24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزير الصحة يلغي "صفقة 7 ملايير" المثيرة للجدل

وزير الصحة يلغي "صفقة 7 ملايير" المثيرة للجدل

وزير الصحة يلغي "صفقة 7 ملايير" المثيرة للجدل

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن وزارة الصحة قد ألغت الصفقة المثيرة للجدل، المتمثلة في اقتناء 18 وحدة متنقلة مختصة في طب العيون وداء السل وتشخيص سرطان الثدي، بعد الأوامر التي وجّهها أناس الدكالي، الوزير الوصي على القطاع، إلى اللجنة الاستثمارية للصفقات العمومية التابعة للوزارة، بغية التحقيق والبحث في مراحل إبرام الصفقة موضوع الجدل.

وحسب مصدر مطلع، فإن الصفقة العمومية حطمت أرقاما قياسية لاقتناء معدات الوحدة الطبية المتنقلة لوزارة الصحة، التي تتشكل من 6 وحدات متنقلة للفحص بالأشعة لداء السل و6 وحدات طبية متنقلة لفحص العيون و6 وحدات طبية متنقلة لأمراض النساء، بحيث رصدت لها اللجنة المكلفة بالصفقات قرابة 7 ملايير.

وأثارت الصفقة، التي تحمل رقم 12/2019/ ق.م.س.ش.ع/ ك. ع، غضب المهنيين في قطاع الصحة، بسبب ما تعتبره الهيئات النقابية بكون المبلغ المرصود للصفقة العمومية "مبالغ فيه"؛ وهو ما دفع اللجنة الاستشارية لوزارة الصحة إلى إلغاء هذه الصفقة التي تنافست عليها مجموعة من الشركات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - الفيلسوف الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:21
وزارة الصحة يجب أن بتكلف بها شخص لا تغريه المغريات و لا تأثر فيه الضغوطات... ففي هذا المجال تدخل شركات تصنيع الأدوية و التجهيزات الطبية على الخط...
اتمنى ان يتم ترشيد النفقات و تركيز الاهتمام على المراقبة الدورية لكل المستشفيات و إلى إرسال مدكرات لراساء الأقسام و المصالح قصد تقيدم لاوئح تضم النقائص و الحاجيات من أطر و تجهيزات و أدوية مجانية تكون رهن اشراة المواطنين من الفقراء...
2 - الوجدي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:21
من الأحسن إلغاؤها لأنها كانت ستدهب إلى جيوب ناهبي المال العام
3 - حقيقة الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:21
لوبي أطباء القطاع الخاص يتألم ويإن عند سماعه لمهام إنسانية لأطباء ببلاش وها هو أيضا ينجح في توقيف هاته الصفقة التي كانت متوجهة على كل حال إلى معالجة الفقراء ببلاش بالرغم من ثمنها المهم المضمون. وزير البيبيس تكردع افرحوا يا أطباء فزمن السيبة سيعود.
4 - HASSAN الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:24
هذه الصفقة نزيدها على صفقة المروحيات .حيث صرفت الملايير لاقتنائها زد على ذلك تكاليف صيانتها يعني ميزانية لبناء عدد من المستشفيات بكامل معداتها هذه هي الكفاءات وربط المسؤولية بالمحاسبة .
5 - توفيق الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:27
قهرتونا بالشفرة الله يأخذ فيكم الحق.
6 - Jil ast الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:38
حتى يتمكن بالبقاء في الوزارة ولو كره حزبه هذا هو النظال ومباديء الأحزاب السياسية المغربية
7 - Mosi الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:43
الفساد و ادراك مالفساد....
سؤال بسيط....
هل الوزراء لا يطلعون على الصفقات التي تفوتها وزاراتهم...
إن كانوا يعلمون فهم رعاة الفساد ويجب محاكمتهم وسجنهم
وإن كانوا لا يعلمون..فأيضا يجب عزلهم و محاكمتهم و سجنهم بتهمة اهمال جسيم للمسؤلية العمومية وخيانة الأمانة والتهاون في اداء الواجب و عدم تنفيذ اوامر عليا...وهذه التهمة الأخيرة فقط سجن بها بعض المجندين الذي رفضوا تنفيذ اوامر رؤسائهم في الخدمة العسكرية...
لو كان لدينا نواب مجتهدون لقاموا بإستدعاء هذا الوزير الذي سيرحل عن وزارته قريبا و مرمطوا به ارض البرلمان...
فإن كان يعلم بحيتيات الصفقة فتلك فضيحة..
وإن لم يكن يعلم فتلك فضيحة الفضائح....
8 - مواطن الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:47
يمكن الصفقة كانت فيها ان . .... لكن بعد أن تبين أن الوزير سيغادر تبين له أن هذه الصفقة لن يستفيد منها تراجع عنها.
9 - المدرسة الوطنية الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:54
شاف راسو غادي بحالو ولن يستفيد من الصفقة
10 - احمد السبت 05 أكتوبر 2019 - 00:01
الافظل صرف هدا المبلغ على المستشفيات وتجهيزها بالات الضرورية للكشف والعلاج وصيانتها وتوفير الاطباء لتقريب مواعيد الزيارات اما هده الاليات المزمع شراءها لا فائدة منها احسنت اسي الوزير فين لغيتها تحسب لك
11 - ماريا السبت 05 أكتوبر 2019 - 01:05
أليس فيكم رجل رشيد ينهيكم.لقد قتلتونا بالكلام الفارغ. حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - محيي السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:51
للأسف ما أصبح عائقا بجباه المغاربة لوحة عريضة كتب عليها، سارق، انتهازي، أكل حقوق الغير، غشاش، وغيرها من الاوصاف المنحطة. إننا نسير إلى الهاوية،
13 - ابتث السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:19
الغاها لأنه خرج من الحكومة كي لا يستفيذ غيره من الصفقة انظرو إلى العقليات الحكومية كيف تعمل اقسم بالله العلي العظيم إن لم تتغير جميع وجوه الحكومة فلن تقوم للمغرب قاءمة
14 - Nabil Nabil السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:37
بحكم تجربتي السابقة. في الصفقات العمومية والله ثم والله لو تم ترشيدها لما سمعنا عن البطالة وعن الهجرة السرية لان مافيات معدودة على رأس الأصابع تستنزف خزينة الدولة بملايير الدراهم لان هده الصفقات ترسو دايما عليها.
15 - سليم السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:47
الآلات والمعدات الطبية و الادوية...هي ثاني قطاع مربح في العالم. فلوبيات هدا القطاع أكثرهم مثقفون و متطورون في علم اللصوصية... في أن واحد و من الدرجة الأولى ...كم من وزير أو برلماني زوجته طبيبة...او تعمل في هدا المجال...فهم يستعملون اخر التطورات في ميدان صناعة الصواريخ و استكشاف الفضاء وصنع الاسلحة المتطورة ووو ولايهمهم لاصحة المواطن لا شفاءه بقدر ما تهمهم الأموال الدي سيجنون و بكل الوساءل... يقال أن مرض الإيدز خلقوه...كباقي الكثير من الأمراض و الادوية...و لهدا هم قادرون على اختراق كل الحكومات و التدخل في كل الصفقات ... الحل الوحيد هو تكليف لجنة منبثقة من الانتخابات الغير مزورة ترعى و بكل شفافية لصالح الشعب الصفقات بمساهمة علماء وتقنيون مغاربة أو أجانب معروفون بنزاهتهم و دكاترة يدرسون أو يعملون في القطاع العام أو الخاص و يدلي كل أحد منهم بتقريره و ملاحظاته و يتم تدارسها وتبقى محفوظة ...و حينها تاخد القرارات وتطبق إلا ادا ضهر خلل فيتم تدارسه و إيجاد الحلول المناسبة. كيف خلق مثلا... أردوغان أكبر وارقى مستشفى في اوروبا....!!! و أكبر مطار الخ
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.