24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | باماكو تثمّن التزام الرباط بتكوين الطلبة الماليّين

باماكو تثمّن التزام الرباط بتكوين الطلبة الماليّين

باماكو تثمّن التزام الرباط بتكوين الطلبة الماليّين

ثمنت مالي عاليا ما يوليه المغرب من أهمية للتكوين والنهوض بقدرات الأطر الإفريقية بشكل عام والماليين، على وجه الخصوص، وذلك تماشيا مع رؤية الملك محمد السادس الذي يضع التنمية البشرية في صلب التعاون جنوب - جنوب.

الجانب المالي، خلال أشغال اجتماع اللجنة المغربية المالية المكلفة بدراسة واختيار ملفات المرشحين الماليين للاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من قبل المغرب برسم العام الدراسي 2020/2019 (210 منحة)، والتي انعقدت في باماكو، نوه أيضا بالتزام المملكة بتكوين الطلبة الماليين والمساهمة في تعزيز القدرات والتنمية البشرية. وأضاف أن الجامعات المغربية تشكل الوجهة المفضلة لهؤلاء الطلبة الذين يرغبون في متابعة دراساتهم الجامعية.

وبهذه المناسبة، عبر الجانبان عن رغبتهما في استكشاف سبل أخرى من أجل إنجاح هذا التعاون من خلال إجراءات عملية وبرامج تنموية. كما أعربا عن الرضا التام عن روح الصداقة والتفاهم التي ميزت اجتماعهما، مجددين تأكيد رغبتهما المشتركة في تعزيز التعاون لإعطاء محور تكوين الأطر الأهمية التي يكتسيها في سياق علاقات التعاون المتنوعة والمثمرة بين البلدين.

وشرعت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، في دراسة ملفات المرشحين المنتقين وتوجيههم نحو فروع التكوين. وأخذت بعين الاعتبار، خلال عملية التوجيه، الاحتياجات ذات الأولوية بالنسبة لمالي من حيث الأطر المؤهلة، والخيارات المعبر عنها من قبل المرشحين، وما يتوفر فعليا لدى الوكالة المغربية للتعاون الدولي من مقاعد للدراسة، وأيضا شروط القبول من طرف مؤسسات التكوين.

وأشاد الجانبان بدور هذه اللجنة التي تتيح تبادل المعلومات والرأي والخبرة حول القضايا الأكاديمية والنظم التعليمية والجامعية الموجودة بالبلدين. وفي ختام هذا الاجتماع أستقبل أعضاء اللجنة من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي المالي، محمدو فامانتا، بحضور سفير الرباط في باماكو، حسن الناصري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - موحى احماد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:08
تكون الشباب عندنا باقي غا ديال مالي ،باااااااز
2 - المهاجر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:09
مزيان هدشي ولكن كايبقا فينا الحال مع بعض الدول التي لا تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء ومع دلك كنديروا فيهم الخير والمنح والتكوين ووووو......
3 - امازيغ سوسي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:09
طبعا بلد ينفق 55 مليون في وجبة عشاء واحدة ويشتري USB ب 750 درهم . ويجدون عند رءيس جماعة فقيرة مبلغ 17 مليار في منزله ما بالك بالعقارات والمشاريع التي تكون غالبا باسماء الزوجة والابناء . كيف يبخل بتكوين على بلد تربطه معه معادلة رابح رابح . يربحون المشاريع والاموال والتكوين ونربح البطاليين والمهاجرين الغير الشرعيين . بلد ينخره الفساد من كل جانب ويدعون انه يجر قاطرة التنمية في افريقيا . هل المغرب في مستوى رواندا التي خرجت لتوها من حرب اهلية معدل النمو الاقتصادي عندها هو 8% بينما في المغرب 1،5% ورغم دلك المغرب يستثمر في رواندا . العجب هدا .
4 - فاسي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:03
المغرب يضع التنمية البشرية التي يحتل فيها الرتب المتاخرة في صلب التعاون جنوب جنوب حلل وناقشمن الطلبة
تانيا لمدا يتم اعطاء منح دراسية للماليين وانا طالب مغربي بكلية الشريعة بفاس لا اتلقى اي منحة ومتلي كتييير دولة لا توفر ادنى متطلبات طلبتها وتستضيف الطلبة الاجانب وتوفر لهم ظروف الدراسة ؟؟؟؟ دولة غريبة جدا
5 - مصطفى الدكالي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 21:23
السلام عليكم لقد تم تكوين فوج من الطلبة الماليين في التلقيح الإصطناعي للأبقار وأنا حاصل على دبلوم تقني فلاحي ودبلومات أخرى في المجال الفلاحي والله لاأستطيع أن أصف لكم كم عانيت سافرت إلى مدينة الرباط عدة مرات حيث مقر الجمعية المكلفة يوجد هناك ناهيك عن الطلبات التي دفعتها في المكتب الجهوي للإستثمارالفلاحي لدكالة بالجديدة وعدة جمعيات وتعاونيات في دكالة لكن دون جدوى معانات منذ 2010 سنة تخرجي لكن الله غالب المحسوبية والزبونية
6 - Hassan Béni Mellal الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:30
كون كان الخوخ إداوي كون دوى راسوا واش حنا عندنا طلبة جامعيين لم يستطيعوا حتى تحرير طلب للعمل ،انصح اخواننا الماليين ان يذهبوا الى فلسطين و دول عربية أخرى للتعليم اما نحن لازلنا نبحث عن مفرد المتوجين و المتزوجين نحن تاءهون.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.