كراء "السدَادْر" للنوم يفاقم انتشار السل في الأحياء الشعبية للبيضاء

كراء "السدَادْر" للنوم يفاقم انتشار السل في الأحياء الشعبية للبيضاء
الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:00

رصدت هيئات سياسية وجمعوية بمدينة الدار البيضاء زيادة في عدد الإصابات بداء السل في الأحياء الشعبية الهشة بالعاصمة الاقتصادية، في السنوات الثلاث الأخيرة.

وقال حسن الصمدي، الناشط الجمعوي والسياسي في اليسار الاشتراكي الموحد، إن انتشار داء السل في الأحياء الشعبية لمدينة الدار البيضاء، وخاصة في منطقة الحي الحسني وليساسفة، يعود بالأساس إلى الهشاشة التي يعاني منها سكان هذه المنطقة، وانعدام الشروط الصحية في المساكن التي يقطنونها.

وأوضح الصمدي، في تصريح لهسبريس، أن أحياء ليساسفة تشهد ظاهرة كراء (السدادر) للمبيت، بسعر يبلغ 20 درهما لليلة الواحدة؛ وهو ما يساعد بدوره في انتشار هذا الداء، خاصة أن معظم الغرف التي تستقطب هذه الفئة من الأشخاص تنعدم فيها التهوية والنظافة والشروط الصحية، مما يجعل منها بؤرا حقيقية لتفشي هذا الداء.

وقال الصمدي: “هناك غياب تام للشروط الصحية في الأحياء الشعبية المكتظة التي تعاني من ارتفاع الكثافة السكنية، ويتوجب على السلطات الصحية العمل على معالجة الوضع قبل تفاقم الوضع”.

وأضاف المتحدث، في التصريح ذاته، أن هناك بؤرا أخرى تهدد بمزيد من الانتشار لهذا الداء، وتتمثل في مجموعة من المؤسسات التعليمية، ومنها مؤسسة ابن الهيثم، حيث يتم رصد أربع إلى خمس حالات إصابة بداء السل، نتيجة انتشار النفايات المنزلية وتعمد شاحنات جمع الأزبال لصب “عصير النفايات” أمام باب الثانوية.

ورصد الناشط الجمعوي والسياسي غيابا شبه تام لمندوبية وزارة الصحة، التي تكتفي بالتصريح بأن الوضع تحت السيطرة، في وقت لا تقوم فيه بأي حملات تحسيسية حول كيفية التعامل مع هذا الداء للوقاية من الإصابة به.

ويحذر خبراء في مجال الصحة من أن موجة البرد القارس، التي تجتاح مدينة الدار البيضاء، تزيد من مخاوف اتساع دائرة داء السل الرئوي الذي ينخر صدور فئة لا يستهان بعددها في الأحياء الشعبية.

وتسجل مدينة الدار البيضاء أعلى معدلات انتشار داء السل الرئوي المعدي، بنوعيه القابل والمستعصي عن العلاج، مقارنة مع باقي المدن المغربية.

وتؤكد بيانات رسمية صادرة عن المصالح التابعة لوزارة الصحة أن معدل الإصابة بهذا الداء المعدي بلغ في جهة الدار البيضاء 111 إصابة في كل 100 ألف نسمة، مقابل 88 حالة إصابة في كل 100 ألف نسمة على الصعيد الوطني خلال السنة الماضية وبداية العام الجاري.

وتضمنت البيانات بشأن تفشي هذا الداء، التي حصلت عليها هسبريس، معطيات مقلقة بشأن تفشي مرض السل المعدي في المناطق الشعبية بمدينة الدار البيضاء، التي تحتضن ما يقارب من 8000 حالة.

وجاءت منطقة الحي الحسني على رأس قائمة المناطق التي تعاني من تفشي داء السل، بمعدل قياسي بلغ 150 حالة إصابة من أصل كل 100 ألف نسمة، وما يربو عن 149 حالة إصابة من أصل كل 100 ألف شخص بمنطقة الفداء درب السلطان ومولاي رشيد، وما يقارب 118 حالة إصابة من أصل كل 100 ألف نسمة في منطقة أنفا.

‫تعليقات الزوار

24
  • Ahmed
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:12

    pourquoi les autorités n'interdisent pas ces pratiques de location de Matelas ???

  • الصنهاجي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:32

    تجمع الشركات في الدار البيضاء هو الدي ادي إلى الاكتضاض ….المرض ….الجريمة .لمادا لا يتم نشر هده الشركات على جميع المدن للنقص من البطالة والاكتضاض قياسا بالمانيا التي توزيع صناعة المرسيدس على اكتر من خمسة مدن .

  • سعيد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:34

    أول مرة أسمع وأعرف بأن الناس يستأجرون "السدادر" وكأننا في دولة أخرى غير المغرب.
    غريب وعجيب!!!

  • said
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:47

    , on n'est arrivé à louer des "sdadar" je ne sais pas quoi dire mais on est devenu très en retard par à apport au monde ça n'existe m^me pas en bagladech ou Inde ou afghanistan que au maroc , incoryable incroyable incroyable le degré du retard du maroc et la pauverté qui rène ici c'est trop trop trop trop trop trop trop

  • mjid
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:53

    إنها ظاهرة جيدة للقضاء على المتسوليين ؛ ممن يأتون من البوادي للتسول وجمع المال بأقل خسائر ممكنة

  • Visionnaire
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:10

    Le pire c est que la plepart des médecins et pôle santé qui dépend du menistre de la santé le savent c est un manque du respect vis à vis des citoyens imaginent une maladie très contagieuse qui frappe le pays, 40 millions de marocain qui crirrent au scandale sanitaire comme le scandale d ebola en Afrique

  • قربال
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:52

    جماعة الحي الحسنى تعيش فوضى حقيقية وتسيب بمعنى الكلمة يكفي زيارة خفيفة لتلاحظ هاذا
    المنتخبون الذين صوت عليهم الشعب هم المسؤولون لم يعملوا شيئا لهذا الحي
    يكفي أن مرفأ شاحنات الأزبال قبالة باب ثانوية إبن الهيثم والأزبال منتشرة بشكل فظيع بجانب السوق المركزي وحتى الحديقه لم تسلم أيعقل حديقة تصبح مطرحا للنفايات ضعف الإنارة وفوضى الباعة العشوائيين وكثير وكثير إلى أن وصل الأمر كراء السدادر ومرض السل عافانا وعافاكم الله

  • ميلود
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 12:08

    أين التنمية البشرية التي يتحدثون عنها المسؤولون المغاربة في المنابر الإعلامية ؟

  • المهاجر
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 12:38

    كراء اسدادر…في المغرب لا تستغرب

  • conardinho
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:06

    كراء السدادر شيء جديد لم أسمع به قط، ولكنه ليس السبب في الأمراض التنفسية والجلدية المتفشية بالأحياء الشعبية للدار البيضاء، بل المساكن التي تنعدم فيها أبسط شروط النظافة والتهوية والإضاءة، لذلك على الدولة بعد أن تنتهي من البناء الآيل للسقوط، أن تنكب على إزالة المساكن غير الآدمية.

  • عمالة البرنوصي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:12

    بالبرنوصي هنا عدة منازل تكتري السدادر لعاملات وعمال الحي الصناعي خاصة قرب معمل تريا للمعجنات بحي القدس في غياب تام لدور السلطة وخصوصا المقدمين اللي ولاو كيبزنسو في مثل هذه الحالات مع مالين الديور والكراية من شهدات السكنى وغيرها من الخروقات وخاصة ان عمالة البرنوصي اصبحت احدى المناطق الامنة للخروقات والمخدرات والدعارة والنصب وبيع السلع المهربة مع غياب تام لممثل صاحب الجلالة بالعمالة

  • رشيد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:18

    لماذا جميع المعلقين يلومون الناس ولا يشيرون إلى السبب الحقيقي. وهو أن الشعب المغربي غارق في الفقر والحاجة. ومما زاد الطين بلة فتح الباب علا مصراعيه للافارقة. كان الدولة أو صلت الشعب المغربي إلى الرفاهية وشاط الخير الاستقبال الأفارقة. ان السومة الكراءية ارتفعت بسبب قدوم هؤلاء.

  • الهاشمي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:26

    بالإضافة إلى حرف إعادة تأهيل المتلاشيات من الأثاث المنزلية بجوار الساكنة وكيف أن الجماعة تتلاعب بنوع الرخص ليتسنى لهؤلاء الجهلة ممارسة نشاط يجب أن يكون في حي صناعي بمقومات السلامه الصحية.

  • Omar
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:37

    كراء السرير موجودة قي العالم و طبيعية . Airbnb في ألمانيا و اسبانيا و فرنسا و الصين. Hostels موجودين في العالم كله حل Google و تشوف. بيت فيه 8 سرير وًكراء لسرير. الفرق هي النظافة و كل واحد عامل les vaccins كاملين. بعض المعلقين يحب دراما و كريتيك

  • Vrais
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 14:06

    يايتها الحكومة و يا نيام البرلمان السبب هو الهجرة القروية إلى المدينة
    الامراض
    الجريمة
    الدعارة
    الفقر
    حوادث السير
    النصب و الاحتيال
    المخدرات

  • Fatema
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 14:09

    ليس فقط كراء السدادر
    ولكن البصق في الطريق.. الشرب من أناء واحد.. تدخين نفس السيجارة.. ناهيك عن الناس المصابين بالمرض ويعملون بالمخبز والمطاعم..
    الدولة لا تتوفر على احصاء دقيق او تتستر على الوضع.

  • مراد أبو رانيا
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 14:12

    عندما تتحوّل في الأحياء الشعبية في المغرب و تشاهد كل أشكال الفوضى و رمي نفايات في كل مكان و لباعا لمتجولون يطرحون أزبلهم في أي مكان وكذلك أصحاب المحلة الكبرى وصغيرة يخرجون سلعهم في وسط الشارع العام كأنك في حلة حرب دائما

  • عينك ميزانك
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 14:45

    أين هي إدارة محاربة الأوبئة هناك ورشات تصنع السدادر من مخلفات الازبال البونج الاسفنجي في ثوب جديد وتعيد بيعها في الأسواق الأسبوعية أمام أعين السلطات باستغفال الزبناء الدين يكتشفون من بعد أنهم اشتروا سدادر مملوئة ببيونج بالي و كريه الرائحة التي تضيع مع رائحة الكولا.لان هدا البونج البالي يحتوي على بكتيريا متنوعة تسبب كثيرا من الامراض السلطات في المغرب تتحرك حتى تتوقع الكارثة.

  • أبو الياس
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 15:02

    السل انقرض من أروبا منذ اكثر من 50 سنة وباقي متفشي
    في الدول المتخلفة لحد اليوم

  • فقط للتوضيح
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 15:28

    لمن يتعجبون من كراء السدادر وبداو يعايرو فالمغرب، خاصكم تعرفو بأن هذه الظاهرة منتشرة فالعالم بأسره وخصوصا فالمدن الجد غالية كلندن نيويورك وباريس والكثير من المدن اللي يصعب فيها الحصول على مسكن، أما طوكيو راه كايكريو فها صناديق فوق صناديق تضم فقط سرير لشخص واحد وفقط..
    وفباريس أنا شفت برنامج فيه الناس كايكريو حتى الجنب الآخر من السرير يعني كاتشارك السرير مع شخص آخر وغالبا ماكيكون واحد خدام فالنهار وواحد خدام بالليل وهاد الفكرة جات من أمريكا ولندن..
    من طبيعة الحال الجودة غاتكون مختلفة. أكيد هاد السدادر اللي تكلمو عليهم غايكونو غير صالحين للمعيشة، ولكن الفكرة متواجدة فالعالم كله.

  • Mmmmbbk
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:40

    سدادر. و الهواتف الذكية اين الفقر اين الهشاشة

  • هشام
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:44

    **يتم رصد أربع إلى خمس حالات إصابة بداء السل، نتيجة انتشار النفايات المنزلية وتعمد شاحنات جمع الأزبال لصب "عصير النفايات" أمام باب الثانوية**
    شركات النظافة تربح الملايير مقابل توزيع الامراض الخطيرة على الساكنة البيضاوية. مصيييييييبة..

  • مواطن
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 00:27

    سبب تفشي الأمراض الخطيرة والازبال هم المسؤولون عن المدن يصدون النضر عن الفراشه والباعة المتجولين اللدين امتلاءة كافة المدن المغربية وبسببهم تكاترة المشاكل والازبال ولا من يحرك ساكن النفايات منتشرة في كل مكان المسؤولون عن النضافة مهتمون الا بي الشوارع الرئيسية التي تمر بها الشخصيات لا مساحات خضراء وزيادة عن هدا الشعب يتحمل المسؤولية الكبرى من ناحية الازبال لانه غير واعي عن عاقبة تلك الازبال

  • Marocains
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 09:32

    هذا غير السل

    المرض اللي بان

    و الأمراض الأخرى ؟؟؟؟؟

    الأمية و الفقر معششة في هذا البلد

    جمعوا

    الحباسة
    العسكر
    البطاليين
    ونضفوا مدينتكم

    النضافة 100%
    ثم القضاء على
    أحياء الصفيح و السكن الغير الائق

    الشعوب الأسوية بما في ذلك الأثراك
    فاقوا أوعاقوا و أصبحوا أنقى منا بعدما كانوا أوسخ و أقدر منا

    أنثم شعب كسول و معفن .
    فيقوا من النوم الثقيل

    أنا لا عرف من هو مسؤول ؟
    الكسل و الأساخ و الأمية معششة في عقولكم

    الصينيون في عر سنوات غزوا العالم

    وأنثم

    حرفتلكم غير مع الأوساخ و تنقل الأمراض

    باقيين ما صبتوا الحل للأوساخ ؟؟؟؟ واش راسكم عامر بالصوفة؟؟؟؟؟.

    الماء و الصابون و الشطابة أو جافيل حرافتلكم فيه

    الناس طلعوا القمر قبل 60 سنة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة