24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حملة تسحب الباعة المتجولين من شوارع المملكة

حملة تسحب الباعة المتجولين من شوارع المملكة

حملة تسحب الباعة المتجولين من شوارع المملكة

ملف صدامي آخر تتجه وزارة الداخلية نحو فتحه على جميع الاحتمالات خلال الأيام المقبلة، فقد باشر باشوات وولاة مختلف المدن المغربية حملة وطنية من أجل سحب كل الباعة المتجولين من الشوارع، بعد تقاطر العديد من الشكاوى المتعقلة بـ"احتلال الملك العمومي"، والتي يرفضها الباعة المطالبين بـ"بديل حقيقي".

وباشرت مصالح الداخلية بكل من "تيزنيت وأكليميم وبني ملال ومراكش حاملات تمشيط مستمرة، جعلت الباعة يعرضون سلعهم بشكل محتشم مع التخوف الدائم من مصادرتها؛ فيما جرى منع "التفراش" في مدن بعينها إلى حدود اللحظة، وطالت الاعتقالات عددا من المعترضين على القرار الذي أثار جلبة في المدن المذكورة".

وحسب ما كشفته مصادر متفرقة فـ"البيع المتجول عاد بشكل نسبي خلال الأيام الماضية ببعض المدن المغربية؛ فيما اتجه البعض نحو التخلي عن الفكرة واللجوء إلى مورد مالي آخر؛ لكن المشكل لازال قائما بالمدن الصغيرة، التي لا توفر بدائل متعددة تضمن فرصا للشغل بعيدا عن البيع بالتجوال".

وأضافت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن "البيع على الرصيف ممنوع في مدن الجنوب في الوقت الراهن، خصوصا بتيزنيت، فيما انفرجت الأوضاع بأكليميم قليلا"، مسجلة أن "الانتقادات التي توجهها السلطة لـ"الفراشة" بخصوص النظافة واحتلال الملك العام غير صحيحة، فالتنسيقيات مختلفة، ومراكمة الأوساخ يتسبب فيه بائعو الخضر والفواكه".

وأشارت مصادرنا من داخل تنسيقيات الباعة المتجولين إلى أن "كثيرا من الباعة جرى تحويل ملفاتهم إلى وكيل الملك بتهم مختلفة، فيما استمع إلى البقية بخصوص الأزمة القائمة"، وزادت أن "بعض الحالات أيضا ترقد بالمستشفى، أشهرها شاب مقيم بتيزنيت أقدم على شرب مادة سامة بعد مصادرة عربته من طرف السلطات".

وأكملت المصادر ذاتها بأن "الباعة المتجولين يشتغلون بشكل متفرق، إذ لا إطار وطنيا يحتضنهم، ويكتفون بالتضامن فقط"، مشددة على أن "التجار الذين يشتكون من عدم قانونية وضعية المتجولين هم أحد أسباب الوضع القائم؛ ففي تيزنيت على سبيل المثال لا الحصر جرى الاتفاق مع المنتخبين على فضاء للانتقال إليه، لكن التجار يرفضون".

وزادت مصادر هسبريس أن التجار أيضا "يراسلون الولاة والعمال من أجل عدم استفادة الباعة المتجولين من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"، مشيرة إلى أن "اتفاق المجلس الجماعي والمتجولين أفضى إلى بناء طابق علوي بسوق 20 غشت يستقر به المتجولون، لكن التجار رفضوا ذلك بدعوى أن السوق محط نزاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - مغربي من الربف الخميس 03 أكتوبر 2019 - 15:47
ان ساحة مسجد الهدى تعرف انتشارا واسعا للفراشة .ومساء البارحة مرت القوات المساعدة وهرب الفراشة ولكن بعد خمس دقائق رجع جميع الفراشة الى ساحة المسجد وبقوا هناك ااى مابعد صلاة العشاء
لءا وجب على السلطات التدخل لتحرير ساحة المسجد والزنقة المؤدية اليه.
2 - binben الخميس 03 أكتوبر 2019 - 15:53
نطالب بسحب كل ما يملاء الرصيف. كي نعيد للراجلين حقهم.وللشوارع جماليتها.
3 - السعيدي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:03
تعالو لتنظروا إلى العشوائية والمشاكل التي يتسببون فيها الباعة الجائلين في مدينة تامسنا التي وضع فيها الحجر الأساسي لتشييدها من طرف ملك البلاد سنة 2003.
لقد تم الاستيلاء على هاته المدينة من طرف مجموعة من المجرمين وارباب السوابق والمشرملين باحتلال الملك العمومي والتجارة العشوائية والنقل بالتربورتورات عفوا "الطاكسيات الصغيرة" ذات الحمولة التي تصل إلى عشرة أشخاص في غياب الموارد البشرية للدرك الملكي لتأمين هاته المدينة القروية الجديدة البديلة للعاصمة "الرباط".
4 - فرانز كافكا الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:03
المغرب باغي يولي بحال اروبا و ميريكان يعني ممنوع تفرش ف اﻷرض ... ميريكان و اروبا يلا بقى المواطن بلا عمل عندو الشوماج تتخلصو له الدولة ... المغربي يلا بقى بلا خدمة اش غياكل حتى واحد مايعقل عليه ...
اروبا و ميريكان فاش منعو الفراشة عندهم بدائل اخرى يعني المواطن مايبقاش بالجوع ... المغرب ماعندو حتى بديل ... و هاد الشي غايجعل اﻹجرام يتزاد بشكل مهول ...
هاد المسؤوليين و الله راه بغاونا نرجعو بحال سوريا .. ماشي بحال اروبا و ميريكان
5 - karim الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:04
اجي تشوفوا مدينة تمارة .
فوضى عارمة .
الأرصفة والطرق محتلة .
الفراشة .
اصحاب المقاهي والتجار .
6 - abderrahim الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:07
الفراشة واحتلال الملك العمومي مشكل كبير تعرفه معظم المدن المغربية نظرا لتزايد وتفاقم البطالة خاصة في صفوف الشباب الذي ضاقت به السبل فمنهم من توجه نحو البحر إما الموت أو النجاة والانتقال للضفة الاخرى للعيش بكرامة بدل العيش الفقر واليطالة
أما الثانية فاختارت التجارة في الشوارع وعلى الأرصفة وأمام المساجد حتى أصبح الأمر لا يطاق حتى أن بعض الشوارع أغلقت بالمرة لذا أستوجب على الدولة وأخص بالذكر الحكومة والمنتخبون الغامسونفي في ملذات الدنيا وشهواتها أن يستفيقوا من سباتهم والتفكير جديا في الحلول الفعلية للقضاء على هذه الظاهرة والفوضى التي تعرفها شوارعنا بخلق أسواق نمودجية والاستثمار للحد من البطالة في صفوف شبابنا وذلك بعد دراسة لكل الباعة بكل المدن فهناك من له عدة أماكن يكتريها الضعفاء
7 - غيور عن مدينتي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:08
وهنا بالمحمدية المدينة النائمة على كل الاصعدة وكانهم ميتون لا مشاريع اجتماعية ولا ارصفة منظفة ولا حتى ماهو كان موجودا اردمة كمثل البساج الموجود بملتقى شارع محمد الخامس وشارع الحسن الثاي وزيد وزيد ولا حولة ولا قوة الا بالله
8 - RADOUANE الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:12
باراكا من هاد الوسخ ف المدن ديالنا ! واش الشوارع دياولنا ولاو أسواق مفتوحة والسكان كذلك مضرورين ما كيقدو يوصلو لديورهوم بسبب إحتلال الملك العمومي، واش ما من حقناش نعيشو في مدن منظمة ؟؟؟؟
9 - الاحتلال الوطني الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:19
الله يهديكم خلليو الناس تلقط رزق وليداتها.
منين يعيشو؟ شنو ياكلو منين يخلصو لكرا الماء الضوء مصاريف الاطفال لكرلكريدي
ولش بقى ليكم غير للفراشة؟
حنا للبي خاصنا نحررو لبلاد من الاحتلال .
بحال الى الفراشة نزلو من السماء واحتلو الشوارع. راه مغاربة هادوك.
عطيوهم حوانت فين يبيعو .
باركة من استخدام قوات القمع زدتو كرهتو الناس فيهم أكثر ما هم مكروهين.
10 - أين البديل؟ الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:23
جيد أن نحرر فضاءنا العمومي من عشوائية الاسترزاق، ولكن هذه حملة وطنية، مما يعني إضرام نار المعاناة في آلاف الأسر المغربية، فكثير من المفترشين هم أرباب أسر، فأين البديل سيادة وزير الداخلية؟؟ هل تعلم لهم ملاذا آخر غير الجريمة أو الإرهاب أو الجنون أو الانتحار؟؟
11 - مغربي3 الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:27
وما هو البديل للدين يبحثون عن لقمة عيش بالبيع سلعهم في الارض فهم على الاقل يحاربون البطالة فاين مؤسسة للتنمية البشرية لمادا لم تجد البديل للفراشة
12 - fador الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:32
سئمنا من هذه الكلمة ( حملة ) فكلما رأينا المسؤولين يقومون بواجبهم على احسن وجه نقول انها مجرد حملة أي مثل العاصفة تعصف بالناس ثم تذهب لتعود المياه الى مجاريها ...
13 - HASSAN الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:44
فوضى احتلال الملك العمومي ليس من طرف الباعة المتجولين فقط بل ايضا اصحاب المحلات التجارية وحتى اصحاب المنازل حيث نرى وضع الحواجز الغير قانونية او طلاء الرصيف .فهذه الفوضى يجب الزجر فيها والغرامات وليس الحملات الموسمية
14 - %%%% الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:45
il n y a pas que les marchands ambulants qui occupent les trottoirs et les lieux publics .il y a les terrasse de cafés . les magazins les vendeurs meme avec des licences aussi .bref tout le monde fait se qu il veut quand il veut et ou il veut
15 - ملاحظ الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:50
سلام.حبذا لو صدر قانون صارم لمنع الفوضويين من احتلال الملك العمومي خصوصا قرب المنازل السكنية حيث يترك سواق السيارات والشاحنات المراب(garage )المحروس ويقومون بركن شاحناتهم قرب المنازل السكنية متسببين في مساعدة اللصوص على الصعود عليها لسرقة المنازل ناهيك عن التلوث وضجيج المحركات بالليل والنهار الذي يحدثونه ،وهذا مانلاحظه يتكاثر خصوصا بالاحياء الشعبية بالرباط مثل:حي التقدم واليوسفية الغربية.
16 - مكناسي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 16:54
اذهبوا لدوار مكناس عفوا لمدينة مكناس هاته المدينة التي أصبحت عبارة عن قرية بسبب سياسة الدولة العوجاء مدينة بأكملها مهملة تعج بالفراشة وأصحاب الكرارص ( الذين لا ذنب لهم في هاته الحياة ) لا ألوم الفراشة بقدر ما ألوم أصحاب المقاهي الذي يحتلون الملك العام وألوم الدولة التي لا تعرف إنقاذ الشباب من البطالة وتعرف فقط إنقاذ ولد فلان وفلانة أما الشعب يعيش الجهل والكلاخ والميزيرية الحقيقية
17 - LARSAD الخميس 03 أكتوبر 2019 - 17:13
المغرب بلاد الحملات حتى تجي شي حملة وتدي كلشي الفراشة واصحاب تريبورتورات جلهم من اصحاب السوابق والبلطجية استفادو من دعم المخزن لهم لانه يحتاجهم في اجهاض المظاهرات والاجتجاجات وبعد فتور الغليان الاجتماعي اصبحو عبء على المخزن يريد التخلص منهم وفكو المشكل دابا السي العثماني
18 - مواطن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 17:23
أنا فقير حتى واحد ماخدام عدنا غير الماكانا تاع الماء و الضوء ماما كدير الفراشة وبابا خدام في الموقف عند الدراوش كفاش مبغيتيش الناس ميحطوش الفراشة ويطرزقو الله راح 40% الشعب الرزق الوحيد ديالو من البيع و الشراء و الاحياء ادا خاص بديل ضروري ماشي تحرم الرزق ديارهم
انا عاارف هنا الناس مغادينش تافقو معايا حتاش مكيحسوش بالناس الضعفاء مابين للا ونهار بغيتوا توليو بحال اوروبا اوروبا راه نهضة اروبا بدأت من مجنون حرق روما كاملا من تما بدات اروبا الجديدة
19 - ورديغة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 17:28
خاصنا حملة تسحب الارض من عدد من الدور التي اتخذت من بعض جوانبها زريبة وضمتها الى ملكيتها وويلك لو قربت اليها فقد تشبع هراوة
20 - مواطن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 17:42
نصف سكان المغرب يشتغلون كباعة متجولون وحينما تحاربونهم فعليكم ايجاد عمل بديل لهم وهذا لاتستطيع الدولة توفيره ولذلك احسن حل هو تاطير هذا المجال وترشيده والا فإن البطالة ستصبح مهولة في المغرب ..
21 - غيور الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:14
أطالب من هذا المنبر تحرير ازقة وشوارع وساحات وأرصفة مدينة تمارة. فكيف يعقل ان يكون شارع بستة أمتار تحتله الكرارس وتريبورتات ولم يتبق منه إلا متر ونصف مخصصة لمرور السيارات والحافلات والشاحنات من الإتجاهين. فهل هذا معقول. ويلا نزلتي أو دويتي يجتامعو عليك ويهرسوك بالعصا
فمزيدا من الحزم. وعطا الله الحلول. ولا يتدرعن أحد بأسباب واهية لا تزيد إلا الفوضى
22 - khalid الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:32
من الضروري و في اقرب وقت !!!! حملة جمع المجرمين من شوارع المملكة
23 - متتبع الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:33
هاد المعلقين اللي كيقولولا للباعة هم اول المشترين من عندهم، الى ما بغتهومش يبقاو متبقاوش تشريو عندهم
24 - الفاسي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:36
أصبحنا نرى في كل مكان الباعة المتجولون مما يؤدي إلى عدم الاستقرار فى هدا الوطن نحن عندنا أمام المنزل من السابعة صباحا حتى التاسعة ليلا الفوضى و الكلام الساقط حسبى الله في وزارة الداخلية هي السباب والشيوخ و القائد و الباشا
25 - الكاتب الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:38
بالدار البيضاء و بالتحديد حي الفلاح يعرف فوضى سببها الباعة المتجولون مع العلم الأسواق متواجدة لكن يرفضها الباعة المتجولين.
26 - ماريا الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:39
الحل الوحيد هو توفير فرص العمل للشباب. لان جل الفراشة شباب. لان ابعادهم عن البيع بدون حل سيعقد الحالة ويزيد في الإجرام والمجرمين. .
27 - مغربي حر الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:42
وهاد المغاربة واش ماشي حتى هما مغاربة ومن المملكة المغربية ؟
الحرب دائرة فقط بين أصحاب المحلات التجارية ، فهم السبب في شن هذه الحملات فقط
28 - عمرو حوتي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:45
لماذا لا يحاربون قضية رصيف المقاهي والشعب لا حقوق له في السير عليه ولأن أصحاب المقاهي والمطاعم الذين جعلو الرصيف فسحة لزبناءهم أغنياء ولديهم معارف في إدارة الداخلية. فهل هذه حقرة أم إنتقام من الضعفاء لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
29 - zakaria الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:45
خاص يحيدو البزنازة و الشفارة و أصحاب الغريساج عاد يشوفو هاد الناس لي كترزق الله
30 - سامي رضوان الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:45
الباعة الجائلين ظاهرة عالمية تستدعي محليا استيراد تجارب فعالة لمحاصرة الظاهرة كالاسواق الإسبوعية بالاحياء من 7 إلى 5ونصف مع فرض غرامات على المخالفين تصرف في تنقية أماكن البيع.
31 - مواطن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:46
حل المشكل يتوقف على إعداد أسواق خاصة بهؤلاء الباعة وكل من خالف القانون يعاقب وانتهى الكلام.
32 - عبدو الخميس 03 أكتوبر 2019 - 18:48
نعم لتحرير شوارعنا وساحاتها والارصفة من سطوة التجار و اصحاب المقاهي كما وجب على البلديات تنظيف المدن بشكل إحترافي ونحن كمواطنين وجب علينا الاعتناء بواجهات بيوتنا لا تنظروا الى أوروبا انظروا الى مدننا القديمة كم هي جميلة بمعمارها وحدائقها
33 - AHMED الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:08
إلى صاحب التعليق رقم 3
هادوك الناس اللي ف أوربا و لا ميريكان ....شعوب منظمة راسها براسها و احنا خاصنا ديما اللي ينغزنا حاضيين بعضنا...غشاشة ف سرابسنا ...نعاسة أكثر من شعوب العالم...الحاصول فاقد الشيء لا يعطيه...و كايقول المثل أو القاعدة الفرنسية النظام أساس النجاح....منين نوصلوا نحترموا المراة ف الشارع و نعتبروها ختنا ...امنا..و المعلم في الفصل و نقولوا المربي ديالنا...الشرطي الدركي المخزني....جارنا...جارتنا...قيمنا مبادئنا هويتنا كمسلمين ....آنذاك ما نحتاجوش الشوماج التقاعد...غادي يكون عندنا مكسب كبير هو القناعة....و للحديث بقية........
34 - مراد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:09
مادا عن حي الزوبير و حاج فاتح و غيرها من الاحياء السكنية المتواجدة ضمن مقاطعو حي الليموم بجماعة حي حسني و غيرها من الاحياء في الدار البيضاء....هناك فساد واضح و مستشري بين عروق مجلس هاته المدينة التي استعمرها هؤلاء الباعة المتجولين و اسغلال الملك العمومي تحت دريعة نترزقوا الله... الله سبحانه و تعالى لا يحب التعسف...و هؤلاء الباعة تعسفوا على الارصفة و غيرها من الاحياء لدرجة ان امام باب منزلكم او مرابكم تجده...فكم من شخص مريض او بحالة استعجالية كان بامكانه ركوب مثلا سيارته التي كانت يجب ان تكون امام منزله لكن من يترزقون الله استولوا على جوانب الرصيف التي هي امام منزله و هدا كله امام انظار المقدم و القايد....
35 - للصبر حدود الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:21
المرجو تعميم الحملة في كل مدن وطننا الحبيب،انا من تمارة و الله العظيم،المقاهي و المجازر ما تركوا للراجلين الا بضع سنتيمات تبعد عن الطريق الخاص بالسيارات،المرجو التمعن في النشاط التجاري قبل التوقيع على الرخصة يا مسؤولي المقاطعات،كما نرجو المراقبة و المحاسبة،راه المواطن منكم و إليكم
36 - Casawi الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:21
كون تشوف واحد دوار في الدار البيضاء، اسمو حي مولاي رشيد
تتتررررررر
وفيه غير رشيوية، دير للي بغيتي بلا رخصة بلا والو
37 - منافق الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:25
أمر بجانب بائع فواكه بواسطة تريبورتور يحتل ثلث الطريق العمومي . اقف بجانبه لاشتري منه واحتل بدوري الثلث الثاني بوقوفي في الوضعية الثانية محدثا عرقلة للسير . وعندما ارى الموضوع في هسبريس ألعن البائع وألعن السلطات التي سمحت له باحتلال الطريق العمومي .
38 - djoue الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:26
الكل ضد فكرة احتلال الملك العمومي سواء تعلق الامر بالفراشة او اصحاب المحلات التجارية وما ينجم عن ذلك من مشاكل السير على الرصيف .لكن للاسف الشديد هناك منازل و عمارات تحتل الرصيف ولا تترك سوى سنتميترات قليلة . يجب البداية من هذا المعطى حتى نكون عادليين و منصفيين. بالنسبة للفراشة والباعة المتجوليين وجب اولا منع العربات من احتلال الممرات الخاصة بسير السيارات والدراجات مع ايجاد حلول لعرض بضاءعهم قبل شن هذه الحملة والا فان اغلبهم سيتوجه الى السرقة بالعنف وسوف تعم الفوضى.
39 - صويري الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:35
مدينة الصويرة المعروفة بجمالها و أنها مدينة الفن و الموسيقى و السمك و السياحة ؛ أصبحت مؤخرا مزبلة بمعنى الكلمة ؛ كثيرة هي شوارعها التي أصبحت كلها أوساخ و زحام بسبب الباعة المتجولين ؛ اللذين هم بغالبيتهم ليسو أبناء المدينة و أشكالهم ترعب الأطفال قبل الكبار ؛ و لا يهتمون بنظافتهم فبالأحرى بنظافة الشارع ؛ مثال بسيط من أمثلة عدة هو عند مدخل شارع علال الفاسي مجيئا من شارع العقبة ؛ تحديدا بائعي سمك السردين اللذين تسببو في ثلويث الأرض و الهواء و المنظر ؛ للشارع بغض النظر عن شكاوي السكان يعتبر ضرب صارخ في صدقية المؤسسات المسؤولة و تهديدا للسلم الإجتماعي حيت أصبحت هذه المنطقة بؤرة سوداء لتجارة المخدرات و الحبوب المهلوسة و مرتعا للمجرمين ؛ غالبيتهم الساحقة يسكنكون في أحياء بعيدة كل البعد ؛ فمتى سيبقى السكان ضحية للأوساخ و الضجيج و المجرمين و تلويث مشهد الأحياء و هوائها بدخان شواء السردين؟؟؟؟؟
40 - هل من منقد لشارع لاكروى الخميس 03 أكتوبر 2019 - 19:44
احتلال الارصفة بشارع لاكروى من طرف المقاهي ومعرض للدراجات الصينية وامتد الاحتلال ليرسو على قارعة الطريق و رغم مرور الشرطة الادارية دون اي تدخل لفسح الطريق لأجل تسهيل مرور السيارات و السماح لوقوف السيارات فهل من مسؤول عن هذا الاستغلال الغير المشروع
41 - mahboub الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:06
قبل طردهم ايجدوا لهم بديل
حتى لا يزيد المعطلين والمشرملين والحرمان والتشرد ولا يحتلوا ملك العام ويتركونكم تحتلوا المال العام.
42 - عربي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:26
المرجو من السلطات التفكير في الحل المناسب وليس طردهم فقط اي البديل لانهم اغلبهم ارباب اسر فان طردناهم فماذا سيفعلون هذا هو الدي يجب ان تفكر فيه الحكومة
43 - ياسين الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:55
فل تنظروا إلى مدينة الدشيرة وتواطىء السلطة المحلية والجماعة
44 - غيور الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:33
متى يأتي دور مدينة تارودانت التي تغرق في الفوضى والعشوائية بشكل يندى له الجبين. حسبنا الله ونعم الوكيل
45 - من فاي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:50
ان السلطة هي من صنعت شبح الباعة المتجولين او المحتلين للملك العمومي... والسبب هو تغافل السلطة لسبب او اخر اما بفساد دفع الرشوة او تكاسل.. حتى يصبح الشارع ممتلئ و بافرشة وبراريك لتصبح ماكا للمحتل يكري جزء منها وهكذا الفوضى و تنقطع الطريق و العشوائيات. الخ... كل من اراد شيء فعلع و يلبس جيلي اصفر و يذهب لاي شارع... اما السلطة سواء سرطة او الادارة الترابية... هذا تشجيع للفساد....
46 - Me again الخميس 03 أكتوبر 2019 - 22:07
انزكان بلدة رئيس الحكومة كلها بيع و الشراء! المهم انزكان سيبير مارشي عشوائي ديال المغرب! لا يوجد شيء سوى البيع و الشراء!
و احتلال الملك العمومي الحقيقي الذي لا احد يتكلم عليه هو من طرف السيارات! لان السيارة احسن و محترمة اكثر من الانسان المغربي! اما المقاهي و الدكاكين، بل حفر داخل أسوار هي من تحتل الملك العمومي بالاضافة الى الفنادق الفخمة في الشواطيء العمومية و وسط المدن و ملاعب الكولف و كثرة الأسوار حول الإدارات و المواني و الاسواق و الحدائق و المدارس و الديبووات و الشركات و الباراجات التي تقطع الطرق في جميع مداخل و مخارج المدن و البلدات و القرى
47 - Aimen2008 الخميس 03 أكتوبر 2019 - 22:59
نعم هناك احتلال ملك العام ليس الفرشة فقط حتي اصحاب المقاهي . بنسبة اللباعة المتجولين اعطيهم البديل قيل قطع ارزقهم. اما اصحاب المقاهي لحرج عليهم
48 - مراد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 23:20
احياء سكنية بمدينة تمارة تحولت الى احياء صناعية بكل ما تحمله الكلمة من معنى ورشات حدادة ونجارة وميكانيك وبيع الاخشاب وتحضير البطاطس معامل لا يستطيع معها السكان ايجاد سكينتهم وراحتهم وهم الذين يؤدون الظرائب للدولة و السلطات تترك الحبل على الغارب لاحسيب ولا رقيب
49 - مواطن مقهور الخميس 03 أكتوبر 2019 - 23:22
عن اي احتلال للملك العمومي تتحدتون انا ارى ان الداخلية همها الوحيد هو الطبقة الفقيرة وهمها هو زيادة افقارها ان كان التحرير اين هو البديل نصف سكان المغرب هم عبارة عن باعة متجولين قوت يمهم من هده المهنة ان هي قامت بمحاربتهم من اين سيعيلون اسرهم هم يزيدون الطين بلة ان مع التنضيم وليس القمع فبضغط يولد الانفجار
50 - toto الخميس 03 أكتوبر 2019 - 23:45
tout les marocains sont contre les marchants ambulant.
51 - mjalwake fnew york الخميس 03 أكتوبر 2019 - 23:53
il faut leur Donner des places pour vendre ou au moins les laisser vendre 4 jours par semaine.
52 - الياس الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 00:29
من الواضح أن الحملة تشمل جل المدن المغربية إن لم أقل كلها...وهذه مبادرة جريئة وتستحق التنويه والتشجيع بالمواصلة......لقد تفشت الظاهرة في كل المدن واصبح من الصعب التغلب عليها في حين يعاني المواطن الأمرين حين يجد نفسه مضطرا للمشي وسط الشارع ...و للاشارة فإن بعض المقاهي بمدينة فاس (حي السعادة) كانت تصطف الكراسي على الرصيف و تعدته الى الشارع العمومي.فهنيئا للسلطات بمقتل هذه المبادرات التي أتمنى أن تستمر وبالمقابل و لكي يقتنع الفراشة بالوضعية الجديدة لا بد من إيجاد حلول مناسبة لادماجهم وبتوافق معهم.
53 - شّنْ.....طّنْ !! الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 02:06
للطريق علينا حق كما جاء في الحديث النبوي. و من الأمور المنهي عنها الجلوس على الطريق...
هؤلاء الباعة أفسدوا الطريق بحجة الإسترزاق......حسبي الله ونعم الوكيل، أوساخ في كل مكان...كلام فاحش في بعض الأحيان...روائح نتنة من تبول الحمير و البغال و الأخطر أنه يتم عرقلة السير و قد تكون على الطريق حالة مستعجلة على الإسعاف بين الحياة و الموت وهؤلاء القوم قد يكونون سببا في وفاة حالة مستعجلة...
شخصيا يجب التعامل بحزم معهم، و للي عجبه الحال مرحبا و للي ما عجبه اشرب كاع المواد السامة و لينظر بما سيجيب رب هذا الكون ؟؟؟
54 - رأي1 الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 06:51
فكيف بالسواق المبنية حديثا تبقى فارغة بينما تمتلئ الازقة والشوارع بالفراشة.في مدينة وجدة مثلا بنيت عدة اسواق ببعض الاحياء وهي مجهزة بكل ما يلزم لكنها ظلت مقفلة.فهل الفوضى تسكن عقولنا!ولا نستطيع ان نحيا بدونها.ماذا لو اجبر الفراشة على ممارسة انشطتهم التجارية داخل تلك الاسواق.عادة الزبون مضطر الى البحث عن السلع التي يريد وهو بالتالي مجبر على ولوج الاسواق اليومية.فما الذي يمنع او يخيف الفراشة من استغلال هذه الاسواق.ولماذا هذا الصراع اليومي بين السلطة والفراشة .لماذا لا ننظم حياتنا وعلاقاتنا تنظيما قانونيا وعقلانيا.
55 - elmasmoudi الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 11:29
حملة ولو أنها تأخرت في مدينة تارودانت، إلا أن ملامحها ظهرت محتشمة و من اللازم إستمرارها لإقتلاع هذا المرض الذي تفنن فيه الكل و ألحق الأذى بالمواطنين سواء الراجلين أو أصحاب السيارات و الدراجات. يجب التعامل مع الكل دون تمييز أو إدخال الحسابات السياسية. والولاءات الإنتخابية المصنوعة. شكرا لسلطات تارودانت ....
56 - Chabah الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:09
أجي تشوف جامع الفناء بمراكش
الساحة ورتوها النقاشات أو الفراشات أو لعشابة و الأفارقة
و كدالك شارع البرانس بعد 12ليلا
والسلطات يترأسها المقدمية راه تتخلص من المزيان 20درهم الفراشة وهناك أزيد 3000فراشة ما يقارب
60000 درهم يوميا تتوزع على السلطات
هادشي بدليل
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.