"معتقلو الرّيف" يتشبثون بالإضراب عن الطعام وسط مخاوف حقوقية‬

"معتقلو الرّيف" يتشبثون بالإضراب عن الطعام وسط مخاوف حقوقية‬
الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:00

إصرارٌ متواصلٌ يُبديه معتقلو حراك الرّيف الذين يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطّعام، بلغ مستويات خطيرة، مع إعلانِ تدهور وضعية المعتقل والفنان التشكيلي كريم أمغار، الذي يرفض تناول الطّعام لليوم السّادس والعشرين على التّوالي، حيثُ أصبح “لا يقوى على المشي لقضاء أغراضه البسيطة”، حسب ما نقله مصدر مقرّب من الحراك.

ويخوضُ عدد من معتقلي “حراك الرّيف” معركة “الأمعاء الفارغة” من داخل زنازينهم بعدد من سجون المملكة، في وقت يحمّلون فيه المسؤولية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي تملّص من تحقيق مطالب المعتقلين المتمثّلة في تجميعهم في السّجن المحلي بالحسيمة.

ووفقاً لمصادر حقوقية، فإنّ “وضعية المعتقل كريم أمغار، الذي يرفض تناول الطّعام، صعبة للغاية”، مضيفة أنّه “متشبّث بالذهاب بعيداً في معركته التي يخوضها في سجن طنجة، حيث يجيبُ رفاق الزنزانة الذين يحاولون ثنيه بتذكيره بأبنائه: “إما أن يدعوني أذهب عند أبنائي، أو يدعوني أذهب لملاقاة ربي، وعنده تختصمون””.

كما تدهورت الحالة الصّحية للمعتقل ربيع الأبلق بعد 12 يوما من الإضراب عن الطعام، حيثُ أوضح الحقوقي خالد البكاري أن حالته كانت مرشحة للتدهور، بفعل إضراباته المتكررة عن الطعام، وسط محاولات لثنيه عن الامتناع عن شرب الماء، مشيراً إلى أنه “معتصم بسريره وممتنع حتى عن الكلام”.

ويتخوّف فاعلون حقوقيون من تدهور الوضع الصّحي للمعتقلين المضربين عن الطعام، خاصة أنّ عدداً منهم لم يعد قادراً على الوقوف بسبب تداعيات الإضراب.

ويؤكّد المعتقلون أنّ هذه الخطوة تأتي في ظل غيابِ إشاراتٍ رسمية تسيرُ في اتجاه طيّ نهائي لملف حراك الرّيف، الذي من المرتقب أن يدخل مراحل جديدة مع انطلاق جلسات الاستئناف.

وفي السّياق، أكّد الحقوقي والناشط السّياسي خالد البكاري أنّ “الحالة الصّحية للمعتقلين متدهورة، خاصة المعتقل كريم أمغار الذي رفع شعار إما أن يعود إلى أبنائه أو أن يلاقي ربه شهيداً. كما أنّ إضراب ربيع الأبلق وصل إلى اليوم الـ13؛ وهو معتصم في سريره لا يغادره، ويمتنعُ عن الحديث مع زملائه أو استقبال أحد”.

وزاد البكاري: “الإضراب الجديد لا يتعلق بتحسين ظروف الاعتقال، كما كان في الإضرابات السّابقة.. هو إضراب من أجل حل نهائي للملف، من خلال إطلاق سراح المعتقلين الذين يعلنون من خلاله هؤلاء أنهم لم يعدوا يثقون في الدولة وفي المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولا في الوعود التي قدّمتها هيئات الوساطة”.

وأردف الحقوقي أنّ “الإضراب الحالي يمثّل صيغة أخرى للتعبير عن اليأس وعدم الثقة في الدولة. المتعلقون يعتبرون أنهم قدّموا ما يكفي من تنازلات للدولة، وأظهروا حسن نيتهم أثناء جميع أطوار المحاكمة في مرحلتها الابتدائية، وتراجعوا عن الإضرابات بعد تدخّل مجموعة من الوسطاء، وتعاملوا بليونة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان في صيغته الحالية”.

ويسترسل البكاري: “المعتقلون يعتقدون بأن الدولة تراهن على عامل الوقت لكي تنسى قضيتهم.. لذلك، فإن إضرابهم عن الطعام يجعلون ملفهم دائماً حياً وحاضراً في الاهتمامات الحقوقية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

32
  • الريف شامخ
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:22

    أين شعارات حقوق الإنسان والانتقال الديمقراطي؟؟.. أين المبررون الفشلة؟؟…أين وأين؟؟؟ تحية الصمود

  • Sam.. italy
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:26

    ما هدا التعصب المخزني العثيق اللدي مر عليه الزمن اطلقوا سراحهم وغلق هده المهزلة قبل ان فواة الاوان

  • كمال
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:28

    اتمنى من إدارة السجن ان توفر لهؤلاء السجناء الظروف المناسبة لمواصلة اضرابهم عن الطعام بما ان ذلك اختيارهم ولهم كامل الحرية للاستمرار حتى آخر المسار.

  • استفيقو من غيبوبتكم
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:29

    لو كان التنصل من تنفيد العقوبة بمتل هده السهولة للجا كل المسجونين الى الصيام عن الطعام لقد اعطيتم لانفسكم اكتر مما تستحقون ولاتمتلون ولو واحد في المائة من المغاربة من اصول ريفية والحسيمة جوهرة البحر المتوسط لاتحتاجكم

  • زهير
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:30

    إن العدل أقل تكلفة من الظلم و الأمن أقل كلفة من الحرب

  • Sara
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:41

    اللهم افرج عنهم يارحيم … هل يعقل هذا وفي القرن 21 هل يعقل ان يسجن شخص لمجرد انه طالب بمستشفى و جامعة … اين هي العدالة اين القضاء المستقل

  • CITOYEN
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:42

    هذا ما جناه هؤلاء المسجونيين على أنفسهم وما ظلمناهم لكن هم الظالمون، هناك شهداء بالآلاف ضحوا بحياتهم في سبيل الوطن مقاومون أيام الإستعمار وبعدهم جنود سطروا و لازالوا بدمائهم الزكية أمجاد في سبيل الوطن و سجنوا في ظروف أقل ما نقول مزرية .وفي الأخير تأتي شردمة كان هدفها تدمير البلد و تهددنا بقتل أنفسهم، فليكن و التاريخ هو الشاهد

  • عبد الله
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:56

    هي كاع لي فالحبس يديرو إضراب عن الطعام ويخرجو ويسدو لحباسات ويبقاو المجرمين يديرو ما بغاو فعباد الله وصافي

  • تمسماني وافتخر
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:10

    هؤلاء مساجين ارتكبوا جنايات خطيرة في حق الوطن والمواطنين بدعم من أعداء المغرب ،لايمثلن الريف وليس من حقهم أن يتحدثوا باسم الريافة الاحرار ،انا ريفي اب عن جد تمسماني وافتخر بعرقي وبقيبلتي تمسمان الشامخة( وشانن) وقبل ذلك مغربي أصيل وافتخر اما الزفزافي فلا يمثل إلا شرذمة قليلة أرادت أن تزرع الفتنة بين المغاربة ،بصراحة عشرون سنة قليلة في حقه

  • فكيكي
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:23

    أرجعوا يا مضربين إلى جادة الطريق.الطريق الذي سيؤدي للتصالح مع الذات ومع الغير .يقول المثل خاب من عاند غالبه. غالبكم هو القانون الذي صوت عليه الشعب المغربي.ليس هكذا تحل المشاكل تحل بالإعتراف بالذنب والرجوع إلى صواب الطريق.كلنا مغاربنا هناك مطالب تحققت وأخرى توجد في لأئحة الإنتظارات. ورأسمالنا هو الإستقرار والأمان ووحدة صفوفنا ضد المتربصين بوحدتنا الترابية.

  • غير معروف
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:26

    عيب و عار على جبين الدولة المغربية ..التى ادخلت مواطنيها الى السجون لانهم تمردوا عليها..تراهم مضربين حتى الموت و لا تحرك ساكنا…هل هذه هي دولة حقوق الانسان؟؟ اين منضماتنا الحقوقية؟:اين هم الشرفاء الاحرار الدين يريدون خيرا للبلاد والعباد؟
    عار عليكم ايها المسؤولون الدين يرفضون اطلاق سراح ابناء الريف و ابناء باقي المناطق الفقيرة..

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:37

    المطالب تبخرت يوم اعلانكم عن تخليكم عن الجنسية المغربية التي كانت بمتابعة ضغط للافراج عنكم لكنكم ورطتم أنفسكم في كمين نصبتموه لأنفسكم بنفسكم او بمساعدة الآخر

  • HASSAN
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:20

    اللهم لا شماته انهم كيفما كان الحال ابناء هذا الوطن وكلنا خطاؤون .لهم امهات كنحن ايضا لهم اباء واخوان واخوات يعانون فلا نقسو عليم نحن ايضا

  • مواطن2
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:54

    كيف لقوم تمردوا على الدولة..وروعوا منطقة بكاملها…ورفعوا راية غير راية البلاد…وجمدوا حركة مدينة بكاملها…وفرضوا على التجار اضرابا بالترهيب والوعيد..وعطلوا خطبة يوم جمعة…بالفيديو الواضح…وخربوا….واعتدوا على القوات العمومية حتى ان البعض منهم لا زال يعاني…كل هذا موثق صوتا وصورة والمحكمة بعد اكثر من سنة نطقت باحكام متفاوتة المدة حسب الجرم المرتكب.ولم ينته الامر عند هذا الحد فقد قام " ابو الزعيم " ينادي في دول اوروبية بمساندة ولده ومن معه باعتبار ان ما قاموا به يدخل في اطار الدفاع عن حقوق الانسان والحالة ان هؤلاء ليست لهم اية مرجعية في اي ميدان…وقد برزوا من المجهول…واذا كان الاضراب عن الطعام هو الحل فجميع سجناء المغرب مستعدون لذلك.

  • مغربي قح
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:11

    أعتقد أن سوريا التي تخيفون بها هذا الشعب تسيرون نحوها بثبات..

  • غيور
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:23

    اطلقو الدراريي يمشيو لدارهم واولادهم فاللصوص في الخارج والابرياء داخل ااسجون. وما تقرير المجلس الاعلى للحسابات الا نتيجة لما ينادي به هؤلاء ومعهم المواطنين. المغرب الاسود . جميع المخططات باءت بالفشل

  • عادل
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:30

    الويل للمنافقين و المتملقين و المنبطحين

  • brani
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:33

    أنصح الإخوة بألإستعانة بألصبر و ألصلاة و تمضية ألوقت في قراءة ألكتب ألكثيرة ألمتوفرة و ممارسة ألرياضة مع متابعة قضيتهم عبر ألإتصالات مع ألدفاع و ألمحامي حتى يأتي أللـه بألفرج , أما ألإضراب عن ألطعــام فهو نوع من ألإنتحـار لأن فيه تعذيبا للجسد و ألنفس و للأهل أيضـا

  • ali
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:35

    اين لجنة الانصاف والمصالحة اين حقوق الانسان اين العفو الوطني اين اين……….؟ الكل صامت ينصتون الى القصر. لان القضية ليست محكمية ولا عدلية ولكن سياسية……

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:07

    حتى ولو استمر هؤلاء المخربين في الامتناع عن تناول الطعام فيجب ان يقضوا عقوبتهم لانهم يحرضون على الفتنة ويحملون شرويطة بدل الراية المغربية بدعم من جهات خارجية معادية

  • أسامة لجداني
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:08

    قال الله تعالى في كتابه العزيز : يأيها الذين ءامنوا اطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم
    وقال: إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وارجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض، ذلك لهم خزي في الحياة الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم.
    صدق الله العظيم

  • عاش الاحرار الشرفاء
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:16

    احرار غادي يبقاو احرار الى الابد والابدين والعبيد غادي يبقاو عبيد وديما مذلولين

  • متتبع
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:24

    هل كل سجين يريد إطلاق سراحه أن يلجأ إلى الإضراب عن الطعام؟؟؟؟؟ الذين اجرموا في حق المغرب والمغاربة والكل.موثق.بالصور و الصوت.إذا يجب إطلاق سراح جميع السجناء بدون استثناء.فالمغاربة سواسية أمام القانون لا فرق بين ريفي وغيره.ام انهم الفوا المسرحيات داخل السجن وخارجه .ولو كانوا في بلد غير المغرب لنفد فيهم حكم الإعدام بلا هوادة ولا انتظار.المسرحيات لا تجدي مع الخونة اي نفع.20 سنة قليلة في حقهم.

  • الزفزافي عيسى
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:01

    ستقضون الحبيبيس كما تمنيتموه قلتم مرارا السجن و لا المذلة المذلة أن تخون الوطن و تطلب العون من غيره يا مجحوم

  • طارق بن زياد
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:05

    الى اخنز مزبلة في العالم لانهم اصحاب فتن وقلاقل

  • عبدالله
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:19

    الخوانة يستحقون الاعدام في كل دول العالم والمغرب تعاطف معكم بزاف ، كنتو غادين تخرجو على شعب اكثر من أربعين مليون بالعنصرية والعرقية ديالكم. بعتو الوطن لأعداءه ولاباطرة الحشيش لي بغاو ياسسو دويلة ديال الحشيش، والغريب في الامر وهو الوقت المتزامن مع الكتلان لي حتى هما تمردو وباعو وطنهم .
    والله العظيم الى الفالطة ديال الدولة لي ما خدماتش السياسة الاستباقية ديالها وتراخت معاكم اما انها كانت تقطع رؤوسكم في اللحظات الاولى قبل ما تفرعنو او تشهرو راسكم.
    دابا طلبتم بإطاحة الجنسية المغربية ديالكم وهادا مازاد غير غرقكوم في غباءكم لانكم دابا اعداء المغرب في السجن وما على القضاء الا ان يزيدكم عشرين سنة اخرى او المؤبد او الاعدام يا خوانة . بزاف عليكم تكونو ريافة احرار لان الريافة الذين عرفت هم رجال يموتون على بلدهم المغرب ولا يرفعون الشراويط المدللة.

  • casa
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:42

    المغاربة يتعاطفون مع المظلوم أما إذا كان ظالما ويشتمهم ويحمل علما إنفصاليا ويحتمي بالخارج فوالله لن يرحموه وسيتمنون له المؤبد حتى يكون له الوقت الكافي ليعي معنى سب المغاربة .

  • nadori
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:33

    مجموعة من المشاغبين والمهربين والمفسدين والعاطلين الكسالى الذين اصبحوا عالة على اسرهم وعلى مجتمعهم وووو والغريب في الامر ينصبون انفسهم بالمدافعين عن كرامة الحسيميين والريفيين بصفة عامة وهم لا ينقذون حتى انفسهم.ادخلوا انفسهم في ورطة لا حل لها لان لا راس ولا اقدام لها.فنصيحتي تواضعوا واطلبوا العفو الملكي واقروا بانكم اخطأتم في حق بلدكم وملككم والشعب المغربي سيدافع عن سراحكم ويقف بجانبكم.وعفا الله عما سلف

  • مهاجر
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:30

    رغم احترامي لاجدادك الا انني اريد ان اذكرك بان جد الزفزافي هب ماشيا علي قدميه أزيد من 100كم مع ع الكريم الخطابي ليدافع عن قبيلتك التي سميتها بالشامخة .هل نسيت ان قبيلتك بدون الخطابي والزفزافي ما عرفها التاريخ ؟؟؟؟؟؟؟إذًا قل خيرا أو اصمت. ولا تفتخر بتاريخ سطره جد الزفزافي الذي تنتقده اليوم الا انبطاحا أو لشيء في نفس يعقوب …. سكرا هسبرس

  • مواطن
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:47

    هل المطالبة بالحقوق تمر عبر نعت باقي المغرب بالاستعمار العروبي؟؟ أين راية المغرب الموحد؟ انتم انانيون وكأن الريف وحده والباقي للجحيم

  • Hicham
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 03:47

    عندما ارى بعض التعليق من اخواني المغاربة اشك فعلا انهم يعيشون معنا في ارض هذا الوطن الكل يضرب المثل بسوريا وليبيا كانهم يريدون ان يقولوا ان الشعب هو من خرب هذه الأوطان متناسين ان الأنظمة في تلك الدول كانت لها حصة الأسد في الخراب أما الشعب فلا يريد الا مدرسة ومستشفى وجامعة وووو وتحولت الأمور بتدخل الأنظمة الوحشي ولا مدروس إلى جعل هذه الأراضي ساحة للحرب فتقوا الله ولو بقول الحق أنكم ستحاسبون على نفاقكم والسلام

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس