24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء الريف يعدّون لذكرى رحيل "سمّاك الحسيمة"

نشطاء الريف يعدّون لذكرى رحيل "سمّاك الحسيمة"

نشطاء الريف يعدّون لذكرى رحيل "سمّاك الحسيمة"

تعبئة حقوقية لإحياء "حراك الريف" من جديد، إذ دعا ناصر الزفزافي، "أيقونة حراك الحسيمة"، إلى "رصّ الصفوف لإنجاح مسيرة 26 أكتوبر بباريس"، التي تصادف ذكرى وفاة محسن فكري، الذي توفي سحقاً داخل شاحنة لتدوير النفايات، وهو ما شكل شرارة اندلاع "أحداث الحسيمة".

وقال القائد الميداني لـ"حراك الريف"، تبعا لما نقله والده في وسائط التواصل الاجتماعي: "يجب إنجاح عرسنا النضالي بباريس من أجل كسر الحصار المطبِق على ريفنا من طرف المخزن وصمت المنتظم الدّولي"، وفق تعبيره، داعيا إلى "جعل المسيرة رسالة إلى من يهمّهم الأمر على أننا مقبلون على تنظيم مسيرات داخل وطننا في القريب العاجل إن شاء الله من أجل تحرير الوطن من الاستبداد".

وأضاف ناصر الزفزافي، من خلال الرسالة التي وجهها إلى الرأي العام الوطني: "ريفنا ووطننا في أمس الحاجة إلى من يحبه عن صدق ويضحي لأجله، ويقدم ما يخدم المصلحة العامة على الخاصة"، ثم زاد مستدركا في دعوته الناشطين بالمملكة: "وحدوا صفوفكم وتسلحوا بالإرادة والعزيمة تنالوا ما تصبون إليه..إني أناشدكم باسم الله والوطن ومصلحة الريف وباسم شهدائنا الأبرار الذين استرخصوا حياتهم من أجلنا أن تدعوا عنكم صراعات اللايفات".

واعتبر الزفزافي أن "الشعب المغربي يمر بفترات عصيبة بإمكاننا كذلك أن نتغلب عليها ونتجاوزها إذا ما تركنا ما يدعو إلى الشقاق والتفرقة"، وتابع: "اعلموا أن انتصار أجدادنا وجداتنا على الاستعمار كان بدءا من ترك الصراعات القبلية وتوحيد الصفوف لأن مصلحة الريف فوق كل اعتبار".

وتفاعل مجموعة من نشطاء الريف مع دعوة "أيقونة حراك الحسيمة" بكثير من الترحيب، إذ تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات نشطاء على "التوجيهات" التي قدّمها الزفزافي، داعين بدورهم إلى "توحيد وجهات النظر بين مختلف الفاعلين السياسيين في البلد من خلال تجاوز الصراعات التي تطبع النقاش الحقوقي في الملف".

بدورها، أكدت جمعية ثافرا للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف أنها تدعم نداء "المعتقلين السياسيين للحراك" بتنظيم مسيرة في العاصمة الفرنسية، داعية "كل ريفيي وريفيات الشتات، وكل أحرار وحرائر العالم، للمشاركة بقوة وبفعالية في هذه المسيرة المهمة، تخليدا لذكرى الشهيد محسن فكري وتأكيدا على استمرار معركة إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وتحقيق مطالبهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - المغربي المخلص الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:08
الاستغاثة بالمستعمر الفرنسي و مطالة المنتظم الدولي بالتدخل في المغرب هو أكبر خيانة لدماء الشهداء و لثورة الزعيم عبد الكريم الخطابي ..
2 - khnifra الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:11
je ne sais pas quoi dire. ces messieurs ne parlent que du rif. ou en ai de tighssalin. kaf nsour tinghir tinjdad had kort ain dfali . il n'y a pas que le rif. vous avez une auto route un aéroport de grandes ecoles vous chechez quoi????
3 - عن اي حصار تتكلم الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:26
بغيت نعرف انا حصار كيقصد . قالك ريفنا... الريف بحالو بحال جميع مناطق المغرب . حرية التنقل بين جميع مناطق المغرب مضمونة لا أحد يمنعك من التنقل.
باراكا من العقد . كلنا مغاربة.
4 - الاستغلالﻻ يتوقف الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:29
هاد الزفزافي لا يريد ان يترك السماك يرتاح في قبره فبعد ان اشتهر ابنه من فاجعته ها هو يريد استغلاله مرة اخرى ورغم ن له اب ولكنه استاد فاظل نقيض الزفزافي الله يستر
5 - ياسين امغار الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:31
والله إن هذه مبالغة كبيرة وأكثر من اللازم... فهل المرحوم محسن فكري قتل عمدا بالرصاص.. وهل كان يقوم رحمة الله عليه بتجارة أسماك مرخص صيدها في تلك الفترة من السنة؟ اتقوا الله من هذه المشاكل البسيطة مقارنة بالظلم والقتل الذي تعيشه يوميا دول كثيرة في محيطنا وعبر العالم
6 - marocain الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:32
كل المغاربة يتاسفون لموت محسن فكري،وما أكثر من ضاع من أبناء الوطن ولكن، ولكن لايجب أن نضخم الاشياء ونضعها فوق اعتبارها الحقيقي.أن يصبح هذا الفقيد بطلا هذا باطل .لانريد نشر الاباطيل في صفوف الشعب فقط لاننا من الريف.الريف قطعة من الوطن غالية على كل مغربي،ولكن لا ثم لا لنشر الاقاويل ولا لخلق البطولات الفقاعية .لقد صار والد الزفزافي زعيما مستقويا بالخارج،بينما يدرك المغاربة جيدا أن حراك الريف قد اعترته تجاوزات غير مقبولة .كفانا من المزايدات ولنقل الحق ولو على انفسنا إن كنا نحب الخير لهذا الوطن.
7 - وجدة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:56
هل الحراك كان بسبب المطالب الاجتماعية او تم استغلال حادث السماك
8 - كلنا أهل الريف الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:17
يا إخواننا أهل الريف...! تناهوا بعضكم بعض... هذا الشيء رآه بزاف مبالغ فيه ولا تتركوا بعض إخواننا المغفلين من أهل المنطقة يكونوا أداة في يد الأعداء لضرب الوطن وتهويل النواقف
9 - فكيكي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:26
الشيء إذا تجاوز حده انقلب إلى ضده. تجاوتم حدكم وخلقتم قضية بدون مضمون انسان لقي ربه لسبب من الأسباب وكان هو السبب في قتل نفسه وكل يوم نسمع حوادث مختلفة نتجت منها وفيات وهل كل مرة تقع خ.حادثة نقوم بالمظاهرات.هذا لهبال. لا أحد من الشعب يساندكم ارجعوا إلى رشدكم .
10 - محند فدواششش الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:34
الزفزافي الأب ربما يستغل لجهات خارجية ..ينسب الى ابنه أمورا كبيرة كمتحدث رسمي باسمه وبدون دليل ..يريد الركوب على قضية المرحوم فكري وجعلها وطنية مع العلم انها ليست كذلك ...وجاء في بلاغ الزفزافي الأب المنشور هنا : ( مقبلون على مسيرات داخل وطننا ....من اجل تحرير الوطن من الاستبداد .)..إذن هنا السيد الزفزافي أحمد يريد نشر البلبلة ، والتحريض على الفتنة والعنف داخل البلاد ..وهذا أمر خطير .. وجب علينا كمغاربة التصدي له لنعيش في امن وامان واستقرار..والتحريض على العنف جريمة يعاقب عليها القانون..يكفيك أحمد الزفزافي الاستقواء بالخارج ضد المملكة المغربية كخاءن.. لكن لا يحق لك نشر الدعوة إلى العنف داخل المغرب ، فهو أمر غير مقبول.. المغرب الذي تأكل منه الغلة وتسب الملة كما يقال ...واخيرا المغاربة كلهم لا يهابون الاستقواء بالخارج من طرفك كخاءن ،..
11 - مورو الخميس 03 أكتوبر 2019 - 13:14
فرنسا هيا أكبر دولة تنهب وتسرق تروات المغرب.. .على اقل قم بي دالك في المانية اوغيرها
12 - ايمن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:35
الكل يعلم ان هذه الرسائل الذي ينشرها الزفزافي الاب لا علاقة لها بإبنه فالشخص الذي يكتب هذه الرسائل هو شخص مثقف و يعرف كيف يختار كلماته اما ذلك الزفات الجاهل بدون دبلوم فكلنا نعلم مستواه و طريقة كلامه الاي لا علاقة لها بهذا الرسائل التي ينشرها والده
13 - طارق الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:55
هادا ماغادي ارتاح حتا يشعلها استغل موت محسن فكري ابشع استغلال
14 - يوسف صريح الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:24
باختصار شديد,من نهار بدا هاد الحراك العظيم المبارك المقدس والدولة خسرت عليه الملايير الدولارات باش زاعما تكسروه وفرنسا واسبانيا تياخذو الحوت والفوسفات فابور والشعب المنكوب المهمش تيموت ببطء وتيموتو في المحيط الاطلسي والبحر المتوسط وشي تيموت في الصبيطارات بسبب الاهمال الطبي ونقص الادوية
15 - داوود الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:51
ما معنى مصلحة الريف فوق كل اعتبار ما معنى ريفيي و ريفيات الشتات من يقرا هذا سيظن ان الريف بلد اخر الزفزافي يتحدث كأن الريفيين ليسوا مغاربة هذا التفكير العنصري هو سبب المشاكل في كثير من البلدان تفكير يقوم على اساس انا و منطقتي و من بعدي الطوفان و الله ثم والله لا انت و لا اولئك الذين يحركونك سيفلحون في مخططاتهم لنشر هذه العنصرية الخبيثة كلنا مغاربة وانتهى
16 - ناقد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:23
الحصار موجود فقط في عقل هذا المرتزقة الكل راى هذا الصيف الاقبال الكبير على مدينة الحسيمة سواء مغاربة او اجانب اذا اراد ان يعرف المعنى الحقيقي لكلمة حصار فليذهب الى اقليم كشمير او قطاع غزة
17 - حسن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 22:00
كان من الافضل عند بداية هذا الحراك ان تأتي مجموعة مثقفة وواعية وان تقوم بتأطير و قيادة هذا الحراك فإذا بنا نتفاجأ بالزفزافي و احمجيق و جماعتهم الذين و بدل التركيز في المطالب الاقتصادية جاؤوا و افسدوا الحراك بخطابات العنصرية و الكراهية و سب و شتم كل شخص ليس ريفيا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.