:21
السلام عليكم
والله إلى أحسن حاجة دارها المغرب
58 - مسافر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:22
حتى في مصر تتعمر هاد الاستمارة.
59 - Hakim khouribgui الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:36
اذا حدفت هذه الورقة في الديوانة فيجب تشديد المراقبة من طرف الامن والجمارك لان الاعداء يستغلون ابسط الثغرات.
60 - هارب الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:48
هنيئا لكم بهدا الإنجاز العظيم. هناك من يكره الاستمارة لأنه لا يحمل معه قلم. و هل من يسافر بدون قلم و بدون ملأ الإستمارة الموجودة على الانترنيت انسان منظم في حياته حتى يحتج على الفوضى؟. و هل من ينزل من الطائرة و معه أولاد عديمي التربية و يحمل معه ضعف ما يسمح به من الأمتعة يحق له الإحتجاج على استمارة. الإستمارة يجب تقديمها مرتين و في حالة الشك في المعلومات يخضع للتحقيق في مكتب.
61 - ضد الضد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:56
الاستمارة في المغرب كانت تستعمل فقط للعودة اليها عند الحاجة منذ ادخال الحاسوب الى مراكز الحدود. يتم الاحتفاظ بها للرجوع اليها اذا وقع عطب في العقل المدبر الاكتروني الرابط بينه و بين مجموع العقول في مراكز الحدود . و بما أنه منذ سنوات عديدة لم يقع اي عطب فقد تم الغاء هذه الاستمارة. اما المعلق رقم 6 youssef الذي صرح بانه يدون وظيفته بوزير و لا يتم استفساره لأن شرطة الحدود بمجرد ادخال رقم جواز سفره او رقم بطاقته تطلع على الهوية الكاملة وعلى الوظيفة رغم انها غير مدونة بجواز السفر و البطاقة.
62 - تازي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 08:18
اختاصروا علينا طريق الله يخلف عليهم
انا تنسكن في تازة، فاش نكون شاد طيارة من امستردام الى كازا بلانكا، نقدر نهبط داري تازة بلا منوصل شرطة حدود كازا بلانكا. هاكا فهمت
63 - Moha الاثنين 16 شتنبر 2019 - 08:45
اللي كايگول ماكاينة هاد الورقة فحتى بلاصة الا المغرب، مشي صحيح، حيث كاينة فالصين اللي زرتها مؤخرا.
64 - حمودة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:40
بهذه المناسبة سأذكر لكم واقعة طريفة وقعت لي مع ديواني في مطار رواسي بباريس، كنت متجها لاسبانيا وكانت في حقييتي قنينة املو وعندما ضبطها السكانير قال لي الديواني دوز هنا، وقال بالحرف: qui ce que c’est que ça ? Amlou?! فأجبته oui ثم قال: ça c’est interdit, mais vas y prends. وضحكت كثيرا ثم ذهبت ، لقد كان ديوانياً فرنسيا من أصل قبايلي
65 - la215 الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:41
j'étais en visite en grande Bretagne cette été ya pas !!aucune forme à remplir
66 - ابو عبد الرزاق الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:47
الحمد لله على إلغاء هذه الاستمارة وشكرا لادارة الامن على هذه الخطوة. وردا على الاخ ابراهيم بالقول أن المغرب هو البلد الوحيد الذي يعمل بهذه الاستمارة فعليه زيارة إنجلترا أو الاستفار عند دخول الوافدين إليها وشكرا مرة أخرى على هذا الإلغاء
67 - hamid الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:54
en tunisie aussi il faut remplir le fichier d'entrée et de sortie
68 - المروكي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:59
من قال ان المغرب وحده هو الي يستعمل هذه الورقه فهوغالط اللي اهضر على استراليا اقول لك يا اخي ان استراليا تطبقها بحذافيرها وتسالك حتى كم قضيت من العطله واين كنت وكم من بلد زرت وهل انت جءت زاءرا أم مقيم أم متجنس وكم عندك من العمله لما تخرج ثم هل عندك مواد خشبيه او جلديه اوقطاني اواعشاب جافه وهل كنت ببلد افريقي من فضلكم لاتغلطو الناس اما مطار محمد الخامس فعبد ربه دخلت وخرجت منه اكثر من عشرون مره وأم ارى منهم الاالخير اما عن الطاكسيات والناس على برا والله مساكين طلبين معاشو فقط فكونوا رحما بإخوانكم ازعما خرجتوا المغرب ورجعتو فهايميا بزاف نعم كائن التقصير ونتمنى الأفضل لبلادنا لا افهم انزل بالمطار وأسافر حوالي ثماني ماءه كيلو عبرالقطار الى وجده بالفاليزا اديالي ليلا وانام ولم آر اَي مكروه والحمد لله انشري ياحبي يا هيسبرس
69 - آدم الاثنين 16 شتنبر 2019 - 10:02
الله يهدي شي واحدين اجي روسيا وتشوف البيروقراطية كيفاش دايرة المغرب انواور. انشري هسبرس شكرا جزيلا
70 - حسان الاثنين 16 شتنبر 2019 - 10:14
كمقيم في الامارات العربية المتحدة عند الدخول الى البلد عبر مطار دبي أحتاج فقط الى الهوية للعبور دون ختم جواز السفر.
كدالك عبر مطار أبوضبي يكفي انك تعمل سكانر للصفحة الاولى للجواز وبصمة العين لتعبر دون أختام او إنتضار في الصف.
71 - Adam الاثنين 16 شتنبر 2019 - 11:15
أتمنى ان يلغو حتى الطبع في الجوازات لانها تعمل كثير من المشاكل للجالية المغربية المقيمة في أوروبا الذين يزرون المغرب عدة مرات في السنة
72 - abdo الاثنين 16 شتنبر 2019 - 11:17
المغرب البلد الوحيد آلدي تمر من 7 شرطيين في المقابل كل الدول تعتمد علا شرطيين فقط في نقط العبور .نرجو الداخلية لتبصيت اكتر لمساطر العبور
نقطة اخرى لما لا يتم عزل بين الجواز المغربي و الاجنبي ايظا في نقط العبور كما هو معمول به في الدول المتقدمة...
73 - AmAd الاثنين 16 شتنبر 2019 - 11:57
نحن لانقارن المغرب بالدول التي فيها تعسفات للمغرب دولة قريبة من أوروبا يجب ان يكون هناك تقارب الى هاته الدول في كثير من الأمور بمعنى اخر نريد دولة تقدمية الى الامام
74 - hossin الاثنين 16 شتنبر 2019 - 11:59
وأخيرا يدخل المغرب في القرن 8 عشر لا قنط تحت رحمة الله ، الخير للقدام مازال قرنين ليكون في المستوى
75 - رضوان الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:17
في دول شرق آسيا موجودة هذه الاستمارة ويجب عليك ملؤها بافتحاص شديد وعندما تصل إلى شرطي الحدود يتم اخد الاستمارة ثم اخد صورة لك ثم وضع اصبعك و اذا ما لاحظ شرطي الحدود خطأ ما أما يكلمك بالانجليزي معجون بلغته أما يكلمك بلغته اول فكها يا من وحالتها لهذا غريب امر بعض الناس يزور بلدا واحدا ويحكم أن جميع بلدان العالم بحال بحال
76 - رشيد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:26
فكرة ليست في صالح المغاربة.في أغلب مطارات البلد المغاربة هم أكثرية المسافرين.
77 - سمير ب الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:20
الإخوة لا يجب خلط بين إسمارة الشرطة الذخول والخروج وإستمارة التصريح الجمارك من أجل مراقبة
الأشياء التي يتم دخولها عبر الجمارك والتي يمكن أن
تسبب مشاكل عدة.
لقد زرت نصف الكرة الأرضية فقط لاحظت المغرب وعديد
من الدول العربية وبعض دول العالم ٣ للأسف.
78 - Karim Cherkawi الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:35
To Nabil # 9
I've been living and traveling in the USA and out of the USA for more than 3 decades now and never heard of that. Which America are you talking about? is it South America?
79 - عبد الكامل الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:07
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. هناك الكثير من المستضعفين يسترزقون من هذه العملية نسأل الله عز وجل أن يبدلهم خيرا وأن يفرج عنهم.
80 - عبد الله س الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:21
أغلب الجوازات فهي بيوميترك فقط عند مرها بقارئ الكتروني يحتفظ بكافة المعلومات التي و كدلك مقارنة مع هل هناك أمر توقيف من الشرطة او الإنتربول الخ لكن الجوزات لا زالت تزور وأن حوالي مليار شخص في العالم بهوية مزيفة.
فقط ٣ دول يتم مقارنة معطيات جوازك مع الإنتربون بنك المعطيات هي الولايات المتحدة الإمارات و الإحتلال الصهيوني.
ولهذا بعض الدول زيادة على جواز السفر يتم أخد بصمة و صورة شخصية عند الذخول كإحتياط اذا كان جواز السفر مزور
أو تم انجازه بإنتحال شخص أخر.متلا صورتي انا في جواز سفر بلدك مع كل معطياتك أنت.
81 - Redoine الاثنين 16 شتنبر 2019 - 17:41
نتمنى كذلك ان يحذو المغرب حذو جميع بلدان العالم ويجعل مدة صلاخية جواز السفر عشر سنوات عوض خمسة.والفحص التقني للسيارات سنتان عوض سنة واحدة مثل ساىر البلدان.كفى من نهب جيوب المواطنين.
82 - Bouhali الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:06
Salam,
Ce n est pas qu au maroc qu il y a ce papier. En chine ils ont le meme systeme. En plus les empruntes digitales.
Juste pour corriger.
83 - مواطن سعودي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:01
بصراحه انا اهنئ المملكه المغربيه على التقدم
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه
مجرد انك تخرج من قسم العفش وتأخذ الحقائب فنحن تحت التهديد والأستنزاف المادي الجمارك يستلمون المسافر وتفتيش للتطفيش حتى تدفع لهم الجزيه
تخرج من الجمارك تطيح باشباب واشكالهم اشكال اجرام الذي يعرض عليك خدمة تأجير سياره والذي يعرض عليك بطاقة اتصال والذي يعرض عليك .... الخ
ومن ثم تقوم بالخروج الى مواقف السيارات وتقوم عصابات من المجرمين المتسولين للملاحقه بك من بعيد لكي يحمل لك الحقيبه او يحملك انت بنفسك
84 - مغاربة العالم الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:41
العجيب و الغريب هو أن المغرب الدولة الوحيدة التي تختم جواز سفر مواطنيها!!! و العالم كله يراقب المغاربة عن طريق خواتم الجواز المغربية. المرجو عدم ختم الجوازات للمغاربة عند الدخول و الخروج من بلدهم. فقط الختم للأجانب.
85 - متابع الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:52
ثلاثون عاما بعد مكننة المعابر الحدودية في أغلب دول العالم. ، قرر أخيرا مسؤولو شرطة الحدود إلغاء تلك الورقة ابمشؤومة التي ترهق المسافر والشرطي على السواء.

المسافر يملأ اباستمارة ثم بعد الشرطي في المعبر الحدودي يقوم يدويا بأدخال المعلومات الأولية في جهاز الحاسوب.
وهذه العملية كانت تسبب ازدحاما كبيرا عند المراقبة الحدودية.
على كل حال كما يقول المثل الفرنسي
Vaut mieux tard que jamais
86 - درويش الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:19
من حيدوا الشذاذة يحيدوا الفيزا والباسبور بين المغرب واوروبا وامريكا الشمالية والجنوببية وروسيا واوكرانيا ...كاتفاق التبادل الحر باش اللي فيه شي دودة يمشي يشوف بعينه ويدير لباس هو وزهروا وفعايلوا مع الانس والحيوان ومرحبا بالكاوريات ولكوررر
87 - مهاجر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:19
أنا كنت كنكتب فيها مدري البشرية و العالمية للمهنة الحرة
88 - عبد السلام الجعماطي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:39
السلام عليكم وتحية صباحية مباركة لجميع المغاربة أينما وجدوا
هذه مبادرة طيبة أرجو أن تتلوها مبادرات أخرى قائمة على الترشيد الجيد للمعطيات الرقمية لكل مواطن مسافر داخل المغرب وخارجه. وفي هذا السياق أقترح على أجهزة الأمن والدرك الملكي المكلفة بالمراقبة الطرقية أن تضع نظاما معلوماتيا أو تطبيقا إلكترونيا يمكنها بسهولة من اكتشاف السيارات المسروقة والمحجوزة، وتلك التي لا تتوفر على أوراق التأمين والضريبة عبر ولوج قواعد المعلومات الموحدة الخاصة بشركات التأمين ومديرية الضرائب، لتسهيل المرور على السيارات والشاحنات وباقي وسائل النقل حتى لا نعيش في أوقات الذروة الصيفية وفترات الأعياد والعطل المدرسية على وقع الاكتظاظ بالطرقات بحجة التحقق من أوراق السيارات في عدد من المحاور الطرقية عبر أنحاء المملكة.
89 - nacer lyon الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:25
المشكل هو في بعض الموانئ مثل طنجة أو الناضور والله كاينين شي ناس كإدارة اخرى خاصهوم يعمروليك الوتيقة وبتمن من 20 درهم ونتا طالع ولا مابغيتيش سير قلبلك على شي وحدة خاوية أنا عارف الله يحسن العوان
90 - معتز الخميس 19 شتنبر 2019 - 17:38
للمعلومة ، حتى هونج كونج عندهم هده الإستمارة
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.