"معتقلو الحسيمة" يشْكون منع الكلام بالريفية ويطلبون رفع "التمييز"

"معتقلو الحسيمة" يشْكون منع الكلام بالريفية ويطلبون رفع "التمييز"
الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:00

تقاطر متواصل لشكاوى معتقلي حراك الريف من ظروف الاعتقال بمختلف السجون التي يقضون عقوبتهم الحبسية بها، فقد عبر “رفاق ناصر الزفزافي” عن امتعاضهم مجددا من “مواصلة التعامل معهم بطريقة عقابية انتقامية وتمييزية، من قبيل إرغامهم على الحديث مع أفراد عائلاتهم هاتفيا وأثناء الزيارة بالدارجة، ومنعهم من الحديث بالريفية، في تعارض صارخ مع الدستور ومع مبادئ حقوق الإنسان”.

وأضاف المعتقلون على لسان عائلاتهم أنهم “يعانون الويلات من هذا التعامل التمييزي والعنصري”، مشيرين إلى أن بعضهم دخل في إضرابات طعامية، ومطالبين المندوبية العامة لإدارة السجون بالكف فورا عن معاملتهم “بأي شكل من أشكال التمييز العنصري، وسوء المعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية”.

وشددت العائلات على “ضرورة تقديم العلاج اللازم لكل معتقلي حراك الريف، خاصة للمعتقل السياسي حسن حجي والمعتقل السياسي ناصر الزفزافي الذي يشكو من آلام على مستوى مفاصله وظهره ورأسه، استدعت نقله إلى المستشفى مؤخرا، حيث أكد الفحص الذي خضع له على ضرورة إجرائه عملية جراحية على مستوى عينيه”.

وأعلنت العائلات “دعمها لمسيرة باريس 26 أكتوبر 2019 التي دعا إليها معتقلو الحراك الشعبي بالريف”، مهيبة بكل الريفيين وأحرار وحرائر العالم “المشاركة بقوة وبفعالية في هذه المسيرة المهمة، تخليدا لذكرى الشهيد محسن فكري، وتأكيدا على استمرار معركة إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وتحقيق مطالبهم”.

وفي هذا الصدد أورد أحمد الزفزافي، والد القائد الميداني لاحتجاجات الريف، أن “ناصر يشتكي من حساسية تؤلم جسده كاملا”، مشيرا إلى أنه “استفاد من زيارة لطبيب العيون، كما سلمه بعض الأدوية”، وزاد: “هناك زيارة أخرى مبرمجة يوم غد الأربعاء، سأطلع فيها على كافة التفاصيل”، مسجلا أن “معنويات الرجل مرتفعة على الدوام”.

وأضاف الزفزافي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المعتقلين يمنعون من الحديث بالريفية مع أهلهم، رغم أن أغلب الأمهات لا يتقن غيرها”، مستغربا “فرض بعض موظفي السجون التواصل باللغة العربية أو الدارجة”، وزاد: “أمي لا تفهم أي شيء غير الريفية، فبماذا سأحدثها إذن؟”.

وأكمل المتحدث: “لا أدري صراحة إلى أين يمضي الممسكون بزمام الملف؟”، داعيا بالمغفرة لكل من تسبب في الأوضاع التي يقبع فيها المعتقلون داخل السجون.

‫تعليقات الزوار

58
  • هادشي خطير جدا
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:06

    مظلومين وابرياء وممنوع يهدرو بالريفية والصراحة هادشي راه ماكاينش فشي سجن في العالم والله ماكاين.

  • معلق
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:08

    لعلها طريقتهم في تنزيل الدستور وتطبيق القانون التنظيمي ذي الصلة بالامازيغية !!!

  • مغربي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:12

    هدا كلام غير حقيقي ولا يمكن هضمه، المغاربة عرب ، امازيغ ،صحراويين، جبالة، بدويين ريافة ، شماليين الكل سواسية هل نمنعهم من استعمال لغتهم ؟ كفى من هده الأساليب.

  • أحمد الزفزاف
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:19

    كل من زار من المغاربة مدينة الحسيمة سوف يقف على فضاعة العنصرية هناك و كيف أن الناس لن يتعاملوا معك بمجرد نطق بالدارجة

  • مواطن حر
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:21

    التحدث بالريفية حق مشروع لسجناء الريف يكفلها لهم الدستور المغربي الذي اعترف باللغة الامازيغية كلغة رسمية في البلاد..ولكوني عشت في منطقة الريف لمدة ستة سنوات كمدرس فسكان الريف متشبتون بلغتهم وهذا حقهم ومنهم من لايعرف لغة غير لغتهم وخصوصا النساء الكبار ..لهذا اعتبر منعهم من الحديث بها خرق للقوانين الوطنية والدولية التي يكفلها القانون وحقوق الانسان

  • chihab
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:25

    كفى كذبا لا أحد يمنعهم من الكلام لا بالعربية ولا بالامازيغيةهم فقط يريدون إثارة النعرات وخلق الفوضى وبث الفرقة بين أبناء الوطن هذا هو هدفهم من الأول وحتى الآن لن يفلحوا لأن الشعب المغربي موحد ومتراص في كل مرة يخرجون بخرجة ليتأكد زيف ادعائهم

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:35

    "إرغامهم على الحديث مع أفراد عائلاتهم هاتفيا وأثناء الزيارة بالدارجة"!! وعلاش لا يتم إرغامهم الحديث بالفصحة بما أن هذه الأخيرة هي اللغة الرسمية رقم واحد في المغرب!! هذا دليل آخر أن المغرب دولة بدون لغة!! غياب لغة محكية متداولة على نطاق واسع في المدرسة المغربية هو سبب معظم المشاكل التي نعاني منها!! الدول الراقية كتقري بلغاتها الأم (دوارج سابق)!! وحنا منافقون كيعجبنا نزاوقوا

  • حداوي مغربي مغربي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:42

    جاء في القصاصة الإخبارية <…..و منعهم من الحديث بالريفية في تعارض صارخ مع الدستور….> يا سلام…و يا سبحان مبدل الأحوال…هل نسيتم انكم طالبتم بإسقاط الجنسية المغربية عنكم هي والبيعة ورفعنم اعلاما دون العلم الوطني ؟…بهذه التصرفات اصبحتم غرباء لا هوية لكم ……لا أنتم منا و لا نحن منكم ….و بصفتي اعروبي و من العياشة(كما يحلوا لكم تسميتنا )أطالب المسؤولين –بصفتي أحد دافعي الضرائب—بان يدفع هؤلاء الغرباء مصاريف إقامتهم من جيوبهم حفاظا على مالنا العام …..

  • Omar
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:43

    المغاربة خايفين من عشرين سنة ديال الحبس و تخلاو على حراك الريف و عشرين فبراير و على المناضلين المهدوي و الزفزافي لذلك كيطحنو فريافة و دوركم جاي لان الشعب كل واحد كيشوف غير مصلحتو و مكايش الاتحاد سركم يا المغاربة شعب حكار و منافق و انتهازي كون وقفتو مع ريافة و خرجتو مع ريافة كما عشرين فبراير كون على الاقل غتخرجوا المفسدين من البلاد و غتعيشو بكرامة و لكن قالها عبد الله صالح فاتكم القطار

  • باسم
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:45

    أطلقوا سراح المظلومين وعاقبوا وناهبي المال العام، وكافكم من العنصرية، أليس من غير اللغة العربية ليس مغربي!؟

  • صحراوي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:46

    ستعرف معنى العنصرية الحقيقية عندما تزور الحسيمة وانت تتكلم فقط الدارجة.حتى انهم يعتبرون انفسهم شعب الله المختار.

  • مروكي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:57

    الأمازيغية بكل لهجاتها لغة رسمية بالمغرب. على إدارة السجون احترام الدستور.
    إلى كانو مؤسسات الدولة لا يحترمون الدستور علاش خاصنا نحتارموه حنا؟؟!

  • almahdi
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:04

    يصعب التعامل مع الريفيين وخاصة سكان الحسيمة وامزورن،ونحن سواح طلقاء في المدينتين،من واجب الحراس ان يطالبوا بلغة يفهمونها،والا فلغة العيون والايماءات تفي بالطلب؟!!!

  • Soufiane
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:07

    كوانتانامو و ماداروش ليهوم هادشيظ..لك الله يا وطني و لكم الله يا معتقلين

  • جريء
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:12

    ارى ان هتاك تحوير لمنطق الصراع، الصراع الان هو صراع حول تقدم البلد و ليس جرنا لنقاشات تبدو غير ذي اولوية او تاثير في حياة الناس.
    المهم الان هو دمقرطة البلد عبر نظام ديموقراطي حقيقي ممثل لجميع جهات و فءات الوطن، لا نريد مؤسسات وهمية و بدون صلاحيات و تضييع اموال الشعب في انتخابات لا معنى لها كما تضييع الاموال على احزاب لا تمثل الى زعماءها، و ازلامها.
    اللغة هي فقط للتواصل، و ليس بها سنشتري الدواء وووو.

  • حذيفة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:16

    الى احمد الزفزافي 4
    كلامك صحيح لما تذهب الى الحسيمة و تتكلم بالدارجة فلن يردوا عليك .
    حتى نحن اذا ذهبنا الى سطات او خريبكة او الرباط او القنيطرة و تكلمنا بالريفية او السوسية او الاطلسية غلن تجد عربي واحد يرد عليك !!!
    حاسب نفسك قبل ان تحاسب.

  • ملاحظة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:16

    ادا تكلم ريفي مع حارس في السجن بالريفية و لم يجبه لانه لا يفهمها فهل نعتبر دلك عنصرية و كدلك لمادا ريافة يتكلمون بالدارجة في اليوتوب بدعوى حتى يفهمهم الجميع
    هدفهم هو انهم يعتبرون انفسهم من النخبة
    باينة دايرين الاضراب عن الطعام
    اما المحامي المتابع الهارب الدي اصبح يطالب باسقاط النظام فلينتظر التسليم في الوقت المناسب

  • CITOYEN
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:20

    جربتم جميع الحيل و لم يبقى لكم إلا هذه مؤخرا طلبتم من مشجعي الرياضة و لم تفلحوا الإعتراف فضيلة و الرجوع إلى الصواب حينها نتقدم إلى صاحب العفو جلالة الملك غير هذا ليس هناك منفذ

  • nihilus
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:22

    اذا المسألة متعلقة بعدم فهم الوغة فما عليهم الا استعمال مترجم, واذا المسألة متعلقة بالعنصرية فهناك دواء للدماغ والضمائر اسمه الاسلام

  • الدكالي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:23

    عندما لايجدون موضوعا. لتسليط الضوء عليهم. يخترعون مثل هذه الحكايات. وكأن الريفية. لا يفهمها الا هم. الالاف من المغاربة يفهمونها جيدا

  • karim
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:27

    قريب ستمنع حتى العربية وتجبر الفرنسية

  • يونس الاراضي المرتفعة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:28

    إجبار المعتقلين الريفيين اللذين حُكموا ظلماً وعدواناً بقانون وضعي فرنسي استعماري على التكلم بالدارجة ما هو إلا تناقض صارخ لحقوق الانسان ومن أجل التنصت عليهم والتجسس حتى على كلمة كيف حالك يا أمي وكيف حالك يا أبي عار ثم عار على هؤلاء الشرذمة من المسؤولين . انتهى فضلا وليس أمراً بلغي هسبريس .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:29

    لقد اشرت بالامس فقط الى هذا الموضوع ولم اجد ادان صاغية لمطلبي اشرت الئ تعدد اللهجات باللغات الامزيغية موزعة علئ المناطق الريفية والحسانية والسوسية والاطلسية هذا سؤال يجب الجواب عليه من طرف المسؤولين عن تطبيق اللغة الامزيغية كما ورد في القرار الدي اعترف بالامزيغية كلغة رسمية

  • كمالو
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:01

    إلى حذيفة رقم 16 ….لا للعنصرية لكن لممارسة الحق في التواصل مع العالم الذي يحيط بك عليك أنت أن تتكيف مع هذا المحيط فكيف تعتبر أن الدكالي والسرغيني والمزابي المغاربة تفرض عليهم أن يكلموك بالريفية في حين أنه معروف وبديهي أن لغة التواصل بين كل المغاربة من طنجة إلى لكويرة هي اللهجة العامية المغربية التي تم إنتاجها في المدن المغربية الكبرى التي جمعت كل أطياف الشعب المغربي مثل مدن الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وأكادير وطنجة وتطوان وكل المدن المغربية ومن العنصرية العملية أي الفعلية هي أن تنكمش كل منطقة في لهجتها وتفرضها على السياح الذين يرتادونها ، اعلم يا ولدي وأنا شيخ تجاوزت الستين أن ظاهرة فرض سكان الريف على كل زوارها صيفا كسائحين يفرضون عليهم أن يتكلموا معهم بالريفية وأنا شخصيا أمازيغي من منطقة أكادير لكنني لا أفهم الريفية وقد صدمني أحد التجار في الحسيمة في أواخر الستينات أنه خرج من دكانه وأغلق في وجهي باب دكانه قائلا ( ماشي للبيع )

  • غير معروف
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:01

    عيب و عار ان يمتع الريفيون بان يتكلموا لغتهم الام..هدا تمييز صارخ و ضد كل المبادئ الحقوقية زالسياسية واللغوية الاي يكفلها الدستور.

  • مغربي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:05

    كل مرة يخترعون مشكلة. فقط يريدون أن يبقوا على الصفحات و على الألسن. هذا لن يفيد. لمن أراد الحرية، السبيل واضح: طلب العفو، الإعتدار للمغاربة، وإنتظار القرار. و السلام.

  • بن عيسى
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:12

    عجبا عنصرية لا حدود لها اتجاه الريفيين ،يفرض عليهم أن يتعلمو كل لغات العالم ويمنعون من تعلم لغتهم في مدارس تبنى باموالهم كان يجب أن تكون لغتهم اول ما يتعلمونه فيها، وعجبا لأناس يتكلمون في مدنهم مع الفرنسي بالفرنسية ومع المصري بالمصرية ومع اللبناني باللبنانية وكذالك اذا ما ذهبو إلى مصر أو لبنان او فرنسا، وعندما يأتي احدهم إلى الريف يريد أن يكلمه الريفي الذي كافح وواجه قوتين استعماريتين من أجل أرضه وثقافته ولغته يريد ان يكلمه بالعربية او الدارجة وتجده يحتج ،احتج واغضب على حكومتك يا هذا التي تعلمك لغات الاجانب ولا تعلمك لغات وطنك، اما بخصوص المعتقلين فما يحصل لهم هو ظلم ،فإعتقالهم ظلم ومحاكتهم ظلم ويداعهم السجون في مدن مختلفة هو ظلم،بل ان هذا النضام الحاكم في هذا البلد نضام ظالم من اوله إلى أخره

  • 30 سنة في التعليم
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:22

    باش تشادو ليهم الفم أمارا، كان عليكم إرغامهم الحديث باللغة العربية الفصحة أو اللغة الفرنسية، لغتا التدريس في المغرب منذ الإستقلال!! ياحصراه على لغات التدريس!! والله حال بلدنا مضحك!! الأمم الراقية وصلت إلى ما وصلت إليه لأنها كتقري بدوارجها السابقة اللي أصبحت اليوم لغات العصر والعلم والمعرفة .. وحنا باغيينا نامشيو إلى القمر بدون لغة، ناهيك عن رمي الأزبال في الشوارع والتخريب

  • وفاء1
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:26

    اعرف جيدا ان الكثير سوف لم يعجبهم كلامي
    انا مع الحراك الريف قلبا وقالبا ولكن لمادا التكلم بالريفية مادامون يتكلمون بالعربية او بالاحرى لهجتنا الدارجة ما المانع ؟؟؟؟؟!!!!!!

  • Samir
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:36

    تجولت في الريف طولا وعرضا ولم القى اي صعوبه في التواصل مع اهله. عندما يعلمون باني لست بريفي تحدثو الي بالدرجة تلقائيا والمعامله جد طبيعيه عموما ولم اتعرض لأي سوء ولا تمييز قط ولا مضايقه.
    يبدو ان هناك بعض الاخوه يريدون ان يستقبلو عند مداخل الريف بالتمر والحليب وعلى إيقاع نغمات فلكلوريه وذالك ابتهاجا لقدومهم الى المنطقه.
    يجب ان نكون موضوعيين والابتعاد على آثار النعرات القبليه المقيته والافتراء والكذب.

  • كبور
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:43

    اكبر العنصريين في المملكة هم اهل الريف ولااااااااااا اعممم الاغليبة يكرهون اصحاب العربية وكما قال المعلق(احمد الزفزافي)وانا شاهد من الحسيمة بمجرد ان يعلم انك تتكلم الدارجة حتى يتغير تعامله وكانه يكلم يهودي

  • قرطووف
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:43

    التمييز العنصري هو النطق بلغة لا يفهمها الآخر أمامه..ليس من الأخلاق الكلام بالريفية في المعتقل أمام حارس السجن ..ثم وللمرة المليون الزفزافي ومن معه ليسوا معتقلين سياسيين..انهم مجرمون ارتكبوا جرائم وجنابات يعاقب عليها القانون وتشكل خطرا على أمن وسلامة المواطنين والوطن..ادينوا وانتهى الأمر…وعن الوقفة التي يزعمون القيام بها في باريس فإن المغاربة لا يبالون بها ولو قاموا بها في المريخ …وخلاصة القول نصيحة للزفزافي الاب والابن ومن معهم نخبركم ان المغاربة لا يخشون لومة لائم لما تمس كرامتهم وكرامة المملكة المغربية…المغاربة يزيدون إصرارا على قضاء مدة العقوبات السجنية بالتمام والكمال للزفزافي وزبانيته..ليس تشفيا فيهم ولكن للعنصرية المفرطة والخيانة العظمى المستمرة للوطن …

  • anwar ubarnus
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:53

    إذا صح هذا الأمر فالدولة المغربية تنهج سياسة انفصالية اقصائية عنصرية وتزرع بذور الحقد و الكراهية بين ابناء الشعب الواحد وبعض التعليقات الجبانة خير دليل على ذلك.
    الريفية لغة امازيغية والامازيغية أقر بها دستور الدولة المغربية كلغة رسمية. واعجباه على دولة هذي.

  • Utrecht
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:55

    ما دام عندهم الافكار فهدا يدل بان المخزن علمهم الثقافة في المدارس
    المهم لمادا لا يتم تدريس الريفية بهولندا ما داموا يشكلون كتلة في الاراضي المنخفضة ام عندهم مدارس café shop

  • سعيد
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:58

    الى كمالو رقم 24
    قلت تجاوزت الستين سنة ورغم ذلك تقول ماليس من شيم وأخلاق سكان الحسيمة،

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 14:06

    فالحسيمة إلى مشيتي تشري شي حاجة ودويتي بالعربية يزيدو عليك فالثمن ..وما يدويوش معاك بالعربية..وانت واقف تعاين وهما يتكلمو بالشلحة..متعرف واش كيقولو..كتشوف العنصرية كما خلقت. مشخصة في أبناء الحسيمة الذين يدعون انهم مظلومين ومهضومي الحقوق ومدينتهم ليس فيها شيء جميل ..الحسيمة أحسن بكثير بكثير من جل مدن المغرب..فيها كل ما يريدون..ولكن هم ما يريدونه اكثر. وذلك صعب المنال..فتراهم في سجنهم كل يوم يجدون حجة..فكان عليهم التفكير في هذا يوم كان السي الزفزافي. يصول ويجول..ويخاطب العياشة والعروبية..واعطانا أسماء اكثر وقاحة …. وهو يحمل أفكار الانفصال وبيده علم ليس للمغاربة به اية صلة….

  • Natch
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 14:13

    السبب الأول للحراك هو الحق الثقافيالمهضوم ، نحن احرار ثمازغا لن نتكلم سوى لغة ارضنا. وهي الامازيغية، التي تتميز بتشابهها الكبير بين كل مناطها. نحن في الريف نفهم تقريبا كل شئء اذا تحدث أمازيغ الأطلس او القبائل في الجزائر وكذلك الروافد الأخرى اذا ما تعودنا عليها فقط لمدة شهر، وقد جربت هذا مع اخواننا في سوس. اجعلوا أيها الأوفياء من الامازيغية لغة وطنية رسمية، وسوف ترون العجب من هذا الشعب الذي سوف يتوحد ويكتشف قدراته المستترة.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 14:23

    حقا هي إشكالية جديرة بالتأمل بطلب حرية التواصل لمواطنينا الريافة بلهجتهم والتي تعتبر أحد روافد الأمازيغية وهي لغة أيضا للبلاد إلى جانب العربية لغة الدين والهوية التي توحدنا أمام الله قبل الخلائق. فالسجن مكان للإدماج في المجتمع وليس للإنطواء والتفرقة. والإدماج يحتم مراقبة سلوكات النزلاء وخاصة مواطنينا الذين أغواهم حراك الريف لتجاوز المطالب الإجتماعية إلى مطالب سحب الإنتماء للوطن وغيرها كشفت عنها الأبحاث التي أفضت لعقوبات قضائية بقيت طي الكتمان خدمة للدولة و ذرءا للفتنة. فأنا كذلك مثل مراقبي السجون أشعر بخيبة كبيرة حينما يغير سواسة مثلا حذيتهم بحضوري فقط لكي لا أفهم ما يدور بينهم وهذا والله عيب وعار على أبناء الوطن الواحد.

  • مواطن 2
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 14:45

    هذا خطا كبير جاء بعد تفعيل قانون دسترة الامازيغية ربما السيد المندوب السامي
    للسجون سيفتح تحقيق في ذالك .
    اما ان يمنع السجين بالتكلم بلغته فهذا قمع
    و عنصرية فان لم يفهم احد الحراس الامازيغية بمختلف لهجاتها فاليطلب مترجما
    لكين في دراية ما يقوله السجين ان كان له
    حق الاستماع .
    مثل هذه الامور هي التي تعطي انطباعا
    سيءا في الخارج على المغرب و لو ان الدولة فعلت كل
    شيء في صالح المواطن و الوطن و اقرت
    بقوانين لحماية المواطنين اينما كانوا .

  • مواطن2
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 14:55

    شخصيا اعتقد بان قضية الزفزافي ومن معه اخذت اكثر مما يجب.وما يقال او يشاع حول التعسف الذي يعانون منه غير صحيح على الاطلاق لاسباب متعددة منها بالخصوص ان قضيتهم يتتبعها جيش من الاعلاميين والصحافيين والسياسيين من المغرب ومن خارج المغرب.والمسؤولون في السجون مطوقون بترسانة من التعليمات لا يمكن تجاوزها …وكل ما يقال او يشاع حول سوء معاملتهم لا يمكن ان يكون صحيحا.وهل يمكن تصديق امور يستحيل وقوعها.لقد نفخ في هذا الملف اكثر من اللازم .. ومن له مصلحة في تعذيب هؤلاء السجناء دون غيرهم؟انها الدعاية الفارغة واعطاء الموضوع اكثر من حجمه.لا اقل ولا اكثر.اقول هذا وانا متقاعد لا انتمي لاية جهة.

  • متأمزغ ههههه
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 15:23

    أنا من منطقة سوس وأظن أن سلوك حراس السجن بمنع المعتقلين الريفيين من ممارسة لهجتهم المحلية ماهو إلا رد الصاع صاعين حيث أنهم مغددين منهم وردون عليهم عنصريتهم الريفية التي مارسوها ربما على مجموعة من هؤلاء الحراس للسجن حينما ذهبوا إلى الحسيمة للإصطياف وتغير لون البشرة "البرونزاج"ههههه ولهذا فقصوهم وجاء وقت الرد جاوا حتى لعندهم بين إديهم باش إفدوا فيهم الدقة " هذي بهدك وحنا خوت " مثل مغربي عريق . sans rancune les marocain sont une race kabaliste .

  • من فاس
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 15:38

    كمالو 24
    قدمت للقراء شهادة تفي بان اهل الريف عنصريين ويرفضون التعامل مع غير الريافة و تروجها عبر هذا المنبرمستدلا بزيارتك للمنطقة منذ الستينات لما كانت الدارجة لا يتحدث بها في الريف إلا المتسولين وبعض الموظفين شهادتك ياشيخ هي شهادة زور والزور أكبر الكبائر ستحاسب عليها يوم حسابك
    لله يعفو علنا وعلك

  • Bimo
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 15:53

    تكميم الافواه و يتكلمون حتى في السجون

  • HASSAN
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 16:28

    طالما ان هناك بعض النماذج المرضى بالقبلية والعنصرية بين فئات الشعب فلن ننتظر منهم خيرا .المغاربة جميعا يحملون بطاقة وطنية تحت راية واحدة وشعار واحد اما النعرة فلا مكان لها في هذا الوطن .هؤلاء مجرد مواطنين عاديين وبالاحرى لو تحملوا مسؤولية من المسؤوليات

  • سمير
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 16:43

    البعض على ما يبدو يريدون ان يستقبلهم اهل الريف بالحليب والتمور وبفرقه موسقيه فلكلوريه وبتزغاريد النساء وان تفرش لهم الزرابي الحمراء عند مداخل المدن والبلدات والقرى وان يقدم لهم كل ما يحتاجونه مجانا.
    انا لست بريفي ولم ارى اي شيئ مما تقولون عنهم. اناس طبيعيون. يردون عليك التحيه في اي مكان وسيتحدثون معك بالدرجة عندما يتضح لهم انك لست بريفي.
    هم من حقهم التحدث في ما بينهم بالريفيه.
    الزائر هو الآخر يجب ان يكون متفهما لعادات الاخرين عندما يزور منطقه ما وان يكون بشوشا ولا يطلب ما ليس له حق فيه.
    تحياتي لاصدقائي الاعزاء وخاصه في مدينه
    الناظور الجميله.
    والحريه لشباب الحراك الشجعان. والعار للعياشه الانهزاميه.

  • hassia
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 17:35

    Normal dans ts les prisons du monde,telefoner en language du pays et les appelles seront enregistres

  • عابر سبيل
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 18:07

    لا يوجد مايمنع من استعمال اللغة الامازيغية او اي لغة اخرى في المحادثات الشخصية و لا غير الشخصية
    و الموظفين الذين مارسوا العنصرية ضد المعتقلين السياسيين لحراك الربف و منععوهم من التعبير عن ارائهم و احاسيسهم في مكالمتهم بلغتهم الأم يرتكبون جريمة تسمى التعسف في استعمال السلطة و على النيابة العامة التتدخل و متباعتهم طبقا للفصول القانونية بتهم التعسف في استعمال السلطة و العنصرية.

  • مغربي امازيغي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 18:18

    اولا وقبل كل شئ
    الريفية ليست لغة
    أنما هي خليط من اللغة الامازيغية و بعض من الكلمات من (الاسبانية ومن الهولاندية )
    اصل الريف امازيغ لكن للاسف لم يحافظو على طابعهم القح ..بل بحكم المستعمر واندماجهم مع لغة المستعمر ..
    خلقوا لهجة سموها ريفية .

  • ملاحظ وجدي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 18:25

    هل لا تريد الدولة حل مشكلة الريف؟ يبدوا انهم يريدون تعميق المشكل بتصرفاتهم الرعناء و البليدة مثل قرار منعهم الحديث بالامازيغية

  • الرباط
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 18:36

    زرت الحسيمة مرا را و تحدثت مع ذويها بالدارجة المغربية ،لم اشعر ابدا بالعنصرية التي تنعتون بها سكان الحسيمة و الله شاهد على ما اكتب.اذن اظنكم مخطئون في قد اهل الريف بالعنصرية.فبعض التعاليق توحي بكون كاتبها يكن حقدا دفينا لسكان الحسيمة .اما فيما يخص التحدث بالريفية ،فمن حقهم .
    كفاكم حقدا ايها المعلقون

  • كمالو
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 18:42

    إلى سعيد 35 …. وهل من شيم المسلم أن يقاطع إخوانه في الدين فقط لأنهم لا يتقنون الريفية ؟ وأنا ذكرتُ مثال الستينيات من القرن الماضي لأؤكد للمغاربة أن ريافة كانوا كذلك منذ الاستقلال وأظهروا لنا نحن ساكنة غير الريف أنهم يكرهوننا وأنهم لن يتعاملوا معنا ، ومرت الأعوام وتأكد ذلك من خلال حادثة الزفزافي ، فهم لا يجدون غضاضة أن يتكلموا الاسبانية والهولندية و يكرهون الحديث بلغة القرآن الكريم ؟ وهل هذه هي شيمة وأخلاق المسلم ؟ فالباكستاني والماليزي يفرح فرحا شديدا حينما يحسن الحديث بجملة بلغة القرآن بينما ريافة يكرهون لغة القرآن ومن يتحدث بلغة القرآن ، فمن اللباقة وحسن الخلق الإسلامي أن تتواصل مع ضيوفك بلغتهم أو لهجتهم ، ولا ينفر من ذلك إلا الأجلاف المتوحشون الذين لا دين لهم ولا ملة ولا وطن .

  • Housseimi
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 18:47

    لازم يتكلموا الدارجة المغربية بحالهم بحال جميع المواطنين.
    ربما يكون الحارس ميعرفشي الريفية ولازم يعرف اش يقولوا وهذا من حقه.
    أنتما كل شي بغيتوا تسيسوه اتقوا الله.

  • مهاجر وطني.برشلونة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 19:28

    هوية المسلم هي لغة القرآن وتعد هذه اللغة المفتاح الحقيقي في العالم الاسلامي. وبعدها تأتي لغاة العالم وهي الفرنسية،الاسبانية وبعدها اللغة الانجليزية .ولهذا فالانسان الحضاري والمثقف والمثالي .هو الذي يتمسك بهذه اللغات. اما ماتبقى فقط لغة الدوار والقباءل….
    ولهذا يااخي الكريم انصحك بان تتمسك بلغة اصدق الحديث(كتاب الله) وبعدها اللغات الرسمية المتواجدة في العالم.

  • حذيفة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 20:15

    الى كمالو @@@
    اسمع يا كمالو الواضح انك تهاجم الريافة لسبب ما لحقك بافراد منهم كونهم لا يريدون ان تكلموا الدارجة ثم حتى وصلت الى انهم لا يحبون لغة القران حتى انهيت تعليقك بالشتم .
    انا من الجنوب الشرقي و عشت سنوات طويلة مع الريافة و بيننا و بينهم علاقات صهرية .
    صحيح فيهم اقلية من المتشددين لكن %99 منهم يحبون الله و رسوله و كل مساجد اوروبا بناها الريافة
    و لا تكااد تجد عربيا من الداخل ساهم في مسجد او مدرسة اسلامية و المتعلق من utrecht يعرف ذالك اكثر مما يعرف ابناءه.
    لا اتكنى لك ان يحشرك الله مع العرب رغم حبك لهم فمعظم العرب سبدخلون جهنم رغما عن عروبتهم و لغتهم.
    المحتوى هو المهم في كتاب الله و ايس نوع اللغة او الاحرف!!!
    اما ماليزيا فحبهم للعربية نابع من كونهم لا يعيشون مع العرب.ثم فمن يمنعهم من جعل اللغة العربية رسمية في مدارسهم ان هم يحبونها !!!
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    يا ايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة و تصبحوا على ما فعلتم نادمين.

  • مواطن2
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 20:18

    اعود لاقول بانه لا علاقة لي بالتعليق رقم 39 الذي يحمل نفس الاسم.وتعليقي يحمل الرقم -40.مواطن2…من باب التوضيح فقط.

  • مهاجر وطني.برشلونة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 21:39

    ﴿ قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾.
    ♦ السورة ورقم الآية: الأعراف (188).
    الى المعلق 54.
    لايعلم الغيب إلا الله.هو الذي يعرف المفسد منا والمصلح.هو اعلم بمن إهتدى. هو اعلم بمن اتقى…..
    لاتزكوا انفسكم.
    وما ابرىء نفسي ان النفس لامارة الامارحم ربي….. صدق الله العظيم.

  • مواطن
    الخميس 3 أكتوبر 2019 - 16:54

    إلى 32
    "التمييز العنصري هو النطق بلغة لا يفهمها الآخر أمامه..ليس من الأخلاق الكلام بالريفية في المعتقل أمام حارس السجن.. ."
    كلام يفتقر إلى الحد الأدنى من المنطق ! إذا كنت في سجن في إسبانيا فانطلاقا من نظريتك اللغوية هاته عليك أن تتحدث مع عائلتك بالاسبانية لأن حارس السجن لا يفهم الدارجة. ما أن تذكر الأمازيغية حتى يغيب المنطق والحق والعلم. …

  • مواطن
    الخميس 3 أكتوبر 2019 - 18:02

    هل الدارجة مفروضة على السجناء من مختلف الجنسيات ؟ هل الأفارقة مثلا والاسيويون والاروبيون بمختلف لغاتهم عليهم التحدث بالدارجة مع ذويهم إن تواجدوا بالسجن ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات