24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب وإسبانيا يشدّدان مراقبة الحدود بإقامة حواجز عسكرية جديدة

المغرب وإسبانيا يشدّدان مراقبة الحدود بإقامة حواجز عسكرية جديدة

المغرب وإسبانيا يشدّدان مراقبة الحدود بإقامة حواجز عسكرية جديدة

حواجز أمنية و"عسكرية" سيُصادفها كلّ مقبلٍ على ثغري سبتة ومليلية المحتلين، فبعدَ انتهاء المغرب من توسيع دائرة السياجات المحيطة بالمدينتين، من خلال تركيب أسلاك شائكة، في أولى استثمارات المملكة من الأموال الأوروبية، يضغطُ حزب فوكس الإسباني المتطرّف بالمطالبة بإنشاء حواجز أمنية عسكرية جديدة على حدود سبتة ومليلية مع المغرب.

واسْتغلّ المغرب الأموال القادمة من بروكسيل، المخصصة للهجرة السّرية، في بناء سياجٍ بأسلاكٍ شائكة على الحدود مع سبتة ومليلية، يبلغ ارتفاعه مترين، كما سيتمّ تشييدُ مخافر جديدة لإيواء عناصر الأمن والجيش.

ومقابل سياسة إغلاق الحدود التي ينْتهجها المغرب، يطالبُ حزب "فوكس" الإسباني بإنشاء حواجز عسكرية على حدود سبتة ومليلية مع المملكة. ومعروف أنّ هذا الحزب، ذا التوجهات اليمينية المتطرفة، على غرار الأحزاب المتشددة في أوروبا، مثل الجبهة الوطنية في فرنسا، يكنّ العداء للاجئين والمهاجرين والمسلمين، كما يشكك في بعض مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

ويشير الحقوقي المغربي عبد الإله الخضري إلى أنّ "هذا الحزب لن يقف فقط عند هذا الحد، فالتيارات القومية المناهضة للأجانب تعيش ذروتها اليوم، في ظل مرحلة ترامب"، وزاد: "هناك منحى خطير يروم التضييق على المهاجرين المقيمين هناك بشكل طبيعي عبر محاولة إقرار تشريعات عنصرية".

ويردفُ الخضري بأنّ "قضية الهجرة السّرية أكبر من أن تحد منها حواجز عسكرية"، وأضاف أنّ "المغرب ماض في موضوع إحداث حواجز كهربائية على حدود الثغرين السليبين، فالخيارات السياسية المعتمدة من كلا الجانبين تبقى غير مجدية"، وفق تعبيره.

وأبرز الحقوقي ذاته أنّ "المغرب يتبنى سياسة دبلوماسية ذات طابع مرن وهادئ في التعاطي مع تقلبات السياسة الإسبانية، خاصة في ما يتعلق بإشكالية الهجرة السرية".

ويقول رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان إنّ "الدولة المغربية تفصل فصلا جوهريا بين الأزمة الناجمة عن الهجرة السرية وبين قضية الثغرين المحتلين"، وفي تقديره "يبقى من حقها معالجة القضايا بالصيغة التي تقدر أنها تخدم مصالحها وتحفظ سيادتها الوطنية".

ويسترسلُ الخضري في تصريحه: "يبقى المشروع الإستراتيجي الكبير متمثلا في وضع مخطط تنموي ديمقراطي داخل بلدان المصدر، بعد وضع حد لنهب الثروات وتوجيهها نحو تحسين البنى التحتية والرفع من مستوى عيش المواطنين، وإقرار مبدأ تكافؤ الفرص"، ويختم قائلاً: "الهجرة تحتاجُ إلى تدابير عقلنة على النحو الذي يحقق التوازن بين مصالح وحاجيات دول الاستقبال ورغبة المهاجرين، لأن الهجرة بصفة عامة حركة بشرية أزلية، لم يأت عصر الدول لمنعها، بل لتقنينها وتنظيمها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - خالد من هناك الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:22
"وأبرز الحقوقي ذاته أنّ "المغرب يتبنى سياسة دبلوماسية ذات طابع مرن وهادئ في التعاطي مع تقلبات السياسة الإسبانية،"
اسد علي و في الحروب نعامة.
من المفروض أن موضوع الهجرة نكون فيه نحن الطرف الأقوى و نشترط كما نشاء و الاسبان من ترتعش مفاصلهم لكن كتب علينا نكون الحلقة الاضعف في كل مجال.
2 - وهل سيشدّد المغرب مراقبة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:26
وهل سيشدّد المغرب مراقبة الحدود بإقامة حواجز عسكرية جديدة لمنع الأفارقة بالدخول إلى المملكة؟

ماذا سنستفد من هؤلاء الأفارقة والذي يزداد عددهم بالكثير، ولا نعرف عن خلفيتهم شيء أم كانو إجرامييم؟

هؤلاء الأفارقة يقمون بالعنف والصرقة في الشوارع والمحطات وإلى آخره.

إذا أستمر الوضع هكذا وبتزايد رهيب الأفارقة سيتغير الديموغرافي في وطننا الغالي بشكل خطير جداً.

أين الأحزاب السياسية والمثقفون.
3 - Hakim الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:26
الحل هؤ المطالية بتحرير سبتة ومليلية وارساء الديمقراطية ودولة الحق والقانون. المغرب يجب ان يتوقف في لعب دور حارس حدود أوروبا والإرتزاق على حساب هكدا ملفات.
4 - حسن الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:36
أيها الإخوان المغاربة هاذه ليست حدود بيننا و بين مليانة و سبة ، بل حواجز مؤقتة صححوا و ركزوا في مقالكم و شكرا
5 - رجاوي في الغربة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:39
بدلآ من ان نبدل جهدنا لارجاع سبتة ومليلية نقيم سياج وحدود ادن سبتة ومليلية اسبانيتين حتى يرث الله الآرض ومن عليها ولامجال للمغالطات والنفاق ونقول سبتة المحتلة سبتة ومليلية سلمها السلاطين مند زمن بعيد فلا مجال ان تضحكوا على المغاربة انشري ياهسبريس
6 - underscore الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:45
يعاني المغرب من مرض السكيزوفرينيا
فقد تجد العقال منهم يقولون الفكرة و نقيضها في جملة واحدة

و اجي تفهم المغرب و اسبانيا يشددان مراقبة الحدود ثم يقولون الثغربن المحتلين
7 - Lahoucine الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:01
Que l'Espagne nous restitue ceuta et melilia,et le problème des immigrés sera réglé. Lahoucine
8 - العنصرية في ق21: جواز السفر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:08
في خلاصة: من حق الانسان يمشي لأي بلاد على هاد الكوكب بلا باسبور ولا فيزا ولا اشباك ولا...
9 - simo danmark الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:12
جميل المغرب سيأوي الافارقة داخل المغرب بعد سياسة الانفتاح على افريقيا فهي سياسة "الزفت" جلبت جميع أنواع المشاكل للمواطن المغربي من اجرام ومخدرات وتحرش بالمغربيات واحتلال مرافق عمومية .....سياسة الانفتاح هاته سياسة فاشلة ...فهناك لوبيات تجني أموال طائلة من الاتحاد الأوربي بسبب الهجرة....ونحن ندفع الثمن....الى متى سيضل المواطن يقبل بهاته الامور ...يجب ان نندد ونتظاهر حتى يتسنى لهاته الحكومة المولودة أصلا ميتة من اخد رأي المواطن في كل صغيرة وكبيرة .كيف قبلتم باستقبال الافارقة دون استفتاء المواطن!!!!
10 - زهير الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:17
الحواجز الأمنية و العسكرية لمنع المتسللين بطرق غير شرعية يجب إقامتها على الحدود مع الجزائر و موريطانيا وليس في محيط المدينتين المحتلتين .. يجب معالجة الداء في بدايته
11 - Kawtar الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:21
الاولوية بناء جدارات عازلة على الحدود المغربية و تحصين الحدود ضدد امواج الافارقة اللتي اصبحت تهددنا اينما وليت وجهك تجد اعداد كبيرة منهم المغرب والسلطات المغربية مطالبة اولا واخير حماية الحدود وتأمينها و فرض فيزا على دول جنوب الصحراء يجب الدفاع عن زحف افارقة جنوب صحراء الى المغرب والعمل على ترحيلهم الترحيل الترحيل الترحيل
12 - كمال الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:28
الحراكه المغاربه يأتون في المقدمه وبفارق كثير من حيث عدد الحراكه الذين يقتحمون الحدود الاسبانيه من جنوبها وليس الافارقه.
ولهذا لا افهم لماذا تقدم الدول الغربيه أموالا للمغرب لكي يضبط حدوده ما دام اغلب الحراكه هم من مواطنيه. ربما كان العكس هو الصواب.
13 - Le Marocain الاثنين 16 شتنبر 2019 - 23:55
في الأصل وجب على المغرب ضبط الحدود الجزائرية الموريتانية و إنشاء السياجات الإلكترونية حفاظا على أمنه القومي من جحافل الأفارقة الذين زادت أعدادهم بشكل مهول لم يسبق له مثيل و الاستعانة بالقمرين الصناعيين محمد السادس 1 و 2 اللذان كان إحدى اهدافهما ضبط الحدود .
من هنا نترجى من المسؤولين المغاربة فرض تأشيرة دخول على جميع الأفارقة ودول العالم الثالث نظرا لموقعه الحساس وظروفه الإقتصادية.
14 - Meryam Rochdi الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 04:55
الى اول تعليق خالد من هناك اي خالد مودر
لو كنت تفقه و لو القليل في السياسة لكنت ستعلم ان قضية الصحراء اسبانيا من تتحكم فيها نعم يمكن للمغرب ان يصدر اطواق من المهاجرين لاسبانيا
لكن بالمقابل يمكن لاسبانيا ارجاع 4.5 مليون مغربي و مغربية للمغرب
يمكنهم قفل الطريق التجارية البرية عن المغرب لاوروبا و عندها صدر تجارتك لافريقيا
و في اخر المطاف ستقول اسبانيا ان ارض الصحراء التي استعمرتها الصحراويين من حرروها و ليست ارض خلاء كما قال الحسن الثاني
انت لا تفقه شيء في السياسة و الاقتصاد لذك تهتهت بكلام ناصية الشوارع تظنها حلبة مصارعة الغلبة لمن اكتلافه كبيرة العالم تطور يمكن ان يدمرو مدينتك بصاروخ و تصبح انت و اهلك في خبر كان من يهتم لامرك احمد الله انت كائن تاكل القوت و انت لا تنتج شيء
15 - حفيد ابن تاشفين الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 06:05
عجبا لامرمغربنا الاسبان يحتلون ارضنا ونعترف لهم باحتلالهم بل ونبني لهم الجدر حتي نأكدلهم اننانعترف بحدودنامعهم وانها حدود لارجعةفيها فماأدري ماأكتب هل المسئولين نائمون أومتواطئون مقابل صمتهم عن احتلال أرضنا توفرلهم اسبانيا ومن بعدها الاتحادالاربي الحماية من المحاسلةالقانونية علي مااقترفوه في حقنا من نهب الاموال وافساد التعليم والصحةوالحياةالعامةو و و حدث ولاحرج
16 - كمال الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:34
Hicham 14
لا لخلط الاوراق.
تتحدثون كأن الافارقه هم الوحيدين الذين يقتحمون الحدود الاروبيه عنوه وعلى جنح الظلام. في الحين الذي نجد فيه هم الاقليه والمغاربه هم الاغلبيه الذين يفعلون ذالك.
الهجره السريه يعني هجره غير شرعيه.يعني تقصد بلد بدون دعوه من اهلها وبذالك تشكل عاله عليهم.
اما قولك بان جميع المغاربه الحراكه هدفهم هو العمل شخصيا لا اظن ذااك. لو كان كذلك ما كانو ليحتلو المراتب الاؤولى في السجون الاروبيه من بين اكثر من ١٦٠ جاليه كبيره مقيمه هناك.
ملاحظه انا لست بجزائري لكن يجب قول الحقيقه وتقبلها وان كانت مره
17 - HICHAM_MA الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 01:05
الى كمال الجزائري
لمادا تنكر اصلك اليهادا انت لا تحب جنسيتك أقول لك والعالم كله يعرف انكم اول الجاليات الحركات في العالم رغم الغاز ؤالبيترول اما بنسبة للجاليات الأخرى فاغلبيتهم يعيشون في الفقر الوحيدين اللدينة لديهم الغاز والبيترول ويعيشون عيشة الدبانة في البطانة ويفضلون أن الحركة عن طريق الدولة المغربية لعلمك سجون المغرب ممتلىة بالحركا الدزايريين اللدينة يهربون من الفقر والميزيرية لا تخجل من هديه الحقيقة فأنت وامتلاك ليسى لهم جهد يقول المثل القط لا يارب من دار العرس
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.