24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي: ظروف مواتية ترافق انطلاقة الموسم الدراسي

أمزازي: ظروف مواتية ترافق انطلاقة الموسم الدراسي

أمزازي: ظروف مواتية ترافق انطلاقة الموسم الدراسي

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، في ندوة صحافية حول الدخول المدرسي والتكويني والجامعي، اليوم الخميس بالرباط، إنّ الموسم الدراسي الجاري، الذي اختير له شعار "مدرسة مواطنة عادلة ودامجة"، "انطلق في ظروف جدّ مواتية ومحفزة على النجاح".

وأوضح أمزازي أنّ الشعار الذي اختير للموسم الدراسي 2019-2020، "يؤكد حرص الوزارة على أن تكون المدرسة المغربية مدرسة مربيّة على قيم المواطنة، ودامجة تستضيف جميع المغاربة بدون تمييز بين التلاميذ، ومدرسة عادلة تحقق العدالة الاجتماعية".

واستعرض وزير التربية الوطنية جُملة من الإنجازات التي قال إنها تحققت، منها ارتفاع عدد الأطفال المسجلين في التعليم الأولي بنسبة 54 في المئة، حيث زاد عددهم بـ 192 ألف تلميذة وتلميذ، ليصل المجموع إلى ما يفوق 820 ألفا، وهو ما يمثل 59 في المئة من الأطفال الموجودين في سن التعليم الأولي.

وبخصوص المربيات والمربين، كشفت المعطيات الرقيمة التي قدمها أمزازي أنّ عدد الذين عبّأتهم الوزارة يُتوقع أن يصل، خلال الموسم الدراسي الجاري، إلى 42.920، في حين يبلغ عدد المربيات والمربين الذين تم تكوينهم 20.000.

وبخصوص التعليم الابتدائي والثانوي، أوضح أمزازي أنّ وزارة التربية الوطنية أحدثت 133 مؤسسة، منها 63 مؤسسة ابتدائية، و41 ثانوية إعدادية، و29 ثانوية تأهيلية، ليصل عدد الحجرات الدراسية الجديدة إلى ما يناهز 4061 حجرة في الأسلاك التعليمية المذكورة.

وفيما يتعلق بمحاربة الاكتظاظ داخل الأقسام، أوضح أمزازي أنّ نظام توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الذي مكّن من توظيف 70 ألف أستاذة وأستاذ، "قلّص من الاكتظاظ داخل الأقسام الدراسية، حيث أصبح المعدل في أقسام الابتدائي 34 تلميذا، وفي التعليم الإعدادي والثانوي 36 تلميذا، بينما الأقسام التي يتجاوز فيها عدد التلاميذ أربعين تلميذا أصبحت قليلة جدا"، يقول أمزازي.

وفي الوقت الذي ما زال فيه الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يطالبون بإسقاط نظام التوظيف بالتعاقد، كشف وزير التربية الوطنية أنّ الوزارة ماضية في هذا التوجه، حيث أوضح أنه سيتم توظيف 15 ألف أستاذ خلال السنة الجارية، بعدما كانت الوزارة تطمح إلى توظيف عشرين ألفا، لكنّ مشروع قانون المالية للسنة الجارية لم يخوّل لها سوى 15 ألف منصب مالي جديد لتوظيف الأساتذة "المتعاقدين" الذين سينتقل عددهم إلى 85 ألفا.

وبدا أمزازي متفائلا بشأن إنقاذ المنظومة التربوية من أزمتها الحالية، بعد الشروع في تنفيذ القانون الإطار، الذي دخل حيز التنفيذ هذه السنة، إذ قال إنّ مجموعة من الإجراءات التي جاء بها هذا القانون بدأ الشروع في أجرأتها.

ومن بين الإجراءات التي يرى أمزازي أنها ستساعد التلاميذ على النجاح في مسارهم الدراسي، التوجيه المدرسي، وسيتمحور حول المشروع الشخصي للتلميذ واكتشاف المهن المتاحة، وسيتم التوجيه بناء على ميول وقدرات المتعلمين، مضيفا أن "هذا النظام سيكون داخل كل مؤسسة، وسيتم خلق الأستاذ الرئيس الذي سيكون مسؤولا عن كل قسم لمواكبة المسار الدراسي لكل طفل".

في هذا الإطار، أشار أمزازي إلى أنّ خمسة وسبعين في المئة من التلاميذ يذهبون إلى التعليم الجامعي بعد الحصول على شهادة الباكالوريا، بينما لا تتعدى نسبة المتوجهين إلى التكوين المهني 25 في المئة، مبزرا أن "الوضعية لا ينبغي أن تستمر، خاصة وأن نسبة مهمة من الطلبة الجامعيين يغادرون الدراسة دون الحصول على أي شهادة، لذلك لا بد أن يكون هناك توجيه جيد".

وذهب وزير التربية الوطنية إلى القول إنّ المنظومة التربوية "تدعونا إلى الافتخار، لأننا وصلنا إلى عشرة ملايين من التلاميذ والطلبة والمتدربين في التكوين المهني، وهناك اليوم استرجاع للثقة في المدرسة العمومية، حيث تنتقل نسبة من التلاميذ من القطاع الخصوصي إلى القطاع العمومي، نظرا لتزايد جودة هذا القطاع سنة بعد أخرى".

وبخصوص موضوع التناوب اللغوي، الذي أثار جدلا واسعا خلال الشهور الأخيرة وكان سببا في تأخر المصادقة على القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، قال أمزازي إنّ وزارة التربية الوطنية بدأت بإحداث الأقسام الدولية بستّ مؤسسات تعليمية بالتعليم الثانوي التأهيلي سنة 2013، استجابة لطلبات الأسر، وفي سنة 2015 تم توسيع هذا النموذج، ليتم خلق أقسام دولية في التعليم الإعدادي أيضا.

وأضاف المتحدث ذاته: "بعد تطبيق القانون الإطار، الذي أتى بالتناوب اللغوي، كان هدف الحكومة بناءُ نظام ناجع للنجاح، لأن المشكل الذي تعاني منه المنظومة التربوية في هذا الشق هو وجود شرخ بين التعليم الثانوي والجامعي في المسالك العلمية يؤدي إلى هدر جامعي لعدم قدرة الطلبة على المواكبة، وثانيا توجه حاملي الباكالوريا العلمية إلى مسالك العلوم الإنسانية لأنهم يواجهون مشكل اللغة، لذلك كان لا بد من خلق تجانس بين التعليم الثانوي والجامعي".

وكشف أمزازي عن اشتغال وزارة التربية الوطنية على إعداد الكتب العلمية المدرسية باللغات الأجنبية، واستمرار تكوين الأساتذة الذين يدرسون العلوم باللغتين العربية والفرنسية، حيث استهدف برنامج التكوين، إلى حد الآن، 3800 أستاذة وأستاذ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - تازي حر الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:06
من يتجرء على التفوه بكلام لا يقبله عاقل ويستفز المواطنين بقراره بت التعليم التجاري الخاص في البادية المغربية التي تعتبر منكوبة يمعنى الكلمة ويبين بوضوح ان الشخص يعيش في كوكب اخر أويستهزء من ذكاء المغاربة او يتكلم باسم سلطة التحكم التي لها مخطط قديم بتدمير المدرسة العمومية وهاهي إشارات اخرى تدل على ان المخطط المؤامرة وصل الى اخر مراحله !!
هل يعرف هذا الشخص وضعية البادية ؟؟ هل دلالة وأثر هذا التصريح؟
لماذا لا تكون لهم الشجاعة بالتصريح للراي العام ان المدرسة العمومية انتهت !!
2 - amina12 الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:07
انا متفق معك تماما معالي الوزير لكن في فرنسا
3 - HASSAN الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:08
لو احتلت احدى جامعاتنا المغربية حتى الرتبة ما بين ال 500 الاوائل في العالم لصدقنا السيد الوزير الذي يغطي حقيقة التعليم عندنا بمساحيق رديئة بما انه يتكلم عن الكم فقط اما الجودة يتطرق لها لانها حقيقة مرة
4 - Ingénieur الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:09
لا أثيق في كلام أي وزير في الدول العربية كلها. كل ما يقولونه عكسه هو الصحيح
5 - مهتم الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:23
لعن الشيطان السيد الوزير ، ظروف جد مواتية ؟ انت راك تكلم عن من ؟ عل التعليم في اليابان ام في كندا ام في سويسرا او في المانيا ...؟ فق ، فق أمعلم راك تحلم واش تسحاب راسك غي انت لي كتشوف الناس ما عندهاش العنين ؟ ولا يمكن راك كتكلم على مدرسة المعلم والمتعلم وكذلك الطاقم الاداري كلهم عميين ماشايفينش المدرسة والقسم والاكتظاظ والتعتر والمراحيض المتسخة وغياب المقررات والنوافذ المكسرة والجدران الملوثة والحيوانات الضالة تتجول في ساحات المدارس والباعة المتجولين بالقرب من نوافذ الاقسام والمؤسسات وتعالي اصواتهم لبيع منتجاتهم كحواجز على آذان التلاميذ ... وسير وسير
الله يهديك السي الوزير ، كن موضوعي وصادق وقل الحقيقة راه الدنيا ما ديما لحد
6 - بشير الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:34
مجرد أرقام. أما المستوى فهو في تراجع سنة بعد أخرى. هذا التراجع هو الخطر الكبير الذي يجب أن ينكب الجميع لاستجلاء أسبابه والعمل على تجاوزه. حامل البكالوريا في السبعينات ليس هو الحاصل عليها في وقتنا الحاضر. الفرق شاسع. وكذلك المجاز. أين الثقافة العامة؟ أين المعرفة الكافية في التاريخ والجغرافيا؟ أين المعرفة بكبار الأدباء والشعراء والمفكرين....
7 - لهيب الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:01
اذا لم تستحي فقل ما شئت . عن أية مدرسة يتحدث السيد الوزير !!؟؟ المدرسة هي المجال الوحيد الذي يتتبعه ويعيش معاناته كل المغاربة ، ولا مجال فيه للمزايدة أو المغالطة . مع احترامنا للسيد الوزير كل أقواله بعيدة عن الواقع ان كان يتحدث عن المدرسة المغربية .اسألوا أبناءكم واسألوا بناتكم وزوروا المدارس بأنفسكم . " واسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون "صحيح ، شعارات رنانة وتقارير رسمية خيالية لكن في الواقع ، خصاص في الأساتذة وخصاص في الاداريين وارتباك في التدبير والتسيير ... واحتضار للمدرسة العمومية .
مغربي قح فخور بأنني أستاذ وأحب التعليم حتى النخاع .. لكن دموعي دم على ما ألت اليه المدرسة المغربية
8 - عبدو الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:06
كيف يمكن أن نقول أن دخول المدرسى مرة هذه السنة فى ظروف مواتية ونجد عدد كبير من الآباء يشتكون من الوضع التعليمى بالكف بالمغرب
9 - غيور و متقاعد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:07
واش على بالكم أيها القراء الاعزاء راه لوزير يتكلم على التعليم في كندا او كوريا قولوا سبحان الله. هسبريس انشر ولا تتلكء.
10 - anwar الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:07
الكلام شيء والواقع شيء اخر بعيد عن كلام الوزير.
11 - عبدو الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:08
السلام عليكم اذا سلمت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة
12 - المسخ هدا الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:23
ان لم تستحي فقل ما شئت. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. كون هي تيسكتو أحسن ليهم.كان الله فى عون الدراويش
13 - عمر الصدوقي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:39
هذا غادي بحالو....مايقوله من تصريحات خضره فوق طعام
14 - شادي امين الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:44
عن أي دخول مدرسي تتكلم والمتعلم محفضته ممتلئة بالدفاتر فقط ؟ أين المقرر الذي من المفروض ان يطرح في السوق ونحن في الأسبوع الثالث من الدراسة بدون مقررات؟ الحسم في تاريخ الدخول المدرسي والتطبيل له في وسائل الإعلام يجب أن يكون متوازيا مع وجود الكتب في المكتبات عن أي انجاز تتكلم واش ديما العام زين الا تقرون بوجود خلل ما يحول دون المضي في الطريق الصحيح وباززز
15 - ismail الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:50
هههه السيد الوزير والله حتى جبتي ليا الضحك
آ سعادة الوزير راه صدعتو لينا راسنا ان عدد قياسي تاع تلاميد القطاع الخاص جاو للقطاع العمومي.
واش عارفا وزارتكم الموقرة السبب او كتعاماو على السبب. السبب بكل بساطة أسي ان الناس تقهرات بالمصاريف تاوع التعليم الخاص و للي عندو كثر من 2 لوليدات فالخاص راه مبقاش قاد ياكل الخبز. وقهرتونا نتوما اقتما هدرنا معاكم تكولو لينا قانون السوق. ولكن راه مكدبتوش راه ماشي سوق و سكتي راها غابة.
16 - mourad الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:53
زمن العام زين قد ولى ،والشجاعة هي قول الحقيقة أن هذا الدخول ربما الأسوء فلا بنايات جديدة جاهزة في إبانها ولا موارد بشرية كافية ولا مقررات دراسية جاهزة،فلماذا الهروب للأمام السيد الوزير؟
كان الأجدر بك أن تعترف بوجود مشاكل وتقول أنكم بصدد معالجتها وتدبيرها .
17 - ملاحظ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:55
هذا كلام غير مسؤول.أين يعيش هذا الوزير؟في كل ثانويات القنيطرة الكل لا يزال يتثاءب..لكن من يتحدث عن التعليم الخاص في البادية الشمطاء يمكن أن يصدر عنه اي شيء
18 - ولي امر تلميذ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:00
بالله عليك يا سيدي الوزير هل الذخول المدرسي يكون في ظروف حسنة عندما تكون الاقسام مكتظة بالتلميذ وهل يكون جيدا بهدف حصص التفويج وضم التلاميذ في المواد العلمية.....الله يكون في عون المدرسين
19 - MED الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:01
اية ظروف يتحدث عنها الوزير الم يكن في علمه ان بعض المقرارات لم تتوفر بعد
20 - لحسن الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:03
و التلاميذ لا يدخلون نظرا للمقرر الغير جاهز
21 - أغشثول الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:39
ظروف مواتية جدا حيث أن التلاميذ يدهبون إلى المدرسة ويعودون ولا أثر للكتب والمراجع . باز لي ما يحشم.
22 - حسن بن محمد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:40
السي لوزير اذا لم تستحي فقل ماشئت
23 - تنغيري الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:41
إذا لم تستحي فافعل ماشئت،والله الى هاد السيد عالاااام،من كثرة متيكذب ولا تيتيق راسو مسكين،سيماهم في وجوههم.
24 - مسؤول في التعليم الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:10
أي انطلاق والكثير من الكتب المدرسية غائبة في المكتبات لأن التغيير سيشملها في السنة القادمة... أي انطلاق و التلاميذ ينتظرون الكتب التي سيتم توزيعها ثم لا يرون منها سوى القليل فيؤمرون بالإنتظار ثم يقال لهم بعد صبر جميل: عليكم بالمكتبات! ...فتبدأ قصة البحث عن الكتب المنقرضة... أي انطلاقة ولا تزال هناك حجرات مفككة تغرق في المياه عند تهاطل الأمطار و مدارس بدون حماية أو مرافق صحية أو ماء شروب ... إنها الحقيقة ... نعم هناك تحسن لكنه لم يبلغ 50 % من الإصلاح خاصة على مستوى البنى التحتية.
25 - الخصوصي السبت 21 شتنبر 2019 - 07:18
جاء في كلام الوزير "  وهناك اليوم استرجاع للثقة في المدرسة العمومية، حيث تنتقل نسبة من التلاميذ من القطاع الخصوصي إلى القطاع العمومي"  وهذا اعتراف ضمني بان الحكومة كانت ولازالت هي السبب الرئيسي في تدهور القدرة الشرائية للمغرب بسماحها بتدهور التعليم العمومي منذ عقود وارغام بطريقة غير مباشرة الاباء على الاقبال على التعليم الطبقي الخصوصي ناهب جيوب المواطنين ومصدر فاقة الطبقة المتوسطة.
على كل حال على الطبقة المتوسطة ان ترجع ابناءها الى التعليم العمومي وتناضل في اطار جمعيات اولياء الاباء اما الهروب الى الخصوصي فلا جدوى منه خصوصا بعد الغاء نقط المراقبة المستمرة في جل العتبات التي تخول الدخول الى المدارس دات الاستقطات المحدد (الطب الهندسة....)
26 - محمد بنحده الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:24
هل الانطلاقة تعني الشروع في القاء الدروس وفقط؟ اذا كان الامر كذلك فبالفعل انطلق الموسم الدراسي وماذا عن الأقسام المتسخه ؟ ماذا عن الاستاذ وحده في الصف مع التلاميذ مدرس في القسم وحارس عام ومدير وعون خارجه؟ ماذا عن الأباء والأمهات الذين يفاجئون المدرسين في القسم وقد اتوا للاصطدام معهم؟
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.