"الأمعاء الفارغة" تشدّ الحبل بين "السّجون" وعائلات "معتقلي الرّيف"

"الأمعاء الفارغة" تشدّ الحبل بين "السّجون" وعائلات "معتقلي الرّيف"
الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:00

في وقتٍ يؤكّد نشطاء حقوقيون خوْضَ عدد من معتقلين حراك الرّيف “معركة الأمعاء الفارغة”، ما أدّى إلى تدهور وضعهم الصّحي، أوضحت المندوبية العامة لإدارة للسّجون أنّ المعتقلين المعنيين بخطوة الإضراب “يتسلمان بانتظام وجباتهما الغذائية ويستقبلان زيارات عائلتيهما في ظروف عادية”.

وكان نشطاء مغاربة أكّدوا في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية أن عددا من معتقلي “حراك الرّيف” يخوضون “معركة الأمعاء الفارغة” من داخل زنازينهم بعدد من سجون المملكة؛ ويؤكّدون أنّ هذه الخطوة تأتي في ظل غيابِ إشاراتٍ رسمية تسيرُ في اتجاه طيّ نهائي لملف حراك الرّيف، الذي من المرتقب أن يدخل مراحل جديدة مع انطلاق جلسات الاستئناف.

وأكّدت إدارة السجن المحلي طنجة 2 أن السّجينين ربيع الأبلق وكريم أمغار، اللذين تدعي عائلتاهما دخولهما في إضراب عن الطعام، لم يسبق لهما أن تقدما بأيّ إشعار لإدارة المؤسسة بهذا الخصوص، مضيفة أنّها “حرصت على تخصيص متابعة طبية للسجينين، إلا أنهما يرفضان الخضوع لعملية قياس المؤشرات الحيوية الخاصة بهما من أجل التأكد من خوضهما لإضراب عن الطعام”.

وأوضحت إدارة السّجن أنّ “السجينين يتسلمان بانتظام وجباتهما الغذائية ويستقبلان زيارات عائلتيهما في ظروف عادية”.

وفي السّياق، قال عبد الله الغلبزوري، حقوقي مقرّب من عائلات المعتقلين، إنّ “مندوبية السّجون نفت أكثر من مرّة إضراب ربيع الأبلق عن الطعام، لكنها في النهاية أخرجته إلى المستشفى في حالة صحية متردية واستعانت بأكثر من جهة قصد إقناعه بإيقاف إضرابه عن الطعام”.

وأضاف الحقوقي ذاته: “ما حدث مع ربيع الأبلق حدث مع معتقلين آخرين، إذ أنكرت المندوبية إضرابهم عن الطعام، في وقت زارهم محاموهم وأفراد من عائلاتهم وكذلك ممثلون عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وتبين فعليا أنهم كانوا في إضراب عن الطعام”.

وزاد المصدر نفسه: “لا أحد يُريد أن يموت مضربا؛ لكن الإحساس بالظلم وانسداد أفق إنصافهم يجعلون يتخذون خطوات نضالية مختلفة، ولعل الخطوة النضالية الوحيدة المسموعة من داخل السجن هي الإضراب عن الطعام، إذ لا خطوة أخرى يمكن أن يكون لها صدى”.

وحمّل المصرّح لجريدة هسبريس مسؤولية الحفاظ على حياة هؤلاء المعتقلين للدّولة؛ “لأن المندوبية مجرد مؤسسة من بين مؤسسات كثيرة كان لها يد في اعتقال ومحاكمة وتلفيق تهم لهؤلاء المعتقلين”، داعياً الملك بصفته رئيسا للدولة إلى “عدم الإنصات إلى مسؤولي السوء ممن يظهر النصيحة الحسنة وهو يبطن الشر بنا جميعا”.

‫تعليقات الزوار

29
  • عياش وافتخر
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:12

    لا يمكن ابتزاز المغربة بعد أن أهيبوا من طرف المتآمرين على الثوابت الوطنية ولا يمكن أن يهدد بالإضراب على الطعام كل من حكمت عليه المحكمة لأفعال خطيرة ومتنوعة ارتكبها

  • من هولندا
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:18

    فك الله قيد كل مختطفينا في سجون النظام.
    استمروا فما ضاع حق وراءه مطالب. خانكم الخونة الإنتهازيون في الوطن. حملوا فؤوسهم و معاولهم ووقفوا جنبا إلى جنب مع كل من يهدم وطننا، أقسموا على أن يعيشوا الذل و المهانة، ألا سلطهما الله عليهم إلى يوم الدين. وطننا لن يتقبل إلا أمثالكم فلا عاش من خانه. تحية إجلال من هولندا .. مهد الحرية و الإنعتاق.

  • Nach
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:18

    Tu es un Riffain,donc tu es coupable

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:27

    واش هذا قانون خليني ندير الفوضى ولا نقتل راسي .. هذا قانون الجبناء حينما يفشلون في حياتهم وهو ما نصف به حراك هؤلاء ومن يتضامن معهم . من افرغ امعاءه وتعمد ذلك فهو قاتل نفسه ، ومن آزره وشجعه فهو مشارك ومحرض على القتل . بعد هذا لا كلام

  • ضياء
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:27

    عيب ان تقبل جهة محترمة تعقد عليها الجماهير الشعبية الامل في الدفاع عن حقوقها انتساب ما يسمون انفسهم اعضاء او نشطاء اليها وهم يجهلون حقل عملهم. فما علاقة ادارة السجون في اعتقال المواطنين وهي لا تستطيع اعتقال حتى من يعتدون على موظفيها؟
    ثم ما تجنيه من اخفاء حقيقة اضراب سجين عن الطعام لاسباب لا علاقة لها بها مثل ملف احداث الحسيمة التي يضرب المنتسبون اليها من اجل الضغط على القضاء لمراجعة احكامهم. ليكن في علم الجميع ان ادارة السجون تتمنى لو ياتي يوم تفرج فيه الدولة عن جميع المعتقلين ويصبح فيه الشعب مثاليا فلا يظلم احد احدا فلا يتم اعتقال اي احد. اتعتقدون ان مندوب ادارة السجون وموظفوه مسرورون بهذه المهمة خصوصا في ظل وجود من يكيلهم التهم وينسب لهم الترهات الخالية من كل حقيقة لا لشيء سوى لضمان قارىء او مناصر متشدق دون وعي.
    ابحثوا عن الحقائق فهي متوفرة وسهلة وحبل الكذب قصير ومن بنى مسيرته وسيرته على المغالطات وعلى سمعة الشرفاء لابد وان ينكشف.
    كفى مغالطات.. نريد الحقيقة ام انها تكلف العناء ومصاريف التنقل الى مصادر الحدث؟ مللنا من تقارير لا يبرح محرروها المقاهي يتصفحون الشلكة العنكبوتية

  • bruxel21.09 paris26-10
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:31

    ايوا بالتعنت ديالكم راه غادي تسكتو الجماهير الشعبية بكري وبالاخص الجالية الريفية لي كاينة في اروبا المهم لا للسكوت ولا للعودة الى بيوتنا ولا تراجع ووالله وثم والله لن نستسلم ابدا وابدا ولا مصالحة مع العدو اللذوذ.

  • Moumine مؤمن
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:31

    الأمعاء الفارغة" تشدّ الحبل بين "السّجون" وعائلات معتقلي "الرّيف"
    أولا: هكذا تكتب أطلقوا سراح { أبنائنا } ، وليس كما كتبت على اللافتة . ثانيا: واش ذوو الأمعاء الفارغة ما عطاوهم شي ما ياكلو أو ما بغاو شي ياكلو باش إخرجو؟ حطوا لهم الماكلا وانتهت المهمة. وإن ماتوا بالجوع، فإنهم انتحروا. والله يقول: وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا ۚ. ثالثا: واش كاع اللي دار الإضراب على الطعام فـ الحبس نخرجوه؟! الحماق هذا !!!

  • متتبع
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:33

    ومن ارغمهم على ترك أمعاءهم فارغة.هذه مسرحياتكم اكل عليها الدهر و شرب .فلا تستحمروا إلا أنفسكم وذويكم .هل تعتقدون أن الدولة ستخفف من عقوبة حبسكم ام ماذا؟؟؟؟؟؟ اقبعوا في السجن حتى تكملوا مدة الحبس.فمثلكم كباقي السجناء لا فرق بين ريفي وغيره من سجناء المغرب.الكل سواسية في السجن. ولا مكان للخونة داخل الوطن ونتم الذين طلبتم سحب.الجنسية المغربية عنكم. عوض أن تعتذروا للوطن والمغاربة والملك عن ما اقترفتموه من جرائم في حق المغرب والمغاربة والكل موثق بالصور والصوت.

  • Talb sidi hmadi
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:38

    I don't believe the government..free the prisoners and provide wealthy services to your people…Morocco =corruption

  • عيا شي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:38

    الملف طوي والقضاء المغربي قال كلمته و مضى ونحن لا نملك إلا أن نستغرب تصرفات قوم قوم يريدون طي ملف طوي منذ زمن بعيد !!!!!

  • عاش الملك
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:49

    كل المجرمين في السجون سواسية ولا تفضيل احد على الاخر..يكملوا المحكومية والله يعاونهم ..مكرهناش فالاستيناف يعطيوهم الإعدام او المؤبد لانه هدا هو جزاء الخونة..انشر من فضلك هسبريس وشكرا

  • لا لخرق القانون
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:50

    ورجال الامن المصابين بعاهات مستديمة يمشيو يكبو الما على كرشهوم

  • nadori
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:57

    أعتقد بفكري المتواضع أن هيئة الدفاع تتخبط في ما تدلي به من كلام يخص سجناء الحراك,لانه ينفون التهم ويطلبون العفو الملكي ,بمعنى أنه يجب على الملك أن يتدخل على أساس ان الاحكام كانت جائرة او ظالمة او او ويرد الاعتبار المادي والمعنوي للسجناء.فصراحة بعقلي المتواضع هذه لن تحدث ابدا ولا يمكن لملكنا ان يطعن في احكام قضائنا وحتى منظمات حقوق الانسان المغربية لم تعترف ان السجناء معتقلون سياسيون.وبالتالي هذا ل ه حل وحيد الا وهو ان يعترف اهل حراك الريف بانهم اخطأوا ويملأون استمارة طلب العفو ولا يكون الا الخير ان شاء الله لان قلب ملكنا أوسع مما تعدون

  • ريفي تمسماني مغربي.
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:07

    يا ناس يا عالم هؤلاء ليسوا معتقلين بل مسجونين على أعمال تخريبية وعدوانية في حق الوطن والمواطنين والله لو كانوا في دولة أخرى لحكم عليهم بالاعدام لتامرهم على الوطن بمعية أعداءنا ،عاش الريف الشامخ مغربيا والى الأبد ولاعاش فيه من خانه.

  • taza
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:36

    إن كل ما نسمع عن مُجرمي وخونة الوطن ما هو إلا فرقعات يراد بها جلب تعاطف المغاربة لكن في الحقيقة ليس للخونة الشجاعة للإضراب عن الطعام هم أجبن من أن يقاوموا الجوع .

  • امير
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:39

    ماذا يمكن ان ننتظر من دوله من العالم الثالث.عضو دائم في نادي جمهوريات الموز. .

  • الوطنيون المزيفون
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:53

    منذ ان تم اعتقالهم و هم يلعبون لعبة الاضراب عن الطعام من اجل تنفيد مطالبهم ولي ذراع مندوبية السجون هؤلاء يريدون معاملة خاصة إنهم سجناء مثلهم مثل الاخرين وما يقومون به ليس نضال و لكن يسمى انتحار

  • Hor
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:08

    Zafzafi et ses compatriotes n’avait pas prévu qu’on cas de destruction de brûler les voitures ou bureaux où maisons ou blessures des policiers ou empêcher les musulmans à faire leurs prières ils passeront quelques années derrière les barreaux ça leurs apprendra de réfléchir avant d’agir

  • هيتم
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:21

    لي دار الذنب يستاهل العقوبة بارك من لفشوش الخاوية.

  • ريفي مغربي قح
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:22

    اتمنى من محكمه الاستئناف ان يكون الحكم بالإعدام .. لانهم خونه ..
    وعاش المغرب وتحيه لكل. ريفي وطني غيور على بلده

  • با كبور
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:46

    لا شهادة في الانتحار حتى لا تقولوا فيما بعد شهداء الوطن.وحسب تفكيركم يجب على جميع المجرمين في السجون ان يخوضوا اضرابا عن الطعام ويجب على الدولة اخراج الجميع.ولا احد يلوي ذراع الدولة وستدفعون ثمن فوضاكم وافسادكم في الارض وبث التفرقة والعنصرية بين المواطنين

  • Samir
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:13

    شوفو كديرو مع مشاهد الذل والمهانه في معابير سبته ومليليه. ومع آلاف من الأطفال المتشردين الذين يطعمهم الاسبان من مالهم الخاص في الخيريات ومع عشرات الآلاف من الحراكه الراشدين التائهين الطائشين في خلاء الميريا ومورسيا بدلا من التحامل على من طالب بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية.

  • DDF
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:40

    ما فعلته السلطات الاسبانية مع معتقلي ( الباسك ) من تشتيت للسجناء وعزلهم عن اسرهم . ستفعله السلطات المغربية مع معتقلي الريف .
    إن الدول حول العالم تواجه نزعات النفصالية متنوعة تهدد وجودها . وما تفعله مع المعتقلين السياسيين بديهي . ولكن هنالك فرق بين السلطات الاسبانة التي تحكم بالعدل والقانون . والسلطات المغربية التي تلفق التهم بدون أدلة مادية .
    وهذا يدخلنا في نقاش طويل لا يكفي لا الوقت ولا المساحة المحددة للكتابة للدخول والتعمق فيه .

  • ضد الضد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 00:01

    يطالبون بالافراج عنهم بدون شروط. و يدعون لأن الاحكام كانت جائرة. انتهى الحكم النهائي و لم يبق الأمل سوى في العفو الملكي. الملك لا يمكن أن يعفو عنهم ما دام انهم ينادون بالافراج عنهم بدون شروط و ان الاحكام جائرة. اذن اذا افرج عنهم الملك بدعوى الاحكام جائرة وجب اعتقال كل القضاة الذين حكموا عليهم. فمن له الحق القضاة الذين لديهم كل الحجج بالصوت و الصورة أم المعتقلين الشاردين .

  • بوزيان من تمسمان المنكوبة
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 04:50

    قظية الريف المنكوب تا هي دارت بوووووم في العالم حيت المخزن كان تيظن بلي غادي يقمع ويختطف الابرياء وصافي كولشي غادي يسكت ونسى بلي اليوم رانا في 2019 وكاينة واحد الحاجة سميتها الانترنيت وزايدون الجالية الريفية في اروبا غادية وكتكثر وماشي بحال 1957 و 58 و 84 ولهذا راه احنا والله مامفكينش وما سكتينش وممنوع الاستسلام حتى تتحقق جميع المطالب ديالنا من الفها الى يائها وعلى راسها اطلاق سراح كافة الرهائن دون قيد او شرط.

  • من حداك
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 07:55

    الريف ارض مغربية برجالها ونسائها وليس لا اي كان تجاهل ما وقع وما يقع وما سوف يقع من الفتن المضللة للرأي العام وكل من ارتكب مكروه ضد بلاده يجب ان يعاقب ومصلحة الوطن فوق كل شيء والقانون فوق الجميع …خلوهم يعدموا رؤوسهم بالامعاء الفارغة التي تدعي زبانيتهم لان حقيقة خيانة الوطن ليصح فها الا الاعدام …منا امال اروبا هذا وطننا ولا دخل لاحد من الخارج ارى ما يطبل في الماء

  • بوزيان
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 08:04

    كل من يساند الخونة فهو خاءن للوطن
    هؤلاء كان من الواجب إعدامهم ونرتاح منهم ومن فضاءحهم
    نحن ريافة رجال احرار بايعنا الملوك العلويين منذ توليهم الحكم ولا زلنا نبايعهم على إقامة العدل والتمسك بالدِّين المحمدي الشريف
    اتمنى ان تكون الحكومة في المستوى وتعمل على احترام القوانين ومنع هده الخرجات التى تشوه سمعتنا ومكانتنا وتزيد في حقد للدولة بكاملها علينا، مع اننا كنّا ولا زلنا نندًد بِمَا قام به الزفزافى ووالده داخل الوطن وخارجه ونتبرًا منهم وبكل من يساندهم ، لأنهم تسبًبوا لنا في ركود اقتصادي لم يسبق له مثيل بالحسيمة ونواحيها،
    يجب الوقوف ضد هؤلاء الخونة ومتابعة كل من سوًلت له تفسه بث الفوضى والتفرقة بين صفوف شعبنا المتشبت بملكه ووحدته الترابية
    عاش الملك وعاش المغرب حرا مستقلاً من طنجة الى الكويرة
    والحمد لله على نعمة الاسلام والسلام

  • كمال
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 10:18

    واضح ان هناك من يناظل من اجل الحريه وهناك من يطالب بتحسين شروط العبوديه.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز