24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  2. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  3. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  4. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

  5. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | البحر يواصل لفظ الجثث .. والسراغنة تودع ضحايا "فاجعة زناتة"

البحر يواصل لفظ الجثث .. والسراغنة تودع ضحايا "فاجعة زناتة"

البحر يواصل لفظ الجثث .. والسراغنة تودع ضحايا "فاجعة زناتة"

ما زالت مياه المحيط الأطلسي تلفظ جثث الشباب الذين لقوا مصرعهم غرقا في عرض البحر بعدما حاولوا الوصول إلى "الفردوس الأوروبي" على متن زورق مطاطي.

فقد لفظت مياه البحر بشاطئ زناتة، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، جثة جديدة لشاب كان ضمن ضحايا الهجرة السرية، تم انتشالها من طرف بعض المنقذين وعناصر الوقاية المدنية، ونقلها إلى مستودع الأموات قصد التشريح لتحديد هوية الهالك، وتسليمها إلى أسرته قصد الدفن.

وبالرغم من مرور أسبوع على هذه الفاجعة التي هزت منطقة زناتة، فإن مياه المحيط ما تزال تلفظ في كل يوم عددا من الجثث، علما أن الحديث يجري عن أن 56 "حراڭا" كانوا على متن الزورق المطاطي الذي انقلب في عرض البحر.

وإلى حدود اليوم، بلغ عدد الجثث المنتشلة 22، ضمنها 16 جثة لشبان من إقليم قلعة السراغنة جرى دفنهم خلال الأيام الماضية، آخرهم شاب يدعى "ياسين. ب" الذي ووري جثمانه الثرى بدوار أولاد جابر بأولاد الشرقي.

وحل عدد من أفراد أسر الضحايا، منذ الاثنين الماضي، بشاطئ النحلة من أجل معرفة مصير أبنائهم، حيث عمّ الحزن المكان وكان البكاء سيد الموقف، فيما ظل آخرون في حسرة كبيرة بجانب الشاطئ يترقبون لفظ البحر لجثث أقاربهم للعودة بها إلى مناطق سكناهم قصد دفنها.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عبر فرعها في إقليم قلعة السراغنة، قد نظمت مساء الخميس الماضي وقفة تضامنية مع عائلات المفقودين، نددت خلالها بسياسة الحكومة وتهميشها لأبناء الإقليم ودفعهم إلى ركوب قوارب الموت في مغامرة للوصول إلى الضفة الأخرى قصد تحسين ظروفهم الاجتماعية.

وقد بلغ عدد الموقوفين ضمن أفراد هذه العصابة المنظمة للهجرة السرية التي تسببت في هذه الفاجعة ثمانية أشخاص، أحيلوا على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حيث سيتابعون بتهمة تكوين شبكة إجرامية والاتجار بالبشر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - هشام السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:14
السلام عليكم اللهم أرحم الشهداء وأرزق أهلهم الصبر وإنا لله وإنا إليه راجعون
2 - Hmida السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:18
Ceci est le résultat de l'économie de rente. Ceci est le résultat de la politique de bricolage, ceci est le résultat de la politique d 'exclusion, ceci est le résultat de la négligence de notre système éducatif ber notre système de santé. Ceci est le résultat de la non Justice dans ce pays. Ceci est le résultat de la mauvaise gouvernance
3 - هيتم السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:19
الله ياخد الحق فلي كان سباب والله يصبر والديهم مساكن
4 - السايسي السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:20
يواصل البحر لفظ الجثث عليهم رحمة الله والصبر لذويهم ومافيا المحروقات تستغل هموم المواطنين وعوض التراجع الزيادة احسن الم ينشر انه لما تم رفع الدعم كان برميل النفط ب 56 د برنت ب62 د وكان ثمن الكازوال 7د وسنتيمات ولما بلغ 79د برنت 86و89د ثمن الكازوال 9دو90 سنتيما ولما تراجع الى 50د برنت56 د صرح الداودي انه يصعب تحديد الثمن نظرا لتقلبات السوق العالمي ورغم انه كان يتارجح مابين 50و56دبرنت56و61د فكان التراجع بسنتيمات معدودة ريثما يالف القطيع والمداويخ خطة المافيا واليوم بالضبط برميل النفط 52دبرنت 57 اعني اقل من الثمن الدى كان عليه لما رفع الدعم وتم تسجيل ارتفاع الكازوال اصبح ب 9دو85سنتيما في نظركم اليس هذا منكر اين الفايسبوكيون وحماية المستهلك انتصرت المافيات في العقار في المحروقات وفي وفي وهل من رادع لهؤلاء ام انتظرو تسقيف الداودي الذي عبر عنه من سنين مصيبة ابتلاء لاحول ولا قوة الا بالله
5 - de casa السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:20
ALLAH Y Rhmhom Dieu soit avec leur proches
6 - ارا شي بلاغ السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:20
عندما تسمع اقوال السياسيين هناك من يقول ان المغرب مافيهش الفقر وهناك من يقول المغرب افضل من فرنسا و هناك من يقول ان المغرب به فرص هائلة للشغل والقناة الاولى تقول ان المغرب اصبح من الدول الرائدة في جميع المجالات ولكن حال الشعب يقول بوجود عدد هائل من البطالة والفقر وتدهور الصحة والتعليم والبنيات التحتية والدليل تصنيف المغرب في اسفل التنمية البشرية بينما الشعب يموت هربا من هدا البلد المسؤولون يعددون الانجازات التي لا توجد الا في مخيلتهم
7 - عادل السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:21
الدولة مشغولة بالمهداوي وبوعشرين والريسوني وبكل مواطن شريف يقول كلمة حق في هذا البلد. الشعب بدا كيفيق
8 - مواطن السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:25
" فيما ظل آخرون في حسرة كبيرة بجانب الشاطئ يترقبون لفظ البحر لجثث أقاربهم للعودة بها إلى مناطق سكناهم قصد دفنها."
عوض ان ينتظر الاباء و الامهات اولادهم في حفلات التخرج او بعد اول ايام العمل , ها هم الان لا ينتظرون سوى جثث ابنائهم من اجل القاء نظرة اخيرة على وجوههم و تسليمها للارض...
لك الله يا وطني
9 - عز الدين حضري السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:31
بقدر ما يتحمل السياسيون والمسؤولون عن الوضع العام نصيبهم الكبير من المسؤولية، فإن الشباب ليس بريئا من المسؤولية عن حاله. فأفكار الشباب وطموحاته غير الواقعية، وحلمه بالثراء السريع من دون بذل جهد في تحقيقه، وتوهماته عن العيش في الغرب، باعتباره جنة الله على أرضه، هي السبب الذي يجعله يتهافت، تهافت الفراش على النار.. على "الحرقة"، وكأنها الحل السحري لكل الفقر والضيق والقلق والكبت والعزوبية التي يعاني منه الشباب.. فتراه يتدبر مبلغا من المال ويركب قاربا يوصله في غمضة عين إلى جنة السعادة والرضوان، حيث لا يجوع ولا يعرى، ولا يظمأ فيها ولا يضحى، كما يتوهم أو يظن..اللهم ارحمهم والله يسر أمور هذه البلاد والعباد لما فيه كل خير...
10 - الاسم السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:36
الوضع أصبح مزريا بالمغرب حدّ البكاء
11 - العنصرية المغربية السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:38
بالامس جرفت الامطار سبعة اشخاص باقليم تارودانت وما جاوره فاقيمت الدنيا ولن تقعد وانشات الدولة صندوقا لاسعاف الفياضانات وتجند كل المغرب لانقاد هؤلاء واليوم حوالي ستين غريقا من اقليم قلعة السراغنة دهبوا ضحية التهميش والفقر ولا احد تجند لتغيير واقعهم او للاهتمام بشؤونهم لان لعروبية لم يعد مرغوب فيهم كسواسة هل هده عدالة
12 - SAID M السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:39
رحم الله أبناءنا واسكنهم فسيح جناته رزق دويهم الصبر والسلوان. إن فاجعة زناتة ليس هي الأولى بل آلاف الشباب قضوا في البحر دون التصدي لهذه الظاهرة من طرف الدولة بقيت تعد الضحايا فقط. أين الحل إنهم أبناؤنا وفلذات أكبادنا فبفعبل السياسة التعليمية و الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها الفاشلة المبنية على سياسة الريع والفساد انعدام التشغيل وتفعيل السياسة الجهوية المبنية على الحكامة الهادفة والاهتمام بطموحات الشباب وتوفير فرص الاستثمار فيهم تولد هذه المآسي الأليمة حيث تدفع الشباب وحتى الأطفال إلى التفكير في الهجرة بحثا عن حياة أفضل أو عن من يحتضنهم.
13 - nourdine ss السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:40
الدنب ديالهم بغاو عيشة زوينة مستشفى زوين عيش كريم حقوق وزيد وزيد...الشكوى للله سبحانه فللي كان سباب
14 - nabil السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:47
شاطئ النحلة او شاطئ عين السبع من اخطر الشواطئ المغربية غرقا , في هذا المكان غرق احد اقاربي في السنوات الماضية كان رحمه الله يلعب كرة القدم وعندما دخل البحر النحلة جذبته الامواج القوية ,وهناك بئر عميق داخل البحر غرق فيه وهناك شبابيك للصيد السمك داخل البحر فكانت هي السبب عدم خروجه من البحر لمدة اسبوع,
15 - Salim السبت 05 أكتوبر 2019 - 14:58
المعلق9: من وجهة رايي تعليقك صائب 100/100
16 - بركان السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:00
الدولة تتحمل كامل المسؤولية. لم تستطيع ان توفر السمك للمغاربة لكنها توفر المغاربة للسمك. حسبنا الله ونعم الوكيل.
17 - ادريس السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على هاته العايلات ان ياخدو هاد الجثث ووظعها أمام البرلمان ولو لي دقيقه
18 - مرايا السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:11
كل واحد خلص 2.5 مليون بخاطرو,كون وصلو هيكون كلشي فرحان هوما وعائلاتهم لي تتقول حنا فقرا وما كناش عارفينهم غادين ,الحراك فايت حرك بزاف من السراغنة ومن شاطئ زناتة وكلشي كان باغي يمشي معاه وبزربة ولا مجرم والحكومة هي السبب هههه بزاف المعامل سدات حيت تتشريو سلعة الشينوا وتركيا ومصر وتونس … باغين الخدمة شريو صنع مغربي او سكتو
19 - الهشاشة والتهميش السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:30
هل ستنتهي القضية بدفن هؤلاء الباحتين على غد افضل ؟؟؟؟؟ نتمنى من اصحاب القرار النظر بعين الشفقة والرحمة الى هده المدينة القديمة والتي كانت قلعة من قلاع الدولة التي حارب رجالها الاستعمار الغاشم بان يولوا اليها القليل من الاهتمام بانشاء مشاريع تنموية تلبي لابنا ئها العيش الكريم .نتمنى عليكم ان تهتموا قليلا بهده المدينة والتي لا تتوفر لا على مستشفيات ولا جامعات ولا معاهد ولا معامل ولااي منشاة يمكن التفاخر بها ألى تعتبر مدينة متل باقي مدن المملكة لمادا هدا الحيف فباجرااء احصاء شامل تجد ان ابناء هده المدينة او اقليمها نسبة البطالة بها تصل 70% ونسبة المهاجرين 15% اما الباقي فانتم تعلمون انهم يشتغلون بمناصب صغيرة .
20 - souhail_2311 السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:31
الله يرحمهم العيب مشي في الحكومة العيب في هاد الشعب الصامت لصوت عليهم او مزال غذي اصوت عليهم في انتخبات المقبلة لان هاذ شعب مزال مبغيش يوعى بان المغرب غادي فوحد النفق مضلم او ماغدي اي تغير والو ما دام هاد الشعب ساكت على هاتشي لي واقع
21 - عبدو السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:33
أيها الشباب المغربي ناضل داخل بلدك من أجل تحقيق الديمقراطية وظروف اقتصادية واجتماعية أفضل. بالنضال أصبحت البلدان التي تحاولون الوصول إليها بجميع الطرق متقدمة ومزدهرة....يمكن خلق ظروف جيدة في بلدكم...الحل موجود هنا لادعي للإنتحار...
22 - islam السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:39
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم أخرجنا منها وإن عدنا إنى لظالمون
23 - زوزو يصطاد السمك السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:50
یا عباد الله المسافة بین طنجة والجزیره الخضراء 14کلم لا اکثر وتقع فیها کوارث فما بالکم بالمسافة بین المحمدیة واسبانیا واش هاد الناس الحراکة ما عارفینش هاد الشي والشبکة الاجرامیة تعلم جیدا انهم لن یصلوا الی وجهتهم ابدا ومع ذلک دفعوا بهم الی الموت هؤلاء قتلة محترفون وکان علی الضحایا تحگیم العقل ولکن القضاء والقدر لا حول ولا قوة الا بالله ویجب تطبیق حکم الاعدام هلی هؤلاء المجرمین ولا شئ عیره .
24 - Elle السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:58
الا نامت اعين الجبناء الاذلاء اللذين جوعوا هذا البلد، اللهم افجعهم كما افجعوا هؤلاء الفقراء في اكبادهم
25 - محمد السبت 05 أكتوبر 2019 - 16:23
ما هي الوجهة التي كان يقصدها هؤلاء الشباب وهم ينطلقون من شاطئ بعيد عن أوروبا بعد السماء عن الأرض؟
التفسير الوحيد هو أنهم لا يعرفون جغرافية بلدهم وتلاعبت بعقولهم مافيا الهجرة السرية.
رحمهم الله.
26 - walid السبت 05 أكتوبر 2019 - 16:32
السبب واضح واش بناد خدام و يتقاضي اكتر من 5000درهم في الشهر ولا زال يطالب بالمزيد و الترقية و الإمتيازات وووو وواحد يخدم 12ساعة و يتقاضى 2000درهم في الشهر .
أش هاد الفوضى ؟ كان الموظف يتقاضي 2000درهم و كان حامد الله عليها دابا كولشي حل فمو
27 - Mwaten السبت 05 أكتوبر 2019 - 17:53
وماذا عن القبض على باقي أفراد العصابة من وزراء وناهبي المال العام ونواب ومستشارين وكل رؤساء الأحزاب المغربية؛ وكل من أوصل المغرب كبلد به موارد مالية أن يصبح دولة فقيرة أمية جاهلة
28 - makaveli السبت 05 أكتوبر 2019 - 18:09
لي بغيت نعرف و نفهم هو هاد الشبان الله يرحمهم منين ركبو و فين كانو غاديين و ناويين يحرگو،حيت لي بغا اسبانيا كيحرگ انا من الشمال و لا من الجنوب و الصحراء انا من كازا مافهمتش فين كانو ناويين يمشيو!!!ياكما لميريكان؟؟؟
29 - محمد السبت 05 أكتوبر 2019 - 18:44
لماذا لايرمي الاوربيون انفسهم في البحر. السبب بسيط لان هناك تقسيم عادل للثروة . اما نحن فالثروة في يد القلة وهم مسؤولون امام الله من اين اكتسبوها وفيما انفقوها.
انا لله واليه راجعون. رغم ثروات المغرب وخيراته فلازال ابناءه يفقدون حياتهم من اجل عيش كريم. ولازال المجلس الاعلى يصدر تقارير ولاحساب لاحد.
30 - سعودي وافتخر السبت 05 أكتوبر 2019 - 18:59
المعلق رقم 9 - عز الدين حضري
أولا نقول رحم الله الأموات وأسأل الله أن يجعلهم شهداء في جنات ونهر .
ثانيا كلامك يا أخي يقهر . أنا لست مغربي ولكني عربي مسلم . صحيح أنا وبعض المعلقين المغاربة نتفق أحيانا ونختلف أحيانا لكن كيف تحمل الشباب المسؤولية . يا أخي والله حال الناس في المغرب لا يسر الصديق . شباب في أعمار الزهور ما بين سكران ومشرمل وعاطل أين هي الدولة . أين هي الوظائف للشباب . أين التعليم والصحة والأمن . هؤلاء الشباب أقصى طموحهم وظيفة وزواج وسكن ومستشفى محترم وتقاعد في الكبر . هل هذا كثير على مواطن . لقد جانبت الصواب . الدولة مقصرة بنسبة 100% دمعت عيني عندما شاهدت عجوز تجاوزت 55سنة وهي تعمل في شركة زون تجمع الأزبال وأخرى بنفس العمر تنسق أشجار الشارع وثالثة تعمل عساسة في الشارع . المفترض في هذا العمر يصرف لها راتب يغنيها عن العمل ويكون لها طبيب .لا أدري كيف تلوم الشباب ماذا تريده أن يفعل لو كان عنده تعليم لعرف أن المسافة إلى أوروبا بعيدة . كل سنة أزور المغرب أجده في تقهقر إلى الخلف . ارحموا أبنائكم. الله يصلح حال المسلمين .
31 - مول لبحر السبت 05 أكتوبر 2019 - 19:34
الناس لي كيقولو كون مشاو من طنجة.
هادو لي بغاو ديوهم من هنا قالو ليهم فادين ديوكم بزورق سريع. هاد الزورق كيمشي بسرعة هائلة.
المشكل انني كل مرة كنهبط للبحر و كنلقى غير الامهات و بعض المتطوعين كيغديو الناس في منضر مقزز. اه مقزز لغياب السلطات.
في اوروبا يتم تمشيط الاف الكيلومترات غير حينت شي ولد صغير توضو.
و في هاد البلاد كلشي كيتسنا البحر يلوح الشباب ديالنا وكأنهم قراعي ديال البلاستيك تبا
32 - ERRIFI السبت 05 أكتوبر 2019 - 20:01
إلى صاحب التعليق رقم 11 نعم يااخي طرف يريد أن يقصي طرف والعنصرية ضد الطرف الاخر سوس ياكلون الغلة وينعلون الملة. كل زائر لسوس يحس بالعنصورية علما بانهم مكرمين مرحبين في جميع مناطق المغرب ولو كانت ضدهم عنصرية لما سيطروا على الاقتصاد الفاحش. انا لااعمم بل يوجد هناك قليل من الشرفاء والكرماء
33 - Mounir السبت 05 أكتوبر 2019 - 20:05
أنا فقط أتساءل ، واش العثماني ةفريقو الحكومي فراسهم هاد الفاجعة ؟ اللي عندو شي خبار يهز صبعو
34 - Maroc libre السبت 05 أكتوبر 2019 - 20:40
Il fait le dire a haute voix.. ce ci est le résultat des années du pillage des Richesses par le Maghzen et ses alliées et ses lobbys . les inégalité sont énormes.. ce ci mène au désespoir des jeunes. (j espères que Hespress publie mon écrit).
35 - كريم فرنسا السبت 05 أكتوبر 2019 - 21:33
اللهم ارحم هؤلاء الشباب واغفر لهم و أسكنهم جنات الفردوس.
لدي تساؤلات ، كيف لشباب بعضهم مُجاز أن ينساقوا كالخرفان وراء هذا المجرم الذي نصب عليهم وأخد أموالهم ومعها أرواحهم ؟ كيف صدقوا أنه من الممكن المرور من المحيط الأطلسي وسط المغرب إلى إسبانيا أو إيطاليا ؟
كيف يُعقل أن بعض الآباء كانوا على علم بحريك أولادهم وشجعوهم ومنهم من مول العملية مادياً ؟ ولم يُبلغوا السلطات ...
الكل يُقر أن الأوضاع مُتأزمة مع انسداد للآفاق ، ووجود معاناة يومية مع البطالة والفقر المدقع ، ويأس كبير كل هذا دفع بهؤلاء الشباب إلى رمي أنفسهم إلى التهلكة ، رغم كل هذه الأزمات التي يعيشها المغرب فأوربا ليست أفضل حالاً مع تنامي العنصرية والحقد والكراهية و قلة فرص العمل و وجود أزمة اقتصادية حقيقية ، البطالة الآن في أوروبا أصبحت تمس حتى أصحاب الشهادات العليا أما إذا كانت ملامحك أجنبية حتى ولو كنتَ مُجنساً فحظك في إيجاد عمل يُناسب شهادتك ضئيل جداً...
لذلك نقول للجميع أن أوربا ليست كما يتصورها البعض جنة الفردس على الأرض.
36 - Algérienne de ahfir السبت 05 أكتوبر 2019 - 22:14
اخوكم من الجزائر لا تغامر بانفسكم الصبر و ربي يفرج عليكم الاخوه اللي ماتوا الله يرحمهم انا لله وانا اليه راجعون
37 - yassine الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:53
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ,يا ربي السلامة اللهما انتقم من ما كان السبب.
38 - هبة وهربة الدولة الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:00
وماذا بعد؟ لقد غرقت الآلاف في البحر منذ بداية الحراك الشعبي في الريف وما زالوا، يوميا هناك قوارب تبحر في الظلام بعضها يرى النور في الضفة الأخرى وبعضها يختفي للأبد.
الشعب الذي يسجن الأحرار ويحرر المختلسين ويقدسهم عليه أن يتكبد الالم في صمت.
كل البطاطس واخرس
39 - hicham الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:12
اللهم ارحم الغرقى.
ولكن الغريب في الامر الحريك من المحمدية الى اسبانيا شيء لن يقبله العقل.
يجب محاكمة اولياء هؤلاء الحراكة حتى نستاءصل هذا التصرف.
لان فيه تهلكة للنفس. لايعقل من المحمدي الى اسبانيا.
والاباء كانوا على علم تام بهذه المحاولة للهجرة. انها جريمة. لو انهم بلغوا السلطة لما وقع ماوقع.
لاحول ولاقوة الا بالله.
40 - اكاديري الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 16:32
التجنيد الاجباري او ان تكون وليمة لأسماك البحر محاولا الهروب نحو الافضل !!!؟؟؟ هذا ما تبقى للشباب في هذه البلاد السعيدة المملوكة لفءة معينة من المحضوضين!!!!.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.