24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. قرار تشييد مسجد يثير الجدل نواحي مالقا الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | انتقادات تعقب اعتزام الحكومة تعميم التعليم الخصوصي في البوادي

انتقادات تعقب اعتزام الحكومة تعميم التعليم الخصوصي في البوادي

انتقادات تعقب اعتزام الحكومة تعميم التعليم الخصوصي في البوادي

أثار قرار سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، بشأن توجّه الحكومة نحو تمكين التعليم الخصوصي من التوسع بشكل أكبر، والتوجه نحو القرى والبوادي، الجدل الكبير؛ ففي الوقت الذي تتعالى فيه أصوات بشأن الانفلاتات التي يعرفها هذا النوع من التعليم والمطالب بإعادة القيمة للتعليم العمومي، تتجه الحكومة إلى الرفع من صلاحيات المجال الخصوصي.

ناشد المكي، خبير تربوي، قال إنه من الناحية المعرفية والعلمية موضوع التعليم الخصوصي يطرح إشكالا كبيرا في علاقته بالوزارة الوصية، بسبب الانفلات الذي يعرفه، مستدلا بقضية تزوير 22 باكالوريا بإحدى المدارس الخاصة.

وأضاف الخبير التربوي، ضمن حديثه مع هسبريس، أن "هناك انفلاتا من القوانين المنظمة لهذا الجهاز الذي أصبحت له قوته النافذة حتى على الوزارة"، متحدثا عن "انتشار التسيب، والتضارب في الأثمنة، وعدم مراقبة المناهج والمقررات؛ وهو ما يفتح الباب أمام العبثية".

وقال المكي إنه "في الوقت الذي يجب أن تتحدث الوزارة فيه عن شكل من أشكال التعليم ويتعلق الأمر بالتعليم الأولي، اليوم تسكت عنه وتتحدث عن تعليم آخر يتعلق بالتعليم الخصوصي في البوادي".

وأضاف قائلا: "هل يمكن لمستثمر أن يبني مدرسة خصوصية في قرية ما؟ أظن أن الجواب هو لا، إلا إذا كان سيستغل دعم الوزارة الوصية؛ وهو ما يطرح مشكلة أخرى".

وأورد المكي قائلا إن "تعميم التعليم الخصوصي هو ضرب للمدرسة العمومية، وإجهاز على مكتسب شعبي كبير؛ وهو مجانية التعليم وضرب لمبدأ المساواة، إذ على المغاربة أن يتلقوا تعليما متساويا".

ويرى الخبير التربوي أن تنفيذ القرار من شأنه "الزيادة في تعميم نموذج تربوي وتعليمي مميع أطره غير مؤهلين للتعليم والتربية؛ لأنهم لا يتلقون تكوينا في هذا المجال"، منبها إلى ضرورة إعادة النظر في الإستراتيجية العامة لقطاع التعليم ككل.

وقال أمزازي، في ندوة صحافية حول الدخول المدرسي والتكويني برسم 2019-2020، إن التعليم الخاص يجب ألا يظل مقتصرا على المدن والمناطق شبه القروية؛ بل يجب أن يوجد أيضا في العالم القروي، "لاستضافة أبناء المغاربة في هذه الفضاءات عبر منَح"، مضيفا "الدولة مطالبة، في إطار القانون الإطار، بدعم التعليم الخصوصي".

وبرر أمزازي الدعم الجديد، الذي يَنتظر المستثمرين في التعليم بالقطاع الخصوصي، بكون القانون الإطار نصّ على جعل التعليم الخصوصي شريكا للتعليم العمومي، وأنه ينبغي أن يساهم في تعميم التعليم في المناطق شبه الحضرية والقروية، "من أجل خلق اندماج اجتماعي بين أبناء الأسر المنتمية إلى مختلَف الطبقات الاجتماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - أيوب المغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 08:12
بما أن المحكومة قد وفرت كل حاجيات القرى من بنية تحتية وجامعات ومستشفيات وشغل وغيرهم من حقها مشكورة أن توفر لساكنة هذه القرى مدارس خصوصية بعدما أصبح السكان ينعمون فيها برغد العيش
2 - مغربي قح السبت 21 شتنبر 2019 - 08:13
الدفع بالاساتذة المتعاقدين للاضراب خطة ممنهجة لكي ياخذ الاباء أبنائهم الى التعليم الخصوصي الذي لا يعرف الاضرابات ولا الخروج للمطالبة بالحقوق.التعليم الخصوصي الاستاذ الى ماعجبو حال الباب.البادية بوحدها لي تاثرت باضرابات السنة الماضية لان اغلب سكان المدن ولادهم في الخصوصي.كن حيدتو هاد التعليم بمرة وبيعونا عبيد احسن.
3 - سعد السبت 21 شتنبر 2019 - 08:15
اودي البوادي لقاو ماياكلو بعدا مساكن وفرو ليهم تعليم عمومي مزيان عاد شوفو ة تاع الخصوصي
4 - احمد السبت 21 شتنبر 2019 - 08:24
عندما تعمى الأبصار وتفلس الرؤيا. هل تعلم أيها الوزير أن الفلاح في العالم القروي يصارع من أجل البقاء فوق أرضه التي أن لم تكن دخلت في دائرة الأطماع العقارية فهي لا تنتج مقابل ما يصرف عليها.
5 - محمد المربع السبت 21 شتنبر 2019 - 08:24
نطالب بمحاسبة هذا الوزير الفاشل،وإقالة الحكومة...التعليم والصحة حق لكل المغاربة.
6 - Farwidi allal السبت 21 شتنبر 2019 - 08:24
Wa si Amzazi rak 3a kathaytar je crois que ce language vous a ete dicte par l'etat profonde qui essaye maintenant d'injecter ce virus dans les petits patelins dommage pour nos futures generations vous etes entrain de ruiner les gens et vous ne savez plus sur quel pied vous dancez a mon avis c'est plus fort que vous .et vous etes entrain de melanger les cartes.
7 - Mogador السبت 21 شتنبر 2019 - 08:24
في خطوة مفاجئة، أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، دعم وزارته لـ"غزو" التعليم الخصوصي للعالم القروي.

و اعتبر أمزازي في ندوة صحفية، صباح اليوم الجمعة، في الرباط، أن التعليم الخصوصي طرف أساسي في الرفع من جودة التعليم.

و أكد أمزازي أن مؤسسات التعليم الخاص لا ينبغي أن تقتصر على المدن الكبرى ويجب أن تتوسع، أيضا إلى العالم القروي، مشيرا إلى أنه يجب تخصيص منح لولوج التعليم الخاص، فيما أكد أن الدولة ستقدم تحفيزات لدعم هذه المؤسسات الخاصة.
و باااااز.
8 - علال كبور السبت 21 شتنبر 2019 - 08:26
كلام هذا الشخص له دلالات خطيرة ولا يمكن ان يكون من محض ارادته بل نقل ما يفكر فيه اصحاب السلطة الحقيقية ويبين عمق الهوة التي تفصل بين الشعب وسلطة التحكم بما فيه تجاهل كلي لواقع البادية وتخلي عن اهم واجبات الدولة كما تفرضه لواءح الامم المتحدة !!
ويوضح كذلك ان من يصدر القرارات لا تهمه الانتخابات وتصويت ااشعب ونتائج صناديق الاقتراع يعني الشعب غير موجود
9 - هشام كولميمة السبت 21 شتنبر 2019 - 08:29
هههههههههه...هذا ما يسمى الضحك على الفقراء و المستضعفين...و لكن لا يصح إلا الصحيح،سندافع على المدرسة العمومية حتى آخر رمق.هذا مبدأ في الحياة و هو الصحيح.
10 - أيوب المغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 08:33
بما أن المحكومة قد وفرت كل حاجيات القرى من بنية تحتية وجامعات ومستشفيات وشغل وغيرهم من حقها مشكورة أن توفر لساكنة هذه القرى مدارس خصوصية بعدما أصبح السكان ينعمون فيها برغد العيش
11 - smail السبت 21 شتنبر 2019 - 08:36
الحكومة بصريح العبارة بغات تقضي على التعليم العمومي التلاميذ فالقرى معندهومش مساكن حتى لحوايج لي اتخابعو بيهوم من البرد اقريه ولادهوم فالخصوصي قولو اكان بغيتو فاش تزيدو فرفاكتورات ثاني لا حول و لا قوة الا بالله
12 - الحقيقة المرة السبت 21 شتنبر 2019 - 08:49
الاكيد هو أن التعليم الخصوصي فشل في المدن فهو مجرد نهب ونصب على جيوب المواطنين اجرة شهرية وتأمينات مرتفعة واغلبيتهم مستواهم ضعيف وبدون آفاق مستقبلة فهناك طلبة حصلوا على معدلات اعلى من 17 ولم يلجوا أي مدرسة جامعية متميزة وكان مصيرهم الجامعة العمومية او التكوين المهني.والاكيد هو ان التعليم الخصوصي تدهور وفي طريقه الى الانحطاط ولن تبقى له قيمة كالتعليم العمومي في القريب العاجل.
13 - يوسف السبت 21 شتنبر 2019 - 08:49
انا كنعجب هاذو بأس كايفكرو واش الناس ناقدا تسري الدفاتر د التعليم العمومي وباغين ايديرو لهم الخصوصي اش غادي يقرأ فيه الدجاج البلدي
14 - Houcine السبت 21 شتنبر 2019 - 08:49
التعليم اليوم في نعشه يحتضر قتله غياب الضمير واللاحس وطني عند امزازي وغيره فكل الوزارين يرون الخطأ لكنهم بدون وعي ولا اخلاق وبكل صراحة التعليم يعاني مشكلتين
الاولى ان ابناء الطبقة الكادحة اجتهدو وهدا يظر الاسر الغنية لانهم يكرهون الازدحام
الثانية ان المغرب حصل على استقلال شكل بشرط الخظوع لاوامر فرنسا اي اننا في حكم داتي والواقع يبين مادامت اهم المشاريع تستفيد منها اوروبا نتمنى يوما ان يصحى الضمير
15 - Anas السبت 21 شتنبر 2019 - 08:55
البلاد شراوها صحاب الشكارة.وباعوها مواليها. السكتة القلبية قريبة. حسبنا الله و نعم الوكيل. . هنيئا لكم بما انتم فيه من مناصب و ثروات .فالشعب سياخد حقه منكم امام الله.
16 - عبد اللطيف السبت 21 شتنبر 2019 - 09:01
التعليم الخصوصي فاشل. و التعليم العمومي يحارب من الدولة و يقتل بالتدريج من اجل تمكين اصحاب المشاريع التعليمية، الذين لا يبعدون عن مراكز القرار كثيرا ،من استغلال المغاربة ببشاعة في مجال التعليم. هل الدولة المغربية كدولة غير قادرة على توفير المدارس للمواطنين؟ لا اعتقد اننا تنقصنا الامكانيات لكن من يمسكون بدفة البلاد لا يريدون شعبا متعلما حتى يستمروا في استغلال البلاد و خيراتها. اعتقد انه اذا كانت الدولة غير قادرة على توفير المرافق الضرورية و الاساسية من مدرسة و مستشفى فما على الشعب سوى نفض الغبار و انتزاع هذه الاورام باي ثمن.
17 - SLAXOS السبت 21 شتنبر 2019 - 09:04
سبحان من لا ينسى
لقد نسي هدا الوزير احتجاجه في يوم من الايام على الزيادات اللتي كانت فرضتها مؤسسة اولاده الخاصة على مصاريف التمدرس
18 - Maria السبت 21 شتنبر 2019 - 09:04
انا صراحة بعض الاحيان اصاب بخيبة عندما استمع لمثل هذه الاقتراحات. انا موقفي من من التعليم الخصوصي هو انه يكرس الطبقية و التفاوت الاجتماعي و تباهي التلاميذ و اباءهم فيما بينهم, انا في مدرسة خصوصية و انت "فقط في مدرسة عمومية" لانك ابويك لا يستطيعون الدفع...دفع بخ" بدل التفكير في تاطير التعليم الخصوصي و اخضاعه للقوانين و دفع الضرائب و تحسين جودة التعليم العمومي, يبحث له الوزير عن صفقة العمر قبل مغادرة الحكومة, بدون حياء.
19 - الواقعي السبت 21 شتنبر 2019 - 09:05
راه الناس فالقرى غير ما لقات لفلوس باش تتحول للمدينة.و اانت لي غادي تجيب ليهم مدرسة بالفلوس واش كتحلم راه ماكاينش لي غادي يدخل ولدو بالفلوس حيث ما عندهومش
20 - في بلادي ظلموني السبت 21 شتنبر 2019 - 09:07
اصلا لماذا الحكومة اعتمدت التوظيف بالتعاقد، فقط من أجل ضرب التعليم العمومي و تسريح أطر التعليم فيما بعد كي تشكل موارد و طاقات بشرية للتعليم الخصوصي، الدولة تريد فيما بعد تفويت مؤسساتها التعليمية للمقولين عن طريق الكراء الذين بدورهم سيضيفون بعض الزواق على هذه المؤسسات ويتكلفون بالتوظيف وبعدها تبدأ عملية حلب جيوب المغاربة، السؤال المطروح إذا كانت الدولة عاجزة عن توفير تعليم مجاني و صحة للجميع لماذا ندفع الضرائب؟ لماذا المغرب الضرائب في المغرب الأكبر عربيا و أفريقيا ضرائب على الملابس ضرائب على السكن ضرائب على الكوارث؟
21 - ما شاء الله السبت 21 شتنبر 2019 - 09:09
قاليه أشخصك ألعريان رد العريان خاتم أمولاي ..
أنا على يقين أن التعليم الخصوصي لن ينجح في العالم القروي بل سيفشل فشلا ذريعا فاتركوهم يفعلون ذلك . وبهذا تم الاعلام والسلام
22 - nadori السبت 21 شتنبر 2019 - 09:16
صراحة منذ الاستقلال الحكومات المتتالية صادقة في عملها رغم بعض الإخفاقات في اختياراتها ولكن المعارضة فاشلة في معارضتها وخاطئة في مقترحاتها وبالتالي تضع فقط العوائق لكل مبادرات تاتي بها الحكومة او حتى الدولة.السيد الوزير المحترم وضع الدواء على الجرح الذي ينزف منذ الاستقلال.التعليم الخصوصي هو المتنفس الجيد لتعميم التعليم الخصوصي لاكبر فئة من المواطنين الذين في استطاعتهم المادية لارسال ابناءهم هناك ويجب ان يعم كما قال الوزير ويصل الى العالم القروي.وان شاء الله يصل التعليم الخصوصي الى فئة عريضة جدا لكي يخفف العبئ على التعليم العام وتصبح الأقسام لا تتجاوز العشرين فردا ويسهل على الوزارة ان تتكفل بهم بتعليم داجودة عالية,لان الثقل الكبير من الأموال التي تحتاجها المدرسة العموية يرهق دولتنا وبالتالي ادا ارادت الدولة ان تلغي التعليم المجاني قامت القيامة واذا شجعت التعليم الخصوصي الذي يخفف العبئ على الدولة نرى بعض المعاندين يظهرون وينتقدون ويصرخون.الدولة حاصلة مع هؤلاء المعارضين من اجل المعارضة.اتركوا دولتنا تسير بسلام فانكم أيها المعارضة تعارضون وتعرقلون ولا بديل لكم ولا تعرفون السيئ من الجيد.اغل
23 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 21 شتنبر 2019 - 09:18
الشعب المغربي خلق ليقول نعم فقط واذا عارض امر فاعتراضه غير منطقي لذا المسؤولين بالله عليكم ايها الوزراء الاجلاء لماذا انتم ضد ملاحظات الشعب فيما يتعلق بالتعليم بالعالم القروي المواطنون يطالبون الحكومة بتوفير الاقسام والداخليات ووسائل النقل الندرسي نظرا لضعف الاسر ماديا ومعالي الوزير المحترم طلع علينا بخبر انه سيعمل لتوفير التعليم الخصوصي بالعالم القروي سيدي الوزير هل سيكون بالمجان او بالاداء
24 - حسن بن محمد السبت 21 شتنبر 2019 - 09:23
إذا اسندت الأمور إلى غير اهلها فانتظر الساعة.التعليم العمومي هو الاصل.
25 - كم مم السبت 21 شتنبر 2019 - 09:24
هل نجح التعليم الخصوصي اصلا كي نعممه مدارس تفرض اسعارا خيالية مقابل اكتضاض اكثر من 30 تلميذ في القسم اساتذة يشتغلون اكثىر من 14 ساعة في اليوم اين الجودة اذن معظم الاباء يضطرون الى انفاق في الساعات الاضافية لعل وعسى ذالك سيمكن الابناء من التحصيل كل هذا على مرءى ومسمع الوزارة التي توصي بتعميم التعليم الخصوصي حيث نسبة الفقر مرتفعة في البوادي
26 - لمهيولي السبت 21 شتنبر 2019 - 09:26
تعميم التعليم الخصوصي بالبوادي قرار صائب مائة في المائة لأنه سيشغل آلاف العاطلين من الشباب وسيساهم في بناء مؤسسات جديدة بالعالم القروي وينقص من الهدر المدرسي..نحن نعرف أن سكان العالم القروي غالبيتهم فلاحون صغار مدخولهم متواضع لكن هذا لايعني أن ليس فيهم ناس موسرون لهم القدرة على إدخال أبنائهم مدارس خصوصية.
27 - fador السبت 21 شتنبر 2019 - 09:30
اضن انها صفقة من لوبي ما و الحكومة يجب ان تطبق انا اشتغل في مكتبة و الله ناس تقهرات بالشراء و البحث عن مقررات لم تخرج بعد و المدارس الخصوصية تبيع لهم المقررات الدولة اصبحت سوق للبيع و الشراء دون مراعات الطبقة المعوزة ماعمرنا سمعنا شي حاجة تفرح من هاد الحكومة
28 - hichqm السبت 21 شتنبر 2019 - 09:33
اريد فقط ان اعرف هل يعتقد هؤلاء الوزراء أن الشعب غني وهل فعلا مقتنعين بأن لا وجود للفقر المدقع في البلاد أم اصلا غرضهم مص باقي دماءنا ؟
29 - العيون السبت 21 شتنبر 2019 - 09:36
اللهم ول أمورنا خيارنا...ولاتول أمورنا شرارنا.......اللهم لاتكلنا إليهم يا عزيز يا متين
30 - Akram السبت 21 شتنبر 2019 - 09:39
كم أشعر بالشمتة حين سجلت ابني بمدرسة خصوصية عوض التعليم العمومي، هل يعقل ان لدينا تعليمات مجانيا وهو حق من حقوقنا ولا نتمتع به بحجة تدني جودة التعليم وانعدام الامن داخل قاعات الدرس، ليأتي اليوم هدا الوزير ويدق مسمارا اخر في نعش التعليم.
لماذا اللف والدوران، قولوها صراحة ديو ولادكم والله لا قراو راه ما باقي نصرفو على المواطن شي ريال
31 - RABAT السبت 21 شتنبر 2019 - 09:40
salam alikom

باختصار خاصنا نقراو مزيان الطريقة كيفاش كتقري الاطفال والطلبة وخاصها تكون عبرة لينا هي وهاته الدول

أولا:
نجحت دول شرق آسيا في تحقيق أفضل النتائج على مستوى العالم في منظومة التعليم مثل *****كوريا الجنوبية**** واليابان وسنغافورة **وهونج كونج **
كل من الأموال والدراسات للتطوير فية، كي تعتمد بعد ذلك على القوة التعليمية في النهوض بجميع مؤسساتها الأخري منها الأقتصادية

والأجتماعية والسياسية والقضائية وغيرها،و لكن للأسف لا يحظى جميع المواطنين في دول العالم نفس الفرصة لتلقي التعليم تحديدا

في دول العالم الثالث و كان هذا هو أكبر سبب للتصنيف الذي وصلوا إليه، بينما يوجد بعض الدول الكبرى التي تعطي حكوماتها أكبر

راتب للمعلم
♡♡ولا ننسى بان نرفع رواتب مول الزبل وسائق الطاكسي الذي لا يتوفر على اجر شهري مستقر (ولا تغطية صحية تحميه وعائلته) وايضا الفلاح البسيط الخ الخ الخ♡♡

والسلام عليكم
32 - غريب في بلادي السبت 21 شتنبر 2019 - 09:41
بعتم كل شئ ارجعتم الموطنين عبيد ..... الحقيقة المرة البلاد في الهاوية والمسؤولين لايهمهم الا مصلحتهم ولا حسيب ولارقيب ومن تكلم عن الحق سجن بالله عليكم يا المسؤولين ويا اصحاب القرار نحن مغاربة نحن أناس امثالكم لماذا هذا الظلم لماذا هذا الصمت
33 - مساعف طعنو السبت 21 شتنبر 2019 - 09:43
أرى أنه من المستحسن إن لم يكن من اللازم إلغاء التعليم الخصوصي بدلا من إلغاء العمومي لأنكم إذا عممتم الخصوصي وجب دفع منَح للأسر الفقيرة وهذا ما لا تريده الدولة وبالتالي إذا عممتم سيكون أفضل، أعيدوا النظر في هذه المعضلة لأنه لا شك أنكم طرحتموها من قبل،والله المستعان.
34 - Mohamed السبت 21 شتنبر 2019 - 09:43
اللوبي وصل إلى حد التخمة بالمدن والمنافسة أصبحت شرسة وضغط على الوزارة لتعطيه إمتيازات جديدة ليستمر في إستنزاف المواطن. ما عسايا أقول....
35 - ميمو السبت 21 شتنبر 2019 - 09:48
إذا كان مفهوم السيبة يرتبط بفترة من فترات الجاهلية في المغرب القديم،فلازالت وتجدرت أكثر في يومنا هذا لتجد شخصا مثل أمزازي بضغط من جهات معلومة يريد تعميم التعليم الخصوصي،مع العلم أن أغلب سكان المغرب فقراء،هدفهناك من لا يتوفر على قوت يومه وقد أنهكته المصاريف اليومية الغالية،كل من أراد شرا بأبناء هذا البلد اللهم ارزقه ما يجعله يبتعد عنا وشره
36 - العبدي السبت 21 شتنبر 2019 - 09:49
المدرسة الخصوصية في البوادي في نظري سيستحود عليها أصحاب الشكارة واعيان القبائل و رؤساء الجماعات و سيدخل اليها الأعيان و أقرباء الأعيان و من يديرون الجماعات أولادهم ومن لم يقدر أولادهم على الدفع سيلتحقون بالقسم العمومي وتبدأ من هنا خلق التفرقة والحقد و الكراهية في الجيل الناشئ ويكون السيد الوزير قد قام بما لم تقدر أن تقوم به الصهيونية في تفرقة الشعوب العربية وهو مخطط صهيوني سيقوم بتنفيذه السيد الوزير المحترم.
37 - عمي احميدو السبت 21 شتنبر 2019 - 09:49
اذا كان التعليم العمومي قد تم خوصصتهه بنسبة تفوق 80 في المدن فاين المانع من خوصصة التعليم العمومي في العالم القروي ؟
او بغاو يخليو العالم القروي مختبر تجارب فقط في الوقت لي تيقراو ابناء المدن
خصوصا وان التعليم الخاص صار "احسن جودة" في راي الناس و عليه الإقبال جيد .
هاذا واقع لا يمكن القفز عليه
38 - Maria السبت 21 شتنبر 2019 - 09:49
هناك توجه عام عند الاباء في المغرب و هو التباهي بابناءهم, انا ابني اصبح دكتور, انا ابني يلبس فقط ملابس الماركات العالمية و يذهب لقضاء العطلة في تركيا مع خطيبته الدكتورة بنت ع لان و اشترى ماخرا فيلا ب 700 مليون, رغم انه بالكريدي و تقريبا كل شيء بالكيريدي و لكن عنده عملا مضمون خصوصا ان حماه علان وزير سابق...في حين يهملون اباءهم, و يقولون لهم انتم كبرتم و حملكم اصبح ثقيل و انا اصبحت لدي مسؤوليات الاولاد و هم مستقبلهم و المصاريف كثرت التعليم الخصوصي و الطابليت و البورطابل و ملابس الموضة و الكوافير و العطلة...الى اخره. الابناء طبعا يصبحون ماديين...و
سيفعلون مع اباءهم اكثر من ذلك

يقول الله تعالى: {آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا [النساء : 11]}.
39 - عبده من سلا السبت 21 شتنبر 2019 - 09:50
دعوة جريئة لتعميم خوصصة التعليم.
40 - يوسف بكري السبت 21 شتنبر 2019 - 09:53
قرارات غير مسؤولة من السيد أمزازي
41 - kamel السبت 21 شتنبر 2019 - 09:55
اتركوا اصحاب المال يشيدون المدارس في البوادي على الاقل ينتعش البنائون اما طفل البادية والله لا قرا فيها وستبقا السنين الاولى للاشباح ثم للساكنة
42 - ابنوقاسيم السبت 21 شتنبر 2019 - 09:55
وزارة التربية والتعليم أصبحت تلك المزبلة الخلفية التي يتبول فيها كل من هب ودب غير أن امزازي هذا عبث فيها أكثر من اللازم إذ لم يتبول فيها فقط بل أصبحت راءحة تغوطه جهارا تزكم الأنوف ولا من يحرك ساكنا إذ أنه يستقوي على أبناء الشعب بحكم من يدعمه بقوة لقد أصبح المغاربة تافهون لدرجة الميوعة حينما اصبحوا يولون أمورهم سفهاؤهم.
43 - Mohamed السبت 21 شتنبر 2019 - 09:58
هذا هو الطنز العكري .كالك يجب دعم التعليم الخصوصي .رحم الله من قال ما دمت في المغرب فلا تستغرب واذا رايت الحمار يطير فقل ان الله على كل شيء قدير .
44 - حسن لمزابي السبت 21 شتنبر 2019 - 10:02
مادامت الحكومة تعشق الخوصصة او الخصخصة حتى النخاع، فلماذا لا تخصخص وزاراتي الصحة والتعليم فيكون وزير الصحة ألماني ووزير التعليم ياباني؟!!!
45 - الأستاذ جواد السبت 21 شتنبر 2019 - 10:05
رغم الضربات المتوالية التي تتلقاها المدرسة العمومية إلا اننا صامدون ضد ضرب مجانية التعليم.
46 - عبدالرحمان السبت 21 شتنبر 2019 - 10:08
نتيجة حتمية لان نسبة الارباح المدارس الخصوصية عرفت استقرار في السنوات الاخيرة بسبب المتافسة فتم التفكير في الرفع من هامش الربح وذلك عن طريق التوجه لميزانية الدولة.
47 - momo السبت 21 شتنبر 2019 - 10:14
أصبح موضوع أن تدرس أبناءك في العمومي سبة، واستخسارا لتعليم جيد فيهم، وعندما سيعم التعليم الخصوصي في العالم القروي، وهذا حقه، لأنه تقريب لهذه الخدمة له، سيتكرس الموضوع أكثر و أكثر، حيث ستجمع المدرسة العمومية فقط أبناء الطبقة المطحونة، والذين لا يهتم أباءهم إن هم درسوا أو لا...ربما سيعفي هذا المعلمين من طرح السؤال الكلاسيكي غير المفهوم المقاصد للتلاميذ في بداية السنة وهو: أين يعمل والداك؟
48 - محيي السبت 21 شتنبر 2019 - 10:18
هذا إعتراف من الحكومة أن التعليم منحط بالمدارس العمومية. أي أن الأساتذة والمديرين لا مستوى لهم لتلقين التعليم للتلاميذ.
49 - الزرعي٣ السبت 21 شتنبر 2019 - 10:21
فعلا السي الوزير البادية محتاجة للتعليم الخصوصي و قاعات السينما و المسابح و الكازينو و السوبير مارشي و قاعات الترفيه و الايروبيك.لان القرى الذي يعيش سكانها على الخبز الحافي مع الشاي الاصفر و هم قريبون من المجاعة المؤكدة .محتاجون لكل هذه الاشياء في أقرب وقت ممكن.
50 - بادر يونس السبت 21 شتنبر 2019 - 10:26
مادمت حكومتنا الموقرة تريد غزو العالم القروي بالتعليم الخصوصي. هل فكرت في إيجاد حل لخوصصة المطعم المدرسي ؟ من خلال هذا السؤال هل بإمكان سكان القرى والبوادي تحمل هذه المصاريف؟ الجواب للحكومة
51 - أستاذ السبت 21 شتنبر 2019 - 10:37
معجبكش متقراش فيه ... مالك شكون بزاز عليك تجي تخلص ... وا شحال فكم ديال فهامة ... لي شفاك كتنتقاد تقول هازين عليك فردي ... ولا كتقلبوا على ريع نقابي أخر
52 - من الرباط السبت 21 شتنبر 2019 - 10:46
عوض ميطورو التعليم العمومي فالمغرب كلو باش ميبقاوش الناس يلتجأو للخصوصي مرغمين . لا . الحل هو يطورو الخصوصي في القرى. اشمن منطق هذا؟ ؟ و باش غيخلصو في القرى.... كلنا كنعرفو الوضعية المادية ديال أغلب الناس في القرى. الحصول لي فهم شي حاجة يفهمنا
53 - غيور السبت 21 شتنبر 2019 - 10:52
الدلة تتجه الى رفع يدها عن التعليم والصحة و تسليمهما الى القطاع الخاص مول الشكارة. والله سياتي يوم لا يجد فيه المغاربة مدارس عمومية لي عندو الفلوس مرحبا والى ما عندوش بلا مايقرى احسن ليه السرحة والخدمة عند لي عندو الفلوس
54 - مغترب السبت 21 شتنبر 2019 - 10:54
على غرار جميع القطاعات الوزارية __كما تمت الإشارة إليه غير ما مرة __ وضمن مسلسل مواصلة سياسة الاقتراض الإغراق البلاد المديونية ثم ويتقاسمون هذه القروض بينهم ...فإن وزارة التربية قد اقترضت قبل شهرين 500مليون دولار بحجة دعم التعليم وإلزاميته وتعميمها داخل البوادي والحواضر ...لذا جاؤوا إلى توزيع وتقاسم هذه القروض بينهم ثم سيعلنون فشل البرنامج بعد لهفهم لهذه الميزانية وإعلان عجزهم عن الدفع ثم الإعلان رسميا عن فشل البرنامج كما حدث سابقا ....((ملايير الدراهم نهبت في برنامج إصلاح التعليم))...ونفس الخطة تعتمد في قطاع السكن والفلاحة "المخطط الاخضر"والصيد البحري ....
55 - RABAT السبت 21 شتنبر 2019 - 11:10
السلام عليكم
بطبيعة الحال بهذا القرار ستزداد ظاهرة السرقة وتفشي الجريمة والعنف حتى عند الاطفال ،لان معظم التلاميذ في البادية اباؤهم لا يستطيعون تحمل مصاريف المدارس الخصوصية لانه في الاصل هؤلاء الاسر في البواديالبواد فقط ما يكفيهم لاكل والشرب والكراء واستخلاص فواتير الماء والكهرباء وبصراحة بصراحة هؤلاء الاباء لاعون لهم الا الله هناك بعضهم لا يجد ما ينفقون
يعني يجب هنا مراعاة الظروف لهؤلاء الاباء
نتساءل كيف يمكن لهؤلاء الاباء ان يؤدواواصاريف التعليم الخصوصي والمغاربة جميعا يعرفون مصاريف التعليم الخصوصي ويعرفون مداخيل الاسر بالبوادي (مدخول هزيل جدا جدا صراحة)
نتمنى من الوزارة الوصية ان تعيد النظر في هذا الشأن وشكرا
شكرا لهسبريس وتحية الموظفين ديال هسبريس اللي فارض الوطن واللي فالغربة .
56 - youssef السبت 21 شتنبر 2019 - 11:10
الدولة مستعدة أن تبني مؤسسات في البوادي وتجهزها بجميع المتطلبات و تسلمها للخواص من أجل زرع ثقافة التعليم الخصوصي وسط جميع أطياف المجتمع،لأن دولة تهيء الأرضية و الفرصة المناسبة لخوصصة قطاع التعليم و تفويضه لشركات خاصة وتعويض كل أسرة بملغ مالي عن كل تلميذ لمساعدتهم على تدريس أبنائهم بهذه المؤسسات و يسمى هذا التعويض المالي بالشيك الدراسي
57 - عبدالكريم السبت 21 شتنبر 2019 - 11:16
بسم الله الرحمن الرحيم
يجب منع جميع انواع التعليم الخصوصي بالمغرب لننهض
58 - krimo السبت 21 شتنبر 2019 - 11:22
والله عار وعيب عليكم تريدون أن يدفع الآباء من جيوبهم مقابل التعليم الخصوصي كله تناقضات و فوارق و اختلالات على حساب تعليم عمومي الدين تريدون القضاء عليه بشتى الطرق.التعليم والصحة من الحقوق الأساسية للإنسان لا يجب فوترتها.
59 - هاشمي السبت 21 شتنبر 2019 - 11:34
التعليم الخصوصي بالبوادي ... من هنا يتبين أن الحكومة ليس لها علم بما يجري في البوادي خاصة الجبال حيث لا يجد المرء ما يقتات به و لا ماء يشربه و لا كهرباء ... في الحقيقة إنه غباء .
60 - مغربي من السعودية السبت 21 شتنبر 2019 - 11:43
هذ شي لي ناقص الفلاح المغربي لي راس مالوا اعزكم الله حمار وبغل وعدة رؤس من الاغنام وبقرة
أو آثنين وكأن سكان القرى في المغرب لاينقصهم شي
يا وزير التعليم في المغرب إذا كان راتبك 5مليون في الشهر والخدم والسائقين والركوب في المرسديس الألمانية وأبنائك يدرسون خارج المغرب إو في داخله في مدارس عليا فلا تضحك على ابناء المغاربة لفي قراهم
الي عيشتهم في اليوم 3مرات بالخبز وشاي الكمنجة
.اللهم الى كاين شي يومين في الأسبوع تكون بعض الخضروات وكيلوا الى ربع من اللحم يقسم على مرتين
هذا واقعنا في المغرب وعشناه وأنا منهم
فكيف يعقل الفلاح المغربي يدخل آبنه ليدرس في مدرسة خاصة وكأن الفلاحة في المغرب مثل مزارعين الولايات المتحدة الأمريكية حصادات وجرارت وتجهيزات وأراضي بالهيكتارات
الفلاح المغربي وفروا له غير طريق وكهرباء وماء ومستوصف يليق ببني أدم القروي وماء صالح لشرب ودعم من المواد الزارعية لتطوير أرضه .
61 - Utrecht السبت 21 شتنبر 2019 - 11:50
اتمنى من كل قلبي ان تقوم الدولة بخوصصة قطاع التعليم ليدرك الاغبياء و المدوخين الذين شتموا الاساتذة المتعاقدين، هؤلاء الاغبياء ضحايا دعاية اجهزة في الدولة تسعى الى تشويه سمعة الأساتذة، اريد ان اعيش تلك اللحظة و ارى بعيني معاناة هؤلاء الاغبياء و المدوخين الذين شتموا وسبوا جزءا من الشعب وهم الاساتذة لصالح الحكومة المشؤومة.
62 - Val d' isère السبت 21 شتنبر 2019 - 11:58
الى المعلق 48 محيي
ما هذا الهراء و ماذا الغباء،؟؟ او تراك تظن ان الاساتذة الذين يدرسون في التعليم الخاص اتوا بهم من المريخ او من القمر.
إن الاساتذة الذين يدرسون في القطاع العام هم ذاتهم الذين يدرسون في القطاع العام، و انا اعرف الكثير منهم،
المرء يجب ان يكتب عن علم او ليصمت.
63 - القاسم السبت 21 شتنبر 2019 - 12:07
كونو هانين هذه الحكومة تقول و لا تفعل شيئا لأن مستواها دون المستوى وليست لهم دراية بالميدان التربوي أو الإجتماعي أو حتى السياسي .
64 - مواطن السبت 21 شتنبر 2019 - 12:23
نصيحة الى آباء واولياء التلاميد لي عندهم ولادهم فالخصوصي يبادروا يرجعوا ولادهم للتعليم العام حيت راه اللوبي نتاع المدارس الحرة حسوا بالخطر ان نسبة مهمة نتاع التلاميد لي كانوا فالمدارس الحرة رجعوا لمدارس العامة وراهم عادي يديروا شي قانون يمنع التلاميد فالقطاع الخاص باش مايلتاحقوش بالقطاع العام اوا هادا جهدي عليكم .تابعوا النسب نتاع التلاميد لي نتاقلوا من الخاص الى العام
65 - محند السبت 21 شتنبر 2019 - 12:23
يقول المثل الشعبي: الى بانت المعنى لافايدة فالتكرار. انتهى الكلام.سير راك غادي فالخسران احمادي. الخوصصة ثم الخوصصة فكولشي للي عندو اقاريضن مرحبا وللي ماعندوش اخوي البلاد.واسي الوزير واش ماخبارك الناس فالقرى والبوادي كايعانيو من الهشاشة ماقادين حتى على مصاريف الدخول المدرسي ، فمابالك بمصاريف المدارس الخاصة. ماقدهوم فيل الوزارة غاتزيدهوم فيلة..وهكدا تكمل الباهية .
66 - يوسف السبت 21 شتنبر 2019 - 12:31
هذا الطرح الجديد إنما هو لإبعاد الاضواء على مشاكل جوهرية والخوض في نقاش وجدال يعطي الوقت الكافي لتطبيقه. ونتمنى ان ينفقوا أموالهم وتعود عليهم بالحسرة والخسران. اسأل: هل الأبعاد هي دفع أهل البوادي لبيع ممتلكاتهم لتعليم أبنائهم وبالتالى يشتريها منهم عديمي المروءة والشهامة والنزاهة من السماسرة ومصاصي الدماء!!!؟
67 - azza السبت 21 شتنبر 2019 - 12:34
العالم القروي لآ زال كما تركه الإستعمار ،لآ طريق ولا بنية تحتية إلا ربط بعض الدواوير المحظوظة بالماء والكهرباء ، فكيف للإنسان أن يعيش في القرى وبالأحرى أن يدرس فلذات كبده في التعليم الخصوصي
ولربما بعض الناس لم يسبق لهم زيارت العام القروي وهم يستعملون هذا المصطلح لأغراض شخصية فقط (الإنتخابات)
68 - mahmoud السبت 21 شتنبر 2019 - 12:45
اطلب من السيد الوزير ان ياخد سيارتة ةيخرج في جولة خارج اي مدار حضري شاء..حينها سيتفاجا ان عدد المدارس الخاصة اكتر تواجدا من العمومية..ما هذا الانفصال عن الواقع..فقط عليه ان يركز على المنازل الملونة..
69 - ابوباسم السبت 21 شتنبر 2019 - 12:58
خوصصة التعليم في المغرب اكبر خطأ في حق المغرب والمغاربة. هي استهتار في حق الآباء والتلاميذ وصناعة اجيال فارغة تكرس الطبقية.
اتساءل ماهي النظرة المستقبلية التي تتوخاها الوزارة من التعليم الخاص في مجتمع اغلبه يتصارع من اجل ضروريات العيش.
التعليم من قواعد البناء التكويني، التنموي والتربوي للمجتمعات في دول العالم المتحظر. الا في المغرب، فهو قطاع اقتصادي تكريسي للطبقية بالمحض!
وقفوا هذه المسخرة.
70 - RABAT السبت 21 شتنبر 2019 - 13:17
السلام عليكم
شوفو عفاكم التعليق رقم 60
مغربي من السعودية bravo

bravo avec ce commentaire
oui oui
c'est la réalité

الشعب لا يريد هذا القرار
71 - abdelkbir السبت 21 شتنبر 2019 - 13:51
ا لرهان على المعلم شكارة ينطوي على سياسة الاستجداء لتعميم تعليم ارضاء للموسسات المانحة
72 - استاذ متعاقد دكتور رياضيات السبت 21 شتنبر 2019 - 14:14
ارايتم ما قلناه في البداية تنبانا بهذا وحذرنا منه ولكن الشعب لا يفقه. قلنا ان نضالنا هو دفاع من اجل المدرسة العمومية ولكن لم تفهموا . بدؤوا بضرب الاستاذ وتبخيس عمله وصفقتم لهم الضربة الان لأبناء الجماهير اروني كذا انتم فاعلون. اكلنا يوم اكل الثور الابيض
73 - Hassssssssan السبت 21 شتنبر 2019 - 14:26
غا خليهم يمشيو يفتحو المدارس الخصوصية بالعرويات والخلوات تما انشاء الله ضربهوم الزلطة واش فخباركم المش تيخمم فالروبات ملقا مياكل بقات غا الناس تعيكم الفلوس وتشري رام د الورقات وتشري بابي جييك لولدها باش تديهم المدرسة
74 - صقر المغرب الأقصى السبت 21 شتنبر 2019 - 14:54
المدارس الخصوصية ستنشر اللغة الفرنسية والثقافة الفرنسية في قرى وغابات وصحاري المغرب ليصبح المغرب فرنسيا حتى النخاع.
سيبيع القرويون البيض والدجاج لتدريس أبنائهم في مدارس خصوصية مفرنسة وسيبيعون ملابسهم لتمكين أبائهم من دروس الدعم والتقوية في اللغة الفرنسية .
سيجوع الشعب لتزداد تخمة الطبقة البرجوازية المفرنسة والمرتبطة مصالحها بفرنسا ، وليرضى قصر الايليزيه عن عبيده في المغرب.
75 - myzou السبت 21 شتنبر 2019 - 14:57
l,encien ministre hassad etait mieux que amzazi
76 - ابو هند السبت 21 شتنبر 2019 - 16:08
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذا لم تستحي فاصنع ما شئت .واقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
77 - هند السبت 21 شتنبر 2019 - 16:51
معرفتش اصلا على اي تعليم تتكلمون نحن لا نملك لاتعليم خصوصي ولامجاني
لانه هناك اصلا في التعليم المجاني اساتذة لم يلتحقوا بالاقسام كل واحد داير ال عجبو اصلا التلاميذ ادياولنا غادي يبقاوا يقريوا بعضياتهم
والله حتى مهزلة الله ياخد الحق في المسؤولين ال معندهم ضمير
78 - شوافة السبت 21 شتنبر 2019 - 17:42
حصاد هو لي كان هدي يزمط اصحاب المدارس الخصوصية .
79 - سعيد السبت 21 شتنبر 2019 - 19:53
رغم التوتر الذي شهده التعليم بالمغرب ما زالت الحكومة في سعى دائم للإطاحة بالتعليم العمومي .
هذا ما يؤكد سياسة المتخلفة للحكومة والتي منبين بنودها ضرب مجانية التعليم عرض الحائط وجعل التعليم الخصوصي من أولوياتها.
80 - حمودة السبت 21 شتنبر 2019 - 19:53
وأضاف قائلا: "هل يمكن لمستثمر أن يبني مدرسة خصوصية في قرية ما؟ أظن أن الجواب هو لا، إلا إذا كان سيستغل دعم الوزارة الوصية؛ وهو ما يطرح مشكلة أخرى" هذا وزير غذ نتق فيه
81 - أستاذة جامعية الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:46
الإجهاز على التعليم العمومي: الضربة القاضية على المدرسة العمومية
.
لا يعقل أن تعمل جاهدين على وصول المدارس الخاصة إلى القرى المغربية، وأغلب سكانها يعانون الفاقة والفقر المدقعن ونظرة المياه وشح الأرض أثر الجفاف والعزلة وقلة الطرق المعدة، أهو هروب من المسؤولية من توفير وسائل النقل لتلاميذ يمشون على الأقدام أكثر من 5 كيلومترات للوصول إلى المدرس وبطونهم فارغة (لا طاقة لتحريك محركم البشرى)؟
لقد قمت باستجواب تلاميذ بجبال ازيلال، فإسرائيل لي بمعاناتهم، وأولادهم بسيارتي، وتفاجأت كيف يمكنهم مراجعة دروسهم كل ليلة بعد تعب مضني لمسيرة كل هذه الكيلومترات. سألت أحدهم من ماذا يتمنى أن يكون في المستقبل أجاب بكل عفوية: مهندس، واجابات اخرى: أريد أن أكون طبيبة... لهم طموحات كبرى لكن ظروفهم مزرعة وبطونهم خاوية. فكيف الذين بطه وطن أبنائه خاوية أن يجد المال للمدرسة الخصوصية الذين يريدون فرضها عليه وهو الذين يتألم من جوع ابنائه الذين لم يستطع أن يضمن لهم الطعام اليومي والمستمر.
فبدل أن نحاول إيصال المدارس الخاص إلى القرى يجب بالدرجة الأولى إيصال الحضارة بكل ألوانها واشكالها:
-فبدل ... يتبع
.
....
82 - Khalifa الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:42
شركات القطاع الخاص في مجال التعليم أصبحت قوية في المدن..فلماذا تعارضون غزو هذه الشركات البيداغوجية للقرى.؟ أليس من حقها الإغتناء على حساب أهل القرى؟ حتى واحد مافرض على الٱباء سواءا في المدن أو القرى يقريو والدهم بزز فالقطاع الخاص بالفلوس أو في العمومي بيليكي فابور. هم أحرار وفلوسهم هدوك وهوما عارفين مصلحتهم وهداك اختيارهم..
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.