24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا

"اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا

"اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا

كشف مصدر جريدة هسبريس الإلكترونية أن "65 شاباً من منطقة الرّيف (شمال المغرب) غادروا البلاد صوب إسبانيا دفعة واحدة، عبر ثلاثة قوارب خشبية تُستعمل عادةً في الصّيد"، مضيفة أنّ "قاربيْن من الثّلاثة قد تمّ توقيفهما في عرض المتوسّط، بينما تمكّن الآخر من بلوغِ الجزيرة الإيبيرية".

وأورد المصدر ذاته، الذي آثر عدم ذكر اسمه، أنّ "ثلاثة قوارب تقليدية انطلقت من شاطئ الحسيمة قبل يومين وعلى متنها 65 شاباً متوجهين صوب الضفة الأخرى، نجح 25 منهم على الأقل في الوصول إلى السواحل الإسبانية، في حين ما زال البحثُ متواصلاً عن باقي المهاجرين الذين انقطعت أخبارهم".

وفي ساعات الصّباح الأولى من اليوم الجمعة، قامت وحدات من الحرس المدني الإسباني بطلعات تمشيطية بالقرب من السواحل الحدودية، إذ انتقل ضباط من الحرس إلى ميناء موتريل (غرناطة) حيث جرى إنقاذ 26 مهاجراً، من بينهم قاصر، كانوا على متن "الباطيرا".

وقال مصدر هسبريس إنّ "القوارب الثلاثة انطلقت من مدينة إمزورن والمدن المجاورة وعلى متنها 65 شابا وصلوا على ثلاث دفعات؛ دفعتان اعترضتها السلطات الإسبانية في البحر واقتيدت إحداهما إلى ميناء موتريل، والدفعة الثالثة استطاعت بلوغ إسبانيا".

وأوضح المصدر ذاته أنّ "القوارب انطلقت من مناطق مختلفة في الشريط الساحلي الرابط بين إقليمي الحسيمة والدريوش"، مردفاً أن المهاجرين "تنقلوا عبر زوارق صغيرة الحجم، أكبرها حمل على ظهره 27 مهاجرا".

وأشار المتحدث إلى أنّ "القارب حمل معتقلين سابقين أفرج عنهم في فترات سابقة، وحوالي 3 قاصرين، بالإضافة إلى شاب هرب من التجنيد الإجباري".

وتابع المصدر ذاته أنّ "باقي المهاجرين فضلوا ترك الوطن لأسباب اقتصادية مرتبطة بانعدام مطلق لفرص الشغل، خاصة وأن فصل الشتاء في إقليم الحسيمة يمثل موتا سريريا على مستوى المهن الموسمية التي يمتهنها أغلب الشّباب".

وأردف مصدر هسبريس الذي تمكن من التواصل مع أحد المهاجرين أن "هؤلاء الشبان مازالوا لدى السلطات الإسبانية. أما الآخرون الذين نجحوا في الوصول إلى إسبانيا، فقد انخرطوا في الحياة العادية منذ اليوم الأول؛ إذ اتجهوا إلى أسرهم وعائلاتهم في المدن الإسبانية التي تعرف تواجدا مهما للجالية المغربية المنحدرة من الريف".

وبخصوص إطلاق سراحهم، قال المصدر إن "أغلب من هاجروا في الآونة الأخيرة تم إطلاق سراحهم في إسبانيا بعد التأكد من كونهم من منطقة الريف"، مبرزاً أنّ "آخر قارب حمل مهاجرين من أحياء إمزورن وصل قبل حوالي شهر، وقد تم إطلاق سراحهم في إسبانيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - voyage au bout de l.enfer الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:27
Manger dans les poubelles et dormir dans les rues et voler dans les supers marcher vous appelez ca une vie.
2 - بائع القصص الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:28
إسبانيا ارحم من المخزن على الريفيين، هذه حقيقة قد لا يقولها المغوبي ولكن يؤمن بها.
3 - TRABOBLIK الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:30
Je dirais plutôt l’espoir d’une vie meilleure et digne les a poussé à prendre de la mer au péril de leur vie, LE SUMMUM DE L’ESPOIR A MON AVIS.
4 - mohajir الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:45
المغاربة كلهم يحلمون بالهجرة هربا من ظلم أبناء جلدتهم أصحاب النفود والمال الذين يحتكروا تسعين بالمائة من ثروات البلاد وتركوا الطبقة الكادحة تتصارع فيما بينها على الفتاث ؟؟؟ لا يعقل أن نقبل بإمتلاك البعض بطرق غير نظيفة لعشرات العقارات والبعض يعيش في الشارع ولا يمكن أن نقبل بتوظيف البعض لكل أبنائه وأقاربه وقبيلته في مقابل عائلات لا يشتغل ولو واحد من أفرادها ....
5 - انما الصدقات الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:49
لو كان حافظ إبراهيم على قيد الحياة هل كان يقول بيته الشعري المشهور:
بلادي وإن جارت علي عزيزة
واهلي وإن ضنوا علي كرام
انها قمة الماسوشيزية (التلذذ بتعذيب الذات ) وبالمقابل تجد الآخر نشوانا بساديته،ومن بعده الطوفان.
6 - حائر)(@&@€) الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:57
هل مسيرون البلاد لا يهتمون ؟ اصبح يموت بين البلدين شعوبا ولا ندري لما هي هذه الحدود والواقفون بها أيضا يحاولون الفرار خوفا من المستقبل المجهول الذي يهدد المغرب والمغاربة لسنا ندري هل تصل هذه الجثث أخبارها الى المعنيين بالأمر ام انها فقط زوابع ليسوا بحاجة لهم كمواطنين ؟؟؟؟
7 - الاحلام الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:58
والله غير الأحلام الخاوية لي بغا يخدم رآه الخدمة موجودة في المغرب ولي بغا الأحلام الخاوية يمشي لمريكان باش يعيش سعاي وعبد ومدلول ومن بعد بقاو تبكيو وتشكيو ثمن الطيارة غالي مشيت لكندا شفت غير المءسات والحزن والبرد والمغاربة كيشكيو وعايشين بالمساعدات. واحد كان طبيب في المغرب خدام سرباي كارصون في قهوة بار قمة الذل واحد كان مهندس في المغرب خدام في البناء مانوفري تبكي بالليل والنهار. أنا بعدا نبقا فبلادي وفخدمتي ولي بغا السعاية يمشي. واش مريكان او كندا كتسناو مهاجر مغربي باش يعطيوه خدمة مزيانة ما كاين غير الحكرة والفقر والوسخ وووووعاش الملك
8 - الريفي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:05
التعليق الاول،كان عليك ان تركز على ما تنشره ،لا احد يقتات من الازبال في كل اوروبا!وانت تعرف هذا جيدا فلا حاجة للمزايدة والتفرعين !كان عليك ان تهناهم لسلامتهم ،او انت حاسد لهؤلاء؟ او فقدت مكانك معهم او او او ....ارجع الى مقولة الزفزافي حين قال (الاستعمار الاسباني كان ارحم من الاستعمار العروبي !!!)فانا ضد هذه المقولة. وازيد فويل لامة تبيع صغارها (جبران خليل جبران)
9 - اكنول الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:06
فعلا اسبانيا ارحم لان المخزن هو الدي استخدم الكيماوي في الريف
ادا كنتم تمجدون المستعمر فاسبانيا تنافقكم فلو كانت تحب لكم الخير ستطالب بيد عاملة قانونية من الحسيمة اما الكلام الفارغ فلا يؤكل
10 - حاصل على الماستر في الكمياء الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:12
أنتم السابقون ونحن اللحقون ، عينا منقلبو على لخدمة
11 - تك فريد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:16
عدد سكان دولة الصين الشعبية 1,400 مليار نسمة،
عدد سكان القارة الافريقية: 1,216 مليار نسمة
القارة الافريقية لا زالت فارغة من السكان وغنية بخيراتها وثرواتها الطبيعية ومع ذلك تستورد الارز والشاي من الصين وسنادل الميكة...الخ.
12 - ابو مهدي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:16
اوروبا لم تعد ذلك الحلم الذي يسعى اليه شبابنا .
اوروبا غارقة في مشاكل اجتماعية..
الاروبيون يهاجرون بحثا عن فرص شغل في دول اخرى
شبابنا تغره صور لا تعكس الواقع الحقيقي للعيش في اروبا..ويكفي يا الخبازة يا اللي عايشين بالخبز ان اقول لكم ان ثمن الكوميرة ف هاد اروبا لا يقل عن 11 درهم ..وهذا الثمن اللي يمكن نشري بيه 4 د الكوميرات ف المغرب...
13 - محمد المغربي الامازيغي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:19
في بلادي ظلموني.. في بلادي حكروني ..ليس اشد ايلاما من المعاناة والاحساس بالقهر والمهانة والذل داخل بلدك..الاجانب ارحم رغم ما يقال عن العنصرية وغيرها..الغرب اعاد الانسانية و الدفئ للكثير الكثير من اهل بلادي..اما المتحكمون في بلدي فلا شغل لهم غير السلب ثم السلب ثم النهب..لك الله يا وطني السليب الجريح...
14 - خالد F الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:21
شهر شتنبر هو موسم الهجرة إلى الشمال بامتياز بالنسبة لمن ليس له الدخول المدرسي أو العودة .
15 - مسلم سابق الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:21
لما الكفار يؤمنونكم من خوف ويطعمونكم من جوع، وعندما تشبعون بطونكم، أرجوكم أن لاتعتنقون السلفية الجاهلية وان لا تتنقلون في الأزقة بملابس العصور الوسطى المخيفة وأن لا تطالبون بتطبيق الشريعة في ديارهم وأن لا تعادون أسلوب عيشهم، فلو كنتم الأفضل، وخير أمة أخرجت للناس كما تزعمون ولو كان عندكم دروس لإعطائها للغير لما خاطرتم بحياتكم لطلب العيش مع الكفار.
16 - الاحلام الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:24
أولا كنتمني إنشاء الله ان يكونو بصحة جيدة وأقول للدين يبيعون لشبابنا الأوهام والأحلام الله ياخد فيكم الحق راه والله المغرب احسن من هاد مريكان وكندا وحتي اوربا لي فيها الديموقراطية وبقاو فبلادكم وخدمو فبلادكم وباراكا من التقاعس والنعاس أنا عشت فمريكان وكندا والله غير القنطة والفقر والحكرة والله لا داها فيك مريكاني كيعتبرك فحال شي مزبلة سعاي وراهم المغاربة عايشين غير بعضياتهم قمة الذل تاكيقرب الصيف عاد كيشريو الحوايج باش يهبطو المغرب والله ما كيحسنو عند الحلاق حتي كتقرب العطلة عيشة الذل ومن بعد كيبقاو يكذبو عل الشباب ويخرجو عليهم وراه المغرب والله حت مبرع اشمن كندا ومريكان الجوع والنوع والبكاء المخير عام كامل وهو فحال العبد وفي الصيف يقوليك ثمن الطائرة غالي واش بغيت الطيارة فابور. خليو عليكم الشباب والكذوب راه كلشي عاق بيها
17 - YOUSSERSIF الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:29
الاروبيين عارفين بلي الريف منطقة مهمشة ومظطهدة ومقموعة ومنكوبة وعلى داكشي تيطلقو للحراكة الريفيون بعد ما يجيبو ليهم مترجم محلف ويتاكدو بلي صحيح هادو ريفيون هربو من الريف بسبب القمع والاختطافات والاظطهاد والبطالة
18 - امير الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:30
8
قد لا يقتاتون من الازبال .لكن عدد كبير منهم على الاقل ما رأيته في اسبانيا و ايطاليا وبعض المدن الفرنسيه يقومون بنشل ما تخلى عليه اصحاب الارض -في البدايه كان ليلا اما الان اصبح ليلا ونهارا - في حاويات القمامه البعض منه صالح والبعض منه غير صالح ليبيعونه في الأسواق الاسبوعيه بشكل عشوائي وفوضاوي اي بدون رخصه . وكل هذا امام أعين متهكمه. ومع كر وفر من الشرطه .
يجب أخذ بعين الاعتبار كرامه الشخص ايضا.
وفي كل حال يجب قول الحقيقه وان كانت مره .اما بيع الأوهام والدخان لا يفيدنا في شيئ.
19 - محمد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:37
سوال الى رقم ٧ أنا في أوروبا اريد ان ارجع الى بلادي هل تضمن لي عمل من فضلك ادا. كان العمل من طلوع الشمس. الى غروبها فلا داعي وإدا كان العمل كا. باقي الموضفين من ١٠ الى١٢ ومن ٢بعد الظهر الى ٥ يعني٥ساعات في اليوم مع. ترتيب ٧٥٠٠درهم فاني قابل و مستعد الى الرجوع. و شكرا،،،،،،،،،، الجواب من فضلك،،،،، .
20 - ADIL الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:38
ردا على تعليق 1 لا يوجد في أوروبا من يأكل من الأزبال إلا إذا كان الشخص مريض نفسيا٠ الدولة تعطيك ما تأكله يوميا و بالمجان إن كنت محتاج لذلك بدون صور و لا إشهار كما يفعل أمير المغاربة أما التعليق 7 فأقول لك أن الطبيب السرباي إما أنك تكذب أو الطبيب ليس طبيب لأنه إن لم يسمح له مزاولة مهنة التطبيب فإنه يستطيع مزاولة مهنة ممرض و بسهولة جدا علما أنني أتكلم معك بتجربة لأنني أعرف الكثير فعلوا ذلك و يعملون معي٠
21 - عبدالله الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:40
اقسم بالله العلي العظيم شاهدت برنامجا تليفيزيوني البارحة على امريكا يقطع القلب.
تلاتة ومليون أمريكي متشرد ينامون في الشارع والبطالة لا علك ترضى لا المزوق الاجتماعي ولا سيدي بوزكري ، الناس المشهورين يفرقون عليهم صاندويتشات وقارورة ماء صغيرة باش ما يموتوش بالجوع ، لا تطبيب ولا جوج ، الاجرام بام عينيه والقتل كل نهار ، في اوروبا الناس ينامون في الشارع ويذهبون جوج مرات في الأسبوع لاخد شياطة الموكولات ديال السوبير مارشي .
الشباب المغربي مسكين مغرور تسحابلو راه اوروبا جنة او غادي يلقى الفلوس في الزنقة. الناس رآها تا تخدم جوج ديال الخدمات غير باش يخلصو واجباتهم ما عندهومش الوقت فين يحكو راسهم والصالير ديال العبودية .
يا شباب المغرب راه هادي هي الحقيقة عنداكو يغركوم الانترنيت راه أغلبية الأخبار غير الزفت والكذوب اما الصراحة رآها مرة مرة والله حتى تعيشو عيشة الدبانة في البطانة وتكونون عايشين نفسيا مريضين كل نهار لأنك من الدرجة التانية غير العنصرية تقتلك.
22 - عبد الرحمان الرحيم الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:52
الله يرحمهم و يدخلهم الجنة ويصبر الأهل ديالهم. يبحتون عن حياة كريمة لهم و لأهلهم و عن الحرية. الفقر واليأس يقتلان . المرجوا الترحم عليهم انهم وأنتم مسلمون. الميت لا لوم عليه بل الدعاء
23 - امزيان الريفي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:53
الريافة لو كان ما قريباش ليهم اروبا كانو كلهم غادي يموتو بالجوع والعطش حيت الريف ما فيه لا مصانع لا معامل والقطاعين الصيد البحري والفلاحي مهمشين وميتين والموظف الريفي كتلقاه خدام على الوالدين ديالو وخوتوه واولاد خوتوه يعني بحال الى ماخدامش,والصبيطار خاصك تمشي للرباط والجامعة خاصك تمشي لوجدة وفاس ومارتيل هههه اذن راه ماكاين والو في الريف,من 1956 دارو واحد الحاجة وهو المطار في العروي والمطار في الحسيمة وهاد جوج المطارات خدامين فيه عشرة ديال الريافة والتذكرة من الريف لاروبا كتعتبر اغلى واغلى تذكرة في العالم.
24 - Contrex الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:00
على سلامتهم.دبا الخدمة ومن بعد تسوية الوضعية(الأوراق)أن شاء الله والعودة إلى الوطن مرة أخرى،وجلب العملة الصعبة والمساهمة في تنمية الإقتصاد الوطني.
و العقبة للآخرين
الله اسهل على الجميع
25 - مهاجر الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:06
الهجرة ليست عيبا بل العكس إذا كانت المنطقة التي تقطن فيها لا تلبي حاجيتك فهاجرها كما نقول بالعامية بدل الرحبة تلقى الرحمة.
أما أهل الريف فعانو في الماضي ولا زالوا يعانون في الحاضر ولذالك ربما العيش الكريم ينتظرهم ما وراء البحر .
26 - مغربي مغترب الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:08
زايد ناقص 65 الله يعاونهم ...لكن عليهم أن يكونوا رجالا ويشتغلون في أي شيء حتى في غسل الأواني أو بيع المناديل أو قطف التوت
27 - Moumine مؤمن الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:25
"اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا
أرض الله واسعة! مشيا بلا رجعا!
28 - gana الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:45
ا للهم انصر كل من خرج وساهم في الخروج من هذه البلاد بلاد الحكرة والقوي ياكل الضعيف
29 - Moumine مؤمن الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:59
اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا
رد على الريفي رقم 8
أولا: العروبي ليس بمستعمر! العروبي اشترى الأرض التي بناها ويسكن فيها على قدم المساواة مع الآخرين؛ ولديه ما يثبت ذلك.
ثانيا: لماذا استشهدت بقولة زفزافك وأنت غير متفق معه؟ أليس هذا بتناقض؟ ثالثا: ألم يسبق لك أسمعت أو قرأت: لا خير في من لا يحب بلاده؟ رابعا: من تفضل؟ عروبي يحب بلده المغرب ويخدمه أم ريفي يخون بلده المغرب أو يفر منه؟ أجب!
30 - الفوسفاط وجوج بحورة والذهب الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:03
الدولة لي كيهرب منها الناس راه ماشي دولة وعيب وعار تسميها بدولة.
31 - Owner of a Red Robin الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:07
هذاك اللي تيقول امريكا فيها الجوع و الشوماج و بنادم مالقيش الفلوس تيحسنو من الصيف الصيف بغيت في نسولو شحال تتخلصو الدوله المغربية باش يكتب التعاليق? والله المكفسة عليه ف المغاربة راه داير اوبر أو شي لعبة تتدخل ليه تل 3000 ف الشهر ساااهة. و عوتاني، باش دخلن عليك ب الله المغاربة خاصهوم يدوزو الصيف في المغرب. ها العار يساليو في شمال امريكا ويدوزو جنوب امريكا و من بعد اسيا و أوروبا. حاليا كاين عرض اسبوع من دالاس تكساس ل مدريد مواشي خالص ب 1500$. الله يسهل على كل مغربي و ليبقا يطفي الضوء. و كنصح بندم يقرا و يدفع للمدارس
32 - حامد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:11
احسن مادارو مبقا مايعجب فهاد لبلاد اللهم الحريك اوترتاح نفسيا ولا فبلادك بلا قيمة ولا نفسية مرتاحة
33 - ماسين الريفي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:12
الى عبد الله رقم 25
اوا سير اخويا. الى كنت شماتة وعايش من الزبالة ولا بالبونات ولا فنيان مخدامش هدر على راسك.
حنا هنا في اوربا الحمد لله عايشين بخير والمغاربة لي ميسورين عايشين حسن من ولاد البلاد ، علاش كتكذب الى نتا ما في يدكشي قولها وصافي.
الريافة لي كيجيوا لأوربا خاصة هولندا والمانيا وبلجيكا وإسبانيا عندهم عائلاتهم وأقاربهم هنا، لا ينامون في الشارع ولا ياكلون من المزابل ، انا أتكلم عن ابناء الريف.
34 - من المانيا الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:23
الياس هو عندما تنهي الدراسۃ الجامعيۃ بالحصول علی شهادۃ او تحصل علی دبلوم في التكوين المهني او تكون في يدك حرفۃ او مهنۃ و تبحث طويلا و في كل ارجاء البلاد عن العمل و لا تجده او جربت العمل الحر بدون جدوی...بعدها يمكن ان نتكلم عن الياس. جل الحراكۃ يءسو من الجلوس في المقاهي و في راس الدروبا...تتلقی واحد فعمر 17 او 18 تيقولك هذه البلاد ما عطاتني والو و هو تا شهادۃ باكالوريا معندوش و انت شنو عطيتي للبلاد و شنو غادي تعطيها...
اجي لاوروبا يعطيوك تغسل الطباسل او المراحيض و في افضل الاحوال تشتغل ليلا و نهارا فشي معمل اومخزن ديال السلعۃ و نص الخلصۃ تخلص بها غرفۃ ماشي تا شقۃ..هادك الشقۃ ديال السكن الاجتماعي د المغرب تبقی تحلم بها و خصوصا هنا في المانيا و ما تلقاهاش.
35 - Fellah الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:41
Nos responsables sont très probablement heureux qu'il y ait plus de MRE pour ramener des devises et aider un peu les familles restées au bled...
Au final, ils s'en foutent des drames de cette immigration...
36 - kessasi الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:47
je suis pas d'accord que le rif est completement different d'autre villes marocaine sans usine et qui ne se pleinent pas autant que les habitants du rif la seule difference c'est que les riffins vivaient comme tous les frontaliers avec les trafics de tout genres ont vu que c'est la fin commencent a poser des problemes
37 - oujdi الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:54
دايما نسمع الريف الريف الرجال
اظن كفى ننحن كلنا مغاربة هل ناس الشمال والشرق والغرب والجنوب ليسوا برجال مشكل الحريك م موجود في جميع دول إفريقيا و العربية ومغربي ة حتى النخاع
38 - ريفي من اسكندنافيا الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:59
انا من 1990 كنعيش هنا في السويد مدينة مالمو وعندي احبابي واقربائي واصدقائي في المانيا والنورويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا واسبانيا وما خليت قنت في اروبا لكن ماعمري شفت شي ريفي متشرد وكلهم خدامين ولي ما خدامش كتلقاه مستور يعني الريفي ماكيرظاش يطلب ولا يركع للبشر, نعم نعم صحيح حتى احنا في الريف عندنا بعظ المذلولين لكن فئة قليييييييييلة جدا جدا ومحسوبين على رؤوس الاصابع والصراحة هي هادي.
39 - عفا الله من الغربة الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:01
هاداك لكيقول فمريكان مبرع واش كيضحك عل راسو واخويا راه تهنينا من الفاشلين امثالك المغرب عندو الرجال لكيخدموه قاليك عايش مزيان وكيدوز العطلة فاسبانيا ههههه وراه مريكان فيها الجوع وهوما ولاد الأمريكان وكيكلو من الأزبال بقيتي غير نتا مهاجر غير محسوب ولا قيمة لك خدام في الميناج يشرحلينا مريكان ههه. واش بقات في التصاور نمشي لتطوان ونحمقك بالتصاور ديال الخضورية والطبيعة. لمن تحكي خرافاتك يا من فشل في المغرب مريكان معروفة الفقر والحكرة والحزن. وسير فرعن عل شي مريكاني وشوف لم بهدلكش وعطاك العصا. لي ما عندو قيمة لا يعترف بالحقيقة وحنا في الحومة ديالنا ثلاثة ديال الدراري كانو فمريكان ودخلو من المزيرية والعيش في الأوهام واش نتا كتعرف حسن من TV5 لي دارت برنامج عل الفقر فمريكان ونتا خدام فبيزيريا او كتغسل لمواعن وإدا كانت هادي هيا الهجرة غير ربح بيها. مريكان وكندا كيتسناو فحالك نتا باش يعطيوه الربح. وعيش بلا قيمة أما حنايا عايشين بالعز والقيمة هههه
40 - مول سيكوك الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:02
بعض المنتقدين الذيد يقومون بانتقاد هؤلاء الشباب نقول لهم كفاكم تعياشيت . ينسون أن الدولة
41 - Samir الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:04
ليعلم الجميع ان الاغلبيه الساحقه من المغاربه المقيمين في الدول الغربيه حاليا بشكل قانوني كانو في البدايه حراكه
استعملو جميع الطرق الاحتياليه الممكنه وبعضها خياليه. للوصول إلى الضفه الاخرى.
قوارب الموت. قوارب الصيد . مختبئين في حافلات النقل الدولي. وفي البواخر العملاقه. داخل الحقائب. زواج أبيض. زواج المصلحه التحايلي مع الأجنبيات والمغربيات النقيمات بشكل قانوني تزوير الوثائق. تزوير التأشيرات.. عدم العوده بعد نهايه صلاحيه تأشيره السياحه. جوازات سفر غربيه مزوره .شراء عقود العمل . شراء عقود عمل مزوره الخ....
والبتالي لا مجال للتهكم والاستهزاء على هؤلاء الشباب الذين يحاولون هو الآخرون الوصول إلى الضفه الغربيه.
هذا الكلام موجه أساسا للمتواجدين في الغرب بشكل قانوني حاليا.
42 - الريفي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:23
ردا على moumane انت خارج السرب ! اولا انا وطني مغربي من ريف المغرب واحب بلدي اكثر منك ربما .ما معنى زفزافية والخونة ،الخ....مات ليك الحوت امولاي انا مغربي ريغي واحب بلدي وملكي ،وان فهمت شيءا اخر ،فاذهب الى الجن ههههه...قالك الخاءن
43 - مهاجر وطني.برشلونة الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:31
كثير من المهاجرين السريين يقولون بأنهم هربوا من الجحيم.... ولكن هذه الرؤيا فقط وهم وعكس الصورة الحقيقية. اما الجحيم الحقيقي هو لما تصل الى هنا ترى الجحيم الاكبر بحيث تصبح تسرق حاجيات السياح وتبيع المخدرات وتسرق الموبيلات.... وهذا مانراه صباح مساء من هؤلاء الغير النظاميين. يرث تأتي هذه الشريحة وتعطي صورة حقيقية للمغاربة الاحرار.في حين نرى من هؤلاء إلا الويلات والتسخير من بلدهم الاصلي ولهذا اقول لهؤلاء. حب الوطن يبقى فوق كل اعتبار.
44 - إلى مسلم سابق الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:31
إلى مسلم سابق يجب عليك أولا احترام معتقدات الٱخرين ثانيا لو كان حكامك يطبقون الإسلام لوزعت خيرات البلاد بالعدل و كانت المساواة بين ابن الوزير و ابن الفلاح و أعطيت الزكاة للفقراء و القضاء ينصر المظلوم .... لو كنت تعرف الإسلام جيدا ستعرف بأن أوروبا تطبق الكثير من تعاليم الإسلام إذا لا تدخل الإسلام في الموضوع و تكلم بأدب و رقي
45 - أمزيان الريفي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:37
إلى أمزيان الريفي و وجدة التي ذكرتها ماذا فيها لا مصانع لا معامل لا سياحة لا مشاريع سوى تلك الجامعة التي شوهت و خربت المدينة بسبب بعض طلابها اللذين يأتون من المدن الأخرى و لا يحترمون العقلية و الحشمة لهذه المدينة المحافظة
46 - عبدالله الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:48
الاخوان الريافة لي جاتهوم النفس على ولادهم والله الى تا يقطعو القلب .
شخصيا كجواب على من جاوب تعليقي ، انا يا رجل ما تا نبيعش الحشيش او ما عمرني بعتو او كميتو او ما عشت بيه او صورت بيه رزقي بحال شي وحدين وأشكر المخرن لي سد او خنق الباطرونات لي فرعنو او بغاو يخلقو دويلة ديال الحشيش في المغرب وأتمنى يزيد في خنقهم لانهم سممو المغاربة وأمم دول العالم . دابا تلفت ليهم الحلوفة لانهم لا يعرفون النواض بكري والخدمة بحال الناس او بداو تا يقطعو البحر .
اتمنى انك تلقيت درسا من عبد ربه بانه ماشي بزناس او بشرفه او في يده احسن من بزاف ديال النيف الخاوي او رجل بمعنى الكلمة ماشي خاءن.
47 - مسلم الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:57
الى مسلم سابق سوال هل الاسلام وتعاليمه تطبق في المغرب؟ أجب بنعم أم لا.. دعني أعطيك مثالا الزكاة ركن من أركان الاسلام هل رأيت حكام المغرب ومسؤوليه يخرجون زكاة اموالهم ويمنحونها لمن يستحق من الفقراء والمرضى والمديونين الخ الخ؟ تريد مثالا أخر؟ هل رأيت اللصوص الكبار في المغرب تقطع أيديهم لأنهم ينهبون ويسرقون أموال المسلمين؟ أعطيتك مثالين فقط لشرعين من شرائع الاسلام لو طبقا في المغرب لانحسر الفقر والفساد الى حد مهول, ولما رأيت جحافل الناس تهرب من أجمل بلد في العالم بلد التصوف والموسيقى الروحية والعلمانية و المهرجانات والسياحة المحرمة والفساد والضياع
48 - LE RIFAIN الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:05
طردنا المستعمر و إذا بنا نركب قوارب الموت ندماً عليه ...
طردناه و حلمنا أن نعيش أفضل ...
لكن و للأسف ...
لم نكن نعلم أن الذل الحقيقي ينبع من الداخل ...
لم نكن نعلم أن تضحيتنا ستذهب مهب الريح ...
لم نكن نعلم أن أن الإستعمار حافز الوطن ...
و الإستحمار يسرق منا الوطن ...

منقول عن شهيد قوارب الموت و كل ما يطلق عليهم حكام العرب لا يستحقون أن يكون زعماء دول ...
49 - USA WONDER الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:10
الى 39 عف الله من الغربة
كلمك صحيح American dreams مشى الا ل جاء من اجل اكمل قرية و ارجع الى البلاد .....الله المستعان
50 - Akram الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:19
قرأت التعليقات هناك كراهية مغاربة البلد ومغاربة الهجرة...في فرنسا كراهية بين المغربي صاحب الجنسية والمغربي بأوراق إقامة ...المغربي اللي جاي من ايطاليا وإسبانيا ...شعب عنصري وبزاف.....انا بالنسبة للفقر والاكل من الازبال كلام فارغ لان في أوربا وأمريكا أناس يحبون النوم في الشارع والسعاية هداك خيار ....مع ان الدولة كتعطيهم 700 اورو والسكن ...لا يحبون العمل....اما السعاية في المغرب ضرورة ..لقلة الحيلة او مشروع السعاية ...الدي يتطلب فقط جبهة
51 - Amir الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:39
44
ما هي تلك التعاليم الاسلاميه التي تطبقها حاليا الدول الاروبيه؟
بصراحه في حياتنا سمعنا ونسمع اشياء غريبه لكن يبدو انه دائما سنبقى نسمع ما هو اغرب.
52 - Moumine مؤمن السبت 21 شتنبر 2019 - 02:00
"اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا
الرد على الريفي رقم 42
لم تجبني عن أولا ولا عن ثانيا ولا عن ثالثا وهذا يدل على أنه ليس لديك جواب. فلنكتف بما أجبتَ عنه، يعني أجبتني عن وطنيتك ومغربيتك وحبك للملك وحبك لبلدك ولريفيتك... كل هذا شيء جيد جدا. وهل قلتُ فيك العكس؟ جاء في ردك: { قالك الخائن }. وظننتَ أنك معني. و جاء في تعليقي: {ريفي يخون بلده المغرب}. جاءت كلة ريفي بالنكرة. والنكرة لا تعني أحدا مضبوطا بعينه، وبالتالي لا تعنيك أنت لا من قريب ولا من بعيد. أعد قراءة تعليقي. به مقارنة بين عروبي يحب بلده وريفي يخون بلده. ( أي عروبي مهما كان وأي ريفي مهما كان). سامحتك وسامحك الله.
53 - Moumine مؤمن السبت 21 شتنبر 2019 - 03:02
رد على مسلم رقم 48
ــ "هل الإسلام وتعاليمه تطبق في المغرب؟
ــ نعم. إلا القليل.
ــ هل رأيت حكام المغرب ومسؤوليه يخرجون زكاة أموالهم ويمنحونها لمن يستحق من الفقراء والمرضى والمدينين إلخ ؟
ــ نعم. غالبا يفعلون ذلك سرا، بينهم وبين الله تبارك وتعالى. لا رقابة لأحد عليهم من البشر.
ــ هل رأيت اللصوص الكبار في المغرب تقطع أيديهم لأنهم ينهبون ويسرقون أموال المسلمين؟
ــ لا. لكن سيؤدون الثمن غاليا عاجلا أم آجلا أو يوم القيامة.
ــ لو طبقا في المغرب لانحسر الفقر والفساد إلى حد كبير ولما رأيت جحافل الناس تهرب من أجمل بلد في العالم بلد التصوف والموسيقى
الروحية والعلمانية و المهرجانات والسياحة المحرمة والفساد والضياع.
ــ ربما. لكن الفقر والحاجة ... من سنن الله في أرضه. لا يمكن أن يخلو مجتمع ما من فقراء ومساكين..."
54 - US CITIZEN SINCE 1980 السبت 21 شتنبر 2019 - 03:24
تعليق 39,,,نتا اما حاولتي تمشي لمريكان ؤماجابش الله ؤلا كونتي فمريكان ؤضيبورطاوك,,,.هههههه كاليك الجوع.الحمدالله قضينا فيها الغرض.
55 - from las vegas nevada السبت 21 شتنبر 2019 - 03:44
تعليق 39,,,لي كيغسل طباسل فمريكان كيربح 12 لدولار فالساعة ؤزيد tips لي كيعطيوه السربايا ؤكايكل فابور.نتا غير ماعندكش لقلا,,,,,,,,,,,باش تجي ليها كاليك تطوان كون شفتي las vegas
56 - FROM IMZOUREN RIF السبت 21 شتنبر 2019 - 04:55
الى التعليق 45 ,وحتى احنا في الريف عندنا شي ناس غرباء وشوهو الدنيا ومتيحشموش كاع,اما بالنسبة للجامعة كان من المفروظ تكون عندنا في قلب الريف وفي ميظار مثلا وتكون قريبة للناظور والحسيمة,بين القنيطرة وسطات المحمدية كاينين الف جامعات ومليون مصانع ومعامل والقطاعين ديال الصيد البحري والفلاحي غاديين بخير والف خير والبنيات التحتية قوية بكل ما تحمل الكلمة من معنى ,اذن شكون دابا لي عنصري وشكون لي تيفرق الشعب ????? وياك احنا مغاربة كلنا وعلاش وعلاش الريف مهمش ???? علاش في الريف لي يخرج يقول اللهم ان هذا منكر تيديوه يعذبوه في الحبس ????
57 - العدو اللذوذ للريف معروف السبت 21 شتنبر 2019 - 05:19
المخزن خذا الريف فقط من اجل تكملة الخريطة ولكن هيهات ثم هيهات راه الريف غادي يرجع لمواليه طال الزمن او قصر, فلتحيا المملكة الاسبانية الشريفة وعاش ملك اسبانيا نصره الله وايده الله يطول في عمره.
58 - AMIR السبت 21 شتنبر 2019 - 07:57
ليس هناك كراهية من قبل مغاربه الداخل لمغاربه المهجر ولا من قبل من لديه اقامه دائمه لمن تقمص الجنسيه الغربيه.
المشكل يكمن بأنه لا احد يريد سماع الحقيقه خاصه المره منها.
انا حتى واحد معاود ليا. انا شفت بعينييا. تجولت في الدول الغربيه طولا وعرضا ورأيت بأمي يعني ما هي الوضعيه الحقيقيه للمهاجرين المغاربه.
فعلا هناك فئه تسلقت مناصب عليا .هناك تجار كبار الخ.. هناك فئه متوسطه تعيش بشكل اعتيادي تملك جميع مقومات الحياه الكريمه.
وهناك فئه ثالثه وعريضه حالتها بين وبين. وفئه رابعه لم تتحسن حالتها بأي شكل من الاشكال تعيش على ما يقدم لها من قبل الكنائس والصليب الاحمر والجمعيات الخيرية.وبيع ما تماوالتهلي عنه في أكياس القمامه. ومن بين هؤلاء من يعيش في الشوارع يلتحف السماء تحت القناطر. وفي محطات القطارات. واكوخ الكارطون والبلاستكيه.
اليس هذا كله غير صحيح. واذا كان صحيح لماذا إنكاره ونفيه. .
59 - الحر السبت 21 شتنبر 2019 - 09:11
ردا على moumine انت في نظرك كل من هو ريفي فهو خاءن !! ذكرت قول الزفزافي الاستعمار العروبي....... !افقد قالها مرارا وتكرارا .فحين نرى قوارب الموت تتجه الى ذلك المستعمر ،اوليست المقولة صح !تقول بانني ضد هذه المقولة نعم فنحن مغاربة جميعا قبل كل شيء لا نريد عنصريتك تجاه اخوانك الريفيين !!!! ولقد اشرت وقلت العروبي يحب وطنه والريفي يخون وطنه!!! لقد رميت كل شيء في السلة .انا سبعيني واعيش في المهجر منذ نصف قرن فلا احتاج الى دروس من الاطفال!!!!!
60 - كف من الكدب السبت 21 شتنبر 2019 - 10:35
السلام عليكم اقول لكم قول الحق انا هجرة من المغرب كان عمري 17سنة الآن عمري 40سنة الحمد لله لم أندم أبدا على هروبي من بلد الشر والفساد اقول لشعب المغرب عيب وعار على أن المغرب موقعه أقرب إلى أروبا اسمع ان شباب المغرب يدخل الى ليبيا وتركية عيب حقن هدا كلاخ كبير كنت اسال الناس في فرنسا الجزائر وسورين والافارقة يعبرون من المغرب وشباب المغرب يتوجدون في المقهي كتر الفساد والكرساج وسرقة العقرات كترت المخدرات والخوف هدا كله منهج السلطة في بلدي ضلموني كي الشعب يدل لا يطلب حقوقه وتروة المغرب وعيش كريمة بلد يطلب الأمن فقط ولا يجده اقول لشعب المغرب قومو وقفت رجل واحد تجمعو على الحدود ودخولو دخلت رجل واحد وتركو البلد الموازين ومفيت العقار يأكلون بعضهم البعض في بلدي ضلموني
61 - امزيان الريفي السبت 21 شتنبر 2019 - 11:32
الى 45 وها انا غادي نرد عليك برد صريح,اولا كنتمنى من اعماق قلبي من الجزاءر الشقيقة غادي تخلي الحدود مغلوقة الى ان يرث الله الارظ ومن عليها باش حتى نتا وامثالك غادي تحسو بالتهميش وغادي تعرفو شكون لي همشكم وثانيا هادوك الطلبة لي قراو تما فهاديك (الجامعة) اغلبيتهم رجعو من تما مكلخين وفاسقين وفاسدين ومشركين ومدمنين بالخمور والمخدرات يعني هاديك الاجازة كاع مانفعاتهم ,اقترب هاتي ما عندك ??? حجتكم ظعيفة
62 - ريفي من الريف المهمش المنكوب السبت 21 شتنبر 2019 - 12:08
بغيت نرد على بعظ التعاليق ديال المستفيدين من الفساد والريع والرشاوي:ماكاين ولو اميركي واحد متشرد او تينعش في الشارع او ما لقاش ماياكل وهنا كنهدر على امريكا الشمالية usa ,وماكاين ولو اروبي واحد او اسكندنافي تينعسو في الشوارع ولا مالقاو ماياكلو,المتشردين والسعاية ديال هاد الدول لي ذكرت لكم راه مدمنين على الخمور والمخدرات القوية ومتيبغيوش ينعسو فهادوك الديور ديال الدولة حيت الديور ديال المتشردين كيتفتحو مع 9 ديال الليل وحيت ادخلو الناس يتعشاو وينعسو ديك الساعة تيسدو الباب ممنوع عاد شي واحد يدخل الا لي بغى يخرج وصافي ,ومع 8 ديال الصباح كولشي خاصو يخرج وبين 12 و 1 ديال النهار تيفتحو عاوتاني من جديد باش يتغداو الناس اذن المدمنين خاصهوم يمشيو يبحثو على المخدرات والخمور حيت تيشدهم النعاس تينعسو في الشوارع.
63 - إلى أمزيان الريف السبت 21 شتنبر 2019 - 14:01
يجب عليك أن تعرف بأن وجدة و الشرق من بكري مهمش و رواح لوجدة عامرة ريافة و من كل مدن المغرب حتى و بعد غلق الحدودما تلقاش منين تفوت ما شاء الله مزال البراني يجي يستقر ف وجدة حتى أصبح تقريبا ثمانين في المئة براني أعتقد أنا لست ضدهم بالعكس مرحبا بالكل في بلادهم لكن يجب احترام عاداتنا و تفكيرنا و عقليتنا رواح للجامعة و تشوف لمنكر و لمسخ جايبين عقليت المدن لي كبرو فيهم حتى الواحد يحشم يفوت حدا الجامعة مع والديه حنا وجادة ما تخافش علينا رجال الله يبارك حتى ف المغرب ما تلقاناش ف المدن لخرين قلييل إذا خرجنا نخرجو نيشان للأوروبا
64 - From America to Morocco السبت 21 شتنبر 2019 - 14:23
ريفي منكوب في تفكيره لا داعي ان تضرب لنا الامتال بامريكا لانني اعرفها اكتر من أي شخص زرتها ولدي عائلتي في Chicago وكدالك Indiana police وكدالك Portland و Minnesota
و Boston و Dallas وnew York
المهم لا داعي لممارسة الكدب الزفزافي امريكا فيها اجرام من نوع اخر اكتر من 10000قتيل سنويا بحوادث العنف المسلح الى ما عندكش باش تشري ما تاكل تموت بالجوع القطاع الصحي باهض التكلفة kilo سردين ضربنا عليه الطريق من Indiana police حتا ل Chicago شريناه ب 250dh مغربية بدون حتساب تكلفة الطريق امريكا جميلة رائعة بمجتمعاتها وغناها التفافي وتقدمها العلمي لأكن الكلمة فيها للأقوى اصحاب الشركات الكبرى الأثرياء هم من يملك النفوذ هناك احياء راقية مثال Miami يمنع الفقير حتا من مشاهدتها عن بعد او الدخول اليها وتدفع نقودك لمجرد جولة بسيطة داخلها امريكا يجب ان تزاول مهن عديدة ادا أردت ان تعيش بكرامة وهناك احياء هامشية حقيرة كتيرة يصعب للإنسان ان يعيش فيها كبشر خلافا لمدينتك الصغيرة الحسيمة التي يغض فيها المخزن الطرف عن تجارتكم بالمخدرات وغيرها من الممارسات في الريف ممكن ان تجني 500dh يوميا بالتخلويض
65 - Moumine مؤمن السبت 21 شتنبر 2019 - 15:42
حوار هادئ مع الحر رقم 59
ــ الحر: أنت، في نظرك، كل من هو ريفي فهو خائن!!
ــ Moumine:لا! لم أقل ذلك أبدا! ريافة مغاربة مثلنا مثلهم لا فرق بيننا وبينهم إلا بالتقوى.
ــ الحر: ذكرتُ قول الزفزافي، الاستعمار العروبي...!افقد قالها مرارا وتكرارا. فحين نرى قوارب الموت تتجه إلى ذلك المستعمر، أو ليست المقولة صح؟
ــ Moumine: ولكنك قلتَ: الاستعمار العروبي، عبارة كررها الزفزافي مرارا وتكرارا. ما دخل العروبي في الموضوع؟
ــ الحر: ... لا نريد عنصريتك تجاه إخوانك الريفيين !!!! ولقد أشرتَ وقلتَ: العروبي يحب وطنه والريفي يخون وطنه!!!
ــ Moumine: أعد قراءة تعليقي. به مقارنة بين عروبي يحب بلده وريفي يخون بلده. ( أي عروبي مهما كان وأي ريفي مهما كان). سامحتك وسامحك الله.
ــ الحر: أنا سبعيني وأعيش في المهجر منذ نصف قرن: فلا أحتاج إلى دروس من الأطفال!!!!
ــ Moumine: ظننتَ أني من الأطفال. من قال لك ذلك؟
ملاحظة: سبق لي أن رددتُ على "الريفي رقم 42 أعلاه في نفس الموضوع رقم 53. راجعه. وشكرا لك.
66 - سمير السبت 21 شتنبر 2019 - 17:10
هناك من يفتخر بالدول الغربيه كانها بلدانهم.
لتلك البلدان ياساده اهلها وهم الوحيدون الذين لهم الاحقيه بالافتخار بمنجزاتهم ونظالاتهم وما حققوه من تقدم وازدهار.
تلك البلدان كان يسودها الإقطاع بالامس القريب لكن بفضل جهود اهلها واصرارها حولوها الى بلدان يحلى فيها العيش.
تعلمو منهم وافعلو نفس الشيئ وحينئذ افتخرو انتم ببلدكم.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.