24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الرباط ومدريد تشدّدان المراقبة على الحدود وتؤزّمان وضع "المُهربين"

الرباط ومدريد تشدّدان المراقبة على الحدود وتؤزّمان وضع "المُهربين"

الرباط ومدريد تشدّدان المراقبة على الحدود وتؤزّمان وضع "المُهربين"

بدأ المغرب أولى إجراءاته الاحترازية رداً على إقْدامِ السّلطات الإسبانية على وضْعِ حواجز عسكرية وأمنية جديدة بالقربِ من ثغريْ سبتة ومليلية المحتلين، حيث قامت الرّباط بإغلاقِ المعبر الحدودي "تاراخال"، الذي يفصلُ مدينة سبتة المحتلة عن المغرب، بسببِ اندلاعِ احتجاجات بالقُربِ من الحدود.

وتأتي خطوة الرباط بإغلاق المعابر الحدودية مع سبتة المحتلة بعد أيّام قليلة من مطالبة حزب "فوكس" الإسباني المتطرّف بإنشاء حواجز أمنية عسكرية جديدة على حدود سبتة ومليلية مع المغرب، وهو التّوجه الذي تحذوه السّلطات الإسبانية، خاصة بعد انتهاء المغرب من توسيع دائرة السياجات المحيطة بالمدينتين.

واندلعت احتجاجات في اليومين السابقين، خاضتها نساء مغربيات يمتهنّ التهريب المعيشي بالقرب من معبر سبتة الحدودي، بعد تشديد الخناق على عملهنّ وفرض مقاربة أمنية متشدّدة من الجانب الإسباني. ونقلت وكالة الأنباء الاسبانية أنّ "حدود تراخال" التي تفصل سبتة المحتلة عن المغرب شهدت إغلاقات متقطعة من قبل الجانب المغربي.

ووفقاً لمصادر أمنية تحدّثت لوسائل إعلام إيبريية، فإنّ التّصعيد الذي قامت به النّساء المغربيات المنخرطات في التّهريب المعيشي دفعَ السّلطات المغربية إلى إغلاق حدودها، مشيرة إلى أنّ "هذا الوضع أدّى إلى منعِ مرور السّيارات والأفراد، وذلك تجنباً لوقوع حوادث".

وينتقد ممتهنو التهريب القبضة الأمنية المشددة التي تفرضها عليهم السلطات الإسبانية والمغربية، ويؤكّدون أنه "لم تقع أيّ حوادث متعلقة بهذه الإغلاقات في الجانب الإسباني على الرغم من أنها أثرت على التطور الطبيعي لدخول وخروج كل من الأشخاص والمركبات".

وتشدّد السلطات الإسبانية مراقبتها على الحدود، خاصة الشّمالية منها، التي تعرفُ توافداً كبيراً للمهاجرين وممتهني التهريب، حيث سبق أن أغلقت الحدود الشمالية (معبر بنزو الحدودي) التي تفصل سبتة المحتلة عن المغرب أمام حركة مرور المسافرين والسيارات، نتيجة للأضرار الناجمة عن الهجوم الواسع الذي شنّه المهاجرون الأفارقة على السياج الحدودي.

وفي سياق متّصل، أعلن وزير الداخلية الإسباني بالإنابة، فرناندو غراندي مارلاسكا، أنّ مدريد تدرس طرح تغييرات طارئة على مستوى مراقبة الحدود، حتى تصبح أكثر أمانًا، وذلك للسيطرة على تدفقات الهجرة غير النظامية، وقال: "سنبني أسواراً جديدة أكثر أمنا، لا يمكن تجاوزها، لكنها لن تهدد الحقوق الأساسية لسلامة الناس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - لا لا الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:20
غلقوا هذه الحدود الى الابد و مصلحة الوطن اكبر من اي شيء .
2 - محمد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:31
لماذا تسمونهم بالمهربين ؟ هؤلاء يبحثون على لقمة العيش ليعيشوا لان المسؤولون عندنا لا يضمنون هذا العيش لمواطنيهم .المهربون الحقيقيون هم ذلك المسؤولون الذين يهربون بكثرة اموال الشعب لجيوبهم وحسابات بنوكهم ذاخل الوطن و خارجه
3 - Hamou الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:55
هذه وصمة وعار على كل مغربي يحس ويتمنا بان مغربه يواكب المجتمع الدولي. هده وصمة كبيرة علا وجوه نيساءنا(امهاتنا ، جدادتنا بناتنا، اوقفو هده المشكلة الكبيرة في قيمتنا كدولة. ولكن ليس على حساب هته الأمهات اللواتي تقومون بهادا العمل للخبز لعائلاتهن، دبور لهم البديل يا معشر المسءوولين.
4 - HAMID الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:58
بالله عليكم اعطوني بلد عربي واحد فيه هاذي الصور ؟
المغرب غني بالثروات والمعادن لا تملكها حتى اسبانيا،
5 - almahdi الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:00
تهريب معيشي تميل مصلحته لصالح التجار الاسبان في سبتة،على الدولة التفكير في بديل لهؤلاء المهربين؟!!!
6 - Fatima الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:02
المتضرر الوحيد من إغلاق معبر المدينتين هي المنطقة الشرقية والشمالية برمتها ويضاف أكثر من مليونين بطالي إلى القائمة ومصيرهم الأسود يعلمه إلا الله .أما الساكنة الإسبانية في المدينتين ومعظمهم منفس أصل مغربي لا خوف عليهم ولا هم يحزنون تضاف إليهم ألف يورو شهريا ريتما يدمجونهم في المعامل و المطاعم والفنادق ووووو
7 - Abdo الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:16
لما ﻻيوفروا شاريوات لهذه العواجز المتعبات بالفقر والقهرة. إنها صور مقززة لمواطنين مغاربة
8 - Sam.. italy الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:17
من أجل مستثمرين انتهازيين قطاع طرق يقطعون الرزق على الملايين خاصة النساء اللواتي يعشن من ما يسمى التهريب وفتح بوابة مشاكل حتى مع الاسبان
9 - إسماعيل الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:19
التهريب الحشيش وشراء ذمم السياسيين والاعلامين لتضليل الرأي العام المغربي المغيب والمخدر بفعل سياسة المخزن المتهالك الذي يتخبط في أزماته التي لا تنتهي بفعل إستبداده وبطشه.
المجد والخلود للشهداء والهزيمة والخزى والعار للمحتل .
10 - Zohair الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:54
هناك اكثر من ستين الف مغربي يسترزق لقمة العيش من باب سبتة و مليلية يعني ستين الف عاءلة مغربية تعيش من سبة و مليلية ..كانت على الدولة اذا كانت تحترم نفسها ان تقدم البديل قبل الاغلاق و المنع..اذا لم تقدم البديل عليها ان تتحمل نتاءج هذه السياسة
11 - مواطن2 الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:56
الامر فيه الكثير من التناقض...ففي الوقت الذي نتحدث فيه عن " التهريب المعيشي " الذي لا يضر احدا وتتشدد فيه الرقابة على ممتهينه...تجد داخل البلاد اختلالات كثيرة وكبيرة في مجال تبديد المال العام الذي تقدر خسائره بالملايير.هذا ما يقال على اعمدة الجرائد المتنوعة.اما ما خفي فلا يعلمه الا الله والعارفين بالامور.وقد قلنا مرات متعددة بان الاقبال على هذا التهريب سببه رداءة المنتوج الوطني .والاسعار المناسبة للمواد المهربة.يبقى على المسؤولين تشديد الرقابة على الشركات المصنعة للمنتوج الرديء.واصحاب الاختلالات التي لا حصر لها..اذا لم نقل " الاختلاسات ".تشديد الرقابة على المعابر يعني فقدان الكثير من الاسر لمصدر عيشهم.
12 - عبد السلام حنفي ترجيست الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:01
انا كمواطن مغربي احمل كامل المسؤولية للدولة المغربية فيما تعاني منه النساء وكذلك الرجال الذين يمتهنون التهريب وهم مكرهون نظرا للفقر المدقع الذي يعيشونه والعشاشة الفتاكة التي تنخر الجسد المغربي الدولة المغربية لا كرامة لها لانها تتلذد بشقاء المواطنين انها دولة سادية يجب مساءلتها وعلى المغاربة مقاطعة سبتة ومليلية وبضاعتهما حتى تجد الدولة حلا لهؤلاء المقهورين والسلام
13 - بنت الشاوية الرحلة والنيف DZ الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:04
اتحدث لكم كاءمرة بصراحة لست ادري لمذا الأمراء المغربية مهينة إلى هذه الدرجة بصراحة في بلدي ابدا تجد امراءة تعمل فالحقول ومستغلينها الفلاحون او غيرهم الأمراءة الجزائرية معززة ومكرمة من طرف عائلتها وحتى خدمات البيوت لا توجد فالجزائر ابدا والله اتذكر منذ عامين قامت فناة تلفزية جزائرية بتجربة اجتماعية في شهر رمضان وقامت بكاميرا مخفية فبعثت فتاة ذوي ١٤ ربيع في شوارع العاصمة لكي تمس الاحذية حشاكم هل تعلمون ولو واحد مد رجليه لكي تمسح له احذيته والكل وقف معها وهنا ضهر شحص تابع بفرقة التلفزية وأراد ان يمد رجله لها لكي تمسح له حذائه هل تعلمون والله نجى فالكل أراد ضربه وشمته نعم العزة والكرامة خط أحمر فالجزائر وكمى قال المرحوم الشاوي هواري بومدين نفنخر بديمقراطية الا سيدة في هذا البلاد والشعب هو السيد نعم هكذا علمونا الرجال ورحم الله شهدائنا الابرار
وشكرا
14 - وفين هي ثرواتنا ???? الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:06
واحد المشهد في المعبرين ديال سبتة ومليلية كنشوفوه مرة مرة في الفيديوهات في اليوتوب والله يدمي القلب ويبكي العين ويحبس الانفاس والعالم باسره تعجب فينا وكاينين لي تيظنو بلي عندنا المجاعة والحرب في بلادنا المهمشة والمنكوبة وهنا كنهدر بالظبط على هادوك النساء لي تيهزو قنطار ديال الجوطية على ظهرهن وبالاف وكل يوم وهادشي كله من اجل ستة اورو 60 درهم.
15 - عبد الصمد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:10
فين هي الصناعة المغربية قاتلين السواق غي بحوايج الجوطية المهربة هد الناس وفرو ليهم مايبعو الشكلات الفرماج التواب واش قتلتو الصناعة فالمغرب ياك اعرفتو بالي رجعتو الشعب مهاجرين ،اوذو سوابق عدلية ،دبا تلفتهم دبا شكون سايگ هد البلاد من الاخير ...واش عصابة او ناس حتى اخربوها هيلي اتسلفو بش ابعو بنادم الي باقي متزادش اما الي كاين راه ملي اعرف راسو مغربي راه تيتسالو .....ان لله وان اليه راجعون العباد تتحرق ...وارباعت اخنوش تتبورد علينا گاليك 2021....بيع البيترول مع راسك انت از الامارتين نسابك ...الله ارحم باها اوالزيدي اويخد الحق فالي كان اسباب
16 - الصورة واضحة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:18
الصورة معبرة جدا و واضحة الى ابعد الحدود فاضحة تقارير الخشب التي يمطرنا بها إعلام المخزن
17 - كادح الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:25
الاف الاسر تمتهن التهريب المعيشي.لماذا لا تشغلونهم في ميناء طنجة المتوسط مثلا. الان هم في وضعية بطالة هم و اولادهم.نتمنى ايجاد حلول لهؤلاء البسطاء.
18 - بنت الشاوية الرحلة والنيف DZ الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:16
عاصفة الفقر والبطالة والتهميش تضرب المغرب طولا وعرضا ولا احد يحرك ساكنا انضرو مذا تحمل لتك مسكينات على ضهرها وزد على هذا اطقو عليها اسم الب...... والله الإنسان يحشم باش يصف أخيه المسلم بهذه الأوصاف أليست هي امك التي حملتك وكبرتك والان لا تحترمه والله عيب عليك ورغ كل هذا تدعون برجولة اي رجولة تتحدثون عنها ونساءكم يغتصبن ولا احد يحرك ساكنا نعلم انه الفقر ولكن أين هم الذين تحملو المسؤولية لشعبهم
ربي يهدي الجميع
19 - med الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:55
اين تعليق البوشيخي ورشيد المانيا على هذا الموضوع الذي يضرب في االصميم المغربي باعتباره اهانة كبيرة للمراءة االمغربية التي اصبحت تهان في معابر العار .
20 - Cassa barata الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:51
السلام عليكم.
كم من مرة توفيت نسوة في هذا النوع من التهريب الملعون أو ما يسمونه السؤولون التهريب المعيشي.
وكم من مرة قلت هذا عيب وعار على كرامة الإنسان المغربي وحتى الدولة المغربية. هذه إهانة وذل السمعة المغربية. وكم من مرة قلت للدولة كوني تحشمي وتجيك الغيرة على اولادك وبناتك يموتون في التهريب. قوموا بإغلاق معبر العار والإهانة وهيؤوا للمواطنين العمل في بلدهم. واغلقوا هذا المعبر تورخال رجاءا
21 - سامية الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:31
انا اللي مابغاشي يدوزي لي فراسي كيفاش كتسمو هذا الشي تهريب وهما كيدوزوا قدام الديوانه فمعبر سبته!!!!!!!
22 - Abdelghani الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:39
فقط انظروا الئ الصورة اعلاه وسوف تستنتجون الكثير عن المشاكل التي يتخبط فيها المواطن المغربي من فقر وهشاشة وذل.هل ترئ في الصورة اي امراة اسبانية?لا,وحتئ في عهد فرانكو عندما كان الاسبان تحت قبضته وجبروته فلم تكن لديهم هذه الحالة وسوف لم يسمح بهذا رغم ان المغرب في عهد فرانكوا كان احسن من اسبانيا بكثير,لكن توالي حزب الاستقلال الفاسي علئ راس كل حكومة جديدة هي التي افسدت المغرب سنين اكثر من الاستعمار الفرنسي وها نحن نتخبط في مشاكلنا نتيجة حزب الاستقلال الفاسي هذا الحزب الذي شق طريقه لنفسه ولعائلاتهم بكل نجاح نحو الازدهار.وتخلوا عن مهمتهم الفاشلة في النهوض بالوطن واعطوها لمن هم افشل منهم من الاحزاب الوطنية لتستقر في نهاية المطاف الئ ام الاحزاب الفاشلة الا وهو حزب العدالة والتنمية.لاخير ينتظر منكم كلكم.
23 - علي ولد حمو الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:42
ما هذا الحصار المجحِف المفروض على هذه الساكنة ؟؟؟. حصارٌ للمغاربة الفقراء من طرف الإسبان من جهة و السلطات المغربية من جهة أخرى ، فكيف يعيش هؤلاء الناس الذين يعتمدون على هذا النوع من التجارة ؟؟ المسؤولية تقع على السلطات المغربية التي لم توفِّرْ لمواطنيها العيش الكريم في بلدهم الغني بكل الثروات و الخيرات ... و تتبجّح هذه السلطات بخزعبلات و خرافات شائعة حول " التنمية المستدامة .... " و غير ذلك من التُّرّهات ... فكيف يمكن أن يرجع سكان سبتة و مليلية إلى الوطن الأم و هم يرون بأمّ أعينهم ما يقع لإخوانهم في الداخل المغربيّ ؟؟؟
24 - Kabyle paris الخميس 03 أكتوبر 2019 - 06:34
Au numéro 19
Moi aussi je lé vois pas ils connaissent que l'Algérie hamdoulah même pendant la guerre d'Algérie en n'a pas vue ces images
25 - مول الكوشي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:24
في هذا الموضوع الذي حقا حساس يمس كرامة المواطن المغربي في العمق و الذي هو من اولى الاولويات لم نسمع حس بعض المعلقين الذين يتحدثون على الامبرطورية المغرب, لا نسمح من حبة رمل من بلادنا من طنجة الى الكويرة, تاريخ المغرب عمره 12 قرن, ملك الفقراء, نحن جند مجندين لحماية الوحدة الترابية, اسود الاطلس ووو... يا اصحاب اللسان الطويل قولوا كلمة حق في وجه من اختصب ارضكم, ا ستعبدكم, استولى على خيراتكم و فقركم و ابعد من هذا ذلكم و لهذا السبب اصبح العالم لا يحترمكم و تريدون ان الشعب الصحراوي ينتمي اليكم. كرامة الانسان لا تقاس بكنوز الدنيا و لا حتى بالعبادة التي اصبحت عندكم غطاء لاهداف معينة و تنبطحون للقوي و تحقرون الضعيف.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.