24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | البراهمة يعزو موت الشباب والنّساء في البحار إلى "سياسات التيئيس"

البراهمة يعزو موت الشباب والنّساء في البحار إلى "سياسات التيئيس"

البراهمة يعزو موت الشباب والنّساء في البحار إلى "سياسات التيئيس"

ندّد حزب النّهج الديمقراطي بـ"سياسات تيئيس النساء والشباب خاصة، وتحريضهم على الهجرة والموت في البحار"، كما ندّد بـ"حملات التضييق التي تطاله، وتطال القوى المناضلة، وحملات الاعتقال التعسفي للمواطنات والمواطنين، وحركة النضال ضد البطالة، ومن أجل الحقّ في الماء والتّطبيب والخدمات العمومية".

ووضّح مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، أنّ المقصود بـ"سياسات تيئيس النساء والشباب وتحريضهم على الهجرة والموت في البحار" هي "السياسات العمومية التي لا تنتج الشّغل، والسياسات العمومية الاقتصادية التي لا تتجاوز فيها نسبة النّمو 3 بالمائة في المعدّل، والتي لا يمكن أن تنتج شغلا؛ لأن إنتاجه يحتاج نسبة نموّ تفوق 6 أو 7 بالمائة، على طيلة فترة تمتدّ ما بين 10 و15 سنة، إضافة إلى ديماغوجية الحديث عن ملاءمة التّكوين مع سوق الشّغل؛ في حين أنّ المشكل هو أنّ الشّغل غير موجود"، وفق تعبيره.

ويدفع واقع السياسات العمومية هذا، بالنسبة إلى البراهمة، جزءا من الشّباب المغربي إلى "المغامرة بحياته بحثا عن الشّغل ولُقمة العيش"، واستحضر في هذا السياق الجثث التي خرجت من البحر لمغاربة من قلعة السراغنة الأسبوع الماضي.

وبيّن الكاتب العام للحزب الماركسي المعارِض أن "النّوع الثاني من الهجرة هو هجرة الأطر، من مهندسين على الخصوص، وأطباء وغيرهم، والذين لا يلائمُ، من جهة، مستوى العيش والشّغل بالمغرب تكوينَهم، إذ يبدأ مهندس العمل بـ8000 درهم، وهي مسألة غير معقولة بالقياس مع دول أخرى"، على حد قوله.

ويضيف البراهمة أن "غياب الحرّيّات والديمقراطية والنّشاط الثّقافي، من جهة أخرى، يجعل حتى من له أجرة جيّدة من هذه الأطر يهاجر إلى دول مثل كندا وفرنسا... وهو ما نتجَ عن سياسات عمومية تدفع عددا من الأطر المكوَّنَة في المدرسة العمومية، عندما كانت تكوِّنُ الأطر، يهاجرون".

وذكر المتحدّث أنه "ليس من المعقول أن تبقى العلاقات الرضائية بين البالغين ممنوعة، فيما يعرف الجميع أنّها كانت ومازالت في الواقع؛ فمعدّل زواج الشّاب والشّابة اليوم في المغرب هو 29 سنة، ولن يبقيا دون علاقات رضائية إلى هذا السّنّ، وبالتالي فليس هناك إلا النّفاق، الذي وصل مستوى أن يفعلا ما يريدان دون أن يظهَرا ذلك".

كما تناول البراهمة "مسألة حق المرأة في جسدها، ووضع حدٍّ للحمل غير المرغوب فيه بإرادتها"، واسترسل شارحا: "يُجرَى هذا في المغرب يوميا بمعدَّل يتراوح بين 600 و800 عملية، والمطلوب اليوم هو أن يُقنَّنَ ليمرَّ في وضعية سليمة، ولا يبقى سيفا موضوعا على رقبة الأطبّاء والممرّضين، ويتمّ في أماكن غير ملائمة، من أجل ضمان الأمن الصّحّي للمواطنات".

وعلّق الكاتب العام لحزب النّهج على محاكمة الصحافية هاجر الريسوني، قائلا: "إنها فضحت هذه المسألة رغم أنّ الهدف من محاكمتها في الأصل ليس هو الإجهاض، فلو كان هذا هو الموضوع، وعندنا 800 حالة يوميا منه في المغرب، كان سيضبط منها على الأقلّ عشرة في المائة، ولكانت لدينا 80 محاكمة يوميا في هذا الاتجاه، ولكنّ هذه المحاكمة انتقامية؛ لأن من أفراد عائلتها مناضلين سياسيين، وإعلاميين نزهاء، ديمقراطيين وذوي كفاءات عالية ومعارِضين، ولارتباطها، من جهة أخرى، باسم الفقيه أحمد الريسوني، المغضوبِ عليه في هذه الساعة، رغم أنَّه خدم الدّولة مرارا وتكرارا".

وأجمل البراهمة قائلا: "رغم الاستقرار المادي لبعض الأطر، إلا أنّ تخلّف القوانين يواجههم، والنّفاق الاجتماعي، وتخلّف شريحة من المجتمع توجد تحت ضغط الاتجاهات الأصولية والرّجعية، التي تُقَيّد الحرّيّات المكفولة اليوم باسم حقوق الإنسان"، مجدّدا تحميلَهُ "المسؤولية الكاملة" لهجرة فئات مغربية متعدّدة لـ"السياسات العمومية للدّولة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - Maria الخميس 03 أكتوبر 2019 - 04:30
لفتح نقاش حول هذه المواضيع, التي ذكرت استاذ مصطفى البراهمة, اولا لتحقيق نسبة نموتتجاوز 6 أو 7 بالمائة لمدة 15 سنة, ليس بالشيء السهل, ماذا تققترح انت, هل اذا قاد حزبكم الححكومة سيتحقق هذا, ما هو البرنامج, الذي تقترحون? لان التنديد بوضع معين غير كافي. كانت هناك عدة مقترحات, صعبة التطبيق, من بينها ملاءمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل, لان ههناك من يقول ان "الخدمة مجودة, غير هوما لي مابغاوش يعريوا على كتافهوم" او لان الحد الادنى من الاجور هزيل لان ليس لديهم تكوين او لانه لا يتم احترام قانون الشغل اصلا او ظروف العمل غير ملائمة.

اما بالنسبة ل8000 درهم كاجر اولي في البداية بعد التخرج كمهندس او طبيب, فهو جيد بالنسبة للمغرب, لان حتى في الدول المتقدمة في اوروبا مثلا اصبح الاجر بعد التخرج مباشرة هزيل جدا بالمقارنة مع السابق.و بالاضافة الى ذلك ان العشوائية مثلا في البناء و المجازر و رمي الازبالو في االتجارة و االصناعة و المقاهي و المطاعم و قطاعات كثيرة جدا منتشرة بشكل مهول و القطاعات الغير المهيكلة و بالتالي عدم احترام القوانين و قانون الشغل و عدم دفع الضرائب و المجازفة بصحة المواطنين
2 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 03 أكتوبر 2019 - 04:33
الكل اجمع ان السبب في مغامرة الشباب بركوب الامواج ليصلو الئ الضفة الاخرى هو فشل الحكومات المتعاقبة على ايجاد الحلول للمشاكل التي يتخبط فيها المغرب منذ الاستقلال المغرب غني بخيراته وفقير بسبب التدبير الغير المنطقي للامور من طرف المسؤولين في الدول المتقدمة النواب يتنافسون لبلورت الافكار والبرامج الهادفة للرفع من الانتاج الوطني والاحزاب تتنافس بالبرامج الواعدة بخلق فرص الشغل للجميع اما الصحة والتعليم لديهم فهي في متناول الجميع والتغطية الصحية تضمنها الدولة لكل مواطن والمسؤولين في المغرب رفعوا رواتبهم ووفروا التقاعد الخيالي بعد انتهاء الفترة النيابية ولم يبقى من الاموال مايكفي لانجاز المشارع والمشاريع القليلة التي تخرج الئ الجود يتم التوضيف فيها بالزبونية والمحسوبية ولم يبقئ امام الشباب اللى الحريك
3 - Maria الخميس 03 أكتوبر 2019 - 04:51
...مما يؤدي الى انتشار اللامراض و الحوادث سواءا حواد الشغل او حودث السير او حوادث اخرى مرتبطة بالسلامة الصحية او السكن العشوائي او غير اللائق او البناء الغير مرخص له او الغش و الرشوة و الكوارث المرتبطة بالبيئة...الى اخره فتمتلئ المستشفيات عن اخرها و هناك ايضا مشكل الصيدلة و بيع الادوية بدون روشيته الطبيب او نذرتها او انعدامها من الاسواق ا و غلاءها المفرط...و لا توجد تغطية صحية شاملة....و انتشار التعليم الخصوصي, الذي ينخر جيوب المواطنين و ينهك قدرتهم الشرائية و الكتب المدرسية باهضة الثمن لانه يتم المتاجرة بها...و الاكتظاظ في العليم العمومي او انعداام المدارس في بعض المناطق النائية و المراكز الصحية ايضا.... فكل شيء مرتبط ببعضه, لذلك فالتنمية يجب ان تكون شاملة, اما الفقيه احمد الريسوني, الذي تدافع عنه فهو يعرقل التنمية فقط و يشوش عليها و ابنة اخيه منافقة, كيف تقيم علاقة رضائية و هي اخوانية او عمها هو اكبر الخوانجية في العالم?! كان عليها ان تذهب عند عمها الميسور الحال و تقول له اريد ان اتزوج بفلان... ههههه
4 - Maria الخميس 03 أكتوبر 2019 - 05:15
.. باللاضافة الى ان هناك عوامل خارجية اخرى عديدة, اولها عداء الجزاائر للمغرب و افتعالها لقضية الصحراء, الذي يكلف المغرب كثيرا, لان الجزائر تنفق كل ثرواتها من البترول و الغاز الطبيعي للهيمنة على المنطقة و تعرقل التكثل الاقليمي اي الاتحاد المغاربي, على غرار الاتحاد الاروبي او تكثلات افريقية او عالمية اخرى و تغذي الاحقاد و التفرقة...بالاضافة الى عجز الميزان التجاري, بسبب الاستيراد بالعملة الصعبة من دول الشمال, بدل تشجيع الاستثمار الاجنبي في الداخل و التصدير الى افريقيا و الشرق الاوسط و الى الاتحاد الاوروبي و تحسين المنتوج الفلاحي و الصناعة التقليدية و تطويره و تنويعه و جلب العملة الصعبة ايضا بالسياحة و التعريف بالثقافة المغربية العريقة و تثمينها كموروث لا مادي او مادي...بالاضافة الى الجفاف و عدم توزيع المياه بطريقة حديثة بجلبها من مناطق اخرى, و تجميع مياه الامطار و الانهار لتفادي ايضا الفيضانات وووو لان ذلك مكلف جدا.. والبحث عن موارد بديلة للطاقة, كالطاقة الشمسية و الريحية... و تحسين الببنية التحتية لتشجيع الاستثمار الدااخلي و الخارجي ...الى اخره
5 - aya الخميس 03 أكتوبر 2019 - 06:00
ا لدولة تحدت برامج و تكوينات و تصرف عليه الملايير و في االاخير مصير الخريجين ااعطالة انه بلد الجحيم الشباب يعاني الحكرة و التهميش ... ان لم يفيق النظام من السبات ستاتي العاصفة و تهدم حيطان الحكومة التي تبلغ 20 متر طولا وعرضها مساحة سويسر
6 - Utrecht الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:04
المثل المشهور المعروف :حتى قط ما ميهرب من دار العرس.
هؤلاء ضحايا سياسة تفقير و تجويع و الضحك و سرقة عرق و اموال الشعب. انتهى الكلام
7 - عبد الله الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:10
على الأساتذة الجامعيين أن يتقوا الله في الطلبة
وأن يترفعوا عن استغلالهم وابتزازهم فإن ذلك يتسبب لهم في ضغوط كبيرة ويجعل بعضهم ييأس وينقطع عن الدراسة، وقد حصل هذا للبعض هنا في الدار البيضاء.
وأدعو المسؤولين عن هذا القطاع لإرسال لجان لكلية عين الشق للوقوف على اختلالات بالجملة في الماستر والدكتوراه
8 - متتبع الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:26
مند مجيىء هؤلاء الفاشلين للحكومة و الاوضاع تتأزم بحيت ان الكل اصبح ينظر الى الفرار من هدا البلد
اللي قاري كيهرب و اللي ما قاريش كيهرب اللي عندو رزقو كيهرب و اللي ما عندوش كيهرب الكل يئس من الخطابات الفارغة و المراوغات و الهضرة الخاوية ديال الحلقة
حقيقة اللي عمرو حلم يتوزر و لا وزير مع حكومة الفاشلين
9 - انذار الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:31
يقول المثل الشعبي قبر مجلي ولا شكارة خاوية.غياب الديمقراطية والشغل والتعليم والصحة والعدل والأمن وزيد الثروة السمكية والمعادن التي تاخذهاوت أروبا لكي نكون لها شرطي بحر إذن هذا هو ما تريده الدولة هذا هو التخرب المجتمع المدني والشباب يدفعون الثمن من هاذه السياسة الظالمة إذن طفحة الكيل وستيولد مالاتحمدو عقباه
10 - عماد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:35
رسالة من مهاجر مغربي مهاجر:
ولاد بلادي، كنت في الامس القريب في نفس وضعيتكم اليائسة و البئيسة في المغرب قبل ان اهاجر بطريقة شرعية.
صحيح ان الأوضاع أفضل، العمل، التغطية الصحية، حقوق الإنسان، المعاملة الحسنة، النظام... إلخ، ولكن ان كنت مقيم بطريقة غير شرعية فوالله ان أوضاعكم ستكون أسوأ من أي وقت مضى... ستندمون على خروجكم من المغرب، لن تجد العمل و ان وجدته سيكون في الممنوعات أو سيقوم بعض الأشخاص من استغلال عرق جبينك مقابل بعض الدريهمات، اقل بكتير من الأجر الأدنى المسموح به. وان لم تكن تتحدت لغة البلد، فستعيش منعزل تماما عن العالم الخارجي... إما ان تهاجروا بطريقة شرعية أو ابقوا في المغرب... راه الجلسة قدام الوالدة لا تقدر بثمن والله. هي انانية ان تلقي بنفسك في البحر و تحرق كبد أمك، والله ستحاسب على ألمها يوم القيامة.
هذه شهادة لله، لانني ابن بلدكم، دمكم و جلدتكم... لا تلقوا بنفسكم في البحر. المشكل في المغرب هو عدم النظام، ان كنا منظمين في كل شئ لكان حالنا أفضل، و صوتوا بكثافة للشخص الذي تتقون به باش دوك الكمامر ديال الحبس اللي ساكنين فالبرلمان و الوزارة يمشيو فحالهم. اللهم إني قد بلغت
11 - Allal الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:53
نعم انه اليأس والضلم والحگرة هو الذي دفع بالشباب الى المغامرة بارواحهم هل هناك من يهرب من دار العرس ؟ والله ثم والله ايها المسؤولون في هذه البلاد يومكم عسير امام الله
12 - محمد أيوب الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:56
لماذا؟:
فعلا هناك سياسة تيئيس تنتج الاحباط وتشكل عاملا رئيسيا في الرغبة نحو مغادرة الوطن إلى دول أخرى..السؤال هو:لماذا لا يهاجر أبناء وبنات كبار القوم واغنياؤهم ببلدنا؟انهم طبعا يهاجرون ولكن للسفر والمتعة والترفيه وليس بحثا عن لقمة العيش وكرامة مفقودة بوطنهم كما يفعل أبناء وبنات الفقراء ومتوسط الحال.. بلدنا يتوفر على إمكانيات مهمة مادية وبشررية لخلق فرص الشغل..لكن التوزيع غير العادل الثروة يجعل تحقيق مستوى مقبول من العدالة الاجتماعية غائبا عن حياة المواطنين مما يجعل أغلبهم يفكر في الهجرة بمختلف الوسائل.. ان الهجرة ظاهرة عالمية،لكنها تكتسب طابعا خاصا في بعض البلدان التي يصر شبابها على الهجرة بحثا عن فرص للعيش بشكل أفضل.. والقول بأن سياسة التيئيس تعتبر عاملا مهما لحمل شبابنا على هجرة وطنهم هو قول صحيح ومنطقي يزكيه الواقع..فل أن أوروبا فتحت أبوابها مجانا ولمدة وجيزة لهاجر أغلب المغاربة بمن فيهم كثير من كبار هم لان هؤلاء لن يجدوا من يحمونهم..فالتيئيس المنهج يخلق الاحباط والفقر والاكتئاب والقلق والفراغ ويجعل الفرد يتصرف بعدوانية تجاه محيطه.. والاسوأ هو أن مدري شؤوننا غير مهتمين بذلك..
13 - مواطن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:31
حسبنا الله ونعم الوكيل .السياسات كلها لم تنتج الا الفقر والتيءيس والمرض والجوع. كل الوزراء والبرلمانيين الحاليين والدين سبقوا ينعمون بالتقاعدات الملايير من الدراهم تهدر بغير وججه حق من اموال الشعب فهل هي وظيفة ام تكليف . اتقوا الله في خلقه
14 - ملاحظة فقط الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:03
انبه المعلقين الى شيء مهم عند الكتابة,: ان يحاولوا قدر الإمكان الابتعاد عن ارتكاب الأخطاء ؛ لانها تشوه اللغة وتصعب الفهم الصحيح للجملة.
15 - Rachid الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:28
لماذا يتم الإسقاط بالجملة. فالخطأ الكبير يتحمله الإنسان المساهم في الفساد. ولايشجع على الإصلاح ، فمن يأخذ قبل التصويت ومن يرشي قبل الوصول ومن لايقوم بواجبه قبل المطالبة بحقه. ومن يكذب على نفسه ومن يظلم ومن ينافق. لهذا كفى من الكذب والهروب إلى الأمام. فالكل يتحمل المسؤولية. ويجب التعاون والقيام بالواجب. فالمغرب كله خير وكل شيء قابل للتدارك شريطة حسن النية.
16 - njik good الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:29
أنا فقـط أريـــد أن أذكــر ألنـــاس لي تايسيروا هــاد لبــلاد : واش ما كات شوفــوش معـــانا بلي ما يقــع ألآن في ألمغرب بتفــاصيله ألصغيــرة هو نفسه ما وقــع في ألجــارة ألجزائــر قبل ألإنقلاب ألهــائج على سلطة بوتفليــقة و من معــه؟؟؟؟؟ أ لأا تتعضــــــــــــــــون قبــل فـوات ألأواااان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17 - سليم الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:40
حتى مش ماتيهرب من دار العرس...علاش الكويتيين لايهربون من الكويت أو أو أو لأن هناك تقاسم للخيرات والرفاهية للكل. قال لي يوما ألمانيا يعمل في مصنع المرسيدس أن بلدكم أغنى من بلدنا فضحكت وقلت له كيف...قال لي عندما يأتي اي رئيس دولة إلى ألمانيا تتصل بنا وزارة الخارجية لكراء سيارة مرسيدس مع السائق لمدة ساعتان أو نصف يوم لنقل الرئيس من المطار إلى الفندق الذي سيقيم به أو إلى مقر الاجتماع الخ إلا أني تفاجأت أن المغرب قام بشراء 30 مرسيدس بمناسبة مؤتمر ...واتم... نحن عندنا أموال لكن هدا الأموال نقتسمها جماعي و تدور من يد الي يد والكل يستفيد...أما عندكم ف 90% من المال مودع في البنوك من طرف 3% من الشعب...هناك فقط سوء في التوزيع والتنظيم...هي التي تدفع الشباب إلى الارتماء في البحر والمجهول
18 - Amine الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:13
الناتج المحلي للمغرب 120 مليار دولار ميزانية الدولة هي 40 مليار دولار
الناتج المحلي لكندا 1500 مليار دولار ميزانية الدولة 600 مليار دولار
الناتج المحلي لفرنسا 2700 مليار دولار مع ميزانية تفوق 1300 مليار دولار
ادا طبيعي يا مغاربة ان نعيش في ماسي وكوارت انسانية مادام هدا الفرق الشاسع بين الدول والمغرب والناتج لازال ضعيفا
19 - abdou الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:26
آن الأوان لتجريم الديماغوجية والكذب العمومي والزج في السجون بأصحاب الوعود والبرامج الكاذبة.
كيف مثلا يصرح وزير ما أو الحكومة بأنه تم وضع برنامج أو برامج لحل مشاكل البطالة وفتح آفاق التشغيل للشباب وهو يعلم مليا بأنه يكذب على مواطنين يعيشون البؤس واليأس ويجعلهم يعيشون الأوهام ليستيقظوا بعد مدة على يأس أكبر بكثير من الأول. ثم بعد ذلك يغادر الوزير نحو منصب أخر دون محاسبة على الأذى الذي لحق الناس بسبب كذبه.
20 - hamdolillah الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:14
j'ai une simple question pour répondre a ce fléau...Pourquoi les jeunes européens ou canadiens ou Américains ne quittent jamais leur pays natale et se jettent à la Mort???? question pour l'état marocaine....et merci
21 - الحسن العبد بن محمد الحياني الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:24
نتفق مع الأستاذ المناضل في كثير من المحاور التي طرحها؛هو يندد بصوت مرتفع بما آلت إليه أوضاع البلاد في ظل صمت المناضلين الذين وصلوا بسلام وجابونا التمام ؛لك جزيل الشكر على تفاعلك الصادق بنهجك اليساري مع قضايا المستضعف المغربي كلها وعلى جميع الأصعدة؛ليس فقط الحريك الذي وحده يؤرق بال الأسر المغربية الضعيفة بل كل شيء في دل الوقت اصعاب علينا وما عرفنا كيف نديرولها...؛الناهبون لهمطوا كلشي ومازال ومازال؛وخلاوا الضعفاء مع أمواج الفقر والقهر والجهل وكل أنواع الحكرة ؛حرام تشوف الشباب كيبلعوا الحوث في وطن غني بالأرزاق من كل صنف؛ولكن يا أستاذ لا أتفق معك بثاتا في قضية التعامل مع المرأة بطريقة غير شرعية ؛راه العلاقات الرضائية مصيبة غادي نوحلوا معها؛والله والذي لا إله إلا هو إلى حتى تندم أنت وأصحاب الحريات العامة؛كلشي غادي يعري عليها بالجهر وغادي يتحقق وعد الله علينا بالمسخ؛كما قال العلماء بالألأفواه وكما قرأنا في بطون الكتب الصفراء؛الله يرحم صاحب الوالد ديالي رحمهما الله ورحم الجميع في قولته المشهورة:"هذه مسخة وتبهديلة ولات عندنا"؛والقولة قيلت في الثمانينات؛الله يدير شي تاويل ديال الخير من عنده.
22 - almahdi الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:32
العدل اساس الحكم،التوزيع العادل لثروة؛ارجاع الاموال المهربة للخارج؛ضريبة على جميع الثروات لا تسثتني احدا لاعطاءها المصداقية اللازمة، المسؤولية والمحاسبة مع عدم الافلات من العقاب ،مع اجراءات اخرى يمكن ان تكون مفاتيح للازمات المزمنة للمغاربة عموما ولشباب خصوصا؟!!!
23 - oubriss الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:35
إن التيئيس الحقيقي هو ربط ظاهرة الهجرة السرية فقط بالسياسات العمومية وبمعضلة التشغيل ، فهذا في حد ذاته تشجيع ضمني صريح ومجاني على ركوب أمواج السراب المهلكة . فالدراسات تؤكد أن نسبة المهاجرين السريين تبقى ضئيلة جدا أمام نسبة الشباب الناشطين وحتى أمام نسبة الشباب الناجحين في مجال إنجاز الأوراش الصغيرة والمتوسطة .فعوض حث الشباب على سلك طرق آمنة ومضمونة على تحقيق ذواتهم وطموحاتهم ، تسطرون لهم شرعية هذه الآفة ، سامحكم الله لأنكم لم تتجرعوا طعم ضياع ابن أو أكثر غرقا في بحر الأوهام الضالة .
24 - السلام عليكم الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:45
أتفق معك يا سيدي على ما ذهبت إليه..
السياسة المتبعة بالبلاد منذ عهد طويل هي السبب فيما حصل بسواحل زناتة.... لا أحد يهرب من دار العرس "كما يقال عندنا بالعامية".
الفقر والتهميش والبطالة و السياسة الفاشلة المتبعة بميدان التعليم وسوء توزيع خيرات البلاد...كلها عوامل مرتبطة ببعضها كانت السبب في الفاجعة الأخيرة.
اللهم إرحمهم يارب.
25 - Said الخميس 03 أكتوبر 2019 - 12:05
كلام فارغ قاله سابقوك واكتشف زيفهم وانتم مثلهم لاتجيدون الا الكلام الفارغ ولااظن حزبك ومن يوالوك يعرفون شيئا عن المغرب وعن خيرات المغرب فأذا كنتم حقا تريدون تسيير البلاد واردتم ثقة المغاربة فقولوا للشعب ماهي حجم خيراته وأين تذهب وكيف تصرف واين هم المفسدون وسأكون اول المصوتين عليكم اما الكلام الفارغ فأي واحد يتقنه.
26 - بلاحدود... الخميس 03 أكتوبر 2019 - 12:34
أرواحهم في رقاب الفاسدين وناهبي المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين و المحرومين؛ و الأليغارشية المالية الاحتكارية المتغولة و البرجوازية الكمبرادورية المخزنية و دكاكينها الريعية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام  المغربي و المدعومة من طبقة المخزن الأوتوقراطي الحاكمة.. 
27 - البراهمة انسان عضيم الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:09
ما يعجبني لدى البراهمة انه انسان له ما يكفيه للعيش خصوصا في هاد البلاد الكحلة ولكن يضحي بكل شيء وينكر داته ويجسد الفكر الاشتراكي الحقيقي وما يؤسفني لدى المعلقين ان لهم بعض التصورات الخاطئة بحكم تشبعهم بالفكر المخزني او لكون عملهم في بعض الوضائف تستدي منهم الاساءة له وليس لما يقوله
28 - MED الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:14
صورة جد معبرة، أتمنى من المفسدين والمدافعين عنهم أن يتعضوا ويعلموا أنهم في نهاية الأ مر سيهرمون ويتقاعدون وسيجردون من المسؤولية وستبقى لهم فقط الذكريات وبعد الموت سيتخلوا عن مانهبوا ويحاسبون على ظلمهم للعباد٠
29 - متتبع متتبع الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:18
بل الى سياسة التفقير والتجويع كنا نتظر ان يغتني اطر حزب اللستغلال فجائت عصابة التقنقراط وبعدهم حزب الاشتراكين وبعدهم حزب العداء حتى اصبح الموطن يدرك ان هته العصابات هي عصابة واحدة فاختار الموت عوض الانتظار
30 - عبدالعلي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:09
الحل الوحيد للمغرب ولأي بلد يريد أن يخرج من التخلف هو الديمقراطية.
31 - med الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:16
ان الشباب اليوم اصبح يفقد الثقة في المسؤوليين و من يسهر على تدبير الشأن العام....اصبح له خيارين أحلاهما مر ..الخيار الأول أن يصبر على واقع اسود لا يبشر بالخير واقع تحكمه المافيا و العصابات و نهب المال ولا عمل ولا افاق واضحة غير التهميش و التفقير ... أما الخيار الثاني و هو البحر حيث المصير تحث العناية الاهية و نسبة الخطر واردة اي ان يراهن بنفسه عن طريق الهجرة حيث قد يصبح وجبة دسمة للأسماك أو يصل للفردوس الأروبي...
على كل حال نسأل الله ان يرحم من ماتوا في سبيل البحث عن واقع افضل اصبح و أن ينتقم ممن كان وراء دفع بهم لقوارب الموت
لك الله يا وطني
32 - ملاحظ الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:03
الكل يجزم بان فشل الحكومات السابقة والحالية في حل المشاكل التي تتخبط فيها بلادنا نعم هذا امر جلي وواضح لكن التساؤل المطروح لماذا فشلت هذه الحكومات هل لان طاقمها لم يصل الى المستوى المطلوب لحل المشاكل ام ان هذه الحكومات لم تكن لها الارادة في حل المشاكل ام ان هناك اسباب اخرى لماذا يا ترى هذا الفشل من طرف الحكومات يجب تدارس هذه المعضلة الشيء الوحيد الذي لا نقوله هو ان عقلية الشعب تزيد من تفاقم المشاكل شاننا شان الشعوب العربية قاطبة من المحيط الى الخليج لنتساءل هل نحن فعلا مظلومون ومن يظلمنا ؟والحقيقة المرة ان اوضاعنا تحصيل حاصل لفكرنا المتخلف الموبوء بفكر خرافي ذو ارضية ايديولوجية تتمثل في الفهم الخاطىء للدين وتشرذم الشعوب العربية عرقيا وقباءليا وايديولوجيا فعندما نتوافق في افكارنا وناسس السلم بيننا حينذاك سيكون لنا حكام كما نريدهم ان يكونوا وعندما نتحلى بالاخلاق والمثل العليا حينها سيفتخر حكامنا بنا ويدركون بانهم يحكمون بشرا لا قطيعا وفكرا لا خزعبلات في بعض الاحيان اشفق على حكامنا عندما اسمع بان مواطنين ذبحوا ساءحتين بريءتين او دهسوا ابرياء في بلد رحب بهم
33 - abirsabil الخميس 03 أكتوبر 2019 - 22:33
الاستاد او الفيلسوف او او مادا تقترحون انتم كحزب لمادا لا شعبية لكم ولا وزن لانكم ناس فاشلين تركبون فقط على الفواجع والنكبات لتطلوا علينا بخزعبلات وانتقاضات لا تسمن ولا تغني بينوا لينا حنة يديكم في الميدان ماشي ابلا ابلا بلا بعد كل مصيبة وقعت اش اعملتو انتوما من غير اله١رة والكلام الخاوي
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.