24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الخراطي: المغرب البلد الوحيد في العالم يطبق الضريبة على الكهرباء

الخراطي: المغرب البلد الوحيد في العالم يطبق الضريبة على الكهرباء

الخراطي: المغرب البلد الوحيد في العالم يطبق الضريبة على الكهرباء

بتجدد احتجاجات سكان الشمال على غلاء فواتير الكهرباء، تعود الاستفهامات حول كيفية احتساب شركات التدبير المفوض لاستهلاك المغاربة من الماء والكهرباء إلى السطح، خاصة أنّ المدير العام السابق للمكتب الوطني للكهرباء والماء، علي الفاسي الفهري، صرّح أثناء مثوله أمام لجنة برلمانية بأنّ الشركات تقتني الماء والكهرباء من المكتب، وتبيعه بأسعار مضاعفة ثلاث مرات.

وبغض النظر عن الزيادة في أسعار بيع الماء والكهرباء، ثمّة جزئيات ربما تكون نسبة كبيرة من المغاربة على غير علم بها، تساهم بشكل كبير في ارتفاع فواتير الماء والكهرباء بشكل قياسي، منها، مثلا، فرض الحكومة للضريبة على الضريبة (الضريبة على TVA)، وعدم مراقبة العدادات، وجزئيات أخرى يسلط عليها الضوء بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق المستهلك، في هذه الدردشة.

برأيكم، ما هي أسباب ارتفاع أسعار الماء والكهرباء بالمغرب؟

هناك جُملة من الأسباب، ويمكن القول إنّ السبب الرئيسي الذي يوحد جميع شركات التوزيع، وكذا الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، هو أنّ العدادات التي يستعملها هؤلاء الموزعون لا تخضع للمراقبة من طرف وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

هناك قانون ينصّ على ضرورة المراقبة القَبلية للعدادات، أي في مرحلة التصنيع، والمراقبة البَعدية، وهذا لا يتمّ؛ لكن الغريب في الأمر أنّ شركات التوزيع في المغرب هي التي تختار العدادات التي تزود بها بيوت المواطنين، وهذا يحُول دون حتى معرفة ما إن كانت هذه العدادات موحّدة في المُعايرة "étalonnage" أم لا، في ظل غياب مراقبة الوزارة الوصية.

إذن، غياب مراقبة العدادات هو السبب الرئيسي لارتفاع فواتير الماء والكهرباء؟

هذا سبب من بين أسباب أخرى. وأود هنا أن أشير إلى أنّ عدم مراقبة وزارة الصناعة والتجارة لعدادات الماء والكهرباء تجعل المواطنين يجدون أنفسهم وجها لوجه أمام شركات التوزيع، التي تصبح خصْما وحَكما في الآن نفسه. وكما أسلفت، هناك قانون ينص على ضرورة مراقبة العدادات، لكنه لا يطبق.

هل ثمة أسباب أخرى لارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء؟

هناك مشكل عويص آخر هو أن الحكومة تفرض الضريبة على الضريبة في فواتير الماء والكهرباء، وتصل نسبتها إلى 23 في المائة؛ وهذا واحد من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار بيع الماء والكهرباء للمواطنين.

المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم التي تطبق الضريبة على الضريبة في فواتير الماء والكهرباء، ولو تمّ إلغاء هذه الضريبة لانخفضت فواتير الماء والكهرباء بنسبة 22 في المائة.

هناك أيضا إشكال كبير يتمثل في كون شركات التوزيع تَخصم رسوما دون أن تؤدي مقابلها أي خدمة للمستهلك، كالرسم المتعلق بصيانة العدادات، علما أنها لا تقوم بهذه الصيانة، وكذا المبلغ المستخلَص كقيمة لكراء العداد، وهذا أمر غريب، إذ كيف يُعقل أن تكري شركة التوزيع العداد للمستهلك، علما أنه اشتراه.

ثمة سبب آخر سبق أن أشرت إليه، وهو عدم معرفة ما إن كانت العدادات خاضعة للمعايرة، في ظل غيب المراقبة.

أيضا طريقة الأداء المعتمدة حاليا غيرُ مُجدية وفيها حيف كبير على المستهلك، خاصة بالنسبة للعدادات المشتركة، فإذا تمّ تجاوز الشطر الأوّل، مثلا، بلترِ ماء واحد، فإنّ الفاتورة تحتسب بناء على الشطر الثاني، وهكذا دواليك.

برأيكم، ما هو الحل لبيع الماء والكهرباء للمستهلك بأسعار معقولة؟

أشرتُ إلى ضرورة مراقبة الوزارة الوصية للعدادات، ومشكل الضريبة على الضريبة، والحيف الذي يطال المستهلك جراء طريقة الأداء المعتمدة، لكنّ السؤال المطروح هو لماذا تستعين الحكومة بوسطاء لتوزيع الماء والكهرباء؟.

في دول مقارنة، كفرنسا، لا يوجد وسطاء، هناك مؤسسة حكومية هي التي تتولى توزيع الماء والكهرباء، ولا أعرف لماذا لا يقوم المكتب الوطني للماء والكهرباء بهذه المهمة، دونما حاجة إلى شركات التدبير المفوض، التي تربح أموالا طائلة من إعادة بيع الماء والكهرباء للمستهلكين، وتذهب بها إلى بلدانها الأصل. هذه الشركات تستنزف أموال المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - عادل الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 14:53
بالصحة والراحة والعافية زيدونا أكثر
2 - اوال الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 14:56
خنا عندنا المكتب الوطني و قهرونا تكون كاع ماشي فدارك داك شهر تخلص 150 درهم اشمن حق اودي ملي دار المكتب افلاس على يد الفاسي لي مازال تيسيروا و بن زيدان قالك ما لقينا عليه والو عرفوا ان لي داروها فينا نستاهلوه
3 - عابر سبيل الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 14:57
المغرب الدولة الوحيدة في العالم لي تقدر تبكي معاك وتبكي عليك بنفس الوقت
4 - رشيد خلفي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:01
الله يحضر السلامة اينما حطينا الارجل الا و نخلص ثمنا ما...فين ما مشينا نخلصو: المرحاض كل مرة درهم، السيارة كل مرة 3 او 5 او 10 دراهم، الضو و الما، التنابر، الضرائب، اية عملية بنكية بسيطة نؤدي عليها رسوم و خصم ما او البونكسيون، الخ الخ...اين تذهب كل هذه الاموال؟ فلا شيئ يلاحز على مستوى البنيات من مستشفيات و مدارس و طرق وووو...لا شيئ غير الترامي على الملك العام و الغش في السلع و في اي شيئ...فين تمشي ضرائب لمغاربة و مداخيل الفوسفاط و المعادن الاخرى وووووو فين كا تمشي؟ الاجور هزيلة و كل شيئ يؤدى عنه بالمغرب؟ التعليم كولشي خصوصي و يؤدى بالثانية و المثنية...الشيئ الوحيد الذي يزدهر هو الفرنسية في المحلات و في المجال العمومي و المدارس...لكن من اجل ماذا؟ اذ كل القطاعات في تأخر و تخلف الا الفرنسية العوجاء المغلوطة المنطوقة بلكنة شمال افريقيا البدائية...واش بصح كولشي يمشي لفرنسا؟ الى الميتروبول؟ حسي مسي عن طريق الابناك هنا و هناك و لمغاربة فقط مجرد عبيد في بلدهم و خدم؟؟ الله عالم...لكن ثمة امور غير منطقية في المغرب و غير مفهومة...مقدرات المغرب؟ الثروة؟ فين هي؟
5 - marouan الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:04
المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم التي تطبق الضريبة على الضريبة في فواتير الماء والكهرباء: c'est faux
6 - عابر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:04
ربما اغلب المواطنين لا يعلمون هذه المعلومة وتسرق أموالهم بالرضى ولا احد يفكر لما الكهرباء بالمغرب جد مرتفع أسعاره مثله مثل طبيب الأسنان يأخذ لك مالك وفمك مفتوح له
7 - محمد عزوز الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:06
غير صحيح و ما عليك إلا أن تعمل بحث بسيط أو تيأل أهلك في الخارج، بل في أكثر الدول يدفع المواطن الضرائب على الكهرباء، بل في بعض الدول مثل هولندا يدفع المواطن مجموعة من الضرائب على الكهرباء و ليس نوع واحد و بس.
8 - قارئ الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:07
.........وشهد شاهد من أهلها.
9 - نموذج ناجح الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:07
انا متفق مع الاستاذ الخراطي يجب اتباع النموذج الفرنسي الناجح حيث منتج الكهرباء يبيعه مباشرة الى المستهلك وهكذا يغيب الوسطاء
10 - Camille الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:08
السلام عليكم

عيش نهار تسمع خبار , معمرني عرفت هد المعلومات .

معمرني سمعت شي خبار تتفرح الشفرة عاين باين او مكاين لا تعديل لا تصحيح لمراجعة شفرة .

وليت ديما طالع الدم , معصب , شاد الضد مع القوانين المدنية او معا شي حاجة سميتها واجب وطني او شريت خارج المدينة حدى العروبية او لكولف او الجبال من البعد . عقلي عايش ف نيو يورك منين رجعت او تنقرى من البعد او نسمع اش واقع , استسلمت
لا الله الا الله و محمد رسول الله
11 - اسمر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:08
لا خير في بلد يتبحج بامتلاكه لاكبر محطة للطاقةالشمسية او مشروع نور في افريقيا او العالم مع العلم ان مواطنيه مازالوا يعانون من غلاء فواتير الكهرباء الى يومنا هدا. بالله عليكم لما يثم اضافة (دعم التلفزة) في فواتير الكهرباء نحن لسنا بحاجة لاي قناة مغربية ما علاقة المغاربة بالقنوات التلفزية الثي هي اصلا في خدمة مصالح الدولة وليس الشعب
12 - عبده الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:08
إوا باش ماما فرنسا تبقا على خطرها و الشركات ديالها دايرين ما بغاو عندما ، ولكن حاليا الطبقة الوسطى ولات دنيا و الدنيا ولات معدومة والغنية تزداد غنى .....
13 - Hind الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:11
تبارك الله عليك لخصتي الامور في بضع اسطر و فضحتي هاد الحكومة الفاشلة كاول دولة فالعالم تفرض الTVA على الماء و الكهرباء و تفوض قطاع بسييط كتوزيع الما و الضو لشركات اجنبية!
14 - الوجدي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:12
السلام كذالك رسوم التلفزة او السمعي بصري التي ترتفع الى أكثر من خمسين درهم مع انني لا أشاهذ تلك الفضائح التي تبت في تلك القنوات للصرف الصحي
15 - معطلاوي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:14
حتى ف العدس وللوبيا والتحميرة والزريعة وكولشي عاش المغرب وحتى الماء كتخلص عليه جوج مرات العداد والروكار المياه العادمة التى يستخلص عليها الفلاح وووووووووو
16 - زعيطة منت معيط الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:24
السؤال هو لمادا سكان الشمال يدفعون فاتورة غالية مقارنة مع سكان الجنوب
17 - Marocains الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:26
تخلص

لكن

أين تذهب هذه الأموال

الأزقة موسخة وخانزة
الأرض محفرة
الحدائق مكناش و إداكانت تجدها منتوفة
الحائط مقشر و مهدوم


حرافتلكم مع أبسط الأشياء


لقد كنت مؤخرا في سلطنة عان
كل شيء نقي يضوي .


غير تدخل للمغرب الصداع الهراج الزبل الأوساخ في كل مكان وأخيرا التشرميل .

و الغلاء .


دولة فاشلة ومسيريها فهم الفشل المعرفي
18 - العربي المكناسي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:34
الخوصصة او التخصيص (تحويل القطاع العام الي خاص) و هي عكس كلمة التأميم ( سيطرة الدولة على القطاع) لا تصلح في اقتصاد ريعي ، يعتمد في المقام الاول على الفلاحة والتي ترتبط بالتساقطات المطرية الموسمية، ثم على المساعدات التي تمنحها الدول، في حالة اقتصاد المغرب الهش و الضعيف بجب تأميم القطاعات الحيوية كالكهرباء و الماء والصرف الصحي والنقل و الوقود، بحيث تكون تحت اشراف الدولة لضمان عدم وجود شركات خاصة هدفها ليس تقديم الخدمة بقدر ما يكون تحقيق للربح !!!
وفي هذه الحالة لا يمكن لوم الشركات الحالية فهي في المقام الاول و الاخير شركات تجارية، تبحث عن المشاريع الربحية و ليست خيرية، لذا يجب ان تقوم الدولة بالاستحواذ على تلك القطاعات الحيوية و الاشراف المباشر عليها
19 - في بلادي ظلموني الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:39
المغرب قرب يفرض الضريبة على الهواء لي كتنفسوه لا حول ولا قوة الا بالله العلي
20 - Hassssssssan الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:42
اوا قل تيريشونا وصافي فضيحة هادي عاود تاني عيش نهار فالمغرب تفهم تقوليبة سانك سانك
21 - Abdelilah الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:47
يتساءل د. بوعزة:
لكنّ السؤال المطروح هو لماذا تستعين الحكومة بوسطاء لتوزيع الماء والكهرباء؟.
جوا ب
الدولة تجعل هؤلاء الوسطاء يحصلون الرخص التي هي بمثابة ماذونيات كريمات يعني اسي الخراطي
22 - Mosi الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:47
ليس ذلك فقط..
المغرب البلد الوحيد الذي لا يؤدي فيه الموظفون السامون فاتورتي الكهرباء و الماء
المغرب البلد الوحيد الذي يؤدي فيه الفقير ضريبة لحساب الغني...
المغرب البلد الوحيد الذي يوجد فيه نوعين من عدادات الكهرباء و الماء...واحد يسمى الفكرون و الثاني يسمى عويطة....وفي زمن شركات التدبير المفوض للشركات الخاصة فكل العدادات هي من نوع عويطة و يكفي ان تنوي اشعال المصباح حتى يقفز العداد مهرولا....اما عدادات الماء فهي تقيس عليك حتى ثمن الهواء الذي يمر مع الماء على انه ماء...
وبهذا تكون القولة الشهيرة ماناقصهوم غير بليعولينا الهواء صحيحة مئة بالمئة لأنكم جميعكم ايها المواطنون الكرام تؤدون ثمن الهواء الذي يمر عبر عداد الماء....
23 - Simon الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:48
لا حول ولا قوة الى بالله المغرب اصبح بلد المعانات بامتياز المغاربة يعانون مع بلدهم في جميع المجالات لا شيء يفرح في هاد البلاد والله المغاربة يعانون اكثر من الشعوب التي لديها الحرب اتمنى الهجرة للجميع بلاد الذل خصها التهجر
24 - راي حر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:50
الضغط الضريبي في المغرب يقترب من 40% من الناتج المحلي وهي نفس نسبة فرنسا وهده رسالة من يقول ان المغرب ليس في ضرائب
الفرق فقط هو ان في فرنسا هناك عدالة لا يمكن ان يدفع الاجير ضرائب اكتر من اصحاب المشاريع
فرنسا تستغل الضرائب في بناء مدارس ومستشفيات وجامعات وطرق دات جودة عالية
اما نحن فالمداخيل تدهب الى جيوب مسؤولين ونقترض من اجل بناء مستشفي صغير يكلف الملايير وعقد من الزمن والسرقة
25 - محمد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:52
العداد الكهرباء ليس مطابقا القانون بشركة ايديك لها في كل شيء والمواطن لا حق له حتى ولو في التعبير فكلما ذهب مواطن لشكايةما الجواب خلص ومن بعد اشكي اماالمواطنون الذين يعملون في الخارج فهذا كلام آخر ولهذا ومن هذا المنبر أطالب حكومة السيد العثماني أن يراجع حساباته مع هذه الشركة التي أسلمت على الماء والكهرباء والله ولي التوفيق
26 - Omar الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 16:03
بشكل أدق البلد الوحيد الذي يحلب صباحا مساء. لن تجد أي منتوج كان سيارة او اعلاما او مواد مستهلكة مهما كان نوعها ستجد الضريبة. و بالمقابل خدمات دون المستوى من صحة و تعليم و قضاء و وقاية مدنية و أن و سكن و نظافة و منتزهات سياحية و ملاعب للاطفال و الكبار.
و يجي شي بنادم و يقول ليك أحسن بلد في العالم.
27 - قارئ الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 16:03
الفاتورة تجد فيها فاصلة في مبلغ الأداء بالسنتيم ، وعند الأداء لا يرد الفرق ، بالإضافة إلى مبلغ زائد بدرهم او إثنان كتعويض عن الخدمة لوكالات الإستخلاص...
ومن جهة ثانية تضم الفاتورة المبلغ الواقعي ، والاحقة المبلغ التوقعي ومع ذلك يتم الأداء المجموع في كلتا الحالتين دون العمل على عدم إحتساب الفرق في الإستهلاك ، وعدم إسترجاعه....
28 - Sam.. italy الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 16:08
وبمادا يؤدون رواتب دوزيم وموازين أن لم يفعلوا معكم هكذا
29 - 10000KW/h الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 16:09
160 سنتيم للكيلوات سعر جيد مرتفع بالقارنة مع بعض الدول الغنية,حيث سعر الكهرباء لايتعدى 80 سنتيم.
30 - el yaagoubi الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 16:13
نعم نفس الشيء بالمانيا الضراءب مرتفعة جدا
31 - محمد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:06
هاذا هو ما يسمى الشفرة على عنيك امولاي
32 - حسن الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:15
راه حتى المرحاض راه بالضريبه حتي حاجه في المغرب مانقصها الضريبه إلا اجره المناصب العليا
33 - جلال الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:16
و البلد الوحيد الذي يطبق TVA على فوائد البنوك
تقترض من البنك و تعيد رأس المال + الفوائد + TVA 10%على الفوائد
أريد تفسيرا لهذا
34 - rodeo الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:17
خاصنا الضريبة على الهواء ووالضريبة على الحياة و الضريبة بعد الموت يؤديها الورثة و الضريبة على ....... و الضريبة على ........ كلشي هادو خاصنا نخلصوهم و راه الدخل ديالنا متالقاو منديرو بيه ساعدونا
35 - electicista الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:22
للسلام عليكم .سرقة السكان و الزيادة في الكهرباء سيدفع السكان الى الرد بالمثل.اي سرقة الكهرباء كما هو الشأن في اسبانيا حيث العديد من المنازل و المحلات خصوصا للمهاجرين قد غيرو الحواسب و العدادات و لا يودون فلسا واحدا.اعادة التركيب الكهربائي و الوصل و الايصال طرق تركيبية سهلة جدة ومتوفرة حتى اليوتوب لهاذا الجيل أما جيلنا منين كانت القراية احسن فالدارة الكهرباءية درسناها في السنة التالتة ابتدائي النشاط العلمي
36 - الواقعية الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:23
الشركات الفرنسية مند زمان تأخد 85% من الأرباح وهي تتحكم في زيادة الأسعار و تسيطرعلى الإقتصاد المغربي 100%،.كل هذا من أجل إرضاء فرنسا وشركاتها بهدف إستمرار دعمها للمخزن في قضية الصحراء
37 - محمد طنجة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:24
بمااننا لم نكن ضمن 1000 احسن جامعات العالم...!!!!...فها نح نسبق العالم كله كبلد وحيد راءد في تكبيق الضراءب وامتصاص جيب المواطن الفقير وقشر جلده عن عظمه...!!!...فهنييييءا لنا وطوبى...!!!
38 - الصراحة على عين ميكا الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:26
صحيح يستوجب مراقبة العداد وهذه العملية مفروضة على الموزع ولكن لا تطبق في غياب ثم لدولة أو المصلحة المكلفة على مراقبة المفوضين.
لتجد أن العداد مند أن ركب حتى سنه الافتراضي لايجدد بعداد اخر .
39 - تعلي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:29
نحن الدولة الوحيدة جميع خدمات التي تقوم بها الدولة إلا وتجد الوسيط و ادا دققت كتيرا تجد الوسيط من أتباع خدام الدولة.
40 - توريست الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:33
الوكالات المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بالمغرب تابعة للمكتب الوطني للماء و ليست مستقلة كما يتوهم الكثيرين، مناصب الشغل تحددهم وزارة الداخلية و المالية الاوامر تاتي من وزارة الداخلية حتى السيارات كانت لدى الوكالات سبارات م روج لذالك مدام المغاربة هازين القالب ومازال ماعاقوا ديرو مابغيتوا
41 - ازروال السعيد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:36
السلام عليكم ورحمة المرجوا من الحكومة التدخل لحذف الضريبة على القيمة المضافة لعدادات الفلاحين وكدا الجمعيات المستعملةللمياه المخصصة للأغراض الزراعية
42 - مقهور الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:37
هدا الصباح تلقيت فاتورة الكهرباء ب 380 درهم ونحن زوجين فقط في المنزل فما رايكم...؟
43 - مرحبا الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:41
المغرب كلشي فيه من غير المعقول بلا متقلبش عليه.
44 - الثقة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:41
اللهم إن هذا منكر ،بخيييير كلشي راضي بالقهرة و الحكرة
45 - ناهيك الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:47
اتفق معه في جل ما ذكر من أسباب في ارتفاع فاتورة الكهرباء والماء لكن ان يقول وبدون علم أن المغرب البلد الوحيد الدي يطبق الضريبة على الماء والكهرباء فهاد لاصحة له لأني يمكن بعت بصور الفواتير عدة تطبق فيه الضريبة تفوق أحيانا 2١ ٪ وتكون تفضيلية في بعض الدول في حدود 6٪ ا عليه التأكد من معلوماته أولا قبل الإجابة ومغالطة القراء
46 - إلى السيد الخراطي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:52
هناك تحايل يقوم به المكتب الوطني للماء والكهرباء. لا يراقبون عددات العدادات شهريا وإنما دوريا مرة في تلات أشهر وتكون قيمة الاستهلاك عفوية ومتعمدة فإن كان استهلاك 150درهم يرسلون لك 80درهم حتى إذا كانت المراقبة تجد نفسك مدين لهم ويدخلونك في الاشطر الحمراء وهكذا..
47 - محمد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:54
عندك نخلصوا الضريبة بيش نمشيو المسجد غدي حرمونا من الجنة لانهم سيدهبون الى جهنم حسدينا والله . هم يعرفون حق المعرفة بانهم ظالمين والله .
48 - chihab الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:56
يبيعون الكهرباء للمواطنين بثمن مبالغ فيه ومن ثم يفرضون ضريبة على المواطن ما أتى اللّٰه بها من سلطان والخاسر الأكبر من كل هذا هو المواطن المغلوب على أمره كبار وعلية القوم عندنا يستفيدون من السكن الوضيفي ومن الماء والكهرباء ومن امتيازات اخرى نحن لا نعلمها بالإضافة للتعويضات والسيارات الفارهة كل هذا والسلطة التشريعية والتنفيدية والقضاء ساكتون لا يحركون ساكنا لأنهم ببساطة هم أصل المشكل ومبتكروه ومع ذلك لهم الجرأة والشجاعة لكي يطلبوا منا مرة أخرى ان نزكيهم لكي يسلبوا منا حتى الهواء النثن الذي نستنشقونه
49 - Afif الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:02
شوية حنا الضريبة نخلصو عليها الضريبة
50 - عيب وعار الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:07
هناك أسر معوزة كتجيها 800 درهم تال 1300 درهم ماء وكهرباء شهريا علما أن لها تلفاز صغير و ثلاجة صغيرة و مصباحان فقط علاش الشفرة علاش خاص الشعب يتحرك
51 - سفيان الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:08
وخربانة فهاد البلاد ولينا كانكرهو شي حاجة سميتها المغرب كلشي متاحد ضد المسكين الله اكون فعونو وعارفين هادشي ومقادينش والله لمشا اصوت فهاد البلاد فشي انتخابات خاصو ياكل شي حاجة أخرى من غير الخبز ماشي طبيعي
52 - احمد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:12
"لا أعرف لماذا لا يقوم المكتب الوطني للماء والكهرباء بهذه المهمة، دونما حاجة إلى شركات التدبير المفوض، التي تربح أموالا طائلة من إعادة بيع الماء والكهرباء للمستهلكين، وتذهب بها إلى بلدانها الأصل. هذه الشركات تستنزف أموال المغاربة."
هل من رجل سياسي أو محنك في الاقتصاد يعطينا جواب لهذا السؤال؟
نفس حالة الغلاء يعيشها المواطن مع شركات الاتصالات التلاث التي تحدد الارباح التي تريد دون علمه.
53 - مواطن الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:17
الخوف من أن يطبقها على الهواء الدي نستنشقه ، نؤدي ضريبة مرتفعة و ليست لنا حماية عندما نفقد شغلنا
54 - ⴰⵎⴴⴰⵔ الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:18
والبلد الوحيد لي المواطن كيخلص التلفزة صحا ومدخلينها في الفتورة ديال الضو وخا مكتفرجش فيها, بلد العجائب.
55 - منى الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:21
المكتب الوطني للكهرباء او الماء الصالح للشرب عمله ليس فقط توزيع الكهرباء او الماء و استخراج الفواتير. اصبحت له اليد مع اصحاب البيوت المعدة للسكن عندما تريد اخراج مكتري ما عليك الا التوجه لدى المصلحة ليتحقق ذالك ههههه
56 - محمد سعيد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:23
لم أهضم في حياتي فاتورة الماء و الكهرباء دائما أحس اني اسرق بسبب الضريبة على الضريبة و كراء العداد اللي فالاصل المواطن دفع ثمنه مسبقا ...انها السرقة الموصوفة الموجودة في كل المجالات تختلف فقط التسميات
57 - nissabori الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:24
وما العمل؟
ما هي الإجراءات و التحركات التي قامت بها الجمعية المغربية لحماية المستهلك؟
58 - Casablanca الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:26
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم أيها المسؤولون. بسبب أفعالكم كرهنا هذا البلد العزيز.
59 - حسن الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:35
المغرب هوالبلد الوحيد التي يطبق ضريبة مكس سمعي بصري كلما ارتفع الاستهلاك ارتفع معها هدا المكس اللعين و رغم ان هده التلفزة لا تهتم بشؤون المواطن و لا تقدم له برامج ثقافية و برامج هادفة بل برامج هدامة لا فائدةمنها حسنا الله و نعم الوكيل يجب ان يخرج الناس و يحتجوا على هدا الممكس اللعين
60 - fonoun الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:43
سمعتو شكون لي كيطلع ثمان ديال المء و الضو قراو هدي
خاصة أنّ المدير العام السابق للمكتب الوطني للكهرباء والماء، علي الفاسي الفهري، صرّح أثناء مثوله أمام لجنة برلمانية بأنّ الشركات تقتني الماء والكهرباء من المكتب، وتبيعه بأسعار مضاعفة ثلاث مرات.

انتهى الكلام
61 - abdo الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:12
والبلد الوحيد في العالم الدي يأخد ضرائب من المرضى .بحيث اقرار الضريبة في الادوية و الضريبة عن الخدمات الصحية تطبق في المغرب فقط .
62 - Mohamed charkaoui الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:14
le grand savoir pour mieux mettre le citoyen entre le marteau et l'enclume et de joindre l'électricité et l'eau sur la même facturé.
résultat le citoyen n'a pas le choix que de s'abonner sur les deux aucun choix soit exp: je m'abon à l'eau sans l'électricité ,demi charge.
Un tableau solaire suffira pour l'éclairage,douche et autre à vie presque gratuit.
63 - راي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:18
حسبي الله ونعم الوكيل ههددا إعانة المواطنين وخدمتهم لك الله يا وطني
64 - مغربي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:33
البلد الوحيد الذي يفرض الضرائب في كل شيء و على كل شيء، الهواء الذي نستنشق عليه ضريبة كذلك....
65 - samm الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:37
le maroc est le seul pays qui partique la TVA sur les Taxes est faux. Je vis en france, les taxes sur les taxes est partout. bienvenue à la mondialisationet le capitalisme!!!!
Je partage ma facture. le taxes sont de l'ordre de 50%:
66 - رشيد طنجة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:41
على هاد الحساب نهاجرو نالصومال يكون الف مرة احسن من هاد البلاد ديال الخسارة. وفي الاخير يقولوننا يجب ان تكون فيك روح المواطنة.
67 - On a Plus que MARRE! الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:44
Ici à Marrakech, les frais de l'électricité et l'eau sont trop trop chers même pour les personnes et familles très pauvres dans les quartiers populaires pauvres....Et Ni les hypocrites et vendus de PJD à Marrakech Ni toutes les associations dans cette ville et environs Ni les habitants ne veulent réagir pour mettre fin à ces gros vols et esclavagisme de la part des suceurs de sang de Radeema et l'autre agence qui volent l'argent du peuple...!!!

Des manifestations Fermes et déterminées doivent s'organiser Aussi dans ville à commencer par le quartier d'Azli, Massira, etc...

Où va les gigantesques énergies électriques produites par l'énergie solaire au Maroc, à Ouarzazate, etc.???
Elles vont aux colonisateurs européens: Français, Espagnoles, Allemands...
Et le Makhzen ainsi que les Saoudiens et les Emiratis en gagnent trop d'argent comme 'invis

Il ya de plus en plus de misères à Marrakech ...et les gros voleurs et drogués viennent danser sur les malheurs et misères des Marrakechis!!!
68 - Ahmed-A-dam الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:51
عندما كنت صغير كنت اتمنى ان أعيش مع الحيوانات في الغابة وعندما كبرت تحققت أمنيتي والحمد لله ولكن بدون غابة
69 - من المانيا الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:51
هنا في المانيا الضريبۃ علی الكهرباء 20% بالاضافۃ الی ما بين 10 و 20 اورو شهريا كرسوم علی الخدمۃ. اما التلفاز فضريبته 60 اورو كل 3 اشهر.
المغاربۃ شبعو خبز
70 - hicham الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:52
Salam, franchement vous vous foutez de nous, vous nous prenez pour des idiots, le Maroc est le seul pays où on paye la TVA de électricité, n'importe quoi, je ne sais pas d’où vous ramenez des mecs comme ça pour nous vomir des âneries pareilles, aucune crédibilité
71 - #عزيز# الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:52
أين الدولة!!!؟؟؟
دولة المواطنة لها مقومات، إن لم تتوفر، فلا وجود للدولة!!! سمِّيها شيئا آخر.
اللوبيات تكالبت علينا: فالصحة، فالتعليم، فالادارة، فالمحروقات، فالنقل، فالمياه، فالفلاحة.... وتقول لي دولة!!! أين الدولة؟؟؟
حتى القطاعات و "الخدمات" التي تحتكرها 'الدولة' غالية و تفتقر للحد الأدنى من الجودة، و فوق هذا عليها ضرائب!! أين الدولة؟؟
أي دولة هاته التي تفرض ضريبة على الدواء.. الدواء أعباد الله، الدوا عليه الضريبة!!!
كل هذا لتمويل رواتب و تعويضات و سفريات و تقاعد و سيارات كروش الحرام!!
بالسيف بنادم يلوح راسو فالبحر!!
72 - massi الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:55
c'est faux en Europe on paye la TVA qui oscillent entre 6 et 21%
73 - Omar الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:12
الحل الأفضل من أجل تخفيض فاتورة الكهرباء أو الإستغناء كلياً عن الشبكة هو الطاقة الشمسية
74 - MRE Belgique الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:24
En Belgique, la tva sur l'electricité est 21 pour cent
75 - مستهلك الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:27
تتكون خانات الفاتورة زيادة على تسعيرة الاستهلاك الحقيقي إلى إضافات غير مؤسسة على معطيات على مفوترة على اساس الاستهلاك
أولا: احتساب نسبة ماءوية على الاستهلاك خاصة بالتطهير
احتساب نسبة ماءوية على إصلاح العداد .رغم أن العداد يتم أداء ثمنه شراءه عند الربط ..
والشيء الدي لا يتأسس على منطق قانوني فكيف ان يدخل العنصرين الأخيرين ضمن المبلغ الدي تحتسب عليه الضربة على القيمة المضافة ادا علمنا أن القيمة المضافة يتم احتسابها على الاستهلاك
76 - Mr SGAA الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:31
المغرب هو البلد الوحيد لي المقدمين والشيوخ والنواب ديال الدواور وما يكونش عندو الضريبة على الضريبة. اوا الله يعملهم يرضو لينا الگاز نشعلو لامبات وصافي.
77 - البراكماتي بو ناب الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:33
الى : 16 - زعيطة منت معيط
السؤال هو لمادا سكان الشمال يدفعون فاتورة غالية مقارنة مع سكان الجنوب .
الجواب هو اصحاب الشمال مريشين يعني مرفحين و اصحاب الجنوب مزاليط واقفين عاطيين ظْهَرْهًم ومتكيين على الحيط .
78 - بلقاسم الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:34
لا هذا غير صحيح نحن في الجزائر ايضا ندفع الضريبة على استهلاك الكهرباء والماء وتسمى tva اي الضريبة على القيمة المضافة وتختلف حسب الاستهلاك واقصى حد لها 17% وادناه 7% ولكن الملاحظ حسب الصورة فان هذه العددات لم تعد صالحة حيث تم تعويضها بعدادات اكترونية يصعب تزويرها او التلاعب بها لا من طرف الشركة او من طرف الزبون
79 - ابو يوسف الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:02
ان هذا المقال يحتوي على كثير من المغالطات والمعلومات الخاطئة:
1) ان ثمن بيع الماء والكهرباء من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصلح للشرب للوكالات الجماعية للتوزيع والشركات المفوضة يتم تحديده بقرار للوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة وكذلك الشأن بالنسبة لثمن البيع للعموم.
2) لا يمكن للسيد الفاسي الفهري مدير م.و.ك. و م.ص.ش. ان يصرح بهكذا تصريح والا سيكون غير صادق. فعلى سبيل المثال شركة ليدك تشتري الماء من المكتب .و.ك. و م.ص.ش. بثمن 4.88درهم دون احتساب الرسوم وتبيعه ل50 في المائة من المواطنين الذين يستهلكون 6 امتار مكعبة فاقل ب 2.99 درهما دون احتساب الرسوم.
3) ان ما جاء في المقال بان نسبة الضريبة على القيمة المضافة هي 23 في المائة غير صحيح وان النسبة الحقيقية المطبقة حاليا هي 7 بالنسبة للماء و14 بالنسبة للكهرباء.
4) ان ما جاء في المقال بانه "إذا تمّ تجاوز الشطر الأوّل، مثلا، بلترِ ماء واحد، فإنّ الفاتورة تحتسب بناء على الشطر الثاني" غير صحيح لأنه يتم احتساب 6 أمتار الأولى بثمن الشطر الأول ومن 6 أمتار الى 12 متر بتعرفة الشطر الثاني وهكذا دواليك.(يتبع)
80 - lambda الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:18
En France Sur une facture EDF, le client paie une taxe sur la consommationfinale d’électricité (TCFE), une contribution au service public d’électricité (CSPE) , une contribution tarifaire d’acheminement d’électricité ( CTA), ces trois taxes sont soumises à la TVA bien évidement et l’ensemble de ces taxes et consommation est soumis à deux TVA l’une à 20% l’autre à 5,5%. Sachant que la France est un grand producteur d’électricité en plus et notamment nucléaire. Avant de confirmer quoique ce soit , il serait nécessaire de vérifier ses informations avant de balancer des conneries aux lecteurs
81 - chakroune الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:33
كتير من المغالطات، كما ان كاتب المقال لم يطلع على نمودج من عقد الاشتراك لمعرفة ملكية العداد
82 - يوسف زهري الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:05
ما اكتب ليس دفاعا عن بلد قهرنا بالضرائب، بل حتى بفرنسا هناك عدة ضرائب بفرنسا خاصة بالكهرباء كTva و
Tca
83 - الهام الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:07
ليست الكهرباء وحدها المغاربة يدفعون الضريبة حتى على الاكسجين على الصرف الصحي على المواد الغذاءية على القنوات العمومية التي لا يشاهدونها وتجدهم هم الوحيدون في العالم الذي يدفعون الضريبة على امور يشترونها باموالهم بل يدفعون الضريبة حتى على الابحاث العلمية وكل استاذ باحث يتم اقتطاع ضريبة شهرية ثمن لمجهوده الفكري لان الدولة لديها نصيب من دماغه وبعد جمع هذه الضراءب توضع في صناديق سيادية تحت ايدي اصحاب الاموال والمشاريع و المتحكمين في اقتصاد البلاد و قوت العباد ويتم توزيعها كدعم للمراكز و مؤسسات الدولة والمجالس التي لا تفعل شيء سوى كتابة التقرير لقد كرهونا في هذا الوطن لكمية الحكرة و القهر التي نعيشها و نحسها
84 - redouan الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:11
Todas las empresas de energia en maruecos chupando sangre de los pobres .los pobres pagan y los gobernos disfutan .ederwich kay3ich f berraka okadjih fatora ghalia o wazir 3ayech f qsar omakaykhales la daw la ma ellah omen hada monkar ....
85 - Ahmed الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:26
je ne comprends pas un pays qui veut se soustraire de toutes ses obligations : enseignement , santé , transport, distribution d'eau et d'electricité ,... comment on peut laisser les étrangers purger notre pays des peu de ressources qu'on a et on se pose la question sur le déficit structurel de la balance commerciale ???
86 - slima الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:38
المواطن يشتكي ولا مجيب ! المجلس الأعلى للحسابات يشتكي من المفسدين ولا أحدا يحرك ساكنا ! جمعيات حماية المستهللك تشتكي ولا من مجيب ! جمعيات حماية المال العام تشتكي ولا آذان تصغي ! ما العمل إذن
87 - yass الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:41
والضريبة على الضريبة على الكهرباء .و الضريبة والضريبة على الاتاوة المعتمدة عند التماطل في الاداء 78درهم تردي عليها ايضا الضريبة .....قراو الورقة مزيان و سوف تكتشفون النصب و التدليس.لانهم في الاخير يجمعون المجموع الكامل وتؤدي عليه الضريبة بالتاوات المترتبة عن اي تدخل تقني ...لا حول ولا قوة الا بالله .في شي بلاد القانون هادو خاصهوم يمشيو للحبس
88 - الانسان المضروب الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:48
لم تعد تهمني الضرائب من كثرتها اصبحت اتنفسها من الاعلى ومن الاسفل في كل الأسواق وحتى في دكاكين المدن المسمات بالسياحية .
89 - عبد المولى ادريس الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:50
زاش فراسكم كتخصو ضريبة الهواء على الشراجم ديال الدار ...
90 - العبدي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:55
Messages:
_Tenant compte de vos factures antérieures,vous etes redevable de 100,51 dh,sauf erreur ou omission.
هنا فين كاينا لقوالب مكتوبة فى الفكتورة ديال الكهرباء عندنا قى مدينة الخيربقا
91 - ها المعقول الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:32
الذي اخترع الضريبة على القيمة المضافة كان هدفه حماية المبلغ في الفاتورات لكن مع الاسف كثيرا ما مكتب الكهرباء يمسك عن هذا التوزيع. فان لم تؤدي بدون فاتورة و بدون ان تعلم ما ستهلكته في الاجل المحدد يقطع التيار و تعاقب ب بزيادات غير مبررة. ما الفائدة في هذه الضريبة التي تستفيذ منها الدولة دون حماية المستهلك المرغم بالاداء من غير فواتير و من غير ان يعلم ما استهلكه.
92 - Med الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:50
Svp ne comparer pas la France ou les Pays Bas avec le Maroc. TVA à 20% est titanesque pour un pays comme le notre. Observez les factures de la RAK à kenitra voici les taxes qu'on paye taxe location compteur, t. Entretien compteur, t. Entretien branchement et t. Équipement. Je pense que le Maroc a besoin de réformes fiscales pour que les riches sachant bien qu'un salarié paye 38% de son revenu en taxe sans qu'il y ait en contrepartie des services publics à la hauteur. :
93 - ساكو الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:55
الوساطة في كل شي حتا الخدمة صبحات فهاد البلاد بالواسطة اباك صاحبي الله ايشوف من حال الدراوش
94 - محمد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:02
مارأي الاخوان في عدم أداء فواتير الماء والكهرباء واذا تجرؤوا على قطعهعما نخرج للاعتصام امام مقراتهم وحتى لو دعت الضرورة لمسيرة وطنية لانهاء الاحتكار وتأميم قطاعاتنا الحيوية
95 - Anas الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:11
السبب الرئيسي هو ضعف توتر الكهربائي عوض 220 يستعمل 160 و 180 .
96 - ابو يوسف الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:20
تابع التعليق رقم 79 (الجزء الثالث)
انا شخصيا لا اصدق تصريحات ومواقف بعض الناس الذين يدعون ان شركات التوزيع ترفع مبالغ فاتورة الماء او الكهرباء هكذا بدون مبرر. فبالنسبة لتا نحن سكان مدينة الرباط فواتير شركة ريضال واضحة ومضبوطة. وقد مررت بتجربة من قبل مع شركة ريضال حيث توقف عداد الماء لمدة ستة أشهر. وعندما انتبهت الشركة الى ذلك قامت بتغيير العداد وتوصلت برسالة إخبارية في الموضوع. وبعد شهرين تقريبا توصلت بفاتورة الستة أشهر. وقد تم تقدير كمية الاستهلاك بسبعة أمتار مكعبة على أساس الاستهلاك الشهري للستة أشهر السابقة لتاريخ توقف العداد أي 42 م3، 7م3 للشهر، 6م3 بتعرفة الشطر الأول ومتر واحد بتعرفة الشطر الثاني.
97 - مواطن2 الخميس 03 أكتوبر 2019 - 06:36
هناك امور يجب اعادة النظر فيها وهي قضية الاشطر...فعوض الزيادة في السعر بسبب ارتفاع الاستهلاك ...وجب تخفيض الاستهلاك . او على الاقل الغاء العمل بالاشطر ما دام الاستهلاك لا يتراجع بسبب ارتفاع الفاتورة .شخصيا استهلاكي للكهرباء تقريبا يسير على مستوى واحد طيلة السنة.ومع ذلك يحتسب بناء على عدة اشطر.وهذا امر فيه ظلم للمستهلك.يضاف الى ذلك ان تسجيل الاستهلاك يتم بالتقدير شهرا وبتسجيل استهلاك العداد الشهر الموالي..وبذلك تحتسب الاشطر وترتفع الفاتورة مع ما فيها من ضريبة وواجب " القنوات الاذاعية " التي لا اشاهدها.فاتورة الكهرباء يجب اعادة النظر فيها انصافا للمواطنين ورافة بهم.وهي من بين مشاكلهم اليومية.
98 - المانيا الخميس 03 أكتوبر 2019 - 06:52
انا اتساءل هل هاد الإنسان نضر إلى جميع فاتورات العالم، انا أسكن بألمانيا وادفع ضريبة الكهرباء، و السؤال ماهو السبب في محاولة الترويج للاحتقان.
99 - noreddine الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:31
في هولندا الناس تدفع الضرائب على استهلاك الغاز و الكهرباء. الدول كلها كاتدفع الضرائب على استهلاك الكهرباء و الغاز. هولندا مثلا تدفع الضرائب ابتداءا من 3000 درهم استهلاك سنوي. مع العلم ان الناس كاتستهلك الطاقة بالزاف بسبب البرد القارس.
الناس تاتدفع ضرائب الكهرباء فالعالم كله.
لكن متفق معاك ان المواطن تايتعرض للسلب و النهب و الخداع و المسؤولين دايرين عين ميكة لانهم الاظرفة كاتوصلهوم بشكل شهري او سنوي او ...
المغربي ضحية المسؤولين. اما الشركات فهي مثل جميع الشركات عبر العالم لا يهمها الا الربع و يصيبها السَّعر اذا لم تكن تخضع لرقابة.
100 - Mohammed الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:00
انا مقيم في إيطاليا او نٱكد ليك ان60% من فاتورة الكهرباء او الغاز لي كندفع هي عبارة عن ضراءب.و حتى في حالة المنزل غير مسكون او استهلاك صفر .
101 - Jamal الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:32
خلال الصيف كنت أبحث عن فيلا للشراء في طنجة , فذهبت مع السمسار إلى حي راقي إسمه الجبل الكبير , وقال لي السمسار هذه الفيلا إشتراها مدير أمانديس ديال طنجة ب 450 مليون و هذه باقية بلا بيع, دابا فهمت منين جاب 450 مليون
102 - عينك ميزانك الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:58
هدي سميتها لصوصية و سرقة ان تاخد الدولة أموال من جيب المستضعفين بدون وجه حق .ضريبة على الضريبة ابتكار مغربي ولما ما تحتاج الدولة لوسطاء خارجيين سؤال وجيه .وافينكم المسؤولين ديال الكارطون باش توضحو هاد الفضيحة.
103 - ايوب الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:24
دابا الناش تاع هولاندا و المانيا و اوروبا بصفة عامة ... تيقولوا حتى حنا كنخلصو الضريبة على الكهرباء... واخا ما عليناش... واش الصالير ٠الاجر٠ فالماني و هولندا هو الصالير فالمغرب ... ... نتوما كتخدمو ب 9 او 10 حتى 12 اورو فالساعة يعني 120 درهم فالساعة يعني ما بين 800 و 1000 درهم فاليوم ... راه المغربي مسكين يالله كيشد ديك الالف او الالفين درهم فالشهر ..... اش جاب السما للارض... ما تبقاوش تزايدو علينا فالهضرة ما عندها حتى معنى... وا آجي عيش المغرب و خود 5000 درهم فالشهر و عيش بيها ما تخلص حتى ضريبة
104 - باسو الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:33
التدبير المفوض هو نوع من الاستعمار .الماء ماءنا والموظفين مغاربة والشركة تربح الاموال بدون عناء
105 - mehdi الخميس 03 أكتوبر 2019 - 17:53
قسما بالله العلي العظيم ايتا انا خدام فمدرسة دابا
وهاد المدرسة تقريبا عام هادا باش تبنات وباقي فيها شي روتوش والعود ديال المقاول مزال فيها ومع ذلك السور ديالها كلو تشقق والمرحاض بحال ايلا عندو 30 سنة
اشغادي اقولوةهاد الناس قدام الله
حسبنا الله ونعم الوكيل
106 - طاع ليه الدم الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:45
واش أعياد الله شهرين وانا مسافر جاءتني 2000 درهم إش خسرو عليا سير شكي
نريد وطنا جديدا لقد طفح الكيل
107 - جافا الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:02
اعلى معدلات الضريبة في شمال افريقيا توجد بالمغرب هد الدولة واكلا شعبها بالضريبة تا حكومة ماتبغي تراجع مبلغ الضرائب
108 - Rami السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:44
Tva pour l'eau et l'electricitè est de 7% en
% Belgique 21
109 - يونس الأحد 06 أكتوبر 2019 - 01:05
"وكذا المبلغ المستخلَص كقيمة لكراء العداد، وهذا أمر غريب، إذ كيف يُعقل أن تكري شركة التوزيع العداد للمستهلك، علما أنه اشتراه."
هذا كلامك و انا ساشرح لك: ما يخص المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء؛ فهناك رصيد يؤدى قيمته حسب المناطق في اغلب المناطق يصل الى 1300 درهم تقريباً. و يقال عنه ثمن كراء العداد و هذا فهم خاطئ، فالرصيد يؤدى اثناء الاشتراك و مرة واحدة. و هو تسبيق ضمانة استهلاك محتمل. و هذا الرصيد يسترجع ناقص مصاريف تركيب و ازالة العداد اثناء فسخ العقدة .
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.