24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزير التربية الوطنية يبعث رسالة شكر للمدرسين

وزير التربية الوطنية يبعث رسالة شكر للمدرسين

وزير التربية الوطنية يبعث رسالة شكر للمدرسين

في رسالة وجهها إليهم، بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، الذي يخلده العالم في خامس أكتوبر من كل سنة، كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، استمراره في توسيع صلاحيات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بعد أن فوّض إليها أمر توظيف المدرسات والمدرسين، حسب حاجياتها من الأطر التربوية.

أمزازي لم يوضح في رسالته إلى المدرسات والمدرسين طبيعة الاختصاصات التي سيفوضها للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، مكتفيا بالإشارة إلى أنّ توسيع صلاحياتها يندرج ضمن "سعي الوزارة إلى تحسين الخدمات المقدمة في مجال الموارد البشرية، ونهج سياسة القرب"، مضيفا أن الوزارة تسعى، أيضا، إلى "تجويد الخدمات الإلكترونية ومواءمتها مع انتظارات وتطلعات الشغيلة التعليمية، ومواصلة المعالجة المبكرة للملفات الأساسية، كملفات التقاعد وتدبير الفائض وتغطية الخصاص من أطر التدريس وغيرها".

المسؤول الحكومي ذاته قال إنّ وزارته تضع على رأس أولوياتها تعزيز دور المدرّسات والمدرسين والنهوض بأوضاعهم المهنية والاجتماعية؛ مضيفا: "ذلك إيمانا منا بأنّ نساء ورجال التربية والتكوين يشكلون لبنة أساسية داخل منظومتنا التعليمية، وبدون تجندهم وانخراطهم لا يمكن أن يستقيم إصلاحها".

الوعود التي قدمها أمزازي لنساء ورجال التعليم، بالعمل على تحسين وضعيتهم الاجتماعية والمهنية، تأتي في وقت لازال الأساتذة أطر الأكاديمية الجهوية يشتكون من "الهشاشة الاجتماعية ومن عدم الاستقرار الوظيفي"، ويطالبون بإلغاء "نظام التعاقد"، وإدماجهم في سلْك الوظيفة العمومية.

وحرص أمزازي في رسالته على التعبير عن "الشكر والتقدير والعرفان لكل المدرسات والمدرسين في ربوع المملكة"، مشيرا إلى أنه يقف "وقفة إكبار وإجلال لجهودهم الحثيثة التي ما فتئوا يبذلونها خدمة لصالح بناتنا وأبنائنا بتفان يجسد كل معاني التضحية والإخلاص وروح المسؤولية".

وفيما أكد أمزازي أنه يعمل على تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للمدرسات والمدرسين، دعت المنظمة الديمقراطية للشغل إلى زيادة في تنمية الموارد البشرية، معتبرة أنه "لا يمكن أن ننهض بالتعليم إذا كان المستوى المعيشي للمعلمين والمعلمات والأساتذة الجامعيين منخفضا إلى الدرجة التي تجعلهم يفتشون عن مهن أخرى، أو يبحثون عن المغادرة والهجرة".

الهيئة النقابية ذاتها دعت إلى القيام بإصلاح شامل للمنظومة التعليمية على أساس الرؤية الإستراتيجية 2015-2030، وجعل التعليم ركيزة للنموذج التنموي المنشود، وفي صلب المشروع المجتمعي الذي يتوخاه المغرب، لافتة إلى أن معدلات البطالة والفقر والأمية المرتفعة تعتبر محددات رئيسية في تدنّي مستوى التعليم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - هشام الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 18:48
شكرا للسيد الوزير...و لكن ما نريده هي الأفعال و ليس الأقوال...و أحيطك علما أننا نربي تلامذتنا انطلاقا من الضمير و الرفع من جودة المدرسة العمومية و ليس شيءا آخر.
2 - Driss الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 18:55
كذب عليهم ياسعادة الوزير ساعتك قربات
3 - متتبع الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:06
خرجت لممارسة رياضة المشي .. في طريقي استمتعت وأنا أستمع لمدرس يشرح لإبنه الصغير درس في الكمياء بالدارجة المغربية .. لمذا لم يستعمل لغة أخرى حتى يفهم أكثر؟؟هل لأنه يكرهه أم أن هناك سببا آخر؟؟
4 - مراد الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:10
الله يرحم التعليم في بلدنا الحبيب ليست رسالة الشكر التي تريدها الأساتدة بل يريد الاستاد الاطمئنان و الرقي لكي ينتج يريد المعاملة الإنسانية و ليس الارهاب
5 - khd الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:11
احسن حاجة ادير هاد السيد اجمع راسو ويترك المهمة للناس القادرين على المهمة هادا ضمن التقاعد في ضرف وجيز
6 - الضحكة الصفراء الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:16
رسالة شكر بعد الوعيد والتهديد. نحن لا ننتظر منكم الشكر على أداء واجبنا بل نطالب بتوفير الظروف الملائمة لأداء هذه الرسالة على أتم وجه.
7 - مواطن غاضب الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:20
تقارير الاممية و تقرير المجلس الاجتماعي و الاقتصادي عن انعدام مستوى اقول انعدام و ليس تدني ، انعدام مستوى المدرسيين المغاربة طبعا كاذبة و خريجو لافاك الذين يولولون و يصرخون و يضربون في كل مناسبة هم الاصح ،، عجيب لا يمكن ل اي برنامج ان ينجح دون مؤطرين و نحن نعلم ان الاساتذة في المغرب هم اقل ناس مستوى و اكسلهم بقايا الجامعات المغربية الذي لم يقبلهم اي معهد بعد بكالوريا ولن بجيدو اي وظيفة تقبل بهم غير التعليم للاسف ، و الذي هو في المغرب مهنة من لا مهنة له ،لذالك لن تنجح اي خطة لتعليم في المغرب دون الحزم و عدم رضوخ للنقابات ولو ادى ذااك لطرد كل متكاسلين و سنة بيضاء ،، الافضل سنة بيضاء على سنوات سوداء في التعليم
8 - باسو باستور الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:22
جيد ما جاء في رسالة السيد الوزير و أقف عند نقطة "بحث المدرسين عن مهن أخرى" هدا هو الواقع فهده الميزة تعتبر حصريا عند الأساتدة فتجد منهم من هو أستاذ وتاجر في نفس الوقت أو معلم و نجار أو معلم وسودور (لحام) أو معلم وسوعاجي (مصلح الأجهزة) و آخر ما يمكن القيام به هو ساعات الدعم المؤدى عنها بلية ابتلي بها رجال التعليم مند سنين و هي بمثابة مرض وراثي في جسم التعليم لكن بالله عليكم كيف للأستاذ أن يوفق بين عمله في المدرسة وحرف أخرى إنه ما يسمى بتبضيع التعليم الدي لن يجر إلا إلى التهلكة.
9 - مواطن الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:26
نتساءل فقط واش كتبها الدارجة ام كتبها باسلوب والمتوجين والمتوجات
10 - عبدو الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:34
احسن رسالة يمكن أن يتلقاه رجال ونساء التعليم هى تسوية جميع ضحايا النظاميين الملف الدى عمر كثيرا فوق رفوف الوزارة الوصية ودلك بإعفاء هذه الفئة من نظام التقاعد المجحفة الدى مورسة عليهم
11 - ما كاين والو الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:34
دجال كبير وجلاد محترف وشكرا جزيلا لجميع المدرسين والمدرسات في مغربنا الحبيب على تضحياتهم الجمة
12 - مرتن بري دو كيس الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:08
وزيرين في قطاعين مهمين كثيرا ..لم يعطوا لقطاعهما سوى الشلل.والمرض العضال..وقلة الشي......سعيد مزازي وزير القراية بلا قراية ...ومنير الدكالي وزير. قلة الصحة....اتمنى أن تكون أسماءهم ممن يفارقوا هذه المهمة الشاقة .والصعبة عليهم...في التعديل الحكومي الجديد...اما خطاباتهم الجوفاء..فنحن تعودنا على أمثالها طيلة حكم حزب الفانوس لهذا البلد الشريف .....
13 - تنغيري الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:11
خليتي باش إتفكروك الناس السي وزير التعليم،"البطلات والأبطالات",
14 - علي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:23
أتمنى من معالي الوزير خلال زيارته لإقليم تاونات في الأيام القادمة أن يقوم بجولة على متن مروحية فوق سماء الإقليم و يقول لنا بعدها إن كان هذا الإقليم يستحق أن يصنف ضمن مناطق "ب" أم أنه من الصعوبة و الوعورة و الهشاشة و الفقر المادي و ضعف الخدمات و البنيات التحتية بما يجب معه أن يصنف ضمن المناطق الصعبة جدا . أضعف الإيمان .
أما الرسالة فلا تعنيني في شيء لأن وزارتك عملت على تمرير آلاف التلاميذ إلى المستويات الموالية رغم أنهم لم يدرسوا شهورا طويلة بسبب إضراب المتعاقدين.إقليم تاونات أكبر المتضررين من هذا الإجراء لأنه يحتضن العدد الأكبر من المتعاقدين . الأساتذة الذين يدرسون هؤلاء التلاميذ يعانون معهم الأمرين . و في الأخير سيحاسبون على تمرير الموارد المسجلة في توازيعهم الحالية . حرام عليكم .
هذه وحدها تبين تهافت الأماني و التحيات
15 - salah الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:44
كيف أقبل رسالة الشكر هاته وأنا كرجل تعليم لايسمح لي بتلبية نداء رب العالمين في تأدية صلاة الجمعة،وكل مسؤول في المديرية يتهرب من المسؤولية بحجة تأمين الزمن المدرسي مما يترك الباب مفتوحا أمام الفوضى!
16 - فراقشي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:56
امزازي يقدم للمدرسين رسالة الوداع ويطلب منهن ومنهم المسامحة عن الفشل وعدم القدرة في مواجهة المبذرين و المخربين التعليم العمومي.اقتربت الساعة
17 - هاشمي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:58
قبل الشروع في أي شيء يجب تحسين وضعية الأساتذة و توفير الظروف الملائمة لهم ليقوموا بواجبهم أحسن قيام .
18 - متتبع الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 21:21
J'aurais aimé que ce fût une lettre d'adieu!
Allez! Je ne vous salue pas, ni toi ni la bande à Belkasmi.
19 - عبدو الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 21:35
رسالة شكر للمعالامين والمعاملات والمداراسين والمبارايات والمفاتاشين والمفاتشات
20 - sami الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 21:36
To hell with the minister of education! We do our job because we love it
21 - اوفوس الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 22:29
هذا ما يسمى الضحك على الدقون.
كفاك من النفاق وزوج وجوه.
راه عيات الناس من العبثية.
22 - التمتعاقدون مفضيين الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 22:53
للأسف الكثير لا يستحق أن يكون أستاذا. نطالب بالمحاسبة وتزويد الحجرات بالكامرات،مستوى المتعاقدين ضعيف جدا.
23 - hajj السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:03
ليس منا من لا ينتمي لنا.كيف يمكن لأعضاء الحكومة أو البرلمان أو أي شخصية لا تثق في التعليم العمومي وتدخل اولادها إلى مدارس اجنبية كيف لهم أن يصلحوا التعليم وهم غير معنيين به.ولا يتقون فيه.كترة المصاريف واللجن دون نتيجة.فهده اللجن ماهي الا حجج لتشغيل مقربين من الأحزاب وتبدير للمال العام.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.