عمال بمطار محمد الخامس الدولي يلوحون بالإضراب

عمال بمطار محمد الخامس الدولي يلوحون بالإضراب
الجمعة 20 شتنبر 2019 - 08:19

يسود احتقان كبير داخل مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء بين عدد من العمال والشركات المشغلة لهم المشتغلة بالمطار، من شأنه التأثير على حركة الملاحة الجوية، خصوصا في حالة تصعيد المتضررين ودخولهم في خطوات احتجاجية كبرى.

فقد أعرب ممثلو العمال المنضوون تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خلال ندوة صحافية عقدت مساء الخميس بالدار البيضاء، عن تذمرهم من الطريقة التي يتم بها التعامل معهم من طرف مشغليهم، مهددين في الوقت نفسه بالتصعيد في حالة ما لم تتم الاستجابة لملفهم المطلبي.

وقال عبد الكريم البريكي، الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن تنظيمهم لهذه الندوة الصحافية “جاء جراء إغلاق باب الحوار مع الشركة التي مارست جميع أنواع التعسفات، لاسيما القانونية منها”، مشددا على أنها “تعمل على ضرب الحريات النقابية”.

وأضاف أن العمال تعرضوا لـ”حملات تعسفية بمجرد تأسيس ثلاثة مكاتب نقابية، منها تنقيل أحد العمال إلى مراكش، وتوقيف 21 عاملا بدون سابق إنذار، إلى جانب الضغوط داخل العمل، ما تسبب لبعضهم في أزمات نفسية”.

وأوضح البريكي أن “النقابة عملت على مراسلة جميع الجهات الوصية، وإدارة الشركات المعنية، من أجل فتح باب الحوار، لكن لم نجد آذانا صاغية، حيث ظل الباب مسدودا في وجهنا”.

وعملت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عقب ذلك، على مراسلة إدارة الخطوط الملكية، ووزارة التشغيل، والمديرية الإقليمية للشغل، واللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة بعمالة النواصر، ورئاسة الحكومة، “لكن لا مجيب على كل هذا، وكأننا نسكب الماء على الرمل”، يقول البريكي.

ولفت المتحدث نفسه إلى كون “الشركات تخرق القانون في بلد القانون، ولا تعترف به ولا بالمواثيق الدولية”، متسائلا عن الجهة التي تقف وراءها، خصوصا وأنها لا تلتزم حتى بالتعليمات التي توجه إليها من طرف مصالح الولاية.

ولوح العمال بتصعيد لهجتهم والدخول في إضراب عن العمل وشل هذا المرفق، خصوصا وأنهم مكلفون بالتغذية ونظافة الطائرات، حيث قال الكاتب الجهوي للنقابة ذاتها: “سنصعد مستقبلا في حالة ما لم يتم حل هذه المشاكل التي تعاني منها هذه الشريحة، وسنعلن عن خطوات احتجاجية في القريب العاجل، لأن هؤلاء لا يرغبون في حل المشاكل”.

وأردف قائلا في هذا السياق: “قد نلجأ إلى الإضراب، وفِي حال توقف العمال عن أداء عملهم، ستتضرر الشركات بالملايير”، داعيا الجهات الوصية، وعلى رأسها العامل الجديد الخاص بمطار محمد الخامس، إلى التدخل لوضع حد لهذه المشاكل.

وقرر العمال، بحسب الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بعث رسالة إلى الملك محمد السادس “للتدخل بشكل مباشر في هذا المشكل، لكون هؤلاء يريدون ضرب سمعة البلد، فما يهمهم هو مصالحهم”.

ويعيش مطار محمد الخامس، مؤخرا، حالة يرثى لها، ويعرف فوضى أثارت غضبا واسعا من طرف المسافرين المغاربة والأجانب، بسبب قضاء ساعات من الانتظار وتأخر الطائرات، إلى جانب أزمة الحقائب.

‫تعليقات الزوار

4
  • امازيغ سوسي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:05

    مادا ينقصكم ؟ لديكم كل ما يمكن الحصول عليه من امتيازات امتيازات" جو" " بر " مثلكم مثل الممرضين والاطباء والقضاة . هناك من يتمنى ان يحصل على 3% مما تحصلون عليه . ان كنتم تحتجون وتحسون بالظلم والغبن والاحتقار مادا سيقول ومادا سيفعل من يشتغل 12 ساعة ب 1500 درهم ومنهم من هو اكبر مستوى من اغلبكم .

  • جمال
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:00

    انت ايها السوسي تكلم عن نفسك ودع المتظارين مع اصحاب الشان.
    انا شخصيا اعتقد لو كنت تشتغل معهم لكان لك راي اخر.
    العمال بطالبون بالحوار وعندما يسد باب الحوار ماذا تنتظر.

  • مجهول
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:34

    انت يا اخي سوسي انت لديك مغالطة في تعليقك على مقال يجب عليك درس مشكل انت لاتعلم انهم يعملون بنظام ديكتاتوري مناولة بالنسبة للاولاد شعب اما الآخرين فهم اشباح يستفيدون من الامتيازات

  • mre
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:40

    مطار تسوده الفوضى بدون إضراب. أصبح يشبه محطة طرقية. يجب تجنبه ما أمكن.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة