24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ائتلاف يجدد المناداة بإطلاق سراح معتقلي الحسيمة

ائتلاف يجدد المناداة بإطلاق سراح معتقلي الحسيمة

ائتلاف يجدد المناداة بإطلاق سراح معتقلي الحسيمة

التأمت مجموعة من المنظمات الحقوقية والنسائية والنقابية والأحزاب السياسية الديمقراطية وفعاليات مدنية، تحت مسمى "الائتلاف الديموقراطي"، بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، شاركت فيه عائلات معتقلي حراك الريف، للتداول بشأن المبادرات النضالية التي يجب اتخاذها من أجل الضغط لإطلاق سراح معتقلي الحراك وكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بالمغرب، وكذا الاستجابة للمطالب الشعبية التي اعتقلوا من أجلها.

وبعد نقاش مستفيض ومطول، وفق بلاغ لـ"الائتلاف الديموقراطي" توصلت به هسبريس، "قرر الحضور اتخاذ مجموعة من التدابير لتحقيق الأهداف المحددة، مع وضع آليات عملية لذلك وأجندة زمنية لأهم المحطات النضالية المقترحة من المشاركين والمشاركات في اللقاء".

ومن جملة المحطات النضالية التي يسعى الائتلاف إلى تحقيقها "تخليد الذكرى الثالثة لاستشهاد محسن فكري، إلى جانب تنظيم قافلة نحو مدينة الحسيمة ومسيرة بها، علاوة على مهرجانات خطابية، دون نسيان وقفات احتجاجية محلية وجهوية ووطنية، ناهيك عن حملة للترافع على المستويين الوطني والدولي، وكذا دعم الشكاية التي ستتقدم بها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لدى الوكيل العام لدى محكمة النقض بالرباط في شأن التعذيب الذي تعرض له معتقلو الحراك".

كما ثمن الحاضرون والحاضرات، حسب البلاغ عينه، صمود عائلات معتقلي الحراك، وطالبوا "بالتدخل العاجل من أجل ضمان الحق في الحياة للمعتقل السياسي ربيع الأبلق، الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ فاتح شتنبر 2019، وأصبح في وضعية صحية حرجة".

وأشار الائتلاف إلى أنه "تم تشكيل لجنة للمتابعة يعهد إليها باقتراح أجندة (في أجل 15 أكتوبر 2019)، من أجل تنزيل ما تم الاتفاق حوله خلال هذا اللقاء، على أن يتم عقد اللقاء الموسع الثاني يوم 18 أكتوبر 2019".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Citoyenne الأحد 06 أكتوبر 2019 - 09:57
La justice a rendu son verdict ,inutile de remuer encore l'affaire .ces détenus ont bel et bien mérité leur peine.que cela serve de leçon à tous ceux qui brandissent le drapeau du rif.pour moi ce sont des séparatistes.vive notre Roi bien aimé
2 - ameur الأحد 06 أكتوبر 2019 - 09:59
لو تبتم علپ خطاياكم تجاه الوطن و الشعب المغربي لكان خير لكم لكن احمد الزفزافي على ما يبدو انه زاد في عناده و لذالك ستبقى الآذان غير صاغية له
3 - تمسماني الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:05
يا ناس يا عالم هؤلاء ليسوا معتقلين بل جناة اعتدوا على الوطن وعلى المغاربة اجمعين سبوا شتموا نعتونا بالمستعمرين .
نطالب من جلالة الملك عدم التسامح مع هؤلاء دعاة الفتنة.
4 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:05
على السلطة التشريعية التدخل بشكل عاجل لتجريم التدخل في شؤون القضاء .. بما في ذلك تنفيذ الاحكام ....
كل من شكك في نزاهة القضاء .....السجن 10 سنوات.
كل من طالب باطلاق سراح مجرم محكوم .....السجن 10 سنوات.
كفى ...... واش اللي ماعندو مايدار كايهز لافتة ويخرج للشارع.......
5 - المغربي الحر الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:23
كيف لاتلا ديمقراطي كما يدعي ان يتدخل في حكم صادر من محاكم المملكة .

يجب احترام القانون .
6 - انا اغبياء او اغبياء الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:22
من الممكن ان نتفق معكم و نطالب بالافراج عن المسجونين و لكن لحد الساعة كل المتدخلين لا يتطرقون لصلب الموضوع و المتعلق اساسا بالاساءة لعموم الشعب المغربي و اعطاب رجال الامن و الاهم من ذلك عدم طلب السماح...من ادرانا بمجرد خروجهم من السجن يعودون لاثارة الفتنة؟ لذلك نريد منهم التزاما باحترام مقدسات الوطن و في مقدمتها علمنا الغالي...
7 - حداوي مغربي مغربي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:26
هؤلاء رفعوا علما غير العلم الوطني المغربي الذي ضحى من أجله عرب و امازيغ ومادام طالبوا بفسخ البيعة الموروثة اب عن جد كما تشبتوا بتجريدهم من الجنسية المغربية ....فماذا بقى بيننا و بينهم .....إطرقوا باب العفو .......
...
8 - المهاجر الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:32
اريد ان اعرف ماذا حدث كنت في كوكب اخر البارحة عدت من هو الزفزافي ومن هو ابوه ؟
9 - Sud Est الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:32
mon commentaire s'adresse à Citoyenne.
il paraît que vous êtes citoyenne d'une autre planète. quand est ce que un membre peut il se soustraire de son organisme. non ce sont des militants civils qui militent pour l'amélioration des conditions de vie de leur concitoyens et n'ont pas de visés séparatistes puisqu'ils sont des citoyens autochtones dont les racines profondes sur cette terre remontent à la nuit du temps.
10 - hakim الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:37
A ceux qui prétendent défendre les détenus sous l'étiquitte politique, le simple citoyen que je suis vous dis vous n'etes que des opportunistes qui profitent des condamnés du droit commun en aggravant leur sort.
la Patrie on la défend en respectant ses institutions constitutionnelles
Il ne s'agit point d'une émission telle que de voice
un peu de sérieux
11 - ﻻيستوى الدين يعلمون والدين الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:38
هدا السيد الزفزافي المحدود المستوى يسعى بشتى الطرق للمس بسيادة المغرب وتمريغه في التراب فبعد ان نال ابنه الجزاء القانوني المستحق عن الجرائم المرتكبة ها هو يسعى لاطلاق سراحه بااساليب احتيالية متل ادعاء الامتناع عن الطعام وطلب سحب الجنسية وصوﻻ الى المظاهرات في اوربا
12 - الخليل الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:05
من الممكن ان يستفيد بعض المحكومين الذين ظلوا متشبثين بجنسبتهم المغربية وبيعتهم لملك البلاد اذا التمسوا العفو الملكي طبق المساطر المعمول بها ، اما من طلب منهم التخلي عن جنسيته وخلع عنه فروض الولاء فلا امل له في الخروج من السجن الى ان يقضي فترة سجنه كاملة.
13 - observation الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:08
J ai remarqué la premiere douziane des comentaires sont toutes contre le projet du pére du zafzafi, et ca se voit clairement que les comentaires provienent du meme systeme mental, meme maniere de penser,

Ils ont demandé de soumettre le cas à la Cour de cassation, et qui est totalement une procédure judiciaire démocratique!

Sory but : Vous commentez n importe quoi!!
14 - CITOYEN الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:45
الإئتلاف الديموقراطي بالنسبة لنا نحن المغاربة أجمعين أداة تجمع خونة و عملاء يرودون الفتنة بهذا الوطن. متى كان الزفزافي سياسي لم نسمع به من قبل أما ربيع الأبلق و إضرابه عن الطعام كان فكر قبل بأنه لو نجح في مسعاه كان المغرب كله سيضرب عن الطعام
أما الإستقواء بالخارج نحن لا نخاف لومة لائم في الدفاع عن حدودنا ولو إجتمع العالم كله المغرب ذو سيادة و العدل قال كلمته لن يخرجوا حتى يتموا المدة الحبسية كاملة ،وإن خرجوا قبل إنتهاء المدة سنخرج نحن جميع المغاربة من الحسيمة و الناظور ، طنجة إلى الكويرة نطالب بعودتهم للسجن
15 - أبو سعد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 13:08
à Sud Est. il paraît que vous êtes seul citoyen dans ce pays en compagnie des ténors de l'association marocaine des droits de l'homme alias Annahj qui ne ratent aucune occasion d'incriminer le pouvoir même si un séisme terrestre frappe une région ou une localité. ses prisonniers ont semé les désordres et ont nui à la sûreté de l'état et des citoyens pendant 8 mois ,ont boycotté le tribunal, ont simulé des grèves de faim bidons et chefs ont même demandé le retrait de la nationalité marocaine. pour les défendre commencez d'abord à leur apprendre de respecter les citoyens simples qui militent pour améliorer leurs conditions de vie : libertés et droits en restant marocains et aimant leur pays.
16 - fed الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:42
على ما ارى. هؤلاء الجمعيات لايريدون ان تكون العدالة بالمغرب. كلما كانت هناك قضية وبالادلة القا طعة يتدخلون للإستفادة ماديا من جهات مجهولة
17 - البلولي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:16
موضوع أكبر منكم ..تدافعون عن مجرمين عاتوا فساذا في البلاد والعباد..تعتوا المغاربة وحتى المغربيات باقبخ النعوث..مجرمون قال فيهم القضاء كلمته .. انتهى الكلام .. يبقى لكم خيار الاستقواء بالخارج مثل الزفزافي الأب.. نحن نعيش في دولة ذات سيادة ومؤسسات....
18 - وطني الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:30
هذا لا يحدث الا في المغرب..جمعية تنصب نفسها اعلى سلطة في البلد..وتفرض قرارها على القضاء !!! ما هذا التخلف ؟ القضاء قال كلمته...
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.