24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  4. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منع إدخال "تلسكوبات" مراقبة الطيور إلى المغرب يُقلق آلاف السياح

منع إدخال "تلسكوبات" مراقبة الطيور إلى المغرب يُقلق آلاف السياح

منع إدخال "تلسكوبات" مراقبة الطيور إلى المغرب يُقلق آلاف السياح

تفاجأ عدد من المهتمين بسياحة مشاهدة الطيور في المغرب بتطبيق السلطات لإجراءات جديدة تتضمن مصادرة معداتهم، خصوصاً التلسكوبات التي يستقدمونها معهم، وهو ما دفعهم إلى مراسلة إدارة الجمارك ووزارة السياحة.

ونقلت مدونة "MaghrebOrnitho" المهتمة بعلم الطيور في المنطقة المغاربية "تدوينات" عدد من الأجانب الراغبين في زيارة المغرب، والذين تفاجؤوا بمنع إدخال معداتهم من قبل مصالح الجمارك في ميناء طنجة.

وذكر المصدر أن المغرب يُعتبر من البلدان التي يزورها المهتمون بعلم الطيور منذ سنوات دون أن تتم مصادرة مُعداتهم، لكن عدداً من الجمعيات رصدت تواتر منع إدخال بعض المعدات الخاصة بسياحة مشاهدة الطيور في السنوات الأخيرة، ما دفع العديد من المهتمين إلى مراسلة وزارة السياحة وإدارة الجمارك لمعرفة ما إذا كانت هناك فعلاً قوانين تمنع ذلك.

وقبل أيام نشر نشطاء من بريطانيا وإسبانيا "تدوينات" عدة حول الأمر عبر موقع "تويتر"، حيث أشاروا إلى أن تلسكوباتهم صُودرت حين وصولها عبر باخرة قادمة من طريفة إلى طنجة، وأوردوا أن السلطات الجمركية أخبرتهم بأن هناك قانوناً جديداً دخل حيز التنفيذ يمنع إدخالها. وبادرت الجمعية الأندلسية للطيور إلى مراسلة وزارة السياحة حول الأمر.

وجاء في المراسلة المُوجهة إلى الوزارة خلال شهر شتنبر المنصرم أن المهتمين بمشاهدة الطيور تفاجؤوا بتطبيق قانون جديد يمنع إدخال معدات لهذا الغرض إلى المغرب، لكنهم لم يتلقوا أي جواب من قبل السلطات. وذهب آخرون إلى تنبيه المكتب الوطني المغربي للسياحة من تأثير هذا الأمر على هذه السياحة الإيكولوجية.

إصرار النشطاء في مجال علم الطيور وهواة مشاهدتها دفعهم إلى زيارة مكتبين للجمارك بالمغرب للاستفسار حول الأمر، وأُخبروا من قبل مسؤولين بأنهم ليسوا على علم بأي تدابير جديدة من هذا النوع. كما أوردت المُدونة أن أعضاء الجمعية اطلعوا على موقع إدارة الجمارك المغربية ولم يجدوا ما يشير إلى حظر التلسكوبات، بل تم ذكرها ضمن المعدات العادية التي يجب أن تخضع للضرائب.

مقابل ذلك، أورد هواة آخرون أنهم مروا عبر ميناء طنجة بمُعدات مراقبة الطيور دون أن تتم مصادرتها أو استجوابهم حول الأمر، ورجحوا أن يكون المنع الذي تعرض له سياح آخرون قبل ذلك مجرد سوء تفاهم في ظل عدم وجود أي قانون يمنع إدخال مثل هذه المُعدات، ما عدا إذا كانت هناك ضرورة للحصول على ترخيص.

وتعرف عدد من البلدان عبر العالم ازدهار سياحة مشاهدة الطيور ومراقبتها، إذ يتوافد عليها هواة الطيور حاملين معدات من قبيل التلسكوبات والمنظار للتعرف على حياة الطيور عن قرب واكتشاف أسرار عالمها.

وحسب الدكتور سعيد لحروز، نائب رئيس مجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب GREPOM/BirdLife Maroc، فإن هواية مراقبة الطيور منتشرة بشكل كبير في عدد من دول العالم، كما تنظم سنوياً مسابقة تتوج أفضل مُشاهِد للطيور طيلة سنة.

وذكر لحروز، في تصريح لهسبريس، أن هذه السياحة لا تحظى باهتمام مباشر في المغرب، وهي تدخل في إطار السياحة الإيكولوجية التي يتوجب على وزارة السياحة الترويج لها، خصوصاً أن البلاد معروفة بتنوع طيورها وبكونها معبراً للطيور المهاجرة بين القارتين.

وأضاف لحروز: "السياحة الإيكولوجية في المغرب تقتصر حالياً على زيارة القرى، دون أن يتم تثمين عدد من المؤهلات التي تزخر بها البلاد. ومجال مراقبة الطيور له هواته وعلماؤه في العالم، لكن في المغرب لا يلقى الاهتمام الكبير".

ويتميز المغرب، حسب الباحث في مجال علم الطيور، بكونه معبراً للطيور المهاجرة من أوروبا نحو إفريقيا والعكس، كما يعتبر جبل موسى في الشمال المنطقة المثالية لمشاهدة هذا العبور خلال فصل الخريف، وعودتها من إفريقيا في فصل الربيع.

ويتوافد على المغرب عدد من هواة هذه السياحة، سواء لغرض هواياتي أو علمي، حيث يتم تصوير مختلف أنواع الطيور ونشر صورها في مجلات علمية أجنبية، أو تتبع مساراتها لمعرفة الصعوبات التي تواجهها في رحلاتها الموسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - عادل الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:21
الدولة المغربية بدل من منع السيوف اللتي يستعملها المجرمون لتقطيع أوصال ضحاياهم تمنع تلسكوبات تستعمل للبحوث العلمية، دولة تشجع الإجرام الجهل والأمية والتفاهة وتكرم الفنانين التافهين وتتجاهل العلماء الباحثين ليست بدولة ويجب اسقاطها وإعادة تأسيس دولة بمعنى الحقيقي للدولة
2 - التازي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:44
هناك دواع أمنية ، هذه الأجهزة قادرة على. رصد و و تصوير فيديوهات على بعد كلمترات بجودة فائقة، لكن المنع سيضر بالسياحة الايكولوجية ، الأجدر أن يتم التحقق من خلفية السائح قبل مصادرة معداته.
3 - واو الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:52
من الان فصاعدا : مصلحة الوطن فوق كل شيء و من لا يعجبه الحال لا يأتي.
انتهى وقت الفوضى . المغرب مشي زريبة يدخلها من يريد و كيف يربد.
عشت في الغربة و اعرف معنى الوطن و قيمة الوطن.
اما اللذين لم يغادروا حتى مدينتهم يوما لا يستطيعون فهم هذا ابدا. شكرا هسبريس
4 - abduLAH الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:00
ceux ne sont pas des simples télescopes pour pratiquer sa passion .ils peuvent etre aussi élément d'espionnage des individus et des états
5 - و نعم القرار الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:07
و نعم القرار و ما ادراكم ان بين هاولاء القوم جواسيس يتجسسون على معداتنا المتطورة و منشا تنا السرية و بالتالي سرقة تقنياتنا الحديثة في علم الفضاء و الذرة و التمنولوجيا المتطورة
و نعم القرار
6 - Ali الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:09
و الخلعة طلقي مني، كلشي غادي يصبح ممنوع في المغرب
7 - مراعاة المصالح العامة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:10
للأسف يتفنن محرروا القوانين في تشديد الخناق على المصلحة العامة للمواطنين. بل ويتلذذون لذالك. ولمراعاة هذه الظروف، من الأفضل وضع لجنة لدراسة الأضرار التي يمكن أن تترتب عن مشاريع القوانين قبل تمريرها إلى الأمانة العامة للحكومة.
8 - Jalil الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:11
ماذا عن تلسكوبات مراقبة النجوم وغيرها والمنظار الخبر غير مفهوم هل هناك تلسكبات خاصة بالطيور
أم ان المنع سيكون ممثل منع الضرون
9 - نليل الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:12
البلاد مافيها والو كولشي ممنوع على الشعب وحلال على الشفارة لكبار الا الضرائب ممنوعة عليهم وحلال على الصغار او كما قيل في برنامج الملك البريداتور المغاربة عبيد وزبناء عند العلويين هذا ماكاين كون لقاو الريح تاهوا تبيعو شركة لونا للمغاربة
10 - طرفة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:39
الدولة لها سيادتها و إذا منعت هذه الأجهزة فهنالك سبب.. ليس كل السياح يأتون من أجل السياحة و لكن منهم من لهم أغراض دنيئة و يشكلون خطرا على أمن الدولة. أما الذين يعارضون و يعاكسون سياسة بلدهم خاصهم يفهموا ان المغرب ليس حديقة لمن هب ودب، نعم للسياحة لأنها ركيزة اقتصادية و مرحبآ بالسواح الذين يأتون من أجل التعرف على المغرب.
11 - Sans raison الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:57
Le Maroc malheureusement est devenu dernièrement un pays sans raison
Au lieu d'évoluer, ce pays préfère revenir en arrière
Interdir les téléscopes, les appareils photos,...etc n'est plus sauf dans les pays comme le Maroc et l'Algérie qui préférent rester toujours en dessous des chaussures des occidentaux
12 - أليس في بلاد العجائب! الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:04
رئيس كوريا الشمالية يحييكم و يقول لكم: هادي فلتات ليا !
قريبا: منع إدخال حزام بنطلون الى المغرب يقلق السياح!
13 - سعيد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:20
هدا تبرهيش و سياسة كلشي ممنوع...باش يبقاو ناعسين يتمرنو على الكسل...تصوروا بندقية الأطفال 4.5 ممنوعة...الي مسموح به هو سرقة المال العام أو تبانضية والقرقوبي والتشرميل ووو لانهم ليس مدكورين في القرآن حسب لخوانجية!
14 - Mohamed الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:28
إلى من يخشى التجسس. أعطني 10000 درهم(لأشتري الذمم) وأتركني في مكان لم أزره من قبل وأعطني مهلة أسبوع وسأعطيك كل التفاصيل عن المنشآت المدنية والعسكرية وحتى لون جوارب أي مواطن من المنطقة. الفقر والجهل كفيلان بالمهمة من حيث لا تدري. أعطي 100 درهم لمواطن فقير وجاهل وسيبوح لك بكل صغيرة وكبيرة
15 - العربي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:32
منع التلسكوب من طرف السلطات ناتج عن ضرر ما للامن القومي.
رأينا أن بعض السياح قتلو الاف الطيور في مراكش. هؤلاء ليسو بسياح بل بمجرمين إذ يدمرون ممتلكاتنا الطبيعية.
و اخيرا شكرا للسلطات علي هذا الاجراء.
16 - مغربي مغربي في المهجر الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:41
كثيرة هي الدول التي تمنع هاته الاجهزة منها دول عربية واوربية وآسيوية وامريكا الجنوبية وافريقية. تأكدوا يا أشقائي قبل ان تسافروا ( إلى دول اخرى) من الآلات الممنوعة .
17 - حقيقة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:43
هراء. ليس كل التلسكوبات تستعمل لرؤية الطيور. وهل انت سائح أو عالم طيور... drones كذلك ممنوعة. نظارات تحوي كاميرا ممنوعة... أنا علماني ومع الحريات ولكن إن فتحت الباب لهذه الآليات فب هذا البلد مشبنا خلا. وحلنا غير مع كاميرات التلفونات عاد les jumelles caméra
18 - عمر الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:48
الى صاحب التعليق 5 و نعم القرار واش يسحاب لك بلي الاجانب و خاصة الاوروبيين و الامريكيين غيجيبو المتظار باش يتجسسو عليك علاش غيتجسسوا عليك المغرب هو روسيا اش كتصنع و اش من بعث علمي عند المغرب ؟ باش يتجسسو على المغرب كيساعملو تقنيات متطورة جدا لا علم للمغرب بها و غالبا كيتجسسو الى عرفو ان هناك صناعة اسلحة متطورة لذلك كن على يقين يا صديقي ان حتى واحد مكيتجسس على المواطن الا المخزن الذي يخاف من الثورات و استيقاض الشعوب
19 - ايور الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:58
غا شي مقدم عاوتاني خرج لهم من الجنب عالاش لمقدم ميكون عندوا لبدج
20 - Ahmed الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:02
Ceci démontre à quel point on est gouverné par des incompétents. Oui des incompétents qui n ont pas envie de réfléchir et innover
21 - Simmo الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:05
الدولة فقط تسمح للبدوفيليين ادخل معداتهم إلى المغرب وتسمح بدخول السيوف لأن المحكومة فقط تسع ما هو بمفسد من البدوفيليا والعاهرات والمغنيين والتشمكير والتسول وقطاع الطرق والنصب والاحتيال.
22 - Moh الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:08
Les autorités on raison de les interdire il faut savoir que le téléscope et capable de détailler une personne voir que fait il de près ou de loin l intimité de la personne c est comme ça qu'on se retrouve sur internet et. On. Se demande qui mapris en photo '' '' '' ''
23 - عبد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:25
التجسس و التصوير الدقيق يكون عبر الاقمار الصناعية التي ترصد كل صغيرة و كبيرة بالمغرب فماعلى الجمارك الا ان تصادر الاقمار الصنااية العابرة للفضاء المغربي
24 - محمد108 الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:39
وماذا عن مراقبة البوليس المغربي للجواسيس الاسرائيليين الذين يقومون بادخال راياتهم الى ارض الوطن بكل حرية و رفعها فوق رمال مرزوكة بحجة السياحة الصحراوية . ناهيك عن كتب التبشير التي يوزعونها على عدد من الامازيغ بمنطقة ورزازات و غيرها
25 - Be smart الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:19
C'est la meme chose aux Etats Unis, en Europe, en chine, en Russia, en Iran, en Arabia saudite.....il faut proteger notre pays des espions qui travaillent pour des organizations terroristes
...avoir la peau blanche et venire d'un pays European ou Americain pour visiter le Maroc Ne veut pas dire automatiquement que tu n'est pas un agent de daech, al Qaida ou autres organization criminel et les terroristes ne possedent pas des satellites
26 - الخطابي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:36
الذي ينقص مسؤولينا هوا الخيال والبحث عن حلول خارج الصندوق الأمني المغلق ، ان وصلت معلومات للأمن حول شبهات تدور حول هذه التلسكوبات ابحثوا عن حلول موازيه تضمن الأمن والتدفق السياحي واحترام العالم لنا عوض اللجوء لهذه الأساليب الستالينه الجلفه . وزاره السياحه مثلا يمكن ان توفر تلسكوبات عاليه الجوده ومجازه امنيا لسياح بلا مقابل وتوفر عليهم بالتالي عناء نقل معداتهم الخاصه - في حاله فعلا كانت تهتم بهذه الفئة من السياح -
27 - rachidoc1 الخميس 03 أكتوبر 2019 - 12:11
هاذ الموغريب أصبح مَشتَلاً للإرتجال و للمتناقضات التي تصيبك بالإكتئاب على الصبح.
*
يمنعون السياح الإيكولوجيين من إدخال مناظير لمراقبة الطيور و تصويرها...و يقومون بمصادرتها بكل خبث و قلة الحيا...
*
لكنّهم يسمحون للمتخلّفين من دول عريبّان الخليجية بالدخول للمغرب ببنادقهم من أجل اصطياد أكثر من 1400 طائر في يوم واحد لكي يلتقطوا صوراً تذكارية بالقرب من جثتها المطروحة أرضاً و هم في غاية الإبتهاج.
*
واش بهاذ النوعية ديال المسؤولين غادي نطفّروه ؟؟؟
قال لك آ سيدي الحفاظ على الثروة الحيوانية و تشجيع السياحة
*
واش الحمار كيُعرف سكّينجبير ؟؟؟
28 - SAFWANE الخميس 03 أكتوبر 2019 - 12:11
ربما المغرب يستعد للحرب . لاتنسو حجز الات التصوير التي تسمى ب Hybride Camera . و التي يصل مدى Zoom لديها الى اكثر من 90X ..مثلا
Panasonic DMC-FZ200 - FZ 300
Nikon P900 ....
ههههه والله ينعل لميحشم سياسة هشة .
راه بنادم اقد يصايب Telescope غي من جعبة وجوج مكبرات كايتباعو بالريكلام .ههههه
29 - morocci الخميس 03 أكتوبر 2019 - 12:11
ولينا في كريا الشمالية. الخطوى القادمة منع الهاتف نقال
30 - واو الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:01
التعاليق تؤكد ان جل المعلقين فاهمين في الامن و الاقتصاد و البيءة و العلاقات الدولية......
خليو الناس الي فاهمين و برك من الانتقاد الفارغ .
وليتو كتخلعوني و انتما مكتجمعوا حتى الزبل لقدام داركم و عاطيينها للانتقاد. شكرا هيبربس
31 - سائح مدرح الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:15
هل للجمارك القدرة فقط على التفكير في تفتيش وزير السياحة على أن يدخل شيء للمغرب أو يخرج شيء منه هاهاهاهاهاها أم حلال عليكم وحرام على غيركم سنظل ونبقى عبيد حتى يرث الله الأرض ومن عليها
32 - طارق الخميس 03 أكتوبر 2019 - 15:17
اجابة للاخ على البندقية الهواءية 4.5 مم ...فهي ليست ممنوعة ابدا...تباع في المغرب ...للتدريب ...و يمنع القنص بها ...يمكن ان تكون ممنوعة لشخص يمر بها عبر الجمارك بدون ترخيص...لانها تباع اصلا في المغرب...فقط للتوضيح.
33 - العجب العجيب الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:04
ما هذه القوانين العجيبه...بدل منع تهريب اموال الشعب...ومنع سيوف اولاد السوق...و...و...و....يمنع جهاز منظار يستعمله السياح.. ويقولون لك ان المغرب سيصبح من الدول السياحيه الكبرى...وفيقوا يا وزاره البيصره والمخ في ..... وفيقوا قبل ان ينفجر الشعب المطحون..
34 - Jack sparrow الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:34
تجسس دابا راه ولا sur internet . شكون مزال عادي يستعمل telescope. ناس كتستعمل drones . حنا مازال telescope n هاجمينا les pirates.؟؟؟
35 - انا الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:20
وهل هناك أكثر من أن تعطى مناقصة تأمين نظام المعلومات لجهاز العسكر لشركة طاليس الفرنسية؟ اظن أن بعد هذا ليس لدينا ما نخفيه.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.