24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزفزافي يتوجس من "شعارات سياسية" في "مسيرة الريف" بباريس

الزفزافي يتوجس من "شعارات سياسية" في "مسيرة الريف" بباريس

الزفزافي يتوجس من "شعارات سياسية" في "مسيرة الريف" بباريس

مع اقترابِ موعدِ تنظيم مسيرة باريس للمطالبة بإطلاقِ سراح ناصر الزّفزافي، قائد الاحتجاجات في الرّيف، ورفاقه، الذين أدانهم القضاء بأحكامٍ تراوحت ما بين 20 سنة نافذة وسنة موقوفة التنفيذ، يتجدّد النّقاش حول نوعية الشّعارات التي ستحمِلها هذه المسيرة المخلّدة للذكرى الثّالثة لوفاة محسن فكري، سماك الحسيمة.

ويخوض نشطاء ريفيون معركة جديدة من أجل إنجاح ذكرى وفاة محسن فكري، الذي توفي سحقاً داخل شاحنة لتدوير النفايات؛ وهو ما شكل شرارة اندلاع "أحداث الحسيمة"، إذ دعا ناصر الزفزافي، "أيقونة حراك الحسيمة"، إلى "رصّ الصفوف لإنجاح مسيرة 26 أكتوبر بباريس".

ويتوجّس الزّفزافي من الشّعارات المحتمل أن يرفعها نشطاء "دياسبورا" في المسيرة التي ستشهدها العاصمة الفرنسية، خاصة أنّه سبق أن حذّر من تبعات أيّ شعار يخرج من ثوابت الحراك الرّيفي؛ لأنّها تساهمُ في "التفرقة وتصنع التشرذم"، مهاجماً "بعض المحسوبين على ريفنا الذين يرفعون شعارات سياسية بعيدة عن الحراك".

وفي السّياق، قال أحمد الزّفزافي، والد أيقونة حراك الرّيف، إنّ اللجنة المنظمة للمسيرة تنسّق مع شرطة باريس لتمرّ الأمور في سلام، مضيفاً "لا نستطيع التّحكم في مسيرة تضمّ الآلاف من المواطنين؛ تحدثنا مع رجال الأمن في باريس لتمرّ الأمور في سلام، ونتمنّى ألا تقع تجاوزات".

وأردف الزفزافي، لجريدة هسبريس الإلكترونية: "على الجميع أن يتحمّل مسؤوليته الكاملة في هذا الامتحان؛ لأن الأمر يتعلّق بمسيرة سيجتمع حولها آلاف الشّباب وأبناء المنطقة"، مبرزاً أن "اللجنة المنظمة ستأخذ جميع احتياطاتها للحفاظ على ثوابت الحراك الرّيفي"، متوقّفاً عند "مسيرة الرباط التي وقعت فيها تجاوزات إلا أنّنا نثق في أبناء المنطقة"، يشدّد الزفزافي.

من جانبه، قال الحقوقي إلياس الموساوي إنّ "أرضية الحراك واضحة وهي الاستجابة للمطالب، الاجتماعية والاقتصادية التي رفعت في شعارات جل التظاهرات الاحتجاجية، مع استعجالية إطلاق سراح المعتقلين الذين اعتقلوا جراء نضالهم على تحقيق هذا الملف المطلبي".

وأضاف الحقوقي من الحسيمة أنّ "تعنت الجهات المسؤولة ومحاولتها تأديب من خرجوا للاحتجاج ساهم في تقوية التيار الآخر غير المنضبط لأرضية الحراك"، مبرزاً أن "هذا ظهر جليا من خلال انضمام المزيد من الأفراد إلى هذا التيار".

واعتبر الموساوي أنّ "من شأن حمل هذه الشعارات السّياسية أن يزكي رواية السلطة ويشرعن صك الاتهام الموجه إلى المعتقلين؛ فالحراك، منذ البداية، خرج من أجل مطالب واضحة. وهذا ما دافع عنه الزفزافي حتى قبل اعتقاله، ولا يزال مدافعا عنه وهو محكوم بعشرين سنة".

وأبرز الحقوقي أنّه "إذا كان هناك توجّس من الزفزافي فإن نابع من رغبة في تحصين أرضية الحراك من أي تحريف لمطالبه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - مواطن2 السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:19
ما يطالب به الزفزافي الاب انحرف كثيرا عن الصواب...خاصة لما تعدى حدود بلاده.ومما يدل عن عدم شرعية مطالبه هو ان يلجأ الى بلدان غير بلده.ذلك لان المواطنين المغاربة يدركون جيدا ما قام به ولده من مخالفات يعاقب عليها القانون. وقد تمت محاكمته بناؤ على تلك الافعال.كان عليه على الاقل المطالبة باعادة المحاكمة في ارقى دولة في العالم...بناء على ما وثق من افعال...وسيتحقق آنذاك ان العقاب سيكون اقسى مما عوقب به داخل بلاده. الزفزافي الاب تعدى حدود بلاده واصبح من الواجب ان يقف عند حده.والغريب انه يتكلم يتكلم كزعيم عالمي والاكثر غرابة انه يتوجه بكلامه الى مواطنين في دولة عظمى.انه الغرابة بكل معانيها...الى السيد الزفزافي اقول بان ولده ليس زعيما ولن يكون كذلك مهما فعل.
2 - SHMS السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:23
الخلاصة و هي كلمة حق "أو حق" أريد به باطل!
3 - بنت المغرب السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:24
الغريب في الأمر أن هذا الأب كان في الأمس القريب يشكو من الفقر وقلة المدخول الشهري وعدم توفر قوته اليومي واليوم اصبح ينسق مع رجال الأمن في فرنسا وأصبح يسافر الى هولندا كل شهر ويتجول في عدة مدن
السؤال هو : من أين لك هذا يا احمد الزفزافي ؟
من هي الجهة التي تمولك وتحرضك على المغرب ؟
انتم بالأمس كنتم لا تريدون الجنسية المغربية واليوم
واليوم تطلبون السراح ؟
ملاحظة : حتى منزلك الذي تسكنه فهو منزل فقير وعليه علمين أسود اللون غدا سيكون فيلا من الطراز العالي بسبب رشاوي اعداء المغرب
4 - Hicham hollanda السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:28
لا لا لا لاطلاق هؤلاء الحراك الحراكة للقانون واعتداء على. حرمة المساجد واعتداء على الامن الوطني والدرك الملكي وسب وشتم في حق الشعب المغربي الحر وشتم ملكنا المحبوب لا لا ثم لا. خط احمر في وجه هؤلاء العصابات ثم يصفون الشعب المغربي الحر بالعياشة ...( نحن ايضا سنتضاهر ضدكم ونقول لا لا لا لاطلاق هؤلاء الخونة لوطنهم ولملكهم والمغرب دولة وله قواننه لا يستجيب لكم حتى لو تضاهرو في المريخ .من امستردام احيي رجال الامن في جميع انحاء المغرب والشعب المغربي من طنجة للكويرة والسلام اعليكم
5 - مغربي من طنجة إلى الكويرة السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:44
وخا تمشي ديرها في نيويورك و إن شاء الله ابنك ميطلع من الحبس حتى يكمل ٢٠ سنة ديالو. سير تحشم و تكمش حمد الله السلطات عاطياك حرية التعبير و التنقل و المظاهرات. إن قدر الله متي على هذ الأمر راك متي على مذهب الخوارج
6 - حسن من الحسيمة السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:45
محسن فكري رحمه الله انتحر دفاعا عن الفساد الذي كان يعيشه، لقد كان يفسد بتقديمه الرشوة مقابل السماح له ببيع بعض الأنواع من السمك.
من يقول أن محسن فكري كان لا يمارس الفساد فهو مفسد أيضا.....
7 - CITOYEN السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:45
أتعجب أن أسمع حقوقي كما يسمي نفسه يدافع عن مجرمين أراضوا الفتنة بهذا الوطن وتفريقه و أقول لهؤلاء المشاركين في هذه الخرجات كان أجدر بهم الوقوف مع و طنهم و الدفاع عنه لا الإستقواء بالخارج نحن المغاربة لا نخاف سندمر و نقطع أوصال كل خائن فالخيانة جزاؤها الإعدام في جميع القوانيين الدولية
8 - المغرب قبل كل شيء السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:46
انا على يقين أنه سوف ترفع رايات غير رايات المملكة المغربية وسوف ترفع شعارات معادية للمغاربة من باقي المغرب واتهامهم بالعياشة والعبيد . لقد صدر الحكم القضائي ويجب أن يحترم و يطبق .
9 - ضد الضد السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:48
مطالبه كانت تمهيدا للانفصال و لا داعي لاستحمار الشعب. مسيرة باريس لا يحضرها الا انفصالي من البوليساريو كما حضروها خلال الوقفة الماضية. هل من كان يرفع اعلاما من غير علم الوطن و يسب مواطني الداخل يعد وطنيا و مدافعا عن الوطن و المواطنين.
10 - M.hadi السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:48
طبعا يفضل هؤلاء ممارسة التقية فيما يخص الشعارات الانفصالية
11 - غي دايز السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:54
مع إخواننا الريفيين قلبا و قالبا. مطالبكم مشروعة.
لكني أكره المسيرات التي تخرج من باريس عاصمة المؤامرات على بلداننا الإسلامية و الإفريقية خاصة.
لو نظمت بهولندا لكان أفضل.
12 - يوسف المغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 07:58
من لا يرفع العلم المغربي يعتبر خائن و يدعو الى الإنفصال و التفرقة و يجب معاقبته اشد العقاب.
قم بتظاهر و اعترض و اختلف لكن تفرقة الوطن و خلق البلبلة أمر إجرامي.
انسان فاشل في الدراسة و الحياة .....و يدعو الى الإصلاح ....هل تقتدون بالجهل؟؟؟

ان بعض الدول تستغل المظاهرات من اجل خلق الفوضة و تذمير الأمن الوطني ، إسقاط الإقتصاد، خلق تنضيم متطرف، زج البلد في حرب أهلية ، التذمير الداتي....فن الحرب .،..art of war by Machiavelli.
دافع عن حق الوطن بأكمله و ليس حق فرد او مجموعة.
ادعو الى المحاسبة، المصلحة العامة، العمل من اجل محاربة الفساد و تبذير المال العام، التعليم ، الصحة للجميع.
لماذا الشعرات الإجتماعية بصبغة عنصرية انفصالية؟
المغاربة لن يساندكم لأن مطلبكم عرقي و ليس وطني.
13 - Daanoun hassan السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:01
Señor zefzafa tienes que terminar 20 años después hablamos
Informa éso a tú grupo por favor
Tu padre en París va hacer recogida de dinero
14 - Abdelhak السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:07
مارتن لوثر كين وباتريس لومومبا لم يعد لهم وجود في التاريخ بعدما ظهر هذا العملاق الذي لا إسم له حتى في خارطة المثقفين.
15 - حدو داروين السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:31
لستم أبرياء فيما تفعلون به من هولاندا إلى فرنسا وربما غدا أمريكا. فهدا عصيان وتحريض على الأمة من طرفكم خاصة أنكم تقلولون وتكررون في تصريحكم عبارة أبناء المنطقة أبناء المنطقة أي أهل الريف بمعنى أن الهدف ليس هموم الشعب المغربي والوطن كله إنما غرض هو أهداف مبيتة و أطماع أقلية.
16 - أدربال السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:35
من العار أن يكون هناك معتقل رأي في أي بلد في العالم و نحن في سنه 2019 .
من العار أن يواجه أي نظام كيف ماكان و أينما وجد الإحتجاجات الشعبية بالمقاربات الأمنية كحل وحيد دون سواه .
من العار أيضا أن يكون هناك نظام متعنت لا يستجيب لمطالب الشعب بإطلاق سراح المعتقلين خصوصا الأبرياء منهم .
نراهن على السياحة في إقصاد بلدنا الحبيب .
نراهن على جلب الإستثمارات الأجنبية خصوصا الشركات التي يسيل لعابها على المغرب بحكم موقعنا الجغرافي المتميز .
لكن من هو السائح أو المستثمر الدي يقبل السياحة أو الإستثمار في بلد حيث أبناء الشعب يسجنون لأنهم طالبوا بحق شرعي ؟
لقد حان الأوان لمراجعة مواقفنا ! وإلا سيكون مصيرنا مجهولا في حالة ما إدا كان هناك إنفلات أمني و لو في حده الأدنى كما حدث في تونس حيث كانت كل العناصر متوفرة لإنتفاضة شعبية و لا ينقصها إلا شضية صغيرة لينفجر الوضع .
وكان العزوزي شهيد اللقمة هوبمثابة تلك الشضية .
علينا أن نأخد مطالب الشعب و مصالحه بعين الإعتبار و كفى من التعنت الدي لن يأتي إلا بالخراب .
لا للفتنة .
لكن يجب أن يكون هدا شعار كل الأطراف يعني النظام و الشعب .
و لكم مني ألف تحية .
17 - مغربي و كفى السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:46
لست ادري عن اي ايقونات تتحدثون؟ فالمطالب مشروعة بكل تاكيد و لكن المطالبين بها شرذمة جاهلة هدفها ادخال المغرب في ترهات لا يعلم نتائجها الا الله... الزفزافي الابن بذيء اللسان يفتقر لادنى حد من الحكمة و الثقافة و الزفزافي الاب نسي انه امام دولة عتيدة يُضرب لها الف حساب.. يا حسرة على الريف الابيّ و سكّانه الاشاوس..
18 - مغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:55
يقول المثل: إن لم تستحيي فقل ما شئت. ما علاقة مقتل المرحوم محسن فكري بمن حاول و يحاول الركوب على أي موجة لإضفاء طابع الشرعية على إحتجاجات تبين بالواضح ومع مرور الأيام أنها تطمح إلى زرع الفوضى و الإنقسام في المجتمع؟ الإحتماء بالخارج وتجييش بعض المغترين لن يفيد المدعو أحمد الزفزافي ومن يدور في فلكه. نحن دولة ذات سيادة. كل من إقترف جرما عوقب عليه وإنتهى الأمر.
19 - Salah السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:55
لازلت أتسائل حراك الريف لماذا زفزافي لم يأمر برفع العلم الوطني؟
20 - البرلمائي السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:56
الدولة مرتاحة البال لأنها خلقت و تصيدت ما يشغل الناس عن المطالب الاجتماعية الأخرى...
و حولت اهتمامهم لتنظيم مسيرات موضوعها اطلاق سراح أيقونة الريف ....
فرغما عن تعاطف شريحة واسعة عبر العالم مع هذه القضية ....
فهي في حد ذاتها تشكل صمام أمان للدولة ...
21 - حميص السبت 05 أكتوبر 2019 - 08:57
يتوجس أو لا يتوجس؟؟؟؟ لقد قرروا التخلي عن الجنسية وووووو. لماذا "التوجس"؟
22 - مغترب السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:01
ما حك جلدك الا ظفرك. ماذا سينفع الخروج بباريز او برلين او أمستردام. أليس المغرب ذا سيادة ام انكم تظنون ان باريز ستلغي حكما قضائيا. الأمر سهل. اطلبوا العفو الملكي حسب المسار المعمول به في المغرب. الطريق معروف. ولا يستجيب الا الذين يسمعون.
23 - رشيد السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:02
سؤال للزفزافي: ما هي التجاوزات التي تقصد؟ و لماذا لا تتفضل و تضع الخطوط الحمراء لهذه المسيرة؟ و من بينها أن تستدرك و تدعوا لحمل الراية المغربية؟ إذا كنت لا تعد حملها من بين التجاوزات....
24 - Rachid السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:07
الزفافي رجل والرجال قلائل شوكة في حلق المخزن
25 - إبن بطوطة السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:12
قال ليك ثوابت حراك الريف،باقي كيحلم،ثبت أو شد لرض،وتعلم شي صنعة،غير تخرج مبعد 20 عام،تصوڤي راسك.
26 - عبدالواحد السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:13
ليس هذا الا كلام لانهم سينسقون مع مرترقة البوليزاريو و مع مختلف العصابات الموجودة فوق التراب الفرنسي.
27 - وجدة السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:18
في فرنسا ياخدون الرخصة و ينسقون مع الامن و في الحسيمة كانوا يخرجون كل يوم و عندما تم منع مسيرة واحدة قاموا بالفوضى
مسيرات هولندا التي فيها جالية مهمة لم تنفعهم اما في فرنسا فلن تنجح فهل سيحتجون عليها و خصوصا ان لديها استثمارات مهمة في المغرب فهي لم تغامر بمشاريع ضخمة حتى اخدت ضمانات من الملك فليس سهلا ان تجلب رونو و بوجو
اما قبولها المسيرة بباريس فامور عادية لان شعارها المخادع يسمح بدلك الدي من بينه المساواة égalité
و لكن مصالحها هي الاولوية
28 - Zaloufi fatima السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:21
المضاهرة في فرنسا ....وانت قابع في سجن.....فلمادا توجس والخوف......فمادا ستخسر.....المخزن هو الخاسر.......سوف ينفضح امام العالم.........على الجالية ان تحضر بقوة لفضح عصابة المخزن الدين يستغلون خيرات البلاد......وهجروا المغاربة نساء ورجال......اكثر من 5 ملايين لاجئ.....والعصابة لم تشبع........لا تخف يا زفزافي ليس لديك ما تخسره وانت في سجن........
29 - almahdi السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:22
بدأ قادة حراك الريف في التعقل ،وهذا في حد ذاته مكسب للوطن؛ العفو عند المقدرة فضيلة ؛نرجوا ان تتحرك السلطات في نفس الاتجاه؛ربما سيلتقول في وسط الطريق لحل وسط يحفظ ماء الوجه للجميع؛في نهاية المطاف هم مغاربة رغم الطبيعة المتعنتة التي اشتهر بها ريافة على مدار تاريخهم؟!!!
30 - Natch السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:24
نعم، الأغلبية الساحقة تطالب بالحقوق الانسانية عامة، وعلى رأسها الحقوق الثقافية، لاننا ننعم بشيئ من سد الرمق وبعض الأمن من منطقة لأخرى. اذن نرفع الإعلام الامازيغية، نريد ان تتحرر كل قبيلة، لكي تحافظ على ثقافتها. نريد ان نرجع لارضنا أسماءها التي حرفت... اطلقو سراح جلول والمهداوي وكل الآخرين.
31 - OUSSAMA السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:26
أقول لسيدهم الزفزافي ما علاقة المرحوم فكري الدي فارق الحياة نتيجة جادت عرضي بما تطالبون به من إقامة جمهورية وهمبة
32 - مواطن متتبع السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:30
ولو نظمتم مسيرة على سطح القمر ، المغرب دولة ذات سيادة ، لا تساوم ولا ترضخ لأي كان.
33 - ali السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:30
مملكة اللوسوتو تصفح البوليساريو و تعلق كل علاقاتها معها قاريا و دوليا. و بما أن حدود هذه المملكة كلها مع جنوب افريقيا، يكون هذا التجميد كذلك ضربة لدولة جنوب افريقيا. هنيئا للسياسة المغربية.
34 - الريفي السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:32
سواء رفعت مطالب اجتماعية أو سياسية فإن ذلك ممنوع بالنسبة للدولة المغربية التي تعمل بمنطق بوليسي حيث أن أي مظاهرة كيفما ما كان نوعها فهي مؤامرة كونية وتخابر مع الأعداء وتلك الأسطوانة المشروخة التي تتكرر على مسامعنا كل مرة، حراك جرادة كانت مطالبه خبزية مع رفع رايات المغرب ( مصير الشباب السجن)، حراك الريف طالبوا بفك العزلة بناء مستشفى وجامعة وشركات (مصير الشباب السجن)، والريف عموما منطقة مستهدفة من الدولة منذ عقود طويلة بسبب رفض أهلها الخنوع لمنطق العبودية والاذلال الذي يمارس على بقية المغاربة.
وهنا نتذكر أحداث قبيلة بقيوة في نهاية القرن 19، مرورا بالتحالف مع الاستعمار الفرنسي والاسباني في حرب الريف، وتصفية زعماء جيش التحرير وأحداث الإبادة الجماعية سنة 1959، وأحداث الريف 1984 والمقابر الجماعية في الناظور، وأحداث زلزال 2004 والمواجهات في تماسينت، حراك 2013 في بني بوعياش، وأخيرا حراك الريف منذ سنة 2016.
كل هذا يبين حقيقة واضحة محاولة إبادة وتهجير أهل المنطقة والتغيير الديمغرافي باستقدام العبيد من الداخل كما حدث في مناطق كثيرة في الريف في الماضي، بركان، تازة، بني بويحي، مطالسة، زايو ...
35 - مغربي مغترب السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:39
ولماذا أصلا هذه المسيرة التي تتزامن مع إحتجاجات السترات بفرنسا ؟ أب الزفزافي يعشق الزعامة وجمع المال
36 - holo السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:45
يقول أحمد الزفزافي قمنا بالتنسيق مع الشرطة في باريس لكي تمر المسيرة في أحسن الظروف. هيهات. هيهات. إن تفعلوا شيء خارج عن القانون
37 - عبدو ربه السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:45
رغم الجهود التي قام الزفزافي من اجل دفاع عن الريف في تحسيين الوضعية (الاجتماعية والاقتصادية وسياسية وواخ)دخل الحبس،وناس الدين هم في البرنمان ينمون على الكراسي ،يعطى لهم تقاعد ،نريد مساوات في بلدنا ومحاكمة كل من اختلس المال العام
38 - مغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:50
بالدارجة المغربية : عيقتوا بزفاف. خاص كثر من الزرواطة.
39 - zaki السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:51
السلام عليكم
ولو جبتم الارض طولا وعرضا واستنجدتم باي كان سترجعون بخفي حُنين . انكم تخبطون خبط عشواء و تجرون وراء ظلكم ولن تسبقونه ابدا .انها محاولات يائسة
ومضيعة للوقت : ارجوك يا عم اطلب العفو والصفح من الملك ومن الشعب المغربي
والمسامح كريم . ارجوك واتوسل اليك اسمع الى اصرة القرابة ولاتسمع الى ما يملى عليك من وراء الستار .انتهى الكلام وجفت الاقلام وطويت الصحف .
40 - حمودة الافناوي السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:53
ماهو تاريخ ومكان المسيرة? هل بساحة la république أم أمام السفارة المغربية؟
41 - المشاشتي السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:56
لدى المملكة المغربية تاريخ عريق، يعتز بكل مكوناته، وعل رأسها المؤسسات القضاءية، فكل مخالف للقانون تطبق علبه مقتضى القوانين ،فما بالك ونحن نسمع عن أشخاص يودون أن يحتجوا بالديار الفرنسية ،بدل الخضوع لأمر الواقع والنظر للقضية من زاوية الإستعطاف،عله يجدي نفعا، لأن البلد لا يكترث لهذه الهرطقات المجانب للصواب، لأن ااجناة ارتكبوا جراءم لا تتغتفر في حق البلاد والعباد، ،لذا أكرر سيقبعون في السجن لإسترداد حق المظلومين ولو القليل. فما فعلوه شيىء لا يغتفر، ولو فعلوا هذه الإنتهاكات في بلد أجنبي فسيكون هناك كلام أخر وهؤلاء يعرفون أن هناكزمن أخل بالقانون سينال جزاءه، فما بالك بالوطن الذي تعامل مع هذه الفيءة الخارجة عن القانون بشيىء من التساهل، كما أن السيد أحمد الزفزافي فإنه معروف من أن كان في عمر الشباب بتوجهاته الراديكالية، ومعارض لكل ما هو خير للبلاد ، فوصل به الأمر أن ورث هذا الحقد لإبنه، والدليل على هذا هو رفع الشعارات والراية الغريبة عن المملكة الوطن.
42 - نعرة قبلية من جديد السبت 05 أكتوبر 2019 - 09:56
مايسمى بحراك الريف، احيى النعرات القبلية من جديد في المغرب، بل ويصر والد الزفزافي على الحديث عن منطقة الريف التي حسب قوله يتعرض أهلها للتنكيل و الحكرة و الاغتصاب بسبب اصلهم الريفي، طبعا الأمر اكثر من مضحك و لكنه مضحك ضحكا مريرا، لان ممارسة المعارضة في المغرب و تبني الرأي المخالف معناه في المغرب هو ضرب أسس الدولة ككل، واقصد بالدولة مؤسساتها، البرلمان و الشرطة و الجيش و العدل و المجالس المنتخبة و التجمعات الاقتصادية و الأفراد الفاعلين سياسيا و اقتصاديا، فكل هؤلاء متواطئون و كلهم يجب القضاء عليهم.
لابد من ممارسة الحكم بمسؤولية و لابد من ممارسة المعارضة بمسؤولية أيضا.
43 - ahmed السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:00
pas de graçe pour les traitre ceux qui ont assister au proçé disait que la condamnation était clémente il mérite la pérpétuité
zefzafi était en contacte avec une céllule qui ce trouve en hollande c'est élle qui lui disait quoi faire pour déstabiliser le nord du maroc il y'avait méme du finançement de l'algerie
quand aux revendication l'hopital est une faculté c'est juste un préjudiçe pour déclencher l'étincelle ce zefzafi son téléphone était sur écoute est tous a était enregistrer est les avocats on tout entendue au tribunal
est ceux qui sont derriére tous ça c'est les narcotrafiquant du canabis
les gens de cette région la plupart mais pas tousse il sont fégnant il travaille pas il gagne leur vie qu'avec la contrbande est le canabis il sont riche est leur compatriote qui ce trouve en hollande n'invesstissent rien dans leur région ci ce n'est des maison
44 - م المصطفى السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:08
أعتقد أن مسيرة من هذا النوع لن تزيد الأمور إلا تعقيدا.
فمن يظن أن الدولة سترضغ لشعارات أو مظاهرات أو احتجاجات بباريس فإنه خاطيء ومخطيء.
الدولة ستسير في خط قول الله تعالى : واتوا البيوت من أبوابها.. صدق الله العظيم.
المرحلة تقتضي تعقلا ورزانة واعترافا بتجاوزات خطيرة قام بها الزفزافي ومن معه، وحسمت بمدة للسجن غير منتظرة.
أبو الزفزافي، بدلا من أن يتعامل مع هذا الأمر بتبصر، أراه لا يزيد الأمر إلا تعقيدا.
الحل واضح في التعقل والرزانة وتفادي المس بسمعة المغرب بالخارج، وآنذاك تتاح الفرصة للدفاع القانوني عن المعتقلين والذي يكلل لا محالة بالعفو كليا.
45 - عابر سبيل السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:09
اذا لم يتدخل ملك البلاد في هدا الملف وكشف الحقائق
حيث ريحة الصداع والروينة جاية في الطريق وستبدأ من خارج المغرب وغدخل الي المغرب حيت الشعب وصلات معاه للعضم
46 - أستاذة وطنية السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:09
والله لن تجدوا الاذان الصاغية ما دمتم دولتم القضية باشتراك برلمان هولندا وها انتم تدخلون فرنسا في قضية داخلية فمن رفع شعار إسقاط الجنسية ولم يسبق له ان لمس العلم المغربي ينتظر استكمال المدة السجنية ومن بعد يمشي يعيش ف الثلث الخالي من الكرة الأرضية ويبني مجتمعنا بما يليق به لان الزفزافي شتم المغاربة وأعلن العصيان رغم اننا كنا مع المطالب كنا مع المضربين ولكن خرجت القضية عن السيطرة
47 - محمد عزوز السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:12
ههههه قال لك أنه لا يريد شعارات سياسية و ما هو قولك أن الإستعمار الإسباني كان أرحم من الإستعمار لعروبي إذا؟ أليس هذه سياسة؟
48 - amaghrabi السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:13
مظاهرة لاتسمن ولا تغني من جوع.فقط تحقق بعض النقط السياسية لانفصاليي الخارج الذين يتمنون مثل هذه الفرص .الاب الزفزافي هو المسؤول الوحيد على صب الزيوت على نيران الفتنة ونشر الاكاذيب للنيل من وحدة الوطن واعطاء الفرصة للدول الاجنبية لانتقاد والنيل من الوطن.ولكن امها صرحة في واد سينقلب السحر على الساحر.
49 - العباسي السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:15
لماذا بفرنسا .؟ اقسم بالله ليس الزفزافي من يدعوا الى هذه الامور..وانما استخبارات الجزائر....وبعض المتعاطفين مع دعاة انفصال الشعوب والفتنة...
50 - Hassan nador السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:24
هل لا يوجد رجل رشيد في هذه الحكومة ليطوي هذا الملف، على الحكومة ان تتصالح مع الريف وتطوي صفحة أخرى سوداء ، مظاهرات هنا وهناك والله تشوه سمعتنا فقط، أيتها الحكومة ما هذا الواقع البئيس من تظاهر من أجل الحياة الكريمة يسجن وبتهم كبيرة ملفقة ومن حاول الخروج من هذه البلاد تأكله الأسماك في البحر، سياسة اليأس التي تنهجها الدولة ليست جيدة ابدا ما هي إلا شحن لواقع قد ينفجر، أطلقوا سراحهم وقوموا باصلاحات هيكلية واعطوا الشباب المثقف فرصة تسيير البلاد والزموا أصحاب البرلمان والجماعات بشهادة دكتوراه لأجل تسير المناطق الجغرافيا بنظرة مستقبلية، المحاسبة لكل من تكاسل في عمله وأضر البلاد والعباد، اهل الريف هاجروا بالآلاف منذ الحراك والله لم يبقى هناك الا النساء وانا من الريف ومهاجر أيضا واعلم ما يقع، ايها المغاربة قفوا من أجل اخوانكم في الريف ليطلق صراحهم فنحن في غنى عن المشاكل والمظاهرات هنا وهناك، اكيد هناك من سيحاول ان يستغل المظاهرات للترويج لمبدأ الانفصال لان الدولة أعطت لهم الفرصة ليستقطبوا من هو ساخط عن الوضع،
51 - Dalamouni السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:36
إلى الأمام والله ينصركم في مسيرتكم ويثبت أقدامكم نحن معكم حواليي خمسون نسمة في المغرب معكم من اجل الحق الديمقراطية. والعدالة الاجتماعية ياأحفاد البطل الشهيد عبد الكريم الخطابي لاتخافو فالمسيرة في باريز بلد الحريات والعدالة والمساواة والأخوة إلى الامام إلى المام والله ينصركم على القوم الظالمين ( متى استعبدتم الناس وقد ولدوا احرارا )
52 - المعقول السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:40
الخونة الحقيقيين هم من ينهبون خيرات البلاد و العباد في واضحة النهار و هم معروفين عند الشعب المغربي
مهما تكلمتم أو الصقتم التهم الباطلة إلى معتقلين حراك الريف....
على كل حال ناس جرادة و زاكورة في جميع خرجاتهم كانوا يحملون معهم راية البلاد و صور الملك و نعلم جيدا أن مطالبهم كانت مشروعة مثل باقي....ألم يسجنون كدالك
تبا لجميع الدباب الإلكتروني الدي يزمر و يطبل للمفسدين و الفساد والاستبداد
53 - الم يتعبو من استغلاله السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:41
هل ما قام به المرحوم محسن فكري من محاولة انقاد سمكاته من نوع ابو سيف الدي تم اصطياده في فترة محظورة تسببت في موته الفاجعة يعتبر عملا بطوليا يتوجب تخليده الم يكتف الزفزافي من استغلا ل الماساة من طرف ابنه باثارة النعراة القبلية المقيتة
54 - ماجد السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:53
تحية نضالية لناصر الزفزافي انا من الرباط تمنيت أن اشارك معكم في هده التظاهرة انت رمز النضال اني احبك في الله عباد الكراسي والدولة المخزنية لن يرضو ان تفضح الفساد اللذي يقتاتونا منه انت بألف رجل ليس مثل السياسيين الللذين يتم تغيرهم متل حفاضة الاطفال لقد فضحة المفسيدين وناهبي المال العام لن يرضى عنك اخنوش واوزين سيرسل لك الدوباب الالكتروني لمحاربتك لاكن الشعب عاق وفاق
55 - ياسين امغار السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:55
أقبح شعارات سياسية يا أحمد الزفزافي هي التي شجعت إبنك عليها بتفضيل إسبانيا على المغرب والجنسية الهولندية على المغربية وهو أكبر استهتار بالوطن الدي مات من أجله الأجداد
56 - مغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:56
الذين يسمون أنفسهم حقوقيون بعيدون كل البعد عن الحق عندما يناصرون المعتدين وينسون الضحايا من أولى بالتعاطف الضحية ام الذين دمروا واحرقوا وسموا أنفسهم مناضلون
57 - مايهمش السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:57
الشعب الذي يعيش من فرج اخته،طبعا لاأستغرب هذه الردود.
عش بالخبز و اتاي،و موت على ابواب الاسطبلات المسماة بالمستشفيات.و يبقى العبيد عبيد
58 - الحمد لله السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:58
شعارنا الله الوطن الملك
59 - Omar السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:06
في فرانسا و اوروبا نسق مع الشرطة و الامن و عطيهم الاسماء و شكون المنظمين و شحال من واحد خارج و تخرج شاد الصف و تعداش الطروطوار و في المغرب خرج كل نهار و بدون تنسيق مع اي احد الا مع ولد و مع ناس ما ساكنينش حتى في المغرب
و خىج كاع البشر و هز الحجر و على دور العام ما يهمك لا امن و سلامتك البشر و لا بلد . فهمي هاداي كيفاس صاريلها واش نفاق و لا المغرب بلي فيه ما يسوا والو و حياة خوتنا حنا مع عندها قيمة و لا عنصرية و لا قلة فهامة و الا كثرة فهامة نتاع المستشارين دياك لي في اوروبا
60 - لالا السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:08
الحقيقة المرة أن هذه الإحتجاجات مبنية على باطل و ستبقى مبنية على باطل في وجه كثير من المغاربة ومنهم الكثير من أبناء المنطقة، ما قام به المرحوم حسين فكري رحمه الله هو عمل أحدي ، و من تسبب في وفاته كان خطأ غير مقصود تماما أحببنا ام كرهنا. أما المظاهرات فقد لعب عليها الزفزافي و إخوانه الأعزاء في الداخل والخارج و مازالو يلعبون بمشاعر الناس الطيبين. أما ما قام به الزفزافي من أعمال تخريبية و اعتداءات إجرامية في حق رجال الأمن فهذا شيئ طبيعي و لا يعاقب عليه الله الله .
و السؤال هنا إلى أبناء المنطقة الطيبين هل هذه الواقعة لو حصلت في أي جهة أخرى من جهة المملكة كان سيحصل نفس الشيئ مثلا ، عند البيضاويين أو الرباطيين أو المراكشيين أو الفاسيين و الطنجاويين أو السوسيين أو أو أو ، أين هو المنطق الذي أنتم فيه و الذي تريدون أن نفهمه .
61 - مفقوس السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:19
ما لم ترفع الراية المغربية ..اصمت واقضي مدة سجنك فأنت مدان....ولا تمثل أبناء الريف....وتجار المخدرات الهاربين من العدالة بالمهجر هم أصحاب المصلحة في الفتنة والتفرقة وهم من يمولون أبا....وا صدعتونا بها الزفزوفي
62 - Marocain السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:20
ولماذا لم تقوموا بالتنسيق مع السلطات المغرب مند البداية لتمر المسيرة بسلام..مع رفع الراية المغربية ؟
63 - بربري من اهل السنة السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:22
لولا الزفزافي ما كان الريفيون ليعرفوا ان معظم العرب في المغرب خونة !!!
معظم عرب المغرب ليس لذيهم حس وطني مثل الذي عند الامازيغ .
نحن الامازيغ لذينا غلو في حب الوطن لاننا بالفطرة اهل الارض بالجينات .
لهذا نجد معظم العرب يتلذذون لما يروا امازيغيا يتعذب ظنا منهم ان الامازيغ سينقرضون و تبقى الارض للعرب يبرحون و يمرحون فيها كيف يشاؤون.
معظم العرب لذيهم احساس بالدونية امام عرب الشرق لانهم يفتخرون بالعروبة اكثر مما يفتخرون بالاسلام .و الاسلام لا يتذكرونه الا اذا هم في ضيق حرج.
هلكة العرب التي ذكرها الرسول ليست هراء بل هي حق مثلما انكم تنطقون و قيربة اكثر مما تتخيلون لهذا انتظروا نهايتكم نحن معكم من المنتظرين !
64 - متتبع السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:29
لا مفر من الحبس 20 سنة .وهي عقوبة خفيفة للزفزافي ومن معه على ما اقترفوه من جرائم في حق الوطن والمغاربة وحتي حتي المسجد لم يسلم من المنكر الي قاموا به يوم الجمعة وافسد والله على المصلين صلاتهم .وهذا لم يسبق اي احد في المغرب ان دنس بيتا من بيوت الله على مر العصور منذ أن دخل.الإسلام في المغرب. وهذا وحده يستوجب الحكم بالإعدام لو وقع في بلاد غير المغرب. زيادة على رجال الأمن الذين لازال أغلبهم يعاني من عجز مستدام .فلا تستحمروا المغاربة.
65 - VIVE MAROC السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:43
نحن ضد الأعداء الوطن والخونة وكلنا من طنجة إلى الكويرة مع آلله الوطن الملك وعاش شعب المغربي العظيم والخونة إلى الجحيم
66 - أزغوذ السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:44
اطلقوا سراح المعتقلين و كفى من استحمار الشعب المغربي ، ريحتكم اعطات حتى ما وراء البحار .
67 - الرياح الباردة السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:00
المراة الريفية البربرية صنعت الرجال مند العهود القديمة وكانت رمز المواطنة الصالحة... اما الزفزافي فأول ليس أمازيغي ولا بريفي فهو عروبي بدوي والدليل على ذالك اسمه باللغة العربية : الزفزافي = الرياح الباردة... اما بالنسبة لمسيرة باريز ملجىء الخونة مند زمان فانها لا تهم المغاربة الاحرار كما ان هذه المسيرة تدخل في نوع من الارهاب المنظم ضد بلدنا الحبيب... لاحول ولا قوة الا بالله
68 - ضد الضد السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:03
هذه الخرجات و المظاهرات من حين لاخر في الخارج او في الداخل هو مشروع يسترزق به احمد الزفزافي على حساب حرية المعتقلين. كيف يتخلى عن ذلك و هو يتقاضى من خلاله الالاف من الدراهم من خونة هولندا و ما جاورها . الم يكن يقول في بداية الحراك انه لا يجد حتى ما يتفقه في شراء الادوية لزوجته فاصبح يتجول شرقا و غربا في اوروبا و يعالج زوجته و وووو... قضيته مثل بعض وزراءنا الذين لا يريدون التخلي عن الكرسي لانه البقرة الحلوب. و احمد الزفزافي اذا تم تسوية وضع المعتقلين فسيفقد تلك الكماليات و الفوائد و المزايا التي يوفرها له الخونة فتراه كلما بدات الامور تتناسى يخرج ليشعل النار . و لكن ناره هذه في غار لا يسفيد منها سواه اما باقي المعتقلين و عائلاتهم فلهم الله.
69 - بن عيسى السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:03
المرابطون كانت لهم رأيتهم والموحدون كانت لهم رأيتهم والمرينيون كانت لهم رأيتهم المختلفة عن رايتة سابقيهم ولاحقيهم وللعلويون رأيتهم ألتى تخصهم وحدهم ولا تخص أحدا بعدهم فهي راية العلويون وحدهم تنتهي بإنهاء حكمهم كما انتهت راية المرابطين بإنتهاءحكمهم وجميع الاخرين الذي جاءو من بعدهم، وراية العلويين لا علاقة لها بالشعب، وراية العلويين ليست راية للشعب،مثل الدستور فهو دستور العلويين وليس دستور الشعب فليس الشعب هو الذي قام بصياغة الدستور عبر مجلس منتخب من قبل الشعب يشارك في تأسيسه انتخابا وترشحا كل المواطنين بدون استثناء، فلا تقل اذن عن راية العلويين إنها راية المغرب أو أنها راية الشعب
70 - حذيفة السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:11
الى الريفي 34
و الله كلامك في الصميم . وضعت المخزن العروبي تحت المجهر !!
نفس الخطط و النمادج يستعملها في مناطقنا الجنوب الشرقي حتى تفهم اكثر من حدود مراكش الى تارودانت و الى الراشيدية و الى بني ملال رجوعا الى مراكش هذه المنطقة الكبيرة سكانها امازيغ %100 و التي كان الكلاوي يريد انشاء دولة امازيغية فيها تتعرض للطمس و الخيانة و الاهانة و الاحتقار من طرف المخزن و اعوانه منذ خروج الاستعمار.
المخزن منع هذه المنطقة من النماء و من الاستثمارات
مع ان معظم سكانها في اوروبا لكن المخزن منع كل ما يجعل المنطقة في تحضر و لهذا تجد معظم اهلها يستثمرون في قرى و بوادي العروبية و المدن الصغيرة لان الدولة تريد طمسهم و تفرض العربيةةالدارجة في كل الادارات و القطارات و حتى في الحمامات بينما العرب لا يدفعون ضريبة و ينتشرون في كل ارصفة المدن بكراسيهم مشرملين وجوههم تجري فيها مظاهر جهنم !!
71 - مغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:16
الزفزافي قاهر المفسدين والمتملقين والاحزاب السياسية ... فتراهم عند ذكر اي خبر على هذا الايقونة هذا المناضل الذي قل في زمانه مناضلين مثله نجد الذين يرعبهم اسم الزفزافي يتسابقون لنشر تعليقات سلبية وتقييم بعضهم البعض ههه هل تعلمون يا مجرمون ان الشعب يعرف جيدا من هو الزفزافي وقد انكشفت الاعيبكم لان الزفزافي اشرف منكم يا عبيض
72 - mehdi Frankfurt السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:20
هادو مولينهم العصابات وتجار المخدرات الريفيين لعايشين فاوروبا والله لكانت ليكم عاش المغرب والشعب المغربي لبغا الجمهورية يمشي يدير قيطون فتيندوف
73 - مغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:31
اتعرفون ما معنى ايقونة
انهم اشخاص اسطوريون لعبوا ادوارا تاريخية في النهوض ببلدانهم مل ماو تسي او شخصيات حملوا قيما عالمية مثل تشي غيفارا
74 - نورالدين السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:52
ماذا اعطوا هؤلاء لبدهم المغرب هل هم ناضلوا من أجل الاستقلال او قدموا خدمات فكرية وثقافية لمجتمعهم من هم ؟ من هم ؟ ان المغرب بلد المؤسسات ومن يريد التغيير فمن الداخل * لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بأنفسهم * من انتم ؟ من الجهة التي تدفعكم؟ انها الفتنة الكبرى!!! على الشباب المثقف ان يشارك في تنمية بلاده و لا للعزوف المغرب في حاجة إلى شبابه الواعي
75 - مغربي حتى النخاع السبت 05 أكتوبر 2019 - 13:20
بالنسبة لهذه المسيرة المشبوهة فالامور واضحة فالإعداد و التنسيق و الاشراف و التمويل سيكون من طرف اصحاب هولندا الذين سيقومون ايضا بتفريق تلك الشرويطة على المحتجين اما الزفزافي الاب فمهمته فقط الدعوة لهذه المسيرة عبر صفحته على فايسبوك مقابل اجر متفق عليه
76 - حميد السبت 05 أكتوبر 2019 - 13:37
الزفزافي له وجهان من جهة يدعو إلى التظاهر ومن جهة أخرى يتهرب من أية مسؤولية . وهذه ما يسميها المغاربة ب "القوالب" يبدو أن الزفزافي الأب لا يبحث إلا عن الزعامة.التي مع كامل الاسف ليست بضرب الوطن من الخلف. على اي المغاربة يقظون عبر التاريخ ممن سولت له نفسه التلاعب بقضاياه
77 - وجدي السبت 05 أكتوبر 2019 - 13:44
في فرنسا تنسقون مع الامن و الشرطة و في المغرب تهاجمون الامن و تحرقون بناياتهم و تعتدون عليهم سبحان مبدل الاحوال
78 - fouad السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:15
كل يوم ترسخون أنكم انفصاليون فالريف هو مغربنا الحبيب وكلنا محسوبون ومحسوب علينا تطالبون بإسقاط الجنسية التي من أجلها استشهد الملايين أي نضال هذا .الريف وخاصة الحسيمة تتوفر على بنية تحتية وطرقات غاية في الأهمية احسن بكثير من عدة مناطق في هذا البلد الغالي. ارجعوا عن غيكم فهذا البلد يحتاج إلى كل شبابه لكن الشباب بالطاقة الاجابية بالأفكار البناءة وبالادمغة التي ستحافظ على لحمة المجتمع الذي يتربص به الاعداء من كل جانب تحت شعارات جوفاء مدعين الدفاع عن الحريات.
79 - عبد الغاني المرابط السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:37
يبدوا ان الأمور اتضحت بجلاء ان ايقونة الحراك هو أحمد الزفزافي اما ناصر الابن فكان يطبق تعليمات الوالد فقط، لأن أحمد الزفزافي يتقن جيدا فن النفاق والكذب السياسي ويعرف كيف يذرف دموع التماسيح، عندما يتعلق الأمر بالتسول باسم ابناء الريف وابعاد عنه الشبهة، فكيف يعلق لشخص وصلت به وقاحته أن يطالب باسقاط الجنسية المغربية عنه، أن ينفي مسؤوليته بالشعارات التي سترفع في باريس.
80 - كمال السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:02
78 fouad
على اي جنسيه تتحدث.
فالجنسبه المغربيه يتنازل علىها الآلاف من المغاربه سنويا في الدول الغربيه.
الى حد الان عددهم تجاوز المليون.
باركا من تعياشيت وتمخزانيت.
81 - الصرامة أكثر فأكثر.... السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:14
بما أن الأمر أصبح فيه الإبتزاز فعلى الدولة أن تكون أكثر صرامة و تشددا، و أن لا يتم العفو عنهم، و أن يقضوا عقوبتهم كاملة باليوم و الساعة و الدقيقة...أما فرنسا التي تقومون فيها بهاته الوقفة للضغط على الدولة، تديها غير في حالتها كيشدوا أصحاب السترات الصفراء بالمئات و يرمون المتاضهرين بالرصاص المطاطي كينيشوا غير على العينين....كنشوف في القنوات ديالهم شحال من واحد طيروا ليه عينه و شحال من واحد مشات ليه يده....
82 - متتبع متتبع السبت 05 أكتوبر 2019 - 16:04
مضاهرة في باريس من اجل الريف على طريقة مقاومة اعضاء حزب الاستقلال لفرنسا ايام الاستعمار فهم يسكنون ويتعلمون وحاربون فرنسا في بارات وفنادق باريس لو سمعك محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي حارب فرنسا واسبانيا وألمانيا و اذناب الاستعمار بالمغرب لمات حزنا وكمدا لكن استمر فكل النخب المغربية الحاكمة مثلك مر بالسجن لكن سجن من خمسة نجوم فيما المقاومون الحقيقيون يقتلون في الشوارع
83 - مغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 17:23
كل مرة اتأكد باننا اكلخ شعب
هل تعتقدون ان هولندا وفرنسا تحب سواد عيونكم
غدا سيطردونكم مثل الكلاب
84 - ali السبت 05 أكتوبر 2019 - 17:26
يبدو أنه ليس اية دراية للعصافير المغردة بما يقع حاليا بفرنسا من مشاكل. اتركوا فرنسا و مشاكلها .
85 - هدا السيد ظاهرة السبت 05 أكتوبر 2019 - 17:32
السيد الزفزافي حصل مجانا على المنزل الدي يقيم به حاليا بديور المخزن بمدينة الحسيمة من الدولة وبالمقابل لم تلق منه سوى الشتم والتامر وهو السبب في ماساة ابنه الي لم يتجاوز الشهادة الابتائية ويركز في خطابه على المظلومية والنعرة القبلية المقيتة التي تعود للعصر الجاهلي
86 - عااااااااااااااااااااااجل السبت 05 أكتوبر 2019 - 17:45
ها احنا غادي نشرحو لكم بالتدقيق يعني علاش بالظبط في باريس: باريس عالمية وسياحية وهادشي علاش الجالية الريفية والمختطفين اختارو باريس المقصود والهدف من هاد المسيرة التاريخية لازم يشوفها العالم باسره وحتى برشلونة مدينة عالمية وسياحية بامتياز.هههههه واش بغيتو يختارو مدينة lile ولا Nancy ????? ولا set هههههه
87 - السوسي السبت 05 أكتوبر 2019 - 18:38
الفزاني لجا الى دول أوروبية تربطها علاقات اقتصادية وسياسية وحسن الجوار مع المفرب والمغرب وقع اتفاقيات سياسية مع هاتهته الدول يقوم يوجبها باحترام حرية التعبير وهاته الحرية لم يحترمها المغرب لدى التجأ المطالبون الى أوروبا للإدلاء بآرائهم وهذ ليس فيه اي مس باستقلالية المعرب ومن يقول غير ذلك انما هم ذباب إلكتروني لاغير
88 - مغربي أصيل السبت 05 أكتوبر 2019 - 18:58
هناك جيش على مواقع الأنترنت خاص فقط بالتعليق على مواضيع حراك الريف مع تغيير الأسماء في كل تعليق و غرضهم فقط تظليل الرأي العام عن حقيقة حراك الريف، سأقول لهم بأن ذلك الزمان قد ولى بدون رجعة، و ان الكل يعرف حقيقة الأمور.
89 - HASSAN السبت 05 أكتوبر 2019 - 19:17
هؤلاء مجرد اكباش ضحية استغلهم السياسيون لمصالح حزبية محضة كما وقع في العيون ومدن اخرى .والتظاهر او المطالبة بالحقوق ينص عليها الدستور . عشنا مظاهرات 1981 و 1990 وذهب ضحيتها الاف الشباب حيث كان هناك اختفاء قصري واطلاق الرصاص الحي وسميت بضحايا الكوميرة ونعتوا باقبح الاوقاف سوى لانهم طالبو بحقوقهم .فكفى من الاحكام الجائرة من بعض المعلقين
90 - Père zefzafi opportuniste السبت 05 أكتوبر 2019 - 19:49
بنت bled
N 3
Bravo
Tu as tout résumé pour les gens qui n,ont pas encore compris la musique du père zefzafi
91 - GENEVE LAHAY USA السبت 05 أكتوبر 2019 - 19:57
الجالية الريفية كيديرو المسيرات في الدول الاروبية حيت في الريف كاين القمع والزراويط اذن المنتظم الدولي ومجلس حقوق الانسان بجنيف خاصهم يشوفو وايظا امنيستي وايظا هيومن راتس وتش
92 - لمغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 20:06
ومن يتضامن مع رجال القوة العمومية الذين اصيبوا بعاهات مستديمة وجروح بدنية و نفسية هولاء المرتزقة حوكموا باقل جزاء فلابد من اتمام عقوبتهم وعدم الاستفادة من اي عفو.
93 - الحرية للمختطفين المظطهدين السبت 05 أكتوبر 2019 - 20:30
المختطفين ها هما في السجون ظلما وعدوانا ولكن راه حتى الصورة ديال بلادنا تشوهات وتبهدلات قدام العالم, معناها قظية حراك الريف والمختطفين اصبحت دوليا وحب من حب وكره من كره حيت جميع المسيرات لي دازو في الريف وفي الدول الاروبية شافها العالم كله وكولشي عارف بلي مطالب الريف كانت عادلة ومشروعة
94 - HASSAN السبت 05 أكتوبر 2019 - 20:52
مواطنون يشمتون من اخوانهم المغاربة ويلفقون لهم تهما ويطالبون باحكام قصوى .الم يكن ادريس البصري يسجن المواطنين بتلفيقهم تهم معادية للوحدة الترابية ؟ ولما غادر المغرب ومن فرنسا بالضبط في حوار مباشر مع قناة الجزيرة اصبح يقول الصحراء الغربية ولم يتجرأ اي احد انتقاده او طلب محامته
95 - سمير السبت 05 أكتوبر 2019 - 21:08
هذا الشعب اموره غير واضحه بالمره في الحين الذي تراه فيه يصطف الى جانب جلادي شباب الحراك الشعبي الذين خرجو الى الشارع مطالبين بالإصلاح. في نفس الوقت تراه يندب أبنائه الذي يلفضهم البحر هذه الايام بالتحديد وبالعشرات جثثا هامده على شواطئ بحر المحيط الاطلسي . بعدما كانو قاصدين الضفه الاخرى بحثا عن لقمه العيش.
الله اشافي او صافي.
96 - chihab السبت 05 أكتوبر 2019 - 21:20
فما أدراك بأن الآلاف سوف يحضرون لمسيرة العار الزفزافي أصبح على يقين أنه يعادي الشعب المغربي قاطبة نحن كشعب نبادلك نفس الشعور محسن فكري لم يقتله أحد هو من انتحر
97 - moha raiss الأحد 06 أكتوبر 2019 - 01:22
يتهمون اب الزفزافي بانه يطمع في المال ؟؟إإإوالرجل لايريد الا التفاتة لجهة الحسيمة وانتم ايها العياشة الكرام سياتي اليوم ولقد ظهرت بوادره لن تجدوا طبيبا في مستشفى عمومي ليعالجكم من الزكام .وهذا حال اغلب المشافي في المغرب الا في الرباط والبيضاء . وقولوا العكس إإإ اتحداكم . والزفزافي دخل التاريخ من بابه الواسع واصبح العالم يدافع عن مظلوميته بهذه العقوبة . وحمل الراية المغربية التي صنعها اليوطي مجرد تحجج منكم ففي زاكورة وجرادة رفع المحتجون الراية الحمراء المغربية ولم يفلتوا من السجن .
- اب الزفزافي احسن من كل وزراءكم واطهر واشرف من كل انجاسكم وتعبيره وتكوينه دليل على النضج الثقافي ورجولة زاءدة يتميز بها وابنه الذي يرفظ العفو الممزوج بالعار والخنوع والانبطاح والذونية . تعلموا ايها العياشة شيء من الشهامة في هؤلاء المعتقلين . والنصر قادم
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.