24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

  5. "إيغيرملولن" بتزنيت .. قبيلة أمازيغية تحلم بتحقيق تنمية مستدامة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الضغوط والوتيرة والأجور تقض مضجع المشتغلين في "مراكز النداء"

الضغوط والوتيرة والأجور تقض مضجع المشتغلين في "مراكز النداء"

الضغوط والوتيرة والأجور تقض مضجع المشتغلين في "مراكز النداء"

كشفت دراسة أجراها موقع مغربي متخصص في إعلانات التوظيف أن حوالي 72 في المائة من المشتغلين في مراكز الاتصال والنداء في المغرب يعانون من الضغط، ويعتبرونه أكبر نقطة ضعف في هذا المجال.

وجاء في الدراسة، التي أعدها موقع ReKrute: "الضغط مرتبط بتحقيق عدد من الأهداف، ويمثل تهديداً للموظفين في أي مهنة. وتحاول مراكز الاتصال والنداء اليوم بذل عدد من الجهود للحد من ضغوط موظفيها والسماح لهم بالعمل في جو مريح".

وشملت هذه الدراسة حوالي 1359 مغربيا ومغربية، 61 في المائة منهم يشتغلون حالياً في مراكز النداء، و39 في المائة سبق لهم الاشتغال فيها. وهدف الدراسة هو الاطلاع أكثر على تجربة هذا القطاع الذي يعتبر من أكبر القطاعات المشغلة للشباب في المغرب، وفي العالم أيضاً.

وبالإضافة إلى الضغط، تُعتبر وتيرة العمل أيضاً نقطة ضعف في مراكز الاتصال، إذ تكون النتائج كثيرة والعمل مكثف، وهو ما يتطلب حسب الدراسة "التوفر على ذهنية صلبة للقيام بهذه المهام والتنظيم من أجل الحصول على صيغة عمل مثالية".

أما ثالث نقاط الضعف التي يواجهها المغاربة في هذا المجال، حسب الدراسة، فهي الأجور المنخفضة، إذ تعتبر بشكل عام غير كافية وفق تصريحات 35 في المائة من الذين شملتهم الدراسة؛ وفي المقابل يُعبر 41 في المائة منهم عن أن المكافأة التي تمنح لهم من حين إلى آخر تعتبر من النقاط الإيجابية.

وحسب معطيات الدراسة فإن مراكز النداء في المغرب تعتبر أكبر موفر للتوظيف في السوق الوطني، وتشكل محطة للعديد من الشباب لبدء حياتهم المهنية، إذ صرح 54 في المائة من المستطلَعين أنهم حصلوا على وظائف جديدة بفضل خبرتهم السابقة في مراكز النداء.

وذكرت الدراسة أن "مركز النداء بيئة تعليمية يُتيح للموظفين إتقان المهارات الأساسية المطلوبة لتطوير الحياة المهنية". لكن هذا الرأي لا يوافق عليه حوالي 46 في المائة الذين رأوا أن هذه التجربة لم تساعدهم بالضرورة في الحصول على وظيفة جديدة.

كما يعتبر 35 في المائة ممن شملهم الاستطلاع أن مراكز النداء "توفر بيئة غنية بالفرص المفيدة للمسار المهني". وجاء في الدراسة أيضاً أن "المراكز تعلم قواعد السلوك في العمل بفضل أطقمها الكبيرة وأهدافها وسرعتها المستمرة، وهي أمور تتطلب قدرات نفسية وعلاقاتية، إضافة إلى مقاومة جيدة للضغط".

وتفيد معطيات الدراسة بأن 28 في المائة من المشتغلين في مراكز النداء حاصلون على باكالوريا + 2، و25 في المائة على مستوى الإجازة، و12 في المائة على أربع سنوات بعد "الباك"، و27 في المائة على خمس سنوات وأكثر بعد "الباك".

ويبدو أن أغلب المشتغلين في هذا المجال جدد، فـ42 في المائة منهم بدؤوا مسارهم في هذه المراكز أقل من سنة، و26 في المائة يشتغلون منذ 1 إلى ثلاث سنوات؛ في حين يشغل 36 في المائة منهم منصب مكلف بالزبناء وتلقي المكالمات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - نضال الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:09
سبق لي أن اشتغلت بأحدها "حسبي الله ونعم الوكيل " عبودية القرن 21 .
2 - عوفير طلال الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:30
اللهم العمش ولا العمى على الأقل مراكز النداء توفر فرص الشغل بالرغم من الكل الظروف.
3 - علال علي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:30
مظهر استغلال المواطنين الشباب في البلد وبشكل بشع بحيث تدمر النفسية وترهق العقل وتفتك بالبدن والغريب او صمت السلطة وتواطؤها مع لوبي الأجانب
4 - نبيل الخميس 03 أكتوبر 2019 - 00:42
الشركات لا تسجل صاحبها في الضمان الاجتماعي الا بعد شهرين من العمل وإن تم طرد الشغيل فليس عنده إعانة عن البطالة ويصبح في مأزق اكبر مما كان عليه
ثم إن تلك الشركات الأجنبية اغلبها تحول أموالها الى الخارج كعملة اجنبية مفرغة بذالك خزينة الدولة من الاحتياطي
5 - Hamza الخميس 03 أكتوبر 2019 - 01:25
استوقفني هذا القول "وفي العالم أيضًا" .. تتحدثون عما لا تعلمون وبطريقة تميل إلى الدعاية .. لكم أن تعلموا - ومن شخص مجرِّب- أنا ساعات العمل في تلك المراكز تتجاوز الثماني ساعات يوميا .. وأن الإستراحات لا تتجاوز 45د، وأنك في غالب الأحيان لان تحصل عليها جميعا .. وأنك قد تموت داخل "فضاء العمل plateau" دون أن يسمح لك بترك موقعك منه .. المهم هو أن تتلقى أكبر عدد من المكالمات، ولا يهمهم كيف يتأتى لك ذلك. بعجالة .. إذا ما رتبنا أولوياتهم ستجد الهاتف والحاسوب والكرسي والمكتب ثم أنت .. باعتبارك من سِقط المتاع .. والدولة المغربية لم تكتف بالسكوت، بل دعت في مناسبات عدة إلى اعتبارها ‘حلا محتملا‘ ..
6 - أمين الخميس 03 أكتوبر 2019 - 04:50
نصيحة إلى الشباب....تعلموا المعلومياتcybersecurity...فهي المستقبل إنشاء الله....إجعلوا مركز النداء كوسيلة للوصول للهدف وليس الهدف
7 - Mohamed الخميس 03 أكتوبر 2019 - 07:41
السلام عليكم
أشتغل في مراكز النداء منذ 2009. الحمد لله أحب وأتقن عملي وتمكنت بفضل الله وإرادتي أن أترقى وأنا اليوم مسؤول براتب يتعدى راتب القائد أو عميد الشرطة. تزوجت سنة 2014 ولدي طفلتين وأعيش حياتي بشكل طبيعي و سني 30 سنة والحمد لله. لدي أصدقاء في المجال منذ 15عام. مراكز النداء تشغل نسبة مهمة من الشباب وغير الشباب. نصيحتي للمقبلين على هذا العمل : إذا كنتم تتقنون الفرنسية، إختاروا بعناية الشركة المناسبة لأن بعض الشركات لاتحترم شروط العمل الإنساني ولا تصرح أجراءها في صندوق الضمان الاجتماعي... الشركات كثيرة جدا خصوصا بالدارالبيضاء والرباط. نصيحتي لحاملي الشهادات والنضال الفارغ. سيروا تخدموا على راسكم!
8 - ضحكة الأمم الخميس 03 أكتوبر 2019 - 08:17
بصفتي كعامل بناء أطالب السلطات بحمياتنا من الرمال و السيما و أن لا يشغلنا الطاشرون في هدا العمل الشاق و شكرا

بحكم تجربتي في ميدان مراكز النداء فمستوى من يشتغلون هناك هم فئة الكسالى ممن يظنون أنفسهم أذكياء زائد العياقة
9 - عبدالله الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:09
دراسة تتوخى الدعاية للمراكز ولم تغص في عمق مشاكل العاملين بهذا القطاع الذي سيطر عليه بعض الجشعين الذين يميلون الى استعباد الناس حيت لا يعترفون بالاعياد الدينية ويطلبون من المستخدم انجاز اكبر مقابل اجور زهيدة بمركش مراكز نداء تحقق ارباحا طائلة ولا تمكن المستخدم الا من اقل من 3500ده
وهناك مركز تابع لنافذ حكومي تستشري فيه الحگرة بكل معانيها حتى الحق في قضاء الحاجة يتم التحكم فيه ثم أن هذه المراكز بمراكش مستثناة من زيارات مفتشي الشغل وحتى اذا زاروها فلا نتيجة ترجى من زياراتهم
هل شملت الدراسة المشيدة عينات من العاملين في تلك المراكز بمراكش؟
10 - أبو بكر الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:38
قالوا " إذا عُرِّبَتْ خُرِّبَت "

لم تبرز هذه المشاكل إلا بعدما أصبح " المغاربة " هم الذين يسيرون هذه المراكز.

فظهرت الزبونية ( في التوظيف ) ، و السلطوية في التسيير و المحاباة في المعاملة ، و الشطط في القرارات. و باختصار ظهرت جميع عيوب " الادارة المغربية " .
11 - امين الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:48
ارجو التفاعل من طرف موقعكم الاخباري المحترم الى معانات عاملات شركات الكابلاج بالمغرب.
تحقيق معمق ؤاكد لكم ستجدون معانات اعمق من مراكز الاتصال.
شكرا هيسبريس
12 - Work ethic الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:54
Les marocains n'ont pas coutume aux regles et normes du travail en Europe et en Amerique....performance ou perdre ta place
Au Maroc, aller au travail c'est comme aller au cafe Avec tes amis
Hahaha
13 - abdel76 الخميس 03 أكتوبر 2019 - 12:34
je travaille depuis 2002 dans les centres d'appel et une stagnation des salaires pour les salariés de la production je ne parle des encadrants. depuis 2002, la base horiares pour les nouveau est de 13dh voire 15dh , nous sommes désormais en 2019, et on trouve toujours les memes bases horaires, c'est inacceptable et ça prouve que des pots de vin sont donnés aux responsables de l'Etat pour se taire. le sujets de cette frange de la societé n'a jamais été discuté au parlement ni par le gouvernement alors que les jeunes sont exploités sans vergogne et sans pitié : 10 heures de travail, des salaires stagnants et risque gros sur leur santé physique et psychique puisque le fait de rester assis pendant une longue durée est fatal pour la santé. soyez un peu cotoyen pour defendre ces employés forcenés.
14 - علال الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:41
إلى الرقم 7
المغاربة والحمد لله أذكياء ولكي تترقى في المناصب في مغربنا الحبيب مع الأسف الشديد الكل يعلم ماذا يجب عليك ان تقدم لكي تترقى.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.