وهبي يطلب الحرية للريسوني ووقوف "البيجيدي" ضدّ تجريم الإجهاض

وهبي يطلب الحرية للريسوني ووقوف "البيجيدي" ضدّ تجريم الإجهاض
الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:00

طالب عبد اللطيف وهبي، محامٍ قيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، بالإفراج عن الصحافية هاجر الريسوني، موردا في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “طبيعة الجريمة لا تعطي شرعيّة الاعتقال، والنّصّ الجنائي يجب أن تدخل في التّعامل معه مسألة المصلحة والتّأثير على العامّة”.

وذكر وهبي أن هذا الموضوع يهمُّ هاجر الريسوني في جسمِها وفي قرارَة ذاتِها، ولا يجوز على الأقل اعتقالُها بسببه، وتساءل: “هي صحافية ولها عنوانٌ ولها كلّ الضّمانات، فما الضّرر الذي سيكون على المجتمع إذا توبِعَت في حالة سراح؟”.

ووصف وهبي “البحث عن الجريمة داخل جسم المتّهم” بـ”الأمر الغريب الذي نراه لأوَّل مرّة”، وقال إن “وجود العديد من العناصِر الأمنية، واعتقالُ هاجر خارجَ العيادة، بمعنى عدم وجود حالة التّلبّس، لا يعطي مطلقا الشّرعيّة لتفتيش عيادة الطّبيب، لأن هناك أناسا آخرين في تلك العيادة وأُجريَت لهم عمليّات، بل واطُّلِعَ على بعض أسرار النّاس بعد دخول العيادة”.

وتعليقا على مطالبة النيابة العامّة بمتابعة “هاجر الريسوني ومن معها” في حالة اعتقال، قال وهبي إنّ النيابة العامة في المغرب تعتبر الاعتقال هو الحالة الطّبيعية، وحالة السّراح هي الحالة غير الطّبيعية، ثم وضّح قائلا إن “الدّخول إلى مغرب الحقوق والحريّات يكون فيه تطبيق القانون، ولكن يجب أن يكون الاعتقال سلوكا استثنائيا، في حين إنّ حالة هاجر الريسوني تتوفّر فيها جميع الشّروط للسّراح المؤقّت، وليست لها سوابق، وليس هناك مشتكٍ وليس هناكَ متضرِّر”.

وجدّد وهبي الدّعوة إلى “الإفراج عن هاجر الريسوني في أقرب وقت”، ثم استرسل قائلا: “في الحقيقة هناك نوعٌ من التّشدّد في نصٍّ لم يعد مبرَّرا لأن المجتمع تطوَّرَ الآن، والحريات الفردية جزء من الديمقراطية، ويجب التّغاضي عن الكثير من النصوص الجنائية التي تمّ تجاوزُها وتجاوزَها الجميع وهناك نوعٌ من التّشدّد في التّعامل معها”.

ودعا القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة جميع القوى السياسية إلى دعم إلغاء تجريم الإجهاض في الفترة الحالية التي يتمّ فيها إعادة النّظَر في جزء من القانون الجنائي ينصُّ على الإجهاض، مضيفا أنّه قد هيَّأ تعديلا سيُقَدِّمُه إلى البرلمان ينص على “عدم تجريم حقِّ الإجهاض إذا كانَ إرادة شخصيّة للمعنيّ بالأمر”.

وبعد دعوته جميع القوى السياسية الممثَّلَة في البرلَمَان إلى دعم مشروع قانون يهدف إلى إلغاء تجريم الإجهاض، خصّ وهبي بالذّكر حزب العدالة والتنمية الذي يَعتَبِر نفسَه أنّه هو المقصود من هذا الملفّ، ودعاه إلى “مساندتنا من أجل إلغاء تجريم الإجهاض لنحمي النّاس وحريّاتِهم، وحتى لا يبقى هذا الفصل ليُعتَقَل به أحدٌ مستقبلا”.

ومن المرتقب أن تبُت المحكمة الابتدائية بالرباط، الخميس، في طلب جديد لدفاع الزميلة الصحافية هاجر الريسوني وخطيبها رفعت الأمين وطبيبها محمد جمال بلقزيز ومساعدَيه الطّبيَّين بمتابعتهم في حالة سراح، وإبطال محاضر الاستماع والتّفتيش والخبرات والتّقارير الطّبيّة التي يُتابَعون بها.

‫تعليقات الزوار

40
  • مواطنة 1
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:16

    غادي يعلق جل المعلقين : هاد الشي حرام ، كتدعو للدعارة ، بغيتي تقتل نفس بشرية بغير حق ، ميمكنش نقننو الاجهاض ونسمحو بالحريات الخاصة حيث المغرب بلد إسلامي…!!! بغيت غير نعرف واش حنا عندنا شحال من وجه ؟ نحرمو الحرية الشخصية ونقومو بعلاقات في الخفاء ، نحرمو الحرية الشخصية ونخرجو للخارج باش نعيشو كيف بغينا ، راه كي حرمتو كي حللتو، غير خليو الناس يعيشو في حريتهم بالعلالي باش نقضيو على النفاق وباش ميبقاوش الناس خايفين يتفضحو ويدخلو الحبس على والو ….

  • maroc
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:20

    على هذا لحساب أي مغربي ضُبط متلبسا مع إمرأة يقول بأنه متزوج بالفاتحة و انهى الموضوع !!
    أنا أتضامنا كليا مع هاته الصحفية من منطلق الحرية الفردية و العلاقات الرضائية للكبار التي يرفضها جملة و تفصيلا من يدافعون عنها من الملتحين، في نفاق و تناقض واضح

  • محمد البوهالي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:21

    مع المودة والاحترام، دفاعكم عن الضحية جاء غير كاملا، ليس من حق المشرع القبض على امرأة أجهضت جنينها حديثا، كونها لازالت تعاني من مضاعفات هذه العملية المضاعفات البدنية والنفسية، ثانيا ليس من حقه التشهير بمواطنة مغربية، وكان لزاما عليه احترام المعطيات الموضوعة لدى الإدارة، ثالثا وهو الأهم، مسألة الاجهاض مسألة شخصية وليس من حق أي كان منعها، حتى المشرع نفسه، لأننا نعيش في القرن الواحد والعشرين، ودستورنا لا يمس بالحياة الشخصية للأفراد، بأي أمة سنفتخر يوم القيامة، بعدد المتخلى عنهم أم بعدد المجرمين والمدمنين … قانون الإجهاض يجب أن يضيف حق الإجهاض للمراة ولمعاشرها إذا ما توافق الإثنان معا، فمن الكوارث ما أصبحنا نراه بحثا عن الولد، إما خراب أسري أو خيانة زوجية، … من حق الذي يملك طفلتين إجهاض الثالثة بحثا عن الولد، بدل تغريق رب الأسرة في عائلة من البنات أو العكس صحيح، من حق أي شخص إذا ما أراد إجهاض جنين غير مرغوب فيه التمتع بحقه واختياره علما أنه هو المسؤول أمام ربه، وليس من حق المشرع التسلط أو إغراق المجتمع في اختلالات غير مقبولة، نطالب بزيادة الحقوق ومنع الدين من التسلط…

  • Mowatina
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:33

    العدالة و التنمية بحماقاتها التي تلصق الدين بالسياسة تجني على نفسها.
    لأن توجهاتهم المتشددة في تجريم و تحريم الحريات الفردية و دفاعهم المستميت على سجن و اعتقال الناس بسبب اختياراتهم الشخصية ستزج بهم في السجن الواحد تلو الاخر لأن القانون الذي يرغبون في تطبيقه على المغاربة … قانون رجعي و يسهل استعماله لتشويه سمعتهم و متابعتهم به و الارتياح من ازعاجهم من طرف الدولة .
    فكفى من التخلف لانكم اول المتضررين و لا أحد سيتعاطف معكم لأنكم لا تتعاطفون مع الشباب حين يلقى القبض عليهم بجرائم غبية … بينما الجرائم الحقيقية لا تستميتون في تجريمها … و المطالبة في الاعدام في حالة القتل و السرقة و الاغتصاب. بل تتطرفةن فقط في كل ما له علاقة بالجنس و الاجهاض و انتم اكثر الناس فعلا له في الخفاء.

    الي كاتشطح ماكتغطيش وجهها

  • Zohair
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:34

    هم (السلطه) يعرفون هذا السي وهبي ..السؤال هو ما غرضهم من كل هذا ؟ الانتقام من كل صوت حر بواسطة التعذيب التذليل و التشهير هذا هو غرض السلطة اما المحاكمة العادلة فهي حبر على ورق

  • محمد الصابر
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:48

    اسمعوا كيف يتحدث هذا القانونجي في حزب الأصالة والمعاصرة جميع القوى السياسية إلى دعم إلغاء تجريم الإجهاض في الفترة الحالية التي يتمّ فيها إعادة النّظَر في جزء من القانون الجنائي ينصُّ على الإجهاض.
    وخصّ وهبي بالذّكر حزب العدالة والتنمية الذي يَعتَبِر نفسَه أنّه هو المقصود من هذا الملفّ، ودعاه إلى "مساندتهم من أجل إلغاء تجريم الإجهاض لنحمي النّاس وحريّاتِهم، وحتى لا يبقى هذا الفصل ليُعتَقَل به أحدٌ مستقبلا".
    السيد وهبي يطلب مساندة الاسلاميين في الغاء تجريم الاجهاض وهو يعرف أنه لن يساندوه وليس في حاجة الى مساندة ولا الى حتى الى نصف مساندة، فهو يطلب ذلك للاستفزاز فقط ،وكأنه يقول ان قانون تجريم الاجهاض سينزل رغم أنف الجميع وفي القريب العاجل.
    ماأجمل أن تكون لدينا مجموعة من القانونجيين الذين يفكرون بهذه الطريقة وبهذه السرعة لحماية الناس وحرياتهم ولو بحق الاجهاض؟
    أما مطالبة وهبي بالحرية للريسوني فهو مقدمة تجميلية لمطعمة الحريات التي يتشدق بها، ليس الا.

  • citoyen
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:53

    ماذا عن الفصل الذي يسلب الناس املاكهم فصل الحقوق العينية
    ماذا عن تجريم نهب المال العام
    ام ان منطق الساسة غير منطق الشعب

  • abdel74
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:56

    القانون الجنائي مجمد ولم ولن يتم المصادقة عليه من طرف الغرفتين ليس بسبب قانون الإجهاض بل بسبب عدم رغبة الفاعلين السياسيين في الحكومة والبرلمان بالموافقة على قانون تجريم الإغتناء الفاحش وإلزامية التصريح بالممتلكات. كفى من الكذب على المغاربة وإستحمارهم ومن هذا المنبر ندعو الملك محمد السادس نصره الله بالتدخل لدفعهم وإرغامهم على قبول هذه القوانين عوض الإنتقاء .

  • مجرد راي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:59

    حسب رايه لا يجوز للامن بان يتابع العيادات التي تقوم بالاجهاض فلو دخل الامن اثناء العملية سيرتبك الطاقم الطبي و ربما سيقع لها سوء
    اللهم حتى تخرج سالمة
    انا متفق معه في متابعتها في حالة سراح

  • جانح
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:03

    من یرید ان یدافع عن الریسونی علیه ان یدافع عن الالوف المقبوعة فی السجون
    من یرید ان یدافع عن هٶلاء فالیدافع عن تغییر القوانین

  • سعيد اولاد خلوف
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:06

    يجب عليك أن تبتعد عن السياسة الإجهاض في حد ذاته جريمة قتل تتركون مطالب الشعب وتركبون على الخوا الخاوي

  • حسن التادلي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:07

    الــــــــــــــــــى…. مواطنة ….. تعليق 1.
    نعم … قلنا ان الانسان خطاء …. وقد يقع في المحظور جراء ضعف النفس البشرية ….. لكن إن وقع في مثل ما وقعت فيه هاجر من جنس خارج مؤسسة الزواج …و ما ترتب عن ذلك من حمل غير مشروع و قتل للجنين ……
    من وقع في ذلك عليه ان يعترف بذنبه و يبين ندمه الشديد و ويعلن عن توبته امام الله والمجتمع …. لا ان يركب رأسه و يجيش جمعيات من وكالين رمضان و محامين لا مبدأ لهم ليقولوا انها متزوجة بالشهود ؟؟؟؟
    ثم انه لو فرضنا جدلا انها متزوجة على سنه الله والرسول …. من اباح لها قتل الجنين. ..؟؟؟
    اباحة الاجهاض حتى في التشريعات التي تسمح بذلك يكون حينما يتعلق الامر بخطر يتهدد حياة الجنين او الام …. لا عندما يكون الجنين ناتجا عن علاقة غير شرعية ….
    ويقولان انهما باحثان في كليات الحقوق …. امثال هؤلاء ان كانت لهم شواهد علمية في القانون على الدولة سحبها منهم … لانهم لا يظعرون معرفة بابجديات القانون …. لا قانون الاسرة … ولا القانون الجنائي و لا احكام الشرع في الخطبة و الزواج والزنى و غير ذلك.

  • h.m
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:10

    رسالة الى بعض الاشخاص، الاجهاض ليس مسألة شخصية او حرية فرضية! بل هو قتل عمد وانتهى

  • nomade
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:22

    مسؤولو العدالة والتنمية هم أكثر الناس حاجة إلى مزيد من الحرية الفردية، لأن سلوكات بعضهم لا تتوافق مع مرجعيتهم التي استولوا بواسطتها على السلطة. ومن مصلحتهم أن يبيحوا الإجهاض لكي يقللوا من صخب وروائح فضائحهم الجنسية…

  • مغربي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:22

    فعلا السيدة أم تخلق مشكلا لأحد بل وضعت حلا لمشكلة تعاني منها ولم تكن متلبس ولم تكن ملف شكاية من الغير وما دلك تم اعتقالها قبل صدور الخبرة.
    اما الوجوه الدين تشتكي منهم البلاد والعباد ونهبوا الأخضر واليابس فلا أحد حرك المسطرة ضدهم أو ربما هم من يحركون المساطر ضد خصومهم من صحافة ومعبرين عن الرأي في كشف الحقائق.

  • HASSAN
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:29

    البعض يقرنون الاجهاض بالدعارة والبغاء وقتل النفس. وما ذنب الجحافل من الاطفال بدون نسب في شوارعنا او دور الايتام هل سقطوا علينا من السماء؟

  • almahdi
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:37

    شرعنة الاجهاض تشجيع للفاحشة وما يترتب عنها من ماسي للاسر والمجتمع ؟!!!

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:37

    المملكة المغربية دولة الحق والقانون الدستور نص علئ ان الدين الاسلامي ديننا والمدهب المالكي مدهبنا وامير المؤمنين حامي حمئ الملت والدين ملكنا الشريعة الاسلامية شعارنا واحترام القانون هدفنا وما حرم الله لايجوز للبشر ان يتجاوز شرع الله مهما كان وفي ايي زمان ومكان

  • عبدالهادي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:41

    إذا كنا سنسمح بقتل الجنين في رحم أمه ينبغي السماح بقتل الطفل والشاب والعجوز

  • moroccan1
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:43

    La majorité des commentaires démontrent une absence totale du sens commun, ignorance des finalités de l'islam. la religion n'est pas statique et sa finalité ne constitue pas un total blockage. Tant que tu ne constitues pas un danger a autrui et tu deranges personne, tu as le droit de vivre pleinement ta vie. et personne n'a le droit dans ce cas de juger personne. lecteurs et lectrices, quand vous pointez quelqu'un du doigt, n'oubliez pas que trois autres se pointent vers vous. Je tiens a saluer monsieur Ouahbi, un notable juriste, competent et consciencieux. c'est un homme de caractère et de points de vue clairs et sincères . et de cette plateforme je demandes a tous les marocains de supporter la journaliste Hajjar Rissouni et de demander a la justice marocaine de trouver raison et de rendre a cette personne sa liberté . De boston, je tiens a renouveler ma demande de libre a Hajjar, car cela entache l'image du Maroc des droits et libertés. ne soyez pas schizophrènes et réveillez vous.

  • kattani simo
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:49

    مع الاسف النيابة العامة هي نفسها ضحية لقانون وضعه رجعيون وهي ملزمة بتنفيده فالسيد وهبي وغيرهم من النواب هم من يشرعون وهم من يجب ان ياتو بقانون يلغي تجريم الاجهاض وقتها يمكن ان نلوم النيابة العامة اذا تعسفت في استعماله اما هذه الخرجات لاتسمن ولا تغني من جوع والغرض منها مزيدات سياسة لا اكثر

  • barry
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:05

    ولمن يبيعو موانع الحمل الى خلاو الاجهاض الي حملات تمشي تحيدو اللوبيات هما الي كيتحكمو فكولشي

  • حسن التادلي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:30

    الـــــــــــــى 20 …. morocan1…
    أحيي فرنسيتك الممتازة …….. ورأيك السلس الذي هو انت حر فيه … لكن هناك ملاحظتان …… :
    اولا : خسرتيها فالأخير باتهام القراء بالسكيزوفرينيا….ضربتي كلشي فالزيرو …
    ثانيا : تعليلك و حيثياتك لا تنسجم مع النتيجة التي وصلت اليه ….
    من اهم حيثيات رأيك قولك : طالما انك لا تشكل تهديدا على الآخر فانت حر في تصرفاتك ……
    و النازلة التي نتحدث عنها تتعلق تتعلق بالمس بالحق في الحياة … هاجر و شريكها قررا ان الجنين لا يستحق الحياة …. المتهمان سلبا شخصا حقه في الحياة …….
    وانت تقول طاما لا تشكل تهديدا على الآخر ….هل هناك تهديد اخطر و اكبر من
    من سلب الحياة ….
    و لأن استنتاجك مبني على تعليل فاسد فان رأيك فاسد بالضرورة فاسد ولو انك تتحدث من بوسطون….
    بالنسبة لك الجنين لا يعتبر غيرا ( autruit) تجب حماية حقه في الحياة …. اللهم ان هذا منكر.

  • شمهروش
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:47

    لن نقول أن القوانين الوضعية تتناسب مع متدا شرع الله.
    ولكن على الاقل لا زالت هناك بعض المقتضيات في القانون المغربي التي تجرم ما نهى الله عنه. ومنها مثلا فعل الزنا وييع الخمر. …
    وقتل النفس في كل تفاصيلها الدقيقة كذلك من بين الأفعال المجرمة في القانون المغربي.
    والاجهاض الارادي ان لم يكن لدواعي طبية من أجل انقاذ حياة الأم ، فهو باتفاق العلماء محرم شرعا.
    إذن فلماذا كل هذا الجدل؟؟؟؟
    ولا تجعلوا حالة واحدة لصحفية من الممكن ان تكون مظلومة سببا لتغيير شرع الله. وشكرا لكم.

  • مواطنة 1
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:58

    حسن التادلي : يا أخي ، أنا الوليدة ديالي الله يرحمها من مواليد 1935 عملت إجهاض عدة مرات واحنا عشرة إخوة ، كون ولدتهم كلهم كون راه احنا أكثر من عشرة ، وكلشي النساء في المغرب كيديرو الإجهاض إما في كلينيك إلا عندهم فلوس وإما بالأعشاب في البيت . وشحال من وحدة ماتت بالأعشاب جراء نزيف . راه هاد الشي ساري به العمل منذ عصور والمرأة خبيرة في هذا الموضوع لأنه يخصها . شفتي إلا بغت المرأة تجهض منذ بداية الحمل غادية غير تاكل المساخن وها الحمل مشى . علاش هاد الصداع كله على موضوع بيد المرأة وهي كتفصل فيه حسب إرادتها … أما العلاقات الجنسية الرضائية راه كاينة علاش كنسدو عنينا باش منشوفوش الواقع … الإجهاض يكون ولكن في الشهرين الأولين ما يكونش الجنين كبر . والعلاقات الرضائية بين البالغين صافي مخصناش نناقشوها ، لكن هذا لا يعني أننا سنشجع على الدعارة ، لأن الدعارة تجارة الجسد تدر على أصحابها المال وتنشر الأمراض … المجتمع ديالنا فيه عدد كبير من أطفال غير معترف بهم ويعانون اجتماعيا ، من الأفضل أن تجهض الفتاة أو المرأة على أن تأتي للعالم بمولود تعس ويتعسها ويتعس المجتمع ….

  • Samih
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:18

    Selon les statistiques, entre 600 et 800 avortements se pratiquent qUotidiennement, cad entre 220.000 2t 280.000 annuellement. Alors pourquoi seulement quelque quinzaine qui se trouvent poursuivis pour avortement.
    Dans notre société, il y a pire que l'avortement, inceste, viol, violence et nos services de sécurité et de justice s'intéressent uniquement aux faibles.
    L'avortement de cette femme touche en quoi la sécurité du citoyen marocain ou la société marocaine ou l'état marocain.
    Le peu de moyen mobilise pour cette pseudo affaire aurait pu résoudre d'autres affaires plus prioritaires et plus méritant.

  • حسن بن محمد
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:20

    وهبي رجل قانون وسياسية اذن لا دخل لك في الفقه الإسلامي والشريعة الإسلامية و التحريض على الزنى تحت غطاء الحرية الشخصية و الإجهاض بغير حق .اناس تدعوننا الى الى الرذيلة والفساد والانحلال الخلقي ضاربين بعرض الحائط القرأن و السنة لارضاء اعداء الاسلام والمسلمين حسبي الله ونعم الوكيل . وجف القلم.

  • مغربي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:32

    البيجيدي ليس هو المغرب وكدا جميع الأحزاب. أدا أصبح الإجهاض لا يعاقب عليه أدا يعني الترخيص الفساد وزينة والخيانة الزوجية. سي وهبي احترمك وهل ترضى لابنتك القيام الإجهاض وهي لم تتزوج؟ انا لا أرضى حتى المغربية واحدة. عقوبة هده الفواحش عليها أن تتردد يا اخي. عدة جراءم القتل ترتكب لهده الأسباب وسبب الغيرة تؤدي إلى مثل هده الجرائم. اتركونا في حالنا

  • مواطنة 1
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:10

    مغربي : زعما دابا راه حيث القانون كيعاقب على الإجهاض وعلى العلاقات الغير شرعية صافي كلشي بخير والمجتمع ديالنا ما فيه مشاكل ؟ هناك إجهاض وهناك علاقات جنسية غير شرعية بغينا ولا كرهنا . وحتى الخيانة الزوجية كاينة ، وانت كتسأل واش إلا شي حد بنته غير متزوجة دارت الإجهاض يرضى ؟ اللهم الإجهاض وتاخذ فرصة أخرى باش تعاود حياتها ولا تولد واحد يعايروه الناس بولد الحرام . شحال من وحدة جات لدارهم حاملة وجهضت واتزوجت وعايشة بخير دابا … خصنا نعالجو المشاكل ماشي نوضعو العقدة في المنشار . غادي تقولي مخصناش احنا دولة مسلمة نرخصو لهاد الشي ، غادية نقولك وخى مترخصوش راه كاين منذ القدم وغادي يبقى وحتى في الدول اللي كتطبق الشريعة وكتعاقب بالإعدام وبالرجم عندهم مشاكل علاقات جنسية بين الأب وبنته وبين الأخ وأخته . خصنا نحاربو الجهل والتخلف والأمية والفقر وكلشي غادي يكون مزيان ووووو …

  • abderrahim
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:23

    وحق الجنين في الحياة، وحريته الفردية في اختيار الحياة، لأنه لاذنب له

  • Marko
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:36

    الى مواطنة ،هادشي مكيخصش المرأة ، هادشي كيخص حياة طفل، ان كان يخص المرأة و عندها الحرية متصدعش لينا راسنا مني تبغي تخلي الحمل و تلصقوا لشي واحد.تقد بيه هيا ، هذاك جسد ديالها بووحدها علاش غادي ينفق عليه الراجل.
    ثانيا الاجهاض ليس معيارا للتقدم،هذه السنة تمت المصادقة على تجريم الاجهاض في خمس ولايات جديدة بامريكا .و ان اردت ان ترى حقيقة عملية الاجهاض فالانترنيت مليئة بتلك المشاهد المقززة لعملية تخريب رأس المولود.
    امثالك تحكمهم العاطفة فقط و منجررن وراء موجة الفيمينيزم my body is my right.
    العلم يقول ان الجنين فوق 45 يوم هو في الحقيقة طفل، و الاجهاض يصبح قتل.
    ثالثا: اذا كنتي انتي حرة في ان تقررين هل تحتفظين بالجنين او لا ،بدليل ان ذلك الشيء في بطنك ليس حيا لان قلبه لا ينبض…اذا فزوجك له القرار الاخير في موتك و انتي في غيبوبة او قلبك قد توقف و يتم انعاشم او في بعض حالات الموت السريري او السكتة الدماغية…هل له الحق ان يامر الطبيب بتوقيف الانعاش من اجل المصاريف الباهضة؟
    لا يا سيدتي بعد ان اصبحت بطنك تحمل جنينيا فتلك ليست حريتك.
    بدلا من التظاهر بالتقدمية و الحداثة،طالعوا قليلا من الطب

  • moha
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:51

    نعم للحربة الفردية ونعم للحبس لقتل النفس بالعمد ادن الحبس لهده الريسوني ب 1٥سنوات على الاقل

  • مواطن2
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 17:06

    الانتقادات كلها موجهة الى المراة التي تحمل خارج اطار الزواج.وكاننا لا زلنا في القرون الوسطى.في وقت لا يتحدث احد عن الجاني الحقيقي.فالحمل يقع نتيجة لقاء حميمي بين شخصين بالغين …بدون عنف …يعني بالتراضي…يعني ان الذكر قام بامر وهو مقتنع بما سيترتب عنه…فما معنى اعفاء ه من المسؤولية في وقت يسهل معه التعرف على " الاب " بكل سهولة وبفحص بسيط.ولو كانت الامور تسير سيرها الطبيعي لتم فرض الامر الواقع على المتسبب في الحمل بارغامه قضائيا على الاعتراف بالحمل وتسجيل المولود رسميا بكيفية تجعله صاحب نسب واعفاء الضحية من المتابعة القضائية.ولا يمكن باي حال من الاحوال متابعة المراة واعفاء الجاني.ونحن في القرن 21.

  • ممد بن ع
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:07

    زواج غير موثق لغير الامين القيام بعملية الاجهاض دون الحصول على سند قانوني او شرعي اولا اي صفة لهدا المولود اهو شرعي ام خارج الشرع والاجهاض هوانزال الجنين من الرحم قبل الاوان اي انهاء حياته بمعنى اوضح اعدامه ومادام دالك خارج الشرع او اي غطاء قانوني فالاعتقال واجب لانها جناية

  • تمرير الايديولوجية
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:14

    فلسفته أن أحد الأشخاص علم أن زوجته حامل بطريقة غير شرعية من غيره فهل يجوز لها أن تقوم بقتل تلك الروح دون إذن زوجها أو علمه .وهل يجوز للطبيب أن يطالب بذلك .
    وشخص خاف من زوجته أن تضرب به الحائط اذا علمت أن قام بتحميل امرأة بريئة مخادع لها بالمال والسلطة فهل يجوز له اجهاض تلك البريئة دون علم زوجته أو حضورها وقتل الروح البريئة خوفا من أن تكشف خيانته

  • mouad mourchid
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:20

    اتقتلون النفس بالدعوة الحرية الشخصية والله حرم قتل النفس الا بالحق وكل من يحرض على قتل النفس فهو من ألاي الاجرام وجب على الدولة متاباعته ليكونو عبرتا لمن يعتبر

  • أم سلمى
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:32

    مواطنة 1:. تقولين ان الدعارة تنشر الأمراض وتشجعين العلاقات الجنسية الرضائية . أنت تخبطين خبط عشواء وتستخفين بعقول القراء.الزنا حرااام والاجهاض قتل للنفس دون حق وكفى.

  • واخمو
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:50

    أيوجد بيننا من صام عن الجنس قبل الزواج او بدونه؟
    لا احد تقريبا الا في ما نذر.فالبشر و غير البشر مجبر اراديا ولااراديا على تصريف هذه الطاقة بطرق شتى أكانت طبيعية او شادة،سواء بمقابل كالدعارة او برضى الطرفين او بالاكراه(الاغتصاب،السبي،ملك اليمين،تزويج القاصرات)لتبقى المراة الخاسر الاكبر في جميع الحالات غالبا ما يخرج منها الرجل سالما معافيا.فاحتفاظها بالحمل الناتج عن علاقة خارج اطار الزواج سيفتح امامها وامام المولود ابواب جحيم حقيقية،اما التخلص من الجنين سواء بالاجهاض او برميه حيا او ميتا في الحاويات فالقانون لها بالمرصاد.فما العمل اذن إزاء هذا الوضع الشائك؟أمام تفاقم وثيرة و حجم عمليات الاجهاض السرية العشوائية و الطبية المحفوفة بالمخاطر (الموت،المتابعة القضائية)الارتفاع المهول في نسب الامهات العازبات و الاطفال الموشومين باللقطاء ابناء البغايا دون اذنى اعتبار لآدميتهم و في ظل الغياب الشبه التام لدور الرعاية فإن الضرورة غدت ملحة لمراجعة و تجويد القوانين الجارية بأنسنتها بأخرى تتناغم و سمو مبدأ المساواة في الحقوق و الواجبات بين الرجل و المرأة المنصوص عليها و المضمونة وجوبا في الدستور

  • حسن التادلي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:50

    الى مواطنة …25 ……..رد لابد منه….
    استغفري لوالدتك …انها الأن تحاسب على ما اقترفت يداها… لعل الأجنة التي اجهضت حسب اعترافك تحاسبها الآن في دار البقاء ….
    والدتك كانت لك قدوة سيئة … و الدليل ما تتحدثين فيه الآن من اباحة للفساد بالعلالي …..
    استغفري لوالدتك كثيرا فهي الآن في مرحلة لا تملك لنفسها شيئا …….
    اما ذاكشي ديال انك حرة فصحتك فذالك شأنك ….

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:57

    إن الماجدة سليلة الاماجد؛لم تعتقل لان القانون يجرم الاجهاض السي وهبي وانتم ادرى بذلك،لذلك فلا داعي لتقديم مباداتك التشريعية(مقترح قانون)كنائب برلماني ،لان الإحصائيات تشير إلى أكثر من 200الف حالة إجهاض في السنة وما يعرض على المحاكم الا نسب جد متدنية لا تمثل حتى 1/10.000%
    لذلك فمن هذا المنبر ان تصامنك مع هاجر وعرضك للضمانات التيىتتوفر عليعا لتحاكم في خالة سراح الا دليل على ان موتاكم عليه ليس الإجهاض

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة