حزب يساري يعزو وفاة "فرح" إلى سوء المعاملة

حزب يساري يعزو وفاة "فرح" إلى سوء المعاملة
الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:15

وجّه الحزب الاشتراكي الموحد بالقصر الكبير رسالة إلى أنس الدكالي، وزير الصحة، على إثر وفاة امرأة حامل وجنينها بالمستشفى الإقليمي بالعرائش.

وكانت واقعة وفاة ابنة مدينة القصر الكبير “فرح” بمستشفى الأميرة للا مريم بالعرائش خلّفت احتجاجات بالمدينة، تندد بالحالة المزرية التي وصل إليها القطاع الصحي.

وقال رفاق نبيلة منيب، في مراسلة توصلت هسبريس بنسخة منها، إن وفاة فرح جاءت “نتيجة سوء المعاملة والإهمال المؤدي إلى الموت، بشهادة أفراد من عائلة الضحية؛ وهي الحالة الثانية في ظرف أقل من شهرين”.

وأوضح الاشتراكي الموحد أنه “كان من المفروض أن تجد المرحومة كل العناية الطبية اللازمة التي تتطلبها العملية الجراحية بالمستشفى المحلي بالقصر الكبير، وأمام غياب الطبيب عن المشفى دفع بالعاملين إلى توجيهها إلى المستشفى الإقليمي”.

وتابع المصدر ذاته أن “الولادة كان يفترض أن تتم بتاريخ 12 شتنبر 2019، إلا أن الضحية قُوبلت بداية برفض استقبالها وبالتماطل والابتزاز من طرف إحدى الممرضات، بالإضافة إلى عدم وجود طبيب الولادة ورفضه الحضور للمستشفى بحجة أن المرحومة تتظاهر بالألم (كتبوحط) بشهادة الحاضرين والحاضرات من أسرة المرحومة. وفرض عليها الانتظار لغاية 19 شتنبر دون تقديم الرعاية الطبية اللازمة”.

“السيد الوزير، لقد أمرتم بفتح تحقيق، كما فعلتم أواخر شهر يوليوز مع حالة السيدة صفاء، وأنتم تعلمون أن السبب الحقيقي هو عدم وجود أطر طبية بمستشفى القرب الذي أشرفتم على تدشينه وأطلقتم خلالها جملة من الوعود بتعيين ما يلزم من الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية والتقنية والتي قدرت بـ120 إطارا؛ من بينهم عشرون طبيبا اختصاصيا! وهي الوعود التي استغلها رئيس المجلس البلدي في إطلاق حملة تضليلية تروج للمستشفى الجديد كمستشفى متعدد التخصصات”، تورد المراسلة ذاتها.

وأكد التنظيم السياسي المحلي لوزير الصحة أنه “لا حاجة لسكان المدينة بكل التحقيقات التي تفتحونها، لأننا ندرك أن مشكلة انعدام الأطر بالمستشفى الجديد، فضلا عن الخصاص المسجل وطنيا، ناتج بالدرجة الأولى عن غياب التوزيع المجالي العادل لها”.

كما شددت الرسالة على أن التهميش الذي تعاني منه مدينة القصر الكبير يأتي “استمرارا لسياسة المغرب النافع والمغرب غير النافع التي نهجتها كل الحكومات المتعاقبة تجاه العديد من المناطق والمدن”.

وأضاف “رفاق منيب”، في الوثيقة ذاتها، أن عدم تعيين طاقم طبي واداري وتقني بالمستشفى يعد “جريمة في حق ساكنة تقدر بـ300 الف نسمة”.

وخاطب الغاضبون من السياسات الحكومية وزير الصحة بالقول: “إذا كنتم تنتظرون نتائج التحقيق الذي أمرتم بفتحه فإننا نقول لك إن وفيات النساء أثناء الوضع وصمة عار على جبين وزارتك ونقطة سوداء في سياسة بلد بأكمله”.

‫تعليقات الزوار

14
  • الله يشافي كل مريض
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:32

    ليس المشكل في المستشفيات أو التجهيزات ولكن المشكل أن أغلب العاملين في المستشفيات العمومية ليس في قلوبهم لا رحمة و لا شفقة
    هذا مشكل أخطر من المرض أو الألم

  • كريمة كريمة
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:33

    قضاء وقدر الله يرحمها اذا جاء أجلها لا يقدم ولا يؤخر هذه هي سنة الحياة الموت واحد والأسباب متعددة .إنتهى أجلها لا داعي للأسباب الواهمة واتهام المولدين والأطباء .الله يرحمها ويحسن إليها ويجعل مثواها جنه الفردوس الأعلى مع الصديقين والشهداء وأولياء الله الصالحين آمين.

  • غوبر فريد
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:35

    في الواقع من ليس له حل ويلجؤ مرغما الى المشفى العمومي يغامر بصحته بل بحياته لان هناك إشارات واقعية تؤكد ان الدولة تخلت عن واجب توفير خدمات الصحة لمواطنيها حسب المواثيق الدولية ومعايير منظمة الصحة العالمية !!
    هذا واقع مع الاسف لا يمكن تجاهله ومآسي الصحة العمومية تتفشى كل يوم

  • حسن
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:41

    اللهم إن هذا لمنكر. ألا يوجد مسؤول في هذا البلاد ؟ الإهمال التام في جل الميادين و لا من يراقب و لا من يحاسب. أين الوطنية و أين الإنسانية ؟ و كأننا نعيش في غابة وسط الوحوش. إلى متى ؟

  • HASSAN
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:41

    مثل هذه المآسي تحدث تقريبا يوميا بمستشفياتنا حتى اصبحت عادية .لانه لايتجه اليها الا الطبقة المسحوقة اما جل مسؤولينا يتوجهون للاستشفاء او العلاج بالعواصم الاوروبية

  • الحقيقة
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:58

    لقد قلت سابقا وعبر هذا المنبر ان التمريض عندنا في المغرب في وضع مزري عجيب لهؤلاء الممرضين والممرضات كيف يمارسون هذه المهنة الشريفة بموت ضميرهم حتى أن لقب ملائكة الرحمة داسوه باقدامهم ورموا ضمائرهم وراء ظهرهم فخانوا هذه المهنة الشريفة التي ينال بها صاحبها الجزاء الأول والأكبر من الله عز وجل

  • مواطن من تزنيت
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 01:36

    كان لدينا في تزنيت دكتور النساء فريد قصيدي مجد و يتعامل بصدق يعمل الاسبوع كله ليل نهار و الان تم توقيفه لا نعرف لماذا

  • aziz
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 01:36

    التهميش في كل المستشفيات العمومية بالمغرب .اذا قدر الله ودخلت عند هؤلاء اطباء آخر الزمن فعليك ان تتحلى بالصبر حتى لا يتفاقم مرضك.ناهيك عن السلوكات اللا اخلاقية، تحرش، ووووووو

  • AB DEL
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 02:50

    من ابرز معانات المستشفيات العمومية:
    1)سوء الحكامة والتدبير،
    2)سوء تدبير الأدوية والمعدات الطبية،بالمستشفيات بحيث يعرف اختلالات في تحديد الحاجيات، وفي عدم استعمال النظام المعلوماتي الخاص بتدبير الأدوية،
    3) سوؤ تدبير وتخليق الموارد البشرية في المستشفيات العمومية، حيث لا تطبق بشكل كامل نظام مراقبة التغيب في أنظمة العمل (مدة العمل، الحراسة والالزامية)، كما أنه يوجد نقص في الموارد بالبشرية.من بينهم الاطباء المتخصصون
    4)سوء تدبير التجهيزات والصيانة ونقصا في مسك دفاتر جرد التجهيزات والمعدات الطبية ونقص في تتبع صيانتها.
    5).تأخر في إنجاز مشاريع بناء وتهيئة المؤسسات الصحية. 6)سوء في تدبير اقتناء التجهيزات والمعدات على الصعيد المركزي لفائدة المؤسسات….

  • زمان تطوان.
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 02:59

    بإختصار شديد… كل ما يتعلق فيه خروقات يحب على العدالة ان تكون هي الفصل لعل هذه الآفة الخطيرة المتفشية في المستشفيات والمراكز الصحية تقل شيئا ما. والمرحومة شهيدة عند الله ولأهلها الصبر والسلوان . وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • معلق 29
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 07:00

    الى كريمة نحن لا نتعارض مع قضاء الله وقدره ولكن من منا لم يتعرض لسوء المعاملة في المستشفيات والمصالح والادارات؟! لو كانت اختك او بنتك لكان تعليقك صريح.والكل يعلم ويعرف ان الاهمال في المستشفيات اودى بحياة الكثير.والشهيدة ليست الاولى او الثانية.الرشوة والمحسوبية والزبونية منتشرة في كل المرافق.بلا متندرقو الشمس بالغربال كلشي واضح.

  • بعيدا على قرب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 07:38

    كانت معيا اجمل حكاية عندما كطفلا صغيرا كانت تزورنا قافلة من الممرضين في قريتنا على الدراجات النارية وكانوا رحمهم الله تعالى يقدمون كل ما في وسعهم من دواء…لكن اليوم اكتشفت ان مهرجانات موازين استولت على ميزانية وزارتي الصحة والتعليم .لك الله تعالى ياوطني الغالي .
    اللهم اصلح ذات البين.

  • من البيضاء
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 07:58

    الي كريمة كريمة واش انت كات دافعي علي الظلم والتقصير في المستشفيات وعدم تحمل المسؤولية ممكن تكوني انت منهم حوا عارفين الموت بالاحلام كان عليهم يديرو جهدهم وارادة الله تعالي فوق كل شيء الله يخلص كل واحد

  • مقيم في بريطانيا
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 01:43

    المستشفيات في المغرب زيرو على زيرو وحتى private clinic خاصتا إلى عرفوك العايش في الخارج يمصولك الدمك في التالي ماكاين والو تدخل الحي تخرج الميت .
    الدولة الحق و القانون هههههه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين