24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منتخبون ينتقدون "فوضى ليديك" في الدار البيضاء

منتخبون ينتقدون "فوضى ليديك" في الدار البيضاء

منتخبون ينتقدون "فوضى ليديك" في الدار البيضاء

لم يعد مستشارو جماعة الدار البيضاء يتقبلون غض المجلس الجماعي بقيادة حزب العدالة والتنمية طرف العين عن الشركة الفرنسية "ليديك"، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل، خصوصا بعد تضاعف شكايات البيضاويين.

ورفض مستشارون من الأغلبية والمعارضة المنطق الذي بات يتعامل به قادة حزب العدالة والتنمية بالعاصمة الاقتصادية، منذ توليهم تدبير شؤون الجماعة، والمتمثل في "عدم إثارة أي نقطة تتعلق بشركة "ليديك"، في وقت حظيت هذه للشركة من لدنهم بانتقادات واسعة في الولايات السابقة".

حزب التجمع الوطني للأحرار، الحليف الإستراتيجي لحزب العدالة والتنمية في مجلس المدينة، سارع عبر رئيس فريقه، عبد الصادق مرشيد، إلى إثارة مسألة غياب نقط تتعلق بشركة ليديك في جدول أعمال الدورات، إذ خاطب الأعضاء في دورة أكتوبر قائلا: "لماذا لا تطرح النقط المتعلقة بشركة ليديك؟ منذ توليها تدبير القطاع كانت تعد أهم نقطة يتم طرحها والإلحاح على إثارتها، لكن بقدرة قادر وكأنه تغير شيء ما"، مضيفا: "واش ولات مزيانةْ أم دارو لينا شي حاجة في الماء وولّينا ساكتين؟!".

ولَم يقف رئيس الفريق التجمعي عند هذا الحد، بل تابع انتقاده للمجلس قائلا: "شركة ليديك أعلنت أنها تعيش صعوبات مالية، وهذا يجعلنا نتساءل عن جودة الخدمات التي تقدمها"، مضيفا وهو يعبر عن استغرابه من الشلل الذي أصاب المجلس في هذا الجانب: "لجنة التتبع لم تضع أي تقرير لنا، وعلى المجلس أن يضعها على رأس الأولويات".

من جهته خاطب رئيس فريق الاتحاد الدستوري عمدة الدار البيضاء بالقول: "المواطنون يشتكون من ليديك، والمجلس لم يعد يطرحها للنقاش في الدورات، بعدما كان بعض الإخوان يطرحون هذا الموضوع في كل مرة".

واسترسل رئيس الفريق الدستوري: "نحن لا نعلم ما يجري، والبيضاويون يتساءلون ما إن كان هناك شيء قد تغير؟ نحن لا نشكك في أحد، بل نتساءل فقط".

بدوره، رئيس فريق حزب الاستقلال بالمجلس، الحسين نصر الله، قال مستهزئا من حزب العدالة والتنمية الذي يقود الجماعة: "وليت تانتخلع ملي تانجبد ليديك، ما عرفتش علاش مخلوعين؟"، مضيفا: "علاش ساكتين ولا تتكلمون عن هذه الشركة؟".

أما حزب الأصالة والمعاصرة، المتواجد في المعارضة، فلم يفوت بدوره الفرصة لانتقاد "البيجيدي" وطريقة تعامله مع شركة "ليديك"، إذ هاجم رئيس الفريق، كريم الكلايبي، المجلس الجماعي بسبب تراجعه عن إثارة النقط المتعلقة بهذه الشركة.

وشدد الكلايبي على أن "البيضاويين يشتكون من ارتفاع الأسعار ومن الخدمات الرديئة، لكنكم كمكتب لم تقوموا بإدراج ولو نقطة بجدول أعمال الدورات عن شركة ليديك، وها نحن نقترب من نهاية الولاية دون أن نلحظ ذلك.. واش زعما هاد الشركة دايرة خدمتها على أحسن ما يرام؟!".

ويشتكي سكان العاصمة الاقتصادية من ارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء؛ ناهيك عن عجز الشركة المفوض لها تدبير القطاع عن حل الإشكاليات التي تعرفها المدينة، والتي تتفاقم مع دخول فصل الشتاء، إذ تغرق بعض الشوارع في المياه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عمى موسى مول الكروصة السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:38
فرنسا تنهب أموالكم شءتم ام كرهتم ...و القاءم على الابتزاز الفرنسى هم من عملاءها
2 - khalid السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:09
لايُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ.
ما أحوجهم الى الأزمنة الغابرة حينها كان القطاع بيد الجماعة و كنا نعيش وسط المياع العدمة وسط الأزقة. يريدون أن يسيطروا على الحصيصة كاملة. اللهم العمش او لا العمى.
3 - رحيمي السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:12
هادو بعدا بان ليا دارين مركز التكوين والإتقان.لنكن واقعيين كون بقا القطاع عند المكتب الوطني اعتقد كون الداربيضاء غارقة...المهم المثل العروبي يقول شد صكعك ل يجي صكع منو.
4 - عبدو السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:17
هناك تجاوزات عدة بحيث وجدت فيما يتعلق بالفاتورات بالنسبة لنفس الاستهلاك ثمن يصل في بعض الشهور إلى الضعف وقمت بعدة شكايات مع التركيز على هذه الاختلالات ولا حل الي يومنا هذا وقررت انني لن اتنازل عن حقي ولو تطلب مني الامر الي التوجه للقضاء. انما كنت افضل ان يكون عندنا مصلحة خاصة في المجلس الجماعي من اجل النظر في شكاوي البيضاوين ضد ليديك ورفع دعاوي جماعية ضدها للاخد بحق ضحايا ليديك وضمان استرجاع تلك الاموال (المقتطعة بطريقة غير قانونية )والتي يجب استرجاعها لصاحبها مع ما يترتب عن ذالك من دعيرة تكون بمثابت عقوبة لهذا التصرف الغير قانوني ويمكن ان ااكذ لكم انه بحوزتي دلائل عدة وكمثال بالنسبة لاستلاك 20 متر مكعب من الماء تجد ثمن ما وهو الثمن المعهود حسب التعريفة المتعامل بها ومرات اخري تجد الفاتورة بثمن مظاعف وليس هناك لاتاخير في الأداء بحث* ليديك* لها تفويض مني لاستخلاص الواجب عن طريق البنك و زيد علي ذلك العداد خارج المسكن من اجل تسجيل الاستهلاك كل شهر من طرف العامل المختص بذالك من طرف ليديك
5 - أصحاب المصالح السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:28
صافي الإنتخابات قربات ؟ كلشي خرج يكشف عيوب هذا الوطن ؟ أين أنتم لما كنتم تحكمون ؟ يالله بان ليكم مشاكل ديال ارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء .... للأسف الكل لا يهمه إلا مصلحته الشخصية ....
6 - الحمد لله السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:53
ما هو دور الجماعات دور المنتخبين دور السلطة دور الحكومة سكان ولاية جهة الدار البيضاء طالهم النسيان لان الدار البيضاء اصبحت عبارة عن غابة اصحاب المال اصحاب النفود اصحاب القوة الجسمانية اصحاب التشرميل لهم الحق و الاسبقية في كل شئ الرصيف المخصص للراجلين اصبح من حق المقاهي و حراس الدراجات و ما ادراك ما حراس الدراجات وسط الاقامات جمع النفايات الخبز اليابس الذي يجمع الفآران و الحشرات الكرطون قارورات الماء الفارغة البلاسيك و الطامة الكبرى الكلاب الغير الملقحين زيادة على النباح ليلا اولادنا نساؤنا في خطر الشوارع اصبحت ملكا للباعة المتجولين ولا من يحرك ساكنا
7 - mounir السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:57
آتمنا من لديك الشروع في آخراج العدادات خارج البيوت بحي الأمل 3 (درب السلطان الفداء) حيث أن ثمن الفتورة يبقى تقديري مما يستاء الساكنة من ثمن الفاتورة وشكرا
8 - morocoo السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:05
حسبنا الله ونعم الوكيل قهرو الناس بالغلاء محيلة لسير محيلتك ليديك ويلا تعطلتي يزيدو عليك مكيعرفوش ليماعندوش ماوالو هدرو ناس ديال الدارالبيضاء والمحمدية الجواب معدنا مانديرو ليكم كين لي مغطي عليهم علاش مديرو لي بغاو والله يجعل الدنوب ديال الفقراء عليكم
9 - البرنوصي السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:38
اينكم يا مسؤلين تركتم الشعب يتخبط مع اهل الاستعمار يخدموننا في جيوبنا و ينهبون كيفما ما يشؤن فاتورة حدث ولا حرج اين ايام التي كنا نؤدي فاتورة ماء كل 3 اشهر و بثمن مناسب اما الان فاتورة في كل شهر باضعاف ديرين ما بغاو فينا دعينكم لله ياخد فيكم الحق و تحركوا يا مسؤلين لي م عندهمش ولو ذرة من شجاعة على مواطن المسكين ما عرفنكم وش معنا ولا معاهم ولكن مقاطة سنترال بينات لينا ره حنا مدويخ سير على الله حسبنا الله و نعم وكيل افينك العدلة و التنمية موعدنا الصبح الا الصبح بقريب انشري من فضلك .
10 - متتبع السبت 05 أكتوبر 2019 - 13:03
ان كان على اختلالات بالجملة في تدبير الشأن المحلي انا اخذوا لي كنتور ديال الماء وبقية تنخلص في فاتورة ديال الماء لمدة عشرة أشهر ولما قدمت شكاية للمكتب قالو لي حنى ما أخذنا حتى كنتور كين اكتر من هذ شىء ليديك تتسرق فلوس ديال الشعب أما المنتخبون فريق العدالة والتنمية ما تنشفوهم حتى انتخابات القادمة انشري هسبريس وشكرا
11 - chihab السبت 05 أكتوبر 2019 - 13:34
في الآونة الأخيرة أصبحنا نسمع أخبار جد مستفزة لشركات مثل الشركات الأجنبية وخصوصا الفرنسية منها والاسبانية أنها تعمد على ابتزاز المواطن المغربي وبشكل غير مسبوق في غياب تام للسلطات الوصية شركة ليدك لم تحترم على الإطلاق ما جاء في دفتر التحملات تجني الأموال الطائلة على ضهر المغاربة لتقوم باخراجها إلى فرنسا بالعملة الصعبة على حساب الاقتصاد الوطني دون حسيب ولا رقيب وهذا ما تقوم به الشركات الأخرى لنستنتج في الأخيرة أننا نساعد الاجنبي على استنزافنا وبالتالي استفادتنا تكون الصفر ولا شيء غير الصفر
12 - youness السبت 05 أكتوبر 2019 - 17:43
القضية فيها منتخبين عرفوه ابتزاز لليدك
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.