24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التحقق من الوثائق .. مهمة أمنية دقيقة لمكافحة التزوير بالمغرب

التحقق من الوثائق .. مهمة أمنية دقيقة لمكافحة التزوير بالمغرب

التحقق من الوثائق .. مهمة أمنية دقيقة لمكافحة التزوير بالمغرب

تولي المديرية العامة للأمن الوطني اهتماما خاصا لعملية التحقق من الوثائق، التي تعتبر عملية دقيقة تمكنها من ضمان صحة الوثائق والمستندات بفضل عدد من الاختبارات التقنية الرامية إلى الكشف ومحاربة التزوير والحد من استعماله.

وبالفعل، يقوم خبراء المديرية العامة للأمن الوطني المتخصصون باختبارات تقنية دقيقة على وثائق الهوية والمستندات محل النزاع، خاصة بطائق التعريف الوطنية وجوازات السفر والتأشيرات، بالإضافة إلى الأوراق النقدية، وهو ما يمكن من التأكد من صحتها أو بالمقابل من معرفة طريقة تزويرها وتزييفها.

كما يقوم الخبراء أيضا، في إطار المهام الموكولة إليهم، باختبارات مقارنة ودراسة خطوط الكتابة والتوقيعات. وتتيح خلاصات الاختبارات تحديد الخصائص الرسومية التي تفيد بتطابق أو اختلاف أنماط الكتابة، وهو عمل دقيق اختارت المديرية العامة للأمن الوطني إبرازه للمواطنين من خلال تهيئة ورشة خاصة بأيام الأبواب المفتوحة التي تنعقد بطنجة إلى غاية 6 أكتوبر الجاري.

في هذا السياق، يشرح ضابط الشرطة الممتاز ياسين الفقصي بمصلحة الوثائق المزورة أن هذه الأيام المفتوحة مناسبة للمديرية العامة للأمن الوطني لتسليط الضوء على كافة مصالح الأمن الوطني، موضحا أن رواق الخبرة على الوثائق يمكن من إطلاع المواطنين على مختلف أدوات الحماية من التزوير التي تتضمنها الوثائق الإدارية والأوراق المالية.

وأضاف الضابط أن الرواق يشكل فرصة لمصلحة الوثائق المزورة لتعريف زوار الأبواب المفتوحة بالمؤشرات الأولية التي قد تمكنهم من التعرف على الوثائق والأوراق المالية المزورة، لافتا إلى أنه غالبا ما يتم اللجوء إلى خدمات المصلحة للقيام بخبرات في إطار أبحاث تجريها الشرطة القضائية.

من جانبه، اعتبر العميد الممتاز للشرطة فتاح عبد الحق، رئيس أمن مطار أكادير المسيرة، أن الدور الأساسي للرواق يتمثل في تحسيس المواطنين بأهمية مكافحة التزوير واستعماله؛ وذلك من خلال إطلاعهم على الأجهزة المتطورة التي تستعملها المديرية العامة للأمن الوطني على مستوى مراقبة الحدود.

وذكر بأن المديرية العامة للأمن الوطني اعتمدت نظاما للتدبير المعلوماتي للنقاط الحدودية، وهي تقنية متقدمة تمكن من التحقق من وثائق السفر، مشيرا إلى أن التحقق من الوثائق يتم أيضا عبر اللمس وتغيير زاوية النظر، سواء باستعمال العين المجردة أو بالتكنولوجيات المتطورة.

ويندرج تنظيم أيام هذه الأيام من الأبواب المفتوحة ضمن إستراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني للانفتاح على محيطيها، ولتمكين المواطن من الاطلاع على آليات التحديث المعتمدة لضمان أمن المواطنين والممتلكات وحفظ النظام العام.

وسيتم تقديم 8 عروض بشكل مباشر، توضح أساليب وتقنيات التدخل المعمول بها من لدن وحدات التدخل كتقنيات الحماية المقربة وسياقة الدراجات وشرطة الخيالة والكلاب المدربة للشرطة، والدفاع الذاتي وإدارة الأزمات.

أما على مستوى الورشات التفاعلية والتحسيسية، فسيكون الزوار على موعد مع 7 ورشات حول مواضيع على صلة مباشرة بالمواطن، من قبيل تزوير المستندات والأوراق النقدية، والجرائم الإلكترونية والرسم التقريبي، بالإضافة إلى فضاء للتوعية والترفيه مخصص للجمهور الناشئ، بالإضافة إلى 7 ندوات تناقش مواضيع أمنية راهنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - محيي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 06:14
الناس مزورون، فما بالك بالوثائق. المصادق على الوثائق مزور، وهلما جرا.. فتكون بذلك النتائج مزورة. الكل مزور.
2 - حمزة الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 10:03
واش ما تي بانش لهاذ الناس بلي المقاربة الأمنية وهاد الافواج المهولة من رجال الامن الي تت لتاحق كل عام كثر من العادي!؟ ولا هي الأساتذة الي تي هلكو الخزينة العامة للدولة صحاب الزوراطة لا!؟
3 - سي حاميد الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 10:11
هل مديرية الأمن أصبحت فرنسية.. كل شيء مكتوب بلغة الفرنسيين
4 - غير دايز الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 11:09
الى المعلق رقم 2 حمزة
فالمغرب عدد رجال الامن هو من بين الاقل مقابل عدد السكان عالميا (حوالي 65 الف شرطي) ويكفي ان نعرف ان الجارة الجزائر مثالا عندها ضعف عدد رجال الامن لي فالمغرب مرتين ونصف بلا ما نهضرو على تجهيزات لي وخا المجهودات المبدولة مؤخرا تبقى غير كافية مثالا الجارة الجزائر عند شرطتها 10 طائرات هليكوبتر متعددة المهام على سبيل المثال فقط وليس الحصر والمغرب 00
بالنسبة للاساتذة المغرب عندو حوالي 320 الف وفي السنوات الاربعة الاخيرة فقط وظف اكثر من 70 الف استاذ جديد ويوظف سنويا ما بين الرسميين والمتعاقدين حوالي 12 الف استاذ واستاذة جديدة كل سنة
في الامن قلة الموارد البشرية والتجهيزات ولتغطية هذا النقص عوض توظيف عدد كافي يفرض على رجال الامن ساعات عمل طويلة (بمعدل 14 ساعة في اليوم)بلا عطل نهاية اسبوع او اعياد او مناسبات والكونجي 15 يوم كل 3 سنوات ...الخ ورغم كل ذلك امن متوفر في اغلب المدن المغربية ونسبي في اخرى
في التعليم موارد بشرية كثيرة(حصة الاسد في الوظيفة العمومية) وموارد مالية هامة (جزء مهم من ميزانية الدولة) وغير المخطط الاستعجالي الاف الملاير والنتيجة تقريبا والو
5 - Jawed الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 12:04
The money spent in this project should be invested in somthing else useful for youths
Did you know in England they dont have ID card english people they just dont have "la carte
national" believe it or not
We have right to not give your fingerprint is because its your fingers
6 - الامن قبل كل شيئ الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 13:04
مدرية الامن لازالت ماضية في تطويرالوثائق و الزي الرسمي لرجال الامن ولكن لم نلاحظ لحد الساعة اي تغير في تطوير حرفية العنصر الامني من لياقة بدنية (تقنيات فنون الحرب اثر التدخلات) الذي يعد اولوية ,لانه كنلاحظو ان مجرم بجنوية كيجري على عدة رجال امن وفي بعض الاحيان الجاني كيشدوه غير الناس او كيطلقو عليه النار فربما ان قيمة والهيبة ديال رجل امن تدنت كثيرا على ما كانت عليه في عهد البصري او ان اصطدام مديرية الامن بحقوق الانسان وانتشار القرقوبي قد حد من بعض اساليبها التي كانت
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.