سبيك: الشرطة لا تسرب المحاضر .. وتزييف الجرائم يستوجب العقاب

سبيك: الشرطة لا تسرب المحاضر .. وتزييف الجرائم يستوجب العقاب
الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:00

قال بوبكر سبيك، الناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني، إن “الشرطة القضائية لا يمكن أن تلام بخصوص تسريب محاضر استنطاق المتهمين، خصوصا أن العملية تتم بعد تدخل عدد من الأطراف الأخرى في مسار التحقيق والمحاكمة، مثل النيابة العامة والمحامين”، مشددا على أن “الشرطة القضائية تضمن الاشتغال بكل سرية”.

وأضاف سبيك، خلال ندوة صباح اليوم الخميس، قدمت فيها مصالح الأمن مجهودات الشرطة المغربية في محاصرة الجريمة، بمقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن “الشرطة القضائية لا تتحكم لاحقا في مسار المحاضر، لكن في حالة وقوع الخطأ أثناء مرحلة البحث التمهيدي يمكن لومها”.

وأوضح المتحدث، في سياق آخر، أن “أجهزة الشرطة تتفاعل تلقائيا مع الفيديوهات الواردة على مواقع التواصل الاجتماعي”، مسجلا أنه “تم إصدار أزيد من 153 تكذيبا خلال السنة الجارية، بمعدل تصويب في كل يومين”، وزاد بخصوص الفيديوهات الحقيقية للجرائم: “من أجل توقيف المتورطين تبذل الشرطة جهودا كبيرة، أولها التحقق من الزمان والمكان والهويات وغيرها”.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الأمنيين أن “الشرطة وضعت 29 فرقة جهوية على المستوى الوطني، تتكلف بتتبع كل ما ينشر على الأنترنيت من جرائم إلكترونية”، معتبرا أن “التزييف الذي يطال عديد الفيديوهات، كنسبها للمغرب وهي تعني بلدانا أخرى، وتغيير الأصوات، فعل إجرامي يستوجب العقاب”.

وأكمل المسؤول الأمني في حديثه عن تواصل المؤسسة: “نريد تغيير فلسفة التواصل، ونقلها من التفاعل الاضطراري نحو مزيد من السلاسة، في إطار الحدود التي يسمح بها القانون في علاقة بالمواطنين والإعلام”، مطالبا بتسليم جميع الفيديوهات التي ترصد الجريمة بالمغرب لأجهزة الشرطة، عوض نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وسجل سبيك أن “التنسيق الدولي بخصوص الجرائم وارد، ويتم مع الأنتربول ومجلس وزراء الداخلية العرب”، مشددا على أنه “في حالة تعذر التنسيق العالمي بخصوص جرائم تستهدف المغرب، يتم اللجوء إلى منتدب قضائي بالدول المعنية، من أجل معرفة خبايا الأمور”.

وأردف المتحدث، بخصوص جذاذاة السفر التي تم حذفها في الأيام القليلة الماضية: “كان لها دور في وقت سابق، أما الآن فقد اعتمد تدبير معلوماتي للمعابر الحدودية، يتيح قراءة أولية للوثائق، كما يدقق المعطيات الشخصية، وهو ما يجعل السفر مريحا بالنسبة للمغاربة والسياح كذلك”.

‫تعليقات الزوار

33
  • ملاحظ
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:10

    الامن وحده لا يتحمل مسؤولية تفشي الاجرام . فالقضاء المستقل يحكم كيفما شاء في القضايا الجنحية . لذلك وجب تعديل طارئ للنصوص القانونية الزجرية . فمن يحكم اليوم يخرج بعد اسابيع . كما يجب تحميل الاسرة المسؤولية في مايقع . فسوء تربية الابناء تخلف جيل من المجرمين .

  • امين
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:11

    تطور ملحوظ ولينا كنشوفوا مؤتمرات صحفية ديال الشرطة المغربية باش توضح وتجاوب على المغاربة وخى الخرجة فيها نوع من الترهيب لكن تبقى خطوة موفقة ونتمنوا اننا نشوف مؤتمرات صحفية ديال الشرطة فحالات الجرائم الكبرى وتوضح التدابير المتخدة وتعتارف بالتقصير ان وجد ومن هدا المنبر نتمنى السي الحموشي اطلع فمؤتمر صحفي أتكلم باش نعرفوا هدا الشخص كيفاش كيتكلم وشنو البرنامج ديالوا فتحسين الأمن واذكر المعيقات وأتكلم بصراحة مع المواطنين .

  • Samir
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:15

    انهم يريدون أن ننضر و نغلق أفواهنا أمام مشاهدة الفساد الذي ينخر البلاد شرقا و غربا و شمالا و جنوبا. الكل متواطئ في نشر الفساد سواء بالفعل أو الصمت. إن لم تقدر على قول الحق فلا تصفق للباطل. المغرب بلاد لا يمكن العيش فيها لحجم الفساد و القمع المنتشر في البلاد.

  • azizovitech
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:20

    هذا يعني أن شرطة المغرب ملائكة
    هناك تسريبات للمعلومات
    مثلا مؤخرا سبق و أن تدخلت الشرطة في مدينة مراكش على ذمة قضية المثلي الدي كان موضوع حادثة سير فتسربت أوراق هويته و كذا محضر استماعه
    و كذا ما يقوم به السيد تحفة على يوتوب من يقوم بتزويده بمعلومات سرية للغاية لا تتوفر إلا عند الشرطة
    فهم تسطا
    انشري هيسبريس جزاك الله

  • Observateur
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:22

    هناك نقطة مهمة لا بد منها لكي يكون هناك شعور بالامن الذي هو في الحقيقة امر معقد و لا يمكن حله بسهولة، إنما هناك بعض الأمور التي لا تشكل جرائم بالمعنى القانوني و لكنها تشكل كابوسا يوميا للمواطن العادي مثل تصرفات بعض الشباب في الفضاء العام أو داخل وسائل النقل، أو تصرفات بعض السائقين خصوصا أصحاب الطاكسي او تلوث الفضاء العام بالفراشة و الضجيج و انعدام الذوق العام، ارجو الانتباه لهاته الأمور و عدم ترك الحبل على الغارب

  • علي وتنغير يناشد المغاربة
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:24

    الحق يقال الامن الوطني يسهر الليالي من اجل راحة المواطنين والمطلوب من المواطنين مساعدة الامن في اداء عمله بتقديم المعلومة الصحيحة كلما يتضح للمواطن ان شخص ما خالف القانون او ساعد المجرم او تستر على المتهم الاخبار به واجب وطني شريطة ان تتعامل الشرطة مع التبليغ بسرية تامة حفاظا على سلامة المبلغ

  • mustapha
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:30

    ومادا تقولون عن تسريب شريط ناصر الزفزافي و هو شبه عار. الم يكن لدى الشرطة القضائية و أيضا صور هاجر الرسوني بالالوان اما المحامون فحصلو عليها من ملف القضية بالابيض و الاسود. على من تكدبون يا ترى

  • مكلخ مغربي قح
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:40

    هل سربت معلومات جدية فيما يخص حادثة سير التي قامت بها زوجة وزير من الباجدة موءخرا بسيارة الدولة بترقيم ثناءي اللوحة. ام سيتسترون عن الواقعة كسابقتها ابنة اخشيشن القاصر .هل داءما ابن الشعب هو الذي يوءدي الضريبة في كل شيء؟

  • hamza
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:47

    شكون سرب صورة الزفزافي عاريا ؟؟

  • شعب الفايسبوك
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:48

    شعب الفايسبوك أغلبه أمي تحركه العاطفة و يتقلب في المواقف بين ساعة وأخرى. تستهويه التفاهة و الفضيحة . مثل قضايا إكشوان و الدكتور التازي مع سارة …. وعندما تظهر الحقيقة و يخرج من حالة الموقف العاطفي المتسرع و ينقل 360 درجة عندما يعرف الحقيقة.
    شعب الفايسبوك أغلبه قاصر أو أمي متخلف فكريا و حاقد اجتماعيا لانه عاطل أو شبه عاطل.
    تحية لأمننا الوطني على المجهودات و كل واحد يربي ولادو و يحضيهم معامن كيترافقو. ماشي غدا تتيتبلى ولا كيتورط فشي سرقة أو شي بلوة ويلسقها فالمخزن ما عاملش خدمتو.
    لي مامربيش يعمل ديسلايك

  • قرار
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:51

    على الدولة القبض على لي ماعندو مايدار ومقابل فبركة الاكاذيب والفيديو وارساله لاصلاح الطرق في الجبال بدل يبقى عايش عالة على الاسرة .لي تينتقد الشرطة يخرج يتلقى لمجرم هاز سيف ويورينا شجاعتو لي مبينها مخبي مورا écran

  • لعجب
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:00

    المرجو لصور شي فيديو اعطيه للشرطة اوميلحوش ف يوتوب باش هما اتكلفو بدمص الضوصي، هادشي لفهمت من كلام هاد خينا هههه.

  • محام
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:00

    محاضركم مشمولة بالسرية خلال مرحلة البحث للتمهيدي و التحقيق ..اما بعد فترفع عنها للسرية لانها تناقش علنيا بحكم القانون لذلك فهي تعتبر وثيقة في الملف متاحة للاطراف في اطار المحاكمة العادلة ….ام حتى هذه الضمانة البسيطة جدا جدا لمحاكمة عادلة تستخسرونها في الناس ؟؟؟

    .

  • داود رحيم
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:08

    يجب الا يكون موضوع الإشاعة شجرة تخفي غابة هول وتفشي الجراءم !!اكيد هناك محاولة للتركيز على الإشاعة والأخبار الزائفة من اجل إغفال المهم والاهم والذي يظهر يوميا على ارض الواقع الا وهو تفشي الجراءم المختلفة والإشعاعة والأخبار الزائفة هي كذلك جراءم !!
    بعد سنوات سيطلعون علينا بالقول ان جميع الجراءم هي مجرد إشاعة واخبار زائفة !!
    محاولة تحويل الرأي العام عن صلب الموضوع !! مع العلم ان تفشي الجراءم يتجاوز منظومة الأمن بل هو دليل على فشل دولة في سياستها ومخططاتها وعدالتها وبرامجها عبر عشرات السنين !
    فالمنظومة القائمة تتسبب في مختلف الجراءم

  • بوحيدي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:08

    مؤتمر صحفي أمر جيد،والسؤال عن أي أمن تتحدثون؟ ارتفاع وثيرة التشرميل والكريساج ومسلسل الاعتداءات وتحدي الشرطة وعدم اعتراف بالمخزن…الأحياء الشعبية أضحت مختبرات تجارب وفضلءات لاستعراض العضلات والعلاقات،الأحياء الشعبية أصبخت غابة تصول وتجول فيعدها حياوانات متوحشة تنهش العباد والبلاد وتقتات على القرقوبي والحبوب المخدرة والمحفزة والمتوحشة…عن أي أمن تتحدثون وانتم تعرفون أنه لولا تدثورة وسائط التواصل الاجتماعي لدفنت المعلومات دفنا ونزل ستار أسود معتم على واقع جريح ومريض ومعلول؟عن اي مؤتمرات تتحدثون وفيها لوحدكم تتكلمون ونخن نزور أقيام الشرطة لتقديم مجرد شكاية فتتعاملون معنا كمجرمين أو مشبوهين،سيجارة في الفم وعين تغمز إمعانا في احتقارنا؟ عن أي أمن تتحدثون وأنتم لاتستجيبون للمكالمات الهاتفية ولا للاستنجاد؟ سكر علني،إزعاج الجيران؟عربدة،قطع طرق،ترهيب وإرهاب….المهم تحية للشرفاء في سلك الشرطة.انشري هسبريس مشكورة

  • رباطي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:13

    في الاونة الاخيرة كثر نشر جرائم وقعت في بلدان اخرى، و وضع عنوان على انها في المغرب، فما هدف هؤلاء، ان يشعر المواطن بالرعب و الهلع، هؤلاء يجب معاقبتهم اشد العقاب، و اخرون يشككون في اي شيئ تقوم به الدولة، مثل المعلق الاول، المهندس

  • سجيد الوسدي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:23

    العبرة في معتقلين حراك الريف

  • نورالدين
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:50

    وماذا عن المحاضر الإنشائية التي تنجزها الشرطة بحيث يتم تضمين تصريحات للموقوفين من وحي الخيال ويرغمونهم على التوقيع دون الاطلاع عليها وعندما يمتنع الشخص الموضوع تحت الحراسة النظرية عن التوقيع يذيلون المحضر بعبارة رفض التوقيع، وأثناء مثول المعني بالأمر أمام النيابة العامة ويطلع على تصريحاته وعند الإنكار يقول له ممثل النيابة العامة الله يجعل تقليدك على البوليس.

  • من خنيفرة
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:58

    بالأمس قام عنصر شرطة بإعدام مواطنين عزل بسلاحه الوظيفي على مرأى ومسمع من العباد المسلوبي الارادة والمبادرة، بل هناك من تطوع من البزناسة لتهيئة الضحية الثانية للاعدام،الواقع ان ليس هناك مواطنة شريفة او مواطن لم يعانى من شطط وتسيب عناصر الشرطة بالإدارة لسبب أو بدونه: فبركة وتزوير المحاضر،الألفاظ الفاحشة والسب والشتم،هي مؤهلات تمارس للترهيب وزرع الرعب في نفوس المواطنين،تصريحات الدواءر العليا بجهاز الشرطة هو تجميل لواقع تطبعة مختلف أنواع الجريمة،الاعدامات بالشارع العام وبالحانات وبدور الدعارة،الاغتصابات، الاعتداءات بالأسلحة البيضاء مخلفة معطوبين ومشوهين بعاهات مستديمة،وكأننا في حرب أهلية.بعض عناصر الشرطة بالمغرب كانت ولازالت مصدر تجاوزات وقمع واستغلال غير مشروع لاوكار الفساد.فهل يصلح مسحوق العطار ما أفسده الدهر؟ المجتمع المغربي المنهك وعلى علته،يستحق ممارسات أمنية شفافة ومحاسب عليها،ليسترجع القليل من كرامته المغتصبة ويشعر بنوع من الأمان في وسطه الاجتماعي وفي رزقه

  • مواطن مغربي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:01

    كم تعجبونني في الندوات الصفية تدعون بأن الشرطة معصومة من تسريب المحاضر عجبا هناك مجموعة من التسريبات على سبيل المثال تسريب صور ناصر الزفزافي و هو شبه عار بقسم الشرطة و كذا تسريب صور مثلي مدينة مراكش ووو. هناك مجموعة من التسريبات و التزوير في المحاضر و الامضاء عليها تحت التهديد و المغاربة كلهم يعرفون ذلك.

  • خدوج
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:21

    هناك حقيقتان : أولا : هناك من يروج لجرائم كاذبة إلى جانب فيديوهات لجرائم حقيقية ، ثانيا : الوضع الأمني في البلاد مترد للغاية والترويج للجرائم الكاذبة لا يغير حقيقة الترويع التي باتت تسم مجتمعنا خاصة في النقاط السوداء المعروفة..طبعا لا نلوم جهاز الأمن الذي يبقى مفخرة للبلاد ،لأن محاربة الجريمة لا يعنى بها الأمن وحده ، فالمقاربة الشمولية الكل مسؤول عنها …أقترح وضع شروط للزواج بحيث تتضمن شرط أساسيا وهو الأهلية المتعلقة بمؤهلات نفسية ومعرفية لا فقط السن ، راه هبيل فاش كيتزوج هبيلة راه مغيعطيو سوى جيل من المجرمين والتافهين لأن فاقد الشيء لا يعطيه، هذا بالنسبة لمنع انتقال سلوك اللامسؤولية من الابوين للأبناء ، أما بالنسبة لمنع السلوك الإجرامي الطاريء فهو مسؤولية الدولة وتصورها حول التنمية ، خاص الشباب اخدمو ويتقدرو فهاد البلاد ، ومادام هناك تعالي طبقي وثقافة باك صاحبي والمحسوبية والزبونية والعلاقات وجدة فالمعروف راه هدشي سينهي هذا البلد المسمى المغرب وربما لن يكون له وجود في المدى البعيد

  • ضحية
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:22

    نحترم كل الاجهزة الامنية المغربية والدرك الملكي والجيش الملكي لكن كطبقة فقيرة نحس اننا مهمشين وصوتنا غير مسموع او مقبول لدى المسؤولين نحس انكم أمن على فئة وبوليس علينا

  • ملاحظ
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:39

    في جميع الاحوال هناك جريمة لماذا
    ااطرف المدني غير موجود
    فاذا سربها دفاع الريسوني فهي جريمة.
    اذا سربتها كتابة الضبط فهي جريمة ايضا.
    التحقيق العلمي يمكنه الكشف عن الجهة.

  • Khalid
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:40

    كل سياسة امنية يجب ان تعتمد الاستباق قبل وقوع الجريمة…بمدينة سطات توالي السرقات واللصوص متكدسون بالشوارع والازقة والشوارع ..يبيعون مسروقاتهم بحرية..المرجو تكثيف الحملات الامنية الجدية ، والبحث و مراقبة التجار الذي يشترون المسروقات ليدلوا بزبنائهم اللصوص

  • سعيد
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:46

    سبحان الله المغاربة يسبون ويكنون العداء للامنيي.لكن ينشدون ويطلبون الامن…فهم تسطا هدا شعب هيبوشي

  • yassine
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:49

    ليس فقط الشرطة من يدفع لها من دافعي الضرائب هناك التعليم الصحة و عدة قطاعات . على الاقل المغرب له ترتيب ليس سيء على مستوى الامن . فاين هي القطاعات الاخرى

  • مفتاح
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 00:57

    وهل تركتم للمواطن . سوى العقاب تلوى العقاب . تطالبونه بالواجب اكراها . وتهضمون حقوقه . اليس في اجنداتكم الا العقاب . هذا ما انتم فالحون فيه . لو وفرتم الامن حقا . ( الان اكتب هذه السطور . وزنقة بقربنا تغلي بمن يتناولون المهلوسات . ويصرخون ويسبون في الناس ويقضون مضاجعهم) . لما احتاج احد الى تبليغ كاذب او حقيقي. ولكت لبد من الاعتراف . ان الشباب اصبح يتناول المهلوسات . واصبح الكحول يتناول مثل اي مشرب عاد . فمن سمح بكل هذه المظاهر المسلحة في الشوارع . اليس الامن . ثم تاتون لتعاقبوا المواطن . نأسف . لعقليتكم السلطوية المتسلطة . التي تنزل على المظلومين . وتتركون المجرمين الحقيقيين طلقاء . فعاقبوا كما تشاؤون . فعند الله العدل تجتمع الخصوم وويلكم يومئذ من عقاب الجبار . الذي يقول : اين الملوك . اين الجبابرة . فحينها اجيبوه .

  • المحقق كونان
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 01:25

    وهل تلفيق التهم للنشطاء لا يعد جريمة

  • jamais
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 07:13

    AAAAHHH les apparences, le Maroc, fidéle à lui même soigne toujours les apparences mais le fonds!! Aaahh le fonds!!!! c'est du vernis sur ongle comme d'habitude

  • ع م
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 09:13

    واين الشرطة القضائية من تزوير المحاضربكتابة ما تريد وحذف ما تريد لكي تدين من لا يدفع وتبرئة من يدفع اكثر

  • عادل بوموجة
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 10:39

    من وجهة نظري المقاربة الأمنية لن يكن لها مفعول لأنها لم تقوم بإستباق الجريمة ، الشرطة تنتظر حتى تقع الجريمة لتعتقل الجاني وترسل الضحية إلى المستشفى في الدول الأوروبية إستباق الجريمة من أولويات الشرطة تجد الشرطة بلباس مدني تتجول وتفتش كل من تشك فيه هنا في المغرب مع احترامي للشرطة حتى كيفية تفتيش الأشخاص مضحكة ولباس الشرطة المدنية جد مضحكة مثلا تجد شرطي لابس كوسطار وربطة عنق هاهاهاها معروض للعرس يجب إعادة النظر في تكوين الشرطة لتكون لها هيبة يضرب لها ألف حساب

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة