"فرنسة التعليم" تدفع أسرا بيضاوية إلى الإقبال على "دروس التقوية"

"فرنسة التعليم" تدفع أسرا بيضاوية إلى الإقبال على "دروس التقوية"
الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 06:15

ارتفع الطلب على الدروس الخصوصية التي توفرها المؤسسات التعليمية الخاصة من طرف الأسر البيضاوية التي يتابع أبناؤها تعليمهم بالمدارس العمومية، في محاولة لضمان مواكبتهم التغيرات التي رافقت تنزيل مضامين إصلاح التعليم الجديد.

وارتأت مجموعة من الأسر البيضاوية الاستنجاد بخدمات الطلبة حاملي الشواهد العليا أو الأساتذة العاملين بالقطاع الخاص، لاستفادة أبنائها من الدروس الخصوصية في المواد العلمية التي يتم تدريسها باللغة الفرنسية في العديد من المدارس العمومية.

وأكد مجموعة من أولياء أمور التلاميذ أن توجههم نحو الدروس الخصوصية يهدف إلى ضمان استئناس أبنائهم باللغة الفرنسية، التي يتم بها تدريس المواد العلمية، خاصة في المستوى الإعدادي والثانوي.

وقال الآباء الذين تحدثت إليهم هسبريس إن أسعار الدروس الخصوصية تبلغ بشكل عام 500 درهم شهريا، في حين أن هناك مؤسسات خاصة تطبق مبالغ أكبر؛ لكنهم يتفادون التوجه إليها بسبب تجاوزها قدرتهم الشرائية.

ودخل القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي حيز التنفيذ قبيل الدخول المدرسي الحالي بالمغرب.

وسيُطبق هذا القانون الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030، التي جاءت بعد برامج إصلاح سابقة باءت بالفشل.

ويسعى هذا القانون إلى “إرساء مدرسة جديدة منفتحة أمام الجميع، تتوخى تأهيل الرأسمال البشري، مستندة على ركيزتي المساواة وتكافؤ الفرص من جهة، والجودة للجميع من جهة أخرى”.

ولتحقيق الركيزتين، ينص القانون الإطار على “تعميم تعليم دامج وتضامني لفائدة جميع الأطفال دون تمييز، وجعل التعليم الأولي إلزامياً بالنسبة للدولة والأسر”.

ويضع القانون ضمن أهدافه التصدي للهدر والانقطاع المدرسيين، ووضع برامج تشجيعية لتعبئة وتحسيس الأسر بخطورة الانقطاع عن الدراسة في سن مبكرة.

وسيتم أيضاً تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير، وإعادة تنظيم وهيكلة منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وإقامة الجسور بين مكوناتها.

وأبرز مستجد أثار الكثير من الجدل هو اعتماد التعددية والتناوب اللغوي، وهي مقاربة بيداغوجية وخيار تربوي متدرج يُستثمر في التعليم متعدد اللغات، بهدف تنويع لغات التدريس إلى جانب اللغتين الرسميتين للدولة.

وسيتم تطبيق التناوب اللغوي عبر تدريس بعض المواد، ولاسيما العلمية والتقنية منها، أو بعض المضامين أو المجزوءات في بعض المواد، بلغة أو بلغات أجنبية.

‫تعليقات الزوار

23
  • حسبنا الله و نعم الوكيل
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 06:26

    قمة الدل و التخاذل أن تعطي لدولة إستعمرتك و مات أجدادك دفاعا على هويتك ،لغتك و وتقافتك الفرصة طواعية أن تقهر أبناء وطنك ماديا و معنويا و ترغمهم على لغة ماما فرنسا.. هده خيانة للوطن و الدين. حدف الهوية يشبه وضع اللجام للدابة سحبها حينما شئت … وبالطبع نعلم جميعا من يمسك بالحبل.

  • Said
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 06:38

    voici un site gratuit de math pour terminale et plus : il faut juste entrer lesmath sur google

  • المشكل في المتعاقدين
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 06:41

    مشكل التعليم يتلخص في المورد البشري خاصة المتعاقدين أو المتقاعسين كما يطلق عليهم المغاربة المستوى ضعيف ما فيهم غير تخراج العينين .
    اضراباتهم الكثيرة لن يحد منها سوى الاقتطاعات لذلك نطالب من الوزارة تفعيل الاقتطاع من الأجر . لازلنا ننتظر طرد رؤوس الفتنة فالبديل متوفر و جاهز والحمد لله كما حصل في نهاية السنة الماضية.

  • وعزيز
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 06:49

    اظن حتى بعض الأساتذة عليهم القيام بدروس الدعم…. لانهم ايضا خريجوا المدرسة المعربة… يعني درس العلوم بالعربية فكيف سيلقنها بالفرنسية… ؟؟؟

    و بما ان معظم التلاميذ ضعاف في الفرنسية.. فهذا التغيير سيفاقم من تدني مستوى التعليم…..

    الكل في(( الهوا سوا…))

    الاستاذ و التلميذ….

    و نتساءل كيف نرى المعدلات المرتفعة جدا….

    الخطء الأكبر هو :
    البحث عن كيفية الحصول على معدلات مرتفعة… (و هذا من أسباب الغش في الامتحانات)

    دون البحث عن مضمون الاستيعاب و الفهم…

    سألت أحدهم ما معنى( مول) في الكمياء.. قال لي حتى افهمها ( الاستاذ بعدا)…!!!!!!!!!

    نعتني بالقشور… و ننسى و نهمل المضمون.(المعارف)

    لذلك شواهدنا………………

  • Safoukah
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:14

    الفرنسة من اهم ملفات الاستعمار ….التي لم يبث فيها احد..و يحمل وزرها شرذمة من رجال الحركة الوطنية الذين باعوا ضميرهم للفرنساوي العظيم مقابل غنائم و مناصب….كلهم الآن عند ربهم يسألون …..
    مهما طال الزمن….الصحوة قادمة…و كل المتآمرين سيحاكمون امام قضاء وطني نتمناه

  • Maitsartch
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:17

    Selon le dernier film de C EASTWOOD ceux qui bossent trop ne recolteront rien
    Et perdent leur famille en fin de parcours:
    Ce sont les directeurs et les surveillants generaux qui preparaient la rentree des le debut du mois et
    aôut .et tiendront la vache par ses cornes

  • ahmed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:28

    La vérité est que ce n'est pas à cause de la Francisation que les parents d’élèves ont recours aux heures supplémentaires mais c'est surtout la faillite du système éducationnel actuel. Arrivés au Bac, nos étudiants sont pour la majorité, incapable de s'exprimer correctement en Français et donc d’accéder à des études supérieures. Alors arrêter d'essayer de faire porter le chapeau au gouvernement actuel et dites nous qui a été
    responsable de la faillite programmée de notre société

  • مغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:38

    فرنسة التعليم قرار بين لنا بشكل واضح مدى تقهقر التعليم العمومي و لا مبالاة المسؤولين بمصيره، فلا يعقل ان قرارا مثل هذا يتم تطبيقه بين عشية وضحاها بدون تهيئة التلاميذ لان مستوى اغلبهم ضعيف في اللغة الفرنسية اضف الى ذلك صعوبة المادة العلمية نفسها و زيادة على كل هذا غلاء كتب الشعب الدولية فلا يمكن لنسبة مهمة من تلاميذ المدارس العمومية الاستئناس بها…

  • مواطن
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:51

    عجبت لدولة تدعية ركب التنوية ولم ولن تستطع انزال منظومة تعليمية ناجعة. كل مرة تاتون و برامج تعليمية لم فاشلة تستصدرون قوانين وتنهبون الميزانيات… التلميذ مسكين فار تجارب كيفاش بغيتو التقدم والتنمية؟
    شخصيا و بالقيام ببحث بسيط ارى ان الدول اللتي ركبت قطار التنمية لا تدرس ابناءها اللغة الفرنسي. بل الانجليزية هي الحضارة و التقدم في جميع المجلات…
    علاش الفرنسية؟ باش ولادنا ملي يتخرج او ياخد دبلوم يمشي يخدم عند الشركات الفرنسية اللي عندها حصة الاسد من الصفقات و المشاريع ذات المزانيات الضخمة…
    راه كاينة الموت و كاين الله و كاين الحساب.
    نتلاقو لهيه.

  • Falcon
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:53

    Normal, notre enseignement n'est pas fait pour les marocains, l’État marocain préparer le Maroc pour les étrangers uniquement, du coup nous sentons être étrangers chez nous, l’État impose aux citoyens un système sans qu'il les prépare à ce système, franciser l'enseignement alors que la majeure partie des élèvew ne maitrisent pas le français! un État vraiment idiot

  • دروس الدعم
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:31

    دروس الدعم = تفقير اضافي للمواطن = ازمة اقتصادية اكثر = خير في صورة شر
    تشكل مصاريف الدراسة (خصوصي + ساعات اضافية) مايفوق 70 في المائة من مداخيل الاسر المتوسطة بتكلفة متوسطة تقدر ب 5000 درهم للطفل الواحد شهريا علما بأن لا نتيجة في الافق لهذا المجهود المالي.
    الخصوصي والدعم ينتج في احسن الاحوال تلاميذ روبوتات لايمكن لهم مسايرة الدراسة ولاالعمل بعد فترة الدعم. لدلك اقول للاباء كفاكم استغباء اولادكم وتذكرو "عسى ان تحبون شيئا وهو شر لكم".

  • Yugherta
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:08

    دراسة المواد العلمية بالفرنسية وحده كفيل برفع مستوى التلاميذ من اللغة الفرنسية حتى المعجم لم يعد مشكلا فكل شيء متوفر في الانترنت. و الدراسة في الاول و الاخير هي الارادة.

  • غريب
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:02

    كنت قرأت مقال .اظن انه كان مضمونه هو ان وزير فرنسي قد كره ان يتكلم احد المسؤولين الفرنسيين بعبارات بالانجليزية .ودعا بعدها الى جعل كل القطاعات الفرنسية تستعمل اللغة الأم "الفرنسية" و عدم ادخال لغة اجنبية. هؤلاء الذين نريد ان نستعمل لغتهم هم من يكرهون ان تدخل عليهم لغة اجنبية.

  • بنجلون
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:11

    نحن كطبقة غنية نثمن مجهودات الحكومة لفرنسة التعليم من أجل مستقبل مضمون للشعب المغربي، أما من يتشدقون باللغة الإنجليزية فهم يحلمون لانها لم و لن تجد لها مكان في المغرب بسبب أنها لغة علية القوم و لا حاجة للطبقات المتوسطة و الصغرى لها.

  • Amine
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:40

    والله اشفق على من يربط تدهور التعليم بمجرد لغة
    التعليم يحتاج الى استتمارات وميزانية وتطوير البنية التحتية وتاهيل الاطر وتحديت منهجية التدريس هل يقف التعليم بالمغرب على اللغة الانجليزية فقط اي منطق هدا لنكن واقعيين حتى في افريقيا الدول الفرنكفونية متقدمة على الدول الانجلوسكسونية هل كندا التي تعتمد الفرنسية دولة فاشلة
    قليل من المنطق يامغاربة
    مشاكل التعليم اكتر بكتير من مجرد لغة

  • المغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:24

    على الاقل لغة فرنسا لها افاق حتى لو هاجر ابناؤنا للعمل بها في اوربا مثل فرنسا وبلجيكا وغيرها اما لغة غرب أسيا الاجنبية التي لم تصدر لنا سوى الارهاب والارهابيين وحتى لو ذهب ابناؤنا للعمل في دول الخليج الافرسي لايحصلون على حقوقهم ويعملون عبيدا لا اقامة ولا ضمان اجتماعي اما اللغة الام الوطنية الحقيقية للمغاربة فهاهم يمنالون نصيبهم من التشويه الهوياتي والانتماء للوطن بعد التخلي عنها فأصبح لدينا شباب يريدون الذهاب للجنة بعد قتالهم في سوريا وفلسطين بدل القتال من أجل وطنهم في حال تعرضنا لاعتداء اجنبي

  • عبد الصمد البوحلاوي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:27

    لغة فرنسا هي لغة العبودية وبعض البربر الذين يدافعون عنها هم مشكوك في نطفتهم الرومانية. أقول البعض. اللغة الفرنسية لغة متخلفة وهي لا تصلح كلغة أجنبية الا للبلدان الأكثر تخلفا في الأرض كبلدان أفريقيا الغربية. واتحدى ان تأتوني بدولة متقدمة وحدة تستعمل الفرنسية كلغة أجنبية. لكي نتقدم نحن في حاجة لاعتماد لغتنا العربية وتنمية استعمالها والانفتاح الواسع على الإنكليزية وطرد اللغات المتخلفة كالفرنسية واللهجة البربرية التي يسمونها لغة امازيغية فمشروع الامازيغية دخيل على مجتمعنا ولم نسمع به الا أواخر السبعينات بعدما روجت له الخارجية الفرنسية لمنع المغاربة من الانفتاح على اللغة الانجليزية

  • صقر المغرب الأقصى
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:33

    المهزلة ليست فقط في قيام حكومة يقودها حزب اسلامي بفرض لغة المستعمر على المغاربة ، ولكن المهزلة الكبرى هي اصطفاف الحركة الأمازيغية في صف اللوبي الفرنكفوني في الدفاع عن مصالح فرنسا الاستعمارية.
    انه زمن العجائب ، ارتمى فيه الاسلامي مع الأمازيغي العلماني في حضن اللوبي الفرنسي وسقطا معا في بئر الخيانة.

  • ام سكينة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:14

    انا بنتي فالسنة الاولى اعدادي مسار دولي استاذ رياضيات عندهم من الاساتذة المتعاقدين متيعرفش اشنهو معين بالفرنسية حتى جدول القياسات متيعرفوش

  • Amine
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:31

    الى المعلق رقم 17
    اليك الدول الفرنكوفنية المتقدمة
    فرنسا كندا بلجيكا سويسرا رومانيا البانيا
    لا تقل لي افريقيا لان افريقيا كتب عليها الفقر سواء كانت انجليزية او فرنسية
    اصلاح التعليم لا يرتبط بلغة

  • مورو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:45

    يجب تدريس اللغة لإنجليزية وليسا لغة لإستعمار دولة فرنسية ضعيفة

  • محمد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:36

    من الغباء احياء لغة انتهت مدة صلاحيتها ، المغرب انتهج التعريب بعدما أصبحت الفرنسية لغة غريبة تشكل عائقا كبيرا أمام المتعلم . لكن ضغوط الخونة أوقفت قطار التعريب وسط الطريق . و لم ينتقل التعريب من مرحلة التدريس إلى مرحلة التوظيف . فمن العار بعد 50 سنة من الاستقلال أن تكتب العقود و جل الوثائق بالفرنسية التي يجهلها السواد الأعظم من هذا الشعب المغلوب على أمره .

  • hassia
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:55

    Y,a assez d,enseignts qui maitrisent La langue francaise parmi les marocains du monde.ma Generation avaient des Profs francais,marocains francais font La releve,l,arabisation C,etait un desastre

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال